بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
قراءة فى كتاب حديث أبي عبد الله بلال بن رباح
صفحة 1 من اصل 1
قراءة فى كتاب حديث أبي عبد الله بلال بن رباح
قراءة فى كتاب حديث أبي عبد الله بلال بن رباح
الكتاب هو جمع للأحاديث المروية عن الصحابى بلال بن رباح وهى فيما يبدو ثلاثة وهى :
"1 - أخبرنا جدي لأمي شيخ الإسلام والحافظ أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن حجر العسقلاني إجازة إن لم يكن سماعا، والمسندة المكرمة أم الفضل هاجر بنت محمد بن محمد بن أبي بكر القدسي قراءة عليها في شوال سنة 868 هـ قالا:
أنا المسند شهاب الدين أحمد بن حسن بن محمد السويداوي سماعا للأول بقراءته، وإجازة للثانية إن لم يكن سماعا أنا أبو الحسن علي بن حسن بن علي الأرموي، وأنبأنا غير واحد منهم المسند عز الدين عبد الرحيم بن محمد بن عبد الرحيم بن الفرات إجازة إن لم يكن سماعا عن ست العرب بنت البخاري، أنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبد الواحد المقدسي الشهير بابن البخاري، أنا أبو حفص عمر بن محمد بن معمر بن طبرزد البغدادي سماعا عليه في العشرين من شوال سنة ثلاث وست مائة:
أنا أبو منصور عبد الرحمن بن محمد بن عبد الواحد القزاز قراءة عليه ونحن نسمع أنا أبو الغنائم محمد بن علي بن علي بن الحسن بن الدجاجي، أنا القاضي أبو محمد عبد الله بن محمد بن عبد الله بن إبراهيم الأسدي قراءة عليه ونحن في شهر ربيع الأول سنة 394 في جامع الرصافة بالجانب الشرقي من مدينة السلام، أنا أبو عبد الله الحسين بن يحيى بن عياش القطان، أنا أبو علي الحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني قال: حدثنا يحيى بن عباد، ثنا حماد بن زيد، ثنا عمرو بن دينار، أن ابن عمر حدث، عن بلال رضي الله عنهم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
" صلى في الكعبة "
2 - حدثنا حسين بن الحسن، عن ابن عون، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل الكعبة ومعه بلال وأسامة وعثمان بن طلحة، وقد أجاف عليهم الباب قال فقعدت بالأرض مليا ثم خرج فدخلت فقلت: أين صلى النبي صلى الله عليه وسلم
قال: قالوا: هاهنا ونسيت أن أسأل كم صلى
3 - حدثنا سعيد بن منصور، ثنا حماد بن زيد، عن عمرو بن دينار، عن ابن عمر، عن بلال رضي الله عنهم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في جوف الكعبة
4 - حدثنا سعيد بن سليمان، ثنا عبد الله بن المؤمل، سمعت ابن أبي مليكة، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكعبة، فكان بلال والفضل على الباب " . فقال بلال: " سجد " وقال الفضل: " إنما كان يركع "
5 - حدثنا شبابة، ثنا الليث، عن ابن شهاب، عن سالم، عن ابن عمر، رضي الله عنهما قال: دخل النبي صلى الله عليه وسلم البيت وأسامة وبلال وعثمان بن طلحة رضي الله عنهم فأغلقوا الباب، فلما فتحوا كنت أول من ولج، فلقيت بلالا فسألته عن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم فقال: نعم صلى بين العمودين اليمانيين
6 - حدثنا داوود بن مهران يعني العطار، عن موسى، عن نافع، أن عبد الله بن عمر، سأل بلالا رضي الله عنهم - وكان دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الكعبة -: هل صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكعبة ؟ فقال بلال: نعم . وقد نسيت أن أسأله كم صلى ؟
الأحاديث الستة لم تحدث لأن الصلاة داخل البناء المربع إذا اعتبرناه الكعبة ستكون لغير القبلة لأنه اتجاه الوجه لخارج الكعبة بينما ألأمر هو بالاتجاه للقبلة نفسها كما قال سبحانه:
" فول وجهك شطر المسجد الحرام"
باب المسح على الخفين:
7 - حدثنا يحيى بن عباد، ثنا شعبة، أخبرني الحكم، عن ابن أبي ليلى قال: قال بلال رضي الله عنه: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يمسح على الخفين والخمار "
8 - حدثنا عفان ثنا شعبة، قال: قال أبو بكر بن حفص: سمعت أبا عبد الله، مولى لبني تيم بن مرة يحدث عن أبي عبد الرحمن، أنه كان قاعدا فمر بلال رضي الله عنه فسألوه عن وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضي الحاجة، فيدعو بالماء فكنت آتيه بالماء فيمسح على موقيه وعمامته
9 - حدثنا عاصم، ثنا محمد بن راشد، عن مكحول، عن نعيم بن همار، عن بلال، مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " امسحوا على الخفين والخمار "
10 - حدثنا عاصم، ثنا شعبة، قال: سألت حمادا عن المرأة تمسح على خمارها بماء ؟
قال: قال لي إبراهيم: " تنزع خمارها وتمسح على رأسها "
11 - قال شعبة: كنت إذا سألت الحكم عن هذا قال: سمعت ابن أبي ليلى، يحدث عن بلال رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمسح على الخمار والخفين
12 - حدثنا علي، ثنا ابن ثوبان، عن أبيه،عن مكحول، عن الحارث بن معاوية، وسهيل بن أبي جندل، أنهما سألا بلالا رضي الله عنه عن المسح فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " امسحوا على الخفين والموق "
13 - حدثنا علي، ثنا زهير، عن حميد، عن أبي رجاء، عن عمه أبي إدريس: أنه كان قاعدا بدمشق في يوم بارد فتوضأ فأراد أن يخلع خفيه فمر به بلال مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم،ورضي الله عنه، فقال: يا بلال، كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ ؟ قال: " كان يمسح على الخفين والخمار " قال: وترك خفيه فلم يخلعها
14 - حدثنا علي، ثنا سفيان، عن أبان بن تغلب، عن الحكم، عن ابن أبي ليلى، عن بلال رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح على الخفين والخمار"
وكل الأحاديث السابقة الأخطاء فيها هو المسح على الخفين والخمار فالرسول(ص) لا يرتدى خمارا لأنه من البسة النساء فكيف يمسح على الخمار؟
ولا وجود للمسح على الأنسجة لأن المسح يكون على الأعضاء فى الوضوء كقوله تعالى :
" فامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين"
وقال فى المسح فى التيمم :
"فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم"
باب أفطر الحاجم والمحجوم
15 - حدثنا يزيد بن هارون، ثنا أبو العلاء عن قتادة، عن شهر بن حوشب، عن بلال، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفطر الحاجم والمحجوم "
والخطأ افطار الحاجم والمحجوم وهو ما يخالف أن الافطار هو الأكل والشرب والجماع ولا يوجد فى الحجامة أيا منهم
باب الأذان
16 - حدثنا عفان، ثنا شعبة، قال منصور وسليمان أخبراني عن إبراهيم، عن الأسود، عن بلال، أنه سمعه " يؤذن: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله "
من الممكن أن يقول فى الآذان الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله
الكتاب هو جمع للأحاديث المروية عن الصحابى بلال بن رباح وهى فيما يبدو ثلاثة وهى :
"1 - أخبرنا جدي لأمي شيخ الإسلام والحافظ أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن حجر العسقلاني إجازة إن لم يكن سماعا، والمسندة المكرمة أم الفضل هاجر بنت محمد بن محمد بن أبي بكر القدسي قراءة عليها في شوال سنة 868 هـ قالا:
أنا المسند شهاب الدين أحمد بن حسن بن محمد السويداوي سماعا للأول بقراءته، وإجازة للثانية إن لم يكن سماعا أنا أبو الحسن علي بن حسن بن علي الأرموي، وأنبأنا غير واحد منهم المسند عز الدين عبد الرحيم بن محمد بن عبد الرحيم بن الفرات إجازة إن لم يكن سماعا عن ست العرب بنت البخاري، أنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبد الواحد المقدسي الشهير بابن البخاري، أنا أبو حفص عمر بن محمد بن معمر بن طبرزد البغدادي سماعا عليه في العشرين من شوال سنة ثلاث وست مائة:
أنا أبو منصور عبد الرحمن بن محمد بن عبد الواحد القزاز قراءة عليه ونحن نسمع أنا أبو الغنائم محمد بن علي بن علي بن الحسن بن الدجاجي، أنا القاضي أبو محمد عبد الله بن محمد بن عبد الله بن إبراهيم الأسدي قراءة عليه ونحن في شهر ربيع الأول سنة 394 في جامع الرصافة بالجانب الشرقي من مدينة السلام، أنا أبو عبد الله الحسين بن يحيى بن عياش القطان، أنا أبو علي الحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني قال: حدثنا يحيى بن عباد، ثنا حماد بن زيد، ثنا عمرو بن دينار، أن ابن عمر حدث، عن بلال رضي الله عنهم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
" صلى في الكعبة "
2 - حدثنا حسين بن الحسن، عن ابن عون، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل الكعبة ومعه بلال وأسامة وعثمان بن طلحة، وقد أجاف عليهم الباب قال فقعدت بالأرض مليا ثم خرج فدخلت فقلت: أين صلى النبي صلى الله عليه وسلم
قال: قالوا: هاهنا ونسيت أن أسأل كم صلى
3 - حدثنا سعيد بن منصور، ثنا حماد بن زيد، عن عمرو بن دينار، عن ابن عمر، عن بلال رضي الله عنهم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في جوف الكعبة
4 - حدثنا سعيد بن سليمان، ثنا عبد الله بن المؤمل، سمعت ابن أبي مليكة، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكعبة، فكان بلال والفضل على الباب " . فقال بلال: " سجد " وقال الفضل: " إنما كان يركع "
5 - حدثنا شبابة، ثنا الليث، عن ابن شهاب، عن سالم، عن ابن عمر، رضي الله عنهما قال: دخل النبي صلى الله عليه وسلم البيت وأسامة وبلال وعثمان بن طلحة رضي الله عنهم فأغلقوا الباب، فلما فتحوا كنت أول من ولج، فلقيت بلالا فسألته عن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم فقال: نعم صلى بين العمودين اليمانيين
6 - حدثنا داوود بن مهران يعني العطار، عن موسى، عن نافع، أن عبد الله بن عمر، سأل بلالا رضي الله عنهم - وكان دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الكعبة -: هل صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكعبة ؟ فقال بلال: نعم . وقد نسيت أن أسأله كم صلى ؟
الأحاديث الستة لم تحدث لأن الصلاة داخل البناء المربع إذا اعتبرناه الكعبة ستكون لغير القبلة لأنه اتجاه الوجه لخارج الكعبة بينما ألأمر هو بالاتجاه للقبلة نفسها كما قال سبحانه:
" فول وجهك شطر المسجد الحرام"
باب المسح على الخفين:
7 - حدثنا يحيى بن عباد، ثنا شعبة، أخبرني الحكم، عن ابن أبي ليلى قال: قال بلال رضي الله عنه: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يمسح على الخفين والخمار "
8 - حدثنا عفان ثنا شعبة، قال: قال أبو بكر بن حفص: سمعت أبا عبد الله، مولى لبني تيم بن مرة يحدث عن أبي عبد الرحمن، أنه كان قاعدا فمر بلال رضي الله عنه فسألوه عن وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضي الحاجة، فيدعو بالماء فكنت آتيه بالماء فيمسح على موقيه وعمامته
9 - حدثنا عاصم، ثنا محمد بن راشد، عن مكحول، عن نعيم بن همار، عن بلال، مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " امسحوا على الخفين والخمار "
10 - حدثنا عاصم، ثنا شعبة، قال: سألت حمادا عن المرأة تمسح على خمارها بماء ؟
قال: قال لي إبراهيم: " تنزع خمارها وتمسح على رأسها "
11 - قال شعبة: كنت إذا سألت الحكم عن هذا قال: سمعت ابن أبي ليلى، يحدث عن بلال رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمسح على الخمار والخفين
12 - حدثنا علي، ثنا ابن ثوبان، عن أبيه،عن مكحول، عن الحارث بن معاوية، وسهيل بن أبي جندل، أنهما سألا بلالا رضي الله عنه عن المسح فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " امسحوا على الخفين والموق "
13 - حدثنا علي، ثنا زهير، عن حميد، عن أبي رجاء، عن عمه أبي إدريس: أنه كان قاعدا بدمشق في يوم بارد فتوضأ فأراد أن يخلع خفيه فمر به بلال مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم،ورضي الله عنه، فقال: يا بلال، كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ ؟ قال: " كان يمسح على الخفين والخمار " قال: وترك خفيه فلم يخلعها
14 - حدثنا علي، ثنا سفيان، عن أبان بن تغلب، عن الحكم، عن ابن أبي ليلى، عن بلال رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح على الخفين والخمار"
وكل الأحاديث السابقة الأخطاء فيها هو المسح على الخفين والخمار فالرسول(ص) لا يرتدى خمارا لأنه من البسة النساء فكيف يمسح على الخمار؟
ولا وجود للمسح على الأنسجة لأن المسح يكون على الأعضاء فى الوضوء كقوله تعالى :
" فامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين"
وقال فى المسح فى التيمم :
"فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم"
باب أفطر الحاجم والمحجوم
15 - حدثنا يزيد بن هارون، ثنا أبو العلاء عن قتادة، عن شهر بن حوشب، عن بلال، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفطر الحاجم والمحجوم "
والخطأ افطار الحاجم والمحجوم وهو ما يخالف أن الافطار هو الأكل والشرب والجماع ولا يوجد فى الحجامة أيا منهم
باب الأذان
16 - حدثنا عفان، ثنا شعبة، قال منصور وسليمان أخبراني عن إبراهيم، عن الأسود، عن بلال، أنه سمعه " يؤذن: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله "
من الممكن أن يقول فى الآذان الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله
مواضيع مماثلة
» نقد مسند بلال بن رباح المؤذن
» قراءة فى كتاب إتحاف القارئ الأواه بصحة حديث أهل القرآن أهل الله
» قراءة فى كتاب الإيماء إلى علة حديث من قال جزاك الله خيرا فقد أبلغ في الثناء
» قراءة في كتاب اسم الله الصمد
» قراءة فى كتاب حديث مع زائر كريم
» قراءة فى كتاب إتحاف القارئ الأواه بصحة حديث أهل القرآن أهل الله
» قراءة فى كتاب الإيماء إلى علة حديث من قال جزاك الله خيرا فقد أبلغ في الثناء
» قراءة في كتاب اسم الله الصمد
» قراءة فى كتاب حديث مع زائر كريم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سبق سؤال عكاشة جعله من السبعين ألف
اليوم في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الكى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حرمة الكى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العضو الذى احتجم فيه الرسول(ص)
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العدوى
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حديث العذرة للأولاد
اليوم في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أفضل الدواء الحجامة والقسط البحرى
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» الشكر فى القرآن
اليوم في 5:25 am من طرف Admin
» الرد على من زعم أن قصص القرآن هى حكايات العهد القديم
أمس في 9:55 pm من طرف Admin
» الرد على من سخر من أبواب الجنة باعتبار القرآن صناعة بشرية لذلك
أمس في 9:30 pm من طرف Admin
» أين الشمس فى المشرق أم فى المغرب؟
أمس في 8:20 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحبة السوداء أو السنا والسنوت أو الشونيز شفاء من كل داء
أمس في 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما تشفى التلبينة
أمس في 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين المجتوين بدون أن يسمروا عين الراعى
أمس في 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الشفاء من الأمراض
أمس في 5:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بغير دواء بالريق القذر من التراب
أمس في 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على الجانب الأيمن سبع مرات والدعاء يشفى الأمراض
أمس في 5:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اباحة الرقى
أمس في 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين مؤذية للمنظور له
أمس في 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى علة الرجل
أمس في 5:13 am من طرف Admin
» نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
أمس في 5:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام يشفى الأمراض
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرىشفاء المرضى بقراءة القرآن
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد أصناف الشهداء
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الميت بالطاعون صابرا يكتب له أجر شهيد
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الملائكة موجودة فى أرض المدينة لمنع الطاعون والدجال
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين العرينيين
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خاتم النبوة فى ظهر النبى (ص)
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول القائل أكتب لكم كتابا
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ركوع وسجود وقيام في الصلاة
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:18 am من طرف Admin
» زراعة القلوب العضلية
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير مؤذى على المنظور له
الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستمرار الإحساس ببرد يد الرسول(ص) سنوات طويلة
الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)له أجرين فى المرض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أ قول القائل مؤكدا على قول المريض فنعم
الإثنين أبريل 29, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود آية للمواريث
الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة 70 ألف ملك على زائر المريض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin
» القائل جمع الدين فى 14 أمر ونهى
الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القول بكفر الأعرابى لأنه لم يصبه مرض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin