بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
نقد حكاية زيطة صانع العاهات للشارونى
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
نقد حكاية زيطة صانع العاهات للشارونى
حكاية زيطة صانع العاهات
الحكاية كما قال الشارونى مهداة إلى نجيب محفوظ صاحب حكاية زقاق المدق
استعار الشارونى شخصية اخترعها نجيب محفوظ فى زقاق المدق وهى شخصية زيطة وأكمل من عنده بقية حكاية زيطة
وعادة إكمال المؤلفات هى عادة موجودة عند العرب كما فى كتاب الإكمال لأبى نصر على ابن الوزير الأجل أبي القاسم هبة الله بن علي بن جعفر وكتاب تكملة الإكمال
وكتاب أبي بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب الذي سماه: تكملة المؤتلف والمختلف لكتاب أبي الحسن على ابن عمر الدارقطني في المؤتلف والمختلف
وكتاب حاشية رد المختار وكتاب تكملة حاشية رد المختار وهناك العديد من الكتب التى توصف بأنها كتب الذيل على كتاب فلان أو علان
وهناك تاريخ الطبرى وصلة تاريخ الطبرى للقرطبى
حكاية زيطة تبين لنا أن المجتمع الظالم يخلق عند البشر مهن وأمور جنونية فالمجتمع يرفض إطعام الأصحاء العاطلين"كان المتصدقون والمحسنون يطالبون سائليهم بما يؤهلهم للشفقة والإحساس وكانوا ينظرون شذرا ....كلما وجدوا واحدا منهم صحيح الجسم معافى ...كانوا أشخاصا عمليين لا يريدون أن ينفقوا أموالهم بلا عاهات تستدرهم "ص64
والمجتمع الظالم يجعل للعاهة وقار يحصل به صاحب العاهى على مكانه فى المجتمع "أن العاهة قد تكون وقارا به يستطيع الشخص أن يحصل على وجوده فى المجتمع كما تكون الذراع المقطوعة وملاحة البغى وشهادة الطالب ونفاق السياسى وكما تكون الألقاب والثروات "ص67
ومن ثم كانت مهنة زيطة صانع العاهات للأصحاء حتى يستطيعوا أن يجدوا الطعام وبعض المال " كانوا يأتونه صحاحا وكانت صحتهم تقف عثرة فى سبيل حياتهم كما تقف أخلاقيات شاب يافع كانوا يمدون أيديهم فيردها لهم الناس فارغة وكانوا يطالبون بحقهم فى الحياة فيأباها عليهم الأخرون فيقبلون على زيطة ثم يغادرونه عميانا وكسحانا وحدابا ...وبذلك يهبهم حقهم فى الحياة وما يبرر لهم اصطناع صناعتهم "ص65
زيطة هنا وأمثاله وأتباعه بدلا من إصلاح المجتمع الذى يلفظهم شاركوا فى أن يظل المجتمع الفاسد فاسدا
الشارونى فى الحكاية يعتبر المجتمع فاسد أو بتعبيره قاسى "فلقد كان يرضى باختياره ذاك حاجة دفينة إلى القسوة فى مجتمع قسا عليه حتى ليذوق التراب "ص66
ومع هذا يطالب المجتمع الفاسد بإقامة تمثال لزيطة تقديرا لعمله "وتوفى زيطة فى السجن منذ أيام ورأيت أن أتقدم بالتماس إلى الجهات المختصة مطالبا بأن يصنعوا له تمثالا ويقيموه على رأس زقاق المدق "61
المثير فى حكاية زيطة من جانب ديانة الشارونى هو :
أنه يخالف نص العهدين الجديد والقديم المحرمين لإقامة التماثيل فيطلب إقامة تمثالا للرجل "وتوفى زيطة فى السجن منذ أيام ورأيت أن أتقدم بالتماس إلى الجهات المختصة مطالبا بأن يصنعوا له تمثالا ويقيموه على رأس زقاق المدق "61
أنه جعل زيطة مخلصا كالمسيح(ص)" فكان فرحة عظيمة لهما كما كان خلاصا للكثيرين فيما بعد "ص62
" لا يدركون المعنى المخلص للعاهة ولا القيمة المطهرة للتشويه "ص63
"ومنذ ألفين من السنين أقبل المسيح إلى العالم ومضى ذلك الإنسان الإلهى يشفى المرضى والعمى والعرج فيهبهم بذلك حياة جديدة حتى سمى صانع المعجزات ولما جاء القرن العشرين أقبل زيطة إلى هذا العالم يصنع المرضى والعمى والعرج ليهبهم بذلك حياة جديدة حتى لقد سمى صانع العاهات "ص69
وبالقطع المقارنة لا تصح هنا بين رجلين أحدهما جاء ليقيم الحق والأخر جاء ليساعد الباطل على باطله
ونلاحظ تعبير الإنسان الإلهى فى قوله "ومنذ ألفين من السنين أقبل المسيح إلى العالم ومضى ذلك الإنسان الإلهى"ص69 وهو تعبير يبين عقيدة خاطئة هى كون البشرى بشرى وإله فى نفس الوقت وهو ما لا يمكن حدوثه لكون هذا فى المكان والأخر خارج المكان
تناول الشارونى حياة زيطة من الولادة فقال " ولقد ولد زيطة لأبوين يصطنعان الشحاذة...وفى التراب نشأ زيطة وفى التراب عاش كانت أمه تتركه يزحف بحرية يرعى بين القاذورات والحشرات يتذوق الوحل ويختبر مواطىء الأقدام..."ص62
" ولسنا نعرف كثيرا عن حياته أيام صباه فهذا الجزء من تاريخه غامض ومجهول أكثره لدينا وكل ما نعرفه ما بلغنا من أخبار أنه كان يعمل فى سرك متجول حيث تدرب على فن المكياج وأصبحت له فيه يد صناع "ص63
" فما أقبل مساء ذلك اليوم حتى كان زيطة قد أشرف على زقاق المدق وقد أعد العدة لصناعته فحمل معه أدواته ومهماته واختار الخرابة القائمة أمام الفرن مكان يمارس فيه عمله "ص64
" وهكذا كان الليل هو المجال الذى يتحرك فيه زيطة كان الليل هو مملكته ...حتى يبدأ زيطه عمله فيجول فى حى الحسين العامر مارا برعيته من الكتل البشرية المتكورة فى هذه الزاوية ...ثم يبتاع رغيفا وتبغا وجبنا أو حلاوة ثم يعود إلى خرابته حيث يستأنف دورا أخر من أدوار عمله "ص66
كما تنازل شهوته الفرجية من خلال إرادته الزنى بحسنية ولكنها رفضت خداعاته لحملها على الزنى "ولقد راودها عن نفسها أكثر من مرة ورأسه تزدحم بأخيلة محمومة فما كان يلقى منها إلا القسوة والزجر "ص67
الحكاية كما قال الشارونى مهداة إلى نجيب محفوظ صاحب حكاية زقاق المدق
استعار الشارونى شخصية اخترعها نجيب محفوظ فى زقاق المدق وهى شخصية زيطة وأكمل من عنده بقية حكاية زيطة
وعادة إكمال المؤلفات هى عادة موجودة عند العرب كما فى كتاب الإكمال لأبى نصر على ابن الوزير الأجل أبي القاسم هبة الله بن علي بن جعفر وكتاب تكملة الإكمال
وكتاب أبي بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب الذي سماه: تكملة المؤتلف والمختلف لكتاب أبي الحسن على ابن عمر الدارقطني في المؤتلف والمختلف
وكتاب حاشية رد المختار وكتاب تكملة حاشية رد المختار وهناك العديد من الكتب التى توصف بأنها كتب الذيل على كتاب فلان أو علان
وهناك تاريخ الطبرى وصلة تاريخ الطبرى للقرطبى
حكاية زيطة تبين لنا أن المجتمع الظالم يخلق عند البشر مهن وأمور جنونية فالمجتمع يرفض إطعام الأصحاء العاطلين"كان المتصدقون والمحسنون يطالبون سائليهم بما يؤهلهم للشفقة والإحساس وكانوا ينظرون شذرا ....كلما وجدوا واحدا منهم صحيح الجسم معافى ...كانوا أشخاصا عمليين لا يريدون أن ينفقوا أموالهم بلا عاهات تستدرهم "ص64
والمجتمع الظالم يجعل للعاهة وقار يحصل به صاحب العاهى على مكانه فى المجتمع "أن العاهة قد تكون وقارا به يستطيع الشخص أن يحصل على وجوده فى المجتمع كما تكون الذراع المقطوعة وملاحة البغى وشهادة الطالب ونفاق السياسى وكما تكون الألقاب والثروات "ص67
ومن ثم كانت مهنة زيطة صانع العاهات للأصحاء حتى يستطيعوا أن يجدوا الطعام وبعض المال " كانوا يأتونه صحاحا وكانت صحتهم تقف عثرة فى سبيل حياتهم كما تقف أخلاقيات شاب يافع كانوا يمدون أيديهم فيردها لهم الناس فارغة وكانوا يطالبون بحقهم فى الحياة فيأباها عليهم الأخرون فيقبلون على زيطة ثم يغادرونه عميانا وكسحانا وحدابا ...وبذلك يهبهم حقهم فى الحياة وما يبرر لهم اصطناع صناعتهم "ص65
زيطة هنا وأمثاله وأتباعه بدلا من إصلاح المجتمع الذى يلفظهم شاركوا فى أن يظل المجتمع الفاسد فاسدا
الشارونى فى الحكاية يعتبر المجتمع فاسد أو بتعبيره قاسى "فلقد كان يرضى باختياره ذاك حاجة دفينة إلى القسوة فى مجتمع قسا عليه حتى ليذوق التراب "ص66
ومع هذا يطالب المجتمع الفاسد بإقامة تمثال لزيطة تقديرا لعمله "وتوفى زيطة فى السجن منذ أيام ورأيت أن أتقدم بالتماس إلى الجهات المختصة مطالبا بأن يصنعوا له تمثالا ويقيموه على رأس زقاق المدق "61
المثير فى حكاية زيطة من جانب ديانة الشارونى هو :
أنه يخالف نص العهدين الجديد والقديم المحرمين لإقامة التماثيل فيطلب إقامة تمثالا للرجل "وتوفى زيطة فى السجن منذ أيام ورأيت أن أتقدم بالتماس إلى الجهات المختصة مطالبا بأن يصنعوا له تمثالا ويقيموه على رأس زقاق المدق "61
أنه جعل زيطة مخلصا كالمسيح(ص)" فكان فرحة عظيمة لهما كما كان خلاصا للكثيرين فيما بعد "ص62
" لا يدركون المعنى المخلص للعاهة ولا القيمة المطهرة للتشويه "ص63
"ومنذ ألفين من السنين أقبل المسيح إلى العالم ومضى ذلك الإنسان الإلهى يشفى المرضى والعمى والعرج فيهبهم بذلك حياة جديدة حتى سمى صانع المعجزات ولما جاء القرن العشرين أقبل زيطة إلى هذا العالم يصنع المرضى والعمى والعرج ليهبهم بذلك حياة جديدة حتى لقد سمى صانع العاهات "ص69
وبالقطع المقارنة لا تصح هنا بين رجلين أحدهما جاء ليقيم الحق والأخر جاء ليساعد الباطل على باطله
ونلاحظ تعبير الإنسان الإلهى فى قوله "ومنذ ألفين من السنين أقبل المسيح إلى العالم ومضى ذلك الإنسان الإلهى"ص69 وهو تعبير يبين عقيدة خاطئة هى كون البشرى بشرى وإله فى نفس الوقت وهو ما لا يمكن حدوثه لكون هذا فى المكان والأخر خارج المكان
تناول الشارونى حياة زيطة من الولادة فقال " ولقد ولد زيطة لأبوين يصطنعان الشحاذة...وفى التراب نشأ زيطة وفى التراب عاش كانت أمه تتركه يزحف بحرية يرعى بين القاذورات والحشرات يتذوق الوحل ويختبر مواطىء الأقدام..."ص62
" ولسنا نعرف كثيرا عن حياته أيام صباه فهذا الجزء من تاريخه غامض ومجهول أكثره لدينا وكل ما نعرفه ما بلغنا من أخبار أنه كان يعمل فى سرك متجول حيث تدرب على فن المكياج وأصبحت له فيه يد صناع "ص63
" فما أقبل مساء ذلك اليوم حتى كان زيطة قد أشرف على زقاق المدق وقد أعد العدة لصناعته فحمل معه أدواته ومهماته واختار الخرابة القائمة أمام الفرن مكان يمارس فيه عمله "ص64
" وهكذا كان الليل هو المجال الذى يتحرك فيه زيطة كان الليل هو مملكته ...حتى يبدأ زيطه عمله فيجول فى حى الحسين العامر مارا برعيته من الكتل البشرية المتكورة فى هذه الزاوية ...ثم يبتاع رغيفا وتبغا وجبنا أو حلاوة ثم يعود إلى خرابته حيث يستأنف دورا أخر من أدوار عمله "ص66
كما تنازل شهوته الفرجية من خلال إرادته الزنى بحسنية ولكنها رفضت خداعاته لحملها على الزنى "ولقد راودها عن نفسها أكثر من مرة ورأسه تزدحم بأخيلة محمومة فما كان يلقى منها إلا القسوة والزجر "ص67
مواضيع مماثلة
» نقد حكاية مصرع عباس الحلو للشارونى
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية دفاع منتصف الليل
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية الطريق إلى المعتقل
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية سياحة البطل؟
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية قديس فى حارتنا
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية دفاع منتصف الليل
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية الطريق إلى المعتقل
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية سياحة البطل؟
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية قديس فى حارتنا
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى لون شعرات رجل الطائفة المارقة
اليوم في 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان العثور على جثة رجل الطائفة المارقة
اليوم في 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى من شهد حديث الطائفة المارقة
اليوم في 6:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان شعرات رجل الطائفة المارقة
اليوم في 6:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى زمن ظهور الطائفة المارقة
اليوم في 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب ممثل في المارقين وقتال على لهم
اليوم في 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى صفة رجل الطائفة المارقة
اليوم في 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى حدوث الخلاف بين الصحابة وزوال الدولة الإسلامية وتحولها لكافرة فى عهد الصحابة
اليوم في 6:23 am من طرف Admin
» الموضة الممرضة والقاتلة
اليوم في 6:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في قتل الفئة الباغية عمار بن ياسر
أمس في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى صاحب النعل
أمس في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أخر من كان مع النبى(ص) في حجرة عائشة
أمس في 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو مقتل على ومكان ضربة القاتل
أمس في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) لم يبلغ الآية للناس وإنما بلغها على
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى شفاء على بوضع ثوب النبى(ص) عليه
أمس في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى خطبة على لفاطمة
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اعتبار الحسين والحسين ابنا رسول الله(ص)
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود سيادة فى الجنة فى القيامة
أمس في 5:34 am من طرف Admin
» نقد مقال لعنة مومياء الثلج أوتزي الرجل الغامض
أمس في 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى سيدا شباب أهل الجنة
الأربعاء مايو 29, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اتهام النبى(ص) نفسه بالزنى مع ابنته
الأربعاء مايو 29, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أبو ولد النبى(ص)
الأربعاء مايو 29, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى طلب النبى (ص)من على تطليق ابنته فى حالة زواجه من غيرها
الأربعاء مايو 29, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى نزول ملك من السماء لزيارة النبى(ص) لأنه لم يكن رآه
الأربعاء مايو 29, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كون على أخ النبى(ص)
الأربعاء مايو 29, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أبو بكر وعمر كلاهما خطب فاطمة من النبى(ص)
الأربعاء مايو 29, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود صنم فوق الكعبة
الأربعاء مايو 29, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول على على النبى(ص) بلا إذن فقط فى السحر
الأربعاء مايو 29, 2024 5:41 am من طرف Admin
» قراءة بمقال التحكم بالعقل أكثر مشاريع المخابرات الأمريكية سرية
الأربعاء مايو 29, 2024 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وراثة على للنبى(ص)
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود بيت على في المسجد
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو كراهية الناس لعلى
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى باغض على منافق
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الله يبغض من يبغض على
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىوجود سبى أى استحياء
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى موالاة على وحده
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سب على هو سب للنبى (ص)
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أسر النساء
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:46 am من طرف Admin
» نظرات في مقال طب أكلة لحوم البشر ومصاصين الدماء
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:32 am من طرف Admin