بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التغريب عقاب في الإسلام
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1اليوم في 7:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى حكم الزانى بالبهيمة
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1اليوم في 7:10 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قتل البهيمة المزنى بها
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1اليوم في 7:10 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقاب الزناة من الرجال ببعضهم
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1اليوم في 7:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جود الرجم وهو القتل بالحجارة في التوراة كعقاب على الزنى
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1اليوم في 7:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجلد فوق العشرة هو عقاب لجريمة من الجرائم
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1اليوم في 7:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجماع هو إيلاج القضيب في المهبل فقط
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1اليوم في 7:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل الرجل بالمرأة
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1اليوم في 7:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى مكان جريمة التحرش
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1اليوم في 7:04 am من طرف Admin

» نقد مقال بوابات الجحيم التي فتحت فوق سيبيريا عام 1908 لغز الانفجار الكبير
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1اليوم في 6:44 am من طرف Admin

» ما الفرق بين إبليس وشيطان ؟
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1أمس في 8:06 pm من طرف Admin

» الغرق فى القرآن
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1أمس في 7:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى من قابل المتحرش بالجارية
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1أمس في 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المتحرش بالجارية
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1أمس في 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة المرأة في المسجد في الظلام
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنا.قض أخر فى محبل الجارية
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1أمس في 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ا.عا.قة محبل الجارية
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1أمس في 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العفو عن أصحاب الهيئات عند جرائمهم
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1أمس في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجوب الستر على مرتكب الجريمة
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1أمس في 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اسم المشير على ماعز بالاعتراف
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1أمس في 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سكوت النبى(ص) على وصف المرأة بعد اقامة الحد بأنها خبيثة
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1أمس في 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مالك الجارية الزانية
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى محاكمة المالك لجاريته الزانية
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عقاب مجامع جارية زوجته
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيمن سأل عن جماع جارية الزوجة
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عقاب من تزوج زوجة أبيه
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التوراة بها الرجم كحكم للزنى
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى العقوبة التى قالوها اليهود عن الزناة
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقضفى عمل عبد الله بن سلام مع قارىء التوراة
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موضع الرسول(ص) عندما جاءت المرأة الزانية للاعتراف
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:19 am من طرف Admin

» نظرات في مقال أمطار غريبة
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2024 6:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى بم قتل ماعز
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اعتراف ماعز
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل ماعز عند رجمه
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان رجم ماعز
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل الرسول(ص) عندما جاءت المعترفة بالزنى
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موعد رجم الزانية المعترفة
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقوبة تسمى النفى للزانى
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعتراف المرأة بزناها ولكن دون اعتراف الزانى
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عقاب المعترف وعدم عقاب المرأة الزانية معه
نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:13 am من طرف Admin

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم

اذهب الى الأسفل

نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم Empty نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم

مُساهمة من طرف Admin الأحد أغسطس 25, 2019 6:02 am

نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:
اخترع الناس شىء اسمه الاسم الأعظم مع أنه لا يوجد فى المصحف شىء يدل على وجوده حتى ولو بالإشارة الضمنية ومن تلك الروايات :
3992 - حَدَّثَنَا أَبُو يُوسُفَ الصَّيْدَلاَنِىُّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الرَّقِّىُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ عَنِ الْفَزَارِىِّ عَنْ أَبِى شَيْبَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُكَيْمٍ الْجُهَنِىِّ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « اللَّهُمَّ إِنِّى أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الطَّاهِرِ الطَّيِّبِ الْمُبَارَكِ الأَحَبِّ إِلَيْكَ الَّذِى إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَيْتَ وَإِذَا اسْتُرْحِمْتَ بِهِ رَحِمْتَ وَإِذَا اسْتُفْرِجْتَ بِهِ فَرَّجْتَ ». قَالَتْ وَقَالَ ذَاتَ يَوْمٍ « يَا عَائِشَةُ هَلْ عَلِمْتِ أَنَّ اللَّهَ قَدْ دَلَّنِى عَلَى الاِسْمِ الَّذِى إِذَا دُعِىَ بِهِ أَجَابَ ». قَالَتْ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ بِأَبِى أَنْتَ وَأُمِّى فَعَلِّمْنِيهِ. قَالَ « إِنَّهُ لاَ يَنْبَغِى لَكِ يَا عَائِشَةُ ». قَالَتْ فَتَنَحَّيْتُ وَجَلَسْتُ سَاعَةً ثُمَّ قُمْتُ فَقَبَّلْتُ رَأْسَهُ ثُمَّ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ عَلِّمْنِيهِ. قَالَ « إِنَّهُ لاَ يَنْبَغِى لَكِ يَا عَائِشَةُ أَنْ أُعَلِّمَكِ إِنَّهُ لاَ يَنْبَغِى لَكِ أَنْ تَسْأَلِى بِهِ شَيْئًا مِنَ الدُّنْيَا ». قَالَتْ فَقُمْتُ فَتَوَضَّأْتُ ثُمَّ صَلَّيْتُ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ قُلْتُ اللَّهُمَّ إِنِّى أَدْعُوكَ اللَّهَ وَأَدْعُوكَ الرَّحْمَنَ وَأَدْعُوكَ الْبَرَّ الرَّحِيمَ وَأَدْعُوكَ بِأَسْمَائِكَ الْحُسْنَى كُلِّهَا مَا عَلِمْتُ مِنْهَا وَمَا لَمْ أَعْلَمْ أَنْ تَغْفِرَ لِى وَتَرْحَمَنِى.
قَالَتْ فَاسْتَضْحَكَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- ثُمَّ قَالَ « إِنَّهُ لَفِى الأَسْمَاءِ الَّتِى دَعَوْتِ بِهَا ».
-عن أسماء بنت يزيد قالت قال رسول الله اسم الله الأعظم فى هاتين الآيتين وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم وفاتحة سورة آل عمران (ابن ماجة)هنا الاسم فى القول وآل عمران وهو ما يناقض كونه فى طه والبقرة فى قولهم وبعده فى سورة الإخلاص وبعده اسم ليس فى القرآن الحالى وإنما فى الدعاء
-عن القاسم قال اسم الله الأعظم الذى إذا دعى به أجاب فى سور ثلاث البقرة وآل عمران وطه (ابن ماجة)
-من عبد الله بن بريدة عن أبيه قال سمع النبى رجلا يقول اللهم إنى أسألك بأنك أنت الأحد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فقال رسول الله لقد سأل الله باسمه الأعظم الذى إذا سئل به أعطى وإذا دعى به أجاب( ابن ماجة)
(431) * 199 - محمد بن علي بن محبوب عن العباس عن عبد الله بن المغيرة عن عبد الله بن سنان عن عمر بن يزيد قال قال أبو عبد الله عليه السلام: قل في آخر السجدة من النوافل من المغرب في ليلة الجمعة سبع مرات وأنت ساجد (اللهم إني اسألك بوجهك الكريم واسمك العظيم أن تصلي على محمد وآل محمد وان تغفر لي ذنبي العظيم تهذيب الأحكام للطوسى
الخطل وجود اسم عظيم لله وهو ما يخالف أن كل أسماء الله عظيمة لأنه هو من اختارها لنفسه وأمرنا بها
حوار فى الاسم الأعظم :
جلس جودة يدعو الله أن يرزقه ويعطيه الكثير من المال وأكثر من الدعاء فدخل عليه صاحبه عبد الرحمن وجليس بجانبه وقال جودة له :
- الواحد نشف ريقه من الدعاء أن يرزقه الله رزقا وفيرا ومع هذا لا أرى إجابة
- ليس بالدعاء يحيا الإنسان
- لقد دعوت الله بكل الطرق حتى بالإسم الأعظم
- وما الإسم الأعظم؟
- أنه غير معروف ولكنه فى الآيات "الله لا إله إلا هو الحى القيوم "و"وعنت الوجوه للحى القيوم"و"ألم الله لا إله إلا هو الحى القيوم "
- وهل صدقت بوجوده ؟
- نعم إنه الإسم الذى إذا دعى به الله اجاب
- إذا فأين الإستجابة لك وقد دعوت به؟
- لم تحدث إستجابة شىء غريب
- يا جودة الدعاء فى قوله تعالى "ادعونى أستجب لكم "يعنى أطيعوا حكمى انصركم أو بالتفسير القرآنى "إن تنصروا الله ينصركم "وأما الدعاء الكلامى فاستجابته قد تحدث أو لا تحدث حسبما يريد الله
- وهل الإسم الأعظم أكذوبة ؟
- هو كذلك فلو كان الأمر كما تقول لدعا النبى (ص)الله أن يشفيه من أمراضه به ولدعا به كى يرزقه الله الولد ولدعا به لكثير من الأمور ولدعا كل مسلم به فأجيب ولكن هذا لم يحدث لأن تحقيق الأشياء يكون بطاعة أحكام الله ثم فكر فى القرآن هل هناك نص فيه فيه ذكر للإسم الأعظم ؟وفكر فى قوله "قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن "تجد أن دعاء الله بأى اسم سواء الله أو الرحمن أو غيره سواء
بعض ما ورد فى كتاب شمس المعارف الكبرى للبونى:
قال الكاتب

"ومن خواص هذا الاسم النور تنوير القلوب فإذا كتب على خاتم من ذهب أو فضة وتلا عليه الاسم عدده وحمله كان هو الاسم الأعظم فى حقه يفعل به ما شاء "ص506
هنا اسم الله الأعظم هو النور وهو ما يناقض كون الله هو الاسم الأعظم فى قوله :
"الفصل الأول فى اسمه تعالى الله وهو اسم الله الأعظم بالاتفاق تفرد به البارى سبحانه وتعالى ومعناه السيد وهو الاسم الجامع "ص161
ال الكاتب :
"بسم الله الرحمن الرحيم اعلم أن هذا الاسم هو الاسم الأعظم باتفاق "ص420
أن البسملة كاملة هى الاسم الله الأعظم باتفاق وهو ما يخالف كلامه كونها الله فقط فى قوله:
"الفصل الأول فى اسمه تعالى الله وهو اسم الله الأعظم بالاتفاق تفرد به البارى سبحانه وتعالى ومعناه السيد وهو الاسم الجامع "ص161
قال الكاتب
"حرف الصاد هو من حروف الاسم الأعظم "ص412
حرف الصاد ليس من حروف الاسم الأعظم لأن قال أنه الله وكلمة الله ليس بها حرف الصاد
قال الكاتب :
"وأما اسمه تعالى الغنى فهو اسم عظيم فيه حرف من الاسم الأعظم وملكه رميائيل "ص302
هذا الكلام وهو وجود حرف من حروف لفظ الغنى هو فى الاسم الأعظم الله كما قال فى فقرات متعددة منها:
"اعلم أنه اسمه تعالى الله هو اسم الله الأعظم ... "ص271
كلام كاذب فإما حرفان الألف واللام وهما فى الكلمتين وإما لا يوجد حرف مشترك غيرهم
قال الكاتب :
"فأما اسمه تعالى هو فهو ضمير الغيبة وهو من أخص أسمائه تعالى إذ الغيبة الحقيقية إنما هى له ...وهو فاتحة الأسماء وأم كتابها وقد ينزل منزلة الألف من الحروف وهو اسم جليل القدر وهو اسم الله الأعظم ...وله من العدد 11 وهو رابع عدد "ص161
كون هو الاسم الأعظم يناقض كونه الله فى قوله :
"الفصل الأول فى اسمه تعالى الله وهو اسم الله الأعظم بالاتفاق تفرد به البارى سبحانه وتعالى ومعناه السيد وهو الاسم الجامع ...ومن كتبه فى شرف الشمس على جسم شريف أحرق به كل شيطان مريد وإذا أمسك معه فى يوم شديد البرودة وأكثر من ذكره لا يحس بألم البرد الشديد "ص161
وأما حرف السين لما خلقه الله من عالم أمره أنزل معه من الملائكة9880ملكا وهو أول حرف من حروف ظاهر الاسم الأعظم وأما الاسم الأعظم فله ظاهر وباطن فظاهره قامت به السموات وباطنه قامت به العلويات من الكرسى والعرش ولذلك وقعت السين فى أول السموات وفى ذلك مرتبة الكرسى ولما كانت الباء متعلقه بالقدرة وهى مضمرة للمضمرات لأن الباء منك إليك فأنت تقول هو هو وهو يقول بى بى وإن فى سورة يس اسما من أسماء الحكمة من وقف عليه وكتبه ومحاه بماء المطر وهو مستقبل القبلة عدد الأسماء أياما أنطقه الله بالحكمة وهو وسط السورة وعدد حروفها16 منها حرفان منقوطان "ص43
الخطأ أن السين هو أول حرف من حروف ظاهر الاسم الأعظم وهو ما يناقض أن الاسم الأعظم وهو الله أوله الألف كما قال الرجل :
""ما بين الآدميين والشياطين إلا بسم الله الرحمن الرحيم فاسم هو الاسم المضمر الذى يدل على أن ما بعده الاسم الأعظم وهو الله لأن الاسم الأعظم هو الجلالة وهو قطب الأسماء وإليه ترجع .... "ص34
قال البونى:
"قال رحمة الله تعالى كنت فى خلوتى فرأيت شكلا ودائرة فى بطن دائرة وفيه شكل الجلالة وهو اسم الله الأعظم وقد تفرع منها كل اسم وفيه عين اسم الجلال فلما ثبت هذا الشكل فى ذهنى وقلبى وانفصل عنى هذا الحال وارتفع الشكل النورانى فمئلته على الورق "ص50
يناقض كون الله الأسم الأعظم أن الاسم الأعظم يدور مع حال فهو يتبدل وقد ذكر مثلا كونه أرحم الراحمين والوهاب وخير الوارثين فى قوله :
"وقال الشيخ الإمام العالم العلامة فخر الدين الخوارزمى قدس الله روحه بحرم مكة سنة670 من عرف الله تعالى باسمه فى حاله ومقاله فقد عرف الاسم الأعظم المخصوص به كما كان أرحم الراحمين لأيوب(ص)حيث قال رب أنى مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين وكما كان الوهاب لسليمان (ص)حين قال قال رب اغفر لى وهب لى ملكا لا ينبغى لأحد من بعدى أنك أنت الوهاب كما كان خير الوارثين لزكريا (ص) فأعطاه يحيى(ص)وأعطى سليمان(ص) ملكا عظيما وعافى أيوب(ص)من ثلاثة فمن عرف الاسم المطابق للحاجة وسأل الله تعالى به أجابه وبلغ مراده "ص65
بعض ما ورد فى ألف ليلة وليلة :
سابع الضلالات ضلالة الاسم الأعظم ففى حكاية الصياد مع العفريت قال المؤلف :
"قال اعلم أني من الجن المارقين، وقد عصيت سليمان بن داود وأنا صخر الجني فأرسل لي وزيره آصف ابن برخيا فأتى بي مكرهاً وقادني إليه وأنا ذليل على رغم أنفي وأوقفني بين يديه فلما رآني سليمان استعاذ مني وعرض علي الإيمان والدخول تحت طاعته فأبيت فطلب هذا القمقم وحبسني فيه وختم علي بالرصاص وطبعه بالاسم الأعظم، وأمر الجن فاحتملوني وألقوني في وسط البحر فأقمت مائة عام وقلت في قلبي كل من خلصني أغنيته إلى الأبد فمرت المائة عام
ثم قال للعفريت: هل صممت على قتلي قال نعم، فقال له بالاسم الأعظم المنقوش على خاتم سليمان أسألك عن شيء وتصدقني فيه، قال نعم، ثم إن العفريت لما سمع ذكر الاسم الأعظم اضطرب واهتز وقال: اسأل وأوجز، فقال له: كيف كنت في هذا القمقم،"
فلا يوجد فى الإسلام شىء اسمه الاسم الأعظم لله الذى تتحقق به كل الأمور أو حتى بعضها وهو يخالف أن الله لم يذكر شىء عن وجود اسم أعظم له فى الوحى ولو كان له وجود فعلى فما هى حاجتنا للجد والإجتهاد فى أمور الحياة إذا كان الدعاء بالاسم سيجلب لنا الرزق والصحة والنصر وكل ما نتمناه ونحن قعود فى بيوتنا أليس هذا جنونا ؟ثم لماذا لم يدعو النبى والمسلمون بهذا الاسم لينتصروا مثلا فى أحد أو فى أول حنين أو ليرفعوا الجوع والنقص فى الأنفس والأموال والثمرات الذى أخبرهم به الله فى سورة البقرة ؟قطعا لمعرفتهم بعدم وجوده
الأول: أنه لا وجود له بمعنى أن أسماء الله تعالى كلها عظيمة لا يجوز تفضيل بعضها على بعض ذهب إلى ذلك قوم منهم أبو جعفر الطبري وأبو الحسن الأشعري وأبو حاتم بن حبان والقاضي أبو بكر الباقلاني، ونحوه قول مالك وغيره لا يجوز تفضيل بعض الأسماء على بعض وحمل هؤلاء ما ورد من ذكر الاسم الأعظم على أن المراد به العظيم، وعبارة الطبري اختلفت الآثار في تعيين الاسم الأعظم والذي عندي أن الأقوال كلها صحيحة إذ لم يرد في خبر منها أنه الاسم الأعظم ولا شيء أعظم منه فكأنه تعالى يقول كل اسم من أسمائي يجوز وصفه بكونه أعظم فيرجع إلى معنى عظيم وقال ابن حبان الأعظمية الواردة في الأخبار المراد بها مزيد ثواب الداعي بذلك كما أطلق ذلك في القرآن والمراد به مزيد ثواب الداعي والقارئ، القول الثاني: أنه مما استأثر الله بعلمه ولم يطلع عليه أحدا من خلقه كما قبل بذلك في ليلة القدر وفي ساعة الإجابة وفي الصلاة الوسطى، القول الثالث: أنه هو نقله الإمام فخر الدين عن بعض أهل الكشف واحتج له بأن من أراد أن يعبر عن كلام عظيم بحضرته لم يقل أنت قلت كذا وإنما يقول هو تأدبا معه، القول الرابع، (الله) لأنه اسم لم يطلق على غيره ولأنه الأصل في الأسماء الحسنى ومن ثم أضيفت إليه قال ابن أبي حاتم في تفسيره حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح حدثنا إسماعيل بن علية عن أبي رجاء حدثني رجل عن جابر بن عبد الله بن زيد أنه قال اسم الله الأعظم هو الله ألم تسمع أنه يقول (هو الله لا إله إلا هو عالم الغيب الدنيا في كتاب الدعاء حدثنا إسحاق بن إسماعيل عن سفيان بن عيينة عن مسعر قال قال الشعبي اسم الله الأعظم يا الله. القول الخامس: الله الرحمن الرحيم قال الحافظ ابن حجر في شرح البخاري ولعل مستنده ما أخرجه ابن ماجه عن عائشة أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم أن يعلمها الاسم الأعظم فلم يفعل فصلت ودعت اللهم إني أدعوك الله وأدعوك الرحمن وأدعوك الرحيم، وأدعوك بأسمائك الحسنى كلها ما علمت منها وما لم أعلم- الحديث، وفيه أنه صلى الله عليه وسلم قال لها إنه لفي الأسماء التي دعوت بها قال وسنده ضعيف وفي الاستدلال به نظر انتهى. قلت أقوى منه في الاستدلال ما أخرجه الحاكم في المستدرك وصححه ابن عباس أن عثمان بن عفان سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بسم الله الرحمن الرحيم فقال هو اسم من أسماء الله تعالى وما بينه وبين اسم الله الأكبر إلا كما بين سواد العين وبياضها من القرب، وفي مسند الفردوس للديلمي من حديث ابن عباس مرفوعا اسم الله الأعظم في ست آيات من آخر سورة الحشر، القول السادس الرحمن الرحيم الحي القيوم لحديث الترمذي وغيره عن أسماء بنت يزيد أنه عليه السلام قال اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين (وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم) وفاتحه سورة آل عمران (الله لا إله هو الحي القيوم) القول السابع: الحي القيوم لحديث ابن ماجه والحاكم عن أبي أمامة رضي الله تعالى عنه رفعه الاسم الأعظم في ثلاث سور: البقرة وآل عمران وطه، قال القاسم الراوي عن أبي أمامة التمسته فيها فعرفت أنه الحي القيوم، وقواه الفخر الرازي واحتج بأنهما يدلان على صفات العظمة بالربوبية ما لا يدل على ذلك غيرهما كدلالتهما. القول الثامن: الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام لحديث أحمد وأبي داود وابن حبان والحاكم عن أنس أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا ورجل يصلي ثم دعا اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إلهإلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم فقال صلى الله عليه وسلم لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعى به أجاب وإذا سئل به أعطى. القول التاسع: بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام أخرج أبو يعلى من طريق السرى بن يحيى عن رجل من طيء واثنى عليه خيرا قال كنت أسال الله تعالى أن يريني الاسم الأعظم فرأيت مكتوبا في الكواكب في السماء يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام. القول العاشر: ذو الجلال والإكرام لحديث الترمذي عن معاذ سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقول يا ذا الجلال والإكرام فقال قد استجيب لك فسل، وأخرج ابن جرير في تفسير سورة النمل عن مجاهد قال الاسم الذي إذا دعى به أجاب يا ذا الجلال والإكرام واحتج له الفخر بأنه يشمل جميع الصفات المعتبرة في الالهية لأن في الجلال إشارة إلى جميع السلوب وفي الإكرام إشارة إلى جميع الإضافات. القول الحادي عشر: الله لا إله إلا هو الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد لحديث أبي داود والترمذي وابن ماجه والحاكم عن بريدة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فقال لقد سألت الله بالاسم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب، وفي لفظ عند أبي داود لقد سألت الله باسمه الأعظم قال الحافظ ابن حجر وهو أرجح من حديث السند عن جميع ما ورد في ذلك. القول الثاني عشر: رب رب أخرج الحاكم عن أبي الدرداء وابن عباس قالا اسم الله الأكبر رب رب، وأخرج ابن أبي الدنيا عن عائشة مرفوعا وموقوفا إذا قال العبد يا رب يا رب قال الله تعالى لبيك عبدي سل تعط، القول الثالث عشر: - ولم أدر من ذكره- مالك الملكإذا دعي به أجاب في هذه الآية من آل عمران (قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء- إلى قوله (وترزق من تشاء بغير حساب) القول الرابع عشر: دعوة ذي النون لحديث النسائي والحاكم عن فضالة بن عبيد رفعه دعوة ذي النون في بطن الحوت (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) لم يدع بها رجل مسلم قط إلا استجاب الله له، أخرج ابن جرير من حديث معبد مرفوعا اسم الله الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى دعوة يونس بن متى، أخرج الحاكم عن سعد بن أبي وقاص مرفوعا ألا أدلكم على اسم الله الأعظم دعاء يونس فقال رجل هل كانت ليونس خاصة فقال ألا تسمع قوله (ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين) وأخرج ابن أبي حاتم عن كثير ابن معبد قال سألت الحسن عن اسم الله الأعظم قال أما تقرأ القرآن قول ذي النون لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. القول الخامس عشر: كلمة التوحيد نقله عياض. القول السادس عشر: نقل الفخر الرازي عن زين العابدين أنه سأل الله أن يعلمه الاسم الأعظم فرأى في النوم هو الله. . الله. . الله لا إله إلا هو رب العرش العظيم. القول السابع عشر: هو مخفي في الأسماء الحسنى ويؤيده حديث عائشة المتقدم لما دعت ببعض الأسماء الحسنى قال إنه لفي الأسماء التي دعوت بها. القول الثامن عشر: أنه كل اسم من أسمائه تعالى دعا العبد به ربه مستغرقا بحيث لا يكون في فكره حالة إذ غير الله فإن من دعا الله تعالى بهذه الحالة كان قريب الإجابة وأخرج أبو نعيم في الحلية عن أبي يزيد البسطامي أنه سأله رجل عن الاسم الأعظم فقال ليس له حد محدود إنما هو فراغ قلبك بوحدانيته فإذا كنت كذلك فافزع إلى أي اسم شئت فإنك تسير به إلى المشرق والمغرب وأخرج أبو نعيم أيضا عن أبي سليمان الداراني قال سألت بعض المشايخ عن اسم الله الأعظم قال تعرف قلبك قلت نعم قال فإذا رأيته قد أقبل ورق فسل الله حاجتك فذاك اسم الله الأعظم وأخرج أبو نعيم أيضا عن ابن الربيعالسائح أن رجلا قال له علمني الاسم الأعظم فقال اكتب بسم الله الرحمن الرحيم أطع الله يطعك كل شيء. القول التاسع عشر: اللهم حكاه الزركشي في شرح جمع الجوامع واستدل لذلك بأن الله دال على الذات والميم دالة على الصفات التسعة والتسعين ذكره ابن مظفر وهذا قال الحسن البصري اللهم مجمع الدعاء وقال النضر بن شميل من قال اللهم فقد دعا الله بجميع أسمائه. العشرون: ألم أخرج ابن جرير على ابن مسعود قال آلم هو اسم الله الأعظم وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس قال آلم اسم من أسماء الله الأعظم وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس قال آلم قسم أقسم الله به وهو من أسمائه تعالى.


Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95725
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى