بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قراءة فى مقال هستيريا
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1اليوم في 5:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى غسل الخطايا بماء الثلج والبرد
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1أمس في 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود المسيخ الدجال
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1أمس في 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الإخلاص والمعوذتين كافيتان من كل شر
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1أمس في 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تفضيل المعوذتين على باقى القرآن
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1أمس في 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المعوذتين
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1أمس في 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجهر في الصلاة بالقراءة
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1أمس في 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المعوذتين خير السور
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1أمس في 5:58 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كلام الله بعضه أحب إلى الله من بعض
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1أمس في 5:57 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى افضل الجهاد جهاد الكلمة
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1أمس في 5:57 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال فن التحقيق الجنائي في الجرائم الإلكترونية
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1أمس في 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو وجود أمراء كذبة ظلمة بعده
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الخميس مايو 09, 2024 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حوض أى عين أى نهر واحد للنبى (ص)
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الخميس مايو 09, 2024 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النصيحة تكون لله وكتابه
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الخميس مايو 09, 2024 5:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جلوس القوم في الكعبة للكلام
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الخميس مايو 09, 2024 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المدينة تنفى كيرها وخبثها
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الخميس مايو 09, 2024 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى موافقة المرأة على ارتكاب محرم
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الخميس مايو 09, 2024 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد شروط المبايعة
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الخميس مايو 09, 2024 5:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الهجرة
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الخميس مايو 09, 2024 5:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الهجرة عمل لا مثل له
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الخميس مايو 09, 2024 5:19 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال مونوتشوا رعب في سماء لوكناو الهندية
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الخميس مايو 09, 2024 5:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التفرقة بين المهاجرين في الأجر
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الأربعاء مايو 08, 2024 5:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موضوع البيعة
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الأربعاء مايو 08, 2024 5:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى شروط البيعة
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الأربعاء مايو 08, 2024 5:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الله للسماء
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الأربعاء مايو 08, 2024 5:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضحك الله
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الأربعاء مايو 08, 2024 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود لبس لله هو رداء الكبر
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الأربعاء مايو 08, 2024 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدجال أعور وأن الله ليس بأعور
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الأربعاء مايو 08, 2024 5:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الله
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الأربعاء مايو 08, 2024 5:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود الملائكة مع الإنسان فى الأرض ليلا ونهارا
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الأربعاء مايو 08, 2024 5:24 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال مستقبل قريب
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الأربعاء مايو 08, 2024 5:10 am من طرف Admin

» من هو هارون أخو مريم؟
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 8:50 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الإقرار بأن الله فى السماء
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرحمة الإلهية غلبت الغضب الإلهى
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجنة غير رضوان الله
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القبول الإنسانى بقبول الله
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلم والحياء جبل عليهما الأشج
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أصابع لله
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
قراءة فى كتيب أطب مطعمك Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:33 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

قراءة فى كتيب أطب مطعمك

اذهب الى الأسفل

قراءة فى كتيب أطب مطعمك Empty قراءة فى كتيب أطب مطعمك

مُساهمة من طرف Admin الخميس ديسمبر 23, 2021 5:51 am

قراءة فى كتيب أطب مطعمك
مؤلف الكتيب أو المطوية علي بن محمد الدهامي وموضوع الكتيب هو الكسب الحلال وقد استهل الكتاب بمقدمة تحدث فيها عن انتشار عدم مبالاة الناس بأن يكون طعامهم من حلال أو حرام فقال :
"وبعد:
لا يخفى أننا في زمن فتحت فيه الدنيا على الناس، وكثرت تجاراتهم، وتعددت مكاسبهم، وكثرت صور البيوع التي حيرت الناس ولبست عليهم، وقد أخبر النبي أنه يأتي على الناس زمان ما يبالي الرجل من أين أصاب المال من حلال أو حرام. "
والرجل لم يذكر السبب الرئيسى فى تلك المشكلة وهى الحكومات التى تعطى الكثير لمن تريد وتقلل لمن تريد بدلا من العدالة فى توزيع المال فمعظم من اختلط حرامهم بحلالهم كما يقال سببه أن الحكومات فى المجتمعات الحالية منعت هؤلاء حقوقهم وهذا لا يمنع من وجود طائفة تتعمد أكل الحرام دون أن تكون محتاجة لإليه وهؤلاء هم من يدخلون النار وهم من يحتاج الكاتب للحديث عنهم وأما بقية الناس الفقراء والمحتاجين فهم يعملون قدر المستطاع على أن يكون كسبهم حلال ولكن الظروف لا تسمح للغالبية بذلك
وتحدث الرجل عن أن المسلم لا يتأثر بما علي الناس فقال :
ولكن من يسعى إلى اللحاق بركب النبي وصحبه لا يتأثر بما يتأثر به الناس، ولا يتابعهم فيما يخالفون فيه هدي رسول الله الذي لم يأكل التمرة؛ لأنه يخشى أن تكون من تمر الصدقة، وقد قال عليه الصلاة والسلام: {أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا: حفظ أمانة، وصدق حديث، وحسن خليقة، وعفة طعمة}"
الرواية لا تصح لأنها بالأربعة المذكورة تجعل الصلاة والصوم وعفة الفرج وغض البصر وآلاف من الأحكام ليست واجبة ولا مهمة فالمهم هو ألأربع وهو كلام لا يقوله النبى(ص) أبدا
وذكر حديث أخر وهو :
" وقال: {لا تستبطئوا الرزق، فإنه لم يكن عبد ليموت حتى يبلغ آخر رزق هو له، فأجملوا في الطلب: أخذ الحلال، وترك الحرام} [السلسلة الصحيحة:2607]
وقد قال: {إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا، لأن الله تعالى أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال: يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا [المؤمنون:51]، وقال تعالى: يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم [البقرة:172]، ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمده يديه إلى السماء: يا رب يا رب، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك} [رواه مسلم]"
وحديث التغذية بالحرام لا يصح فمعظم الرسل(ص) تربوا فى أسر كافرة وتغذوا بالحرام طوال عقود وهم صغار وقطعا ليس الذنب على الآكل للحرام وهو صغير أو وهو جاهل وإنما الذنب على المطعم فالإنسان يدخل الجنة بعمله وأما الغذاء الحرام فهو لا يدخله النار إلا إذا كان مصرا عليه وهو من ضمن العمل
ونقل الرجل شرح ابن رجب للحديث فقال:
"قال ابن رجب في شرحه لهذا الحديث: (وفي هذا الحديث إشارة إلى أنه لا يقبل العمل ولا يزكو إلا بأكل الحلال، وأن أكل الحرام يفسد العمل، ويمنع قبوله، فإنه قال بعد تقريره {إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا} إن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال: يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا، وقال: يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم والمراد بهذا أن الرسل وأممهم مأمورون بالأكل من الطيبات التي هي الحلال، وبالعمل الصالح، فما دام الأكل حلالا فالعمل صالح مقبول، فإذا كان الأكل غير حلال فكيف يكون العمل مقبولا؟! وما ذكره بعد ذلك من الدعاء وأنه كيف يتقبل مع الحرام فهو مثال لاستبعاد قبول الأعمال مع التغذية بالحرام)."
وكما سبق القول الكسب الطيب يكون فى المجتمع المسلم وأما الكسب الطيب فى مجتمعات تحكم بغير شرع الله فلا يتحقق إلا قليلا وهو أمر اضطرارى مغفور كما قال تعالى:
" إلا ما اضطررتم إليه"
فمثلا الموظف التى تعطيه الدولة الحالية مرتب صغير وتعطى غيره وهو فى مثل مؤهله أو أقل من مؤهله كثيرا ليس سارق ولا يأكل حرام لو أخذ من مال الدولة شىء دون علم الأخرين ولم يضرهم حتى يسد ضروريات أسرته ولكن فقهائنا يعتبرونه لصا ويطالبونه بالرضا براتبه الذى لو ينفقه فى عدة أمور ضرورية ويبقى دون الشهر بلا نفقة والموظف الذى يعمل على توزيع طعام أو غيره على الناس ويحرم عليه القانون الوضعى أخذ شىء منه ليس لصا لو أخذ شىء منه لأنه يأخذ بعض حقه الذى سرقته الحكومات وهناك مقولة صحيحة تقول:
" لا تكمم فم الثور وهو يدرس الحنطة"
والمعنى من عمل فى شىء مباح له الأكل منه لسد جوعه وجوع أهله
وتحدث عمن حج بمال حرام أو صلى فى ثوب حرام فقال :
"وقد اختلف العلماء في حج من حج بمال حرام أو من صلى في ثوب حرام، هل يسقط عنه فرض الصلاة والحج بذلك؟ وفيه عن الإمام أحمد روايتان، وهذه الأحاديث المذكورة تدل على أنه لا يتقبل العمل مع مباشرة الحرام، لكن القبول قد يراد به الرضا بالعمل، ومدح فاعله، والثناء عليه بين الملائكة، والمباهاة به، وقد يراد به حصول الثواب والأجر عليه، وقد يراد به سقوط الفرض به من الذمة كما ورد أنه لا تقبل صلاة الآبق ولا المرأة التي زوجها عليها ساخط، ولا من أتى كاهنا، ولا من شرب الخمر أربعين يوما، والمراد والله أعلم نفي القبول بالمعنى الأول أو الثاني وهو المراد والله أعلم من قوله عز وجل: إنما يتقبل الله من المتقين [المائدة:27]، ولهذا كانت هذه الآية يشتد منها خوف السلف على نفوسهم، فخافوا أن لا يكونوا من المتقين الذين يتقبل منهم، وسئل أحمد عن معنى (المتقين) فيها فقال: (يتقي الأشياء فلا يقع فيما لا يحل له). وقال أبو عبدالله النباجي الزاهد رحمه الله: (خمس خصال بها تمام العمل: الإيمان بمعرفة الله عز وجل، ومعرفة الحق، واخلاص العمل لله، والعمل على السنة، وأكل الحلال، فإن فقدت واحدة لم يرتفع العمل، وذلك أنك إذا عرفت الله عز وجل ولم تعرف الحق لم تنتفع، وإن عرفت الحق ولم تعرف الله لم تنتفع، وان عرفت الله وعرفت الحق ولم تخلص العمل لم تنتفع، وان عرفت الله وعرفت الحق وأخلصت العمل ولم يكن على السنة لم تنتفع، وإن تمت الأربع ولم يكن الأكل منا حلال لم تنتفع)."
المال الحرام لغير الاضطرار كالحج هو حرام لكون الحج ليس واجبا إلا على المستطيع له وصاحب المال لحرام أو من أعطى مالا حراما لأدهك كى يحج وهو يعرف حجهم غير مقبول وأما ثوب الصلاة فلو كان لابسه أخذه لمواراة عورته لعدم وجود ملابس عنده إلا القليل فصلاته مقبولة وأما غير المضطر لذلك فصلاته غير مقبولة حتى يتوب ويعيد المال إلى أهله وكذلك الحاج بمال محرم
ثم قال ناقلا بعض أقوال الغير :
"وقال وهيب بن الورد: (لو قمت مقام هذه السارية لم ينفعك شيء حتى تنظر ما يدخل بطنك حلال أم حرام).
ويقول ميمون بن مهران: (لا يكون الرجل تقيا حتى يكون لنفسه أشد محاسبة من الشريك لشريكه وحتى يعلم من أين ملبسه، ومطعمه، ومشربه).
ويقول حذيفة المرعشي: (جماع الخير في حرفين: حل الكسرة، وإخلاص العمل لله).
ويقولى أبو حفص النيسابوري: (أحسن ما يتوسل به العبد إلى مولاه الافتقار إليه، وملازمة السنة، وطلب القوت من حله).
وقال يوسف بن أسباط: (إذا تعبد الشاب يقول إبليس: انظروا من أين مطعمه؟ فإن كان مطعمه مطعم سوء قال: دعوه لا تشتغلوا به، دعوه يجتهد وينصب، فقد كفاكم نفسه).
وقال سهل بن عبدالله: (من نظر في مطعمه دخل عليه الزهد من غير دعوى).
وسأل رجل سفيان الثوري عن فضل الصف الأول فقال: (انظر كسرتك التي تأكلها من أين تأكلها؟ وقم في الصف الأخير، وكأنه رحمه الله رأى من الرجل استهانة بهذا الأمر، فأحب أن ينبهه إليه؟ لأنه أهتم مما سأل عنه).
وقال إبراهيم بن أدهم: (ما أدرك من أدرك إلا من كان يعقل ما يدخل جوفه).
وقال يحيى بن معاذ: (الطاعة خزانة من خزائن الله إلا أن مفتاحها الدعاء، وأسنانه لقم الحلال). وقال ابن المبارك: (رد درهم من شبهة أحب إلي من أن أتصدق. بمائة ألف درهم ومائة ألف ومائة ألف حتى بلغ ستمائة ألف) وكان يحيى بن معين ينشد:
المال يذهب حله وحرامه *** يوما وتبقئ في غد آثامه
ليس التقي بمتق لألهه *** حتى يطيب شرابه وطعامه
ويطيب ما يحوي وتكسب كفه *** ويكون في حسن الحديث كلامه
نطق النبي لنا به عن ربه *** فعلى النبي صلاته وسلامه
لقد كانوا رحمة الله عليهم يؤكدون على هذا المعنى كثيرا حتى أن الفضيل رحمه الله لما أراد أن يعرف أهل السنة قال: (أهل السنة من عرف ما يدخل بطنه من حلال).
عن عائشة رضي الله عنها قالت: {كان لأبي بكر غلام يخرج له الخراج، وكان أبو بكر يأكل من خراجه، فجاء يوما بشيء فأكل منه أبو بكر، فقال له الغلام: أتدري ما هذا؟ فقال أبو بكر: وما هو؟ قال: كنت تكهنت لإنسان في الجاهلية وما أحسن الكهانة، إلا أني خدعته فأعطاني بذلك، فهذا الذي أكلت منه، فأدخل أبو بكر يده فقاء كل شيء في بطنه}.
فاللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، واغننا بفضلك عمن سواك."
وهذه الأقوال تكون كما شرع الله فالمال لا يوصف بالحلال أو الحرام إلا حسب حل العمل أو حرمته وحسب المجتمع الذى يعيش فيه الكاسب
الحالة الوحيدة التى يصح فيها أكل الحرام فى المجتمعات التى لا تحكم بشرع الله هى حالة الاضطرار
وأما فى المجتمع المسلم فلا يحل للمسلم سوى الحلال
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95873
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى