بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
أحكام الاستغاثة
2 مشترك
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفتاوى
صفحة 1 من اصل 1
أحكام الاستغاثة
الاستغاثة هى :
دعاء يطلب فيه الانسان اذهاب مصيبة أو إزالة ضرر ومن ثم فهى جزء من الدعاء الذى يشمل طلب اذهاب الضرر أو جلب المنفعة
معنى الاستغاثة بالله :
طلب الانسان من الله دفع ضرر ما بازالته وفيه قال تعالى بسورة الأنفال "إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم أنى ممدكم بألف من الملائكة" فهنا المسلمون فى بدر كانت مصيبتهم هى كثرة عدد الكفار عنهم بأضعاف وطبقا لنظرية العدد فإن الهزيمة كانت نصيب المسلمين فطلب المسلمون من الله إزالة مصيبة هذه الهزيمة فكان أن أرسل الله سبب ازالة الضرر وهم ألف من الملائكة
وقال تعالى بسورة الأحقاف "وهما يستغيثان الله ويلك آمن " فهنا الأبوان طلب من الله ازالة مصيبة هى كفر ابنهما به وبالقطع هذه المصيبة حرم الله الاستجابة لها حتى أنه عندما طلبها نوح (ص) منه وعظه وأخبره ان من يطلب هذا جاهل وفى هذا قال تعالى بسورة هود "فقال رب إن ابنى من أهلى وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسئلن ما ليس لك به علم إنى أعظك أن تكون من الجاهلين "
إذا الاستغاثة بالله على نوعين :
الأول استغاثة أباحها الله كطلب ازالة المرض أو الانقاذ من الغرق أو ما شابه
الثانى استغاثة حرمها الله وهى طلب المحرم أو المحال مثل الخلد الدنيوى أو ادخال كافر الجنة
ويدخل ضمن الاستغاثة بالله الاستغاثة بأسباب الله فالانسان مثلا يطلب من الانسان الحى اغاثته أى مساعدته عند وقوع مصيبة كاخراجه من بئر وقع فيها أو عند وقوع حريق فى البيت ومن تلك الاستغاثة اغاثة موسى (ص) للاسرائيلى عندما اعتدى عليه أحد قوم فرعون وفيها قال تعالى بسورة القصص "فاستغاثه الذى من شيعته على الذى من عدوه"
وهذه الاغاثة تدخل ضمن التعاون على البر والتقوى كما قال تعالى بسورة المائدة "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان "
واغاثة الإنسان للانسان يجب أن تقع ضمن أحكام الله فمثلا المستغيث فى القتال وهو العراك يجب على المغيث أن يفرق بينه وبين المعتدى عليه أو من يقاتله لأنه لا يدرى من المعتدى فى الأساس ومن ثم لا يضرب أو يقتل الأخر الذى لم يستغيث كما حدث مع موسى(ص) عندما وكز الفرعونى فقتله دون تحقيق فاستغفر لذنبهكما جاء بسورة القصص " فوكزه موسى فقضى عليه قال هذا من عمل الشيطان إنه عدو مضل مبين ثال رب ظلمت نفسى فاغفر لى فغفر له إنه هو الغفور الرحيم قال رب بما أنعمت على فلن أكون ظهيرا للمجرمين "
ونتائج الاستغاثة بالله على نوعين :
الأول ازالة الضرر كما حدث فى استغاثة مسلمى بدر فى قوله تعالى بسورة آل عمران "ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة "
الثانى جلب الضرر المستمر على المستغيث كما يحدث عند استغاثة أهل النار لمنع العذاب فيزاد لهم العذاب وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف "وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوى الوجوه"
وأما الاستغاثة بالأموات رسلا أو أولياء أو كفار أو آلهة مزعومة موتى أو ليس لهم وجود فهى استغاثة محرمة لأن الأموات لا يملكون ضرا ولا نفعا ومن ثم فالطالب منهم يكون مجنونا لأن أولئك لا يسمعون فكيف يجيبون؟ وفيهم قال تعالى بسورة فاطر"إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم "
دعاء يطلب فيه الانسان اذهاب مصيبة أو إزالة ضرر ومن ثم فهى جزء من الدعاء الذى يشمل طلب اذهاب الضرر أو جلب المنفعة
معنى الاستغاثة بالله :
طلب الانسان من الله دفع ضرر ما بازالته وفيه قال تعالى بسورة الأنفال "إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم أنى ممدكم بألف من الملائكة" فهنا المسلمون فى بدر كانت مصيبتهم هى كثرة عدد الكفار عنهم بأضعاف وطبقا لنظرية العدد فإن الهزيمة كانت نصيب المسلمين فطلب المسلمون من الله إزالة مصيبة هذه الهزيمة فكان أن أرسل الله سبب ازالة الضرر وهم ألف من الملائكة
وقال تعالى بسورة الأحقاف "وهما يستغيثان الله ويلك آمن " فهنا الأبوان طلب من الله ازالة مصيبة هى كفر ابنهما به وبالقطع هذه المصيبة حرم الله الاستجابة لها حتى أنه عندما طلبها نوح (ص) منه وعظه وأخبره ان من يطلب هذا جاهل وفى هذا قال تعالى بسورة هود "فقال رب إن ابنى من أهلى وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسئلن ما ليس لك به علم إنى أعظك أن تكون من الجاهلين "
إذا الاستغاثة بالله على نوعين :
الأول استغاثة أباحها الله كطلب ازالة المرض أو الانقاذ من الغرق أو ما شابه
الثانى استغاثة حرمها الله وهى طلب المحرم أو المحال مثل الخلد الدنيوى أو ادخال كافر الجنة
ويدخل ضمن الاستغاثة بالله الاستغاثة بأسباب الله فالانسان مثلا يطلب من الانسان الحى اغاثته أى مساعدته عند وقوع مصيبة كاخراجه من بئر وقع فيها أو عند وقوع حريق فى البيت ومن تلك الاستغاثة اغاثة موسى (ص) للاسرائيلى عندما اعتدى عليه أحد قوم فرعون وفيها قال تعالى بسورة القصص "فاستغاثه الذى من شيعته على الذى من عدوه"
وهذه الاغاثة تدخل ضمن التعاون على البر والتقوى كما قال تعالى بسورة المائدة "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان "
واغاثة الإنسان للانسان يجب أن تقع ضمن أحكام الله فمثلا المستغيث فى القتال وهو العراك يجب على المغيث أن يفرق بينه وبين المعتدى عليه أو من يقاتله لأنه لا يدرى من المعتدى فى الأساس ومن ثم لا يضرب أو يقتل الأخر الذى لم يستغيث كما حدث مع موسى(ص) عندما وكز الفرعونى فقتله دون تحقيق فاستغفر لذنبهكما جاء بسورة القصص " فوكزه موسى فقضى عليه قال هذا من عمل الشيطان إنه عدو مضل مبين ثال رب ظلمت نفسى فاغفر لى فغفر له إنه هو الغفور الرحيم قال رب بما أنعمت على فلن أكون ظهيرا للمجرمين "
ونتائج الاستغاثة بالله على نوعين :
الأول ازالة الضرر كما حدث فى استغاثة مسلمى بدر فى قوله تعالى بسورة آل عمران "ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة "
الثانى جلب الضرر المستمر على المستغيث كما يحدث عند استغاثة أهل النار لمنع العذاب فيزاد لهم العذاب وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف "وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوى الوجوه"
وأما الاستغاثة بالأموات رسلا أو أولياء أو كفار أو آلهة مزعومة موتى أو ليس لهم وجود فهى استغاثة محرمة لأن الأموات لا يملكون ضرا ولا نفعا ومن ثم فالطالب منهم يكون مجنونا لأن أولئك لا يسمعون فكيف يجيبون؟ وفيهم قال تعالى بسورة فاطر"إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم "
مواضيع مماثلة
» هل أحكام الإسلام ثابتة ام فيه أحكام متغيرة ؟
» ما أنواع الاستغاثة ؟
» شروط الاستغاثة
» الاستغاثة على العدو
» هل يجوز الاستغاثة بالأموات ؟
» ما أنواع الاستغاثة ؟
» شروط الاستغاثة
» الاستغاثة على العدو
» هل يجوز الاستغاثة بالأموات ؟
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفتاوى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سبق سؤال عكاشة جعله من السبعين ألف
اليوم في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الكى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حرمة الكى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العضو الذى احتجم فيه الرسول(ص)
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العدوى
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حديث العذرة للأولاد
اليوم في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أفضل الدواء الحجامة والقسط البحرى
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» الشكر فى القرآن
اليوم في 5:25 am من طرف Admin
» الرد على من زعم أن قصص القرآن هى حكايات العهد القديم
أمس في 9:55 pm من طرف Admin
» الرد على من سخر من أبواب الجنة باعتبار القرآن صناعة بشرية لذلك
أمس في 9:30 pm من طرف Admin
» أين الشمس فى المشرق أم فى المغرب؟
أمس في 8:20 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحبة السوداء أو السنا والسنوت أو الشونيز شفاء من كل داء
أمس في 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما تشفى التلبينة
أمس في 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين المجتوين بدون أن يسمروا عين الراعى
أمس في 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الشفاء من الأمراض
أمس في 5:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بغير دواء بالريق القذر من التراب
أمس في 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على الجانب الأيمن سبع مرات والدعاء يشفى الأمراض
أمس في 5:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اباحة الرقى
أمس في 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين مؤذية للمنظور له
أمس في 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى علة الرجل
أمس في 5:13 am من طرف Admin
» نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
أمس في 5:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام يشفى الأمراض
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرىشفاء المرضى بقراءة القرآن
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد أصناف الشهداء
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الميت بالطاعون صابرا يكتب له أجر شهيد
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الملائكة موجودة فى أرض المدينة لمنع الطاعون والدجال
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين العرينيين
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خاتم النبوة فى ظهر النبى (ص)
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول القائل أكتب لكم كتابا
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ركوع وسجود وقيام في الصلاة
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:18 am من طرف Admin
» زراعة القلوب العضلية
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير مؤذى على المنظور له
الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستمرار الإحساس ببرد يد الرسول(ص) سنوات طويلة
الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)له أجرين فى المرض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أ قول القائل مؤكدا على قول المريض فنعم
الإثنين أبريل 29, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود آية للمواريث
الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة 70 ألف ملك على زائر المريض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin
» القائل جمع الدين فى 14 أمر ونهى
الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القول بكفر الأعرابى لأنه لم يصبه مرض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin