بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
الحوت فى القرآن
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
الحوت فى القرآن
الحوت فى القرآن
حوت موسى (ص)
قال تعالى بسورة الكهف"فلما بلغ مجمع بينهما نسيا حوتهما فاتخذ سبيله فى البحر سربا فلما جاوزا قال لفتاه ائتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا " وضح الله لنبيه(ص)أن موسى (ص)وخادمه لما بلغا مجمع بينهما والمراد لما وصلا منطقة إلتقاء بين البحرين نسيا حوتهما أى تركا سمكتهما الكبيرة فاتخذ سبيله فى البحر سربا والمراد فسلك طريقه فى الماء ظاهرا وهذا يعنى أن الحوت ترك أثر فى الماء يدل على طريق سيره
وقال تعالى بسورة الكهف "قال أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإنى نسيت الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره واتخذ سبيله فى البحر عجبا "وضح الله أن الفتى قال لموسى (ص)أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة والمراد أتذكر حين لجأنا إلى الحجر فإنى تركت السمكة ،وهذا يعنى أن مكان فقد الحوت هو مكان الصخرة التى احتموا بها وقتا ما أثناء الرحلة ،وقال وما أنسانيه إلا الشيطان أن اذكره أى وما أتركنيه سوى الشهوة أن أردده ،وهذا يعنى أن السبب فى ترك الفتى للحوت فى حديثه مع موسى (ص)هو الشيطان وهو الشهوة التى شغلته ساعتها عن أمر الحوت ،وقال واتخذ سبيله فى البحر عجبا أى وسلك طريقه فى الماء غريبا،وهذا يعنى أن الحوت ترك فى الماء آثار تدل على الطريق الذى سار فيه
حوت يونس (ص)
قال تعالى بسورة الصافات "وإن يونس لمن المرسلين إذ أبق إلى الفلك المشحون فساهم فكان من المدحضين فالتقمه الحوت وهو مليم فلولا أنه كان من المسبحين للبث فى بطنه إلى يوم يبعثون "وضح الله لنبيه (ص)أن يونس (ص)من المرسلين وهم المبلغين لحكم الله إذ أبق إلى الفلك المشحون والمراد لما ركب فى السفينة المليئة بالركاب فساهم فكان من المدحضين والمراد فاقترع والمراد فاشترك فى القرعة التى أجريت ليرمى بعض الركاب أنفسهم فى الماء لينجى الباقون فكان من الخاسرين فى القرعة حيث خرجت عليه فرمى نفسه فى البحر فالتقمه أى فابتلعه الحوت وهو مليم أى معاقب لنفسه بعد ركوبه بعد ظنه أن الله لن يقدر عليه فلولا أنه كان من المسبحين وهم المطيعين لحكم الله للبث فى بطنه إلى يوم يبعثون والمراد لبقى فى جوف الحوت حتى يوم يرجعون للحياة وهو يوم القيامة
وقال تعالى بسورة القلم"ولا تكن كصاحب الحوت إذ نادى وهو مكظوم لولا أن تداركه نعمة من ربه لنبذ بالعراء وهو مذموم "طلب الله من نبيه (ص)أن يصبر لحكم ربه والمراد أن يتبع أمر خالقه ولا يكن كصاحب الحوت لما خالف أمر ربه وقد نادى وهو مكظوم والمراد لما دعا ربه أن ينقذه وأقر بظلمه لنفسه وهو محبوس فى جوف الحوت،ووضح له أن لولا أن تداركه نعمة من ربه والمراد أن لولا لحقت بيونس(ص)رحمة من خالقه أنقذته لنبذ بالعراء وهو مذموم والمراد لأخرج إلى الخلاء وهو ملعون مغضوب عليه من الله
حيتان حاضرة البحر
قال تعالى بسورة الأعراف"وسئلهم عن القرية التى كانت حاضرة البحر إذ يعدون فى السبت إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا ويوم لا يسبتون لا تأتيهم "طلب الله من نبيه(ص)أن يسأل والمراد أن يستفهم من بنى إسرائيل عن القرية التى كانت حاضرة البحر والمراد عن البلدة التى كانت مطلة على شاطىء البحر إذ يعدون فى سبتهم والمراد حين يعصون أمر الراحة فى يوم السبت بصيدهم للحيتان إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا والمراد وقت تجيئهم يوم راحتهم عمدا وهذا يعنى أن الله كان يأمر السمك بالذهاب لساحل القرية يوم السبت فقط ويوم لا يسبتون لا تأتيهم والمراد ويوم لا يستريحون لا تجيئهم وهذا يعنى أن فى أيام العمل وهو الصيد كانت تمتنع عن المجىء ومن ثم كان الناس سيموتون بسبب قلة عقلهم فلم يبحثوا عن عمل أخر غير الصيد يقتاتون منه
حوت موسى (ص)
قال تعالى بسورة الكهف"فلما بلغ مجمع بينهما نسيا حوتهما فاتخذ سبيله فى البحر سربا فلما جاوزا قال لفتاه ائتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا " وضح الله لنبيه(ص)أن موسى (ص)وخادمه لما بلغا مجمع بينهما والمراد لما وصلا منطقة إلتقاء بين البحرين نسيا حوتهما أى تركا سمكتهما الكبيرة فاتخذ سبيله فى البحر سربا والمراد فسلك طريقه فى الماء ظاهرا وهذا يعنى أن الحوت ترك أثر فى الماء يدل على طريق سيره
وقال تعالى بسورة الكهف "قال أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإنى نسيت الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره واتخذ سبيله فى البحر عجبا "وضح الله أن الفتى قال لموسى (ص)أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة والمراد أتذكر حين لجأنا إلى الحجر فإنى تركت السمكة ،وهذا يعنى أن مكان فقد الحوت هو مكان الصخرة التى احتموا بها وقتا ما أثناء الرحلة ،وقال وما أنسانيه إلا الشيطان أن اذكره أى وما أتركنيه سوى الشهوة أن أردده ،وهذا يعنى أن السبب فى ترك الفتى للحوت فى حديثه مع موسى (ص)هو الشيطان وهو الشهوة التى شغلته ساعتها عن أمر الحوت ،وقال واتخذ سبيله فى البحر عجبا أى وسلك طريقه فى الماء غريبا،وهذا يعنى أن الحوت ترك فى الماء آثار تدل على الطريق الذى سار فيه
حوت يونس (ص)
قال تعالى بسورة الصافات "وإن يونس لمن المرسلين إذ أبق إلى الفلك المشحون فساهم فكان من المدحضين فالتقمه الحوت وهو مليم فلولا أنه كان من المسبحين للبث فى بطنه إلى يوم يبعثون "وضح الله لنبيه (ص)أن يونس (ص)من المرسلين وهم المبلغين لحكم الله إذ أبق إلى الفلك المشحون والمراد لما ركب فى السفينة المليئة بالركاب فساهم فكان من المدحضين والمراد فاقترع والمراد فاشترك فى القرعة التى أجريت ليرمى بعض الركاب أنفسهم فى الماء لينجى الباقون فكان من الخاسرين فى القرعة حيث خرجت عليه فرمى نفسه فى البحر فالتقمه أى فابتلعه الحوت وهو مليم أى معاقب لنفسه بعد ركوبه بعد ظنه أن الله لن يقدر عليه فلولا أنه كان من المسبحين وهم المطيعين لحكم الله للبث فى بطنه إلى يوم يبعثون والمراد لبقى فى جوف الحوت حتى يوم يرجعون للحياة وهو يوم القيامة
وقال تعالى بسورة القلم"ولا تكن كصاحب الحوت إذ نادى وهو مكظوم لولا أن تداركه نعمة من ربه لنبذ بالعراء وهو مذموم "طلب الله من نبيه (ص)أن يصبر لحكم ربه والمراد أن يتبع أمر خالقه ولا يكن كصاحب الحوت لما خالف أمر ربه وقد نادى وهو مكظوم والمراد لما دعا ربه أن ينقذه وأقر بظلمه لنفسه وهو محبوس فى جوف الحوت،ووضح له أن لولا أن تداركه نعمة من ربه والمراد أن لولا لحقت بيونس(ص)رحمة من خالقه أنقذته لنبذ بالعراء وهو مذموم والمراد لأخرج إلى الخلاء وهو ملعون مغضوب عليه من الله
حيتان حاضرة البحر
قال تعالى بسورة الأعراف"وسئلهم عن القرية التى كانت حاضرة البحر إذ يعدون فى السبت إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا ويوم لا يسبتون لا تأتيهم "طلب الله من نبيه(ص)أن يسأل والمراد أن يستفهم من بنى إسرائيل عن القرية التى كانت حاضرة البحر والمراد عن البلدة التى كانت مطلة على شاطىء البحر إذ يعدون فى سبتهم والمراد حين يعصون أمر الراحة فى يوم السبت بصيدهم للحيتان إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا والمراد وقت تجيئهم يوم راحتهم عمدا وهذا يعنى أن الله كان يأمر السمك بالذهاب لساحل القرية يوم السبت فقط ويوم لا يسبتون لا تأتيهم والمراد ويوم لا يستريحون لا تجيئهم وهذا يعنى أن فى أيام العمل وهو الصيد كانت تمتنع عن المجىء ومن ثم كان الناس سيموتون بسبب قلة عقلهم فلم يبحثوا عن عمل أخر غير الصيد يقتاتون منه
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى غفران الذنوب بالحمد والتكبير والتسبيح 33 لكل واحد
اليوم في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد التسبيحات
اليوم في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى غفران الذنوب بالتهليل والتسبيح مائة ومائة
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التعذيب من البول فى القبر
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود تعذيب فى القبور
اليوم في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض فى الدرجات المرفوعة
اليوم في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى ثواب القول رفع عشر درجات ومحو عشر سيئات
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض فى ثواب القول
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال السيباستيانيزم .. أسطورة الملك العائد مع الضباب
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى مخالفة الأجر أربع رقاب أو رقبة للأجر القرآنى
أمس في 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى قدر الثواب من الرقاب
أمس في 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول الجنة بتكرار الدعاء سبع مرات
أمس في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول الجنة والبعد عن النار بتكرار الدعاء ثلاث مرات
أمس في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الدعاء أسمع في جوف الليل الآخر ودبر الصلوات
أمس في 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تكرار الدعاء مائة مرة
أمس في 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض فيما يقال دبر الصلاة
أمس في 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو قتل الفرس واستشهاد صاحبه
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود ساعة اجابة يوم الجمعة
أمس في 6:10 am من طرف Admin
» نظرات فى مقال غريب الطعام أطعمة نتنة
أمس في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الصلاة على النبى عند دخول المسجد
السبت يونيو 29, 2024 6:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى رفع البصر للسماء
السبت يونيو 29, 2024 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كتابة ذلك الذكر وحده فى رق
السبت يونيو 29, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى المقول فى الحشوش والخلاء
السبت يونيو 29, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود الشياطين أو الجن فى الحشوش والخلاء
السبت يونيو 29, 2024 6:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اجابة الدعاء بين الآذان والإقامة
السبت يونيو 29, 2024 6:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى نزول الملائكة الأرض للسياحة فيها
السبت يونيو 29, 2024 6:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى رفع المصلى على النبى(ص) عشر درجات
السبت يونيو 29, 2024 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجوب الصلاة على النبى (ص) في المجالس
السبت يونيو 29, 2024 6:29 am من طرف Admin
» قبور الأنبياء (ص)
السبت يونيو 29, 2024 6:19 am من طرف Admin
» قراءة في كتاب الأربعون النبوية لمغفرة الخطايا الإنسانية
الجمعة يونيو 28, 2024 7:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التفرقة بين الرسل(ص)
الجمعة يونيو 28, 2024 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الوسيلة هى أعلى درجات الجنة
الجمعة يونيو 28, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى محو القول لعشر سيئات أو مائة فقط
الجمعة يونيو 28, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى محو القول لعشر سيئات فقط
الجمعة يونيو 28, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود ضغطة فى القبر الأرضى
الجمعة يونيو 28, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الدعاء يمنع الأذى
الجمعة يونيو 28, 2024 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الكلمة كنز ما تحت الجنة
الجمعة يونيو 28, 2024 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى القول يحفظ من الضرر طوال النهار أو الليل
الجمعة يونيو 28, 2024 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد مرات القول
الجمعة يونيو 28, 2024 6:45 am من طرف Admin