بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(11)
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(11)
-إن على قال فى كل شهر عمرة (الشافعى )وفى رواية أن عليا
-عن سعيد بن المسيب أن عمر بن أبى سلمة المخزومى استأذن عمر بن الخطاب أن يعتمر فى شوال فأذن له عمر فاعتمر فى شوال ثم قفل إلى أهله ولم يحج (مالك)
-سمعت عبد الله بن عمر يقول من اعتمر فى أشهر الحج فى شوال أو ذى القعدة أو ذى الحجة فقد استمتع ووجب عليه الهدى أو الصيام إن لم يجد هديا (مالك)
-قلت لنافع أسمعت عبد الله بن عمر يسمى أشهر الحج قال نعم كان يسمى شوال وذو القعدة وذو الحجة قال قلت لنافع فإن أهل إنسان بالحج قبلهن قال لم أسمع منه فى ذلك شيئا(الشافعى )والخطأ المشترك بين الأربعة أقوال هو وجود عمر فى كل شهر أو فى شهر شوال وهو ما يخالف أن أشهر الحج هى الأشهر الحرم فقط وقد سميت بهذا لزيارة الحرم وهو الكعبة فيها
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله العمرة إلى العمرة يكفر ما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة (الترمذى وابن ماجة ومسلم والبخارى ) والخطأ هنا أن الحسنة كالعمرة تكفر ما بين فعل الحسنة مرة أخرى وبين فعل الأولى فقط وهو ما يخالف أنها تكفر كل السيئات قبلها وفى هذا قال تعالى بسورة هود" إن الحسنات يذهبن السيئات"
-عن أبى هريرة عن رسول الله أنه قال الحجاج والعمار وفد الله إن دعوه أجابهم وإن استغفروه غفر لهم (ابن ماجة)والخطأ هنا إستجابة الله لدعوة الحجاج والعمار وهو ما يخالف أن الله لا يجيب كل الدعوات سوى ما قرر من قبل بدليل رفضه دعوة نوح(ص)لابنه ودعوة إبراهيم (ص)لأبيه ولو كان يعرفان أنه يقبلها فى الكعبة لدعى كل منهما
-عن ابن عبيد بن عمير عن أبيه أن ابن عمر كان يزاحم على الركنين فقلت يا أبا عبد الرحمن إنك تزاحم على الركنين زحاما ما رأيت أحدا من أصحاب النبى يزاحم عليه فقال إن أفعل فإنى سمعت رسول الله يقول إن كلها كفارة الخطايا وسمعته يقول من طاف بهذا البيت سبوعا فأحصاه كان كعتق رقبة وسمعته يقول لا يضع قدما ولا يرفع أخرى إلا حط الله عنه بها خطية وكتبت له بها حسنة (الترمذى )
-عن عبد الله بن عمر قال سمعت رسول الله يقول من طاف بالبيت وصلى ركعتين كان كعتق رقبة (ابن ماجة)والحديثان الخطأ فيهما جزاء الطواف أنه كعتق الرقبة ويكتب بالخطوة حسنة ويمحى بها خطيئة ويخالف هذا أن العمل غير المالى كالطواف بعشر حسنات مصداق لقوله تعالى بسورة الأنعام"من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها "بينما العمل المالى كعتق الرقبة ب700أو 1400 حسنة مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "مثل الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل فى كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء "
-عن عباس بن مرداس السلمى أن النبى دعا لأمته عشية عرفه بالمغفرة فأجيب إنى قد غفرت لهم ما خلا الظالم فإنى آخذ للمظلوم منه قال أى رب إن شئت أعطيت المظلوم من الجنة وغفرت للظالم فلم يجب عشيته فلما أصبح بالمزدلفة أعاد الدعاء فأجيب إلى ما سأل فضحك رسول الله 00قال إن عدو الله إبليس لما علم أن الله عز وجل استجاب دعائى وغفر لأمتى أخذ التراب فجعل يحثوه على رأسه ويدعو بالويل والثبور فأضحكنى ما رأيت من جزعه (ابن ماجة) والخطأ هنا غفران الله للظالم وهو ما يخالف أن الله لا يغفر للظالم ما لم يستغفر والخطأ الأخر هو رؤية النبى (ص)لإبليس وهى معجزة وقد منع الله المعجزات فقال بسورة الإسراء "وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون "
-أخبرنى سالم قال كان ابن عمر يقول أليس حسبكم سنة رسول الله إن حبس أحدكم عن الحج طاف بالبيت وبالصفا والمروة ثم حل من كل شىء حتى يحج عاما قابلا فيهدى أو يصوم إن لم يجد هديا (البخارى)والخطأ هو وجوب الحج العام التالى على المحبوس وهو المحصور وهو تخريف لأن الله لم يوجب عليه سوى ما تيسر من الهدى فقال بسورة البقرة "فإن أحصرتم فما استيسر من الهدى "
-عن زيد بن أثيع قال سألت عليا بأى شىء بعثت قال بأربع لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة ولا يطوف بالبيت عريان ولا يجتمع المسلمون والمشركون بعد عامهم هذا ومن كان بينه وبين النبى عهد فعهده إلى مدته ومن لا مدة له فأربعة أشهر (الترمذى) والخطأ الأول هو طواف العرايا فى الكعبة وهو ما يخالف أن الكعبة مكان لا يمكن حدوث الإثم فيه فمن يرد أى يقرر فقط القيام بعمل محرم كالتعرى فى الكعبة يصاب بالعذاب الأليم مصداق لقوله تعالى بسورة الحج "فمن يرد فيه بظلم بإلحاد نذقه من عذاب أليم "والخطأ الثانى هو أن من لا عهد له أربعة أشهر وهو ما يخالف أن الأربعة أشهر لمن لهم عهد فقط مصداق لقوله تعالى بسورة التوبة "براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين فسيحوا فى الأرض أربعة أشهر "
-عن على قال قال رسول الله من أراد الدنيا والأخرة فليؤم هذا البيت فما أتاه عبد يسأل الله دنيا إلا أعطاه الله منها ولا يسأل أخرة إلا إدخر له منها ألا أيها الناس عليكم بالحج والعمرة فتابعوا بينهما فإنهما يغسلان الذنوب 00 وينفيان الفقر كما تنفى النار خبث الحديد (زيد)والخطأ هو نفى الحج والعمرة الفقر عن من يفعلهما وهو تخريف لأن الله يفقر من يريد ومنهم المسلمون الحجاج والعمار فى أى وقت مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "ولنبلونكم بشىء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات "
-عن سعيد بن المسيب أن عمر بن أبى سلمة المخزومى استأذن عمر بن الخطاب أن يعتمر فى شوال فأذن له عمر فاعتمر فى شوال ثم قفل إلى أهله ولم يحج (مالك)
-سمعت عبد الله بن عمر يقول من اعتمر فى أشهر الحج فى شوال أو ذى القعدة أو ذى الحجة فقد استمتع ووجب عليه الهدى أو الصيام إن لم يجد هديا (مالك)
-قلت لنافع أسمعت عبد الله بن عمر يسمى أشهر الحج قال نعم كان يسمى شوال وذو القعدة وذو الحجة قال قلت لنافع فإن أهل إنسان بالحج قبلهن قال لم أسمع منه فى ذلك شيئا(الشافعى )والخطأ المشترك بين الأربعة أقوال هو وجود عمر فى كل شهر أو فى شهر شوال وهو ما يخالف أن أشهر الحج هى الأشهر الحرم فقط وقد سميت بهذا لزيارة الحرم وهو الكعبة فيها
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله العمرة إلى العمرة يكفر ما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة (الترمذى وابن ماجة ومسلم والبخارى ) والخطأ هنا أن الحسنة كالعمرة تكفر ما بين فعل الحسنة مرة أخرى وبين فعل الأولى فقط وهو ما يخالف أنها تكفر كل السيئات قبلها وفى هذا قال تعالى بسورة هود" إن الحسنات يذهبن السيئات"
-عن أبى هريرة عن رسول الله أنه قال الحجاج والعمار وفد الله إن دعوه أجابهم وإن استغفروه غفر لهم (ابن ماجة)والخطأ هنا إستجابة الله لدعوة الحجاج والعمار وهو ما يخالف أن الله لا يجيب كل الدعوات سوى ما قرر من قبل بدليل رفضه دعوة نوح(ص)لابنه ودعوة إبراهيم (ص)لأبيه ولو كان يعرفان أنه يقبلها فى الكعبة لدعى كل منهما
-عن ابن عبيد بن عمير عن أبيه أن ابن عمر كان يزاحم على الركنين فقلت يا أبا عبد الرحمن إنك تزاحم على الركنين زحاما ما رأيت أحدا من أصحاب النبى يزاحم عليه فقال إن أفعل فإنى سمعت رسول الله يقول إن كلها كفارة الخطايا وسمعته يقول من طاف بهذا البيت سبوعا فأحصاه كان كعتق رقبة وسمعته يقول لا يضع قدما ولا يرفع أخرى إلا حط الله عنه بها خطية وكتبت له بها حسنة (الترمذى )
-عن عبد الله بن عمر قال سمعت رسول الله يقول من طاف بالبيت وصلى ركعتين كان كعتق رقبة (ابن ماجة)والحديثان الخطأ فيهما جزاء الطواف أنه كعتق الرقبة ويكتب بالخطوة حسنة ويمحى بها خطيئة ويخالف هذا أن العمل غير المالى كالطواف بعشر حسنات مصداق لقوله تعالى بسورة الأنعام"من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها "بينما العمل المالى كعتق الرقبة ب700أو 1400 حسنة مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "مثل الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل فى كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء "
-عن عباس بن مرداس السلمى أن النبى دعا لأمته عشية عرفه بالمغفرة فأجيب إنى قد غفرت لهم ما خلا الظالم فإنى آخذ للمظلوم منه قال أى رب إن شئت أعطيت المظلوم من الجنة وغفرت للظالم فلم يجب عشيته فلما أصبح بالمزدلفة أعاد الدعاء فأجيب إلى ما سأل فضحك رسول الله 00قال إن عدو الله إبليس لما علم أن الله عز وجل استجاب دعائى وغفر لأمتى أخذ التراب فجعل يحثوه على رأسه ويدعو بالويل والثبور فأضحكنى ما رأيت من جزعه (ابن ماجة) والخطأ هنا غفران الله للظالم وهو ما يخالف أن الله لا يغفر للظالم ما لم يستغفر والخطأ الأخر هو رؤية النبى (ص)لإبليس وهى معجزة وقد منع الله المعجزات فقال بسورة الإسراء "وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون "
-أخبرنى سالم قال كان ابن عمر يقول أليس حسبكم سنة رسول الله إن حبس أحدكم عن الحج طاف بالبيت وبالصفا والمروة ثم حل من كل شىء حتى يحج عاما قابلا فيهدى أو يصوم إن لم يجد هديا (البخارى)والخطأ هو وجوب الحج العام التالى على المحبوس وهو المحصور وهو تخريف لأن الله لم يوجب عليه سوى ما تيسر من الهدى فقال بسورة البقرة "فإن أحصرتم فما استيسر من الهدى "
-عن زيد بن أثيع قال سألت عليا بأى شىء بعثت قال بأربع لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة ولا يطوف بالبيت عريان ولا يجتمع المسلمون والمشركون بعد عامهم هذا ومن كان بينه وبين النبى عهد فعهده إلى مدته ومن لا مدة له فأربعة أشهر (الترمذى) والخطأ الأول هو طواف العرايا فى الكعبة وهو ما يخالف أن الكعبة مكان لا يمكن حدوث الإثم فيه فمن يرد أى يقرر فقط القيام بعمل محرم كالتعرى فى الكعبة يصاب بالعذاب الأليم مصداق لقوله تعالى بسورة الحج "فمن يرد فيه بظلم بإلحاد نذقه من عذاب أليم "والخطأ الثانى هو أن من لا عهد له أربعة أشهر وهو ما يخالف أن الأربعة أشهر لمن لهم عهد فقط مصداق لقوله تعالى بسورة التوبة "براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين فسيحوا فى الأرض أربعة أشهر "
-عن على قال قال رسول الله من أراد الدنيا والأخرة فليؤم هذا البيت فما أتاه عبد يسأل الله دنيا إلا أعطاه الله منها ولا يسأل أخرة إلا إدخر له منها ألا أيها الناس عليكم بالحج والعمرة فتابعوا بينهما فإنهما يغسلان الذنوب 00 وينفيان الفقر كما تنفى النار خبث الحديد (زيد)والخطأ هو نفى الحج والعمرة الفقر عن من يفعلهما وهو تخريف لأن الله يفقر من يريد ومنهم المسلمون الحجاج والعمار فى أى وقت مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "ولنبلونكم بشىء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات "
رد: نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(11)
لقد أرادوا أن يغيبوا العقل بهذه الأحاديث الكاذبة
جودة- عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 31/07/2009
مواضيع مماثلة
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(7)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(8)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(9)
» من أخطاء أحاديث الحج والعمرة(2)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(10)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(8)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(9)
» من أخطاء أحاديث الحج والعمرة(2)
» نقد أخطاء أحاديث الحج والعمرة(10)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حدوث معجزة إهتزاز العرش لموت سعد
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حكم الله هو سبى الذرارى وقتل الأطفال البالغين دون قتال
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بدخول سعد الجنة وهو ما زال حى
اليوم في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
اليوم في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود حوارى واحد لكل نبى و
اليوم في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أمر عثمان بالاستخلاف
اليوم في 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى امر النبى(ص) الجبل بالسكون وهو الهدوء فسكن
اليوم في 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تقرير دخول عشرة الجنة فقط
اليوم في 5:20 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
اليوم في 5:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى استخلاف الرسول (ص)لأبى بكر ثم عمر ثم أبى عبيدة
أمس في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وصف أبو عبيدة بالأمانة وحده
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تبشير عشرة فقط بالجنة
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نساء النبى (ص)ليسوا أهل بيته
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العباس من محمد(ص) ومحمد(ص) من العباس
أمس في 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى اصلاح الحسن بين فئتين بعد وفاته
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مقتل الثلاثة وتولى خالد قيادة الجيش
أمس في 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مدة الخلافة
أمس في 5:31 am من طرف Admin
» الميسر والقمار فى القرآن
أمس في 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كفر من يكره على
الجمعة مايو 17, 2024 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة هى شفاء على بالبصق فى عينيه على الفور
الجمعة مايو 17, 2024 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)و
الجمعة مايو 17, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون محمد(ص) من على وعلى من محمد(ص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على بمثابة هارون(ص) من موسى(ًص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد الصاحبيين
الجمعة مايو 17, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى قتل عثمان
الجمعة مايو 17, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خوف الشيطان من عمر
الجمعة مايو 17, 2024 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود غيرة في الجنة
الجمعة مايو 17, 2024 6:46 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
الجمعة مايو 17, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون عمر من المحدثين وهم الملهمين الوحى
الخميس مايو 16, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزات هى كلام البقرة والذئب للرجل
الخميس مايو 16, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم معرفة الصحابة بحكم الله في الحاكم خاصة الأنصار
الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب لأمة أو جماعة معينة أو لمن يعمل عمل محدد لدخول الجنة
الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعلان الرسول(ص) أكثر من يحبهم
الخميس مايو 16, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص)ليس له أخلاء
الخميس مايو 16, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في الحرورية
الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أن يتبوأ القائل مكانه فى جهنم
الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أول المحاسبين هم الشهيد والعالم والغنى المرائين
الخميس مايو 16, 2024 5:37 am من طرف Admin
» المعية الإلهية فى القرآن
الخميس مايو 16, 2024 5:32 am من طرف Admin