بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحمى من النار أى جهنم
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1اليوم في 5:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سبق سؤال عكاشة جعله من السبعين ألف
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1اليوم في 5:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الكى
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1اليوم في 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حرمة الكى
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1اليوم في 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العضو الذى احتجم فيه الرسول(ص)
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1اليوم في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العدوى
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1اليوم في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حديث العذرة للأولاد
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1اليوم في 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أفضل الدواء الحجامة والقسط البحرى
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1اليوم في 5:44 am من طرف Admin

» الشكر فى القرآن
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1اليوم في 5:25 am من طرف Admin

» الرد على من زعم أن قصص القرآن هى حكايات العهد القديم
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1أمس في 9:55 pm من طرف Admin

» الرد على من سخر من أبواب الجنة باعتبار القرآن صناعة بشرية لذلك
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1أمس في 9:30 pm من طرف Admin

» أين الشمس فى المشرق أم فى المغرب؟
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1أمس في 8:20 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحبة السوداء أو السنا والسنوت أو الشونيز شفاء من كل داء
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1أمس في 5:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما تشفى التلبينة
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1أمس في 5:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين المجتوين بدون أن يسمروا عين الراعى
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1أمس في 5:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الشفاء من الأمراض
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1أمس في 5:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بغير دواء بالريق القذر من التراب
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1أمس في 5:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على الجانب الأيمن سبع مرات والدعاء يشفى الأمراض
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1أمس في 5:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اباحة الرقى
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1أمس في 5:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين مؤذية للمنظور له
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1أمس في 5:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى علة الرجل
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1أمس في 5:13 am من طرف Admin

» نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1أمس في 5:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام يشفى الأمراض
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرىشفاء المرضى بقراءة القرآن
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد أصناف الشهداء
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الميت بالطاعون صابرا يكتب له أجر شهيد
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الملائكة موجودة فى أرض المدينة لمنع الطاعون والدجال
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين العرينيين
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خاتم النبوة فى ظهر النبى (ص)
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول القائل أكتب لكم كتابا
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ركوع وسجود وقيام في الصلاة
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:18 am من طرف Admin

» زراعة القلوب العضلية
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:06 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير مؤذى على المنظور له
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستمرار الإحساس ببرد يد الرسول(ص) سنوات طويلة
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)له أجرين فى المرض
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أ قول القائل مؤكدا على قول المريض فنعم
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود آية للمواريث
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة 70 ألف ملك على زائر المريض
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin

» القائل جمع الدين فى 14 أمر ونهى
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القول بكفر الأعرابى لأنه لم يصبه مرض
نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا

اذهب الى الأسفل

نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا Empty نقد كتاب ذم الملاهي لابن أبى الدنيا

مُساهمة من طرف Admin الإثنين أبريل 08, 2019 3:02 pm

كتاب ذم الملاهي
قال ابن أبي الدنيا
1 - عن سهل بن سعد رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يكون في آخر أمتي خسف و قذف و مسخ قيل يا رسول الله متى ؟ قال إذا ظهرت المعازف و القينات و استحلت الخمرة والمعازف هي آلات الطرب والقنيات : الجواري المغنيات وأما القذف فهو الرمي بالحجارة ( من السماء كما أرسلت على قوم لوط على قبائل منها وعلى دور منها وليرسلن عليهم )
الخطأ تحريم الأدوات الموسيقية والغناء كله وهو تخريف لأن الأداة أيا كان نوعها من الممكن أن تصبح حلال ومن الممكن أن تصبح حرام فمثلا السكين حلال استخدامها فى ذبح الأنعام والطيور وحرام استخدامها فى ذبح الناس دون حق ومثلا الكوب حلال استخدامه فى شرب الماء والعصير حرام استخدامه فى شرب الخمر والأدوات الموسيقية حلال إن استخدمت فى التشجيع على طاعة أحكام الله بالكلام وهو الغناء الطيب وحرام إن استخدمت فى التشجيع على عصيان أحكام الله والله سبحانه وضع قانونا فى الأشياء هو إن كل شىء قابل للتحليل إن تم استخدامه فى الحلال والتحريم إن تم استخدامه فى الحرام فمثلا الشمس حلال استخدامها فى تسخين المياه والإستدفاء وحرام استخدامها كمعبود من دون الله
2 - عن أبي أمامة رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يبيت قوم من هذه الأمة على طعام و شراب و لهو فيصبحون قد مسخوا قردة و خنازير و ليصيبنهم خسف و قذف حتى يصبح الناس فيقولون خسف الليلة
فلان أو خسف الليلة ببني فلان وليرسلن الله عليهم الريح العقيم التي
أهلكت عادا بشربهم الخمر وأكلهم الربا واتخاذهم القينات ولبسهم الحرير
وقطيعتهم الرحم
الخطأ هو أن الحرير محرم يدخل استعماله النار ويخسف الله بمستعمله وهو تخريف لأن الله لم يحرم نوع المادة المستخدمة فى اللبس أو المستعملة فى أثاث البيت فقوله بسورة الأعراف "يا بنى أدم قد أنزلنا عليكم لباسا يوارى سوءاتكم وريشا "يبيح لنا كل أنواع المواد المستخدمة فى اللبس ما دامت غير مضرة
الإستماع للقينة قد يكون حلالا إذا كانت القينة زوجة أو أمته إذا كان ما تغنيه هو كلام طيب طاهر بدليل أن الله أباح الجهر بالقول الطيب وبالقول السيىء إذا كان المغنى أو المغنية مظلوما وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "إن الله لا يحب الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم ".
3 - عن عائشة رضي الله عنه قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يكون في أمتي خسف وقذف ومسخ قالت عائشة يا رسول الله وهم يقولون : لا اله إلا الله : إذا ظهرت القينات وظهر الزنا وشرب الخمر و لبس الحرير كان ذا عندنا
الخطأ هو أن الحرير محرم يدخل استعماله النار ويخسف الله بمستعمله وهو تخريف لأن الله لم يحرم نوع المادة المستخدمة فى اللبس أو المستعملة فى أثاث البيت فقوله بسورة الأعراف "يا بنى أدم قد أنزلنا عليكم لباسا يوارى سوءاتكم وريشا "يبيح لنا كل أنواع المواد المستخدمة فى اللبس ما دامت غير مضرة
والخطأ تسمية الحديث الأمة أمة الرجل وهى امة الله أو المسلمين وليس أمة رجل لنه يموت وتبقى الأمة فكيف تكون امة رجل ميت؟
4 - عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إذا عملت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها ذلك البلاء قيل يا رسول الله وما هن قال : إذا كان المغنم دولا والأمانة مغنما والزكاة مغرما وأطاع الرجل زوجته وعق أمه وبر صديقه وجفا أباه وارتفعت الأصوات في المساجد وكان زعيم القوم أرذلهم وكرم الرجل مخافة شره وشرب الخمر ولبس الحرير واتخذت القينات والمعازف والزكاة مغرما فليرتقبوا عند ذلك ثلاثا : ريحا حمراء وخسفا ومسخا
ذكر الرجل15 خصلة وناقض نفسه فذكر14 منها واحدة تكررت مرتين هى والزكاة مغرما فيكون العدد 12 والعدد هو :
1-إذا كان المغنم دولا 2-والأمانة مغنما 3-والزكاة مغرما 4-وأطاع الرجل زوجته 5-وعق أمه 6-وبر صديقه 7-وجفا أباه 8-وارتفعت الأصوات في المساجد 9-وكان زعيم القوم أرذلهم 10-وكرم الرجل مخافة شره 11-وشرب الخمر 12-ولبس الحرير 13-واتخذت القينات والمعازف 14-والزكاة مغرما
5 - قال الشيخ رحمه الله : قلت قوله إذا كان المغنم دولا أي تغلب استولى الأمراء و الملوك على الغنائم فيداولونها بينهم ولا يقسمونها في الجند الذين غنموها والأمانة مغنما أي يصير الناس لخيانتهم يعدون الأموال التي يؤتمنون عليها غنيمة يغتنمونها يودع اليه وديعة أو يوصي اليه وصية أو يوكل في وكالة وشبهه يكرهه الأمين لأنه لنفسه فيه عناء ويحبه الخائن لأنه يراه ربحا ومغنما قد سبق اليه والزكاة مغرما أي ليس لأغنياء ذلك الزمان نية في طلب الأجر إذا اخرجوا زكوات أموالهم وإنما يخرجونها بقهر لخوف من السلطان أو لرياء الناس فيعدون خروجها مغرما يغرمونه لا ثوابا قدموه قوله : وبر صديقه وجفا أباه إنما عاب عليهم بر أصدقائهم إلا أنهم لم يكن بينهم مودة في الحياة الدنيا ولو كان ذلك البر لله خالصا لم يكن لأبيه جافيا
هذا القول هو تفسير للرواية السابقة المناقضة لنفسها وهو ليس تفسيرا كاملا وإنما تفسير اقتصر على خمس خصال
6 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يمسخ قوم من هذه الأمة في أخر الزمان قردة خنازير قالوا : يا رسول الله يشهدون أن لا الله إلا الله وان محمدا رسول الله قال بلى ويصومون ويصلون ويحجون قالوا فما بالهم قال اتخذوا المعازف والدفوف والقينات فباتوا على شربهم ولهوهم فأصبحوا وقد مسخوا قردة وخنازير
نلاحظ تناقضا وهو أن القوم اتخذوا المعازف والدفوف والقينات ومع هذا تحدث القائل عن أنهم باتوا على شربهم ولا يوجد فى جرائمهم شرب خمر
والخطأ هو التناقض بين مسخ ناس وهو عقاب وبين الشهادة بأنهم مسلمون "قال يا رسول الله أمسلمون هم قال نعم "فالعقاب لا يصيب المسلمين خاصة هذا العذاب الكبير المسخ الذى لم يصب فى كل العصور سوى الكفار خاصة بنى إسرائيل
وأما الإستماع للقينات قد يكون حلالا إذا كانت القينة زوجة أو أمته إذا كان ما تغنيه هو كلام طيب طاهر بدليل أن الله أباح الجهر بالقول الطيب وبالقول السيىء إذا كان المغنى أو المغنية مظلوما وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "إن الله لا يحب الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم ".
والخطأ تحريم الأدوات الموسيقية والغناء كله وهو تخريف لأن الأداة أيا كان نوعها من الممكن أن تصبح حلال ومن الممكن أن تصبح حرام فمثلا السكين حلال استخدامها فى ذبح الأنعام والطيور وحرام استخدامها فى ذبح الناس دون حق ومثلا الكوب حلال استخدامه فى شرب الماء والعصير حرام استخدامه فى شرب الخمر والأدوات الموسيقية حلال إن استخدمت فى التشجيع على طاعة أحكام الله بالكلام وهو الغناء الطيب وحرام إن استخدمت فى التشجيع على عصيان أحكام الله والله سبحانه وضع قانونا فى الأشياء هو إن كل شىء قابل للتحليل إن تم استخدامه فى الحلال والتحريم إن تم استخدامه فى الحرام فمثلا الشمس حلال استخدامها فى تسخين المياه والإستدفاء وحرام استخدامها كمعبود من دون الله
7 - عن صالح بن خالد : رفعا الى النبي صلى الله عليه و سلم كان يقول : ليستحلن أناس من أمتي الحرير والخمر والمعازف وليأتي الله على أهل حاضر منهم بجبل حتى ينبذه عليهم ويمسخ آخرين قردة وخنازير
والخطأ تحريم الأدوات الموسيقية والغناء كله وهو تخريف لأن الأداة أيا كان نوعها من الممكن أن تصبح حلال ومن الممكن أن تصبح حرام فمثلا السكين حلال استخدامها فى ذبح الأنعام والطيور وحرام استخدامها فى ذبح الناس دون حق ومثلا الكوب حلال استخدامه فى شرب الماء والعصير حرام استخدامه فى شرب الخمر والأدوات الموسيقية حلال إن استخدمت فى التشجيع على طاعة أحكام الله بالكلام وهو الغناء الطيب وحرام إن استخدمت فى التشجيع على عصيان أحكام الله والله سبحانه وضع قانونا فى الأشياء هو إن كل شىء قابل للتحليل إن تم استخدامه فى الحلال والتحريم إن تم استخدامه فى الحرام فمثلا الشمس حلال استخدامها فى تسخين المياه والإستدفاء وحرام استخدامها كمعبود من دون الله
والخطأ هو أن الحرير محرم يدخل استعماله النار ويخسف الله بمستعمله وهو تخريف لأن الله لم يحرم نوع المادة المستخدمة فى اللبس أو المستعملة فى أثاث البيت فقوله بسورة الأعراف "يا بنى أدم قد أنزلنا عليكم لباسا يوارى سوءاتكم وريشا "يبيح لنا كل أنواع المواد المستخدمة فى اللبس ما دامت غير مضرة
8 - عن جبير بن نفير قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لتستصعبن الأرض بأهلها حتى لا يكون على ظهرها أهل بيت ولا مدر ولا وبر وليبتلين آخر هذه الأمة بالرجف فان تابوا تاب الله عليهم وإن عادوا عاد الله عليهم بالرجف والقذف والمسخ والصواعق
وقوله ( لتستصعبن الأرض بأهلها أي تبقى الأرض لشدة الزلازل وكثرة الأهوال كظهر البعير الصعب ( غير المروض الذي لا يستقر عليه راكب ولا حمل إلا ألقاه لا يكون على ظهرها أهل بيت مجتمع شملهم منظم أمرهم إلا تشتتوا وتفرقوا بالقتل والسبي والجور ( الظلم والغلاء وما يشبه ذلك من مفرقات الجموع ومخليات الربوع ومن اعتبر زماننا هذا وجده قد كثر في أهله هذا
الجنون هو قول القائل الأرض بأهلها حتى لا يكون على ظهرها أهل بيت ولا مدر ولا وبر" فهنا الناس فنوا فكيف يبتلى القوم بالرجف وغيره وهم قد فنوا فى قول القائل " وليبتلين آخر هذه الأمة بالرجف فان تابوا تاب الله عليهم"
والجنون هو أن الأمة القائل وهو ليس النبى(ص) يسميها هذه الأمة وهذه الأمة تطلق على الأمة الحالية ومع هذا يناقض القائل نفسه فيقول أخر هذه الأمة أى فى المستقبل بعد موت الأمة الحالية ومن بعدها
9 - عن صحار قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لا تقوم الساعة حتى يخسف بقبائل فيقال : من بني فلان
10 - كان أبو هريرة رضي الله عنه يقول : لا تقوم الساعة حتى يمشي الرجلان إلى الأمر فيعملانه فيمسخ احدهما قردا أو خنزيرا فلا يمنع الذي نجا منها ما رأى بصاحبه أن يمشي إلى شأنه ذلك حتى يقضي شهوته منه وحتى يمشي الرجلان الى الأمر فيعملانه فيخسف بأحدهما فلا يمنع الذي نجا منها ما رأى بصاحبه أن يمضي إلى شأنه ذلك حتى يقضي شهوته ( وطره منه
نلاحظ الجنون وهو أن الرجلان يفعلان نفس الفعل وهو الزنى ببعضهما ومع هذا يعاقب أحدهما وينجو الأخر وهو ما يتنافى مع عدل الله ومع قوله تعالى "وجزاء سيئة سيئة مثلها"
11 - قال مالك بن دينار : بلغني أن ريحا تكون في آخر الزمان عظيمة فيفزع الناس إلى علمائهم فيجدونهم قد مسخوا
12 - عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن الله قد حرم القينة وبيعها وثمنها وتعليمها والاستماع إليها ثم قرأ قوله تعالى : ومن الناس من يشتري لهو الحديث "فقال : والله هو الغناء وأشباهه ( من في حكمه
الإستماع للقينات قد يكون حلالا إذا كانت القينة زوجة أو أمته إذا كان ما تغنيه هو كلام طيب طاهر بدليل أن الله أباح الجهر بالقول الطيب وبالقول السيىء إذا كان المغنى أو المغنية مظلوما وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "إن الله لا يحب الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم ".
13 - وقال ابن مسعود : الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء القلب كما ينبت الماء الزرع وعنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل
والخطأ تحريم الأدوات الموسيقية والغناء كله وهو تخريف لأن الأداة أيا كان نوعها من الممكن أن تصبح حلال ومن الممكن أن تصبح حرام فمثلا السكين حلال استخدامها فى ذبح الأنعام والطيور وحرام استخدامها فى ذبح الناس دون حق ومثلا الكوب حلال استخدامه فى شرب الماء والعصير حرام استخدامه فى شرب الخمر والأدوات الموسيقية حلال إن استخدمت فى التشجيع على طاعة أحكام الله بالكلام وهو الغناء الطيب وحرام إن استخدمت فى التشجيع على عصيان أحكام الله والله سبحانه وضع قانونا فى الأشياء هو إن كل شىء قابل للتحليل إن تم استخدامه فى الحلال والتحريم إن تم استخدامه فى الحرام فمثلا الشمس حلال استخدامها فى تسخين المياه والإستدفاء وحرام استخدامها كمعبود من دون الله

14 - عن ابن عباس رضي الله عنه : في قوله تعالى { وأنتم سامدون } قال : هو الغناء بالحميرية أسمد لنا : أي غن لنا يعني أن لغة حمير من أهل اليمن إذا أمروا المغني ان يغنيهم قالوا : اسمد لنا
الخطأ أن الغناء هو السمد وهو ما يخالف أن السمد يعنى العصيان عصيان الله
15 - قال ابن مسعود : إذا ركب الرجل الدابة ولم يسمي الله تعالى ( يذكر البسملة بسم الله الرحمن الرحيم ردفه ( لحقه في الكلام الشيطان قال له : تغنه فإن كان لا يحسن قال له تمنه
بالقطع الشيطان وهو هوى النفس لا يقول هذا الكلام فى ركوب الدابة كما أن التسمية تخالف أن المطلوب قوله عند ركوب الدابة ما قاله الله تعالى :
""والذى خلق الأزواج كلها وجعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون لتستووا على ظهوره ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم عليه وتقولوا سبحان الذى سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون"
16 - عن أبي أمامة رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه و سلم قال ما رفع أحد صوته بالغناء إلا بعث الله إليه شيطانين يجلسان على منكبيه ( كتفيه يضربان بأعقابهما على صدره حتى يمسك ( يتوقف عن الغناء )
نلاحظ الجنون وهو أن الشيطانين يزجران المغنى عن الغناء بالضرب على الصدر والمفترض أن يكونا ملكين لأن الشياطين كما يقال لا تنهى عن المنكر كما أن المغنين والمغنيات يغنون فى عصرنا الدقائق والساعات ولا نجدهم يتوقفون لأن لا لأحد يضربهم
17 - مر ابن عمر على قوم محرمين وفيهم رجل يغني فقال : ألا لا سمع الله لكم ألا لا سمع الله لكم ومر بجارية صغيرة تغني فقال لو ترك أحدا لترك هذه الجارية
والخطأ تحريم الغناء كله وهو تخريف لأن الأداة أيا كان نوعها من الممكن أن تصبح حلال ومن الممكن أن تصبح حرام فمثلا السكين حلال استخدامها فى ذبح الأنعام والطيور وحرام استخدامها فى ذبح الناس دون حق ومثلا الكوب حلال استخدامه فى شرب الماء والعصير حرام استخدامه فى شرب الخمر والأدوات الموسيقية حلال إن استخدمت فى التشجيع على طاعة أحكام الله بالكلام وهو الغناء الطيب وحرام إن استخدمت فى التشجيع على عصيان أحكام الله والله سبحانه وضع قانونا فى الأشياء هو إن كل شىء قابل للتحليل إن تم استخدامه فى الحلال والتحريم إن تم استخدامه فى الحرام فمثلا الشمس حلال استخدامها فى تسخين المياه والإستدفاء وحرام استخدامها كمعبود من دون الله
18 - سال إنسان ( رجل القاسم بن محمد عن الغناء فقال : أنهاك عنه وأكرهه لك قال : أحرام هو قال انظر يا بن أخي إذا ميز الله الحق من الباطل في أيهما يجعل الغناء والخطأ تحريم الأدوات الموسيقية والغناء كله وهو تخريف لأن الأداة أيا كان نوعها من الممكن أن تصبح حلال ومن الممكن أن تصبح حرام فمثلا السكين حلال استخدامها فى ذبح الأنعام والطيور وحرام استخدامها فى ذبح الناس دون حق ومثلا الكوب حلال استخدامه فى شرب الماء والعصير حرام استخدامه فى شرب الخمر والأدوات الموسيقية حلال إن استخدمت فى التشجيع على طاعة أحكام الله بالكلام وهو الغناء الطيب وحرام إن استخدمت فى التشجيع على عصيان أحكام الله والله سبحانه وضع قانونا فى الأشياء هو إن كل شىء قابل للتحليل إن تم استخدامه فى الحلال والتحريم إن تم استخدامه فى الحرام فمثلا الشمس حلال استخدامها فى تسخين المياه والإستدفاء وحرام استخدامها كمعبود من دون الله
19 - قال الشعبي : لعن الله المغني والمغنى له
والخطأ تحريم الأدوات الموسيقية والغناء كله وهو تخريف لأن الأداة أيا كان نوعها من الممكن أن تصبح حلال ومن الممكن أن تصبح حرام فمثلا السكين حلال استخدامها فى ذبح الأنعام والطيور وحرام استخدامها فى ذبح الناس دون حق ومثلا الكوب حلال استخدامه فى شرب الماء والعصير حرام استخدامه فى شرب الخمر والأدوات الموسيقية حلال إن استخدمت فى التشجيع على طاعة أحكام الله بالكلام وهو الغناء الطيب وحرام إن استخدمت فى التشجيع على عصيان أحكام الله والله سبحانه وضع قانونا فى الأشياء هو إن كل شىء قابل للتحليل إن تم استخدامه فى الحلال والتحريم إن تم استخدامه فى الحرام فمثلا الشمس حلال استخدامها فى تسخين المياه والإستدفاء وحرام استخدامها كمعبود من دون الله
20 - قيل : كان رجل يكثر الجلوس في المسجد فتركه وأتخذ قينة ولها بها عن الشهوة ويهدم المروة وأنه لينوب عن الخمر ويفعل ما يفعل السكر فإن كنتم لا بد فاعلين فجنبوه النساء والصبيان فان الغناء داعية الزنا
والخطأ تحريم الأدوات الموسيقية والغناء كله وهو تخريف لأن الأداة أيا كان نوعها من الممكن أن تصبح حلال ومن الممكن أن تصبح حرام فمثلا السكين حلال استخدامها فى ذبح الأنعام والطيور وحرام استخدامها فى ذبح الناس دون حق ومثلا الكوب حلال استخدامه فى شرب الماء والعصير حرام استخدامه فى شرب الخمر والأدوات الموسيقية حلال إن استخدمت فى التشجيع على طاعة أحكام الله بالكلام وهو الغناء الطيب وحرام إن استخدمت فى التشجيع على عصيان أحكام الله والله سبحانه وضع قانونا فى الأشياء هو إن كل شىء قابل للتحليل إن تم استخدامه فى الحلال والتحريم إن تم استخدامه فى الحرام فمثلا الشمس حلال استخدامها فى تسخين المياه والإستدفاء وحرام استخدامها كمعبود من دون الله
21 - قال الفيض بن عياض : الغناء رقية الزنا فكتب إليه بعض إخوانه يقول : انظر يا أخي من أي شيء خرجت وفي أي شيء دخلت وعلى من أقبلت ومن أقبل عليك وعمن أعرضت ومن أعرض عنك فإنك إن أحسنت النظر علمت أنك خرجت من النور ودخلت في الظلمة وأعرضت عن الله وأعرض الله عنك
والخطأ تحريم الأدوات الموسيقية والغناء كله وهو تخريف لأن الأداة أيا كان نوعها من الممكن أن تصبح حلال ومن الممكن أن تصبح حرام فمثلا السكين حلال استخدامها فى ذبح الأنعام والطيور وحرام استخدامها فى ذبح الناس دون حق ومثلا الكوب حلال استخدامه فى شرب الماء والعصير حرام استخدامه فى شرب الخمر والأدوات الموسيقية حلال إن استخدمت فى التشجيع على طاعة أحكام الله بالكلام وهو الغناء الطيب وحرام إن استخدمت فى التشجيع على عصيان أحكام الله والله سبحانه وضع قانونا فى الأشياء هو إن كل شىء قابل للتحليل إن تم استخدامه فى الحلال والتحريم إن تم استخدامه فى الحرام فمثلا الشمس حلال استخدامها فى تسخين المياه والإستدفاء وحرام استخدامها كمعبود من دون الله
22 - كتب عمر بن عبد العزيز : إلى مؤدب ولده خذهم بالجفاء فهو أمنع لأقدامهم و ترك الصبحة فإن عادتها تكسب الغفلة وقلة الضحك فإن كثرته تميت القلب ولين أول ما يعتقدون من أدبك بغض الملاهي التي بدؤها الشيطان وعاقبتها سخط الرحمن فانه بلغني عن الثقات من حملة العلم إن حضور المعازف واستماع الاغاني واللهج بهما ينبت النفاق في القلب كما ينبت العشب بالماء وليفتتح كل غلام منهم بجزء من القران يثبت في قرائته فاذا فرغ منه تنول نبله وقوسه وخرج الى الغرض حافيا فرمى سبعة ارشاق ثم انصرف الى القائلة فان ابن مسعود كان يقول : يا بني قيلوا فان الشياطين لا تقيل قوله ( الصبحة التي نهاهم عنها فإنها هي : النوم بعد طلوع الصبح
والخطأ تحريم الأدوات الموسيقية والغناء كله وهو تخريف لأن الأداة أيا كان نوعها من الممكن أن تصبح حلال ومن الممكن أن تصبح حرام فمثلا السكين حلال استخدامها فى ذبح الأنعام والطيور وحرام استخدامها فى ذبح الناس دون حق ومثلا الكوب حلال استخدامه فى شرب الماء والعصير حرام استخدامه فى شرب الخمر والأدوات الموسيقية حلال إن استخدمت فى التشجيع على طاعة أحكام الله بالكلام وهو الغناء الطيب وحرام إن استخدمت فى التشجيع على عصيان أحكام الله والله سبحانه وضع قانونا فى الأشياء هو إن كل شىء قابل للتحليل إن تم استخدامه فى الحلال والتحريم إن تم استخدامه فى الحرام فمثلا الشمس حلال استخدامها فى تسخين المياه والإستدفاء وحرام استخدامها كمعبود من دون الله
23 - قال يزيد بن الوليد : يا بني أمية إياكم والغناء فإنه ينقص الحياء ويزيد
بالقطع لا وجود لبنى أمية كدولة فى التاريخ وما ينسب لهم روايات كاذبة
24 - قال رافع بن حفض المدني : أربعة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة الساحرة والنائحة والمغنية والخائنة لبعلها من أدرك ذلك الزمان فالأولى بها طول الحزن
والخطأ تحريم الأدوات الموسيقية والغناء كله وهو تخريف لأن الأداة أيا كان نوعها من الممكن أن تصبح حلال ومن الممكن أن تصبح حرام فمثلا السكين حلال استخدامها فى ذبح الأنعام والطيور وحرام استخدامها فى ذبح الناس دون حق ومثلا الكوب حلال استخدامه فى شرب الماء والعصير حرام استخدامه فى شرب الخمر والأدوات الموسيقية حلال إن استخدمت فى التشجيع على طاعة أحكام الله بالكلام وهو الغناء الطيب وحرام إن استخدمت فى التشجيع على عصيان أحكام الله والله سبحانه وضع قانونا فى الأشياء هو إن كل شىء قابل للتحليل إن تم استخدامه فى الحلال والتحريم إن تم استخدامه فى الحرام فمثلا الشمس حلال استخدامها فى تسخين المياه والإستدفاء وحرام استخدامها كمعبود من دون الله
25 - قال علي بن الحسين : ما قدست أمة فيها البربط يعني : اللعب بالعود
والخطأ تحريم الأدوات الموسيقية والغناء كله وهو تخريف لأن الأداة أيا كان نوعها من الممكن أن تصبح حلال ومن الممكن أن تصبح حرام فمثلا السكين حلال استخدامها فى ذبح الأنعام والطيور وحرام استخدامها فى ذبح الناس دون حق ومثلا الكوب حلال استخدامه فى شرب الماء والعصير حرام استخدامه فى شرب الخمر والأدوات الموسيقية حلال إن استخدمت فى التشجيع على طاعة أحكام الله بالكلام وهو الغناء الطيب وحرام إن استخدمت فى التشجيع على عصيان أحكام الله والله سبحانه وضع قانونا فى الأشياء هو إن كل شىء قابل للتحليل إن تم استخدامه فى الحلال والتحريم إن تم استخدامه فى الحرام فمثلا الشمس حلال استخدامها فى تسخين المياه والإستدفاء وحرام استخدامها كمعبود من دون الله
26 - عن زيد بن علي قال : قال رجل يا رسول الله متى الساعة فزبره رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى إذا صلى الفجر رفع رأسه الى السماء فقال تبارك الله خالقها ورافعها ومبدلها وطاويها كطي السجل للكتاب ثم قال أين السائل عن الساعة فال فجثا رجل من أخر القوم على ركبتيه فإذا هو عمر بن الخطاب فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ذلك عند حيف الأئمة و تكذيب بالقدر وإيمانا بالنجوم وقوما يتخذون الأمانة مغنما والزكاة مغرما والفاحشة زيادة فزعم أنه سأل إياه عنها فقال الرجلان من أهل الفسق يصنع احدهما لصاحبه طعاما وشرابا ويأتيه بالمزاة فيقول اصنع لي كما صنعت لك فيتزاوران على ذلك فعند ذلك قال هلكت أمتي يا ابن الخطاب
أن الرجل وصف أمته بالكافرة التى تصنع كل تلك الذنوب وبالقطع الأمة لو فعلت تلك الذنوب فلن تكون أمة الله وإنما أمة الشيطان
27 - وعنه صلى الله عليه و سلم : أنه قال : حين سأله رجل فقال يا رسول الله أتنهانا عن البكاء وتبكي قال انما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين ( صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان وصوت عند مصيبة وخمش وجوه وشق جيوب ورنة شيطان
والخطأ هنا النهى عن صوتين فاجرين أحمقين بدليل قوله "ولكن نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين "ثم نقض ذلك فلم يذكر سوى صوت واحد هو رنة شيطان وأما ما ذكره غيره فليس بأصوات وهو خمش وجوه وشق جيوب والتناقض الأخر هو أنه ذكر صوتين ثم ذكر ثلاثة أعمال هى خمش وجوه وشق جيوب ورنة شيطان
28 - قال الحسن رحمه الله : صوتان ملعونان مزمار عند نغمة ورنة عند مصيبة وقال وذكر الله المؤمنين فقال { في أموالهم حق معلوم * للسائل والمحروم } وجعلتم أنتم في أموالكم حقا معلوما للمغنية عند النغمة وللنائحة فاجرين عند المصيبة
29 - كان حذيفة : يحدث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يتشبه الرجل بالمرأة في لبسها ولا تتشبه المرأة بالرجل في لبسه قال وأنتم تخرجون النساء في ثياب الرجال وتخرجون الرجال في ثياب النساء لا بر ولا تقوى ولا غيرة ولا حياء قال ويموت الميت فيأتون بأمة مستأجرة تفتن أحياءهم في دورهم وتؤذي أمواتهم في قبورهم تمنعهم أجرهم في الآخرة لما يعطونه من أجرها في الدنيا وها عسى أن تقول النائحة أيها الناس إني لأمركم بما نهاكم الله عنه وأنهاكم عما أمركم الله به إلا أن الله أمر بالصبر وأنا أنهاكم أن تصبروا إلا أن الله نهاكم عن الجزع وأنا أمركم أن تجزعوا
نلاحظ الجنون وهى أن النائحة تقول للمسلمين جهارا عسى أن تقول النائحة أيها الناس إني لأمركم بما نهاكم الله عنه وأنهاكم عما أمركم الله به إلا أن الله أمر بالصبر وأنا أنهاكم أن تصبروا إلا أن الله نهاكم عن الجزع وأنا أمركم أن تجزعوا "وبالقطع لا يمكن أن يبلغ بها الفجور أن تقول هذا وهى تعرف أنهم قد بمنعونها أجرتها لأنها تذكرهم بذنوبهم التى هى مكسبها منها
30 - عن نافع قال : كنت أسير مع عبد الله بن عمر في طريق فسمع زمارة راع فوضع أصبعيه في أذنيه ثم عدل عن طريق فلم يزل يقول يا نافع أتسمع قلت لا فاخرج اصبعيه من أذنيه ثم رجع إلى الطريق وقال هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم صنع ( فعل
والخطأ تحريم الأدوات الموسيقية والغناء كله وهو تخريف لأن الأداة أيا كان نوعها من الممكن أن تصبح حلال ومن الممكن أن تصبح حرام فمثلا السكين حلال استخدامها فى ذبح الأنعام والطيور وحرام استخدامها فى ذبح الناس دون حق ومثلا الكوب حلال استخدامه فى شرب الماء والعصير حرام استخدامه فى شرب الخمر والأدوات الموسيقية حلال إن استخدمت فى التشجيع على طاعة أحكام الله بالكلام وهو الغناء الطيب وحرام إن استخدمت فى التشجيع على عصيان أحكام الله والله سبحانه وضع قانونا فى الأشياء هو إن كل شىء قابل للتحليل إن تم استخدامه فى الحلال والتحريم إن تم استخدامه فى الحرام فمثلا الشمس حلال استخدامها فى تسخين المياه والإستدفاء وحرام استخدامها كمعبود من دون الله
31 - قال أنس رضي الله عنه : أخبث الكسب كسب الزمارة
والخطأ هنا وصف الكسب بالخبث والنهى عنه والمال ليس خبيثا لأن الخبيث هو الذنب الذى عمله لذا حرم الله الخبائث فقال "إنما حرم ربى الخبائث ما ظهر منها وما بطن"
32 - عن أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن الله بعثني رحمة وهدى للعالمين بعثني لأمحق المعازف والمزامير وأمزق الجاهلية والأوثان وحلف ربي بعزته لا يشرب أحد الخمر في الدنيا إلا سقاه اياها في حضيرة القدس حتى تقنع نفسه
نلاحظ الجنون هنا وهو الدعوة لشرب الناس الخمر فى الدنيا " لا يشرب أحد الخمر في الدنيا إلا سقاه اياها في حضيرة القدس "حتى يسقيهم الله إياها فى حظيرة القدس فى الأخرة مع أنه حرمها على المسلمين
33 - عن محمد بن المنكدر : أنه قال إذا كان يوم القيامة ينادي أين الذين كانوا ينزهون أنفسهم عن اللهو ومزامير الشيطان أسكنوهم رياض المسك ثم يقول للملائكة اسمعوهم حمدي وثنائي واعلموهم { ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون } وفى رواية كتب وفى رواية كثب
والخطأ هو وجود ما يسمى رياض المسك يوم القيامة ويخالف هذا أن المسك يكون شراب فى الأكواب والكئوس وليس حدائق كما قال تعالى " يسقون من رحيق مختوم ختامه مسك"
34 - عن مجاهد : في قول الله تعالى { واستفزز من استطعت منهم بصوتك } قال المزمار { وأجلب عليهم بخيلك ورجلك } قال كل راكب ركب من معصية الله فهو في خيل ابليس وكل رجل سعت في معصية الله فهي في رجل ابليس
تفسيرها الصحيح:
"واستفزز من استطعت منهم بصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم فى الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا"المعنى وأضل من قدرت منهم بكفرك أى اهجم عليهم بقوتك وجيشك وقاسمهم فى الأملاك والعيال وأخبرهم وما يخبرهم الكافر إلا وهما ،يبين الله لنبيه (ص)أنه قال للشيطان وهو الكافر :واستفزز من استطعت منهم بصوتك والمراد وأبعد من قدرت منهم بكفرك وفسر هذا بقوله واجلب عليهم بخيلك ورجلك أى واهجم عليهم بقوتك أى جيشك والمراد اهجم عليهم بكفرك وفسر هذا بقوله وشاركهم فى الأموال والأولاد أى قاسمهم فى الأملاك والعيال والمراد وزين لهم بكفرك الأموال والأولاد وفسر هذا بقوله عدهم أى أخبرهم بالكلام عن طريق الشهوات فى الإنسان وهذا يعنى أن كل قدرة الشيطان هى الوسوسة أى الدعوة للباطل عن طريق الشهوات مصداق لقوله بسورة إبراهيم"وما كان لى عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم"ويبين الله له أن الشيطان وهو الكافر يعدهم غرورا أى يخبرهم وهما أى سرابا أى فقرا مصداق لقوله بسورة النساء"الشيطان يعدكم الفقر"وهو الخسران المبين .
35 - عن ابن عباس : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال إن الله حرم عليكم الخمر والميسر والكوب وهي الطبل وقال كل مسكر حرام
والخطأ تحريم الأدوات الموسيقية والغناء كله وهو تخريف لأن الأداة أيا كان نوعها من الممكن أن تصبح حلال ومن الممكن أن تصبح حرام فمثلا السكين حلال استخدامها فى ذبح الأنعام والطيور وحرام استخدامها فى ذبح الناس دون حق ومثلا الكوب حلال استخدامه فى شرب الماء والعصير حرام استخدامه فى شرب الخمر والأدوات الموسيقية حلال إن استخدمت فى التشجيع على طاعة أحكام الله بالكلام وهو الغناء الطيب وحرام إن استخدمت فى التشجيع على عصيان أحكام الله والله سبحانه وضع قانونا فى الأشياء هو إن كل شىء قابل للتحليل إن تم استخدامه فى الحلال والتحريم إن تم استخدامه فى الحرام فمثلا الشمس حلال استخدامها فى تسخين المياه والإستدفاء وحرام استخدامها كمعبود من دون الله
36 - عن قيس بن سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن ربي حرم الخمر والميسر والقنين والكوبة الميسر : هو القمار والقنين : هو العود وقيل القنين لعبة من لعب القمار والكوبة : الطبل وقيل : العود والنرد
والخطأ تحريم الأدوات الموسيقية والغناء كله وهو تخريف لأن الأداة أيا كان نوعها من الممكن أن تصبح حلال ومن الممكن أن تصبح حرام فمثلا السكين حلال استخدامها فى ذبح الأنعام والطيور وحرام استخدامها فى ذبح الناس دون حق ومثلا الكوب حلال استخدامه فى شرب الماء والعصير حرام استخدامه فى شرب الخمر والأدوات الموسيقية حلال إن استخدمت فى التشجيع على طاعة أحكام الله بالكلام وهو الغناء الطيب وحرام إن استخدمت فى التشجيع على عصيان أحكام الله والله سبحانه وضع قانونا فى الأشياء هو إن كل شىء قابل للتحليل إن تم استخدامه فى الحلال والتحريم إن تم استخدامه فى الحرام فمثلا الشمس حلال استخدامها فى تسخين المياه والإستدفاء وحرام استخدامها كمعبود من دون الله
37 - قال سويد بن غفلة : الملائكة لا تدخل بيتا فيه دف
الخطأ أن الملائكة تدخل البيوت التى ليس بها دف وهو ما يخالف ان الملائكة لا تنزل الأرض لعدم اطمئنانها فيها كما قال تعالى " قل لو كان فى الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا"
38 - قال الحسن : ليس الدف من سنة المسلمين في شيء
وهذا يناقض أحاديث إباحة الدف فى الزواج مثل ما رواه الترمذي عن عائشة رضي الله عنها بلفظ: أعلنوا هذا النكاح، واجعلوه في المساجد، واضربوا عليه بالدفوف. قال الإمام الترمذي: هذا حديث غريب حسن
39 - كان عاصم بن هبيرة : لا يرى دفا إلا كسره فلما كبر أخذ دفا فجعل يطأ عليه برجليه فلم ينكسر فقال : لم يغلبني شيطان لهم غير هذا
وهذا يناقض أحاديث إباحة الدف فى الزواج مثل ما رواه الترمذي عن عائشة رضي الله عنها بلفظ: أعلنوا هذا النكاح، واجعلوه في المساجد، واضربوا عليه بالدفوف. قال الإمام الترمذي: هذا حديث غريب حسن
40 - قال ابراهيم : كانوا يأخذون بأفواه السكك يخرقون الدفوف التي مع الجواري يعني : أصحاب ابن مسعدة كانوا يقفون في رؤوس الدروب لإزالة هذا المنكر
وهذا يناقض أحاديث إباحة الدف فى الزواج مثل ما رواه الترمذي عن عائشة رضي الله عنها بلفظ: أعلنوا هذا النكاح، واجعلوه في المساجد، واضربوا عليه بالدفوف. قال الإمام الترمذي: هذا حديث غريب حسن
41 - عن بريدة رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه و سلم قال من لعب بالنردشير فقد عصى الله ورسوله وعنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : لا يقلب كعابها أحد ينتظر ما تأتي به إلا عصى الله ورسوله يعني : اللاعب بكعاب النرد إذا ضرب بها ينتظر ما يخرج له منها من الظفر والفوز فذلك هو ( المقامر والمقامر فاسق
المستفاد حرمة الميسر بأى لعبة

42 - وعنه صلى الله عليه و سلم أنه قال : مثل الذي يلعب بالنرد ثم يقوم فيصلي فإن الله لا يقبل صلوته ( صلاته ومثله كمثل الذي يتوضأ بالقيح ودم الخنزير
المستفاد أن صلاة لاعب النرد لا تقبل حتى يتوب من لعبه
43 - وعنه صلى الله عليه و سلم قال : اتقوا هاتين اللعبتين المشومتين اللتين تزجران زجرا فإنهما من ميسر العجم إنما سماهما المشومتين لما فيهما من النقط السود فهي فيهما كالوشم وقوله ( تزجران زجرا أي : تخرجان النصيب بغير حق ولا أصل وإنما هو من جهة الانفاق كما يفعل زاجر الطير وهو الذي يأخذ الفأل من أصواتها فيصيب ويخطئ بغير حق ولا أصل
المستفاد حرمة الميسر بأى لعبة
44 - قال ابن عمر : اللاعب بالنرد قمارا كالمدهن بودك الخنزير يعني : بدهنه
المستفاد حرمة الميسر بأى لعبة
45 - عن يحيى بن أبي كثير : أنه مر على قوم يلعبون بالنرد فقال قلوب لاهية وأيد عاملة والسنة لاغية
المستفاد حرمة الميسر بأى لعبة
46 - سئل عبد الله بن نافع عن الشطرنج والنرد فقال : ما أدركت أحدا من علمائنا إلا وهو يكرههما وهكذا كان مالك يقول : وسئل عن شهادتهم فقال : لا تقبل شهادتهم ولا كرامة أن يكون يخفي ذلك ولا يعلنه وهكذا كان مالك يقول وكذاك في الشطرنج قوله في الغناء لا تقبل له شهادة
المستفاد أن طاعات لاعب النرد لا تقبل حتى يتوب من لعبه
47 - عن علي رضي الله عنه : أنه مر على قوم يلعبون الشطرنج فقال : ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون لأن يمس أحدكم جمرا حتى يطفا فخير له من أن يمسها
المستفاد حرمة الميسر بأى لعبة
48 - سئل ابو جعفر : عن الشطرنج فقال : دعونا من هذه المجوسية
المستفاد حرمة الميسر بأى لعبة
49 - قيل لابراهيم : ما تقول في اللعب بالشطرنج فقال : إنها ملعونة
المستفاد حرمة الميسر بأى لعبة
50 - ورأى رجل من الشام في منامه : أنه يغفر لكل مؤمن ومسلم في كل يوم اثنتي عشرة مرة إلا أصحاب الشاه يعني : الشطرنج
الخطأ أن الله يغفر لكل مؤمن ومسلم في كل يوم اثنتي عشرة مرة وهو ما يخالف أن الله يغفر لكل من استغفره باخلاص مهما كان عدد الذنوب كما قال :"ومن يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما"
51 - قال مالك : الشطرنج من النرد
المستفاد حرمة الميسر بأى لعبة
52 - بلغنا عن ابن عباس : أنه وإلى مال يتيم فوجدها فأحرقها
المستفاد حرمة الميسر بأى لعبة
53 - سئل ابن عمر : عن الشطرنج فقال : هي شر من النرد من وجهين : أحدهما أن النرد ليس فيه من شغل القلب بطول الفكر مثل ما في الشطرنج فانها تحتاج إلى طول الفكر فتؤدي إلى تضييع الوقت الثاني : إن النرد ليس بين أهله فيه من المنازعة مثل ما في الشطرنج فإن لغوهم عليها كثير وجدالهم فيها شديد ومع ذلك فإن ميل الناس إلى الشطرنج أشد واشتغالهم به أكثر فلهذا قال شر من النرد وهو يعلم أن النص في تحريم النرد صحيح والإجماع عليها منعقد بخلاف الشطرنج فإنها أيسر بكثير
هنا الشطرنج غير النرد مع أنه فى51 اعتبر الشطرنج من النرد
54 - رأى ايوب : قوما يلعبون بالشطرنج فقال حدثنا محمد بن المنكدر قال : من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله فقيل له ليس هذا نردا فقال النرد والشطرنج سواء
المستفاد حرمة الميسر بأى لعبة
55 - عن صالح بن الخليل : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أمر بقطع المراجيح وكان أبو بردة إذا رأى أحد من أهله وولده يلعب على المراجيح ضربهم وكسرها
الخطأ هنا حرمة الأراجيح وهو ما يخالف حديث أرجوحة عائشة وإباحتها فى صحيح مسلم:
حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال وجدت في كتابي عن أبي أسامة عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت ...قالت فقدمنا المدينة فوعكت شهرا فوفى شعري جميمة فأتتني أم رومان وأنا على أرجوحة ومعي صواحبي فصرخت بي فأتيتها وما أدري ما تريد بي فأ "
56 - عن عطاء و طاووس و مجاهد قالوا : كل شيء من القمار فهو ميسر حتى لعب الصبيان بالكعاب والجوز
المستفاد حرمة الميسر بكل لعبة
57 - قال ابن سيرين : ما كان من شيء فيه قمار أو صياح أو شر فهو من الميسر
المستفاد حرمة الميسر بكل لعبة
58 - سئل الحسن عن دقاق البيض قال : لا يصلح وعنه أنه يرخص في قمار البيض للصبيان وكان ابن سيرين يكرهه وكان ابن المسيب لا يرى بأسا بكسر البيض الذي يتقامر به الصبيان وكذلك الحسن إنما رخص في هذا لأنه رأى الصبيان غير مكلفين فلم ير لفعلهم أثرا في التحريم بخلاف البالغين فإن قمارهم معصية وما يكسبونه به حرام
بالقطع لا يمكن أن يختلف المسلمون فى حكم مع قوله تعالى"ما فرطنا فى الكتاب من شىء"
59 - عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم : رأى رجلا يتبع حمامة فقال : شيطان يتبع شيطانة
والخطأ هنا هو وصف الطائر بأنه شيطان ويناقض هذا كون الطيور تسبح الله وما يسبح الله ليس شيطانا وفى هذا قال تعالى بسورة ص"والطير محشورة كل له أواب "كما أن الشياطين إنس وجن فقط مصداق لقوله بسورة الأنعام "وكذلك جعلنا لكل نبى عدوا شياطين الإنس والجن"
60 - عن مجاهد : في قوله تعالى { أتبنون بكل ريع آية تعبثون } قال بروج الحمام وقيل : كان ملاعب آل فرعون الحمام
هنا لا علاقة للآية بقوم فرعون فهى تتحدث عن عاد قوم هود(ص)
61 - قال ابراهيم : من لعب بالحمام الطيارة لم يمت حتى يذوق طعم الفقر وكان شريح لا يجير صاحب حمام ولا حمامة
الخطأ أن من لعب بالحمام الطيارة لم يمت حتى يذوق طعم الفقر فليس شرطا أن يبتلى بالفقر بل قد يعاقبه الله بأى عقوبة وليس الفقر وحده
62 - قال سفيان : إننا سمعنا لعبا بالجلاهق ولعبا بالحمام هو عمل قوم لوط
الجلاهق : قوس البندق وكراهيتها لأجل أنها لا تسيل دم الصيد فصيدها في الغالب موقوذ
63 - عن ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه و سلم قال فمن عمل عمل قوم لوط يقتل الفاعل والمفعول به
الخطأ أن الرجم عقاب للزناة وهو ما يخالف أن حد الأمة هو نصف حد الحرة فإذا كان حد الحرة الموت فكيف نطبق نصف الموت على الأمة تنفيذا لقوله تعالى بسورة النساء "فإذا أحصن فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب "؟قطعا لا يوجد طريق لهذا كما يخالف قوله تعالى بسورة الأحزاب "يا نساء النبى من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين "فهنا حد زوجة النبى (ص)هو 200جلدة ضعف 100المذكورة بسورة النور فكيف نطبق حد الرجم على زوجة النبى (ص)إذا زنت مرتين إذا كان الإنسان يموت مرة واحدة أليس هذا جنون ؟
64 - قال ابراهيم : لو كان أحد ينبغي له أن يرجم مرتين لرجم اللوطي
يعني : لو أمكن أن يحيا المرجوم بعد قتله بالحجارة لكان اللوطي إذا رجم وقتل بالرجم ثم حي يستوجب أن يرجم مرة أخرى حتى يقتل أي ذنبه أعظم من أن يكتفى بالرجم مرة واحدة بخلاف الزاني فإنه يكفيه عقوبة وطهارة رجم مرة واللوطي لا يكفيه ذلك
الخطأ أن الرجم عقاب للزناة وهو ما يخالف أن حد الأمة هو نصف حد الحرة فإذا كان حد الحرة الموت فكيف نطبق نصف الموت على الأمة تنفيذا لقوله تعالى بسورة النساء "فإذا أحصن فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب "؟قطعا لا يوجد طريق لهذا كما يخالف قوله تعالى بسورة الأحزاب "يا نساء النبى من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين "فهنا حد زوجة النبى (ص)هو 200جلدة ضعف 100المذكورة بسورة النور فكيف نطبق حد الرجم على زوجة النبى (ص)إذا زنت مرتين إذا كان الإنسان يموت مرة واحدة أليس هذا جنون ؟
65 - سئل ابن عباس : ما حد اللوطي ؟ قال ننظر أعلامنا في القرية فيأتي منها ثم يتبع بالحجارة
الخطأ أن الرجم عقاب للزناة وهو ما يخالف أن حد الأمة هو نصف حد الحرة فإذا كان حد الحرة الموت فكيف نطبق نصف الموت على الأمة تنفيذا لقوله تعالى بسورة النساء "فإذا أحصن فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب "؟قطعا لا يوجد طريق لهذا كما يخالف قوله تعالى بسورة الأحزاب "يا نساء النبى من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين "فهنا حد زوجة النبى (ص)هو 200جلدة ضعف 100المذكورة بسورة النور فكيف نطبق حد الرجم على زوجة النبى (ص)إذا زنت مرتين إذا كان الإنسان يموت مرة واحدة أليس هذا جنون ؟
66 - قال مجاهد : إن الذي يعمل ذلك العمل يعني : عمل قوم لوط لو اغتسل بكل قطرة نزلت من السماء وكل قطرة في الأرض لم يزل نجسا
67 - قال الزهري : اللوطي يرجم أحصن أم لم يحصن سنة ماضية
المستفاد من لم يتب من الذنب ظل نجسا حتى ولو اغتسل بماء الدنيا
الخطأ أن الرجم عقاب للزناة وهو ما يخالف أن حد الأمة هو نصف حد الحرة فإذا كان حد الحرة الموت فكيف نطبق نصف الموت على الأمة تنفيذا لقوله تعالى بسورة النساء "فإذا أحصن فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب "؟قطعا لا يوجد طريق لهذا كما يخالف قوله تعالى بسورة الأحزاب "يا نساء النبى من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين "فهنا حد زوجة النبى (ص)هو 200جلدة ضعف 100المذكورة بسورة النور فكيف نطبق حد الرجم على زوجة النبى (ص)إذا زنت مرتين إذا كان الإنسان يموت مرة واحدة أليس هذا جنون ؟
68 - عن واثلة بن الاسقع : رفعا قال : سحاق النساء بينهن لواط وقيل : إن غشيان بعضهن بعضا كان على عهد تبع وهن أصحاب الرس لهن سبعون جلبابا من نار ودروع من نار وتاج من نار أعلموا بهذا نساءكم الخطأ وجود دروع وتيجان من نار للزانيات السحاقيات وهو ما يخالف كونها ثياب من نار فقط فى المصحف وهى قوله"وقطعت لهم ثياب من نار"
69 - قيل لمحمد بن علي : عذب الله نساء لوط بعمل رجالهم فقال الله أعدل من ذلك بل استغنى الرجال بالرجال والنساء بالنساء
المستفاد أن الله عادل فى عقابه
70 - عن جويرية بن اسماء عن عمه قال : حججت فنزلنا منزلا ومعنا امرأة فنامت فانتبهت وحية منطوية قد جمعت رأسها مع ذنبها بين يديها فهالنا ذلك وارتحلنا فلم تزل منطوية عليها لا يضرها شيء حتى دخلنا أنصاب الحرم فانتابت فدخلنا مكة فقضينا نسكنا فانصرفنا حتى اذا كنا بالمكان الذي تطوقت عليها فنامت فاستيقظت والحية منطوية عليها ثم صفرت الحية وإذا بالوادي يسيل علينا حيات فنهشتها حتى بقيت عظاما فقلنا لجارية لها ويلك أخبرينا عن هذه المرأة قالت بغت ثلاث مرات كل مرة تلد ولدا فاذا وضعته سجرت التنور ثم القته فيه
الخطأ أن الزانية القاتلة تحج وتدخل البيت الحرام وتخرج منه بلا عقاب مع قوله تعالى"ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب ألأيم"
71 - عن عكرمة قال : لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم البيت الذي يدخله المخنث
الخطأ لعن أهل البيت الذى يدخله المخنث وهو ما يخالف عقاب من فى البيت جميعا وإن كان العديد منهم لا يفعله معه شىء ولا يعلم بمن يجامعه وهو ما يخالف قوله تعالى"ولا تزر وازرة وزر أخرى"
72 - عن عثمان رضي الله عنه : أنه جلد رجلا قال لرجل يا مخنث عشرين جلدة
الخطأ جلد من نادى رجلا بمخنث 20 جلدة وهو ما يخالف أن حد الرامى للمرأة أو للرجل هو ثمانين جلدة كما قال تعالى ""والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا فإن الله غفور رحيم "
73 - سئل طاووس رحمه الله : عن الرجل يأتي المرأة في عجزها فقال تلك كفر إنما هلكت قوم لوط بذلك صنعت الرجال بالرجال والنساء بالنساء
المستفاد حرمة ادخال القضيب فى دبر المرأة الذى ينزل منه البراز لقوله تعالى "فآتوهن من حيث أمركم الله"
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95788
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى