بحـث
المواضيع الأخيرة
أكتوبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
نفقة المطلقة والأرملة والأولاد فى القرآن
صفحة 1 من اصل 1
نفقة المطلقة والأرملة والأولاد فى القرآن
النفقة :
تطلق على عدة معانى أهمها فى موضوعنا هذا المتعة ونفقة الأقارب وسوف نتحدث عن الأمر كما جاء فى الوحى الإلهى:
-إن المتعة واجبة على المطلق لقوله بسورة البقرة "ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره بالمعروف حقا على المحسنين "وهى حق للمطلقات لقوله بنفس السورة "وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين ".
-إن مقدار النفقة يكون حسب حالة الزوج المالية فإن كان موسعا أى غنيا زادت وإن كان فقيرا قلت لقوله السابق "على الموسع قدره وعلى المقتر قدره ".
-إن مدة النفقة هى مدة العدة وأكبرها هى مدة الحمل البادىء عند الطلاق وفى هذا قال تعالى بسورة الطلاق وإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن حتى يضعن حملهن "وقد تستمر النفقة فى حالة واحدة هى إرضاع المطلقة طفلها فينفق عليها الزوج المطلق عامين لقوله بنفس الآية "فإن أرضعن لكم فأتوهن أجورهن وائتمروا بينكم بمعروف"
-النفقة تتمثل فى إطعام المطلقة وكسوتها وعلاجها إن مرضت فى العدة ودفع تكاليف المسكن الذى يعيشان به طوال مدة العدة وفى هذا قال تعالى بسورة الطلاق "لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما أتاه الله ".
- المتعة أى النفقة هى حق لكل المطلقات سواء دخل بهن أم لا وهذا يشمل المخطوبات حيث لم يمسهن أحد أى لم يدخل بهن أحد وفى هذا قال تعالى بسورة الأحزاب "يا أيها الذين أمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن من عدة تعتدونها فمتعوهن وسرحوهن سراحا جميلا ".
- النفقة للأرملة هى وصية واجبة فى مال الزوج الميت وكان الله فى أول الأمر قد جعل مدتها سنة بشرط أن تظل المرأة دون زواج فى بيت الميت فى تلك السنة ثم نسخ الحكم فجعل الوصية مدة العدة وفى الحكم قال تعالى بسورة البقرة "والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا وصية لأزواجهم متاعا إلى الحول غير إخراج فإن خرجن فلا جناح عليكم فى ما فعلن فى أنفسهن من معروف "
- إذا كان المطلق فقيرا أو معسرا لا يستطيع أن يدفع النفقة يجوز لمسلم أن يكون كفيلا له حيث يدفع النفقة عنه على الفور للمطلقة ويكون هذا دينا على المطلق أو هبة له من المسلم الكفيل حسبما يريد وهذا تطبيق لقوله تعالى بسورة المائدة "وتعاونوا على البر والتقوى ".
- الإنفاق واجب على المسلم لكل واحد من الأولاد لقوله تعالى بسورة البقرة "وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف "والزوجة لقوله تعالى بسورة النساء "الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم "والأبوين بدليل وجودهما عنده فى الكبر وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما "وهؤلاء نفقتهم واجبة على المسلم سواء كان غنيا أو فقيرا وأما غيرهم من الأقارب كالاخوة والأخوات والأجداد والجدات فنفقتهم واجبة على المسلم الغنى وحده لقوله بسورة الإسراء "وأت ذا القربى حقه "وأما الفقير فإن فاض عنه أو عن والديه وأولاده وزوجته شىء فعليه أن يعطيهم إياه .
- إذا كان لدى الزوجة مال وزوجها فقير لا يكفى ما يجلبه من مال للإنفاق على الأسرة يجوز لها أن تنفق من مالها وعليها أن تحسب هذا المال إما دينا على زوجها وساعتها يكتب به عقد وإما هبة له ولأولادها.
- إذا كان الزوج بخيلا أو مسرفا وجب على الزوجة رفع أمره للقضاء ولها قبل رفع الأمر للقضاء أن تأخذ ما يكفيها وعيالها من هذا المال دون علم زوجها لأن فى عدم الأخذ إضرار بها وبعيالها ولم يجعل الله فى الإسلام حرج أى أذى أى ضرر فقال بسورة الحج "وما جعل عليكم فى الدين من حرج ".
تطلق على عدة معانى أهمها فى موضوعنا هذا المتعة ونفقة الأقارب وسوف نتحدث عن الأمر كما جاء فى الوحى الإلهى:
-إن المتعة واجبة على المطلق لقوله بسورة البقرة "ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره بالمعروف حقا على المحسنين "وهى حق للمطلقات لقوله بنفس السورة "وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين ".
-إن مقدار النفقة يكون حسب حالة الزوج المالية فإن كان موسعا أى غنيا زادت وإن كان فقيرا قلت لقوله السابق "على الموسع قدره وعلى المقتر قدره ".
-إن مدة النفقة هى مدة العدة وأكبرها هى مدة الحمل البادىء عند الطلاق وفى هذا قال تعالى بسورة الطلاق وإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن حتى يضعن حملهن "وقد تستمر النفقة فى حالة واحدة هى إرضاع المطلقة طفلها فينفق عليها الزوج المطلق عامين لقوله بنفس الآية "فإن أرضعن لكم فأتوهن أجورهن وائتمروا بينكم بمعروف"
-النفقة تتمثل فى إطعام المطلقة وكسوتها وعلاجها إن مرضت فى العدة ودفع تكاليف المسكن الذى يعيشان به طوال مدة العدة وفى هذا قال تعالى بسورة الطلاق "لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما أتاه الله ".
- المتعة أى النفقة هى حق لكل المطلقات سواء دخل بهن أم لا وهذا يشمل المخطوبات حيث لم يمسهن أحد أى لم يدخل بهن أحد وفى هذا قال تعالى بسورة الأحزاب "يا أيها الذين أمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن من عدة تعتدونها فمتعوهن وسرحوهن سراحا جميلا ".
- النفقة للأرملة هى وصية واجبة فى مال الزوج الميت وكان الله فى أول الأمر قد جعل مدتها سنة بشرط أن تظل المرأة دون زواج فى بيت الميت فى تلك السنة ثم نسخ الحكم فجعل الوصية مدة العدة وفى الحكم قال تعالى بسورة البقرة "والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا وصية لأزواجهم متاعا إلى الحول غير إخراج فإن خرجن فلا جناح عليكم فى ما فعلن فى أنفسهن من معروف "
- إذا كان المطلق فقيرا أو معسرا لا يستطيع أن يدفع النفقة يجوز لمسلم أن يكون كفيلا له حيث يدفع النفقة عنه على الفور للمطلقة ويكون هذا دينا على المطلق أو هبة له من المسلم الكفيل حسبما يريد وهذا تطبيق لقوله تعالى بسورة المائدة "وتعاونوا على البر والتقوى ".
- الإنفاق واجب على المسلم لكل واحد من الأولاد لقوله تعالى بسورة البقرة "وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف "والزوجة لقوله تعالى بسورة النساء "الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم "والأبوين بدليل وجودهما عنده فى الكبر وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما "وهؤلاء نفقتهم واجبة على المسلم سواء كان غنيا أو فقيرا وأما غيرهم من الأقارب كالاخوة والأخوات والأجداد والجدات فنفقتهم واجبة على المسلم الغنى وحده لقوله بسورة الإسراء "وأت ذا القربى حقه "وأما الفقير فإن فاض عنه أو عن والديه وأولاده وزوجته شىء فعليه أن يعطيهم إياه .
- إذا كان لدى الزوجة مال وزوجها فقير لا يكفى ما يجلبه من مال للإنفاق على الأسرة يجوز لها أن تنفق من مالها وعليها أن تحسب هذا المال إما دينا على زوجها وساعتها يكتب به عقد وإما هبة له ولأولادها.
- إذا كان الزوج بخيلا أو مسرفا وجب على الزوجة رفع أمره للقضاء ولها قبل رفع الأمر للقضاء أن تأخذ ما يكفيها وعيالها من هذا المال دون علم زوجها لأن فى عدم الأخذ إضرار بها وبعيالها ولم يجعل الله فى الإسلام حرج أى أذى أى ضرر فقال بسورة الحج "وما جعل عليكم فى الدين من حرج ".
مواضيع مماثلة
» نفقة المطلقة والأرملة والأولاد فى القرآن
» النجار يخلط بين عدتى المطلقة والأرملة
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى المطلقة ثلاث ليس لها نفقة
» تناقض فى أحاديث كتاب الطوسى فى نفقة المطلقة ثلاثا
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى المطلقة للمرة الثالثة ليس لها نفقة أو سكنى
» النجار يخلط بين عدتى المطلقة والأرملة
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى المطلقة ثلاث ليس لها نفقة
» تناقض فى أحاديث كتاب الطوسى فى نفقة المطلقة ثلاثا
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى المطلقة للمرة الثالثة ليس لها نفقة أو سكنى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود وجود صلاة الوتر فى الليل
أمس في 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الجهر والإسرار فى الوتر
أمس في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الأمر بثلاثة ليس منهم شىء أمر الله به
أمس في 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد الصلوات
أمس في 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الأمر بالوتر
أمس في 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود السجود لآيات القرآن
أمس في 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود السجود فى آية ركوع
أمس في 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود شفاعة السورة لصاحبها
أمس في 5:52 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال ما معنى أن الإنسان يدفن في التربة التي خلق منها ؟
أمس في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود اباحة قراءة سورة واحدة للرجل فقط
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود وجود ثلاث مراتب للقائمين حسب عدد ما قرئوا
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود قيام الليل يكفى فيه آيتين من اخر سورة البقرة
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الجهر بالقراءة فى الصلوات
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود من قرأ القرآن فى أقل من ثلاث غير فقيه
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود أقل حد لقراءة القرآن ثلاثة أو سبعة أيام
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى أقل مدة لقراءة القرآن
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود وجود ليالى قدر متعددة
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى موعد ليلة القدر
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:56 am من طرف Admin
» نقد مقال السماء وردة كالدهان
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود اعتكاف المسلمين شهرا كاملا
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى تحديد ليلة القدر
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود طلوع الشمس ليس لها شعاع
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى حكم صلاة التراويح
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود نسبة نقص لله هو الملل
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الوتر بركعات زوجية
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى ركعات الوتر
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود بيات ابن عباس فى الحجرة الزوجية للنبى(ص)
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الصلاة من الوقوف
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 5:57 am من طرف Admin
» الرد على منشور علم الله وعلم الناس
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فيما بعد الركعة التاسعة
الإثنين أكتوبر 14, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود النبى تنام عينه ولا ينام قلبه
الإثنين أكتوبر 14, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقضات فى عدد ركعات النبى(ص) ليلا
الإثنين أكتوبر 14, 2024 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى عدد ما يوتر به
الإثنين أكتوبر 14, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود السجود قدر خمسين آية
الإثنين أكتوبر 14, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى عدد ركعات صلاة الليل
الإثنين أكتوبر 14, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود اباحة الجهر والاسرار فى الصلاة
الإثنين أكتوبر 14, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود اسماع المصلى غيره قراءته
الإثنين أكتوبر 14, 2024 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود أفضل الأعمال أجرا هو طول القيام
الإثنين أكتوبر 14, 2024 5:56 am من طرف Admin
» قراءة في كتاب الرحمة مع الرجم
الإثنين أكتوبر 14, 2024 5:41 am من طرف Admin