بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
ردا على مقال الفقه النسوى لأمل الفاران
بيت الله :: الفئة الأولى :: المرأة
صفحة 1 من اصل 1
ردا على مقال الفقه النسوى لأمل الفاران
السلام عليكم وبعد
القول بأن الفقه واحة ذكوريةمحظورة على النساء فى العبارة التالية"فلطالما ظل الفقه واحة ذكورية محظوراً على النساء دخولها إبداعاً – ابتداءً؛ وكيف يفعلن وهن ناقصات العقل والدين؟!"
هو كلام بلا دليل فمن حظر الفقه على النساء؟
لا يوجد أحد حظر الفقه وهو تعلم آيات الله لطاعة أحكامها بل نجد المر فى كتاب الله"واذكرن ما يتلى فى بيوتكن من آيات الله والحكمة"
ولا يوجد حظر من احد ممن وصفوا بالفقه على النساء أن يكن فقيهات محدثات وعلى حد ذاكرتى الضعيفة فقد كانت هناكفقيهات ومحدثات أتذكر اسم كريمة المروزية منها كما اتذكر أن البخارى أو أحمد كان فيمن تعلم على أيديهم فقيهات أو محدثات
وأما القول بالتعلم عن الحميراء فى القول:
ولعلنا نذكر توجيه الرسول صلى الله عليه وسلم لصحابته مشيراً للسيدة عائشة رضي الله عنها ومشيداً بها بقوله: (خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء).
ثم ماذا؟ ذهبت الحميراء، وراح فقه الدين (كله) للرجال، أقول هذا وأنا أستعرض تاريخاً طويلاً للفقه الإسلامي لا أرى نون نسوة بارزة فيه"
فهو قول طبقا للمحدثين موضوع
قال ابن القيم -رحمه الله تعالى- : ( وكل حديث فيه " يا حميراء " أو ذكر الحميراء فهو كذب مختلق مثل : يا حميراء لا تأكلي الطين فإنه يورث كذا وكذا وحديث : خذوا شطر دينكم عن الحميراء ) ا.هـ المنار المنيف /60 ونقله العجلوني في كشف الخفاء 1/450
وقال ابن كثير -رحمه الله تعالى- : ( وأما الحديث الثاني وهو ( خذوا شطر دينكم عن الحميراء ) فهو حديث غريب جدا بل هو منكر سألت عنه شيخنا الحافظ أبا الحجاج المزي وقال : لم أقف له على سند إلى الآن . وقال شيخنا أبو عبد الله الذهبي : هو من الأحاديث الواهية التي لا يعرف لها إسناد ) ا.هـ تحفة الطالب /170
وقال الحافظ ابن حجر -رحمه الله تعالى- : " لا أعرف له إسنادا ولا رأيته في شيء من كتب الحديث إلا في النهاية لابن الأثير ذكره في مادة ح م ر ولم يذكر من خرجه ورأيته في الفردوس بغير لفظه وذكره عن أنس بغير إسناد بلفظ خذوا ثلث دينكم من بيت الحميراء " ا.هـ كشف الخفاء1/450
وأما القول"لماذا بدأ الفقه بالمرأة ثم خرجت – أخرجت من حيزه سريعاً وطويلاً جداً؟ فإقصاء المرأة عن مجال الفقه ليس إلا تابعاً لإقصائها عن كل مناحي الحياة"
فهو سءال فى غير محله فلا يبقى إنسان مسلما إذا منع العلم عن امرأة مسلمة لأنه فى تلكالحال كاتم للعلم وكاتم العلم فى النار
والملاحظ فى الحياة وعن تجربة شخصية أن الكثير من النسوة ينصرفن عن التعلم بعد الزواج وينتهى العلم عن الكثيرات بعد الإنجاب والانشغال بالأطفال
وأما القول :
فهل يمكن أن تنهض المرأة بواجبها تجاه نفسها فنتج -على غرار النقد النسوي- فقه نسوي يعنى بخصوصية ما تنتجه المرأة في مجال الفقه منقبة أيضاً في الكتابات الفقهية الكاشفة عن مكامن الاختلاف الأنثوي الذي يجب أن يراعى عند سن التشريعات، بما فيها الكتابات المذكرة شرط ألا تنطلق من قراءة ظالمة لنقص عقل المرأة ودينها."
المرأة لها الحق فى التعلم وتعليم اخواتها ما تعلمته
والمقال مبنى على مقولة خاطئة وهى تقسيم الفقه لذكورى ونسوى ,ان الفقه الذكورى هو المسيطر وبالطبع الدين للرجال والنساء وليس لجنس منهم
مقال الفقه النسوى لأمل الفاران رابطه
http://alantologia.com/blogs/1785/#comment-77القول بأن الفقه واحة ذكوريةمحظورة على النساء فى العبارة التالية"فلطالما ظل الفقه واحة ذكورية محظوراً على النساء دخولها إبداعاً – ابتداءً؛ وكيف يفعلن وهن ناقصات العقل والدين؟!"
هو كلام بلا دليل فمن حظر الفقه على النساء؟
لا يوجد أحد حظر الفقه وهو تعلم آيات الله لطاعة أحكامها بل نجد المر فى كتاب الله"واذكرن ما يتلى فى بيوتكن من آيات الله والحكمة"
ولا يوجد حظر من احد ممن وصفوا بالفقه على النساء أن يكن فقيهات محدثات وعلى حد ذاكرتى الضعيفة فقد كانت هناكفقيهات ومحدثات أتذكر اسم كريمة المروزية منها كما اتذكر أن البخارى أو أحمد كان فيمن تعلم على أيديهم فقيهات أو محدثات
وأما القول بالتعلم عن الحميراء فى القول:
ولعلنا نذكر توجيه الرسول صلى الله عليه وسلم لصحابته مشيراً للسيدة عائشة رضي الله عنها ومشيداً بها بقوله: (خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء).
ثم ماذا؟ ذهبت الحميراء، وراح فقه الدين (كله) للرجال، أقول هذا وأنا أستعرض تاريخاً طويلاً للفقه الإسلامي لا أرى نون نسوة بارزة فيه"
فهو قول طبقا للمحدثين موضوع
قال ابن القيم -رحمه الله تعالى- : ( وكل حديث فيه " يا حميراء " أو ذكر الحميراء فهو كذب مختلق مثل : يا حميراء لا تأكلي الطين فإنه يورث كذا وكذا وحديث : خذوا شطر دينكم عن الحميراء ) ا.هـ المنار المنيف /60 ونقله العجلوني في كشف الخفاء 1/450
وقال ابن كثير -رحمه الله تعالى- : ( وأما الحديث الثاني وهو ( خذوا شطر دينكم عن الحميراء ) فهو حديث غريب جدا بل هو منكر سألت عنه شيخنا الحافظ أبا الحجاج المزي وقال : لم أقف له على سند إلى الآن . وقال شيخنا أبو عبد الله الذهبي : هو من الأحاديث الواهية التي لا يعرف لها إسناد ) ا.هـ تحفة الطالب /170
وقال الحافظ ابن حجر -رحمه الله تعالى- : " لا أعرف له إسنادا ولا رأيته في شيء من كتب الحديث إلا في النهاية لابن الأثير ذكره في مادة ح م ر ولم يذكر من خرجه ورأيته في الفردوس بغير لفظه وذكره عن أنس بغير إسناد بلفظ خذوا ثلث دينكم من بيت الحميراء " ا.هـ كشف الخفاء1/450
وأما القول"لماذا بدأ الفقه بالمرأة ثم خرجت – أخرجت من حيزه سريعاً وطويلاً جداً؟ فإقصاء المرأة عن مجال الفقه ليس إلا تابعاً لإقصائها عن كل مناحي الحياة"
فهو سءال فى غير محله فلا يبقى إنسان مسلما إذا منع العلم عن امرأة مسلمة لأنه فى تلكالحال كاتم للعلم وكاتم العلم فى النار
والملاحظ فى الحياة وعن تجربة شخصية أن الكثير من النسوة ينصرفن عن التعلم بعد الزواج وينتهى العلم عن الكثيرات بعد الإنجاب والانشغال بالأطفال
وأما القول :
فهل يمكن أن تنهض المرأة بواجبها تجاه نفسها فنتج -على غرار النقد النسوي- فقه نسوي يعنى بخصوصية ما تنتجه المرأة في مجال الفقه منقبة أيضاً في الكتابات الفقهية الكاشفة عن مكامن الاختلاف الأنثوي الذي يجب أن يراعى عند سن التشريعات، بما فيها الكتابات المذكرة شرط ألا تنطلق من قراءة ظالمة لنقص عقل المرأة ودينها."
المرأة لها الحق فى التعلم وتعليم اخواتها ما تعلمته
والمقال مبنى على مقولة خاطئة وهى تقسيم الفقه لذكورى ونسوى ,ان الفقه الذكورى هو المسيطر وبالطبع الدين للرجال والنساء وليس لجنس منهم
مقال الفقه النسوى لأمل الفاران رابطه
مواضيع مماثلة
» تعرية الجسم والصدر فى الاحتجاج النسوى العربى
» الفقه القليل
» نفور فرقة الفقه
» قراءة فى كتاب أعباء الفقه
» نقد كتاب الهفت النصيرى الفقه
» الفقه القليل
» نفور فرقة الفقه
» قراءة فى كتاب أعباء الفقه
» نقد كتاب الهفت النصيرى الفقه
بيت الله :: الفئة الأولى :: المرأة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل مقتل القادة الثلاثة وتولى خالد القيادة
اليوم في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نزول الملائكة الأرض لتظليل أبو جابر
اليوم في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى جليبيب قتل السبعة ثم قتلوه
اليوم في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى معجزة اضاءة العصى
اليوم في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تمييز كل صحابى بصفة
اليوم في 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في دخول بلال وعمر الجنة
اليوم في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الجهر بالقرآن في يوم الجمعة
اليوم في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حارثة في جنان كثيرة
اليوم في 5:59 am من طرف Admin
» قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في كون الرجل من أهل الجنة
أمس في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حدوث معجزة إهتزاز العرش لموت سعد
أمس في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حكم الله هو سبى الذرارى وقتل الأطفال البالغين دون قتال
أمس في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بدخول سعد الجنة وهو ما زال حى
أمس في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
أمس في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود حوارى واحد لكل نبى و
أمس في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أمر عثمان بالاستخلاف
أمس في 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى امر النبى(ص) الجبل بالسكون وهو الهدوء فسكن
أمس في 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تقرير دخول عشرة الجنة فقط
أمس في 5:20 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
أمس في 5:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى استخلاف الرسول (ص)لأبى بكر ثم عمر ثم أبى عبيدة
السبت مايو 18, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وصف أبو عبيدة بالأمانة وحده
السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تبشير عشرة فقط بالجنة
السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نساء النبى (ص)ليسوا أهل بيته
السبت مايو 18, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العباس من محمد(ص) ومحمد(ص) من العباس
السبت مايو 18, 2024 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة
السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى اصلاح الحسن بين فئتين بعد وفاته
السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مقتل الثلاثة وتولى خالد قيادة الجيش
السبت مايو 18, 2024 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مدة الخلافة
السبت مايو 18, 2024 5:31 am من طرف Admin
» الميسر والقمار فى القرآن
السبت مايو 18, 2024 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كفر من يكره على
الجمعة مايو 17, 2024 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة هى شفاء على بالبصق فى عينيه على الفور
الجمعة مايو 17, 2024 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)و
الجمعة مايو 17, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون محمد(ص) من على وعلى من محمد(ص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على بمثابة هارون(ص) من موسى(ًص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد الصاحبيين
الجمعة مايو 17, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى قتل عثمان
الجمعة مايو 17, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خوف الشيطان من عمر
الجمعة مايو 17, 2024 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود غيرة في الجنة
الجمعة مايو 17, 2024 6:46 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
الجمعة مايو 17, 2024 6:34 am من طرف Admin