بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الملائكة الأرض للسياحة فيها
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 6:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رفع المصلى على النبى(ص) عشر درجات
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 6:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجوب الصلاة على النبى (ص) في المجالس
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 6:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التفرقة بين الرسل(ص) بالصلاة على إبراهيم(ص) ومحمد(ص) فقط
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 6:06 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الوسيلة هى أعلى درجات الجنة
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الثواب بقدر عتق عشر رقاب أو رقبة
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى محو القول لعشر سيئات فقط
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضغطة فى القبر الأرضى
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء يمنع الضرر
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 6:02 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال محاكمة الحيوان
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 5:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الكلمة كنز ما تحت الجنة
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1أمس في 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القول يحفظ من الضرر طوال النهار أو الليل
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد مرات القول
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1أمس في 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جمع الناس في الكعبة للكلام
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1أمس في 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى إباحة اقتناء الخدم
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1أمس في 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جعل عرق النبى(ص) طيبا
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1أمس في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الصلاة في النعال فى المساجد
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1أمس في 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خلع النعل الثانية إذا انقطعت الأولى
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1أمس في 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى غسل الاناء سبع مرات من نجاسة الكلب
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1أمس في 5:35 am من طرف Admin

» غرائب الأحلام فى القرآن
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1أمس في 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أشد الناس عذابا المصورون
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 6:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رمى ما في صلبان من المنافع
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 6:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود تكليف باحياء المصورين لصورهم الدنيوية في الآخرة
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 6:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نازع القرام
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 6:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الملائكة البيوت أو سيرها مع الصحابة فى الأرض التى ليس فيها كلب أو صورأو جرس
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 6:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم الرسوم إلا ما فى الأثواب من الرقم
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 6:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبستين فقط
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 6:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ما كان أسفل من الكعبين من الثياب فى النار
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 6:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم تكليم الله أى عدم نظر الله أى خصومة الله أى غضب الله أى إبغاض الله لأولئك المذكورون فقط
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 6:20 am من طرف Admin

» نظرات فى مقال قطع الأصابع في ثقافات الشعوب
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السلام عليكم أو عليك تحية الموتى
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستئذان في مكان عام
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الله يعطى رسوله(ص) كل ما سأل
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تغيير اسم الرجل دون سبب يبيح ذلك
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في استشهاد عمر مستقبلا
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود شر للثياب
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القمر هو الغاسق الواقب
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جعل لله جهة
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحليل صوم التطوع
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:24 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال قصص الأطفال والشياطين هل تصدق؟
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:08 am من طرف Admin

يوليو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

روايات الحديث الآذان(1)

اذهب الى الأسفل

روايات الحديث الآذان(1) Empty روايات الحديث الآذان(1)

مُساهمة من طرف Admin الخميس أغسطس 27, 2009 4:04 pm

الأذان
-عن بلال أنه أتى النبى يؤذنه بصلاة الفجر فقيل هو نائم فقال الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم فأقرت فى تأذين الفجر فثبت الأمر على ذلك (ابن ماجة )وهو يناقض قولهم
-"عن ابن عمر أنه كان يكبر فى النداء ثلاثا ويتشهد ثلاثا وكان أحيان إذا قال حى على الفلاح قال على إثرها حى على خير العمل 1(مالك )وعن على بن الحسين أنه كان يقول فى آذانه حى على خير العمل حى على خير العمل 2 (زيد )فالزيادة فى ابن ماجة الصلاة خير من النوم وفى مالك وزيد حى على خير العمل وهو تناقض والخلافات هى تكرار حى على خير العمل مرتين فى 2 وكونها واحدة فى 1 وهو يناقض قولهم :
-عن عبد الله بن زيد قال كان آذان رسول الله شفعا شفعا فى الآذان والإقامة (الترمذى )فهنا الأذان شفع أى مرتين بينما بعضه ثلاثة وبعضه مرتين عند مالك
-عن ابن عامر أو عمر قال إنما كان الآذان على عهد رسول الله مرتين مرتين والإقامة مرة مرة غير أنه يقول قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة فإذا سمعنا الإقامة توضأنا ثم خرجنا إلى الصلاة (أبو داود)وهو يناقض قولهم "عن ابن عمر أنه كان يكبر فى النداء ثلاثا ويتشهد ثلاثا (مالك )فهنا التكبير والشهادة ثلاثا وفوقه مرتين فقط وهو تناقض وهو يناقض قولهم "عن عبد الله بن زيد قال كان آذان رسول الله شفعا شفعا فى الآذان والإقامة (الترمذى )فالإقامة هنا شفع أى مرتين وعند أبى داود مرة
-عن على قال الأذان مثنى مثنى والإقامة مثنى مثنى ويرتل فى الأذان ويحدر فى الإقامة (زيد )وهو يناقض قولهم
- "عن جده أن آذان بلال كان مثنى مثنى وإقامته مفردة(ابن ماجة)عن أبى رافع قال رأيت بلالا يؤذن بين يدى رسول الله مثنى مثنى ويقيم واحدة (ابن ماجة)فهنا الإقامة مفردة وعند زيد مثنى مثنى .
-عن ابن عمر كان لرسول الله مؤذنان بلال وابن أم مكتوم الأعمى (مسلم)وهو يناقض قولهم
-"عن زياد بن الحارث الصدائى قال كنت مع رسول الله فى سفر فأمرنى فأذنت فأراد بلال أن يقيم فقال رسول الله إن أخا صداء قد أذن ومن أذن فهو يقيم 1(ابن ماجة) أمرنى رسول الله أن أوذن فى صلاة الفجر فأذنت فأراد0000قد أذن فهو يقيم 2(الترمذى )لما كان أول أذان الصبح أمرنى يعنى النبى فأذنت فجعلت أقول أقيم يا رسول الله فجعل ينظر إلى ناحية المشرق إلى الفجر فيقول لا حتى إذا طلع الفجر نزل فبرز ثم انصرف إلى وقد تلاحق أصحابه -يعنى فتوضأ – فأراد 000نبى الله 00فأقمت 00كالأول 3(أبو داود)والخلافات هى 1- فى 3 زادت "فجعلت أقول 000فتوضأ "2- فى 1ذكر السفر فقط 3- فى 2و3 ذكرت صلاة الفجر وهنا مؤذن ثالث هو زياد الصدائى وهو تناقض فى الخبر مع بلال وابن أم مكتوم فى الحديث السابق
-عن عثمان بن أبى العاص كان أخر ما عهد إلى النبى أن لا أتخذ مؤذنا يأخذ على الأذان أجرا 1(ابن ماجة) قال يا رسول الله اجعلنى إمام قومى قال أنت إمامهم واقتد بأضعفهم واتخذ مؤذنا لا يأخذ على أذانه أجرا 2(أبو داود)إن من أخر ما عهد إلى النبى أن لا أتخذ مؤذنا يأخذ على أذانه أجرا 3(الترمذى )والخلافات هى 1- تدل 1 على أنه أخر كلام النبى مع عثمان "كان أخر ما عهد إلى "وفى3 تدل على أنه كان مع الكلام عن المؤذن كلام أخر لقوله "إن من أخر"فمن هنا تبعيضية 3- زاد فى 2 يا رسول 00بأضعفهم "
-عن عائشة أن رسول الله كان إذا سمع المؤذن يتشهد قال وأنا وأنا (ابو داود )وهو يناقض قولهم "إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن"(مسلم )ففى الأول يقول عند سماع الأذان التشهد وأنا وفى الثانى يقول كما يقول المؤذن
-عن أنس قال أمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة 1،ذكروا أن يعلموا وقت الصلاة بشىء يعرفونه فذكروا أن ينوروا نارا أو يضربوا ناقوسا فأمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة وفى رواية يوروا نار 2(مسلم)التمسوا شيئا يؤذنون به علما للصلاة فأمر بلال 0003(ابن ماجة والترمذى وأبو داود )ذكروا النار والناقوس فذكروا اليهود والنصارى فأمر بلال 000 4 ،لما كثر الناس ذكروا أن يعلموا وقت الصلاة 000يوروا نارا 000كالثانية 5(البخارى )والخلافات هى 1- انفردت 4و2 بذكر تعليم وقت الصلاة بالنار والناقوس2- انفردت 3 و5 التماس علم للصلاة 3- انفردت 4بذكر اليهود والنصارى
-إن أبا سعيد الخدرى قال له إنى أراك تحب الغنم والبادية فإذا كنت فى غنمك أو باديتك فأذنت بالصلاة فارفع صوتك فإنه لا يسمع صدى صوتك جن ولا إنس ولا شىء إلا شهد لك يوم القيامة قال أبو سعيد سمعته من رسول الله 1(الشافعى والبخارى )إذا كنت فى البوادى فارفع صوتك بالأذان فإنى سمعت رسول الله يقول لا يسمعه جنى ولا إنسى ولا شجر ولا حجر إلا شهد له 2(ابن ماجة) والخلافات هى 1- انفردت 1 بذكر الغنم 2- انفردت 2 بذكر الحجر والشجر والقيامة والصدى الصوتى
-عن سالم عن أبيه أن رسول الله قال إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى ينادى ابن أم مكتوم وكان رجلا أعمى لا ينادى حتى يقول له أصبحت أصبحت 1(الشافعى والبخارى) أن رسول الله قال إن 00(الشافعى)إن بلالا 000حتى تسمعوا تأذين ابن أم مكتوم 3(الترمذى ) لا يمنعن أحدكم أو أحد منكم أذان بلال من سحوره فإنه يؤذن أو ينادى بليل ليرجع قائمكم ولينبه نائمكم وليس أن يقول الفجر أو الصبح وقال بأصابعه ورفعها إلى فوق وطأطأ إلى أسفل حتى يقول هكذا 4(البخارى )والخلافات هى زيادة السحور فى 3"بلال من سحوره 000هكذا "
-عن أنس قال قال رسول الله الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة 1(الترمذى )قال رسول الله لا يرد الدعاء بين002(أبو داود)والخلافات هى تقديم كلمة الدعاء مرة وتأخيرها مرة عن كلمة لا يرد
-عن الحسن أن النبى قال المؤذنون أمناء الناس على صلاتهم وذكر معها غيرها 1،عن أبى هريرة أن النبى قال الأئمة ضمناء والمؤذنون أمناء فأرشد الله الأئمة واغفر للمؤذنين 2(الشافعى )الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين3(الترمذى وأبو داود)والخلافات هى 1- انفردت 2و3 بذكر الأئمة والإمام 2- عبرت 2 بالجمع و3 بالمفرد
-عن أبى الشعثاء قال كنا قعودا فى المسجد مع أبى هريرة فأذن مؤذن فقام رجل من المسجد يميس فأتبعه أبو هريرة بصره حتى خرج من المسجد فقال أبو هريرة أما هذا فقد عصى أبا القاسم 1(ابن ماجة)خرج رجل من المسجد بعدما أذن فيه بالعصر فقال 000 2(الترمذى )كنا مع أبى هريرة فى المسجد فخرج رجل حين أذن المؤذن للعصر فقال أبو هريرة 003(أبو داود)والخلافات هى 1- انفردت 1 بالجلوس مع أبى هريرة واتباعه للرجل بالنظر 2-انفردت2و3 بذكر أذان العصر
-سمع جابر بن سمرة يقول كان مؤذن رسول الله يمهل فلا يقيم حتى إذا رأى رسول الله خرج أقام الصلاة حين يراه 1(الترمذى )00قال بلال يؤذن ثم يمهل فإذا رأى النبى قد خرج أقام الصلاة 2(أبو داود)والخلافات هى عمومية "مؤذن رسول الله فى 1 وخصوصية "بلال يؤذن "فى 2
-عن بلال قال أمرنى رسول الله أن أثوب فى الفجر ونهانى أن أثوب فى العشاء 1(ابن ماجة)قال لى رسول الله لا تثوبن فى شىء من الصلوات إلا فى صلاة الفجر 2(الترمذى )والخلافات 1- انفردت 1 بالنهى عن التثويب فى العشاء 2- انفردت 2 بالنهى عن التثويب فى كل الصلوات عدا الفجر وهو تناقض بين الخلاف 1 والخلاف2
-فقال معاوية سمعت رسول الله يقول المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة 1(مسلم وابن ماجة )عن على قال قال رسول الله يأتى المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة ينادون بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله فلا يسمع المؤذنين شىء إلا شهد بذلك يوم القيامة ويغفر للمؤذن صوته وله من الأجر مثل المجاهد الشاهر سيفه فى سبيل الله 2(زيد) والخلافات هو زيادة "ينادون بشهادة 000سبيل الله "فى 2
-عن سعد بن أبى وقاص عن رسول الله أنه قال من قال حين يسمع المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا دينا غفر له ذنبه 1(مسلم والترمذى وأبو داود )000وأنا أشهد000وأشهد أن محمدا 200(ابن ماجة )والخلاف هو زيادة "وأنا أشهد" فى2
-عن مالك بن الحويرث قال قدمت على رسول الله أنا وابن عم لى فقال لنا إذا سافرتما فأذنا وأقيما وليؤمكما أكبركما 1(الترمذى )أتيت النبى فى نفر من قومى فأقمنا عنده20 ليلة وكان رحيما فلما رأى شوقنا إلى أهالينا قال ارجعوا فكونوا فيهم وعلموهم وصلوا فإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم 2،أتى رجلان النبى يريدان السفر فقال النبى إذا أنتما خرجتما فأذنا ثم أقيما ثم ليؤمكما أكبركما 3،أتينا إلى النبى ونحن شببة متقاربون فأقمنا عنده 20يوما وليلة وكان رسول الله رحيما رفيقا فلما ظن أنا قد اشتهينا أهلنا وقد اشتهينا سألنا عمن تركنا بعدنا فأخبرناه قال ارجعوا إلى أهليكم فأقيموا فيهم وعلموهم ومروهم وذكر أشياء أحفظها وصلوا كما رأيتمونى أصلى فإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم 4(البخارى )والخلافات هى 1- فى 1 قدم وهو وابن عمه وفى 2 مع جماعة من قومه وفى 3 أن رجلان ليس هو منهما كانا يريد السفر وفى 4 كان هو ومجموعة من الشباب وهو تناقض 2- انفردت2و4 بذكر المدة والشوق 3- انفردت 4 بذكر الرجوع للأهل والوصية والصلاة كصلاة النبى (ص)التى رأوها
-عن أبى هريرة عن النبى إن الشيطان إذا سمع النداء بالصلاة أحال له ضراط حتى لا يسمع صوته فإذا سكت رجع فوسوس فإذا سمع الإقامة ذهب حتى لا يسمع صوته فإذا سكت رجع فوسوس 1،إذا أذن المؤذن أدبر الشيطان وله حصاص 2،إن الشيطان إذا نودى بالصلاة ولى وله حصاص 3(مسلم والبخارى )،إذا نودى للصلاة أدبر الشيطان له ضراط حتى لا يسمع التأذين فإذا قضى التأذين أقبل حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر حتى إذا قضى التثويب أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه يقول له اذكر كذا واذكر كذا لما لم يكن يذكر من قبل حتى يظل الرجل ما يدرى كم صلى (مسلم 4)،00حتى يظل الرجل إن يدرى كيف صلى 5(مسلم وأبو داود) 00وقال حتى يضل الرجل أن يدرى كم صلى 6(البخارى )والخلافات هى انفردت 1و4و5و6 بذهاب وعودة الشيطان كذا مرة وبزيادة فى الكلام من بعد الضراط
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 96476
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى