بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
السحب فى القرآن
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
السحب فى القرآن
السحب فى القرآن
ماهية السحب :
تجمعات بخار الماء التى تتحول لثلج متجمد فى الجو بين السماء والأرض
مكان وجود السحب :
توجد السحب فى المنطقة بين السماء الدنيا والأرض وهو ما يسمى بالجو وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
"والسحاب المسخر بين السماء والأرض "
أنواع السحب :
يوجد نوعين من السحاب أى تجمعات الثلج :
الأول السحاب الثقال وهى التجمعات الثلجية التى تكون مثل الجبال وفيها قال تعالى بسورة الرعد :
"وينشىء السحاب الثقال "
الثانى السحاب الخفيف
مرور السحاب :
السحب وهى تجمعات الثلج فى جو السماء تمر أى تسير بسرعة وببطء على حسب أمر الله لها وفى هذا قال تعالى بسورة النمل :
"وترى الجبال تحسبها جامدة وهى تمر مر السحاب "
والهدف من مرور السحب على مناطق مختلفة هو إسقاط المطر على المناطق التى يأمر الله بإنزال المطر فيها
كيفية تكوين السحب :
يكون الله السحاب بإزجاء السحاب والمراد بتصعيد البخار للجو ثم يركب قطرات البخار وهو تأليف السحاب ثم بعد ذلك يجعل القطرات تتراكم أى تكون طبقات فوق بعضها وفى هذا قال تعالى بسورة النور :
"ألم تر أن الله يزجى سحابا ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركاما "
فالخطوات هى تصعيد قطرات البخار للجو ثم التأليف بين القطرات لتكون قطع ثلجية وتتراكب القطع فوق بعضها مكونة طبقات السحب
سبب تكوين السحب :
سبب تكوين السحاب هو الرياح التى تثير سحابا والمراد التى تدفع بخار الماء لأعلى وفى هذا قال تعالى بسورة الروم:
" الله الذى يرسل الرياح فنثير سحابا "
نهاية تكون السحب :
بعد تكون السحب فى جو السماء تكون النهاية هى أن الله يسوقه والمراد يأمره أن يتحرك إلى بلد ميت حيث تنزل السحب فى صورة قطرات مطر وفى هذا قال تعالى بسورة غافر:
"والله الذى أرسل الرياح فتثير سحابا فسقناه إلى بلد ميت "
معنى السحاب المسخر :
السحاب المسخر هو تجمعات الثلج المعلقة فى الجو بين السماء والأرض والسحب تظل معلقة فى الجو حتى يأمرها الله بالنزول فى صورة قطرات أو فى صورة برد وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة:
"والسحاب المسخر بين السماء والأرض"
السحاب المركوم :
السحاب المركوم هو تجمعات الثلج المتتابعة النزول وهى كلمة قالتها بعض الأقوام التى أنزل الله عذابها من السماء فهم عندما يرون كسف من السماء متساقط يقولون سحاب مركوم أى مطر متتابع ينفعنا وهو عذاب لهم وفى هذا قال تعالى بسورة الطور :
"وإن يروا كسفا من السماء ساقطا يقولوا سحاب مركوم "
أشكال السحب :
لا توجد أشكال محددة للسحب وهى تجمعات الثلج فى جو السماء والسبب أن الله يبسطها أى يشكلها كيف شاء ومن هنا جاءت اختلافات وصف البشر لأشكال السحب وفى هذا قال تعالى بسورة الروم :
"الله الذى يرسل الرياح فتثير سحابا فيبسطه فى السماء كيف يشاء "
نهاية السحب ماء
السحب بعد أن تتكون تصبح ثقيلة كالجبال وبعد أن تنهى تكونها يسوقها الله لبلد ميتة أى أرض مجدبة تنزل فى صورة ماء وفى قال تعالى بسورة الأعراف :
"حتى إذا أقلت سحابا ثقالا سقناه إلى بلد ميت فأنزلنا به الماء "
نتائج نزول السحاب :
السحاب نتائج نزوله إما رحمة أى نفع للناس حيث تنبت بالماء النازل منه ثمار النباتات وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف :
" وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته حتى إذا أقلت سحابا ثقالا سقناه لبلد ميت فأنزلنا به الماء فأخرجنا به من كل الثمرات "
وإما أذى للناس كما فى قوله تعالى بسورة النساء :
" ولا جناح عليكم إن كان بكم أذى من مطر أو كنتم مرضى أن تضعوا أسلحتكم وخذوا حذركم"
نتائج حركة السحب :
عندما تحدث حركة بين السحب وبعضها أو داخل السحابة الواحدة ينتج من ذلك البرق وهو نار أى صاعقة وصوت قوى نتيجة التصادم أو نتيجة تساقط الطبقات على بعضها وفى هذا قال تعالى بسورة الرعد :
"هو الذى يريكم البرق خوفا وطمعا وينشىء السحاب الثقال "
الشمس والسحب :
النظرية المشهورة أو الشائعة هى أن الشمس سبب تكون السحب حيث تقوم أشعتها كما يقولون بتبخير ماء البحار والأنهار والبحيرات ولكن فى القرآن السبب هو الرياح وهو الحقيقة لأن البخر يحدث ليلا كما يحدث نهارا وفى هذا قال تعالى بسورة الروم :
"الله الذى يرسل الرياح فتثير سحابا فيبسطه فى السماء كيف يشاء "
و قال تعالى بسورة غافر:
"والله الذى أرسل الرياح فتثير سحابا فسقناه إلى بلد ميت "
الرؤية والسحب :
بين الله لنا أن الناس لا يكادون يرون أيديهم عندما يكون هناك موج من فوقه موج من فوقه سحاب أى تجمعات ثلجية وفى هذا قال تعالى بسورة النور :
"أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَ"
السحاب ظلمة :
بين الله أن السحاب هو سبب إظلام الأرض حيث يغيب ضوء الشمس وضوء القمر وفى هذا قال تعالى بسورة النور :
"أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ"
منزل السحاب :
الله هو منزل ماء السحب أى المزن أى تجمعات الثلج المعلقة بين السماء والأرض وفى هذا قال تعالى بسورة الواقعة :
"أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون "
نوع ماء السحاب :
الماء النازل من السحب هو ماء الشرب أى الماء العذب وفى هذا قال تعالى بسورة الواقعة :
" أفرأيتم الماء الذي تشربون أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون"
طريقة عمل السحب عند الإمطار :
تعمل السحب كمعصرات أى ضاغطات لطبقاتها فهى تعصر أى تصغط على بعضها البعض فينزل منها الماء وفى هذا قال تعالى بسورة النبأ :
"وأنزلنا من المعصرات ماء"
طريقة نزول ماء السحاب:
ينزل المطر بطريقة الثج وهى التتابع المستمر لمدد محددة وفى هذا قال تعالى بسورة النبأ :
"وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجا"
ماهية السحب :
تجمعات بخار الماء التى تتحول لثلج متجمد فى الجو بين السماء والأرض
مكان وجود السحب :
توجد السحب فى المنطقة بين السماء الدنيا والأرض وهو ما يسمى بالجو وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
"والسحاب المسخر بين السماء والأرض "
أنواع السحب :
يوجد نوعين من السحاب أى تجمعات الثلج :
الأول السحاب الثقال وهى التجمعات الثلجية التى تكون مثل الجبال وفيها قال تعالى بسورة الرعد :
"وينشىء السحاب الثقال "
الثانى السحاب الخفيف
مرور السحاب :
السحب وهى تجمعات الثلج فى جو السماء تمر أى تسير بسرعة وببطء على حسب أمر الله لها وفى هذا قال تعالى بسورة النمل :
"وترى الجبال تحسبها جامدة وهى تمر مر السحاب "
والهدف من مرور السحب على مناطق مختلفة هو إسقاط المطر على المناطق التى يأمر الله بإنزال المطر فيها
كيفية تكوين السحب :
يكون الله السحاب بإزجاء السحاب والمراد بتصعيد البخار للجو ثم يركب قطرات البخار وهو تأليف السحاب ثم بعد ذلك يجعل القطرات تتراكم أى تكون طبقات فوق بعضها وفى هذا قال تعالى بسورة النور :
"ألم تر أن الله يزجى سحابا ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركاما "
فالخطوات هى تصعيد قطرات البخار للجو ثم التأليف بين القطرات لتكون قطع ثلجية وتتراكب القطع فوق بعضها مكونة طبقات السحب
سبب تكوين السحب :
سبب تكوين السحاب هو الرياح التى تثير سحابا والمراد التى تدفع بخار الماء لأعلى وفى هذا قال تعالى بسورة الروم:
" الله الذى يرسل الرياح فنثير سحابا "
نهاية تكون السحب :
بعد تكون السحب فى جو السماء تكون النهاية هى أن الله يسوقه والمراد يأمره أن يتحرك إلى بلد ميت حيث تنزل السحب فى صورة قطرات مطر وفى هذا قال تعالى بسورة غافر:
"والله الذى أرسل الرياح فتثير سحابا فسقناه إلى بلد ميت "
معنى السحاب المسخر :
السحاب المسخر هو تجمعات الثلج المعلقة فى الجو بين السماء والأرض والسحب تظل معلقة فى الجو حتى يأمرها الله بالنزول فى صورة قطرات أو فى صورة برد وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة:
"والسحاب المسخر بين السماء والأرض"
السحاب المركوم :
السحاب المركوم هو تجمعات الثلج المتتابعة النزول وهى كلمة قالتها بعض الأقوام التى أنزل الله عذابها من السماء فهم عندما يرون كسف من السماء متساقط يقولون سحاب مركوم أى مطر متتابع ينفعنا وهو عذاب لهم وفى هذا قال تعالى بسورة الطور :
"وإن يروا كسفا من السماء ساقطا يقولوا سحاب مركوم "
أشكال السحب :
لا توجد أشكال محددة للسحب وهى تجمعات الثلج فى جو السماء والسبب أن الله يبسطها أى يشكلها كيف شاء ومن هنا جاءت اختلافات وصف البشر لأشكال السحب وفى هذا قال تعالى بسورة الروم :
"الله الذى يرسل الرياح فتثير سحابا فيبسطه فى السماء كيف يشاء "
نهاية السحب ماء
السحب بعد أن تتكون تصبح ثقيلة كالجبال وبعد أن تنهى تكونها يسوقها الله لبلد ميتة أى أرض مجدبة تنزل فى صورة ماء وفى قال تعالى بسورة الأعراف :
"حتى إذا أقلت سحابا ثقالا سقناه إلى بلد ميت فأنزلنا به الماء "
نتائج نزول السحاب :
السحاب نتائج نزوله إما رحمة أى نفع للناس حيث تنبت بالماء النازل منه ثمار النباتات وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف :
" وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته حتى إذا أقلت سحابا ثقالا سقناه لبلد ميت فأنزلنا به الماء فأخرجنا به من كل الثمرات "
وإما أذى للناس كما فى قوله تعالى بسورة النساء :
" ولا جناح عليكم إن كان بكم أذى من مطر أو كنتم مرضى أن تضعوا أسلحتكم وخذوا حذركم"
نتائج حركة السحب :
عندما تحدث حركة بين السحب وبعضها أو داخل السحابة الواحدة ينتج من ذلك البرق وهو نار أى صاعقة وصوت قوى نتيجة التصادم أو نتيجة تساقط الطبقات على بعضها وفى هذا قال تعالى بسورة الرعد :
"هو الذى يريكم البرق خوفا وطمعا وينشىء السحاب الثقال "
الشمس والسحب :
النظرية المشهورة أو الشائعة هى أن الشمس سبب تكون السحب حيث تقوم أشعتها كما يقولون بتبخير ماء البحار والأنهار والبحيرات ولكن فى القرآن السبب هو الرياح وهو الحقيقة لأن البخر يحدث ليلا كما يحدث نهارا وفى هذا قال تعالى بسورة الروم :
"الله الذى يرسل الرياح فتثير سحابا فيبسطه فى السماء كيف يشاء "
و قال تعالى بسورة غافر:
"والله الذى أرسل الرياح فتثير سحابا فسقناه إلى بلد ميت "
الرؤية والسحب :
بين الله لنا أن الناس لا يكادون يرون أيديهم عندما يكون هناك موج من فوقه موج من فوقه سحاب أى تجمعات ثلجية وفى هذا قال تعالى بسورة النور :
"أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَ"
السحاب ظلمة :
بين الله أن السحاب هو سبب إظلام الأرض حيث يغيب ضوء الشمس وضوء القمر وفى هذا قال تعالى بسورة النور :
"أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ"
منزل السحاب :
الله هو منزل ماء السحب أى المزن أى تجمعات الثلج المعلقة بين السماء والأرض وفى هذا قال تعالى بسورة الواقعة :
"أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون "
نوع ماء السحاب :
الماء النازل من السحب هو ماء الشرب أى الماء العذب وفى هذا قال تعالى بسورة الواقعة :
" أفرأيتم الماء الذي تشربون أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون"
طريقة عمل السحب عند الإمطار :
تعمل السحب كمعصرات أى ضاغطات لطبقاتها فهى تعصر أى تصغط على بعضها البعض فينزل منها الماء وفى هذا قال تعالى بسورة النبأ :
"وأنزلنا من المعصرات ماء"
طريقة نزول ماء السحاب:
ينزل المطر بطريقة الثج وهى التتابع المستمر لمدد محددة وفى هذا قال تعالى بسورة النبأ :
"وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجا"
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سبق سؤال عكاشة جعله من السبعين ألف
اليوم في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الكى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حرمة الكى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العضو الذى احتجم فيه الرسول(ص)
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العدوى
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حديث العذرة للأولاد
اليوم في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أفضل الدواء الحجامة والقسط البحرى
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» الشكر فى القرآن
اليوم في 5:25 am من طرف Admin
» الرد على من زعم أن قصص القرآن هى حكايات العهد القديم
أمس في 9:55 pm من طرف Admin
» الرد على من سخر من أبواب الجنة باعتبار القرآن صناعة بشرية لذلك
أمس في 9:30 pm من طرف Admin
» أين الشمس فى المشرق أم فى المغرب؟
أمس في 8:20 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحبة السوداء أو السنا والسنوت أو الشونيز شفاء من كل داء
أمس في 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما تشفى التلبينة
أمس في 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين المجتوين بدون أن يسمروا عين الراعى
أمس في 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الشفاء من الأمراض
أمس في 5:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بغير دواء بالريق القذر من التراب
أمس في 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على الجانب الأيمن سبع مرات والدعاء يشفى الأمراض
أمس في 5:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اباحة الرقى
أمس في 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين مؤذية للمنظور له
أمس في 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى علة الرجل
أمس في 5:13 am من طرف Admin
» نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
أمس في 5:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام يشفى الأمراض
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرىشفاء المرضى بقراءة القرآن
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد أصناف الشهداء
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الميت بالطاعون صابرا يكتب له أجر شهيد
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الملائكة موجودة فى أرض المدينة لمنع الطاعون والدجال
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين العرينيين
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خاتم النبوة فى ظهر النبى (ص)
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول القائل أكتب لكم كتابا
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ركوع وسجود وقيام في الصلاة
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:18 am من طرف Admin
» زراعة القلوب العضلية
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير مؤذى على المنظور له
الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستمرار الإحساس ببرد يد الرسول(ص) سنوات طويلة
الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)له أجرين فى المرض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أ قول القائل مؤكدا على قول المريض فنعم
الإثنين أبريل 29, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود آية للمواريث
الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة 70 ألف ملك على زائر المريض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin
» القائل جمع الدين فى 14 أمر ونهى
الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القول بكفر الأعرابى لأنه لم يصبه مرض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin