بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الملائكة الأرض للسياحة فيها
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1اليوم في 6:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رفع المصلى على النبى(ص) عشر درجات
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1اليوم في 6:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجوب الصلاة على النبى (ص) في المجالس
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1اليوم في 6:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التفرقة بين الرسل(ص) بالصلاة على إبراهيم(ص) ومحمد(ص) فقط
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1اليوم في 6:06 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الوسيلة هى أعلى درجات الجنة
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1اليوم في 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الثواب بقدر عتق عشر رقاب أو رقبة
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1اليوم في 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى محو القول لعشر سيئات فقط
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1اليوم في 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضغطة فى القبر الأرضى
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1اليوم في 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء يمنع الضرر
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1اليوم في 6:02 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال محاكمة الحيوان
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1اليوم في 5:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الكلمة كنز ما تحت الجنة
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1أمس في 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القول يحفظ من الضرر طوال النهار أو الليل
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد مرات القول
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1أمس في 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جمع الناس في الكعبة للكلام
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1أمس في 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى إباحة اقتناء الخدم
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1أمس في 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جعل عرق النبى(ص) طيبا
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1أمس في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الصلاة في النعال فى المساجد
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1أمس في 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خلع النعل الثانية إذا انقطعت الأولى
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1أمس في 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى غسل الاناء سبع مرات من نجاسة الكلب
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1أمس في 5:35 am من طرف Admin

» غرائب الأحلام فى القرآن
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1أمس في 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أشد الناس عذابا المصورون
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 6:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رمى ما في صلبان من المنافع
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 6:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود تكليف باحياء المصورين لصورهم الدنيوية في الآخرة
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 6:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نازع القرام
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 6:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الملائكة البيوت أو سيرها مع الصحابة فى الأرض التى ليس فيها كلب أو صورأو جرس
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 6:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم الرسوم إلا ما فى الأثواب من الرقم
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 6:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبستين فقط
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 6:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ما كان أسفل من الكعبين من الثياب فى النار
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 6:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم تكليم الله أى عدم نظر الله أى خصومة الله أى غضب الله أى إبغاض الله لأولئك المذكورون فقط
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 6:20 am من طرف Admin

» نظرات فى مقال قطع الأصابع في ثقافات الشعوب
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السلام عليكم أو عليك تحية الموتى
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستئذان في مكان عام
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الله يعطى رسوله(ص) كل ما سأل
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تغيير اسم الرجل دون سبب يبيح ذلك
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في استشهاد عمر مستقبلا
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود شر للثياب
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القمر هو الغاسق الواقب
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جعل لله جهة
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحليل صوم التطوع
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:24 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال قصص الأطفال والشياطين هل تصدق؟
روايات الحديث الجمعة(1) Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:08 am من طرف Admin

يوليو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

روايات الحديث الجمعة(1)

اذهب الى الأسفل

روايات الحديث الجمعة(1) Empty روايات الحديث الجمعة(1)

مُساهمة من طرف Admin الأحد أغسطس 30, 2009 9:10 am

الجمعة
-عن أوس بن أوس قال قال لى رسول الله من اغتسل يوم الجمعة وغسل وبكر وابتكر ودنا واستمع وأنصت كان له بكل خطوة يخطوها أجر سنة صيامها وقيامها 1(الترمذى )من غسل 00واغتسل 2(ابن ماجة )وهو يناقض قولهم
-عن عبيد الله بن عتبة قال كل قرية فيها 40 رجلا فعليهم الجمعة (الشافعى )
-عن السائب بن يزيد أن الأذان كان أوله للجمعة حين يجلس الإمام على المنبر على عهد رسول الله وأبى بكر وعمر فلما كان خلافة عثمان وكثر الناس أمر عثمان بأذان ثان فأذن به فثبت الأمر على ذلك وكان عطاء ينكر أن يكون عثمان ويقول أحدثه معاوية والله أعلم (الشافعى )
-حدثنى جعفر بن محمد عن أبيه قال كان النبى يخطب يوم الجمعة وكانت لهم سوق يقال لها البطحاء كانت بنو سليم يجلبون إليها الخيل والإبل والغنم والسمن فقدموا فخرج إليهم الناس وتركوا رسول الله وكان لهم لهو إذا تزوج أحدهم من الأنصار ضربوا بالكير فعيرهم الله فقال "وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما (الشافعى )
-عن علقمة قال خرجت مع عبد الله إلى الجمعة فوجد ثلاثة وقد سبقوه فقال رابع أربعة وما رابع أربعة ببعيد إنى سمعت رسول الله يقول أن الناس يجلسون من الله يوم القيامة على قدر رواحهم إلى الجمعات الأول والثانى والثالث ثم قال رابع أربعة وما رابع أربعة ببعيد (ابن ماجة)
-عن سمرة بن جندب قال قال رسول الله من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل (الترمذى وابن ماجة)وهو يناقض قولهم :
-عن أبى هريرة قال قال النبى لله تعالى على كل مسلم حق أن يغتسل فى كل سبعة أيام يوما 1(البخارى)حق لله على كل مسلم أن يغتسل فى كل سبعة أيام يغسل رأسه وجسده 2(مسلم)والخلافات هو زيادة "يغسل رأسه وجسده "فى 2 وهنا يجب الغسل فى كل 7 أيام وفوقه ليس واجبا
-عن أبى سعيد الخدرى قال غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم 1(ابن ماجة والبخارى )الغسل يوم000محتلم وأن يستن وأن يمس طيبا إن وجد 2(البخارى )وعند مسلم حتى محتلم ،غسل يوم000محتلم وسواك ويمس من الطيب ما قدر عليه ولو من طيب امرأة 3(مسلم)والخلافات هى 1- زيادة الاستنان وهو السواك ومس الطيب فى 2و3 ،2- فى3 ذكرت المرأة وهو يناقض حديث سمرة قبل السابق
-حدثنا الزهرى قال خروجه يقطع الصلاة وكلامه يقطع الكلام 1(مالك)حدثنى ثعلبة بن أبى مالك أن قعود الإمام يقطع السبحة وأن كلامه يقطع الكلام وأنهم كانوا يتحدثون يوم الجمعة وعمر جالس على المنبر فإذا سكت المؤذن قام عمر فلم يتكلم أحد حتى يقضى الخطبتين كلتيهما فإذا قامت الصلاة ونزل عمر تكلموا 2(الشافعى )والخلاف هو زيادة ذكر عمر وما يفعله فى 2
- سمعت أنس بن مالك يقول كان النبى إذا اشتد البرد بكر بالصلاة وإذا اشتد الحر أبرد بالصلاة يعنى الجمعة 1(البخارى )حدثنا أبو خلدة قال صلى بنا أمير الجمعة ثم قال لأنس كيف كان النبى يصلى الظهر فقال كان 00(2البخارى )والخلاف هو زيادة ذكر صلاة الأمير الجمعة
-عن ابن عمر قال قال رسول الله لا يقيمن أحدكم الرجل من مجلسه ثم يخلفه فيه ولكن تفسحوا وتوسعوا 1،لا يعمد الرجل إلى الرجل فيقيمه من مجلسه ثم يقعد فيه 2،عن جابر بن عبد الله أن النبى قال لا يقيمن أحدكم أخاه يوم الجمعة ولكن ليقل افسحوا 3،عن أبى هريرة عن النبى قال إذا قام أحدكم من مجلسه يوم الجمعة ثم رجع إليه فهو أحق به 4(الشافعى )والخلافات هى فى 3و4 ذكرت الجمعة وانفردت 4 بعودة القائم وأحقيته بالمكان
-عن مالك بن أبى عامر أن عثمان بن عفان كان يقول فى خطبته قلما يدع ذلك إذا خطب إذا قام الإمام فاستمعوا وأنصتوا فإن للمنصت الذى لا يسمع من الحظ مثل ما للسامع المنصت1(مالك )أن عثمان 000ما للسامع فإذا أقيمت الصلاة فاعدلوا الصفوف وحاذوا بالمناكب فإن اعتدال الصفوف من تمام الصلاة ثم لا يكبر عثمان حتى يأتيه رجال قد وكلهم بتسوية الصفوف فيخبرونه بأن قد استوت فيكبر 2(الشافعى )والخلاف هو زيادة تعديل الصفوف ومحاذاة المناكب وعدم التكبير حتى إتيان الرجال فى 2.
-عن محمد بن كعب أنه سمع رجلا من بنى وائل يقول النبى تجب الجمعة على كل مسلم إلا امرأة أو صبيا أو مملوكا 1(الشافعى )عن طارق بن شهاب عن النبى قال الجمعة حق واجب على كل مسلم فى جماعة إلا 4 عبد مملوك أو امرأة أو صبى أو مريض 2(أبو داود)والخلافات زيادة "أو مريض "فى 2 وهو يناقض قولهم :
-الجمعة على من سمع النداء " و"الجمعة على من آواه الليل إلى أهله "فهنا الجمعة على كل سامعى الأذان أو على من نام مع زوجته وهو يناقض منع السامعين والزوجات السامعين للأذان من العبيد والصبية
-عن أنس بن مالك قال كان النبى يكلم بالحاجة إذا نزل من المنبر 1(الترمذى وزاد ابن ماجة يوم الجمعة )لقد رأيت رسول الله بعد ما تقام الصلاة يكلمه الرجل يقوم بينه وبين القبلة فما زال يكلمه ولقد رأيت بعضهم ينعس من طول قيام النبى 2(الترمذى )رأيت رسول الله ينزل من المنبر فيعرض الرجل فى الحاجة فيقوم معه حتى يقضى حاجته ثم يقوم فيصلى 3(أبو داود )والخلافات هى زاد فى 2 القيام بين الرجل وبين القبلة والنعاس وزاد فى 3 الكلام حتى يقضى الحاجة ثم الصلاة بعدها
-عن جابر بن عبد الله أن رجلا دخل المسجد يوم الجمعة ورسول الله يخطب فجعل يتخطى الناس فقال رسول الله اجلس فقد أذيت وأذيت 1( ابن ماجة )عن أبى الزاهرية كنا مع عبد الله بن بسر صاحب النبى يوم الجمعة فجاء رجل يتخطى رقاب الناس فقال عبد الله بن بسر جاء رجل يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة والنبى يخطب فقال له النبى اجلس فقد أذيت 2(أبو داود) والخلاف هو انفراد1 بحكاية رجل عبد الله بن بسر وتخطى الرقاب
-عن أبى هريرة عن النبى قال من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدرك الصلاة1(الترمذى وأبو داود)000الصلاة فقد أدرك الصلاة 2(الشافعى وعند ابن ماجة عدا الصلاة )00من الجمعة ركعة فليصل إليها أخرى 3(ابن ماجة)عن ابن عمر قال قال رسول الله000من صلاة الجمعة أو غيرها فقد أدرك الصلاة 4(ابن ماجة)والخلاف هو زيادة ذكر الجمعة فى 3و4 .
-عن على قال كان رسول الله يقرأ فى الفجر يوم الجمعة تنزيل السجدة ثم يسجد ويكبر إذا سجد وإذا رفع رأسه وفى الثانية قرأ بهل أتى على الإنسان حين من الدهر 1(زيد)عن ابن عباس قال كان رسول الله يقرأ السجدة وهل أتى على الإنسان 2(الترمذى والبخارى )أن النبى كان يقرأ فى صلاة الفجر يوم الجمعة ألم تنزيل السجدة وهل أتى على الإنسان حين من الدهر وأن النبى كان يقرأ فى صلاة الجمعة سورة الجمعة والمنافقين 3،أن النبى كان يقرأ فى الفجر يوم الجمعة ألم تنزيل وهل أتى 4،أن النبى كان يقرأ فى الصبح يوم الجمعة بألم تنزيل فى الركعة الأولى وفى الثانية هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا 5(مسلم وأبو داود )والخلاف هو زيادة السجود والتكبير والرفع للرأس فى 1
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا كان لليهود يوم السبت والأحد للنصارى فهم لنا تبع إلى يوم القيامة نحن الأخرون من أهل الدنيا والأولون المقضى لهم قبل الخلائق 1(ابن ماجة)أضل 00وكان للنصارى يوم الأحد فجاء الله بنا فهدانا الله يوم الجمعة فجعل الجمعة والسبت والأحد وكذلك هم تبع لنا يوم القيامة نحن الأخرون من أهل الدنيا والأولون يوم القيامة 000كسابقه 2 ،هدينا إلى الجمعة وأضل الله عنها من كان قبلنا003(مسلم) والخلاف هو زيادة "فهدانا الله ليوم الجمعة "فى 2
-عن جابر بن سمرة قال كنت أصلى مع النبى فكانت صلاته قصدا وخطبته قصدا 1(الترمذى وعند مسلم رسول الله)كان النبى يخطب قائما ثم يجلس ثم يقوم فيقرأ آيات ويذكر الله وكانت خطبته قصدا وصلاته قصدا 2(ابن ماجة ومسلم)أن رسول الله كان يخطب 000يقوم فيخطب قائما فمن نبأك أنه كان يخطب جالسا فقد كذب والله صليت معه أكثر من ألفى صلاة 3(مسلم) كنت أصلى مع النبى الصلوات فكانت صلاته قصدا وخطبته قصدا 4(مسلم)كانت صلاة رسول الله قصدا000يقرأ آيات من القرآن ويذكر الناس 00ك1 (أبو داود)والخلاف هو زيادة قراءة آيات القرآن وتذكير الناس فى 2و5
-عن ابن السباق أن النبى قال فى جمعة من الجمع يا معشر المسلمين إن هذا يوم جعله الله عيدا للمسلمين فاغتسلوا ومن كان عنده طيب فلا يضره أن يمس منه وعليكم بالسواك1(الشافعى )عن ابن عباس قال قال رسول الله إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين فمن جاء إلى الجمعة فليغتسل وإن كان طيب فليمس منه وعليكم بالسواك2(ابن ماجة)والخلاف هو زيادة "فلا يضره أن يمس منه "و"فى جمعة من الجمع يا معشر المسلمين "
-عن ابن عمر قال سمعت النبى يقول على المنبر من أتى الجمعة فليغتسل 1(ابن ماجة)إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل 2(البخارى ) من جاء منكم الجمعة فليغتسل 3(البخارى ومسلم)إذا أراد أحدكم أن يأتى الجمعة فليغتسل (مسلم)والخلافات فى 1و2و3 الإغتسال عند مجىء الجمعة وفى 4 الإغتسال قبل الجمعة إذا أراد الإنسان صلاة الجمعة وهو تناقض
-عن المسور بن مخرمة قال قام رسول الله فسمعته حين تشهد يقول أما بعد 1،عن أبى حميد الساعدى أن رسول الله قام عشية بعد الصلاة فتشهد وأثنى على الله بما هو أهله 2(البخارى )والخلاف هو زيادة "عشية بعد الصلاة "و"وأثنى على الله بما هو أهله "فى 2.
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 96476
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى