بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تصور القائل أن التسبيح والتكبير والتهليل و.. قاصر على الفقراء دون الأغنياء و
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1اليوم في 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى غفران الذنوب بالحمد والتكبير والتسبيح 33 لكل واحد
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1اليوم في 5:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد التسبيحات
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1اليوم في 5:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى غفران الذنوب بالتهليل والتسبيح مائة ومائة
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1اليوم في 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التعذيب من البول فى القبر
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1اليوم في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود تعذيب فى القبور
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1اليوم في 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض فى الدرجات المرفوعة
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1اليوم في 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى ثواب القول رفع عشر درجات ومحو عشر سيئات
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1اليوم في 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض فى ثواب القول
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1اليوم في 5:42 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال السيباستيانيزم .. أسطورة الملك العائد مع الضباب
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1اليوم في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى مخالفة الأجر أربع رقاب أو رقبة للأجر القرآنى
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1أمس في 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى قدر الثواب من الرقاب
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1أمس في 6:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول الجنة بتكرار الدعاء سبع مرات
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1أمس في 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول الجنة والبعد عن النار بتكرار الدعاء ثلاث مرات
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1أمس في 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الدعاء أسمع في جوف الليل الآخر ودبر الصلوات
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1أمس في 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تكرار الدعاء مائة مرة
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1أمس في 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض فيما يقال دبر الصلاة
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1أمس في 6:13 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو قتل الفرس واستشهاد صاحبه
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1أمس في 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود ساعة اجابة يوم الجمعة
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1أمس في 6:10 am من طرف Admin

» نظرات فى مقال غريب الطعام أطعمة نتنة
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1أمس في 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الصلاة على النبى عند دخول المسجد
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1السبت يونيو 29, 2024 6:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى رفع البصر للسماء
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1السبت يونيو 29, 2024 6:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كتابة ذلك الذكر وحده فى رق
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1السبت يونيو 29, 2024 6:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى المقول فى الحشوش والخلاء
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1السبت يونيو 29, 2024 6:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود الشياطين أو الجن فى الحشوش والخلاء
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1السبت يونيو 29, 2024 6:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اجابة الدعاء بين الآذان والإقامة
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1السبت يونيو 29, 2024 6:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى نزول الملائكة الأرض للسياحة فيها
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1السبت يونيو 29, 2024 6:31 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى رفع المصلى على النبى(ص) عشر درجات
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1السبت يونيو 29, 2024 6:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجوب الصلاة على النبى (ص) في المجالس
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1السبت يونيو 29, 2024 6:29 am من طرف Admin

» قبور الأنبياء (ص)
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1السبت يونيو 29, 2024 6:19 am من طرف Admin

» قراءة في كتاب الأربعون النبوية لمغفرة الخطايا الإنسانية
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1الجمعة يونيو 28, 2024 7:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التفرقة بين الرسل(ص)
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1الجمعة يونيو 28, 2024 6:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الوسيلة هى أعلى درجات الجنة
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1الجمعة يونيو 28, 2024 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى محو القول لعشر سيئات أو مائة فقط
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1الجمعة يونيو 28, 2024 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى محو القول لعشر سيئات فقط
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1الجمعة يونيو 28, 2024 6:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود ضغطة فى القبر الأرضى
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1الجمعة يونيو 28, 2024 6:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الدعاء يمنع الأذى
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1الجمعة يونيو 28, 2024 6:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الكلمة كنز ما تحت الجنة
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1الجمعة يونيو 28, 2024 6:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى القول يحفظ من الضرر طوال النهار أو الليل
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1الجمعة يونيو 28, 2024 6:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد مرات القول
روايات الحديث (الصلاة)7 Icon_minitime1الجمعة يونيو 28, 2024 6:45 am من طرف Admin

يوليو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

روايات الحديث (الصلاة)7

اذهب الى الأسفل

روايات الحديث (الصلاة)7 Empty روايات الحديث (الصلاة)7

مُساهمة من طرف Admin الإثنين أكتوبر 05, 2009 2:14 pm

-عن عائشة قالت كان رسول الله إذا سلم لا يقعد إلا مقدار ما يقول اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام 1،حدثنى ثوبان مولى رسول الله قال كان رسول الله إذا أراد أن ينصرف من صلاته استغفر ثلاث مرات ثم قال أنت السلام و002(الترمذى )والخلاف هو زيادة ذكر مقدار القعود فى 1 وزيادة الإستغفار فى 2
-عن عثمان بن عفان قال سمعت رسول الله يقول من بنى لله مسجدا بنى الله له مثله فى الجنة 1،00مسجدا صغيرا كان أو كبيرا بنى الله له بيتا فى الجنة 2(الترمذى )والخلاف هو زيادة "صغيرا كان أو كبيرا "فى 2
-عن أنس أن النبى قال اعتدلوا فى السجود ولا يفترش أحدكم ذراعيه افتراش الكلب 1،عن أبى هريرة أن النبى قال إذا سجد أحدكم فلا يفترش يديه افتراش الكلب وليضم فخذيه2 (أبو داود)والخلاف هو زيادة وليضم فخذيه فى 2
-عن وائل بن حجر قال رأيت النبى إذا سجد وضع ركبتيه قبل يديه وإذا نهض رفع يديه قبل ركبتيه 1،فلما سجد وقعتا ركبتاه إلى الأرض قبل أن تقع كفاه 2،وإذا نهض نهض على ركبتيه واعتمد على فخذه 3(أبو داود) والخلاف هو زيادة ذكر الإعتماد على الفخذين فى 3
-عن رفاعة بن رافع قال صليت خلف رسول الله فعطس رفاعة فقلت الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه مباركا عليه كما يحب ربنا ويرضى فلما صلى رسول الله انصرف فقال من المتكلم فى الصلاة 1،عن عامر بن ربيعة قال عطس شاب من الأنصار خلف رسول الله وهو فى الصلاة فقال الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه حتى يرضى ربنا وبعدما يرضى عن أمر الدنيا والأخرة فلما انصرف رسول الله قال من القائل الكلمة فسكت الشاب ثم قال من القائل الكلمة فإنه لم يقل بأسا فقال يا رسول الله أنا قلتها لم أرد بها إلا خيرا قال ما تناهت دون عرش الرحمن تبارك وتعالى 2(أبو داود) والخلاف هو تحديد القائل فى 1 رفاعة وتعميمه "شاب من الأنصار"فى 2 وزيادة الكلمة فى 2عن 1 وزيادة تكرار السؤال وصعودها للعرش فى 2
-عن أبى سعيد الخدرى قال كان رسول الله إذا قام إلى الصلاة بالليل كبر ثم يقول سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك ثم يقول (زاد عند أبى داود ثم يقول لا إله إلا الله)الله أكبر كبيرا (ثلاثا عند أبى داود)ثم يقول أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه(ثم يقرأ) 1،عن عائشة قالت كان النبى إذا افتتح الصلاة قال سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك 2(الترمذى وأبو داود )والخلاف هو تحديد الصلاة بالليل فى 1وزيادة التعوذ فى 1 وهو يناقض الأقوال التالية :
-سألت عائشة بما كان يستفتح النبى صلاته إذا قام من الليل قالت كان يقول اللهم رب جبرئيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدنى لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك لتهدى إلى صراط مستقيم 1(ابن ماجة )سألت عائشة بأى شىء كان نبى الله يفتتح صلاته إذا قام من الليل قالت كان إذا قام من الليل افتتح صلاته اللهم 0002(مسلم )فهنا القول اللهم رب جبرئيل000مستقيم غير قوله السابق سبحانك 00غير قولهم :
-عن ابن عباس قال كان رسول الله إذا تهجد من الليل قال اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت قيام السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت مالك السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق ولقاؤك حق وقولك حق والجنة حق والنار حق والساعة والنبيون حق ومحمد حق اللهم لك أسلمت وبك أمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لى ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت ولا إله غيرك ولا حول ولاقوة إلا بك 1،كان رسول الله إذا قام من الليل للتهجد فذكر نحوه (ابن ماجة)أن رسول الله كان يقول إذا قام إلى الصلاة من جوف الليل اللهم لك الحمد 000وأعلنت أنت إلهى لا إله إلا أنت 2(مسلم) فهنا اللهم لك الحمد أنت نور000غير سبحانك 000غير اللهم رب جبرائيل 00والكل غير قولهم:
-عن عاصم بن حميد قال سألت عائشة ماذا كان النبى يفتتح به قيام الليل قالت لقد سألتنى عن شىء ما سألنى عنه أحد قبلك كان يكبر 10ويحمد10ويسبح10 ويستغفر10ويقول اللهم اغفر لى واهدنى وارزقنى وعافنى ويتعوذ من ضيق المقام يوم القيامة (ابن ماجة )فالقول هنا غير ما سبقه
-عن كعب بن عجرة قال قلنا يا رسول الله هذا السلام عليك قد علمنا فكيف الصلاة عليك قال قولوا اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد 1(الترمذى )أخبرنى أبو حميد الساعدى قال قالوا يا رسول الله كيف نصلى عليك قال قولوا اللهم صل00وعلى أزواجه وذريته كما000إبراهيم وبارك على 00أزواجه وذريته 000 2 ،أن أبا مسعود أخبره قال أتانا رسول الله فجلس معنا فى مجلس سعد بن عبادة فقال له بشير بن سعد بن النعمان أمرنا الله تعالى أن نصلى عليك يا رسول الله فكيف نصلى عليك قال فصمت رسول الله حتى تمنينا أنه لم يسأله ثم قال قولوا 000وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد000إبراهيم فى العالمين إنك حميد مجيد والسلام كما قد علمتم 3(مالك)عن أبى هريرة أنه قال يا رسول الله كيف نصلى عليك يعنى فى الصلاة فقال تقولون اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم تسلمون على4،عن كعب أنه كان يقول فى الصلاة اللهم صلى على محمد000إبراهيم وآل إبراهيم وبارك على محمد وآل محمد على باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد 5(الشافعى )والخلاف هو انفراد 2بذكر أزواجه وذريته وانفراد3بذكر العالمين وأيضا مجلس سعد بن عبادة ونلاحظ التناقض فى السائل ففى 1 كعب وفى 2مجهول وفى 3 بشير بن سعد وفى 4 أبو هريرة
-عن عبد الله بن مسعود قال علمنا رسول الله إذا قعدنا فى الركعتين أن نقول التحيات لله والصلوات والطيبات والسلام عليك أيها النبى ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله لا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله 1،عن ابن عباس كان رسول الله يعلمنا التشهد كما يعلمنا القرآن فكان يقول التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله سلام عليك أيها النبى 000سلام علينا وعلى عباد000وأشهد أن محمدا رسول الله2(الترمذى )عن عبد الله بن مسعود قال كنا إذا صلينا خلف رسول الله قلنا السلام على الله فقضى رسول الله صلاته ذات يوم ثم أقبل علينا فقال لا تقولوا السلام على الله فإن الله عز وجل هو السلام ولكن قولوا التحيات00 3(الترمذى )عن عائشة أنها كانت تتشهد فتقول التحيات الطيبات الصلوات الزاكيات لله أشهد 00وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله السلام عليك000الصالحين السلام عليكم 4،سمع عمر بن الخطاب يعلم الناس التشهد يقول قولوا التحيات لله الزاكيات لله الطيبات الصلوات لله السلام عليك000كرواية ابن مسعود5،عن ابن عمر أنه كان يتشهد فيقول بسم الله التحيات لله الصلوات لله الزاكيات لله السلام عليك000أن محمدا رسول الله يقول هذا فى الركعتين الأوليين ويدعوا بما بدا له إذا قضى تشهده فإذا جلس فى أخر صلاته تشهد كذلك إلا أنه يقوم التشهد ثم يدعوا بما بدا له فإذا أراد أن يسلم قال السلام عليك أيها النبى ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين السلام عليكم- عن يمينه- ثم يرد على الإمام فإن سلم عليه أحد عن يساره رد عليه 6(مالك )وعند الشافعى كالثانية والخلاف نلاحظه فى اختلاف ألفاظ التشهد فى كل رواية لفظ مختلف كالزاكيات فى روايات والمباركات فى رواية وعبده فى روايات وأيضا ادعاء فى 6 وفى 2 زاد تعليم التشهد كتعليم القرآن وفى 3 صلاة النبى ذات يوم ثم تعليمهم التشهد وفى 6 قسمة التشهد فى الركعتين الأوليين وما بعدهما
-عن معاوية بن الحكم السلمى قال صليت مع رسول الله فعطس رجل من القوم فقلت يرحمك الله فرمانى القوم بأبصارهم فقلت واثكل أمياه ما شأنكم تنظرون إلى فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم فعرفت أنهم يصمتونى فقال عثمان فلما رأيتهم يسكتونى لكن سكت فلما صلى رسول الله بأبى وأمى ما ضربنى ولا كهرنى ولا سبنى ثم قال إن هذه الصلاة لا يحل فيها شىء من كلام الناس هذا إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن أو كما قال رسول الله قلت يا رسول الله إنا قوم حديث عهد بجاهلية وقد جاءنا الله بالإسلام دينا رجل يأتون الكهان قال فلا تأتهم قلنا ومنا رجال يتطيرون قال ذاك شىء يجدونه فى صدورهم فلا يصدهم قلت ومنا رجال يخطون قال كان نبى من الأنبياء يخط فمن وافق خطه فذاك قلت جارية لى كانت ترعى غنيمات قبل أحد والجوانية إذا طلعت عليها اطلاعة فإذا الذئب قد ذهب بشاة منها وأما من بنى آدم آسف كما يأسفون لكنى صككتها صكة فعظم ذاك على رسول الله فقلت أفلا أعتقها قال ائتنى بها فجئته بها فقال أين الله قالت فى السماء قال من أنا قالت أنت رسول الله قال أعتقها فإنها مؤمنة 1،لما قدمت على رسول الله علمت أمورا من أمور الإسلام فكان فيما علمت أن قال لى إذا عطست فاحمد الله وإذا عطس العاطس فحمد الله فقل يرحمك فبينما أنا قائم مع رسول الله فى الصلاة إذا عطس رجل فحمد الله فقلت يرحمك الله رافعا بها صوتى فرمانى الناس بأبصارهم حتى احتملنى ذلك فقلت ما لكم تنظرون إلى بأعين شزر فسبحوا فلما قضى رسول الله قال من المتكلم قيل هذا الأعرابى فدعانى رسول الله فقال لى إنما الصلاة لقراءة القرآن وذكر الله جل وعز فإذا كنت فيها فليكن ذلك شأنك فما رأيت معلما قد أرفق من رسول الله 2(أبو داود)والخلاف هو زاد فى 1 حكاية التسكيت والتطير والكهان والجارية والذئب والخط
-عن ابن عباس أن رسول الله قال للعباس بن عبد المطلب يا عباس يا عماه ألا أعطيك ألا أمنحك ألا أحبوك ألا أفعل بك 10خصال إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك أوله وأخره قديمه وحديثه خطأه وعمده صغيره وكبيره سره وعلانيته 10 خصال أن تصلى 4 ركعات تقرأ فى كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة فإذا فرغت من القراءة فى أول ركعة وأنت قائم قلت سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر 10 مرة ثم تركع فتقولها وأنت راكع10 ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها 10 ثم تهوى ساجد فتقولها أنت ساجد 10 ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها 10 ثم تسجد فتقولها 10 ثم ترفع برأسك فتقولها 10 فذلك 75 فى كل ركعة تصل ذلك فى 4 ركعات إن استطعت أن تصليها فى كل يوم مرة فافعل فإن لم تفعل ففى كل جمعة مرة فإن لم تفعل ففى كل شهر مرة فإن لم تفعل ففى كل سنة مرة فإن لم تفعل ففى عمرك مرة 1،حدثنى رجل كانت له صحبة يرون أنه عبد الله بن عمرو فذكر نحوه قال قال النبى ائتنى غدا أحبوك وأثيبك وأعطيك حتى ظننت أنه يعطينى عطية قال إذا زال النهار فقم فصلى 4 ركعات فذكر نحوه قال ترفع رأسك- يعنى من السجدة الثانية – فاستو جالسا ولا تقم حتى تسبح 10 وتحمد 10 وتكبر10 وتهلل 10 ثم تصنع فى الأربع ركعات قال فإنك لو كنت أعظم أهل الأرض ذنبا غفر لك بذلك قلت فإن لم أستطع أن أصليها تلك الساعة قال صلها من الليل أو النهار 2(أبو داود)والخلاف هو زيادة العشر خصال وصلاتها فى جمعة أو شهر أو سنة أو فى العمر مرة فى 1 والخلاف فى الرجل المقول له الصلاة ففى 1 العباس وفى 2 عبد الله بن عمرو
-عن أنس بن مالك قال كان رسول الله إذا ارتحل قبل أن تزيغ الشمس أخر الظهر إلى وقت العصر ثم نزل فجمع بينهما فإن زاغت الشمس قبل أن يرتحل صلى الظهر ثم ركب1،كان النبى إذا أراد أن يجمع بين الصلاتين فى السفر أخر الظهر حتى يدخل أول وقت العصر ثم يجمع بينهما2،أن النبى إذا عجل عليه السفر يؤخر الظهر إلى أول وقت العصر فيجمع بينهما ويؤخر المغرب حتى يجمع بينها وبين العشاء حين يغيب الشفق 3،(مسلم)عن معاذ بن جبل أن النبى كان فى غزوة تبوك إذا ارتحل00زيغ00إلى أن يجمعها إلى العصر فيصليهما وإذا ارتحل بعد زيغ الشمس عجل العصر إلى الظهر وصلى الظهر والعصر جميعا ثم ساروا وكان إذا ارتحل قبل المغرب أخر المغرب حتى يصليها مع العشاء وإذا ارتحل بعد المغرب عجل العشاء فصلاها مع المغرب 4(الترمذى )عن ابن عمر قال رأيت رسول الله إذا أعجله السير فى السفر يؤخر صلاة المغرب حتى يجمع بينها وبين العشاء قال سالم وكان عبد الله يفعله إذا أعجله السير ويقيم المغرب فيصليها ثلاثا ثم يسلم ثم قلما يلبث حتى يقيم العشاء فيصليها ركعتين ثم يسلم ولا يسبح بينهما بركعة ولا بعد العشاء بسجدة حتى يقوم من جوف الليل 5،كان رسول الله إذا ارتحل قبل أن تزيغ الشمس00كالأولى (االبخارى )عن معاذ أنهم خرجوا مع رسول الله فى غزوة تبوك فكان رسول الله يجمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء فأخر الصلاة يوما ثم خرج فصلى الظهر والعصر جميعا ثم دخل ثم خرج فصلى المغرب والعشاء جميعا 6،أن رسول الله كان فى غزوة تبوك إذا زاغت الشمس قبل أن يرتحل جمع بين الظهر والعصر وأن يرتحل قبل أن تزيغ الشمس أخر الظهر حتى ينزل للعصر وفى المغرب مثل ذلك إن غابت الشمس قبل أن يرتحل جمع بين المغرب والعشاء وأن يرتحل قبل أن تغيب الشمس أخر المغرب حتى ينزل للعشاء 7(أبو داود وعنده ك1و2 )والخلافات هو انفراد 6و7بذكر غزوة تبوك وانفراد روايات بذكر وجود وقت بين المغرب والعشاء بينما الروايات الأخرى تصليان بعد بعض
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 96405
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى