بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» معنى خيانة زوجتا نوح(ص)ولوط(ص)
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1أمس في 5:12 pm من طرف Admin

» هل كان لنوح(ص)ذرية غير الولد الكافر ؟
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1أمس في 4:54 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أيدى جسدية لله
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1أمس في 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القرب المكانى الإلهى بالذراع والباع والمشى والهرولة
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1أمس في 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى مفاتح الغيب خمسة
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1أمس في 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين اللامة لها تأثير ضار على المنظور له
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1أمس في 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المرض يذهب بالمسح باليد والكلام
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1أمس في 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عذاب القبر
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1أمس في 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1أمس في 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة عشر ملائكة لكلمة الرجل
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1أمس في 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بخلقه في امساكه الكون بيدين عضويتين
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1أمس في 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تظليل السحابة للنبى(ص)
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1أمس في 5:58 am من طرف Admin

» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1أمس في 5:39 am من طرف Admin

» الرد على كون السنة للشر والعام للخير
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 9:44 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سبى منه جويرية
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يقبض ويبسط اليدين
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب واحد للجنة
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول يا حى يا قيوم دعاء
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى غفران الذنوب دون استغفار
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمية تعديد الأسماء دعاء
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السؤال كان عن الصلاة على النبى(ص) وحده ولكن جواب الأحاديث هو الصلاة على الراد وعلى إبراهيم(ص)
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:37 am من طرف Admin

» المنافقون فى القرآن
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:06 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة الحسنة التى لم تعمل
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود اسم أعظم لله يجيب به الدعاء ويعطى به السؤال
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلف بغير الله كفر
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدد أسماء الله 99
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الأطفال الجنة بلا عمل
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المطلوب عمله عند رؤيا السوء
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى رؤيا النبى(ص) فى السوارين
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى رؤيا النبى(ص) فى عمر
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اختبار الله لنبيه(ص)باللبن والخمر
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:19 am من طرف Admin

» النهار فى القرآن
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في كون الرجل القادم من أهل الجنة
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1الجمعة مايو 03, 2024 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما رأى خزيمة فى حلمه
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1الجمعة مايو 03, 2024 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم الرؤيا من الله ومن الشيطان
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1الجمعة مايو 03, 2024 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم النبوة إلى أجزاء
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1الجمعة مايو 03, 2024 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد أجزاء النبوة
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1الجمعة مايو 03, 2024 5:58 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الصلاة فيها دعاء وتعظيم
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1الجمعة مايو 03, 2024 5:57 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين لها أذى على المنظور له
قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Icon_minitime1الجمعة مايو 03, 2024 5:56 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار

اذهب الى الأسفل

قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار Empty قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء يناير 14, 2020 6:53 am

قراءة فى كتاب أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار
الكتاب جمع عبد الملك بن حَبِيب بن حبيب بن سليمان بن هارون السلمي الإلبيري القرطبي، أبو مروان (المتوفى: 238هـ) وموضوعه هو علامات الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار
روايات معظمها تخالف كتاب الله فى التالى :
-كلها أخبار من الغيب والذى يختص به الله وحده كما قال "إنما الغيب لله" وقد منعه عن النبى(ص) بطلبه ان يقول للناس"ولا أعلم الغيب " وأيضا" لو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسنى السوء"
- العلامات المذكورة فى الكتاب معظمها لم يذكر فى القرآن ومن قم فلا وجود لها وأهمها نزول الدجال وعودة عيسى بن مريم(ص) وطلوع الشمس من مغربها وحتى الدخان المذكور فى القرآن نزل فى عهد النبى (ص)على الكفار حتى طلبوا منه رفعه كما ان الله طلب منه ارتقابه وقد مات النبى(ص) فكيف يرتقبه إن لم يكن فى حياته وفى هذا قال تعالى "بل هم فى شك يلعبون فارتقب يوم تأتى السماء بدخان مبين يغشى الناس هذا عذاب أليم ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون "
والآن لمناقشة الروايات :
1- حدثنا عبد الملك بن حبيب قال: حدثني مطرف بن عبد الله عن العمري عن نافع عن ابن عمر عن رسول الله (ص) أنه قال: إذا كان أول العلامات يتبع بعضها بعضا كخرز (هلال) في خيط انقطع يتتابعون "
معنى الحديث صحيح فالعلامات وهى الأحداث تتابع خلف بعضها كما قص الله فى العديد من السور
2- قال: وحدثني أسد بن موسى عن المبارك بن فضالة عن الحسن قال ابن مسعود لا تقوم الساعة حتى يكون السلام بالمعرفة وحتى تتخذ المساجد طرقا وحتى تتجر المرأة مع زوجها وحتى يطوف السائل من الجمعة إلى الجمعة ولا يوضع في يده درهم فإذا كان ذلك جاءت الأرض خورة ظن أهل كل ناحية أن من قبلهم خارت ثم ألقت الأرض أفلاذ أساطين مثل هذه وفضة فلا تنفع يومئذ قال ابن مسعود ولتقطعن يد كل لص على المال أول النهار ثم يفيض آخر النهار حتى يطرح المال في الطريق حتى لا يجد الرجل من يقبض منه الصدقة فيمر الذي قطعت يده على المال مطروحا في الطريق فيقلبه بكفه ويقول يا حسرتي على هذا قطعت يدي "
الخطأ إغتناء الناس كلهم ويخالف هذا أن الله لا يبسط الرزق للكل حتى لا يبغوا فى الأرض وإنما ينزله بقدر ما يريد وفى هذا قال تعالى "ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا فى الأرض ولكن ينزل بقدر ما يشاء"
3- قال: وحدثني رجل عن نافع عن عبد الملك بن قدامة عن المقبري عن أبي هريرة, أن رسول الله (ص) قال سيأتي على الناس زمان يصدق فيه الكاذب ويكذب فيه الصادق ويؤمن فيه الخائن ويخون الأمين وتنطق فيه الرويبضة قيل يا رسول الله وما الرويبضة قال السفيه الذي يتكلم في أمر العامة "
الخطأ أن ما قيل فى الرواية حدث من أزمان ويحدث فى عصرنا وفى المستقبل ومع هذا لم تقم القيامة فمثلا الكاذب كفرعون صدقه الناس والصادق كموسى(ص) ومؤمن آل فرعون والخونة وهم السحرة أمنوا وكانوا من بعد توبتهم أمناء والأمين وهو السامرى والقوم بنو إسرائيل خانوا العهد بكفرهم وطلب الحاكم رأى العامة والخاصة فتكلموا لتكذيب موسى(ص)
4- قال عبد الملك: وبلغني عن البراء بن عازب أنه قال: قال رسول الله (ص) عشر من أشراط الساعة من العلامات البينات أن تظهر الفحشاء والشح وأن تكون الصدقة مغرما على أهلها وأن يؤكل الربا ويفشو الزنا وأن يصدق الكاذب ويكذب الصادق ويؤمن الخائن ويخون الأمين ويبغض المؤمن ويحب الفاجر "
هذه العلامات موجودة حاليا وسابقا ألم يرسل كل رسول بعد آدم(ص) بسبب شيوع الكفر ؟
5- قال: وحدثني المكفوف عن العلاء عن أنس بن مالك أن رسول الله (ص) قال لا يزداد الأمر إلا شدة ولا الولاة إلا غلظة ولا يزداد الناس إلا شحا ولا تقوم الساعة إلا على شرار الناس "
نفس ما قيل فى الروايات السابقة فالغلظة موجودة والشح موجود فى كل عصر وظلم الولاة موجود بدرجات متفاوتة قد تكثر وقد تقل
6- قال: وحدثني المقبري عن المسعودي عن حبيب بن أبي ثابت عن ابن مسعود قال شر الأيام والجمعة والسنين أقربها إلى الساعة "
الخطأ وصف الأيام والجمعة والسنين بالشر فمن يوصفون بالشر هم من يفعلونه وليس الأزمنة
7- قال: وحدثني أسد بن موسى عن عدي بن الفضيل عن الأعمش عن خيثمة بن عبد الرحمن عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله (ص) قال لا تقوم الساعة حتى يبعث الله ريحا حمراء فتقبض روح كل مؤمن حتى يقال مات فلان في بيته مات فلان في سوقه مات فلان في مسجده وليأتين على الناس زمان يصومون شهر رمضان وليس فيهم مؤمن "
الخطأ أن الذى يتوفى أى يقبض أرواح الناس فى تلك الأيام المزعوم ريح حمراء وهو ما يناقض ان المتوفى قابض الأرواح وهى النفوس هو ملك الموت كما قال تعالى "قل يتوفاكم ملك الموت الذى وكل بكم"
8- قال عبد الملك: وبلغني عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قال: لا تقوم الساعة حتى يمشي الناس عرايا في السكك من قلة الحياء لا يلبسون ثوبا ويركب بعضهم بعضا كتسافد البهائم ولا تقوم الساعة حتى يحفر في بئر طريقه سبعون ذراعا (باعا) لا يدرك فيها الماء وحتى يحسر الفرات بالكوفة عن جبل من ذهب فيقتتلون عليه فيقتتل من كل عشرة تسعة "
نلاحظ الخبل وهو وجود جبل فى النهر فنهر الفرات ككل نهر ماء ليس فى داخله جبل وإنما جزر والمياه لو انحسرت فى أى نهر ستكشف عن قاع النهر أو الجزر فيه
9- قال: وحدثني المغيرة عن المسعودي عن هزيل بن شرحبيل عن ابن مسعود أنه قال: لا تقوم الساعة إلا على أشرار الناس لا يأمرون بالمعروف ولا ينهون عن المنكر يتهارجون كما تتهارج البهائم حتى تمر المرأة بالطريق فيقوم الرجل إليها فيقضي منها حاجته فيضحك إليها وتضحك إليه كرجراجة الماء الذي لا يطعم يعني من مرارته "
حدث هذا فى أزمان سابقة والتاريخ يحكى عن مملكة بابك الخرمى وممالك الفرس التى كانت تمارس العرى وما زال يحدث فى عصرنا فى مدن العراة وسيحدث فى المستقبل ولن تقوم القيامة إلا عندما يريد الله
10- قال: وحدثني أسد بن موسى عن حماد بن سلمة عن ثابت البناني عن أنس بن مالك أن رسول الله (ص) قال لا تقوم الساعة حتى لا يقال (الله) في الأرض وحتى تمطر الأرض فلا تنبت شيئا ويقل الرجال ويكثر النساء فتمر المرأة بالقوم فيقولون قد كان لهذه زوج، وهذا من قلة الرجال "
الخطأ أن الساعة لا تقوم حتى لا يقال فى الأرض الله ويخالف هذا أن دابة الأرض تحدث الناس عن الله ودينه مصداق لقوله "وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم "
11- وحدثني أبو معاوية عن الأعمش قال: قال عبد الله بن عمرو بن العاص: يبقى الأشرار بعد الأخيار مئة وعشرين سنة، لا يدري أحدهم متى يدخل أولها "
الخطأ بقاء الأشرار بعد الأخيار مئة وعشرين سنة وهو ما يخالف أن الله يبقى الأخيار وهم المؤمنين أبدا كما قال تعالى " "وكان حقا علينا نصر المؤمنين " وقال "وكذلك ننجى المؤمنين"
12- وحدثني أسد بن موسى عن الحسن بن دينار عن الحسن البصري أن رسول الله (ص) قال لا تقوم الساعة إلا من غضبة يغضبها الله ربكم لم يغضب مثلها "
الروايات الإثنا عشر تقول أن الساعة تقوم بسبب شيوع الفواحش والذنوب وكون الناس أشرار وهو ما يناقض الروايات التى تقول لا تقوم إلا والناس يؤمنون ويحجون مثل الروايات التالية التى ذكرها :
40- وحدثني المكفوف عن أيوب بن خوط عن قتادة عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله (ص) أنه قال: ليحجن هذا البيت وليعتمرن بعد الدجال وبعد يأجوج ومأجوج أربعين سنة "
كما يتعارض مع شيوع العدل فى الدنيا فى الرواية التالية:
35- قال: وحدثني مطرف بن مالك عن زيد بن أسلم عن رجل عن أبي هريرة, عن الرسول (ص), أنه قال: لا تقوم الساعة حتى ينزل عيسى ابن مريم, حكما عدلا وإماما مقسطا مصدقا بي وعلى ملتي يكسر الصليب ويقتل الخنزير وتضع الحرب أوزارها وتكون السجدة واحدة لله رب العالمين وترفع العداوة والشحناء والبغض والحسد حتى يطأ الرجل على رأس الحنش فلا يضره ويقود الأسد كما يقود الكلب الصغير وحتى يكون السبع في البهائم كأنه كلبها ويكون الذئب كذلك وتكون الأرض على عهد آدم ويكون الفرس بعشرين درهما حتى لا يقبل الرجل من الرجل شيئا من المال"
فأى الروايات نصدق قيامها بسبب الأشرار وشيوع الشر والفساد والفواحش أم قيامها على الأخبار وشيوع العدل والسلام ؟
"باب ما جاء في الأشراط التي تقوم عليها الساعة أعاذنا الله من ذلك:
أولها طلوع الشمس من المغرب ثم الدابة ثم الدجال ثم يأجوج ومأجوج ثم الدخان واختلف في هذه الستة أيتها قبل الأخرى
13- قال عبد الملك: في قوله تعالى {يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها}
قال يعني طلوع الشمس من مغربها وهو أول الآيات إذا جاءت لا ينفع إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا كذلك قال رسول الله (ص) وقال صلوات الله وسلامه عليه: من تاب قبل طلوع الشمس من مغربها تاب الله عليه
14- وقال عبد الملك: طلوعها من مغربها في سنة ثلاثمئة من التاريخ كذلك حدثني الحزامي عن سفيان عن عمرو بن دينار عن ابن عباس
وحدثنيه أصبغ بن الفرج عن ابن وهب عن خالد بن محمد عن ميمون بن مهران عن ابن عباس وأبي هريرة وعبد الله بن عمرو بن العاص وحذيفة بن اليمان وعبيد بن عمير الليثي ومجاهد والحسن وقتادة والكلبي كلهم في تفسير قوله تعالى {يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها } إلى آخرها أنها طلوع الشمس من مغربها
وقال عبد الملك: إذا طلعت الشمس من مغربها ختمت باب التوبة على من لم يكن مؤمنا وعلى من كان مؤمنا ولم يكن مخلصا قبل ذلك وهو قوله جل ذكره {يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا}
قال عبد الملك بن حبيب: وهي ثلاث آيات أولها طلوع الشمس من مغربها ثم الدابة ثم الدجال وقيل هذه الآيات الثلاث الإيمان معها لا ينفع والتوبة لا تقبل ونزول عيسى بن مريم وخروج الدجال وخروج يأجوج ومأجوج كلها علامات وآيات وإنما سميت كلها آيات الساعة أعني علامتها وقد سميت أيضا الطوام
15- وحدثني عبد الله بن صالح عن الليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب أن موسى بن عمران لما أخبره الله تعالى بما أعطى محمدا (ص) من الكرامات عجب وكأنه شق عليه إذ لم يكن ذلك لأمته فقال الله تعالى يا موسى إن الطوام سبع واحدة مضت وستة في أمة محمد، فأما الطامة الماضية فالغرق الذي في زمن نوح وأما الستة التي في أمة محمد فالدجال ويأجوج ومأجوج وطلوع الشمس من مغربها والدابة والدخان وقيام الساعة
قال عبد الملك: ولم يسم هاهنا نزول عيسى بن مريم كأنه ليس من الطوام وإنما هو من الآيات يقول الله تعالى {وإنه لعلم للساعة}
16- قال عبد الملك: قال مطرف عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة, أن رسول الله (ص) قال: لا تقوم الساعة تطلع الشمس من مغربها فإذا رآها الناس آمنوا كلهم وذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا "
الخطأ المشترك بين الروايات الأربع طلوع الشمس من مغربها من علامات الساعة وهو تخريف لأن الشمس تكور أى تنفجر مصداق لقوله تعالى "إذا الشمس كورت "وهذا الإنفجار يؤدى لجمعها مع القمر مصداق لقوله "وجمع الشمس والقمر "
17- قال عبد الملك: وحدثني أسد بن موسى عن العلاء بن هلال عن وهب بن جابر عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قال: الشمس تطلع من حيث يطلع الفجر وتغرب من حيث يغرب الفجر وإذا أرادت أن تطلع غابت حتى تغرب بالعمل، وتقول: يا رب إذا طلعت عبدت من دونك فتطلع عليهم من المشرق فتجري إلى المغرب والقمر كذلك حتى يأتي عليها يوم تغرب فيه فيصعد بها إلى الله تبارك وتعالى من سماء إلى سماء حتى توقف بين يدي الله فتسلم فلا يرد عليها سلاما فتسجد فلا ينظر إليها وتستأذن فلا يؤذن لها فيعلى جبريل إلى الشمس والقمر فيقول: إن الله تعالى يأمركما أن ترجعا إلى مغاربكما لا ضوء لكما ولا نور بعد هذه الليلة، فيبكيان من خوف ربهما ومن هول يوم القيامة، فبينما الناس كذلك يبكون ويتضرعون إلى الله تعالى والغافلون في غفلتهم إذ بمناد ينادي: ألا إن باب التوبة قد غلق وإن الشمس والقمر قد طلعا من مغربهما، فينظر الناس فإذا هم بالشمس والقمر أسودان كالعكمين لا ضوء لهما فلذلك قوله تعالى {وجمع الشمس والقمر يقول الإنسان يومئذ أين المفر} فيرتفعان مثل البعيرين المقرونين يتنازع كل واحد منهما صاحبه استباقا ويتصايح أهل الدنيا وتذهل الأمهات عن أولادها وتضع كل ذات حمل حملها، فأما الصالحون الأبرار فإنهم ينفعهم بكاؤهم وأما الفاسقون الفجار فلا ينفعهم بكاؤهم يومئذ وتكتب لهم حسرة، فإذا بلغت الشمس والقمر كبد السماء أي وسطها جاءهما جبريل فأخذ بقرونهما فيردهما إلى المغرب فيقرنهما في باب التوبة قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: وما باب التوبة يا رسول الله قال يا عمر خلق الله بابا للتوبة وهو باب من أبواب الجنة له مصراعان من ذهب مكللان بالدر والجوهر ما بين ات لمصرع والمصرع أربعون عاما للراكب المسرع، وذلك الباب مفتوح منذ خلقه الله إلى صبيحة تلك الليلة عند طلوع الشمس والقمر من مغاربهما، وما من عبد يتوب من عباد الله توبة نصوحا من ولد آدم إلا ولجت تلك التوبة من ذلك الباب
فقال معاذ بن جبل: يا رسول الله سول وما التوبة النصوح قال أن يتوب ثم لا يعود قال فقرنهما جبريل في ذلك الباب ثم يرد المصراعين فيلتئم ما بينهما ويصيرا كأن لم يكن فيهما صدع قط ولا خلل بقدرة الله تعالى فإذا غلق باب التوبة لم تقبل لعبد بعد ذلك توبة يحدثها ولم تنفعه حسنة يعملها إلا من كان قدم لنفسه خيرا وكان قبل ذلك محسنا لقوله عز وجل {يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا} "
الخطأ الأول أن باب من ابواب الجنة يسمى باب التوبة والتوبة ليست سوى حكم من أحكام دين الله
والخطأ الثانى صعود الشمس من سماء لسماء يوميا لأخذ الإذن بالشروق وهو كلام فارغ يتعارض مع كونها تشرق كل دقيقة على مكان جديد ومن قم فليس لديها أى وقت للصعود ولا للنزول كما يتعارض مع كون الشمس وهى من النجوم فى السماء الدنيا لا تصعد ولا تنزل وإنما تدور فى فلكها كما قال تعالى "ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح"وقال "تبارك الذى جعل فى السماء بروجا وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا"
والخطأ الثالث قياس المصرع بالأعوام ومن المعروف أن المصاريع بينها مسافات مكانية وليس أجزاء زمنية
والخطأ الرابع بكاء المؤمنين فى يوم القيامة وهو ما يخالف كونهم آمنون مطمئنون فى يوم القيامة كما قال تعالى "من جاء بالحسنة فله خير منها وهم من فزع يومئذ آمنون" ونكتفى بهذه الأخطاء ففى عرضها الكفاية
18- قال عبد الملك: حدثني المكفوف عن أيوب بن خوط عن قتادة عن حميد بن هلال عن كعب وحدثنيه سعيد بن إبراهيم بن خثيم عن ليث بن سعد عن ربيع بن خثيم عن حذيفة بن اليمان قالا جميعا: يلبث عيسى ابن مريم بعد نزوله أربعين سنة إماما لهذه الأمة ويكون قراره بالشام ببيت المقدس ويهلك الله على يده الدجال ويأجوج ومأجوج في أول زمانه فإذا هلك في الأربعين سنة وذلك المقام ثلاثمائة سنة من التاريخ الذي طلعت الشمس من المغرب فباتوا ليلتهم فتطول على طول ثلاث ليال ثم يأتون عيسى بن مريم فيقولون له يا رسول الله ما ترى من طول هذه الليلة فيقول لهم : غدا تطلع الشمس من مغربها، فيتضرعون ويبكون فإذا أصبحوا صلوا في بيت المقدس ثم خرجوا من المسجد فينظرون طلوعها فإذا هي تطلع من المغرب كما كانت تطلع من المشرق فإذا ارتفعت صارت سوداء ثم جرت من مجاريها كما كانت تجري من المشرق حتى تكون في وسط السماء ثم ترجع إلى مغربها فتكون تلك حالها حتى تقوم الساعة فإذا كانت تلك السنة حج عيسى وجماعة من المسلمين فإذا قضوا مناسكهم أتوا المدينة زائرين قبر رسول الله (ص) فيخرجوا منها حتى يأتوا الشام و (يلقى) عيسى موضعه من بيت المقدس أتاه الصريخ بأن ذا السويقتين صاحب الحبشة (يدعو) البيت ليهدمه ليبعث إليهم جيشا من المسلمين فلا يصلون إليهم ولا يرجعون إلى أصحابهم حتى يبعث الله ريحا من تحت العرش تقبل من ناحية اليمن أبرد من الثلج وألين من الريح وأطيب من المسك فتقبض روح عيسى ومن معه من المؤمنين وتقبض أرواح (الموعدين) من أهل ذلك الجيش وتسيح في الأرض فلا تدع مؤمنا إلا قبضت روحه إلا قليلا منهم فيبقى أشرار الناس في قلة من المؤمنين ويهجر الناس بعضهم بعضا (وسال عليهم الشير) فيرفع عنهم الحياء فيظهرون الفواحش ويتهارجون في الطريق تهارج الحمير، فعليهم تخرج الدابة ثم الدجال ثم الريح التي تلقي أكثرهم في البحر ثم النار التي تحشرهم إلى المحشر ثم تقوم الساعة "
الخطأ عودة المسيح (ص)قبل يوم القيامة ويخالف هذا أن الله حرم عودة أى مخلوق هلك أى مات قبل القيامة فقال "وحرام على قرية أهلكناها أنهم لا يرجعون "ولو كان معنى قوله تعالى "والسلام على يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا "وبعث عيسى (ص)قبل القيامة لوجب عليه بعث يحيى (ص)لأنه قال فيه نفس القول "والسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا "وما دام هذا لا يبعث فالأخر لا يبعث لأن المراد بالبعث هو البعث يوم القيامة .
الخطأ وجود كنز فى الكعبة والكعبة لا يوجد بها شىء سوى الكتاب المسطور الذى فيه القرآن وتفسيره مصداق لقوله تعالى "والطور وكتاب مسطور فى رق منشور والبيت المعمور "
والخطأ الخبل الزمنى فعيسى(ص) يبقى40 سنة ومع هذا مقامه أى حياته هذه هى300 سنة فى التاريخ
والخطأ أن من يثبض أرواح المؤمنين الريح من ناحية اليمن وهو ما يناقض أن قابض ألرواح اى متوفيها هو ملك الموت كما قال تعالى ""قل يتوفاكم ملك الموت الذى وكل بكم ثم إلى ربكم ترجعون"
ونكتفى بهذه الأخطاء ففى عرضها الكفاية
19- قال: عبد الملك: وحدثني معاذ بن الحكم عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله (ص) قال تأتي ريح لينة بين يدي الساعة فتقبض روح كل مؤمن قال ابن عمر تأتي من قبل اليمن وهي صفراء حمراء تصفر مرة وتحمر أخرى
20- وحدثني أسد بن موسى عن نصر بن صيريف عن محمد بن السائب قال: قال أبو هريرة يلتقي الشيخان بعد عشرين ومئة سنة فيقول أحدهما للآخر متى ولدت؟ فيقول ولدت ليلة طلوع الشمس من مغربها قال عبد الملك: وذلك عند تداني الساعة، أماتنا الله قبل حضور علاماتها وأهوالها بمنه "
هنا ما بين طلوع الشمس من مغربها والساعة120 سنة وهو ما يناقض كونها 300 سنة فى الرواية رقم 18 فى قولها " وذلك المقام ثلاثمائة سنة من التاريخ الذي طلعت الشمس من المغرب"
باب ما جاء في خروج الدابة من الأرض التي تكلم الناس وهم على غفلة
قال عبد الملك في قول الله تبارك وتعالى: {وإذا وقع تكلمهم} يعني تحدثهم وكذلك في قراءة بعضهم
21- قال: حدثنا المكفوف عن أيوب بن خوط عن قتادة عن الحسن في تفسير ذلك كله "
معنى تكلمهم تحدثهم صحيح وهى تحدثهم عن دين الله الحق
22- قال: وحدثني عبد الله بن صالح عن عبد العزيز بن أبي سلمة عن عمر بن عبد الرحمن بن عطية بن دلاف المزني عن أبي أمامة الباهلي أن رسول الله (ص) قال تخرج الدابة فتوشم الناس على خراطيمهم فتبيض وجوه المؤمنين وتسود وجوه المنافقين ويمتاز هؤلاء عن هؤلاء، ثم يمرون بعد ذلك حتى يشتري الرجل الشيء فيقال له ممن اشتريته؟ فيقول من أحد المخرطمين "
الخطأ وجود وشم الدابة للمؤمنين والمنافقين دون الكافرين وهو ما يناقض اسوداد وجوه الكفار كما قال تعالى" فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون"
والخطأ الأخر أن الدابة توشم الناس وهو ما يناقض كونها تكلمهم فقط كما قال تعالى"وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم"
هنا توشم اثنين المؤمن والمنافق وهو يناقض أن توشم ثلاثة وهم فى القول " فتمسح وجه 1-المؤمن على موضع السجود وأما2- الكافر 3-والمنافق فتسود وجوههما "فى الرواية التالية :
23- قال: وحدثني الأويسي عن عبد الله بن عبيد عن أبيه عن أبي الطفيل عامر بن واثلة أنه سمع حذيفة بن اليمان يقول في الدابة: يكون لها ثلاث خرجات تخرج في نواحي اليمن فيكثر ذكرها في أهل البادية ثم تمكث حينا ثم تخرج خرجة أخرى قريبا من مكة فيفشو ذكرها في المدائن والقرى حتى تهرق الأمراء عليها الدماء، ثم يبقى الناس في المسجد الحرام ثم تدنو إلى ناحية من المسجد وذلك ما بين الركن والمقام الأسود إلى باب بني مخزوم إلى الصفا إلى ما هنالك عن يمين الخارج من المسجد فينفض الناس هاربين ويلبث في المسجد عصابة من المسلمين وهم يومئذ خير أهل المسجد فيعرفون أنهم لم يعجزوا فتخرج الدابة تنفض التراب عن رأسها فتستقبل المشرق بوجهها فتصيح صيحة يسمعها من في السماء والأرض من المخلوقين في ذلك الوجه ثم تستقبل المغرب فتفعل مثل ذلك ثم تبتدئ بتلك العصبة التي في المسجد فتبشرهم وتحدثهم بمحاسن أعمالهم وما لهم في الجنة من الثواب ثم تمسح وجوههم فتجلوها حتى تكون كضوء الشمس والكواكب الدرية ثم تتبع الناس فتمسح وجه المؤمن على موضع السجود وأما الكافر والمنافق فتسود وجوههما من خضمتها ثم تبدئ فتفتح فاها مسيرة ثلاث ليال ثم تذهب في الأرض فلا يدركها طالب ولا ينجو منها هارب فيتعوذ الناس منها بالصلاة فتأتي الرجل الفاجر فتقف عليه وهو يصلي فتقول له ما الصلاة ما شأنك فيمشي الشقي في صلاته فتقول له طول ما كنت تطول فوالله لأخطمنك خطمة يسود منها وجهك وتذكره بمساوئ عمله فيلتفت إليها فتخطمه فيسود وجهه فتفعل ذلك بالناس كلهم فقيل لحذيفة كيف يكون الناس بعد ذلك فقال يعمرون حينا شركاء في الأموال وجيرانا في الديار وأصحابا في الأسفار فيقول الرجل جاورني الرجل من أهل النار ويقول الآخر جاورني رجل من أهل الجنة ويقول اشتريت من رجل من المخرطمين حتى يسمى كل واحد وكل قوم بسيماهم حتى أرى الرجل ليسوم الرجل بالشراء فيقول كيف تبيع هذا يا مؤمن ويقول الآخر كيف تبيع هذا يا كافر ويقول للرجل هنيئا لك الجنة ويقول للآخر هنيئا لك النار قال وحدثني أسد بن موسى عن جرير بن حازم عن قيس بن سعد عن أبي الطفيل عن حذيفة مثل ذلك "
هنا تناقض بين القول "يقول في الدابة: يكون لها ثلاث خرجات" فتوجهاتها وهى خروجاتها أكثر وهى 1 تخرج في نواحي اليمن 2- ثم تخرج خرجة أخرى قريبا من مكة 3- ثم يبقى الناس في المسجد الحرام ثم تدنو إلى ناحية من المسجد وذلك ما بين الركن والمقام الأسود4- فتخرج الدابة تنفض التراب عن رأسها فتستقبل المشرق بوجهها فتصيح صيحة يسمعها من في السماء والأرض من المخلوقين في ذلك الوجه5- ثم تستقبل المغرب فتفعل مثل ذلك
فى الرواية السابقة تخرج " خرجة أخرى قريبا من مكة" وهذا معناها ان تخرج من خارج مكة وهو ما يناقض كونها تخرج من مكة نفسها من شعب أجياد كما أن الرواية السابقة تحكم أى توشم المؤمن والكافر والمنافق وهم ثلاث وفى الرواية التالية اثنان المؤمن والكافر وهى :
24- قال عبد الملك: وحدثني أسد بن موسى عن محمد بن إبراهيم عن صالح مولى التوأمة عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قال: تخرج الدابة من مكة من صخرة بشعب أجياد أيام الحج فيبلغ رأسها السحاب وما خرجت رجلها من الأرض يخرج أولها أول النهار وآخرها آخر النهار ولا تكمل حتى تغرب الشمس فيبيت الناس ويصيرون إلى جمع واحد وتسير دابة الأرض تسري إليهم فيصبحون وقد جعلتهم بين رأسيها وذنبها فما من مؤمن إلا وتمسحه ولا كافر إلا وتخرطمه فيفزع الناس إلى الصلاة فتأتي الرجل الفاجر وهو يصلي فتقول له طول ما أنت مطول والله لأخطمنك فتدخل على الناس في بيوتهم فتخبرهم بأفعالهم وتقول أنت يا فلان بن فلان من أهل النار وأنت يا فلان من أهل الجنة حتى يعرف المؤمن والفاجر به والمخلص من المنافق قال عبد الله بن عمرو لو شئت أن أضع قدمي على الموضع الذي تخرج منه لوضعته وحدثني أسد بن موسى عن حماد بن سلمة عن طلحة بن عبيد الله عن عبد الله بن عمرو بن العاص مثل ذلك "
الخطأ علم الدابة بالغيب ممثلا فى كون هذا من أهل الجنة وهذا من أهل النار وهو ما يناقض اختصاص الله وحده بالغيب كما قال تعالى "فقل إنما الغيب لله"
وخروجها من شغب أجياد فى مكة يناقض خروجها من شعب بنى مخزوم فى الرواية التالية:
27- وحدثني الأويسي عن محمد بن عبيد عن عمير عن أبيه عن جده أنه قال: تخرج الدابة من مكة من شعب بني مخزوم"
كما يناقض الكل خروجها من مكة دون تحديد فى الرواية التالية:
26- قال: وحدثني المكفوف عن أيوب بن خوط عن قتادة قال كان ابن عباس يقول عن الدابة إنها دابة ذات زغب وريش لها أربع قوائم وتخرج من مكة
25- قال عبد الملك: وحدثني أبو معاوية المدني عن يزيد بن عياض عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قال: تخرج الدابة ومعها خاتم سليمان وعصا موسى فأما الكافر فتختم بين عينه بخاتم سليمان فيسود وجهه وأما المؤمن فتمسح وجهه بعصا موسى فيبيض وجهه وأما المؤمن فتمسح وجهه بعصا موسى فيبيض وجهه "
الخطأ أن الدابة يكون معها خاتم سليمان وعصا موسى فتجلو به وجه المؤمن وتختم أنف الكافر ويخالف هذا أن دابة الأرض تحدث الناس فقط وفى هذا قال تعالى "وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم "
28- قال: وحدثني أسد بن موسى عن المبارك بن فضالة عن الحسن أن موسى بن عمران سأل ربه أن يريه دابة الأرض فأذن لها فخرجت ثلاثة أيام بلياليها فلما رأى موسى شيئا من طرفها رأى منظرا كريها فقال رب ردها فرجعت "
كلام ليس من الوحى يخالف ما جاء فى الوحى من أنها لا تخرج من مكانها إلا عند وقوع القول على الناس وهو قوله تعالى" وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم"
باب ما جاء في نزول عيسى بن مريم عليهما السلام وخروج الدجال لعنه الله:
كل الروايات القادمة تخالف القرآن فى أن عيسى (ص) مات ولن يعود مرة اخرى للدنيا لأن هذا يخالف أن الله حرم عودة أى مخلوق هلك أى مات قبل القيامة فقال "وحرام على قرية أهلكناها أنهم لا يرجعون "ولو كان معنى قوله تعالى "والسلام على يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا "وبعث عيسى (ص)قبل القيامة لوجب عليه بعث يحيى (ص)لأنه قال فيه "والسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا "وما دام هذا لا يبعث فالأخر لا يبعث لأن المراد بالبعث هو البعث يوم القيامة وهذه هى الروايات التى رواها فيه:
29- حدثني عبد الملك بن حبيب قال: حدثنا الطلحي عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه في قول الله تعالى لعيسى {إني متوفيك ورافعك إلي ومطهرك من الذين كفروا} قال متوفيك أي آخذك وقابضك ورافعك إلي الكلمة في ذلك واحدة وإنما رفعه الله ولم يمته حتى يقتل الدجال لعنه الله ثم يموت ومن كتاب الله غير هذا عن الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس مثل ذلك قال ابن عباس وهذا مما لم يختلف فيه أحد من أهل الإيمان والسنة أن عيسى بن مريم يموت بعد وإنما رفعه الله حيا ثم ينزل إلى الأرض عند خروج الدجال فيقتل الدجال ويكسر الصليب ويقتل الخنزير وتكون الملة في زمانه واحدة لله رب العالمين "
الخطا أن الله لم يمت عيسى(ص) وهو ما يناقض قوله تعالى على لسان عيسى(ص) " وسلام على يوم أموت " كما يناقض قوله تعالى وبكفرهم وقولهم على مريم بهتانا عظيما وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم وإن الذين اختلفوا فيه لفى شك منه ما لهم به من علم إلا اتباع الظن وما قتلوه يقينا بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزا حكيما وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا"
فهنا قبل موته
30- قال: وحدثنا أسد بن موسى عن الكلبي عن أبي صالح في قول الله تعالى {حتى تضع الحرب أوزارها} وفي قول الله تعالى {ليظهره على الدين كله} قال ذلك حين ينزل عيسى مصدقا بمحمد (ص) فيقتل الدجال ويسلم عند نزوله كل يهودي ونصراني وصاحب ملة فيكون الدين واحد ويقع الأمان في الأرض ويكون السلام وتأنس الوحوش بالناس ويأمن الناس السباع والهوام حتى إن الصبي يلقى الأسد فيعرك أذنيه ولا يهيجه عليه ويلقى الرجل الحية في كفه ولا تضره وتلقى الشاة الذئب فلا يضرها فذلك حين تضع الحرب أوزارها ويظهر الإسلام على الدين كله ولو كره المشركون (وثبت كتباتها) وعلى عهد آدم فيكون الناس معه على خير حال وخير زمان أربعين سنة ثم يقبض الله روح عيسى بن مريم ويذوق الموت فيدفن ويموت الناس فلا يبقى شيء من الأخيار إلا الأشرار (في قلبه من المؤمنين) قال عبد الملك: وينحصر المسلمون إلى الشام ويحصر الدجال إياهم بجبل الخليل بموضع يقال له عقبة أفيق من أرض فلسطين بقبلة بيت المقدس وتعصم دمشق يومئذ ومن فيها من المؤمنين من الدجال وفيها ينزل عيسى ومنها يتوجه إلى الذين بجبل الخليل في عقبة أفيق فيزحف بهم إلى الدجال "
الخطأ إسلام الناس كلهم عند البعث المزعوم لعيسى(ص) وهو ما يناقض أن الاختلاف فى الدين يظل حتى قيام القيامة كما قال تعالى "ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم"
نلاحظ الخبل فى عقبة أفيق فهى مرة عند بيت المقدس ومرة عند الخليل
31- وحدثني بذلك إبراهيم بن المنذر الحزامي عن الوليد بن مسلم عن عبد الرحمن بن أيوب بن نافع بن كيسان عن جده أن رسول الله (ص) قال ينزل عيسى بن مريم عند باب دمشق الشرقي عند المنارة البيضاء لست ساعات إلى الدجال في ثوبين دمشقيين كأنما ينحدر من رأسه حب الجمان "
32- وحدثني غير هذا عن سمرة بن جندب أنه قال: قال رسول الله (ص): إن الدجال خارج فإذا رأيتموه فاعلموا أنه أعور العين اليسرى وأنه يبرئ الأكمه والأبرص ويحيي الموتى ويقول أنا ربكم الأعلى فمن قال أنت ربي فقد فتن ومن قال ربي الله الحي القيوم الذي لا يفنى فقد عصم، فيلبث الكذاب في الأرض ما شاء الله يدعي الربوبية ويفتن الناس به وتكون به عليهم قدرة وله جنة ونار يفتن الناس فجنته نار وناره جنة يخرج على حال شدة من العيش وعدم من الطعام وأكثر أتباعه اليهود ومن استمال إليه بالفتنة قال من استمال بالفتنة إلى مذهبه فقد مال واستمال وكفر فيأتي على جميع الأرض وقيل إنما يكون بأرض الحجاز وتعصم منه مكة والمدينة فإذا بلغ دمشق نزل عيسى ويقتتل من معه من اليهود ومن استمال إلى مذهبه حتى إن اليهودي ليختبئ خلف حجر فيقول ذلك الحجر يا مسلم هذا يهودي قد اختبأ خلفي فاقتله ثم يقيم عيسى في الأرض أربعين سنة بل عاما ويقوم به دين الإسلام وتكون الملة واحدة ملة محمد (ص) ثم رجعنا إلى رواية عبد الملك قال: إن عيسى يقتل الدجال ويموت هو بعد ذلك وقال في قوله تعالى {ويكلم الناس في المهد وكهلا} قال يكلم الناس في المهد وهو صبي ثم رفعه قبل أن يكون كهلا ثم ينزله فيكلم الناس بعد نزوله ثم قرأ قوله تعالى {وإنه لعلم للساعة} فيقول نزول عيسى بن مريم هو علم الساعة {فلا تمترن بها} وقرأ قوله تعالى {إنا قتلنا المسيح عيسى بن مريم رسول الله} الآية إلى قوله: {عزيزا حكيما} وقوله تعالى {وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته} يعني عيسى عند نزوله يؤمن به أهل الكتاب كلهم اليهود والنصارى {ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا} بتبليغ الرسالة إليهم وإقراره عندهم بالربوبية لله على نفسه قال عبد الملك: حدثني المكفوف عن أيوب بن خوط عن قتادة مثل ذلك "
والخطأ أن الدجال أعور وأن الله ليس بأعور وهو جنون لأن من المعروف أن الله لا يحل فى أماكن فكيف نظن حلوله فى الأماكن وهل يظن القائل أن الله يحل فى بلاد الأرض ؟
33- وحدثني إبراهيم بن المنذر الحزامي عن الوليد بن مسلم عن عبد الرحمن بن أخزم الأردبي قال: سمعت أبا الأعمش عبد الرحمن بن سمرة يحدث أن دمشق تعصم من دخول الدجال قال فبينما من فيها من المسلمين (يستريثون) نزول عيسى وقد نزل الدجال بالمؤمنين المعتصمين بجبل الخليل بعقبة أفيق وهم يتحدثون في مسجد دمشق ما بين الظهر والعصر إذ نزل عيسى بن مريم عند المنارة البيضاء شرقي دمشق فيصعد درج المسجد ثم يدخل فيصلي إلى عمود من عمده ما يلي مدخله فيقول أهل المجلس أقرب المجالس إليه ما ولينا رجلا قط نشع من هذا ولا أشبه منه بما ينظر من عيسى بن مريم منه فيقول رجل منهم ألا أقوم إليه فأسأله فيقولون بلى فيقوم فيجلس إليه وهو يركع حتى إذا فرغ من صلاته وسلم منها سلم عليه الرجل وسأله من هو؟ فيقول له: أنا عيسى بن مريم، فيأتي الرجل إلى أصحابه فيعلمهم ويخبرهم فيلهمون معرفته وتصديقه ويعصمون من تكذيبه فيقول بعضهم: لا تحدثوا في أمره شيئا حتى تعلموا إمامكم به، فيقومون ويأتون إلى إمامهم وهو يومئذ في هذه الخضراء رجل صالح من بني هاشم فيقولون له: قد دخل علينا رجل من هيئته وصفته كذا وكذا ويخبرونه بإرسالهم صاحبهم إليه وبما قاله حين سأله، فيقوم الإمام ومن كان بمجلسه حتى يأتوه وهو في مصلاه فيسلمون عليه فيرد عليهم السلام بعد أن يسلم من صلاته، فيقول الإمام: أخبرنا عنك بأنك تزعم أنك عيسى بن مريم فيقول: نعم فيقولون: كيف ذلك؟ فيقول عيسى : هل فيكم من يقرأ سورة المائدة؟ فيقولون: نعم فيقول: اقرؤا فاتحة العشرين ومئة منها، فيقرأ بعضهم حتى يبلغ {إذ قال الله يا عيسى بن مريم اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك} إلى آخر الآية
فيقول عيسى : هل من أكمه فيؤتى به فيمسح بيده على حدقتيه فيقول له أبصر بإذن الله فيقول لهم هل من من أبرص فيؤتى به فيمسح برصه بيده فيذهب البرص، فيقول القوم: آمنا بالله وبرسوله ثم يقول: هل من ميت؟ فيقول قائل: نعم فلان النصراني مات اليوم وهو الآن خارجة جنازته فيقول عيسى : قوموا بنا إليه فيقوم معه القوم فيلقون النصارى يحملون النصراني الميت وذلك في سوق (نفسك) من دمشق وهم يشيعون بين يديه بالصياح والنياحة فيقول : من هؤلاء؟ فيقولون له هؤلاء النصارى وهذا ميتهم فيشير إليهم أن قفوا، فيقف النصارى بالميت فيقول: من أنتم؟ فيتسمون بالنصرانية ويذكرون الإنجيل وعيسى بن مريم فيقول: أنا عيسى بن مريم فيضحك بعضهم لبعض تعجبا فيقول لهم: ما اسم ميتكم؟ فيقولون فلان فيقول له عيسى : يا فلان بن فلان قم بإذن الله تعالى، فيستوي جالسا بإذن الله تعالى فيلقونه عن أعناقهم، [فيبقون عن عيسى] مكذبين له ويقول المسلمون: آمنا بالله وبرسوله وصدقنا واتبعنا، ثم يرجع عيسى بالمسلمين إلى المسجد وقد أذن المسلمون لصلاة العصر (فتقوم) الصلاة عليه فيتقدم ذلك الإمام الهاشمي فيقدم الإمام عيسى فيصلي بهم العصر ولا يصلي بهم صلاة غيرها وهو رجل صالح من بني هاشم، ثم يخرج عيسى ليلة يومه الذي نزل فيه ومعه ثلاثة آلاف صديق من أهل دمشق إلى الذين بجبل الخليل من المسلمين وهم تسعة آلاف من المقاتلين واثنا عشر ألف من الذرية فيصيرون إحدى وعشرين ألفا فيأتيهم في وجه المسجد وقد أذن مؤذنهم لصلاة الصبح فيعرفهم بنفسه فيلهمهم الله إلى تصديقه ويعصمهم من تكذيبهم إياه فيمسح على وجوههم ويبشرهم بدرجاتهم في الجنة ثم تقام الصلاة فيقدمهم إمام القوم فيقول عيسى كما قال أول مرة، فيتقدم بهم الهاشمي فيصلي بهم لا يصلي صلاة غيرها بهم وهو رجل من بني هاشم وهو إمام المسلمين يومئذ وهو الذي يفتح القسطنطينية ورومة (وهو الذي رفعها عيسى بن مريم) وهو المهدي المسمى فإذا فرغوا من الصلاة زاعم بهم عيسى إلى الدجال فيقتله ويقتل أصحابه كما تقدم ذكره ثم يخرج بإثر ذلك يأجوج ومأجوج، فيهلكهم الله على يديه - وسيأتي ذكر يأجوج ومأجوج بعد هذا إن شاء الله تبارك تعالى - ثم يطهر الله أرضه ويخرج بركاتها وزهرتها ويتراجع الناس إلى أحسن ما كانوا يكون إمامهم عيسى فيلبث فيهم أربعين سنة حكما وعدلا وإماما مقسطا "
بالرواية العديد من الأخطاء منها أن عيسى يصلى منفردا صلاة الظهر وما بين الظهر والعصر نزل ومع هذا يتكلم مع القوم ويذهبون إلمامهم ويأتى لمكان عيسى(ص) ويتكلم معه وبعد هذا يطلبون أعمى من مكان خارج المسجد فيشفيه ويطلبون أبرص فيأتون بواحد من خارج المسجد فيشفيه ويطلب ميت ليحييه فيخرجون إلى السوق لجنازة نصرانى فيلقونه فى سوق يسمى نفسك فيحييه عيسى(ص) ويتكلم مع النصارى فيقنعهم أنه المسيح بدليل أنه أحيا الميت وكل هذا يحدث فى زمن لا يتجاوز الساعتين حتى صلاة العصر التى يؤمهم فيها فقط وهو كلام غير معقول فالبحث عن أعمى وأبرص والخروج لسوق بعيد لجنازة الميت والكلام مع النصارى ونزوله عند المنارة ومجىء القوم وذهابهم لإمامهم فى مسجد دمشق وهو ما يناقض كونه حكم عادل أى كونه الحاكم فى الروايات السابقة والقادمة وليس الهاشمى المزعوم
34- قال عبد الملك: وحدثني أسد بن موسى عن المبارك بن فضالة عن الحسن أن رسول الله (ص) قال الأنبياء أبناء علات أمهاتهم شتى ودينهم واحد وأنا أولى الناس بعيسى ابن مريم وإنه نازل في آخر الزمان من آخر أمتي مصدقا بي فإذا رأيتموه فاعرفوه فإنه مربوع القد والخلق بين ممصرتين إلى الحمرة والبياض سبط الرأس كأن رأسه يقطر ماء ودهنا من غير بلل فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويقاتل الناس على الإسلام ويهلك الله في زمانه الملل كلها غير الإسلام، ويقع الأمان في الأرض حتى يرعى الأسد مع الإبل والنمر مع البقر والذئب مع الغنم ويلعب الصبيان بالحيات ولا يضرهم شيء من ذلك فيبقى كذلك أربعين سنة ثم يتوفاه الله ويصلي عليه المسلمون ويقتل الله في زمانه الدجال ويأجوج ومأجوج "
35- قال: وحدثني مطرف بن مالك عن زيد بن أسلم عن رجل عن أبي هريرة, عن الرسول (ص), أنه قال: لا تقوم الساعة حتى ينزل عيسى ابن مريم, حكما عدلا وإماما مقسطا مصدقا بي وعلى ملتي يكسر الصليب ويقتل الخنزير وتضع الحرب أوزارها وتكون السجدة واحدة لله رب العالمين وترفع العداوة والشحناء والبغض والحسد حتى يطأ الرجل على رأس الحنش فلا يضره ويقود الأسد كما يقود الكلب الصغير وحتى يكون السبع في البهائم كأنه كلبها ويكون الذئب كذلك وتكون الأرض على عهد آدم ويكون الفرس بعشرين درهما حتى لا يقبل الرجل من الرجل شيئا من المال "
الخطأ المشترك بين الروايتين إسلام الناس كلهم عند البعث المزعوم لعيسى(ص) وهو ما يناقض أن الاختلاف فى الدين يظل حتى قيام القيامة كما قال تعالى "ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم"
36- قال: وحدثني الحنيفي عن ابن أبي ذئب عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة وحدثني ابن صالح عن الليث عن ابن سعيد عن المغيرة عن أبي هريرة, عن رسول الله (ص) وكلهم يسوقه بمثل مساق عبد الملك عن ابن أبي ذئب يرفعه عن ابن شهاب عن نافع عن أبي هريرة, أن رسول الله (ص) قال يوشك أن ينزل فيكم عيسى ابن مريم وإمامكم منكم ثم قال: يا ابن أبي ذئب أتدري ما قوله وإمامكم منكم قلت أمكم بكتاب ربكم عز وجل وسنة نبيكم (ص) قال الأوزاعي: حدثنا الحديث بمثل ذلك الإسناد أنه قال: وإمامكم منكم أمكم بكتابكم وسنتكم"
37- قال عبد الملك: وحدثنا مطرف عن مالك عن ابن شهاب عن حنظلة بن علي الأسلمي عن أبي هريرة, أن رسول الله (ص) قال ليأتين ابن مريم بفج الروحاء حاجا أو معتمرا أو ليثنينهما
38- قال عبد الملك: وحدثني ابن أبي أويس عن كثير بن عبد الله المدني عن أبيه عن جده أنه سمع رسول الله (ص) يقول يمر عيسى ابن مريم حاجا أو معتمرا أو يجمع الله له ذلك قال كثير يحدث هذا الحديث محمد بن كعب القرظي (حديثك) هذا قلت بلى قال كان رجل يقرأ التوراة والإنجيل فأسلم فحسن إسلامه فسمع هذا الحديث فقال أشهد أنه مكتوب في التوارة التي أنزلت على موسى بن عمران وفي الإنجيل الذي أنزل على عيسى أن عيسى ابن مريم عبده ورسوله وإنما يمر بالروحاء حاجا أو معتمرا أو يجمع الله له ذلك ويجعل حوارييه أصحاب الكهف والرقيم فيمرون معه حجاجا فإنهم لم يحجوا قط "
الخطا إحياء الهلكى أصحاب الكهف والرقيم ليكونوا الحواريين بدلا من الحواريين الأصليين وهو تخريغ فهذا يعتبر كذب وخداه فالحواريين هو الحواريين الأصلييين لا يكون أحد بدلا منهم
39- قال عبد الملك: وحدثني ابن الماجشون وغيره عن الدراوردي عن المغيرة عن أبي هريرة, أن رسول الله (ص) قال ليمرن عيسى ابن مريم, حاجا أو معتمرا بالمدينة وليقفن على قبري وليقولن يا محمد، فأجيبه وليسلمن علي فأرد وحدثنيه أصبغ بن الفرج عن ابن وهب عن أبي صخر عن المقبري عن أبي هريرة, عن رسول الله (ص)
41- وحدثني مطرف عن مالك أنه قال: كان أبو هريرة إذا رأى الفتى الشبيب يقول له أبلغ عيسى ابن مريم مني السلام "
42- وحدثني المغيرة عن سفيان الثوري أن رسول الله (ص) قال لن تهلك أمة محمد قائدها وعيسى ابن مريم سائقها "
43- وحدثني أصبغ بن الفرج عن الشعبي عن هشام بن عروة عن أبي هريرة, أن رسول الله (ص) قال لينزلن عيسى ابن مريم مصدقا بي وعلى ملتي وليمكثن في الأرض أربعين سنة ثم يموت "
والرواية رقم 40 التى رواها لا علاقة لها ببعث عيسى(ص) وهى :
40- وحدثني المكفوف عن أيوب بن خوط عن قتادة عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله (ص) أنه قال: ليحجن هذا البيت وليعتمرن بعد الدجال وبعد يأجوج ومأجوج أربعين سنة "
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95831
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى