بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
كتاب الشتائم فى الاسلام
صفحة 1 من اصل 1
كتاب الشتائم فى الاسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
الشتائم فى الإسلام
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد
هذا كتاب الشتائم فى الإسلام
النهى عن الشتم :
نهانا الله عن الشتم فسماه التنابز بالألقاب وهو التشاجر اللفظى أى الاعتداء بالكلمات وهى الألفاظ المحقرة المصغرة للإنسان مثل كافر وظالم وفاسق ومجرم ومعتدى وزانى وسارق ومرتد ومحارب لله وفى هذا قال تعالى بسورة الحجرات "ولا تنابزوا بالألقاب "وبين لنا أن الاسم الذى يطلقه الشاتم هو اسم فسوق والمراد أنه اتهام للمسلم بالكفر بعد الإيمان فلا توجد شتمة إلا وهى تعنى الارتداد عن الإسلام وفى هذا قال تعالى فى بقية آية سورة الحجرات "بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان "وأوجب الله على الشاتم هو التوبة وهى الاستغفار الذى يعنى الاعتراف بالخطأ وطلب العفو عنه من الله وفى هذا قال خلف الجملة السابقة فى نفس الآية "ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون "فهنا سمى الله غير التائب ظالم أى كافر
الحالة المباح فيها الشتم:
من المعلوم أن كل اعتداء على الأخرين بأى صورة من صور الاعتداء يقابله رد من المعتدى عليه أى المظلوم وهذا الرد يختلف من إنسان إلى أخر ومن صور الرد أن يسب المظلوم الظالم أى أن يشتم المعتدى عليه المعتدى وقد بين الله لنا أن الجهر بالسوء من القول وهو ما نسميه السب والشتم يكون مباحا أى محللا عند الله إذا كان سببه هو ظلم حاق بالشاتم من المشتوم ،إذا فقد أباح الله لنا السب والشتم فى حالة ما إذا كنا مظلومين وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم "وهذا يعنى أن القاضى لا يحاكم المظلوم على شتائمه عند إجراء المحاكمة فى قضية الظلم والسبب هو إباحة الله لها عند الظلم
أشكال الشتم
تنقسم أشكال الشتم للتالى :
1-شتم جماعة لجماعة وهى:
-شتم مجموعة رجال لمجموعة رجال أخرى أى شتم قوم لقوم
-شتم مجموعة نساء لمجموعة نساء أخرى أى شتم نساء لنساء وفى هذا قال تعالى بسورة الحجرات "يا أيها الذين أمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن "
-شتم مجموعة رجال لمجموعة نساء
-شتم مجموعة نساء لمجموعة رجال
2-شتم فرد لفرد وهى :
-شتم رجل لرجل – شتم امرأة لامرأة –شتم رجل لامرأة – شتم امرأة لرجل
وهذا تقسيم حسب العدد وهناك تقسيم أخر تنقسم فيه الأشكال للتالى :
1-الشتم الغيابى وهو أن يسب الإنسان إنسان أخر أمام الأخرين وهو غير حاضر للسب وسماه الله غيبة وقد شبه الشاتم فى الغياب بمن يأكل لحم أخيه الميت وفى هذا قال تعالى بسورة الحجرات "ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا"
2-الشتم الحضورى وهو أن يسب الإنسان إنسان أخر موجود معه فى نفس المكان .
أسماء الشتم فى القرآن :
1-السخرية كما بقوله بسورة الحجرات "يا أيها الذين أمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن "
2-اللمز كما بقوله بنفس السورة "ولا تلمزوا أنفسكم "
3-التنابز بالألقاب كما بقوله بنفس السورة "ولا تنابزوا بالألقاب"
4-الغيبة كما بقوله بنفس السورة "ولا يغتب بعضكم بعضا "
5-الجهر بالسوء من القول كما بقوله بسورة النساء "لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم "
6-السب كما بقوله بسورة الأنعام "ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله "
أسباب النهى عن الشتم :
إن النهى عن الشىء يعنى وجود ضرر أو أذى يلحق بالفرد أو بغيره نتيجة ارتكاب الشىء المنهى عنه وقد بين الله لنا التالى :
أنه نهانا عن الشتم للأسباب الآتية:
-ألا تشيع الكراهية بين المسلمين الذين يرتكبون جريمة الشتم وفى هذا قال تعالى بسورة الحجرات "ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحكم أخيه ميتا فكرهتموه "
-ألا يكون مرتكب جريمة الشتم ملعون والمراد مطرود من رحمة الله فى الدنيا والأخرة وفى هذا قال تعالى بسورة النور "إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا فى الدنيا والأخرة ولهم عذاب عظيم "وليس هناك أذى ولا ضرر أعظم من دخول النار حيث الألم والوجع المستمر بلا توقف
-أن الشاتم يجهل أن المشتوم قد يكون عند الله خير منه وما دام لا يعرف من هو الأفضل والأحسن فالواجب عليه هو عدم سب أحد وفى هذا قال بسورة الحجرات "يا أيها الذين أمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن "
نتائج الشتم:
1-الكراهية بين الناس فالمشتوم يكره الشاتم لأنه نال منه والشاتم يكره المشتوم لأنه يظن أنه أقل منه وفى هذا قال تعالى بسورة الحجرات "ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه "ويسمى هذا نتيجة عامة تشمل الكل
2-العقاب والمراد به العقوبة التى يصدرها القضاء على الشاتم وتنفذ وعندنا فى القرآن عقوبة للشاتم الذى شتمته هى الرمى بالزنى أو غيره ما دام كذبا وهى الجلد 80 جلدة وهى لكل شتمة كاذبة وفى هذا قال تعالى بسورة النور "والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة "
3-اللعنة فى الدنيا والأخرة وهى الطرد من رحمة الله فى الدنيا والأخرة ومنها دخول النار وذلك إن أصر الشاتم عليها دون دليل وفى هذا قال تعالى بسورة النور "إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا فى الدنيا والأخرة ولهم عذاب عظيم "
أسباب الشتم :
1-أن يكون الشاتم مظلوما من قبل المشتوم وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم "
2-أن يحقر الشاتم المشتوم ويصغر من شأنه ظنا منه أنه أحسن وأفضل وهذا السبب أشار الله له بقوله بسورة الحجرات "لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم"
3-أن يريد الشاتم جر المشتوم للاشتباك معه فى عراك أو إلى إحداث فعل يعاقب عليه وهو جر الشكل كما نقول حاليا.
4-أن يريد الشاتم التعارف مع المشتوم فيلجأ لهذه الوسيلة لفشله فى التعرف عليه بالوسائل الأخرى وأغلب استخدام لهذه الطريقة يكون فى التعارف بين الفتى والفتاة ويسمى المعاكسة ولها عقاب بالجلد إذا ثبت
شتم الرسل وأتباعهم :
من عادات الأقوام مع رسلها شتم رسولها فهو مجنون وهو ساحر وفى هذا قال تعالى بسورة الذاريات "كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون "ومن ذلك قول آل فرعون لموسى (ص)كما ورد بسورة الزخرف "يا أيها الساحر "وورد بسورة الشعراء "قال إن رسولكم الذى أرسل إليكم لمجنون "ومن ذلك اتهام نوح (ص)بالضلال كما بسورة الأعراف "قال الملأ من قومه إنا لنراك فى ضلال مبين "ومنه اتهام الأسباط (ص)ليعقوب (ص)بالضلال وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف "إن أبانا لفى ضلال مبين "وقولهم لهود(ص)أنه سفيه بقوله بسورة الأعراف "وإلى عاد أخاهم هودا 0000قال الملأ الذين كفروا من قومه إنا لنزاك فى سفاهة "ومنه قولهم أنه كاذب بقوله بسورة الأعراف "وإنا لنظنك من الكاذبين "وشتموا المسلمين فسموهم الأراذل ومن هذا قولهم لنوح(ص)والمؤمنين معه بسورة هود"وما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا بادى الرأى "وسمى المنافقون المسلمين السفهاء فقالوا كما بسورة البقرة "قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء "
شتم الرسل للكفار :
نتيجة شتم الكفار للرسل (ص)شتمهم الرسل فاتهموهم بالجهل كاتهام محمد(ص)للكفار بالجهل بقوله بسورة الزمر "قل أفغير الله تأمرونى أعبد أيها الجاهلون "وكاتهام إبراهيم(ص)لقومه بالضلال المبين وفى هذا قال بسورة الأنبياء "لقد كنتم وأباؤكم فى ضلال مبين " والملاحظ أن الاتهامات واحدة بمعنى أنها نفس الألفاظ وهى كلها تعنى الكفر وهو الخروج عن دين الله
النهى عن سب الآلهة المزعومة :
نهانا الله عن سب أى شتم أى ذم الآلهة المزعومة التى يزعم الكفار أنهم يدعونها أى يعبدونها والسبب هو ألا يشتم الكفار الله جهلا منهم وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام "ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم "وسبنا للآلهة المزعومة جهل منا لأن شخصيات الآلهة مع معرفتنا بوجوب احترامها كالمسيح (ص)كما أن شتمنا لها يعتبر جنون لأن لا وجود حقيقى لها كآلهة والمطلوب منا فى موضوع الآلهة المزعومة هو البرهنة على فساد ألوهيتهم وليس سبهم وشتمهم
الشتم عادة الكفار :
أخبرنا الله أن الكفار مشركين وأهل كتاب سيسمعون المسلمين أذى كثير والمراد سب وشتم وافتراء وكذب والمطلوب من المسلمين الصبر أى التقوى وهو طاعة حكم الله بتحمل ذلك الضرر وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران "ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيرا وإن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور "
ومن هنا نعلم أن تعاملنا مع شتائم الكفار يكون تارة بالإعراض عنها وعدم الرد عليها وفى حالة أخرى يكون بالرد عليها كنوع من إخراج الغضب المكتوم ولا ذنب علينا فى أى حال
أنواع الشتائم :
تنقسم الشتائم لأنواع هى :
1-شتائم معانى ألفاظها تشير لكفر المشتوم مثل المفضوح والمفضوحة والمومس والزانى والوسخة والنجس والحرامى واللص والشفاط
2- شتائم معانى ألفاظها تعنى العيب فى خلق الله فكأن الشاتم فيها معترض على إرادة الله ومن أمثلتها أبو قليطة وأبو زربة وأبو ريالة والشحط والطويل الهايف والقصير القزعة والوحش والمحط والمعصعصة والتخينة .
شتائم الزنى :
هى كثيرة وكلها تعنى ارتكاب جريمة الزنى ومنها الزانى والزانية وابن الزانية والمتناك والمتناكة والخول والعلق واللبوة والمومس والمنيوك والمنيوكة والبجون والمتبعبصة والمتبعبص والمخفونة والمفتوقة والمخروقة والمفضوحة والشرموطة والشرموط والوسخة والوسخ والنجس والنجسة والمهتوكة والشفخانة والمهتوك والبصباص والغزية وابن الحرام وبنت الحرام والشلق والمسوسة والمشكوك فى أصله والبجح والبجحة والقحبة والمفنس والمفنسة
الشتم بالحيوانات :
من الشتائم الشائعة قولهم ابن الكلب وابن الحمار والبقرة والجاموسة والكلب والخنزير وابن دين الكلب وهذه شتائم شتائم من جهة النية وأما من جهة الألفاظ فلا تعتبر شتائم فالشتمة الأخيرة ابن دين الكلب تعنى أن المشتوم ابن دين الكلب وهو الإسلام لأن الكلب مسلم ولكنها شتمة لأن الشاتم يعتقد أن للكلب دين مخالف للإسلام والشتمة بالحيوان تعتبر شتمتين الأولى للإنسان والثانية للحيوان لأنها تحقير لشأنه
الشتم بالألوان :
منها دمه أبيض والأصفر والأسود والزنجى وقلبه أسود والسوسه الزرقا والمنيل والمهبب والباهت وهذه الشتائم كألفاظ ليست شتائم وإنما هى شتائم لأن نية قائلها الذم وهو شتم الأخرين
الشتم بأعضاء الجسم:
من أمثلتها أبو قليطة وأبو فلايط وأبو قورة وأبو ريالة وأبو شخة وأبو زربة وأبو فسيه وأبو جيص وهى شتائم من جهة النية وليس من جهة الألفاظ
الشتم بالجنون :
من أمثلتها المجنون والأهبل والعبيط والمخرف والأحمق والغبى والمغفل والهايف والتافه وأبو مخ ضارب والقفل والطايش والأهطل والأخبل وكلها يعنى الكفر
شتائم متنوعة :
هناك شتائم كثيرة ومتنوعة ولا مجال لحصرها منها :
ابن الجزمة وابن البلغة وابن فردة القبقاب وقسمك أو قس أمك وطيزك حمره وطوز فيك وحياة أمك وحياة أبوك والمعفنة والرفضى والخايبة والنايبة ويلعن أبوك ويعلن أمك ويلعنك ويلعن أهلك والأتيكة والساقط والفاشل والشرانى والبلف والجلف وعديم الاحساس وعديم الرباية والعربجى والفشار والهجاص والخباص والفتان والخاين والعتم والساقع والغتت والتنح والتلم والحلاق والبارد والشفاط واللهاط والقبيح وقليل الأدب والمعياط والحرامى والثقيل والقتال وقتال القتلة والغماز والرقاص وجلة وخريه والعطاط والنطاط والرخم والمعدول والمفترى والمفشكل والترللى والخانكة والمعطن والمكار والغدار والشحات والقفل والسكه والشوربه والمرقه والخبلانه وزعبله والصايع والضايع والعجل والفحل والبغل والسايب والمجرم والمنحل والفايت والبايت والفاضى والسكلاوى والعكاك والشكاك والشمحطى والعفش والمنخوليا والبزرميط والبعيد والنكدية وأبو عيار فالت والنباش والكالح والإنط والمتعنطظ والمغلول والزباله والوغد والشحط والمحط والرذل والمتلومه والمنتنه والبقف 0000
الشتم بألفاظ المدح :
هناك نوع من الشتائم ألفاظه ألفاظ مدح وتكريم ولكن المراد بها هو الشتم ومن تلك الألفاظ يا فطن أو يا ذكى أو يا فالح وهذا الألفاظ وإن كان بعض البشر يعتبرها مدح فإنها عند الله تكتب ذنوب والسبب أن مطلقها ولافظها أراد بها السب والشتم
شتائم قديمة :
من الشتائم القديمة ثكلتك أمك ولعنة الله عليك ولا عافاك الله وأدمغة الأوز والنوكى وقاتلك الله والملعون
قوانين عمل الهجاء :
اتخذ الشتم فى الصحف المدونة صور مدونة مختلفة والملاحظ أن القوم خصصوا بابا فى الشعر والنثر له سموه الهجاء ومن ذلك ما سموه النقائض وهى الأشعار التى يذم فيها كل شاعر الأخرين ومنها أشعار جرير والفرزدق وقد كتبت رسائل فى الهجاء مثل رسالة التربيع والتدوير للجاحظ ولسنا هنا فى مجال تعداد الرسائل أو القصائد التى قيلت كهجاء وإنما فى مجال قوانين عمل الهجاء وهى :
1-إظهار المعايب الجسمية 2- التذكير بمساوىء الآباء 3- الرمى بالمساوىء عند القائل 4- التذكير بمساوىء المهجو عند الهاجى 5-تشبيه المهجو بالأشياء القبيحة فى نظر الهاجى وقطعا هذه القوانين تحكم عمل أى هجاء وهو حر فى أن يعمل بها كلها أو أن يعمل ببعضها
عقوبة الشتم :
إن عقوبة أى شتمة هى جلد الشاتم 80 جلدة والعبرة فى الشتم بالنية وليس باللفظ فكل لفظ شتم يعتبر ذنب إذا كانت النية منه الشتم وإن لم يكن فى الألفاظ شتم مثل طويل وقزعة وأعرج وأما فى المحكمة فإن العبرة باللفظ وليس بالنية .
الشتائم فى الإسلام
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد
هذا كتاب الشتائم فى الإسلام
النهى عن الشتم :
نهانا الله عن الشتم فسماه التنابز بالألقاب وهو التشاجر اللفظى أى الاعتداء بالكلمات وهى الألفاظ المحقرة المصغرة للإنسان مثل كافر وظالم وفاسق ومجرم ومعتدى وزانى وسارق ومرتد ومحارب لله وفى هذا قال تعالى بسورة الحجرات "ولا تنابزوا بالألقاب "وبين لنا أن الاسم الذى يطلقه الشاتم هو اسم فسوق والمراد أنه اتهام للمسلم بالكفر بعد الإيمان فلا توجد شتمة إلا وهى تعنى الارتداد عن الإسلام وفى هذا قال تعالى فى بقية آية سورة الحجرات "بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان "وأوجب الله على الشاتم هو التوبة وهى الاستغفار الذى يعنى الاعتراف بالخطأ وطلب العفو عنه من الله وفى هذا قال خلف الجملة السابقة فى نفس الآية "ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون "فهنا سمى الله غير التائب ظالم أى كافر
الحالة المباح فيها الشتم:
من المعلوم أن كل اعتداء على الأخرين بأى صورة من صور الاعتداء يقابله رد من المعتدى عليه أى المظلوم وهذا الرد يختلف من إنسان إلى أخر ومن صور الرد أن يسب المظلوم الظالم أى أن يشتم المعتدى عليه المعتدى وقد بين الله لنا أن الجهر بالسوء من القول وهو ما نسميه السب والشتم يكون مباحا أى محللا عند الله إذا كان سببه هو ظلم حاق بالشاتم من المشتوم ،إذا فقد أباح الله لنا السب والشتم فى حالة ما إذا كنا مظلومين وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم "وهذا يعنى أن القاضى لا يحاكم المظلوم على شتائمه عند إجراء المحاكمة فى قضية الظلم والسبب هو إباحة الله لها عند الظلم
أشكال الشتم
تنقسم أشكال الشتم للتالى :
1-شتم جماعة لجماعة وهى:
-شتم مجموعة رجال لمجموعة رجال أخرى أى شتم قوم لقوم
-شتم مجموعة نساء لمجموعة نساء أخرى أى شتم نساء لنساء وفى هذا قال تعالى بسورة الحجرات "يا أيها الذين أمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن "
-شتم مجموعة رجال لمجموعة نساء
-شتم مجموعة نساء لمجموعة رجال
2-شتم فرد لفرد وهى :
-شتم رجل لرجل – شتم امرأة لامرأة –شتم رجل لامرأة – شتم امرأة لرجل
وهذا تقسيم حسب العدد وهناك تقسيم أخر تنقسم فيه الأشكال للتالى :
1-الشتم الغيابى وهو أن يسب الإنسان إنسان أخر أمام الأخرين وهو غير حاضر للسب وسماه الله غيبة وقد شبه الشاتم فى الغياب بمن يأكل لحم أخيه الميت وفى هذا قال تعالى بسورة الحجرات "ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا"
2-الشتم الحضورى وهو أن يسب الإنسان إنسان أخر موجود معه فى نفس المكان .
أسماء الشتم فى القرآن :
1-السخرية كما بقوله بسورة الحجرات "يا أيها الذين أمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن "
2-اللمز كما بقوله بنفس السورة "ولا تلمزوا أنفسكم "
3-التنابز بالألقاب كما بقوله بنفس السورة "ولا تنابزوا بالألقاب"
4-الغيبة كما بقوله بنفس السورة "ولا يغتب بعضكم بعضا "
5-الجهر بالسوء من القول كما بقوله بسورة النساء "لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم "
6-السب كما بقوله بسورة الأنعام "ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله "
أسباب النهى عن الشتم :
إن النهى عن الشىء يعنى وجود ضرر أو أذى يلحق بالفرد أو بغيره نتيجة ارتكاب الشىء المنهى عنه وقد بين الله لنا التالى :
أنه نهانا عن الشتم للأسباب الآتية:
-ألا تشيع الكراهية بين المسلمين الذين يرتكبون جريمة الشتم وفى هذا قال تعالى بسورة الحجرات "ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحكم أخيه ميتا فكرهتموه "
-ألا يكون مرتكب جريمة الشتم ملعون والمراد مطرود من رحمة الله فى الدنيا والأخرة وفى هذا قال تعالى بسورة النور "إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا فى الدنيا والأخرة ولهم عذاب عظيم "وليس هناك أذى ولا ضرر أعظم من دخول النار حيث الألم والوجع المستمر بلا توقف
-أن الشاتم يجهل أن المشتوم قد يكون عند الله خير منه وما دام لا يعرف من هو الأفضل والأحسن فالواجب عليه هو عدم سب أحد وفى هذا قال بسورة الحجرات "يا أيها الذين أمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن "
نتائج الشتم:
1-الكراهية بين الناس فالمشتوم يكره الشاتم لأنه نال منه والشاتم يكره المشتوم لأنه يظن أنه أقل منه وفى هذا قال تعالى بسورة الحجرات "ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه "ويسمى هذا نتيجة عامة تشمل الكل
2-العقاب والمراد به العقوبة التى يصدرها القضاء على الشاتم وتنفذ وعندنا فى القرآن عقوبة للشاتم الذى شتمته هى الرمى بالزنى أو غيره ما دام كذبا وهى الجلد 80 جلدة وهى لكل شتمة كاذبة وفى هذا قال تعالى بسورة النور "والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة "
3-اللعنة فى الدنيا والأخرة وهى الطرد من رحمة الله فى الدنيا والأخرة ومنها دخول النار وذلك إن أصر الشاتم عليها دون دليل وفى هذا قال تعالى بسورة النور "إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا فى الدنيا والأخرة ولهم عذاب عظيم "
أسباب الشتم :
1-أن يكون الشاتم مظلوما من قبل المشتوم وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم "
2-أن يحقر الشاتم المشتوم ويصغر من شأنه ظنا منه أنه أحسن وأفضل وهذا السبب أشار الله له بقوله بسورة الحجرات "لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم"
3-أن يريد الشاتم جر المشتوم للاشتباك معه فى عراك أو إلى إحداث فعل يعاقب عليه وهو جر الشكل كما نقول حاليا.
4-أن يريد الشاتم التعارف مع المشتوم فيلجأ لهذه الوسيلة لفشله فى التعرف عليه بالوسائل الأخرى وأغلب استخدام لهذه الطريقة يكون فى التعارف بين الفتى والفتاة ويسمى المعاكسة ولها عقاب بالجلد إذا ثبت
شتم الرسل وأتباعهم :
من عادات الأقوام مع رسلها شتم رسولها فهو مجنون وهو ساحر وفى هذا قال تعالى بسورة الذاريات "كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون "ومن ذلك قول آل فرعون لموسى (ص)كما ورد بسورة الزخرف "يا أيها الساحر "وورد بسورة الشعراء "قال إن رسولكم الذى أرسل إليكم لمجنون "ومن ذلك اتهام نوح (ص)بالضلال كما بسورة الأعراف "قال الملأ من قومه إنا لنراك فى ضلال مبين "ومنه اتهام الأسباط (ص)ليعقوب (ص)بالضلال وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف "إن أبانا لفى ضلال مبين "وقولهم لهود(ص)أنه سفيه بقوله بسورة الأعراف "وإلى عاد أخاهم هودا 0000قال الملأ الذين كفروا من قومه إنا لنزاك فى سفاهة "ومنه قولهم أنه كاذب بقوله بسورة الأعراف "وإنا لنظنك من الكاذبين "وشتموا المسلمين فسموهم الأراذل ومن هذا قولهم لنوح(ص)والمؤمنين معه بسورة هود"وما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا بادى الرأى "وسمى المنافقون المسلمين السفهاء فقالوا كما بسورة البقرة "قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء "
شتم الرسل للكفار :
نتيجة شتم الكفار للرسل (ص)شتمهم الرسل فاتهموهم بالجهل كاتهام محمد(ص)للكفار بالجهل بقوله بسورة الزمر "قل أفغير الله تأمرونى أعبد أيها الجاهلون "وكاتهام إبراهيم(ص)لقومه بالضلال المبين وفى هذا قال بسورة الأنبياء "لقد كنتم وأباؤكم فى ضلال مبين " والملاحظ أن الاتهامات واحدة بمعنى أنها نفس الألفاظ وهى كلها تعنى الكفر وهو الخروج عن دين الله
النهى عن سب الآلهة المزعومة :
نهانا الله عن سب أى شتم أى ذم الآلهة المزعومة التى يزعم الكفار أنهم يدعونها أى يعبدونها والسبب هو ألا يشتم الكفار الله جهلا منهم وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام "ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم "وسبنا للآلهة المزعومة جهل منا لأن شخصيات الآلهة مع معرفتنا بوجوب احترامها كالمسيح (ص)كما أن شتمنا لها يعتبر جنون لأن لا وجود حقيقى لها كآلهة والمطلوب منا فى موضوع الآلهة المزعومة هو البرهنة على فساد ألوهيتهم وليس سبهم وشتمهم
الشتم عادة الكفار :
أخبرنا الله أن الكفار مشركين وأهل كتاب سيسمعون المسلمين أذى كثير والمراد سب وشتم وافتراء وكذب والمطلوب من المسلمين الصبر أى التقوى وهو طاعة حكم الله بتحمل ذلك الضرر وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران "ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيرا وإن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور "
ومن هنا نعلم أن تعاملنا مع شتائم الكفار يكون تارة بالإعراض عنها وعدم الرد عليها وفى حالة أخرى يكون بالرد عليها كنوع من إخراج الغضب المكتوم ولا ذنب علينا فى أى حال
أنواع الشتائم :
تنقسم الشتائم لأنواع هى :
1-شتائم معانى ألفاظها تشير لكفر المشتوم مثل المفضوح والمفضوحة والمومس والزانى والوسخة والنجس والحرامى واللص والشفاط
2- شتائم معانى ألفاظها تعنى العيب فى خلق الله فكأن الشاتم فيها معترض على إرادة الله ومن أمثلتها أبو قليطة وأبو زربة وأبو ريالة والشحط والطويل الهايف والقصير القزعة والوحش والمحط والمعصعصة والتخينة .
شتائم الزنى :
هى كثيرة وكلها تعنى ارتكاب جريمة الزنى ومنها الزانى والزانية وابن الزانية والمتناك والمتناكة والخول والعلق واللبوة والمومس والمنيوك والمنيوكة والبجون والمتبعبصة والمتبعبص والمخفونة والمفتوقة والمخروقة والمفضوحة والشرموطة والشرموط والوسخة والوسخ والنجس والنجسة والمهتوكة والشفخانة والمهتوك والبصباص والغزية وابن الحرام وبنت الحرام والشلق والمسوسة والمشكوك فى أصله والبجح والبجحة والقحبة والمفنس والمفنسة
الشتم بالحيوانات :
من الشتائم الشائعة قولهم ابن الكلب وابن الحمار والبقرة والجاموسة والكلب والخنزير وابن دين الكلب وهذه شتائم شتائم من جهة النية وأما من جهة الألفاظ فلا تعتبر شتائم فالشتمة الأخيرة ابن دين الكلب تعنى أن المشتوم ابن دين الكلب وهو الإسلام لأن الكلب مسلم ولكنها شتمة لأن الشاتم يعتقد أن للكلب دين مخالف للإسلام والشتمة بالحيوان تعتبر شتمتين الأولى للإنسان والثانية للحيوان لأنها تحقير لشأنه
الشتم بالألوان :
منها دمه أبيض والأصفر والأسود والزنجى وقلبه أسود والسوسه الزرقا والمنيل والمهبب والباهت وهذه الشتائم كألفاظ ليست شتائم وإنما هى شتائم لأن نية قائلها الذم وهو شتم الأخرين
الشتم بأعضاء الجسم:
من أمثلتها أبو قليطة وأبو فلايط وأبو قورة وأبو ريالة وأبو شخة وأبو زربة وأبو فسيه وأبو جيص وهى شتائم من جهة النية وليس من جهة الألفاظ
الشتم بالجنون :
من أمثلتها المجنون والأهبل والعبيط والمخرف والأحمق والغبى والمغفل والهايف والتافه وأبو مخ ضارب والقفل والطايش والأهطل والأخبل وكلها يعنى الكفر
شتائم متنوعة :
هناك شتائم كثيرة ومتنوعة ولا مجال لحصرها منها :
ابن الجزمة وابن البلغة وابن فردة القبقاب وقسمك أو قس أمك وطيزك حمره وطوز فيك وحياة أمك وحياة أبوك والمعفنة والرفضى والخايبة والنايبة ويلعن أبوك ويعلن أمك ويلعنك ويلعن أهلك والأتيكة والساقط والفاشل والشرانى والبلف والجلف وعديم الاحساس وعديم الرباية والعربجى والفشار والهجاص والخباص والفتان والخاين والعتم والساقع والغتت والتنح والتلم والحلاق والبارد والشفاط واللهاط والقبيح وقليل الأدب والمعياط والحرامى والثقيل والقتال وقتال القتلة والغماز والرقاص وجلة وخريه والعطاط والنطاط والرخم والمعدول والمفترى والمفشكل والترللى والخانكة والمعطن والمكار والغدار والشحات والقفل والسكه والشوربه والمرقه والخبلانه وزعبله والصايع والضايع والعجل والفحل والبغل والسايب والمجرم والمنحل والفايت والبايت والفاضى والسكلاوى والعكاك والشكاك والشمحطى والعفش والمنخوليا والبزرميط والبعيد والنكدية وأبو عيار فالت والنباش والكالح والإنط والمتعنطظ والمغلول والزباله والوغد والشحط والمحط والرذل والمتلومه والمنتنه والبقف 0000
الشتم بألفاظ المدح :
هناك نوع من الشتائم ألفاظه ألفاظ مدح وتكريم ولكن المراد بها هو الشتم ومن تلك الألفاظ يا فطن أو يا ذكى أو يا فالح وهذا الألفاظ وإن كان بعض البشر يعتبرها مدح فإنها عند الله تكتب ذنوب والسبب أن مطلقها ولافظها أراد بها السب والشتم
شتائم قديمة :
من الشتائم القديمة ثكلتك أمك ولعنة الله عليك ولا عافاك الله وأدمغة الأوز والنوكى وقاتلك الله والملعون
قوانين عمل الهجاء :
اتخذ الشتم فى الصحف المدونة صور مدونة مختلفة والملاحظ أن القوم خصصوا بابا فى الشعر والنثر له سموه الهجاء ومن ذلك ما سموه النقائض وهى الأشعار التى يذم فيها كل شاعر الأخرين ومنها أشعار جرير والفرزدق وقد كتبت رسائل فى الهجاء مثل رسالة التربيع والتدوير للجاحظ ولسنا هنا فى مجال تعداد الرسائل أو القصائد التى قيلت كهجاء وإنما فى مجال قوانين عمل الهجاء وهى :
1-إظهار المعايب الجسمية 2- التذكير بمساوىء الآباء 3- الرمى بالمساوىء عند القائل 4- التذكير بمساوىء المهجو عند الهاجى 5-تشبيه المهجو بالأشياء القبيحة فى نظر الهاجى وقطعا هذه القوانين تحكم عمل أى هجاء وهو حر فى أن يعمل بها كلها أو أن يعمل ببعضها
عقوبة الشتم :
إن عقوبة أى شتمة هى جلد الشاتم 80 جلدة والعبرة فى الشتم بالنية وليس باللفظ فكل لفظ شتم يعتبر ذنب إذا كانت النية منه الشتم وإن لم يكن فى الألفاظ شتم مثل طويل وقزعة وأعرج وأما فى المحكمة فإن العبرة باللفظ وليس بالنية .
مواضيع مماثلة
» كتاب الجن فى الاسلام
» كتاب مختارات من شعر ما قبل الاسلام
» كتاب الضحك فى الاسلام
» كتاب الألم فى الاسلام
» كتاب الصوت فى الاسلام
» كتاب مختارات من شعر ما قبل الاسلام
» كتاب الضحك فى الاسلام
» كتاب الألم فى الاسلام
» كتاب الصوت فى الاسلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حدوث معجزة إهتزاز العرش لموت سعد
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حكم الله هو سبى الذرارى وقتل الأطفال البالغين دون قتال
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بدخول سعد الجنة وهو ما زال حى
اليوم في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
اليوم في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود حوارى واحد لكل نبى و
اليوم في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أمر عثمان بالاستخلاف
اليوم في 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى امر النبى(ص) الجبل بالسكون وهو الهدوء فسكن
اليوم في 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تقرير دخول عشرة الجنة فقط
اليوم في 5:20 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
اليوم في 5:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى استخلاف الرسول (ص)لأبى بكر ثم عمر ثم أبى عبيدة
أمس في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وصف أبو عبيدة بالأمانة وحده
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تبشير عشرة فقط بالجنة
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نساء النبى (ص)ليسوا أهل بيته
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العباس من محمد(ص) ومحمد(ص) من العباس
أمس في 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى اصلاح الحسن بين فئتين بعد وفاته
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مقتل الثلاثة وتولى خالد قيادة الجيش
أمس في 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مدة الخلافة
أمس في 5:31 am من طرف Admin
» الميسر والقمار فى القرآن
أمس في 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كفر من يكره على
الجمعة مايو 17, 2024 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة هى شفاء على بالبصق فى عينيه على الفور
الجمعة مايو 17, 2024 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)و
الجمعة مايو 17, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون محمد(ص) من على وعلى من محمد(ص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على بمثابة هارون(ص) من موسى(ًص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد الصاحبيين
الجمعة مايو 17, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى قتل عثمان
الجمعة مايو 17, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خوف الشيطان من عمر
الجمعة مايو 17, 2024 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود غيرة في الجنة
الجمعة مايو 17, 2024 6:46 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
الجمعة مايو 17, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون عمر من المحدثين وهم الملهمين الوحى
الخميس مايو 16, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزات هى كلام البقرة والذئب للرجل
الخميس مايو 16, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم معرفة الصحابة بحكم الله في الحاكم خاصة الأنصار
الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب لأمة أو جماعة معينة أو لمن يعمل عمل محدد لدخول الجنة
الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعلان الرسول(ص) أكثر من يحبهم
الخميس مايو 16, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص)ليس له أخلاء
الخميس مايو 16, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في الحرورية
الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أن يتبوأ القائل مكانه فى جهنم
الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أول المحاسبين هم الشهيد والعالم والغنى المرائين
الخميس مايو 16, 2024 5:37 am من طرف Admin
» المعية الإلهية فى القرآن
الخميس مايو 16, 2024 5:32 am من طرف Admin