بحـث
المواضيع الأخيرة
يونيو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
الحرية والإسلام
3 مشترك
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحوار
صفحة 1 من اصل 1
الحرية والإسلام
الحرية والإسلام
كلمة الحرية نتشدق بها كثيرا وأصبح لها مدلولات عدة ولكن السؤال الأول هو :
هل الإنسان حر فى الإسلام ؟
ومعنى السؤال حتى لا ندخل فى متاهة المدلولات :
هل الإنسان مختار لقراره فى الإسلام ؟
والإجابة :
الإنسان مختار لقراره بين الكفر والإسلام كما قال تعالى بسورة الكهف"فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر "
السؤال الثانى هو :
هل الإنسان الذى يختار الإسلام دينا حر فى قراراته ؟
الإجابة :
إن الإنسان عندما يختار الإسلام دينا يكون ساعتها حرا فى اختياره بين الكفر والإسلام ولكن بمجرد أن يختار الإسلام يتم إلغاء حريته فيصبح عبدا لله طواعية يحرم عليه أن يختار لنفسه إلا ما اختاره الله من أحكام وفى هذا قال تعالى بسورة الأحزاب "ما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم "
ولم ترد كلمة الحرية فى القرآن ووردت كلمة الحر وهى تعنى الرجل ولا تعنى المختار لأن الله فسر الحر بالحر بالعبد بالعبد ومن المعلوم أن الرق يكون فى الذكر والأنثى ولكنه عندما ذكر الأنثى قال الأنثى بالأنثى ولم يقل العبدة بالعبدة
كما وردت كلمة تحرير وقد ارتبطت بكلمة رقبة والتحرير يعنى الفك وهو إلغاء ارتباط العبد بمالكه اقتصاديا حيث العبودية اقتصادية فقط فالعبودية هى تشغيل المالك للعبد فيما يريد من وظائف وحرمانه من أن يملك شىء غير ما يعطيه المالك له من طعام وشراب وخلافه فالعبد لا يقدر على العمل كما يريد ولا يحصل على أجر وإنما يذهب هذا لمالكه
ومن ثم فحرية العبد تعنى أن يعمل كما يريد ويأخذ الأجر على عمله كما يريد ويتملك كما يريد
ومن ثم فالحرية التى هى ضد العبودية التى تعنى الرق لا تعنى سوى اختيار الإنسان وظيفته وحقه فى أخذ الأجر عليها وتملكه لما يشتريه بماله الحلال
كلمة الحرية نتشدق بها كثيرا وأصبح لها مدلولات عدة ولكن السؤال الأول هو :
هل الإنسان حر فى الإسلام ؟
ومعنى السؤال حتى لا ندخل فى متاهة المدلولات :
هل الإنسان مختار لقراره فى الإسلام ؟
والإجابة :
الإنسان مختار لقراره بين الكفر والإسلام كما قال تعالى بسورة الكهف"فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر "
السؤال الثانى هو :
هل الإنسان الذى يختار الإسلام دينا حر فى قراراته ؟
الإجابة :
إن الإنسان عندما يختار الإسلام دينا يكون ساعتها حرا فى اختياره بين الكفر والإسلام ولكن بمجرد أن يختار الإسلام يتم إلغاء حريته فيصبح عبدا لله طواعية يحرم عليه أن يختار لنفسه إلا ما اختاره الله من أحكام وفى هذا قال تعالى بسورة الأحزاب "ما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم "
ولم ترد كلمة الحرية فى القرآن ووردت كلمة الحر وهى تعنى الرجل ولا تعنى المختار لأن الله فسر الحر بالحر بالعبد بالعبد ومن المعلوم أن الرق يكون فى الذكر والأنثى ولكنه عندما ذكر الأنثى قال الأنثى بالأنثى ولم يقل العبدة بالعبدة
كما وردت كلمة تحرير وقد ارتبطت بكلمة رقبة والتحرير يعنى الفك وهو إلغاء ارتباط العبد بمالكه اقتصاديا حيث العبودية اقتصادية فقط فالعبودية هى تشغيل المالك للعبد فيما يريد من وظائف وحرمانه من أن يملك شىء غير ما يعطيه المالك له من طعام وشراب وخلافه فالعبد لا يقدر على العمل كما يريد ولا يحصل على أجر وإنما يذهب هذا لمالكه
ومن ثم فحرية العبد تعنى أن يعمل كما يريد ويأخذ الأجر على عمله كما يريد ويتملك كما يريد
ومن ثم فالحرية التى هى ضد العبودية التى تعنى الرق لا تعنى سوى اختيار الإنسان وظيفته وحقه فى أخذ الأجر عليها وتملكه لما يشتريه بماله الحلال
رد: الحرية والإسلام
يعنى المسلم حر وعبد فى نفس الوقت والعبودية هى حالنا كما قال تعالى "وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون "
آية الله- عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
رد: الحرية والإسلام
إذا لكى تكون عبدا لله لابد أن تكون حرا فتختار العبودية لله
جمال السيد- عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 11/01/2012
رد: الحرية والإسلام
الحرية هى اختيار بين عدة أمور فى موضوع ما والسؤال المراد ليس عن ماهية الحرية فأنت تسأل عن حدود الحرية فهل هى حرية كاملة يفعل الإنسان ما يحلو أم حرية منقوصة تتوقف عند حرمة أذى الأخر أم حرية منقوصة تتوقف عند عدم أذى نفس الحر ولو قعدنا لنتفق على حدود الحرية فلن نتفق والدليل هو أن تشريعات القوانين بين الدول تختلف فى كل موضوع فهى تتفق على حرمة اذى ألأخر وتختلف فيما يؤذى الأخر والدول تشريعاتها صادرة عن أفراد وكما هو جائز اختلافهم فى التشريع كمشرعين فبقية الأفراد عندهم اختلاف فى نفس الأمور مثلا هناك من يحرمون الخمر وهناك من يبيحونه وهناك من يحرمون سوق المخمور ويبيحون للمخمور الشرب فى غير السوق مثلا هناك من يحرمون التدخين نهائيا وهناك من يبيحون تدخينه فى أماكن خاصة ويحرمونه فى الأماكن العامة وهناك من يبيحونه فى كل مكان مثلا هناك من يرون العرى هو المطلوب من الإنسان وهناك من يرى المطلوب هو اللباس وهناك من يرون أن ألمر حسب التقاليد والعادات والمثال الأعظم على أن تعريف الحرية بعدم أذى الأخرين تعريف منقوص هو أن هذا التعريف فى تلك الحالة يعتبر التربية التى تتعلق بضرب الأطفال عندما يكررون شتم غيرهم أو عندما يكررون ضرب غيرهم ويجرحونه أمر محرم وعندما يتعلق الأمر بحكم الاعدام فيتم إلغاء حكم الاعدام لأنه أذى للمحكوم عليه الخلافات كثيرة لأن البشر لن يتفقوا ولابد لهم من جهة تحدد لهم حدود حريتهم وهى الجهة التى تنكرها
مواضيع مماثلة
» كيف أنت تفهم الحرية والديمقراطية؟؟؟؟
» حالة السجن أحب من الحرية
» نقد كتاب الحرية في الإسلام
» قراءة فى بحث مفهوم الحرية
» الوجودية والإسلام (1)
» حالة السجن أحب من الحرية
» نقد كتاب الحرية في الإسلام
» قراءة فى بحث مفهوم الحرية
» الوجودية والإسلام (1)
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحوار
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى المدينة حرم
اليوم في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عدم النزول على حكم الله
اليوم في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى إباحة استحياء نساء قريظة
اليوم في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتل الرجل بدون أن يقتل أحد
اليوم في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وضع أذى البهائم على الرسول (ص)
اليوم في 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أسر 80 يوم الحديبية
اليوم في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سبى نساء بنى فزارة
اليوم في 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تخيير الله أهل بدر بين أن يقتل منهم بسبب أخذهم الفداء وبين قتل الأسارى
اليوم في 5:31 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال أغرب القوانين حول العالم
اليوم في 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى صلاة الصبح فى الظلام
أمس في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى طلبوا تسعة والاجابة عشرة
أمس في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى حصر الكبائر فى ثلاث
أمس في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كفار حنين هزموا بسبب رمى النبى (ص) حصيات في وجوههم
أمس في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى آية الاختصام نزلت في المتبارزين يوم بدر
أمس في 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فيمن نادى على الأنصار
أمس في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تحريمهم الصدقة على النبى (ص) وعلى أهل بيته
أمس في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى نسبة محمد (ص) نفسه لجده
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كثرة أمة نبى قبل خاتم النبيين (ص)
أمس في 5:36 am من طرف Admin
» نظرات في مقال أغرب عمليات التجميل واكثرها جنونا
أمس في 5:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كون محمد ابن عبد المطلب
الأحد يونيو 02, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في مواضع مقتل الكفار
الأحد يونيو 02, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى قتل أطفال الكفار
الأحد يونيو 02, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سبى الأطفال والنساء يوم قريظة
الأحد يونيو 02, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى من قتله العبد الصالح كان طفلا
الأحد يونيو 02, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى خيار المسلمين أولاد المشركين
الأحد يونيو 02, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى جهاز الرجل كان تحت نملة
الأحد يونيو 02, 2024 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى معجزة الثبات على الخيل بضرب الرجل على صدره
الأحد يونيو 02, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تحليل السبى فى حيبر
الأحد يونيو 02, 2024 5:32 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال أضخم المخلوقات التي مشت على وجه الارض
الأحد يونيو 02, 2024 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىتناقض فى عدد من تعرضوا لمن قال لا إله إلا الله
السبت يونيو 01, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أخذ العقيلى بذنب الثقفيين
السبت يونيو 01, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الإقرار بأن الله فى السماء
السبت يونيو 01, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتال من كفر بالله
السبت يونيو 01, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الاغارة على الناس دون قتال منهم
السبت يونيو 01, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتل ابن خطل في الكعبة
السبت يونيو 01, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى النبى(ص) أشار بقتل ذرارى وهم أطفال الكفار
السبت يونيو 01, 2024 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عهد السلام بين قريش والمسلمين وقع في الحديبية
السبت يونيو 01, 2024 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود ستة آلاف نفس في دار
السبت يونيو 01, 2024 5:47 am من طرف Admin
» الاحتضار فى القرآن
السبت يونيو 01, 2024 5:33 am من طرف Admin