بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى مخالفة الأجر أربع رقاب أو رقبة للأجر القرآنى
العمى فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى قدر الثواب من الرقاب
العمى فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول الجنة بتكرار الدعاء سبع مرات
العمى فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول الجنة والبعد عن النار بتكرار الدعاء ثلاث مرات
العمى فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الدعاء أسمع في جوف الليل الآخر ودبر الصلوات
العمى فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تكرار الدعاء مائة مرة
العمى فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض فيما يقال دبر الصلاة
العمى فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:13 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو قتل الفرس واستشهاد صاحبه
العمى فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود ساعة اجابة يوم الجمعة
العمى فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:10 am من طرف Admin

» نظرات فى مقال غريب الطعام أطعمة نتنة
العمى فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الصلاة على النبى عند دخول المسجد
العمى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى رفع البصر للسماء
العمى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كتابة ذلك الذكر وحده فى رق
العمى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى المقول فى الحشوش والخلاء
العمى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود الشياطين أو الجن فى الحشوش والخلاء
العمى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اجابة الدعاء بين الآذان والإقامة
العمى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى نزول الملائكة الأرض للسياحة فيها
العمى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:31 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى رفع المصلى على النبى(ص) عشر درجات
العمى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجوب الصلاة على النبى (ص) في المجالس
العمى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:29 am من طرف Admin

» قبور الأنبياء (ص)
العمى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:19 am من طرف Admin

» قراءة في كتاب الأربعون النبوية لمغفرة الخطايا الإنسانية
العمى فى القرآن Icon_minitime1الجمعة يونيو 28, 2024 7:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التفرقة بين الرسل(ص)
العمى فى القرآن Icon_minitime1الجمعة يونيو 28, 2024 6:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الوسيلة هى أعلى درجات الجنة
العمى فى القرآن Icon_minitime1الجمعة يونيو 28, 2024 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى محو القول لعشر سيئات أو مائة فقط
العمى فى القرآن Icon_minitime1الجمعة يونيو 28, 2024 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى محو القول لعشر سيئات فقط
العمى فى القرآن Icon_minitime1الجمعة يونيو 28, 2024 6:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود ضغطة فى القبر الأرضى
العمى فى القرآن Icon_minitime1الجمعة يونيو 28, 2024 6:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الدعاء يمنع الأذى
العمى فى القرآن Icon_minitime1الجمعة يونيو 28, 2024 6:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الكلمة كنز ما تحت الجنة
العمى فى القرآن Icon_minitime1الجمعة يونيو 28, 2024 6:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى القول يحفظ من الضرر طوال النهار أو الليل
العمى فى القرآن Icon_minitime1الجمعة يونيو 28, 2024 6:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد مرات القول
العمى فى القرآن Icon_minitime1الجمعة يونيو 28, 2024 6:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جمع الناس في الكعبة للكلام
العمى فى القرآن Icon_minitime1الخميس يونيو 27, 2024 5:58 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى إباحة اقتناء الخدم
العمى فى القرآن Icon_minitime1الخميس يونيو 27, 2024 5:56 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جعل عرق النبى(ص) طيبا
العمى فى القرآن Icon_minitime1الخميس يونيو 27, 2024 5:55 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الصلاة في النعال
العمى فى القرآن Icon_minitime1الخميس يونيو 27, 2024 5:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خلع النعل الثانية إذا انقطعت الأولى
العمى فى القرآن Icon_minitime1الخميس يونيو 27, 2024 5:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى غسل الإناء 7 مرات لنجاسة الكلب
العمى فى القرآن Icon_minitime1الخميس يونيو 27, 2024 5:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أشد الناس عذابا المصورون
العمى فى القرآن Icon_minitime1الخميس يونيو 27, 2024 5:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رمى ما فيه صلبان من المنافع
العمى فى القرآن Icon_minitime1الخميس يونيو 27, 2024 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود تكليف باحياء المصورين لصورهم الدنيوية في الآخرة
العمى فى القرآن Icon_minitime1الخميس يونيو 27, 2024 5:50 am من طرف Admin

» الأحاديث الواردة في الطائفة الظاهرة
العمى فى القرآن Icon_minitime1الخميس يونيو 27, 2024 5:35 am من طرف Admin

يونيو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

العمى فى القرآن

اذهب الى الأسفل

العمى فى القرآن Empty العمى فى القرآن

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء مايو 04, 2022 7:24 am

العمى
العمى لا يرجعون
قال تعالى بسورة البقرة:
"صم بكم عمى فهم لا يرجعون"وضح الله أن الناس كافرون ظالمون فاسقون فهم لا يؤمنون فالصم البكم العمى هم الكفار
العمى لا يعقلون :
قال تعالى بسورة البقرة
"صم بكم عمى فهم لا يعقلون " وهو ما فسره قوله تعالى بسورة البقرة "صم بكم عمى فهم لا يرجعون " فعدم العقل هو عدم الرجوع لدين الله فهنا وضح الله لنا أن الكفار صم بكم أى لا يسمعون دعاء أى وحى الله وهم عمى أى لا يرون الحق ويرون الضلالة وهم لا يعقلون أى لا يطيعون الوحى الإلهى
هل يستوى الأعمى والبصير؟
قال تعالى بسورة الأنعام :
"قل هل يستوى الأعمى والبصير أفلا تتفكرون " طلب الله من نبيه (ص)أن يقول للناس هل يستوى الأعمى والبصير والمراد لا يتساوى فى الجزاء الخبيث وهو الكافر أى الأعمى الذى يعمى عن البصائر والطيب وهو المسلم أى البصير الذى يستخدم بصيرته وهى عقله فيبصر البصائر من الرب لنفسه
من عمى على نفسه :
قال تعالى بسورة الأنعام :
"قد جاءكم بصائر من ربكم فمن أبصر فلنفسه ومن عمى فعليها "وضح الله للناس أنه قد جاءهم بصائر من ربهم والمراد قد أتاهم أحكام الوحى من خالقهم فمن أبصر فلنفسه والمراد فمن اهتدى فلنفسه والمراد فمن أطاع أحكام الوحى فلمنفعته ومن عمى فعليها أى ومن ضل فإنما يضل عليها والمراد ومن عصى حكم الله فإنما عقابه على نفسه
أفأنت تهدى العمى ولو كانوا لا يبصرون؟
قال تعالى بسورة يونس:
"ومنهم من ينظر إليك أفأنت تهدى العمى ولو كانوا لا يبصرون" وضح الله لنبيه(ص)أن من الكفار من ينظر إليه والمراد من يشاهده وهو يتحدث بالوحى وسأل الله نبيه(ص)أفأنت تهدى العمى ولو كانوا لا يبصرون والمراد هل أنت تفهم الكفار ولو كانوا لا يطيعون الحق؟والغرض من السؤال أن يكف النبى(ص)عن تكرار دعوته للكفار لأن دعوتهم كعدم دعوتهم فى النتيجة وهى كفرهم
مثل الفريقين كالأعمى والأصم:
قال تعالى بسورة هود :
"مثل الفريقين كالأعمى والأصم والبصير والسميع هل يستويان مثلا أفلا تذكرون "وضح الله للناس أن مثل الفريقين والمراد أن شبه جماعة المسلمين وجماعة الكفار كالأعمى وهو الضرير والأصم وهم الذى لا يتكلم والبصير وهو الرائى والسميع وهو مميز الكلام فالمسلمين يشبهون البصير والسميع فى أنهم يرون آيات الله ويسمعون كلامه فيطيعونه والكفار يشبهون الأعمى والأصم فى أنهم يتخبطون فى الطرق ولا يعلمون مصلحتهم وسأل الله هل يستويان مثلا والمراد هل يتساويان جزاء ؟والغرض من السؤال هو إخبارنا أن المسلمين جزاءهم غير جزاء الكفار وسأل أفلا تذكرون أى تعقلون والغرض من السؤال هو إخبار الناس أن الواجب عليهم هو التذكر لما قاله حتى يفهموا الحق
عدم استواء الأعمى بالبصير :
قال تعالى بسورة الرعد :
" قل هل يستوى الأعمى والبصير أم هل تستوى الظلمات والنور "طلب الله من نبيه(ص)أن يسأل الناس هل يستوى الأعمى والبصير أم هل تستوى الظلمات والنور والمراد هل يتساوى فى الجزاء المسلم والكافر ؟أم هل يقبل الله الجهالات والإسلام ؟والغرض من السؤال هو إخبار الكفار أن المسلم وهو البصير لا يتساوى بكافر وهو الأعمى فى الجزاء
العالم ليس كالأعمى :
قال تعالى بسورة الرعد :
"أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى " سأل الله النبى (ص)أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى والمراد هل من يعرف إنما ألقى لك من خالقك العدل كمن هو مكذب ؟ والغرض من السؤال إخبار النبى (ص)أن العالم بالوحى وهو المطيع له لا يتساوى فى الجزاء بالمخالف له
أعمى الدنيا هو أعمى الآخرة :
قال تعالى بسورة الإسراء:
"ومن كان فى هذه أعمى فهو فى الآخرة أعمى وأضل سبيلا"وضح الله أن من كان فى هذه أعمى والمراد من كان فى الدنيا معرضا عن ذكر الله فهو فى الآخرة وهى القيامة أعمى أى أضل سبيلا أى معرضا عن ذكر الله يعاقب بالمعيشة الضارة
حشر المعرض فى القيامة أعمى :
قال تعالى بسورة طه:
"ومن أعرض عن ذكرى فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى قال رب لم حشرتنى أعمى وقد كنت بصيرا قال كذلك أتتك أياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى "وضح الله أنه قال للأبوين :ومن أعرض عن ذكرى والمراد ومن تولى عن حكمى أى ومن كفر بحكمى فإن له معيشة ضنكا أى حياة مؤلمة ونحشره يوم القيامة أعمى والمراد ونبعثه يوم البعث جاهلا وهذا يعنى أن الله يحيى الكافر فى الأخرة كما كان فى الدنيا كافرا فقال رب لم حشرتنى أعمى وقد كنت بصيرا والمراد إلهى لماذا بعثتنى كافرا وقد كنت مسلما ،وهذا يعنى أن الكافر يعترض على خلقه كافرا فى الأخرة بحجة أنه كان فى الدنيا مسلما فيقول الله له على لسان الملائكة :كذلك أتتك آياتنا فنسيتها والمراد هكذا جاءتك أحكامنا فعصيتها وهذا يعنى أنهم عصوا أحكام الله لما جاءهم بها الرسل،وقال وكذلك اليوم تنسى أى تترك أى تعاقب والمراد لا ترحم
عمى القلوب :
قال تعالى بسورة الحج :
"أفلم يسيروا فى الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو أذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التى فى الصدور " سأل الله أفلم يسيروا فى الأرض والمراد هل لم ينتقلوا فى البلاد فتكون لهم قلوب يعقلون بها أى أذان يسمعون بها والمراد عقول يفهمون بها ما حدث لمن سبقوهم ؟والغرض من السؤال هو إخبارنا أن الناس علموا ما حدث لمن سبقوهم ومع ذلك لم يتعظوا ،ووضح الله أن الدنيا لا تعمى الأبصار والمراد لا تخدع العيون التى تتم المشاهدة بها ولكن الدنيا تعمى القلوب التى فى الصدور أى تضل العقول التى فى النفوس والمراد أن متاع الدنيا يلغى البصائر من النفوس فتقود الشهوات النفس بدلا من العقل مصداق لقوله بسورة القيامة "بل الإنسان على نفسه بصيرة "أى عقل
لا حرج على الأعمى فى الأكل :
قال تعالى بسورة النور:
"ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت أبائكم أو بيوت أمهاتكم أو بيوت اخوانكم أو بيوت أخواتكم أو بيوت أعمامكم أو بيوت عماتكم أو بيوت أخوالكم أو بيوت خالاتكم أو ما ملكتم مفاتحه أو صديقكم "وضح الله للمؤمنين أن ليس جناح أى عقاب على كل من الأعمى وهو الضرير الذى لا يرى والأعرج وهو معوج الرجل والمريض وهو العليل وأنفسنا وهم بقية المسلمين إذا أكلوا من بيوت وهى مساكن كل من أنفسهم والآباء وهم الأب والجد والأمهات وهن الوالدات من الأم والجدة والإخوان وهم الذكور لأم أو أب أو لهما أو لغير والأخوات وهن الإناث لأم أو أب أو لهما أو لغير وهو أن تكون الأم منجبة لطفل وزوجها الأخر منجب لطفل من غيرها وغيرها منجبة لطفل من غير زوج الأولى ،والأعمام وهم اخوة الأب والعمات وهن أخوات الأب والأخوال وهم إخوة الأم والخالات وهن أخوات الأم وما ملكتم مفاتحه أى المساكن التى يأمرون أصحابها وهم الأبناء وملك اليمين والصديق وهو الصاحب
النبى(ص) لا يهدى العمى :
قال تعالى بسورة الروم :
" وما أنت بهاد العمى عن ضلالتهم "وضح الله لنبيه (ص)أنه ما هو بهاد العمى عن ضلالتهم والمراد أنه ما هو بمبعد الكفار عن كفرهم
هداية العمى محالة :
قال تعالى بسورة النمل
"فإنك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين وما أنت بهاد العمى عن ضلالتهم "وضح الله لنبيه (ص)أنه لا يسمع الموتى والمراد لا يبلغ الكفار الوحى وفسر هذا بأنه لا يسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين والمراد لا يبلغ الكفار الوحى إذا أعرضوا مكذبين الوحى وفسر هذا بأنه ليس هاد العمى عن ضلالتهم والمراد ليس بباعد الكفار عن كفرهم بالوحى،
ما يستوى الأعمى والبصير:
قال تعالى بسورة فاطر:
"وما يستوى الأعمى والبصير "وضح الله أن ما يستوى أى ما يتماثل أى ما يتطابق كل من الأعمى وهو الضرير الذى لا يرى والبصير وهو الرائى للأشياء
عدم استواء الأعمى المسيىء بالبصير المؤمن :
قال تعالى بسورة غافر
"وما يستوى الأعمى والبصير والذين آمنوا وعملوا الصالحات ولا المسيىء قليلا ما تتذكرون "وضح الله للناس أن الأعمى وهو الضرير ويقصد به الكافر وهو المسيىء أى مرتكب الخطأ والبصير وهو الرائى ويقصد به المسلمون وهم الذين آمنوا أى صدقوا الوحى وعملوا الصالحات أى وفعلوا الحسنات ما يستوون أى لا يتساوون فى الجزاء ويبين لهم أنهم قليلا ما يذكرون أى وقتا قصيرا الذى يشكرون الله فيه
استحباب العمى على الهدى
قال تعالى بسورة فصلت :
"وأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى "وضح الله أن ثمود استحبوا العمى على الهدى والمراد فضلوا الكفر وهو حب متاع الدنيا على الإيمان وهو العمل لنيل متاع الآخرة
الوحى عمى على الكفار
قال تعالى بسورة فصلت :
والذين لا يؤمنون فى أذانهم وقر وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد"وضح الله أن الذين لا يؤمنون وهم الذين لا يصدقون بالقرآن فى أذانهم وقر والمراد فى قلوبهم كفر أى هو عليهم عمى والمراد هو لهم ضرر حيث يدخلهم عصيانه النار أولئك ينادون من مكان بعيد والمراد أولئك يدعون من مكان قصى هو النار ليدخلوها
أفأنت تسمع الصم أو تهدى العمى؟
قال تعالى بسورة الزخرف :
"أفأنت تسمع الصم أو تهدى العمى ومن كان فى ضلال مبين " سأل الله نبيه (ص)أفأنت تسمع الصم والمراد هل تبلغ الكفار الدعاء وفسر هذا بقوله أو تهدى العمى والمراد هل أنت ترشد الظالمين للحق وفسرهم بأنهم من كانوا فى ضلال مبين أى فى كفر عظيم ؟والغرض من السؤال هو إخبار النبى (ص)أنه لا يقدر على هداية الكفار مهما فعل
إعماء الله الأبصار :
قال تعالى بسورة محمد :
"فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا فى الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم " سأل الله المنافقين :فهل عسيتم إن توليتم أى كذبتم بالحق أن تفسدوا فى الأرض أى تبغوا أى تحكموا فى البلاد بالظلم وفسر هذا بقوله وتقطعوا أرحامكم والمراد وتنسوا منافعكم وهى أوامر الله التى يجب وصلها ؟وهذا يعنى أنهم سيحكمون البلاد بالباطل وهو الظلم ووضح له أولئك الذين لعنهم الله أى غضب الله عليهم"كما قال بسورة الفتح والمراد أضلهم وفسر هذا بأنه أصمهم أى أضلهم وفسره بأنه أعمى أبصارهم أى أضل قلوبهم عن الحق لأنهم أرادوا ضلالهم
ليس على الأعمى حرج
قال تعالى بسورة محمد :
"ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج "وضح الله لنبيه (ص)أن ليس على الأعمى وهى الضرير أى فاقد البصر والأعرج وهو صاحب العاهة فى رجله والمريض وهو العليل بأى داء مقعد وهم أولى الضرر حرج أى عقاب إذا لم يخرجوا للجهاد مصداق لقوله بسورة النساء"لا يستوى القاعدون من المؤمنين غير أولى الضرر والمجاهدون فى سبيل الله "
العبوس فى وجه الأعمى :
قال تعالى بسورة عبس :
عبس وتولى أن جاءه الأعمى وما يدريك لعله يزكى أو يذكر فتنفعه الذكرى "وضح لله لنا أن النبى (ص)عبس أى قطب وجهه أى أظهر الغضب وتولى أى أعرض والمراد أشاح بوجهه لما جاءه الأعمى والمراد لما أتى له الضرير ليسلم،ووضح الله لنبيه (ص)وما يدريك لعله يزكى أو يذكر فتنفعه الذكرى والمراد والله الذى يعرفك أنه يسلم أى يطيع فتفيده الطاعة والغرض هو إخبار الرسول (ص)أنه ارتكب ذنبا عليه التوبة منه وهو الظن السيىء فى الأعمى بأنه لن يزكى بالإضافة لذنب أخر وهو العبس والإعراض عنه وأن الأعمى قد يزكى أى يسلم فيفيده الإسلام
الحشر على الوجوه عمى:
قال تعالى بسورة الإسراء :
ومن يضلل فلن تجد لهم أولياء من دونه ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما وصما مأواهم جهنم "وضح الله لنبيه(ص)أن من يهد الله فهو المهتد والمراد من يرحم الله فهو المنقذ من العذاب وأما من يضلل أى يعاقب فى النار فلن يجد له أولياء من دونه والمراد فلن يلق له أنصار من سوى الله ينقذونه من النار ،ووضح أنه يحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا أى بكما أى صما والمراد أنه يبعثهم فى يوم البعث على ذواتهم أى على أحوالهم التى كانوا عليها فى الدنيا وهى أنهم كفار أى ظلمة أى فساق وكل هذا بمعنى واحد أنهم كفار
عدم الخرور عميانا :
قال تعالى بسورة الفرقان :
"والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما والذين إذا ذكروا بآيات ربهم لم يخروا عليها صما وعميانا "وضح الله أن عباد الرحمن هم الذين لا يشهدون الزور والمراد الذين لا يصدقون الباطل باطل أنفسهم وغيرهم وفسرهم الله بأنهم إذا مروا باللغو مروا كراما والمراد وإذا علموا بالباطل بعدوا عنه كبارا ولم يستصغروا أنفسهم بطاعته وهم الذين إذا ذكروا بآيات ربهم لم يخروا عليها صما وعميانا والمراد والذين إذا أبلغوا بأحكام إلههم لم يكونوا له مخالفين أى عصاة
تعمية الأنباء فى القيامة :
قال تعالى بسورة القصص :
"ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين فعميت عليهم الأنباء يومئذ فهم لا يتساءلون "وضح الله أن فى يوم القيامة ينادى أى يخاطب أى يسأل الله الكفار على لسان الملائكة فيقول :ماذا أجبتم المرسلين أى بماذا رددتم على الأنبياء ؟وفى هذا اليوم عميت عليهم الأنباء أى خفيت عليهم الأخبار والمراد أنهم جهلة بالأحداث فى هذا اليوم ومن ثم فهم لا يتساءلون أى لا يستفهمون عن شىء لأن "لكل امرىء منهم يومئذ شأن يغنيه "
اعماء البينة عن الكفار:
قال تعالى بسورة هود
"قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربى وأتانى رحمة من عنده فعميت عليكم أنلزمكموها وأنتم لها كارهون"وضح الله أن نوح(ص)قال لقومه :يا قوم أى يا شعبى أرأيتم إن كنت على بينة من ربى والمراد أعرفتم إن كنت على دين من إلهى أى أتانى رحمة من عنده والمراد أعطانى علم من لدنه؟والغرض من السؤال إخبارهم أنهم يعرفون أن الله أعطاه الدين وهو العلم الذى أبلغهم به ولكنه عمى عليهم أى ضلت عنهم والمراد بعد عنهم الإيمان وسألهم أنلزمكموها والمراد هل نجبركم على الدين وأنتم له كارهون أى مخالفون له ؟والغرض من السؤال هو إخبارهم أن الإجبار على الدين محرم
القرآن عمى على الكفار :
قال تعالى بسورة فصلت :
"والذين لا يؤمنون فى أذانهم وقر وهو عليهم عمى "وضح الله أن الذين لا يؤمنون وهم الذين لا يصدقون بالقرآن فى أذانهم وقر والمراد فى قلوبهم كفر أى هو عليهم عمى والمراد هو لهم ضرر حيث يدخلهم عصيانه النار أولئك ينادون من مكان بعيد والمراد أولئك يدعون من مكان قصى هو النار ليدخلوها
الكفار عمون من الاخرة :
قال تعالى بسورة النمل :
"بل ادارك علمهم فى الآخرة بل هم فى شك منها بل هم منها عمون "وضح الله لنبيه (ص)أن الكفار ادارك علمهم فى القيامة والمراد زالت معرفتهم بالقيامة وهذا يعنى أنهم نسوا العمل للآخرة وفسر هذا بأنهم فى شك منها أى فى تكذيب بالساعة وفسر هذا بأنهم منها عمون والمراد أنهم بها مكذبون أى هم عنها معرضون أى غافلون
القوم العمين :
قال تعالى بسورة الأعراف :
"فكذبوه فأنجيناه والذين معه فى الفلك وأغرقنا الذين كذبوا بآياتنا إنهم كانوا قوما عمين"وضح الله أن القوم كذبوا نوحا (ص)والمراد كفروا برسالة نوح(ص)فكان الجزاء أن أنجاه الله والذين معه فى الفلك والمراد أن أنقذه الله والذين أمنوا برسالته فى السفينة وأغرق الذين كذبوا بآيات الله والمراد وأهلك الذين كفروا بأحكام الله ووصفهم بأنهم كانوا قوما عمين أى ناسا سيئين مصداق لقوله بسورة الأنبياء"إنهم كانوا قوم سوء"والمراد كافرين بحكم الله
من عمى عن البصائر :
قال تعالى بسورة الأنعام :
"قد جاءكم بصائر من ربكم فمن أبصر فلنفسه ومن عمى فعليها "وضح الله للناس أنه قد جاءهم بصائر من ربهم والمراد قد أتاهم أحكام الوحى من خالقهم فمن أبصر فلنفسه والمراد فمن أطاع أحكام الوحى فلمنفعته ومن عمى فعليها والمراد ومن عصى حكم الله فإنما عقابه على نفسه
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 96395
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى