بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
أخطاء كتاب معضلة القرآن تفسير ننسها بمعنى نمحوها
صفحة 1 من اصل 1
أخطاء كتاب معضلة القرآن تفسير ننسها بمعنى نمحوها
قال المؤلفون "ورد هذا المقطع بصيغ مختلفة:
في مصحف ابن مسعود: «ما سُمنِْك من آيَةٍ أو ننسخها نجيء بخير منها أو مثلها » )الخطيب 1: 173 (.وروي أن ابن مسعود قرأها: «ما نُنْسِكَ من آيةٍ أو نَنْسخْها » )الطبري 2: 390 391 (.وكان سعد بن أبي وقَّاصٍ يقرأها: «ما نَنْسَخْ من آيةٍ أو تَنْسَها »، بمعنى: «أوْ تَنْسَها أنت يا محمّدُ »الطبري 2: 391 392 (.
في المدينة، وفي خضم الجدل العقائدي بين محمدٍ واليهود، لاحظ اليهود أنَّ محمداً كان يبطل مراراً وتكراراً أحكاماً سنّها، فصارت هذه المسألة مثار نقدهم، وقالوا:ألا ترون إلى محمّدٍ يأمر أصحابه بأمرٍ، ثم ينهاهم عنه ويأمرهم بخلافه، ويقول اليوم قولاً ويرجع عنه غداً؟ » )الرازي 3: 244 (وقد رد محمّدٌ على نقدهم بالآية ) 106 (من سورة البقرة، قائلاً لهم إنّ النسخ ]الإبطال أوالإلغاء[ أو نسيان الآيات دليل على قدرة الله يعلن النصّ أن الآيات يمكن إن تتعرّض للنَّسْيانُ أيضاً: ذأَوْ نُنسِهَا<. والخطاب هنا لمحمد، بمعنى: نُنْسِكَها: أيْ نمحها من قلبك » )الجلالان 17 (.
واعتبر المفسرون أن تعرض الآية للنسيان يندرج في عملية النسخ، فقالوا:ويقرأ النبي الآيةَ أو أكثرَ مِن ذلك ثم يُنَسَّى وتُرْفَعُ ». وفي حديث آخر: «كان الله تعالى يُنْسِي نبيَّه ما شاءَ، ويَنْسَخُ ما شاءَ »الطبري 2: 391 (
وفي مصحف ابن مسعود قُرِئت الآية: «ما نُنْسِكَ من آيةٍ أو نَنْسخْها ». في حين أنّ سعد بن أبي وقَّاصٍ كان يقرأها: «ما نَنْسَخْ من آيةٍ أو
تَنْسَها والحقيقة أنَّ ما ورد على لسان المفسّرين من معانٍ لفعل «نُنْسِهَا » تتقارب: فَرَفْعُ أحكامِ آيةٍ ما من آياتٍ القرآن، أو تأخيرُها،أو نسيانُها، أو محوُها من قلبِ النبي...كلُّها تدلّ على طَعْنٍ في صميم العصمة. إنّ الله الذي عَصَمَ نبيّه لِيَعصِمَ بعصمتِه القرآنَ يَرْفَعُ » الآنَ عصمَتَه، وذلك بسببِ تبدّلِ ظروفِ النبيِّ وأحوالهِ وأحداثِ التّاريخ."عالم المعجزات 112 ("
كلمة ننسها هى لب الموضوع فبدلا من تفسيرها حسب آيات القرآن الأخرى وهى نتركها بدلا من المعنى الشائع نمحوها فقوله تعالى "فلما نسوا ما ذكروا به" يعنى فلما تركوا طاعة ما أبلغوا به وقوله تعالى " نسوا الله فنسيهم" يعنى تركوا طاعة الله فترك رحمتهم وقوله تعالى "ولكن متعتهم وآباءهم حتى نسوا الذكر" يعنى لكن رزقتهم وأباءهم حتى تركوا طاعة الوحى ومن ثم فالمسألة ليس فيها أى مشكلة فمعنى " ما ننسخ من آية أو ننسها " يعنى ما نبدل من حكم أو نتركه على حاله نأتى بأفضل من المبدل أو مثيل له ومن ثم فلا يوجد قرآن منسى بمعنى تم محوه من الكتاب والدليل ايضا قوله تعالى بسورة الحجر "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " فحفظ المنزل يعنى عدم محو شىء منه ولكن المعنى اللغوى الشائع هو الذى أوحى للكفار بهذه الفرية
في مصحف ابن مسعود: «ما سُمنِْك من آيَةٍ أو ننسخها نجيء بخير منها أو مثلها » )الخطيب 1: 173 (.وروي أن ابن مسعود قرأها: «ما نُنْسِكَ من آيةٍ أو نَنْسخْها » )الطبري 2: 390 391 (.وكان سعد بن أبي وقَّاصٍ يقرأها: «ما نَنْسَخْ من آيةٍ أو تَنْسَها »، بمعنى: «أوْ تَنْسَها أنت يا محمّدُ »الطبري 2: 391 392 (.
في المدينة، وفي خضم الجدل العقائدي بين محمدٍ واليهود، لاحظ اليهود أنَّ محمداً كان يبطل مراراً وتكراراً أحكاماً سنّها، فصارت هذه المسألة مثار نقدهم، وقالوا:ألا ترون إلى محمّدٍ يأمر أصحابه بأمرٍ، ثم ينهاهم عنه ويأمرهم بخلافه، ويقول اليوم قولاً ويرجع عنه غداً؟ » )الرازي 3: 244 (وقد رد محمّدٌ على نقدهم بالآية ) 106 (من سورة البقرة، قائلاً لهم إنّ النسخ ]الإبطال أوالإلغاء[ أو نسيان الآيات دليل على قدرة الله يعلن النصّ أن الآيات يمكن إن تتعرّض للنَّسْيانُ أيضاً: ذأَوْ نُنسِهَا<. والخطاب هنا لمحمد، بمعنى: نُنْسِكَها: أيْ نمحها من قلبك » )الجلالان 17 (.
واعتبر المفسرون أن تعرض الآية للنسيان يندرج في عملية النسخ، فقالوا:ويقرأ النبي الآيةَ أو أكثرَ مِن ذلك ثم يُنَسَّى وتُرْفَعُ ». وفي حديث آخر: «كان الله تعالى يُنْسِي نبيَّه ما شاءَ، ويَنْسَخُ ما شاءَ »الطبري 2: 391 (
وفي مصحف ابن مسعود قُرِئت الآية: «ما نُنْسِكَ من آيةٍ أو نَنْسخْها ». في حين أنّ سعد بن أبي وقَّاصٍ كان يقرأها: «ما نَنْسَخْ من آيةٍ أو
تَنْسَها والحقيقة أنَّ ما ورد على لسان المفسّرين من معانٍ لفعل «نُنْسِهَا » تتقارب: فَرَفْعُ أحكامِ آيةٍ ما من آياتٍ القرآن، أو تأخيرُها،أو نسيانُها، أو محوُها من قلبِ النبي...كلُّها تدلّ على طَعْنٍ في صميم العصمة. إنّ الله الذي عَصَمَ نبيّه لِيَعصِمَ بعصمتِه القرآنَ يَرْفَعُ » الآنَ عصمَتَه، وذلك بسببِ تبدّلِ ظروفِ النبيِّ وأحوالهِ وأحداثِ التّاريخ."عالم المعجزات 112 ("
كلمة ننسها هى لب الموضوع فبدلا من تفسيرها حسب آيات القرآن الأخرى وهى نتركها بدلا من المعنى الشائع نمحوها فقوله تعالى "فلما نسوا ما ذكروا به" يعنى فلما تركوا طاعة ما أبلغوا به وقوله تعالى " نسوا الله فنسيهم" يعنى تركوا طاعة الله فترك رحمتهم وقوله تعالى "ولكن متعتهم وآباءهم حتى نسوا الذكر" يعنى لكن رزقتهم وأباءهم حتى تركوا طاعة الوحى ومن ثم فالمسألة ليس فيها أى مشكلة فمعنى " ما ننسخ من آية أو ننسها " يعنى ما نبدل من حكم أو نتركه على حاله نأتى بأفضل من المبدل أو مثيل له ومن ثم فلا يوجد قرآن منسى بمعنى تم محوه من الكتاب والدليل ايضا قوله تعالى بسورة الحجر "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " فحفظ المنزل يعنى عدم محو شىء منه ولكن المعنى اللغوى الشائع هو الذى أوحى للكفار بهذه الفرية
مواضيع مماثلة
» أخطاء كتاب معضلة القرآن القول بأن محمد لم يترك القرآن مجموعا
» أخطاء كتاب معضلة القرآن تسليم المسلمين بجمال لغة القرآن كمعجزة
» أخطاء كتاب معضلة القرآن فى القرآن زفرات قلق محمد )سورة الشرح
» أخطاء كتاب معضلة القرآن المواضع التى يقرأ فيها غير القرآن
» أخطاء كتاب معضلة القرآن أن محمد(ص) اختار اسم القرآن لكتابه
» أخطاء كتاب معضلة القرآن تسليم المسلمين بجمال لغة القرآن كمعجزة
» أخطاء كتاب معضلة القرآن فى القرآن زفرات قلق محمد )سورة الشرح
» أخطاء كتاب معضلة القرآن المواضع التى يقرأ فيها غير القرآن
» أخطاء كتاب معضلة القرآن أن محمد(ص) اختار اسم القرآن لكتابه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 5:12 pm من طرف Admin
» هل كان لنوح(ص)ذرية غير الولد الكافر ؟
أمس في 4:54 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أيدى جسدية لله
أمس في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القرب المكانى الإلهى بالذراع والباع والمشى والهرولة
أمس في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى مفاتح الغيب خمسة
أمس في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين اللامة لها تأثير ضار على المنظور له
أمس في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المرض يذهب بالمسح باليد والكلام
أمس في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عذاب القبر
أمس في 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
أمس في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة عشر ملائكة لكلمة الرجل
أمس في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بخلقه في امساكه الكون بيدين عضويتين
أمس في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تظليل السحابة للنبى(ص)
أمس في 5:58 am من طرف Admin
» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
أمس في 5:39 am من طرف Admin
» الرد على كون السنة للشر والعام للخير
الأحد مايو 05, 2024 9:44 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سبى منه جويرية
الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يقبض ويبسط اليدين
الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب واحد للجنة
الأحد مايو 05, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
الأحد مايو 05, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول يا حى يا قيوم دعاء
الأحد مايو 05, 2024 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى غفران الذنوب دون استغفار
الأحد مايو 05, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمية تعديد الأسماء دعاء
الأحد مايو 05, 2024 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السؤال كان عن الصلاة على النبى(ص) وحده ولكن جواب الأحاديث هو الصلاة على الراد وعلى إبراهيم(ص)
الأحد مايو 05, 2024 6:37 am من طرف Admin
» المنافقون فى القرآن
الأحد مايو 05, 2024 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة الحسنة التى لم تعمل
السبت مايو 04, 2024 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود اسم أعظم لله يجيب به الدعاء ويعطى به السؤال
السبت مايو 04, 2024 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلف بغير الله كفر
السبت مايو 04, 2024 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدد أسماء الله 99
السبت مايو 04, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الأطفال الجنة بلا عمل
السبت مايو 04, 2024 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المطلوب عمله عند رؤيا السوء
السبت مايو 04, 2024 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى رؤيا النبى(ص) فى السوارين
السبت مايو 04, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى رؤيا النبى(ص) فى عمر
السبت مايو 04, 2024 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اختبار الله لنبيه(ص)باللبن والخمر
السبت مايو 04, 2024 5:19 am من طرف Admin
» النهار فى القرآن
السبت مايو 04, 2024 5:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في كون الرجل القادم من أهل الجنة
الجمعة مايو 03, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما رأى خزيمة فى حلمه
الجمعة مايو 03, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم الرؤيا من الله ومن الشيطان
الجمعة مايو 03, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم النبوة إلى أجزاء
الجمعة مايو 03, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد أجزاء النبوة
الجمعة مايو 03, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الصلاة فيها دعاء وتعظيم
الجمعة مايو 03, 2024 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين لها أذى على المنظور له
الجمعة مايو 03, 2024 5:56 am من طرف Admin