بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التغريب عقاب في الإسلام
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1اليوم في 7:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى حكم الزانى بالبهيمة
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1اليوم في 7:10 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قتل البهيمة المزنى بها
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1اليوم في 7:10 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقاب الزناة من الرجال ببعضهم
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1اليوم في 7:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جود الرجم وهو القتل بالحجارة في التوراة كعقاب على الزنى
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1اليوم في 7:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجلد فوق العشرة هو عقاب لجريمة من الجرائم
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1اليوم في 7:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجماع هو إيلاج القضيب في المهبل فقط
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1اليوم في 7:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل الرجل بالمرأة
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1اليوم في 7:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى مكان جريمة التحرش
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1اليوم في 7:04 am من طرف Admin

» نقد مقال بوابات الجحيم التي فتحت فوق سيبيريا عام 1908 لغز الانفجار الكبير
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1اليوم في 6:44 am من طرف Admin

» ما الفرق بين إبليس وشيطان ؟
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1أمس في 8:06 pm من طرف Admin

» الغرق فى القرآن
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1أمس في 7:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى من قابل المتحرش بالجارية
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1أمس في 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المتحرش بالجارية
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1أمس في 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة المرأة في المسجد في الظلام
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنا.قض أخر فى محبل الجارية
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1أمس في 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ا.عا.قة محبل الجارية
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1أمس في 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العفو عن أصحاب الهيئات عند جرائمهم
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1أمس في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجوب الستر على مرتكب الجريمة
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1أمس في 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اسم المشير على ماعز بالاعتراف
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1أمس في 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سكوت النبى(ص) على وصف المرأة بعد اقامة الحد بأنها خبيثة
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1أمس في 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مالك الجارية الزانية
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى محاكمة المالك لجاريته الزانية
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عقاب مجامع جارية زوجته
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيمن سأل عن جماع جارية الزوجة
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عقاب من تزوج زوجة أبيه
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التوراة بها الرجم كحكم للزنى
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى العقوبة التى قالوها اليهود عن الزناة
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقضفى عمل عبد الله بن سلام مع قارىء التوراة
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موضع الرسول(ص) عندما جاءت المرأة الزانية للاعتراف
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:19 am من طرف Admin

» نظرات في مقال أمطار غريبة
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى بم قتل ماعز
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اعتراف ماعز
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل ماعز عند رجمه
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان رجم ماعز
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل الرسول(ص) عندما جاءت المعترفة بالزنى
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موعد رجم الزانية المعترفة
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقوبة تسمى النفى للزانى
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعتراف المرأة بزناها ولكن دون اعتراف الزانى
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عقاب المعترف وعدم عقاب المرأة الزانية معه
نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:13 am من طرف Admin

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين

اذهب الى الأسفل

نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Empty نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين

مُساهمة من طرف Admin الأحد فبراير 09, 2020 5:05 am

نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين
المؤلف شَرَفُ الدِّيْنِ عَلِيُّ بنُ المُفَضَّلِ بنِ عَلِيِّ بنِ مُفَرِّجِ بنِ حَاتِمِ بنِ حَسَنِ بنِ جَعْفَرٍ المَقْدِسِيُّ (المتوفى 611هـ) وموضوع الكتاب ذكره المؤلف قبل الحديث 37 فقال :
"فهذه أربعون بابا مشتملة على أحاديث مأثورة عن رسول الله (ص)في الدعوات مرتبة على الحالات والأوقات  خرجتها من أصول سماعاتي عن شيوخي ورواياتي  وتكلمت على متونها وأسانيدها بما أمكنني الكلام عليه وتأتى لي البلوغ في هذا الوقت إليه مبتغيا بذلك من الله تعالى ثوابه العظيم وجوده العميم  وراغبا إلى من وقف عليها أن يسمح لي بدعوة صالحة في تجارة رابحة  والله تعالى يتغمدنا برحمته أجمعين  ويختم لنا بالحسنى بكرمه  آمين"
والكتاب لا يبدأ بالفصل الأول وإنما بالفصل31 وينتهى بالفصل 40 وهو دليل على كون الكتاب مأخوذ من كتاب أكبر والآن لتناول روايات الكتاب:
"الباب الحادي والثلاثون فيما يستحب من الكلام بعد الفراغ من الطعام:
1 - أخبرنا أبو طاهر أحمد بن محمد بن أحمد الأصبهاني الحافظ بقراءتي عليه  وأبو الفضل عبد الله بن أحمد بن محمد الطوسي الخطيب في كتابه إلي  قالا أخبرنا أبو الخطاب نصر بن أحمد بن عبد الله البغدادي القارئ بمدينة السلام  أخبرنا أبو الحسن محمد بن أحمد بن رزقويه البزاز  قال أبو طاهر قرئ على إسماعيل بن محمد بن إسماعيل الصفار وقال أبو الفضل أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار  حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن منصور الحارثي  حدثنا يحيى بن سعيد  حدثنا ثور  عن خالد  عن أبي أمامة  قال كان رسول الله (ص)إذا رفعت المائدة  قال «الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكفى ولا مودع ولا مستغنى عنه ربنا»  أخبرناه أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله الدمشقي الحافظ في كتابه  ... هذا حديث صحيح ثابت من حديث أبي خالد ثور بن يزيد الكلاعي الحمصي  ... انفرد به البخاري دون مسلم  فرواه في صحيحه  عن أبي نعيم  عن سفيان  وهو الثوري  عن ثور  ورواه فيه أيضا عاليا  عن أبي عاصم  عن ثور  وأورده الترمذي في سننه  عن محمد بن بشار  عن يحيى بن سعيد  عن ثور أيضا كما أوردناه  ..."
الحديث ليس فيه دعاء أى طلب شىء من الله ومن ثم فهو لا ينتمى لموضوع الكتاب فهو حمد لله ومعناه صحيح وهو وجوب حمد الله على الطعام
2 - أخبرناه أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن يحيى الأموي بقراءتي عليه  أخبرنا أبو بكر يحيى بن إبراهيم بن عثمان الشبلي بالإسكندرية  أخبرنا أبو عثمان محمد بن أحمد بن ورقاء الأصبهاني ببيت المقدس  أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسن الشيرازي الصوفي  أخبرنا أبو الحسن إسماعيل بن أحمد بن أيوب البالسي  أخبرنا أبو الفضل محمد بن علي بن الحسن بن حرب القاضي  في منزله بالرقة سنة ثلاث عشرة وثلاث مائة  حدثنا أبو عبد الملك عقبة بن مكرم البصري العمي  حدثنا عبد الملك بن الصباح  عن ثور  عن خالد بن معدان  عن أبي أمامة  قال كان رسول الله (ص)إذا رفع مائدته  قال «الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكافئ ولا مؤدي ولا مستغنى عنه ربنا»في روايتنا هذه مؤدي بالياء  أي لا نؤدي شكره قريبا من معنى قوله غير مكافئ  والذي ذكره البخاري والترمذي غير مودع  بالعين كما ذكرناه في روايتنا الأولى لمعنى المفارقة وهو المشهور  أي غير تارك طاعة ربي عز وجل  وقيل غير مودع ربي  وسمي الوداع وداعا  لأنه مفارقة ومتاركة  ومنه قوله تعالى {ما ودعك ربك وما قلى} [الضحى 3] على قراءة الجماعة بالتشديد  فأما من قرأ ودعك بتخفيف الدال فهو ظاهر في معناه إلا أنه ضعيف في العربية  فإنه لم يسمع لمضارع يدع ماض ولا مصدر  إلا شاذا استغناء عنها بالترك وفعلية  وكذلك يذر لم يسمع له ماض ولا مصدر على ما تقدم  والله أعلم "
الحديث ليس فيه دعاء أى طلب شىء من الله ومن ثم فهو لا ينتمى لموضوع الكتاب والرواية خاطئة بسبب كلمة مؤدى فالحمد على الطعام تمت تأديته بقول المسلم الحمد لله فكيف لا يكون مؤدى؟
3 - وقد روي في هذا الباب أحاديث كثيرة من حديث أبي هريرة  وأبي سعيد  وأنس بن مالك  وأبي أيوب الأنصاري  ومعاذ بن أنس  ومن أتمها حديث أبي هريرة أخبرناه أبو طاهر السلفي بقراءتي عليه  أخبرنا أبو المعالي ثابت  وأبو ياسر أحمد  ابنا بندار بن إبراهيم البغداديان بها  قالا أخبرنا أبو علي الحسن بن الحسين بن العباس النعالي  أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي  حدثنا عمر بن إسماعيل بن أبي غيلان  حدثنا عبد الأعلى بن حماد  حدثنا بشر بن منصور السليمي  عن زهير بن محمد  عن سهيل  عن أبيه  عن أبي هريرة  قال دعا رجل من الأنصار من أهل قباء النبي صلى الله عليه وسلم  قال فانطلقنا معه  فلما طعم وغسل يده  قال «الحمد لله الذي يطعم  ولا يطعم  من علينا فهدانا وأطعمنا وسقانا  وكل بلاء حسن أبلانا  الحمد لله غير مودع  ولا مكافى ولا مكفور ولا مستغنى عنه  الحمد لله الذي أطعم من الطعام  وسقى من الشراب  وكسى من العري  وهدى من الضلالة  وبصر من العمى وفضلني على كثير من خلقه تفضيلا»
الحديث ليس فيه دعاء أى طلب شىء من الله ومن ثم فهو لا ينتمى لموضوع الكتاب وإنما حمد لله تعالى
الباب الثاني والثلاثون فيما يقوله عند إتيان أهله ليأمن من الشيطان على نسله
4 - أخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد بن سلفة الأصبهاني  قراءة عليه  أخبرنا عبد الرحمن بن محمد بن يوسف البصري بأصبهان  قال أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن أحمد بن ماشاذه الفرضي  قراءة عليه  وأنا حاضر سنة خمس وأربع مائة  حدثنا أحمد بن محمد بن إبراهيم  حدثنا أسيد بن عاصم  حدثنا الحسين بن حفص  حدثنا سفيان  عن منصور  عن سالم بن أبي الجعد  عن كريب  عن ابن عباس رضي الله عنه  قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لو أن أحدكم إذا أتى أهله  قال بسم الله "  فيما يرى منصور «اللهم  جنبنا الشيطان  وجنب الشيطان ما رزقتنا فيولد بينهما مولود لم يضره الشيطان أبدا»
5 - أخبرناه عبد الله بن عبد الرحمن بن يحيى العثماني بقراءتي عليه  أخبرنا محمد بن أحمد بن إبراهيم الرازي بقراءتي عليه  أخبرنا علي بن محمد بن علي الفارسي بمصر  أخبرنا محمد بن أحمد بن عبد الله بن نصر بن بجير بن عبد الله بن صالح بن أسامة الذهلي  بانتقاء أبي الحسن الدارقطني الحافظ  حدثنا محمد بن عبدوس  حدثنا علي  أخبرنا شعبة  عن منصور  والأعمش  عن سالم بن أبي الجعد  عن كريب  عن ابن عباس  يرفعه منصور إلى النبي صلى الله عليه وسلم  ولم يرفعه الأعمش  قال " لو أن أحدهم  أو أحدكم  إذا أتى أهله  قال اللهم جنبني الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتني  فإن كان بينهما ولد لم يضره الشيطان أو لم يسلط عليه " هذا حديث حسن صحيح ثابت  متفق عليه من حديث أبي عتاب منصور بن المعتمر السلمي الكوفي الفقيه  عن سالم بن أبي الجعد الأشجعي  مولاهم الكوفي  ...
الخطأ المشترك بين الروايتين أن التعوذ عند الجماع يقى المولود من الشيطان فى الضرر وهو جنون لأن الشيطان غير قادر على إضرار أحد لأن عمله الوحيد هو الدعوة أى الوسوسة مصداق لقوله تعالى "وما كان لى عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لى "
الباب الثالث والثلاثون فيما يستحب من الدعاء لمن أراد دخول الخلاء
6 - أخبرنا الإمامان أبو الطاهر إسماعيل بن مكي بن إسماعيل الزهري  وأبو طالب صالح بن إسماعيل بن سند الزناري والمشايخ أبو الحجاج يوسف بن محمد بن علي القروي  وأبو منصور طاهر بن عطية بن فائد اللخمي  وأبو المفضل عبد المجيد بن الحسين بن دليل الكندي  قالوا أخبرنا أبو بكر محمد بن الوليد بن محمد الفهري  أخبرنا أبو علي بن أحمد بن علي بن بحر التستري بالبصرة  أخبرنا أبو عمر القاسم بن جعفر بن عبد الواحد العباسي  أخبرنا أبو علي محمد بن أحمد بن عمرو اللؤلئي  حدثنا أبو داود السجستاني  حدثنا مسدد  حدثنا حماد بن زيد  وعبد الوارث  عن عبد العزيز  عن أنس بن مالك  قال كان رسول الله (ص)إذا دخل الخلاء  قال عن حماد «اللهم إني أعوذ بك»   وقال عن عبد العزيز «أعوذ بالله من الخبث والخبائث»
7 - أخبرناه أبو طاهر السلفي قراءة عليه  أخبرنا أبو بكر الزنجاني بزنجان  أخبرنا أبو منصور عبد القاهر بن طاهر البغدادي بنيسابور  أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبدة السليطي  حدثنا إبراهيم بن علي الذهلي  حدثنا يحيى بن يحيى  حدثنا هشيم  عن عبد العزيز بن صهيب  عن أنس بن مالك  أن رسول الله (ص)كان إذا دخل الكنيف  قال «اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث»هذا حديث حسن صحيح ثابت  متفق عليه من حديث أبي حمزة عبد العزيز بن صهيب البناني البصري الأعمى  وهو من الثقات المتفق ...وأما قوله عليه السلام «من الخبث والخبائث»   فالخبث جمع الخبيث  والخبائث جمع خبيثة  معناه التعوذ من مردة الجن ذكرانهم وإناثهم  وأكثر أهل الحديث يسكنون الباء من الخبث  وهو خطأ إن أريد به مصدر خبث الشيئ خبثا لعدم تجانس الكلام  ولكنه إن أريد به تخفيف الخبث فله وجهه من العربية  والضم أجود  وقد روي عن أنس من وجه آخر  وزاد فيه إن هذه الحشوش محتضرة  والحشوش هي الكنف  واحدها حش وحش  وأصل الحش جماعة النخل الكثيفة  وكانوا يقضون حوائجهم إليها فسميت الكنف "
المستفاد من الروايتين هو التعوذ من الخبث وهو البول  والخبائث وهى البراز والريح  وهى أشياء ضارة إن بقت فى جسم الإنسان وليس كما قال المؤلف  مردة الجن
8 - أخبرناه أبو طاهر أحمد بن محمد بن إبراهيم الأصبهاني الحافظ  قراءة عليه  أخبرنا أبو نصر عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن يوسف النصري السمسار بأصبهان  حدثنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن جعفر الجرجاني  أخبرنا محمد بن محمد بن عبد الله بن حمزة البغدادي  حدثنا إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن سويد  أخبرنا عبد الرزاق بن همام  أخبرنا معمر  عن قتادة  عن النضر  عن أنس بن مالك  قال وحدثنيه عبد العزيز مولى أنس  عن أنس بن مالك رضي الله عنه  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال " إن هذه الحشوش محتضرة  فإذا دخلها أحدكم  فليقل اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث " ..."
الخطأ وجود الشياطين أو الجن أو الخبثاء فى الحشوش والخلاء ويخالف هذا أن الشياطين فى معظم أماكن الأرض بدليل وجود شيطان أى قرين مع الإنسان فى كل مكان وفى هذا قال تعالى "وقال قرينه "ولو كانت فى الخلاء فقط لكان ارتكاب الذنوب فى الخلاء ولكن هذا غير حادث لارتكاب الذنوب فى كل مكان ثم إن الخبث والخبائث موجودون فى معظم الأرض  بدليل وجود أذى الحيض فى الدور حيث توجد الحائضات وفى هذا قال تعالى "يسألونك عن المحيض قل هو أذى ".
الباب الرابع والثلاثون فيما يقوله في ليله ونهاره حين يخرج من داره
9 - أخبرنا أبو طاهر أحمد بن محمد بن إبراهيم الأصبهاني بقراءتي عليه  أخبرنا أبو الحسين المبارك بن عبد الجبار بن أحمد الصيرفي ببغداد  أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن شاذان البزاز  أخبرنا أبو الحسين محمد بن إسماعيل بن موسى بن هارون الرازي  حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن إسحاق الحربي  حدثنا عبيد الله بن عمر  حدثنا فضيل بن عياض  عن منصور  عن الشعبي  عن أم سلمة  قالت كان رسول الله (ص)إذا خرج من بيته  يقول «اللهم إني أعوذ بك أن أزل أو أزل أو أضل أو أضل  أو أظلم أو أظلم  أو أجهل أو يجهل علي»
10 - وأخبرنا أبو طاهر أحمد بن محمد بن سلفة الأصبهاني  فيما أذن لنا فيه  قال أنبأنا أبو بكر أحمد بن المظفر بن سوسن البغدادي بها أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد بن شاذان الدورقي  أخبرنا أبو بكر محمد بن العباس بن نجيح البزاز  حدثنا محمد بن الهيثم  حدثنا أحمد بن أبي شعيب  حدثنا موسى بن أعين  عن أبي إدريس الكوفي الأعمى  أن منصور بن المعتمر  حدثه عن عامر الشعبي  عن أم سلمة  عن النبي صلى الله عليه وسلم  أنه كان يقول حين يخرج من بيته «اللهم إني أعوذ بك أن أزل أو أزل أو أضل أو أضل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي»  هذا حديث حسن صحيح ثابت على شرط أبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة السلمي الترمذي  أخرجه في جامعه ...وأخرج قبله في معناه حديث أنس , عن رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال يعني من قال إذا خرج من بيته " بسم الله توكلت على الله  لا حول ولا قوة إلا بالله  يقال له كفيت ووقيت وتنحى عنه الشيطان "  رواه عن سعيد بن يحيى الأموي  عن أبيه  عن ابن جريج  عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة  عن أنس  ثم قال عقيبه هذا حديث حسن غريب  لا نعرفه إلا من هذا الوجه"
المستفاد من الروايتين هو الدعاء بهذا الدعاء الذى لا يخالف وحى الله وأما الخطأ وهو تنحى الشيطان عن المتوكل إذا خرج من بيته فهو من الرواية التى استشهد بها المؤلف فى الرواية الثانية وهو يخالف أن الشيطان هو قرين الإنسان والقرين دائما معه حتى الموت لا يتركه مهما حدث وفى هذا قال تعالى "قال قائل منهم إنى كان لى قرين ".
12 - أخبرنا أبو طاهر السلفي  أخبرنا أبو الحسين الصيرفي  أخبرنا أبو علي بن شاذان  أخبرنا محمد بن إسماعيل الرازي  حدثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي  حدثنا سعيد بن يحيى  حدثنا أبي  حدثنا ابن جريج  عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة  عن أنس بن مالك  قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قال حين يخرج من منزله بسم الله توكلت على الله  لا حول ولا قوة إلا بالله  يقال له وقيت وكفيت " وقد روي في هذا الباب عدة أحاديث منها حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه"
الحديث ليس فيه دعاء أى طلب شىء من الله ومن ثم فهو لا ينتمى لموضوع الكتاب
وأما الوقاية بقول بسم الله توكلت على الله  لا حول ولا قوة إلا بالله فهى لا تنفع إذا أراد ضررا كما ابتلى الله المؤمنين بالأضرار ممثلة قى الجوع والخوف ونقص الثمرات والأنفس فقال"ولنبلونكم بشىء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات "
13 - وأخبرناه أبو طاهر السلفي غير مرة بقراءتي عليه  أخبرنا أبو الخطاب نصر بن أحمد بن البطر البغدادي بها أخبرنا أبو محمد عبد الله بن عبيد الله بن البيع  حدثنا الحسين بن إسماعيل المحاملي  حدثنا أحمد بن منصور  حدثنا هاشم بن القاسم  حدثنا أبو جعفر  يعني الرازي  عن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز  عن صالح بن كيسان  عن عثمان بن عفان  رضي الله عنه  قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما من مسلم يخرج من بيته يريد سفرا أو غيره  فقال حين يخرج بسم الله  آمنت بالله  اعتصمت بالله  توكلت على الله  لا حول ولا قوة إلا بالله  إلا رزق خير ذلك المخرج  وصرف عنه شر ذلك المخرج " ...
الحديث ليس فيه دعاء أى طلب شىء من الله ومن ثم فهو لا ينتمى لموضوع الكتاب وأما الوقاية بقول بسم الله  آمنت بالله  اعتصمت بالله  توكلت على الله  لا حول ولا قوة إلا بالله  فهى لا تنفع إذا أراد ضررا كما ابتلى الله المؤمنين بالأضرار ممثلة قى الجوع والخوف ونقص الثمرات والأنفس فقال"ولنبلونكم بشىء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات "
14 - أخبرنا بصوابه عبد الله بن محمد بن أبي الحسن الرحبي  أخبرنا أبو صادق مرشد بن أبي الحسين الحجازي  أخبرنا علي بن محمد الفارسي  أخبرنا عبد الله بن محمد المفسر  حدثنا أحمد بن علي القاضي  حدثنا سلم بن قادم  وداود بن رشيد  قالا حدثنا بقية  حدثنا أبو جعفر الرازي  عن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز  عن صالح بن كيسان  عن ابن لعثمان بن عفان  عن عثمان  قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من خرج من بيته يريد سفرا  فقال حين يخرج بسم الله  آمنت بالله  اعتصمت بالله  توكلت على الله  لا حول ولا قوة إلا بالله  إلا رزق خير ذلك المخرج  وصرف عنه شر ذلك المخرج " ...
الحديث ليس فيه دعاء أى طلب شىء من الله ومن ثم فهو لا ينتمى لموضوع الكتاب وأما الوقاية بقول بسم الله  آمنت بالله  اعتصمت بالله  توكلت على الله  لا حول ولا قوة إلا بالله  فهى لا تنفع إذا أراد ضررا كما ابتلى الله المؤمنين بالأضرار ممثلة قى الجوع والخوف ونقص الثمرات والأنفس فقال"ولنبلونكم بشىء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات "
15 - أخبرناه السلفي  أخبرنا ابن البطر  أخبرنا أبو الحسين علي بن عبد الله بن بشران  أخبرنا الحسين بن صفوان  أخبرنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي الدنيا  حدثنا علي بن إبراهيم اليشكري  حدثنا يعقوب بن محمد الزهري  حدثنا حاتم بن إسماعيل  عن عبد الله بن أبي حسين بن عطاء بن يسار  عن سهيل بن أبي صالح  عن أبيه  عن أبي هريرة  قال كان رسول الله (ص)إذا خرج من بيته  قال «بسم الله  لا قوة إلا بالله  التكلان على الله»
الحديث ليس فيه دعاء أى طلب شىء من الله ومن ثم فهو لا ينتمى لموضوع الكتاب وأما الوقاية بقول بسم الله  لا قوة إلا بالله  التكلان على الله فهى لا تنفع إذا أراد ضررا كما ابتلى الله المؤمنين بالأضرار ممثلة قى الجوع والخوف ونقص الثمرات والأنفس فقال"ولنبلونكم بشىء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات "
الباب الخامس والثلاثون فيما يستحب من ذكر نعم الله وشكرها لراكب الدابة إذا استوى على ظهرها
16 - أخبرنا أبو العباس أحمد بن علي بن أحمد الأنصاري  قراءة عليه  أخبرنا أبو شجاع عمر بن محمد بن عبد الله البلخي بمكة  أخبرنا أبو القاسم أحمد بن محمد بن عبد الله الزيادي  أخبرنا أبو القاسم علي بن أحمد بن محمد الخزاعي  أخبرنا أبو سعيد الهيثم بن كليب بن سريج الشاسي ببخاري  حدثنا أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة السلمي الترمذي  حدثنا قتيبة بن سعيد  حدثنا أبو الأحوص  عن أبي إسحاق  عن علي بن ربيعة  قال شهدت عليا أتي بدابة ليركبها  فلما وضع رجله في الركاب  قال بسم الله  فلما استوى على ظهرها  قال الحمد لله ثم قال " سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين  وإنا إلى ربنا لمنقلبون  ثم قال الحمد لله  ثلاثا  والله أكبر  ثلاثا  سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي  فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت "  ثم ضحك  فقلت من أي شيء ضحكت يا أمير المؤمنين؟ قال رأيت رسول الله (ص)صنع كما صنعت ثم ضحك  فقلت من أي شيء ضحكت يا رسول الله؟ قال " إن ربك ليعجب من عبده  إذا قال رب اغفر لي ذنوبي يعلم أنه لا يغفر الذنوب أحد غيري " هذا حديث حسن صحيح من حديث أبي الأحوص سلام بن سليم الحنفي الكوفي  وهو من الثقات المتفق عليهم  ...وكتبناه من حديثهم فلم نر التطويل بتكراره وقد رواه إسماعيل بن عبد الملك بن أبي الصفيراء, عن علي بن ربيعة , فزاد فيه ضحكت من ضحك ربي عز وجل"
الخطأ هو تعجب الله وهو تخريف لأن الله ليس كخلقه يتعجب مصداق لقوله تعالى "ليس كمثله شىء "فالتعجب استغراب بعد العلم بالشىء والله يعلم كل شىء فكيف يستغرب أى شىء أليس هذا جنونا ؟.
الحديث ليس فيه دعاء أى طلب شىء من الله ومن ثم فهو لا ينتمى لموضوع الكتاب
17 - أخبرناه أبو طاهر السلفي الأصبهاني  أخبرنا أبو الخطاب ابن البطر  أخبرنا أبو محمد بن البيع  حدثنا الحسين بن إسماعيل المحاملي  حدثنا يوسف بن موسى  ومحمد بن أشكاب  وغيرهما  قالوا حدثنا الفضل بن دكين  حدثنا إسماعيل بن عبد الملك بن أبي الصفيراء  عن علي بن ربيعة  قال حملني علي خلفه ثم سار بي في جبانة الكوفة  ثم رفع رأسه إلى السماء  ثم قال اللهم اغفر لي ذنوبي  إنه لا يغفر الذنوب غيرك  ثم التفت فضحك  فقلت يا أمير المؤمنين  استغفارك ربك والتفاتك إلي؟ فضحك فقال إن رسول الله (ص)حملني خلفه  ثم سار بي في جانب الحرة  ثم رفع رأسه إلى السماء  وقال «اللهم اغفر لي  إنه لا يغفر الذنوب أحد غيرك»   ثم التفت إلي فضحك  فقلت يا رسول الله  استغفارك ربك  والتفاتك إلي تضحك؟ ! فقال «ضحكت من ضحك ربي عز وجل  يعجب لعبده أنه يعلم أنه لا يغفر الذنوب أحد غيره»
الخطأ الأول أن الله يضحك ،دعنا نتساءل ما هو السبب الذى جعل الله يخص هذا بالضحك ؟قطعا ليس هناك سببا ونتساءل وكيف يضحك الله أى ما هو ضحك الله ؟إن الضحك يأتى من الاستغراب ونعنى من الأشياء الخاطئة التى تقع وهنا ليس فيه أخطاء فى الأعمال ولا غرابة فيها لأن الله هو الآمر بها فما سبب الضحك أو ما هو الداعى للضحك ؟
الخطأ هو تعجب الله وهو تخريف لأن الله ليس كخلقه يتعجب مصداق لقوله تعالى "ليس كمثله شىء "فالتعجب استغراب بعد العلم بالشىء والله يعلم كل شىء فكيف يستغرب أى شىء أليس هذا جنونا ؟.
18 - وأما حديث ابن عمر الذي أشار أبو عيسى إليه فهو ما أخبرناه أحمد بن محمد الحافظ  أخبرنا نصر بن أحمد القارئ  أخبرنا عبد الله بن عبيد الله البيع  حدثنا الحسين بن إسماعيل الضبي  حدثنا أحمد بن منصور  حدثنا أبو سلمة  حدثنا حماد  عن أبي الزبير  عن علي بن عبد الله البارقي  عن ابن عمر  رضي الله عنهما أن النبي (ص)كان إذا سافر فركب راحلته كبر ثلاثا  ثم قال «سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين  وإنا إلى ربنا لمنقلبون»   ثم يقول «اللهم إني أسألك في سفري هذا التقوى  ومن العمل ما ترضى  اللهم هون علينا السفر  واطو لنا الأرض  اللهم أنت الصاحب في السفر  والخليفة في الأهل  اللهم اصحبنا في سفرنا  واخلفنا في مالنا»
الخطأ كون الله صاحب للخلق وهو ما يخالف أن اللع ليس له صاحب كما قال طولاهم منا يصحبون"
والخطأ كونه خليفة فى الأهل فالخلافة تتطلب موت الخلفاء والله حى لا يموت
الباب السادس والثلاثون فيما يتعوذ به الله جل وعلا إذا نزل منزلا
19 - أخبرنا أحمد بن محمد بن سلفة  أخبرنا نصر بن أحمد بن البطر  أخبرنا عبد الله بن عبيد الله بن البيع  أخبرنا الحسين بن إسماعيل المحاملي  حدثنا إبراهيم بن هانئ  حدثنا عبد الله بن صالح  حدثني الليث  حدثني يزيد بن أبي حبيب  عن الحارث بن يعقوب  أن يعقوب بن عبد الله بن الأشج  حدثه أنه سمع بشر بن سعيد  يقول سمعت سعد بن أبي وقاص  يقول سمعت خولة بنت حكيم السلمية  تقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم  يقول " من نزل منزلا  ثم قال أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيئ حتى يرتحل من منزله ذلك " ...
20 - وأخبرناه أبو طاهر السلفي  أيضا أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن حمد بن الحسن الدوني  وأبو النجم بدر بن دلف بن يوسف الفركي  قالا أخبرنا أبو نصر أحمد بن الحسين بن محمد الدينوري  حدثنا أبو بكر أحمد بن إسحاق الحافظ  حدثنا أبو عبد الرحمن يعني أحمد بن شعيب النسائي  أخبرنا قتيبة بن سعيد  حدثنا الليث بن سعيد  عن يزيد بن أبي حبيب  عن الحارث بن يعقوب  عن يعقوب بن عبد الله  عن بسر بن سعيد  عن سعد بن أبي وقاص  عن خولة بنت حكيم  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال " من نزل منزلا  ثم قال أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيئ حتى يرتحل من منزله ذلك "
هذا حديث حسن صحيح من حديث أبي الحارث الليث بن سعد الفهمي فقيه مصر  ... عن أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص الزهري صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم  عن خولة بنت حكيم بن أمية بن حارثة بن الأوقص بن مرة بن هلال السلمية  ويقال لها خويلة  وهي امرأة عثمان بن مظعون  تكنى أم شريك  وكانت امرأة صالحة فاضلة  وقيل أنها التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم  روى عنها سعيد بن المسيب  ومحمد بن يحيى بن حبان  وعمر بن عبد العزيز أخرجه أبو عيسى الترمذي في جامعه عن قتيبة بن سعيد  عن الليث بن سعد كما أخرجناه  ثم قال عقيبه هذا حديث حسن غريب صحيح  وروى مالك بن أنس هذا الحديث أنه بلغه عن يعقوب بن الأشج  فذكر نحو هذا الحديث  وروي عن ابن عجلان هذا الحديث  عن يعقوب بن عبد الله بن الأشج  ويقول عن سعيد بن المسيب  عن خولة  وحديث الليث أصح من حديث ابن عجلان انتهى كلام أبي عيسى وقد روي هذا التعوذ من حديث أبي هريرة عن النبي (ص)في غير هذا المعنى وهو مما يقرب منه
21 - أخبرناه أبو طاهر السلفي بقراءتي عليه  أخبرتنا أم الرجاء فاطمة بنت عبد الله بن المظفر بن ماجه الأصبهانية بأصبهان  قالت أخبرنا أبو سعيد الحسن بن محمد بن عبد الله بن حسنويه الكاتب  حدثنا أبو جعفر أحمد بن جعفر بن معبد  حدثنا أبو يحيى أحمد بن عاصم  حدثنا روح بن عبادة  حدثنا مالك  عن سهيل بن أبي صالح  عن أبيه  عن أبي هريرة  أن رجلا من أسلم قال " ما نمت هذه الليلة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم من أي شيء؟ قال لدغتني عقرب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أما إنك لو قلت حين أمسيت أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضرك إن شاء الله " أخبرناه السلفي أيضا بقراءتي عليه  أخبرنا محمد بن عبد الجبار الفرساني  حدثنا علي بن يحيى بن عبدكويه الشرابي  أخبرنا أحمد بن بندار  حدثنا عمير بن مرداس  حدثنا عبد الله بن نافع  حدثنا مالك بإسناده مثله"
22 - أخبرناه أبو محمد العثماني  أخبرنا أبو عبد الله محمد بن منصور الحضرمي  وأبو الفضل جعفر بن إسماعيل الأنصاري  قالا أخبرنا أبو العباس بن نفيس  أخبرنا أبو القاسم الغافقي  حدثنا أحمد بن بهزاد  حدثني عبيد الله يعني ابن سعيد بن عفير  حدثني أبي  حدثني مالك  عن سهيل بن أبي صالح  عن أبيه  عن أبي هريرة " أن رجلا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم  فقال ما نمت هذه الليلة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم من أي شيء؟ قال لدغتني عقرب  فقال له رسول الله " أما إنك لو قلت حين أمسيت أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضرك إن شاء الله " ...
والخطأ المشترك بين الروايات الخمس أن الدعاء يحمى من الضرر وهو تخريف لأن لو كان الدعاء يحمى من الضرر لحمى النبى (ص)نفسه من السوء كالجوع والخوف ونقص الثمرات وهو ما أثبته الله عليه وعلى المؤمنين بقوله"ولنبلونكم بشىء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات "ولحمى نفسه من الأمراض والهموم
الباب السابع والثلاثون في الرقية لمن عرض له عارض من مرض
23 - أخبرنا أبو القاسم محمد بن علي بن خلف الحجازي بقراءتي عليه  أخبرنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن إبراهيم الرازي بالإسكندرية  أخبرنا أبو العباس أحمد بن علي بن هاشم المقرئ بمصر  أخبرنا أبو الحسن أحمد بن عبد الله بن رزيق البغدادي  بانتقاء خلف الواسطي الحافظ  حدثنا الحسين بن إسماعيل بن محمد الضبي أبو عبد الله  حدثنا أبو بكر بن زنجويه  حدثنا أبو معمر  حدثنا عبد الوارث  حدثنا حميد الطويل  عن أبي نضرة  عن أبي سعيد أن جبريل عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم  فقال «بسم الله أرقيك  من كل شيء يؤذيك  ومن شر كل حاسد ونفس يشفيك والله يبريك»
الخطأ أن الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام تشفى الأمراض وما شاكلها وهو تخريف لأن لو كان الدعاء ومنه الرقى تشفى فالسؤال الآن لماذا خلق الله الأدوية ووصف بعضها فى القرآن مثل عسل النحل بقوله "يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس "ولو كان النبى (ص) يعلم بأثر الدعاء أو الرقية لشفى نفسه والصحابة من الأمراض ولشفى الناس باعتبار أن هذا معجزة أم أنه كان يأمر الناس بها وينسى نفسه ؟
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95725
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين Empty رد: نقد كتاب الأربعين في فضل الدعاء والداعين

مُساهمة من طرف Admin الأحد فبراير 09, 2020 5:06 am


24 - أخبرناه أبو طاهر أحمد بن محمد بن إبراهيم السلفي الأصبهاني قراءة عليه أخبرنا أبو نصر عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن يوسف النصري السمسار بأصبهان أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن ماشاذه قراءة عليه في شعبان سنة خمس وأربع مائة وأنا حاضر حدثنا غياث بن محمد حدثنا الحسن بن المثنى حدثنا عفان حدثنا وهيب عن داود عن أبي نضرة عن أبي سعيد أو عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي (ص)اشتكى فأتاه جبريل فقال «بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من كل حاسد وعين الله يشفيك» هكذا في هذه الرواية عن أبي سعيد أو عن جابر بن عبد الله على الشك وفي الرواية الأولى عن أبي سعيد بغير شك وهو الصحيح ..."
25 - أخبرناه أيضا من هذا الوجه أبو المحاسن المشرف بن المؤيد الهمذاني بقراءتي عليه أخبرنا أبو بكر هبة الله بن الفرج الهمداني بها أخبرنا أبو الفضل محمد بن عثمان القومساني حدثنا عمي أبو منصور محمد بن أحمد بن علي القومساني حدثنا أبو محمد بن عبد الرحمن بن حمدان بن عبد الرحمن الهمداني حدثنا يوسف يعني ابن عبد الله حدثنا مسلم يعني ابن إبراهيم حدثنا عبد الوارث بن سعيد حدثنا عبد العزيز بن صهيب عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري " أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد اشتكيت؟ قال نعم قال بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من نفس وعين الله يشفيك " ومما يحسن تخريجه في هذا الباب حديث عائشة رضي الله عنها
الخطأ المشترك بين الروايتين أن العين لها تأثير سلبى على المنظور له وهو ما يخالف أن العين لو كان لها تأثير على الأخرين لأصبح الحاسدون هم ملوك العالم لقدرتهم على شل قوة الأخرين ولكننا لا نرى ذلك كما أن العين لو كان لها تأثير لاختار الكفار من لهم عيون لها التأثير للقضاء على النبى (ص)والمسلمين ولم يحاربوهم ولكن هذا لم يحدث لعدم وجود أثر للعين كما أن الحسد أمر نفسى وليس من العين مصداق لقوله "حسدا من عند أنفسهم ".
26 - أخبرناه أبو القاسم عبد الرحمن بن أبي الحسن الحجازي أخبرنا أبو عبد الله محمد بن أبي العباس الرازي أخبرنا أبو العباس أحمد بن علي المقرئ أخبرنا أبو الحسن أحمد بن عبد الله البغدادي حدثنا عمر بن أحمد بن علي القطان ببغداد قراءة عليه حدثنا محمد بن عثمان بن كرامة حدثنا عبد الله بن نمير عن الأعمش عن مسلم بن صبيح عن مسروق عن عائشة قالت كان النبي (ص)إذا مرض إنسان من أهله مسحه بيده اليمنى ثم يقول «أذهب الباس رب الناس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما» قالت عائشة فلما ثقل أخذت بيده اليمنى فجعلت أمسحه بها وأقولهن فانتزع يده مني وقال «اللهم اغفر لي وارحمني واجعلني في الرفيق» أخرجه مسلم عن أبي خيثمة وابن راهويه عن جرير ... كلهم عن الأعمش"
الخطأ أن المسح باليمنى والدعاء يشفى وهنا مسحت باليمنى ودعت قبل وفاته وهو ما يناقض أنها نفثت وقرأت المعوذات فى الرواية التالية:
27 - أخبرنا أبو القاسم ابن العريف أخبرنا أبو عبد الله بن الخطاب أخبرنا أبو العباس بن هاشم أخبرنا أبو الحسن بن رزيق حدثنا أبو الحسن خيثمة بن سليمان بن حيدرة القرشي بدمشق حدثنا إسحاق بن سيار حدثنا أبو عاصم عن ابن جريج قال أخبرني زياد أن ابن شهاب أخبره أن عروة أخبره أن عائشة أخبرته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «كان إذا اشتكى نفث على نفسه بالمعوذات فلما اشتكى شكوه الذي مات فيه جعلت أنفث عليها بالمعوذات التي كان ينفث بها وأمسح بيده عليه» أخرجه مسلم عن عقبة بن مكرم البصري وأحمد بن عثمان النوفلي عن أبي عاصم"
الباب الثامن والثلاثون فيما يستحب للحاضر أن يودع به المسافر
28 - أخبرنا أبو طاهر أحمد بن محمد بن سلفة أخبرنا أبو الخطاب نصر بن أحمد بن البطر أخبرنا أبو محمد عبد الله بن عبيد الله بن زكريا حدثنا الحسين بن إسماعيل المحاملي حدثنا خلاد بن أسلم الصفار أخبرنا سعيد بن خثيم حدثنا حنظلة بن أبي سفيان عن سالم بن عبد الله بن عمر قال كان أبي عبد الله بن عمر رضي الله عنهما إذا رأى الرجل وهو يريد السفر قال له ادن مني حتى أودعك كما كان رسول الله (ص)يودعنا قال يقول له «أستودع الله دينك وأمانتك وخواتم عملك»
هذا حديث حسن صحيح من حديث أبي معمر سعيد بن خثيم الهلالي الكوفي وهو من الثقات "
عن أبيه أبي عبد الرحمن عبد الله بن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنهما أخرجه أبو عيسى الترمذي في جامعه عن إسماعيل بن موسى الفزاري عن سعيد بن خثيم كما رويناه فالمحاملي فيه بمثابة الترمذي وشيخ شيخنا فيه بمثابة من سمعه ممن سمعه منه قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب من حديث سالم بن عبد الله وقد وقع إلينا أيضا من حديث مجاهد بن جبر عن ابن عمر بلفظ آخر عاليا أيضا"
الخبل وجود خواتم العمل وإنما الخاتم هو أخر عمل لا ثانى له ومن ثم لا توجد خواتم والحديث ليس فيه دعاء أى طلب شىء من الله ومن ثم فهو لا ينتمى لموضوع الكتاب
29 - أخبرناه أبو محمد عبد الله وأبو الطاهر إسماعيل ابنا أبي الفضل العثمانيان قالا أخبرنا أبو الحسن علي بن المؤمل بن غسان الكاتب أخبرنا أبو الحسن علي بن صالح بن علي الروذباري بمصر أخبرنا أبو مسلم محمد بن أحمد بن علي البغدادي أخبرنا الحسن بن حبيب الدمشقي بها حدثنا يزيد بن عبد الصمد وأبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو حدثنا محمد بن عائذ الدمشقي أخبرنا الهيثم بن حميد عن المطعم بن المقدام عن مجاهد قال خرجت إلى العراق وشيعنا عبد الله بن عمر فلما فارقنا قال إني ليس عندي شيئ أعطيكم ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول «إن الله إذا استودع شيئا حفظه وإني أستودع الله دينكم وأمانتكم وخواتيم أعمالكم» فكان أبو زرعة يعظم قدر هذا الحديث"
الحديث ليس فيه دعاء أى طلب شىء من الله ومن ثم فهو لا ينتمى لموضوع الكتاب
الباب التاسع والثلاثون فيما يستحب للمرء أن يذكره إذا دخل المقبرة
30 - أخبرنا أبو طاهر أحمد بن محمد بن أحمد بن سلفة الحافظ قراءة عليه حدثنا أبو العباس أحمد بن عبد الغفار بن أحمد بن أشته الكاتب إملاء أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد بن إبراهيم الهمداني حدثنا عبد الله بن جعفر بن فارس حدثنا أحمد بن عصام حدثنا أبو أحمد حدثنا سفيان عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه رضي الله عنه قال كان رسول الله (ص)يعلمهم إذا خرجوا إلى المقابر قال قائلهم يقول «السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين أو المسلمين وإنا إن شاء الله للاحقون وأسأل الله لنا ولكم العافية» هذا حديث حسن صحيح عال من حديث أبي أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير الزبيري الأسدي مولاهم الكوفي الذين لم يخرج لهم البخاري ولا مسلم شيئا روى عن جدته ربعية ابنة عياض ومحمد بن خالد وأخيه معمر بن خثيم وزيد بن علي بن الحسين وحنظلة بن أبي سفيان وروى عنه محمد بن عمران بن أبي ليلى وخالد بن يزيد الأسدي وعمرو بن محمد الناقد وعبد الله وعثمان ابنا أبي شيبة وأبو سعيد الأشج قال يحيى بن معين سعيد بن خثيم الذي روى عن جدته ثقة وسئل أبو زرعة عن سعيد بن خثيم الهلالي فقال لا بأس به عن حنظلة بن أبي سفيان بن عبد الرحمن بن صفوان بن أمية بن خلف بن وهب بن حذافة بن جمح الجمحي القرشي المكي وهو من الثقات الذين اتفق عليهم البخاري ومسلم سمع سالم بن عبد الله والقاسم ونافعا وعكرمة بن خالد روى عنه إسحاق بن سليمان وعبيد الله بن موسى وأبو عاصم ومكي بن إبراهيم مات سنة إحدى وخمسين ومائة عن ابن عمر سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب العدوي المديني سمع أباه وأبا هريرة روى عنه الزهري ونافع وموسى بن عقبة وحنظلة بن أبي سفيان مات سنة ست ومائة في ذي القعدة ويقال في ذي الحجة وصلى عليه هشام بن عبد الملك بعد منصرفه من الحج ويقال توفي سنة ثمان ومائة"
32 - أخبرناه أبو طاهر السلفي قراءة عليه أخبرنا عبد الرحمن بن حمد الدوني وبدر بن دلف الفركي قالا أخبرنا أحمد بن الحسين بن الكسار أخبرنا أبو بكر بن السني أخبرنا أبو خليفة حدثنا القعنبي عن مالك عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله (ص)خرج إلى المقبرة فقال «السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون»الذين لم يخرج لهم البخاري ولا مسلم شيئا روى عن جدته ربعية ابنة عياض ومحمد بن خالد وأخيه معمر بن خثيم وزيد بن علي بن الحسين وحنظلة بن أبي سفيان وروى عنه محمد بن عمران بن أبي ليلى وخالد بن يزيد الأسدي وعمرو بن محمد الناقد وعبد الله وعثمان ابنا أبي شيبة وأبو سعيد الأشج قال يحيى بن معين سعيد بن خثيم الذي روى عن جدته ثقة وسئل أبو زرعة عن سعيد بن خثيم الهلالي فقال لا بأس به عن حنظلة بن أبي سفيان بن عبد الرحمن بن صفوان بن أمية بن خلف بن وهب بن حذافة بن جمح الجمحي القرشي المكي وهو من الثقات الذين اتفق عليهم البخاري ومسلم سمع سالم بن عبد الله والقاسم ونافعا وعكرمة بن خالد روى عنه إسحاق بن سليمان وعبيد الله بن موسى وأبو عاصم ومكي بن إبراهيم مات سنة إحدى وخمسين ومائة عن ابن عمر سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب العدوي المديني سمع أباه وأبا هريرة روى عنه الزهري ونافع وموسى بن عقبة وحنظلة بن أبي سفيان مات سنة ست ومائة في ذي القعدة ويقال في ذي الحجة وصلى عليه هشام بن عبد الملك بعد منصرفه من الحج ويقال توفي سنة ثمان ومائة"
المستفاد من الروايتين الدعاء للموتى وهو التسليم عليهم وسؤال العافية لهم
31 - وهو ما أخبرناه أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن يحيى العثماني قراءة عليه وأخبرنا أبو عبد الله محمد بن منصور بن محمد الحضرمي وأبو الفضل جعفر بن إسماعيل بن خلف الأنصاري بقراءتي عليهما قالا أخبرنا أبو العباس أحمد بن سعيد بن نفيس الطرابلسي أخبرنا أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد الجوهري أخبرنا أحمد بن إبراهيم بن جامع حدثنا هارون بن كامل حدثنا عبد الله بن عبد الحكم أخبرنا مالك بن أنس عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله (ص)خرج إلى المقبرة فقال " السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون وددت أني قد رأيت إخواننا قالوا يا رسول الله ألسنا إخوانك؟ ! قال بل أنتم أصحابي وإخواننا الذين لم يأتوا بعد وأنا فرطهم على الحوض قالوا يا رسول الله كيف تعرف من يأتي بعدك من أمتك؟ قال أرأيت لو كان لرجل خيل غر محجلة في خيل دهم بهم ألا يعرف خيله؟ قالوا بلى يا رسول الله قال فإنهم يأتون يوم القيامة غرا محجلين من أثر الوضوء وأنا فرطهم على الحوض فليذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال أناديهم ألا هلم ألا هلم ألا هلم فيقال إنهم قد بدلوا فأقول فسحقا فسحقا فسحقا " رواه مسلم عن إسحاق بن موسى عن معن بن عيسى عن مالك وقد وقع إلينا حديث مالك أيضا عاليا مختصرا"
الخطأ أن المسلمين فى عهد النبى (ص)هم أصحابه وليسوا إخوانه وهو ما يخالف قوله تعالى "إنما المؤمنون إخوة"فكل المؤمنين ومنهم الرسول (ص) إخوان والخطأ التالى معرفة المسلمين بتحجيل الوضوء وهم معه عند الحوض الواحد والمسلم له حوضان أى عينان أى نهران مصداق لقوله تعالى "فيهما عينان تجريان "ففى كل جنة من جنتى المسلم عين .
33 - فما أخبرنا أبو عبد الله محمد بن حمد بن حامد الأنصاري قراءة عليه أخبرنا أبو الحسن علي بن الحسين بن عمر الموصلي في كتابه أخبرنا أبو الحسن علي بن صالح بن علي الروذباري الكاتب أخبرنا أبو الحسن علي بن عبد الرحمن بن أحمد بن يونس بن عبد الأعلى الصدفي حدثنا أحمد بن علي بن رازح حدثنا يوسف بن يزيد حدثنا حجاج بن إبراهيم الأزرق حدثنا عيسى بن يونس حدثنا أبو حمزة الحمصي عن عبد الرحمن يعني ابن جبير بن نفير عن أبيه عن عوف بن مالك قال صليت مع النبي (ص)على جنازة رجل من الأنصار فكان مما حفظته من دعائه «اللهم اغفر له وارحمه وعافه وأكرم نزله وأوسع مدخله واغسله بماء وثلج وبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم أبدل له دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وزوجا خيرا من زوجه وقه فتنة القبر وعذاب النار» قال عوف فتمنيت لو أني كنت أنا الميت صحيح من حديث أبي عمرو عيسى بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي عن أبي حمزة عيسى بن سليم الحمصي أخرجه مسلم عن نصر بن علي وإسحاق بن إبراهيم كليهما عن عيسى وأخرجه أيضا من طرق أخر وانفرد به دون البخاري"
والخطأ وجود فتنة القبر وهو ما يخالف أن الجنة والنار فى السماء مصداق لقوله تعالى "وفى السماء رزقكم وما توعدون "
والنار وعدها الله الكفار والمنافقين وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة "وعد الله المنافقين والمنافقات والكفار نار جهنم "و الجنة قال فيها "وعد الله المؤمنين والمؤمنات جنات "الباب الأربعون في الصلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أفضل التسليم
34 - أخبرنا أبو طاهر أحمد بن محمد بن أحمد السلفي الأصبهاني بقراءتي عليه أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد العزيز بن أحمد العسال المقرئ بأصبهان أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن شاذان الأعرج أخبرنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن محمد بن فورك القباب المقرئ أخبرنا أبو بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم النبيل حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا داود بن عبد الله بن أبي الكرام حدثنا مالك عن نعيم بن عبد الله المجمر أن محمد بن عبد الله بن زيد أخبره عن أبي مسعود الأنصاري أنه قال أتانا رسول الله (ص)ونحن في مجلس سعد بن عبادة فقال له بشير أمرنا الله عز وجل أن نصلي عليك فكيف نصلي عليك؟ قال فسكت رسول الله (ص)حتى تمنينا أنه لم يسأله ثم قال " قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد والسلام كما قد علمتم " ...
35 - أخبرنا أبو سعيد محمد بن عبد الرحمن بن مسعود الخراساني بقراءتي عليه أخبرنا أبو الفرج مسعود بن الحسن بن محمود الأصبهاني بها قراءة عليه أخبرنا أبو عمرو عبد الوهاب بن محمد بن إسحاق العبدي الحافظ أخبرنا أبو الحسين أحمد بن محمد بن عمر النيسابوري في كتابه أخبرنا أبو العباس محمد بن إسحاق الثقفي حدثنا يوسف بن موسى القطان حدثنا وكيع بن الجراح حدثنا مسعر وشعبة بن الحجاج عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن كعب بن عجرة قال ألا أهدي لك هدية؟ قلنا يا رسول الله قد عرفنا كيف السلام عليك فكيف الصلاة عليك؟ قال " قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد " متفق عليه من حديث شعبة ومسعر أخرجه البخاري ..."
فى الروايتين القوم سألوا عن الصلاة عليه فأجابهم الرجل بالصلاة عليه وعلى آبه وبالصلاة على إبراهيم وآله وهذه الإجابة هى تفرقة بين الرسل(ص) وهو شىء لا يمكن أن يقوله النبى(ص) لأن المسلمين لا يفرقون بين الرسل بناء على كلام الله وفى هذا قال تعالى " لا نفرق بين أحد من رسله" واعتبر الله المفرقين بين الرسل كفارا فقال" إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا أولئك هم الكافرون حقا"
36 - فأخبرنا محمد بن عبد الرحمن المروزي أخبرنا مسعود بن الحسن الثقفي أخبرنا عبد الوهاب بن محمد بن مندة الحافظ أخبرنا أحمد بن محمد الخفاف في كتابه أخبرنا محمد بن إسحاق السراج حدثنا أبو همام السكوني حدثنا إسماعيل بن جعفر عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا» صحيح أخرجه مسلم عن يحيى بن أيوب وقتيبة وابن حجر عن إسماعيل بن جعفر كما أخرجناه"
والخطأ هنا هو صلاة الله على من يصلى على النبى (ص) وهو ما يخالف أن الثواب هو عشر حسنات وليس عشر صلوات أو تسليمات مصداق لقوله تعالى "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها "
ثم قال المؤلف عن موضوع الكتاب :
" فهذه أربعون بابا مشتملة على أحاديث مأثورة عن رسول الله (ص)في الدعوات مرتبة على الحالات والأوقات خرجتها من أصول سماعاتي عن شيوخي ورواياتي وتكلمت على متونها وأسانيدها بما أمكنني الكلام عليه وتأتى لي البلوغ في هذا الوقت إليه مبتغيا بذلك من الله تعالى ثوابه العظيم وجوده العميم وراغبا إلى من وقف عليها أن يسمح لي بدعوة صالحة في تجارة رابحة والله تعالى يتغمدنا برحمته أجمعين ويختم لنا بالحسنى بكرمه آمين"
ثم قال أنه ينهى الكتاب بما بدأ به وهو فضل الذكر فقال:
"وقد رأيت أن أجعل خاتمة الكتاب كخطبته فأذكر شيئا في فضل الذكر ورتبته "
ولا يوجد خطبة فى الكتاب بين أيدينا وبقية الروايات:
37 - وهو ما أخبرناه أبو طاهر السلفي غير مرة بقراءتي عليه أخبرنا أبو عبد الله القاسم بن الفضل بن محمود الثقفي بأصبهان حدثنا أبو حازم عمر بن أحمد بن إبراهيم العبدوي الحافظ حدثنا إسماعيل بن نجيد بن أحمد يوسف السلمي حدثنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن سعيد بن موسى البوسنجي حدثنا أبو بكر أمية بن بسطام حدثنا يزيد بن زريع حدثنا روح بن القاسم عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال " إن لله ملائكة فضلا يتبعون مجالس الذكر فإذا وجدوا مجلسا فيه ذكر جلسوا معهم حتى يملئوا ما بينهم وبين السماء الدنيا فلا يزالون جلوسا حتى يتفرقوا فإذا تفرقوا صعدوا أو عرجوا إلى السماء يسألهم الله تعالى وهو أعلم فيقول من أين جئتم؟ فيقولون أتيناك من عباد لك في الأرض يحمدونك ويهللونك ويكبرونك ويسبحونك ويسألونك قال وما يسألونني؟ قالوا يسألونك جنتك فيقول وهل رأوا جنتي؟ فيقولون لا أي رب فيقول كيف لو رأوا جنتي؟ قالوا ويستجيرونك قال ومم يستجيروني؟ قال فيقولون من نارك فيقول وهل رأوا ناري؟ قال فيقولون لا أي رب فيقول فكيف لو رأوا ناري قال ويستغفرونك فيقول قد غفرت لهم وأعطيتهم ما سألوا وأجرتهم ما استجاروا فيقولون فيهم فلان عبدك الخطاء إنما مر فقعد فيقول وله قد غفرت هم القوم لا يشقى بهم جليسهم " ..."
والخطأ نزول الملائكة الأرض وهو ما يناقض وجودها فى السماء لأنها تخاف من نزول الأرض فلا تمشى مطمئنة فيها لو نزلت وفى هذا قالت "قل لو كان فى الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا "وقال "وكم من ملك فى السماء ".
والحديث ليس فيه دعاء أى طلب شىء من الله ومن ثم فهو لا ينتمى لموضوع الكتاب
38 - وهي ما أخبرناه أبو محمد عبد الله بن أبي الفضل الأموي بقراءتي عليه وغيره قالا أخبرنا أبو عبد الله محمد بن أبي العباس المعدل أخبرنا أبو العباس أحمد بن علي بن هاشم المقرئ وأبو القاسم عبد العزيز بن الحسن بن إسماعيل الضراب قالا أخبرنا أبو محمد الحسن بن إسماعيل الضراب حدثنا أحمد بن مروان المالكي حدثنا إبراهيم بن ديزيل الهمذاني حدثنا الحميدي قال سمعت سفيان بن عيينة يوما يحدث بحديث النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " أفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي يوم عرفة لا إله إلا الله وحده لا شريك له " قيل لسفيان بن عيينة يشتغل الإنسان بهذا عن المسألة؟ فقال نعم حدثنا منصورعن مالك بن الحارث قال قال الله تبارك وتعالى «من شغله الثناء علي عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين» ثم التفت إلينا سفيان فقال أما سمعتم قول أمية بن أبي الصلت حين أتى ابن جدعان يطلب نائلة فقال
أأذكر حاجتي أم قد كفاني حياؤك إن شيمتك الحياء
إذا أثنى عليك المرء يوما كفاه من تعرضك الثناء
كريم لا يغيره صباح عن الخلق الجميل ولا مساء
يباري الريح مكرمة وجودا إذا ما الضب أحجره الشتاء
فأرضك كل مكرمة بناها بنو تيم وأنت لهم سماء
فأعطاه ووصله فهذا مخلوق اكتفى بالثناء عليه عن المسألة فكيف الخالق عز وجل الذي ليس كمثله شيئ؟ ومما قلته أسأل الله تعالى مغفرته ومسامحته ورحمته
يا رب عفوك عن ذي زلة عظمت به المهابة حتى لاذ بالكرم
إن لم يكن هو أهلا أن تسامحه فإنه من جميل الظن في حرم"
كلام الله كله خير والرواية بها خبل حيث لا علاقة بين سؤال سفيان والرواية
وبهذا يكون الكتاب ناقص روايتين عن العدد الذى قاله المؤلف وهو 40 وهو إما نقص من المخطوط أو سهو
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95725
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى