بحـث
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
دخول
رد على مقال حول معنى التأويل وعلاقته بالمحكم والمتشابه
صفحة 1 من اصل 1
رد على مقال حول معنى التأويل وعلاقته بالمحكم والمتشابه
حول معنى التأويل وعلاقته بالمحكم والمتشابه
(و نخلص من هذا إلى أن التأويل في المصطلح القرآني لا يكون إلاّ لما فيه غموض يفتقر إلى التفسير .
فالتأويل ـ قرآنيًا ـ تفسير و لكن لما فيه غموض) .
فتأويل الاحلام والرؤى معناه كشف الغموض عنها, أي تفسيرها ومعرفة دلالتها.وتأويل الفعل عندما يكون غامضا معناه كشف الغموض عن سبب أيقاع الفعل مثلمافعل العبد الصالح مع نبي الله موسى(ع).وكذلك تأويل المعالملات التجارية معناه حساب الحقوق والمستحقات الناجمة عنها.أما تأويل النزاعات فمعناه حل هذه النزاعات ومعرفة من معه الحق ومن عليه الحق.
قال الأخ جمال "الكلام الغير مباشر هو مثل الكلام الرمزي ( الشفرة السرية مثلا) أو الكلام التشبيهي مثل الأخبار الغيبي في القرآن عن الجنة والنار"
الخطأ هنا الإخبار الغيبى فى القرآن عن الجنة والنار كلام تشبيهى
التشبيه يكون فيه مشبه ومشبه به والكلام فى الجنة والنار هو إخبار حقيقى بما فيهما فكيف يكون كلاما تشبيهيا غير مباشر ؟
قال الأخ جمال " الكلام المباشر لايحتاج الى تأويل لمعرفة مقصودة. بينما الكلام الغير مباشر يحتاج الى تأويل لمعرفة مقصودة." انتهى
الخطأ أن الكلام المباشر لا يحتاج لتأويل
الحق هو أن القرآن كما قلت فيه كلام مباشر وغير مباشر ومع هذا فقد أخبرنا الله أن الكل له تأويل فالكتاب يعلم تأويله مباشر وغير مباشر الله والعلماء فقال" هو الذى أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين فى قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون فى العلم"
قال الأخ جمال "وسمي التأويل تأويلا لأنه يتعدى المعاني المتوقعة من الكلام, وبذلك نصل اليه بعد جهد معرفي أو مشاهدة حسية, فنقول بأن تفسير ذاك الكلام قد آل الى كذا وكذا بعيدا عن المعاني الظاهرية التي قد يحمل عليها, وبذلك فأن كذا وكذا هو تأويل ذاك الكلام"انتهى
الخطأ هنا أن التأويل سمى كذلك لتعديه المعانى المتوقعة
الحق أن التأويل الإلهى لا يتعدى المعانى المتوقعة وكذلك يجب فى تفسيراتنا حتى يظهر التفسير الإلهى فى الكعبة الحقيقية والسبب هو أن الكتاب نزل بلسان القوم كما قال تعالى " وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم"ومن ثم فالكتاب عندما نزل كان الناس يفهمونه فهما سليما دون حاجة للجهد لأنه نزل بلغتهم ذات المعانى المعروفة عندهم
قال الأخ جمال "الجواب هو: الآية المحكمة: هي التي يقع مقصودها في أحدى معانيها الظاهرية(أي هي من الكلام المباشر) والتي لايوجد من بين المعاني الظاهرية التي قد تحمل عليها معنى يؤدي الى الأضلال والفتنة. وسميت محكمة لأمتناعها على أن تحمل على مايؤدي الى الأضلال والفتنة. فهي محكمة بوجة المحاولات التفسيرية المنحرفة للذين في قلوبهم زيغ أما الآية المتشابهة: فهي الآية التي يوجد من بين المعاني الظاهرية التي قد تحمل عليها معنى يؤدي الى الأضلال والفتنة, وطبعا هذا المعنى هو ليس مقصودها " انتهى
الخطأ هنا هو أن الآية المحكمة هى لايوجد فيها معنى من المعانى الظاهرية المؤدية للإضلال والمتشابهة هى التى يوجد لها معنى يؤدى للإضلال
الحق هو أن الآية المحكمة هى الآية الثابتة التى لم تنسخها آية أخرى والمراد التى بها حكم ثابت لم ينزل حكم أخر ينسخه والآية المتشابهة هى الآية التى تشابه آية فى قضية واحدة وأحدهما ناسخ والأخر منسوخ فهما متشابهان فى القضية
ولو قرأت كتب الفرق خاصة الشيعة والباطنية لوجدت أن كل آيات المصحف الحالى بلا استثناء قد تم تأويلها تأويلات فاسدة فمثلا المحرمات من قتل وزنى وسرقة وغيرها تم تأويلها على أنها الصحابة أبو بكر وعمر وغيرهم
قال الأخ جمال "وطبعا هناك آيات مبهمة لاهي متشابهه ولامحكمة مثل : الر, الم, و كهيعص."
الخطأ وجود آيات مبهمة فى القرآن
الحق أن النوع الثالث لم يذكره الله فى المصحف الحالى فهو تقسيم من عندك فهما المحكم والمتشابه وما تقول أنه مبهم قد فصله الله فى التفسير الإلهى وهو البيان أى الذكر فقال "ثم إن علينا بيانه " وقال " "كتاب فصلت آياته"
قال الأخ جمال "الآية 7 من ال-عمران تقول لنا بأن الله وحدة يعلم تأويل القرآن. أي هو وحدة يعلم المقاصد من الكلام الغامض والمبهم" انتهى
الخطأ هنا هو أن الله وحده من يعلم تأويل القرآن
والسؤال لك إذا كان الأمر كذلك فلماذا أنزل الله كتابه هل حتى لا نفهمه ؟ قطعا لا إن الله أنزل الكتاب وعلم تأويله للرسول (ص) الذى علمه للناس ولذا كان معلوما تأويله للمؤمنين حتى قال الله فيهم " وما كنت تتلوا من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذا لارتاب المبطلون بل هو آيات بينات فى صدور الذين
أوتوا العلم وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون" ولو كانوا لا يعلمونه فهذا معناه أنهم والرسول – معاذ الله – كانوا جهلة يطيعون ما لا يعلمون
(و نخلص من هذا إلى أن التأويل في المصطلح القرآني لا يكون إلاّ لما فيه غموض يفتقر إلى التفسير .
فالتأويل ـ قرآنيًا ـ تفسير و لكن لما فيه غموض) .
فتأويل الاحلام والرؤى معناه كشف الغموض عنها, أي تفسيرها ومعرفة دلالتها.وتأويل الفعل عندما يكون غامضا معناه كشف الغموض عن سبب أيقاع الفعل مثلمافعل العبد الصالح مع نبي الله موسى(ع).وكذلك تأويل المعالملات التجارية معناه حساب الحقوق والمستحقات الناجمة عنها.أما تأويل النزاعات فمعناه حل هذه النزاعات ومعرفة من معه الحق ومن عليه الحق.
قال الأخ جمال "الكلام الغير مباشر هو مثل الكلام الرمزي ( الشفرة السرية مثلا) أو الكلام التشبيهي مثل الأخبار الغيبي في القرآن عن الجنة والنار"
الخطأ هنا الإخبار الغيبى فى القرآن عن الجنة والنار كلام تشبيهى
التشبيه يكون فيه مشبه ومشبه به والكلام فى الجنة والنار هو إخبار حقيقى بما فيهما فكيف يكون كلاما تشبيهيا غير مباشر ؟
قال الأخ جمال " الكلام المباشر لايحتاج الى تأويل لمعرفة مقصودة. بينما الكلام الغير مباشر يحتاج الى تأويل لمعرفة مقصودة." انتهى
الخطأ أن الكلام المباشر لا يحتاج لتأويل
الحق هو أن القرآن كما قلت فيه كلام مباشر وغير مباشر ومع هذا فقد أخبرنا الله أن الكل له تأويل فالكتاب يعلم تأويله مباشر وغير مباشر الله والعلماء فقال" هو الذى أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين فى قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون فى العلم"
قال الأخ جمال "وسمي التأويل تأويلا لأنه يتعدى المعاني المتوقعة من الكلام, وبذلك نصل اليه بعد جهد معرفي أو مشاهدة حسية, فنقول بأن تفسير ذاك الكلام قد آل الى كذا وكذا بعيدا عن المعاني الظاهرية التي قد يحمل عليها, وبذلك فأن كذا وكذا هو تأويل ذاك الكلام"انتهى
الخطأ هنا أن التأويل سمى كذلك لتعديه المعانى المتوقعة
الحق أن التأويل الإلهى لا يتعدى المعانى المتوقعة وكذلك يجب فى تفسيراتنا حتى يظهر التفسير الإلهى فى الكعبة الحقيقية والسبب هو أن الكتاب نزل بلسان القوم كما قال تعالى " وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم"ومن ثم فالكتاب عندما نزل كان الناس يفهمونه فهما سليما دون حاجة للجهد لأنه نزل بلغتهم ذات المعانى المعروفة عندهم
قال الأخ جمال "الجواب هو: الآية المحكمة: هي التي يقع مقصودها في أحدى معانيها الظاهرية(أي هي من الكلام المباشر) والتي لايوجد من بين المعاني الظاهرية التي قد تحمل عليها معنى يؤدي الى الأضلال والفتنة. وسميت محكمة لأمتناعها على أن تحمل على مايؤدي الى الأضلال والفتنة. فهي محكمة بوجة المحاولات التفسيرية المنحرفة للذين في قلوبهم زيغ أما الآية المتشابهة: فهي الآية التي يوجد من بين المعاني الظاهرية التي قد تحمل عليها معنى يؤدي الى الأضلال والفتنة, وطبعا هذا المعنى هو ليس مقصودها " انتهى
الخطأ هنا هو أن الآية المحكمة هى لايوجد فيها معنى من المعانى الظاهرية المؤدية للإضلال والمتشابهة هى التى يوجد لها معنى يؤدى للإضلال
الحق هو أن الآية المحكمة هى الآية الثابتة التى لم تنسخها آية أخرى والمراد التى بها حكم ثابت لم ينزل حكم أخر ينسخه والآية المتشابهة هى الآية التى تشابه آية فى قضية واحدة وأحدهما ناسخ والأخر منسوخ فهما متشابهان فى القضية
ولو قرأت كتب الفرق خاصة الشيعة والباطنية لوجدت أن كل آيات المصحف الحالى بلا استثناء قد تم تأويلها تأويلات فاسدة فمثلا المحرمات من قتل وزنى وسرقة وغيرها تم تأويلها على أنها الصحابة أبو بكر وعمر وغيرهم
قال الأخ جمال "وطبعا هناك آيات مبهمة لاهي متشابهه ولامحكمة مثل : الر, الم, و كهيعص."
الخطأ وجود آيات مبهمة فى القرآن
الحق أن النوع الثالث لم يذكره الله فى المصحف الحالى فهو تقسيم من عندك فهما المحكم والمتشابه وما تقول أنه مبهم قد فصله الله فى التفسير الإلهى وهو البيان أى الذكر فقال "ثم إن علينا بيانه " وقال " "كتاب فصلت آياته"
قال الأخ جمال "الآية 7 من ال-عمران تقول لنا بأن الله وحدة يعلم تأويل القرآن. أي هو وحدة يعلم المقاصد من الكلام الغامض والمبهم" انتهى
الخطأ هنا هو أن الله وحده من يعلم تأويل القرآن
والسؤال لك إذا كان الأمر كذلك فلماذا أنزل الله كتابه هل حتى لا نفهمه ؟ قطعا لا إن الله أنزل الكتاب وعلم تأويله للرسول (ص) الذى علمه للناس ولذا كان معلوما تأويله للمؤمنين حتى قال الله فيهم " وما كنت تتلوا من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذا لارتاب المبطلون بل هو آيات بينات فى صدور الذين
أوتوا العلم وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون" ولو كانوا لا يعلمونه فهذا معناه أنهم والرسول – معاذ الله – كانوا جهلة يطيعون ما لا يعلمون
مواضيع مماثلة
» الرد على مقال حول معنى التأويل وعلاقته بالمحكم والمتشابه
» المحكم والمتشابه فى القرآن
» التأويل
» التأويل من النساء
» انتظار التأويل
» المحكم والمتشابه فى القرآن
» التأويل
» التأويل من النساء
» انتظار التأويل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 7:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى حكم الزانى بالبهيمة
اليوم في 7:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قتل البهيمة المزنى بها
اليوم في 7:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقاب الزناة من الرجال ببعضهم
اليوم في 7:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جود الرجم وهو القتل بالحجارة في التوراة كعقاب على الزنى
اليوم في 7:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجلد فوق العشرة هو عقاب لجريمة من الجرائم
اليوم في 7:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجماع هو إيلاج القضيب في المهبل فقط
اليوم في 7:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل الرجل بالمرأة
اليوم في 7:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى مكان جريمة التحرش
اليوم في 7:04 am من طرف Admin
» نقد مقال بوابات الجحيم التي فتحت فوق سيبيريا عام 1908 لغز الانفجار الكبير
اليوم في 6:44 am من طرف Admin
» ما الفرق بين إبليس وشيطان ؟
أمس في 8:06 pm من طرف Admin
» الغرق فى القرآن
أمس في 7:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى من قابل المتحرش بالجارية
أمس في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المتحرش بالجارية
أمس في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة المرأة في المسجد في الظلام
أمس في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنا.قض أخر فى محبل الجارية
أمس في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ا.عا.قة محبل الجارية
أمس في 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العفو عن أصحاب الهيئات عند جرائمهم
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجوب الستر على مرتكب الجريمة
أمس في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اسم المشير على ماعز بالاعتراف
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سكوت النبى(ص) على وصف المرأة بعد اقامة الحد بأنها خبيثة
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مالك الجارية الزانية
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى محاكمة المالك لجاريته الزانية
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عقاب مجامع جارية زوجته
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيمن سأل عن جماع جارية الزوجة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عقاب من تزوج زوجة أبيه
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التوراة بها الرجم كحكم للزنى
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى العقوبة التى قالوها اليهود عن الزناة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقضفى عمل عبد الله بن سلام مع قارىء التوراة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موضع الرسول(ص) عندما جاءت المرأة الزانية للاعتراف
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:19 am من طرف Admin
» نظرات في مقال أمطار غريبة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى بم قتل ماعز
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اعتراف ماعز
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل ماعز عند رجمه
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان رجم ماعز
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل الرسول(ص) عندما جاءت المعترفة بالزنى
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موعد رجم الزانية المعترفة
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقوبة تسمى النفى للزانى
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعتراف المرأة بزناها ولكن دون اعتراف الزانى
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عقاب المعترف وعدم عقاب المرأة الزانية معه
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:13 am من طرف Admin