بحـث
المواضيع الأخيرة
يونيو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
العقل فى الاسلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: علم النفس
صفحة 1 من اصل 1
العقل فى الاسلام
العقل
يقولون العقل سيد الحكماء ويقولون لا حكم إلا للعقل ويقولون العقل لولاه لم نعرف أى شىء والحق هو أن الوضع الطبيعى للعقل هو إتباع الشريعة أى الوحى الإلهى وللتدليل على أن العقل لا يمثل أى قيمة دون الإعتماد الكلى على الوحى الإلهى نقول بماذا كان يفكر العقل الإنسانى لو لم يوحى الله له الكلام سواء كان لغات أو إشارات ؟قطعا كان سيصبح كالحجر الملقى على الأرض ،إن العقل هو عقل الطفل المولود فماذا لو لم نعلم الطفل أى شىء ؟قطعا سيموت وعقل الإنسان الأول كان سيحدث له نفس الموت لو لم يوحى الله له اللغات والإشارات ويعلمه العلم وحتى لو فرضنا أن العقل يعلم نفسه فماذا يحدث لو أعمينا العيون وألغينا حواس الشم واللمس والسمع والذوق ؟قطعا لن يصل للعقل أى شىء لأن كل العلم ينتقل عبر هذه الوسائل وحتى هذه الوسائل مضللة فمثلا ظاهرة السراب تحسبها العيون ماء وهذا دليل على أن العين لا تنقل معلومات صحيحة دوما ومثلا حاسة الذوق تشعر الإنسان فى أحيان – هى المرض- بأن الحلو مر وهذا دليل على أن الذوق كحاسة لا ينقل معلومات صحيحة دوما إذا فاعتماد العقل على الحواس يجعل حكمه خطأ فى أحيان ثم كيف يحكم العقل وهو فارغ- وهو عقل الوليد- ليس فيه شىء ؟لو كان العقل حكما عدلا إذا ما احتجنا لتربية الأطفال لأن الأطفال لديهم عقول عادلة يفهمون بها ،العقل إذا لا يمكن أن يحكم إلا إذا كان معتمدا على مبادىء استقاها من قوة غيره
حتى ولو فرضنا أن الله خلق العقل الإنسانى وتركه ليتعلم بنفسه دون أن يوحى إليه حتى اللغة فإن العقل عند ذلك لن يقدر على أن يقدم لنفسه الصواب فمثلا سيشعر بالعطش وعند ذلك سيضطر إلى أن يجرب كل الأشياء حوله ليعرف ما يذهب العطش وقد يموت عطشا قبل أن يروى عطشه لأنه سيجرب الأحجار والتراب والثمار والمياه وكل ما يقابله ومثلا سيشعر بالبرودة فكيف سيعرف النار ؟إنه سيظل يبحث ويبحث ولن يصل لشىء ،إن هذه الأمثلة التى أضربها ليست صحيحة من حيث التجريب لأن ذلك مبنى على مبدأ سابق تعلمه العقل وهو التجربة والخطأ والعقل أصلا فارغ لا يعرف التجربة والخطأ ولو عقل من ينادون لتحكيم العقل لعرفوا أن كل المبادىء التى يعتمدون عليها تقريبا أو أكثرها مستمدة من الرسالات السماوية وأما الأقلية فهى مستمدة من الجهل الناتج من تحكيم الشهوات فمثلا مبدأ الثواب والعقاب من أين استمدوه ؟مبدأ الحكام والرعية من أين استمدوه ؟مبدأ المساواة من أين استمدوه ؟إن العقل لا يمكن أن يأتى بمثل هذه المبادىء وإلا كان الطفل المولود بعقل يعرفها ويفهمها ويطبق ما يقدر منها ثم ما فائدة بعث الله للرسل (ص)إذا كان العقل – الذى هو الحكم العدل- موجود بإستمرار ؟ ثم لماذا تختلف آراء الناس فى المسألة الواحدة فيما إذا كان العقل فيهم واحد؟
وبمناسبة الحديث عن العقل نذكر أهل النحو بأمر لا سند له فى العقل وهو كيف خصوا أداتى الإستفهام ما وماذا بما يسمونه غير العاقل – وهو عندى عاقل- وخصوا من بما يسمونه العاقل ولماذا ؟قطعا لا جواب بدليل أن القرآن استعمل كل الأدوات بمعنى واحد فمثلا تم السؤال عن الله ولاشك أنه الحكيم وهو الاسم المقابل لكلمة العاقل بأداة الإستفهام ما فى قوله تعالى بسورة الشعراء "قال فرعون وما رب العالمين "وتم السؤال بمن فى قوله بسورة طه"قال فمن ربكما يا موسى "
يقولون العقل سيد الحكماء ويقولون لا حكم إلا للعقل ويقولون العقل لولاه لم نعرف أى شىء والحق هو أن الوضع الطبيعى للعقل هو إتباع الشريعة أى الوحى الإلهى وللتدليل على أن العقل لا يمثل أى قيمة دون الإعتماد الكلى على الوحى الإلهى نقول بماذا كان يفكر العقل الإنسانى لو لم يوحى الله له الكلام سواء كان لغات أو إشارات ؟قطعا كان سيصبح كالحجر الملقى على الأرض ،إن العقل هو عقل الطفل المولود فماذا لو لم نعلم الطفل أى شىء ؟قطعا سيموت وعقل الإنسان الأول كان سيحدث له نفس الموت لو لم يوحى الله له اللغات والإشارات ويعلمه العلم وحتى لو فرضنا أن العقل يعلم نفسه فماذا يحدث لو أعمينا العيون وألغينا حواس الشم واللمس والسمع والذوق ؟قطعا لن يصل للعقل أى شىء لأن كل العلم ينتقل عبر هذه الوسائل وحتى هذه الوسائل مضللة فمثلا ظاهرة السراب تحسبها العيون ماء وهذا دليل على أن العين لا تنقل معلومات صحيحة دوما ومثلا حاسة الذوق تشعر الإنسان فى أحيان – هى المرض- بأن الحلو مر وهذا دليل على أن الذوق كحاسة لا ينقل معلومات صحيحة دوما إذا فاعتماد العقل على الحواس يجعل حكمه خطأ فى أحيان ثم كيف يحكم العقل وهو فارغ- وهو عقل الوليد- ليس فيه شىء ؟لو كان العقل حكما عدلا إذا ما احتجنا لتربية الأطفال لأن الأطفال لديهم عقول عادلة يفهمون بها ،العقل إذا لا يمكن أن يحكم إلا إذا كان معتمدا على مبادىء استقاها من قوة غيره
حتى ولو فرضنا أن الله خلق العقل الإنسانى وتركه ليتعلم بنفسه دون أن يوحى إليه حتى اللغة فإن العقل عند ذلك لن يقدر على أن يقدم لنفسه الصواب فمثلا سيشعر بالعطش وعند ذلك سيضطر إلى أن يجرب كل الأشياء حوله ليعرف ما يذهب العطش وقد يموت عطشا قبل أن يروى عطشه لأنه سيجرب الأحجار والتراب والثمار والمياه وكل ما يقابله ومثلا سيشعر بالبرودة فكيف سيعرف النار ؟إنه سيظل يبحث ويبحث ولن يصل لشىء ،إن هذه الأمثلة التى أضربها ليست صحيحة من حيث التجريب لأن ذلك مبنى على مبدأ سابق تعلمه العقل وهو التجربة والخطأ والعقل أصلا فارغ لا يعرف التجربة والخطأ ولو عقل من ينادون لتحكيم العقل لعرفوا أن كل المبادىء التى يعتمدون عليها تقريبا أو أكثرها مستمدة من الرسالات السماوية وأما الأقلية فهى مستمدة من الجهل الناتج من تحكيم الشهوات فمثلا مبدأ الثواب والعقاب من أين استمدوه ؟مبدأ الحكام والرعية من أين استمدوه ؟مبدأ المساواة من أين استمدوه ؟إن العقل لا يمكن أن يأتى بمثل هذه المبادىء وإلا كان الطفل المولود بعقل يعرفها ويفهمها ويطبق ما يقدر منها ثم ما فائدة بعث الله للرسل (ص)إذا كان العقل – الذى هو الحكم العدل- موجود بإستمرار ؟ ثم لماذا تختلف آراء الناس فى المسألة الواحدة فيما إذا كان العقل فيهم واحد؟
وبمناسبة الحديث عن العقل نذكر أهل النحو بأمر لا سند له فى العقل وهو كيف خصوا أداتى الإستفهام ما وماذا بما يسمونه غير العاقل – وهو عندى عاقل- وخصوا من بما يسمونه العاقل ولماذا ؟قطعا لا جواب بدليل أن القرآن استعمل كل الأدوات بمعنى واحد فمثلا تم السؤال عن الله ولاشك أنه الحكيم وهو الاسم المقابل لكلمة العاقل بأداة الإستفهام ما فى قوله تعالى بسورة الشعراء "قال فرعون وما رب العالمين "وتم السؤال بمن فى قوله بسورة طه"قال فمن ربكما يا موسى "
بيت الله :: الفئة الأولى :: علم النفس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عجب الله من عبده
اليوم في 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى معجزة زيادة الطعام بالدعاء
اليوم في 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى رفع اليدين في الدعاء
اليوم في 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى جود صلاة عند العودة من السفر
اليوم في 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى المسافرون يقولون لا إله إلا الله وحده لا شريك له
اليوم في 6:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اجبار العرب على الإسلام وإلا القتل
اليوم في 6:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الغرض من الدعوة حكم العرب للعجم
اليوم في 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عدم الحكم في الكفار بحكم الله
اليوم في 6:48 am من طرف Admin
» نظرات في مقال البحث عن الكنوز المفقودة .. ما بين العلم والسحر
اليوم في 6:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في سرقة مدعم
أمس في 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وض واحد للنبى (ص)
أمس في 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الدين النصيحة لله وكتابه
أمس في 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تخصيص قريش بالحكم وهو الملك
أمس في 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىشم ريح الجنة من مسيرة كذا عام
أمس في 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود لواء غدر مع الغادر يوم القيامة
أمس في 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى لمنافق له 4 صفات فقط
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الجلوس في الكعبة للحديث
أمس في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى طاعة ولى الأمر وهو الأمير واجبة حتما
أمس في 5:49 am من طرف Admin
» خواطر حول مقال أغرب مسابقات ملكات الجمال
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» الرد على سؤال لماذا لا يمكن أن يظهر الله في جسد بشر ؟ أليس الله على كل شئ قدير ؟
الأربعاء يونيو 05, 2024 8:46 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الهجرة
الأربعاء يونيو 05, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عدم عقاب الأعرابى على ارتداده
الأربعاء يونيو 05, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو استمرار الحروب حتى خروج يأجوج ومأجوج
الأربعاء يونيو 05, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تحريم الهجرة بعد فتح مكة
الأربعاء يونيو 05, 2024 5:56 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده
الأربعاء يونيو 05, 2024 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كل سجدة بدرجة
الأربعاء يونيو 05, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى انقطاع الهجرة
الأربعاء يونيو 05, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اخراج أهل الأديان الأخرى من ديارهم دون قتال
الأربعاء يونيو 05, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اغتسال الرسول(ص) والنسوة حاضرات
الأربعاء يونيو 05, 2024 5:52 am من طرف Admin
» قراءة في مقال أغرب حالات مرضية في عالم الطب
الأربعاء يونيو 05, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىالنبى (ص)عهد لعلى بكتاب فيه أحكام خاصة
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى المدينة حرم
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عدم النزول على حكم الله
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى إباحة استحياء نساء قريظة
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتل الرجل بدون أن يقتل أحد
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وضع أذى البهائم على الرسول (ص)
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أسر 80 يوم الحديبية
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سبى نساء بنى فزارة
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تخيير الله أهل بدر بين أن يقتل منهم بسبب أخذهم الفداء وبين قتل الأسارى
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:31 am من طرف Admin