بحـث
المواضيع الأخيرة
يونيو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
حطأ تولى هشام بن عبد الملك الحكم
صفحة 1 من اصل 1
حطأ تولى هشام بن عبد الملك الحكم
1861
- حدثني عبد الله بن أحمد بن أبي مسرة ، قال : حدثني الشويفعي ، قال : حدثني بعض المحدثين ، أن « هشام بن عبد الملك ، كتب إلى خالد القسري ، يوصيه بعبد الله بن شيبة الأعجم ، فأخذ الكتاب فوضعه ، ثم أرسل بعد ذلك إلى عبد الله بن شيبة يسأله أن يفتح له الكعبة في وقت لم يرد ذلك عبد الله بن شيبة وامتنع عليه ، فدعا به فضربه مائة سوط على ظهره ، فخرج عبد الله بن شيبة هو ومولى له على راحلتين ، فأتى هشاما فكشف عن ظهره بين يديه ، وقال هذا الذي أوصيته بي ، فقال : إلى من تحب أن أكتب لك ؟ قال : إلى خالك محمد بن هشام ، قال : فكتب إليه إن كان خالد ضربه بعد أن أوصلت إليه كتابي وقرأه فاقطع يده ، وإن كان ضربه ولم يقرأ كتابي فأقده منه » قال : فقدم بالكتاب على محمد بن هشام ، فدعا بالقسري فقرأه عليه ، فقال : الله أكبر ، يا غلام ائت بالكتاب ، قال : فأتاه به مختوما لم يقرأه ، قال : فأخرجه محمد بن هشام إلى باب المسجد وحضره القرشيون والناس ، فجرده ، ثم أمر به أن يضرب ، فضرب مائة ، فلما أصابه الضرب كأنه تمايل بعد ذلك في ضربه ، قال : ثم لبس ثيابه فرجع إلى إمرته . « فقال الفرزدق في ذلك : سلوا خالدا ، فذكر نحو حديث الزبير الأول ، وزاد فيه ، قال : فقالت : أم الضحاك ، وهي يمانية : فما جلد القسري في أمر ريبة وما جلد القسري في مشرب الخمر فلا يأمن النمام من كان محرما بملقى الحجيج بين زمزم والحجر له جلم يسمي الحسام وشفرة خدام فما تفري الشفار . كما يفري تعرض بالأعجم أنه يسرق الحاج وكان ممن ولي مكة نافع بن علقمة الكناني وهو خال مروان بن الحكم لعبد الملك بن مروان ، ثم لابنه هشام بعده وداره بين الصفا والمروة ، وفيها كان تكون مخاصمة فيها بعض آل طلحة : إبراهيم بن محمد بن طلحة بن عبيد الله ، في حق كان له فيها إلى عبد الملك ثم إلى هشام
في حق كان له فيها إلى عبد الملك ثم إلى هشام
الخطأ هو حدوث الخلافات فى الأحكام وغير ذلك من الأكاذيب لكونها تتنافى مع أن الدولة الإسلامية لا تتحول فى عهد المؤمنين بالنبى (ص) لدولة كافرة يختلفون فيها فى الأحكام وإنما تتحول فى عهد الخلف بعدة أجيال كما قال تعالى بسورة مريم
"فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلوات واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا"
في حق كان له فيها إلى عبد الملك ثم إلى هشام
الخطأ هو حدوث الخلافات فى الأحكام وغير ذلك من الأكاذيب لكونها تتنافى مع أن الدولة الإسلامية لا تتحول فى عهد المؤمنين بالنبى (ص) لدولة كافرة يختلفون فيها فى الأحكام وإنما تتحول فى عهد الخلف بعدة أجيال كما قال تعالى بسورة مريم
"فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلوات واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا"
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» نهايات حكايات ألف ليلة وليلة حكاية هشام بن عبد الملك مع غلام
» خطأ تولى بنى أمية الحكم
» خطأ تولى معاوية الحكم
» ما الحكم فى مسلم تولى حكم بلد كافرة ؟
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تولى مروان بن الحكم المناصب وهو من الطلقاء فى وجود المهاجرين والأنصار
» خطأ تولى بنى أمية الحكم
» خطأ تولى معاوية الحكم
» ما الحكم فى مسلم تولى حكم بلد كافرة ؟
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تولى مروان بن الحكم المناصب وهو من الطلقاء فى وجود المهاجرين والأنصار
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أحب الثياب للنبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى إلباس بن سلول القميص ظنا في فائدته و
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على الخف
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبس المعصفر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون الثياب البيض خير الثياب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى علة اباحة الحرير للرجال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى سبب تحليل الحرير
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مقدار الحرير المحلل
» نظرات في مقال عالم الجنون
» الرد على من قال لماذا النبي حرم على زوجاته أن يتزوجن من بعده
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحليل الحرير بمقدار
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبس الحرير
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الحرير
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحرير والديباج للكفار في الدنيا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في دخول سعد بن معاذ الجنة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد المنهيات
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم الحرير على الرجال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الحرير للنساء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد الحلل
» قراءة فى مقال عالم الأقزام
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان بيع الحلة الحريرية
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد زوجات على فى عهد النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد ما نهى عنه على
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الملائكة البيوت التى ليس فيها جلجل أو جرس فى الأرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ارتداء الخاتم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مادة الخاتم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبس الخواتم في السبابة والوسطى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى النقش العربى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى خاتم الصفر
» نظرات فى مقال صداقة من نوع آخر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اتاقض فى المادة المصنوع منها خاتم النبى (ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود إصبع أيسر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى يد النبى(ص) التى بها الخاتم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم لبس خواتم الحديد والشبه
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم لبس الذهب على الرجال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم الحرير
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشريع خاص بعلى دون الناس
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن الأثواب المعصفرة والحمر وحرقها
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم الحرير وهو الديباج وهو القسى على الرجال