بحـث
المواضيع الأخيرة
يونيو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا3
بيت الله :: الفئة الأولى :: علم النفس
صفحة 1 من اصل 1
نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا3
-قال "إن أصول الاضطرابات التى ندرسها يجب البحث عنها فى تاريخ تطور الفرد أعنى فى العهد الأول من حياته "ص 40 الخطأ هنا هو أن أصول الاضطراب النفسى كلها تعود للطفولة ويخالف هذا أن كثير من أمراض النفس تعود لسن الشباب أو الشيخوخة مثل الاضطرابات الناتجة عن خيانة الزوجة أو الإفلاس أو فضيحة حمل البنت بلا زواج .
-قال "فى حين أن الرأى الأخر الذى يذهب إلى أن الظاهرة النفسية هى فى ذاتها لا شعورية يتيح لعلم النفس أن يتبوأ مكانه بوصفه علما طبيعيا بين العلوم الأخرى "ص43 والخطأ هنا هو أن الظاهرة النفسية لا شعورية وهو تخريف لأن معنى نفى الشعور عن النفس هو أن الإنسان ليس مسئولا أمام الله عن أى عمل لأنه لا يشعر حسب رأى هؤلاء المجانين وهو ما يخالف قوله بسورة المدثر "كل نفس بما كسبت رهينة "والسؤال الآن كيف يكون هناك شىء اسمه علم نفس إذا كانت كل النفوس ليس بها شعور أى علم ؟وهذا يعنى عدم وجود أى علم فى الوجود .
-قال "وبذا نكون قد أضفنا للعمليات النفسية كيفيات ثلاثة فهى إما شعورية أو قبل شعورية أو لاشعورية "ص46 الباطل هنا هو أن العمليات النفسية لها ثلاث كيفيات الشعور واللاشعور وقبل الشعور وهو تخريف لأن الإنسان كله شعور أى علم وإلا ما فرض الله عليه شىء من الأحكام لأنه لا يشعر ولذا قال تعالى بسورة البقرة "لا يكلف نفسا إلا وسعها " .
-قال "ويرتبط فعل الشعور قبل كل شىء بالمدركات التى تتلقاها أعضاء جسمنا من العالم الخارجى "ص47 الخطأ هنا هو أن الشعور يحدث بسبب المدركات المتلقاة من العالم الخارجى عن طريق أعضاء الجسم وهو تخريف لأن الشعور وهو العلم يحدث إما بسبب المدركات التى تتلقاها أعضاء الجسم من العالم الخارجى وإما بسبب التفكير والتخيل لأشياء غير موجودة فى العالم الخارجى فمثلا مخترع السيارة أو الطائرة لم يتلقاها من العالم الخارجى لعدم وجودها فيه وإنما تلقاها من تفكيره وخياله .
-قال"وفى حالة النوم تقل هذه المقاومات ويندفع المضمون اللاشعورى وبذلك يتوفر شرط تكون الأحلام "ص47 الباطل هنا أن شرط تكون الأحلام اندفاع المضمون اللاشعورى فى حالة النوم الذى تقل فيه المقاومات وهو تخريف لأن الأحلام تعبير عما يحدث فى المستقبل فحلم يوسف (ص)عن السجود له عبر عن موقف حدث له مع أبويه واخوته فى المستقبل وحلم إبراهيم (ص)بذبح ولده عبر عن موقف سيتحقق فى المستقبل وهو محاولته ذبح الولد وحلم ساقى الملك وخبازه فى سورة يوسف عبرت عما سيحدث لهما فى المستقبل وحلم ملك مصر عبر عما سيحدث لمصر خلال 14 سنة فى المستقبل ومن ثم فالأحلام تعبر عن المستقبل .
-قال "والأخطاء التى تنشأ بسهولة وتحدث عادة فى الأحلام نطلق عليها اسم الهلوسات "ص48 الخطأ هنا أن أخطاء الأحلام تسمى هلوسات وهو تخريف لأن الأحلام ليست هلوسات إلا عند الجهلة وماهيتها تعبير عما يحدث فى المستقبل للإنسان بصورة رمز أو غيره وقد سبقت حاشية الملك فرويد فى التسمية لما قالت عن حلم الملك "أضغاث أحلام "
-قال "والنوم حالة من هذا النوع لذلك كان النشاط النفسى الذى يتبدى أثناءه فى صورة الأحلام أنسب موضوع للدرس "ص22 والباطل هنا هو أن الأحلام فى النوم نشاط نفسى وهو تخريف لأن الأحلام ليست نشاطا نفسيا يقوم به الإنسان وإنما الله هو الذى يحدثها فى نفس الإنسان لقوله بسورة الأنفال "إذ يريكهم الله فى منامك "وقوله بسورة الإسراء "وما جعلنا الرؤيا التى أريناك "فالإنسان ليس له إرادة فى الحلم لأنه شىء مفروض عليه من الله .
-قال "ولكنا نعرف أن الحلم 000وقد يكون خلوا من المعنى "ص52 والخطأ هنا هو أن الحلم قد يكون خلوا من المعنى وهو تخريف لأن كل حلم له معنى ولكن يعرفه فقط من يستطيع تفسير الأحلام كما علمه الله وكل حلم له معنى سواء عرفه الناس أو لم يعرفوه والحق هو أن الجهل بالتفسير من الناس وليس من الحلم .
-قال "وتقدم لنا دراسة صياغة الحلم مثالا ممتازا عن النحو الذى تفرض به مواد اللاشعور فى الهو أصيلة كانت أم مكبوتة نفسها على الأنا فتصبح قبل شعورية "ص53 والباطل هنا أن الحلم تفرضه مواد اللاشعور على الأنا وهو تخريف لأن الله هو الذى يفرض الحلم لقوله بسورة الأنفال "إذ يريكهم الله فى منامك ".
-قال "إن ثمة طريقين لتكون الحلم فإما أن يكون لحافز غريزى مقموع عادة (رغبة لا شعورية )من القوة ما يكفى للتأثير فى الأنا أثناء النوم أو أن يتسنى لميل مستبعد من حياة اليقظة "ص53 الخطأ هنا هو أن الحلم ناتج إما من رغبة لا شعورية مكبوتة أو ميل مستبعد من حياة اليقظة وكما سبق أن قلنا فالحلم مفروض على الإنسان من الله كما قال بسورة الأنفال "إذ يريكهم الله فى منامك ".
-قال "فالأحلام تعيد ذكريات نسيها الحالم وليست فى متناوله عند يقظته "ص54 والباطل هنا هو أن الأحلام تعيد ذكريات الماضى وهو ما يخالف أن الأحلام كلها عبارة عن أحداث تقع فى المستقبل كما تدل على ذلك كل الأحلام الواردة فى القرآن
-قال "ففى تلك الأحلام التى تنبعث عن بواقى اليوم السابق التى لم تحل والتى لم يعترها أثناء النوم إلا تعزيز من اللاشعور "ص60 وهو مثل السابق فالأحلام تعبير عن المستقبل .
-قال "إذن فالحلم ذهان بكل ما يصاحبه من سخافات وهذيان وأوهام "ص65 والخطأ هنا هو وصف الحلم بأنه ذهان وهو تخريف لأن الذهان عند القوم مرض نفسى بينما الحلم ليس شىء يفعله الإنسان بإرادته وإنما هو شىء مفروض عليه من الله أما السخافات والأوهام فى الحلم فليست سوى رموز لأشياء تقع فى المستقبل .
-قال "واللاشعور هو الكيفية الوحيدة المهيمنة فى الهو فالهو واللاشعور متصلان اتصالا وثيقا شأن اتصال الأنا بما قبل الشعور بل إن الرابطة هنا أوثق "ص 49 الخطأ الأول هو أن اللاشعور هو المهيمن على الهو لأن اللاشعور هو العدم وهو غير موجود بالإنسان ولو كان موجودا أو مهيمنا على الإنسان لما كان على الإنسان مسئولية وهو ما يخالف أن كل إنسان محاسب بسبب شعوره وفى هذا قال تعالى بسورة المدثر "كل نفس بما كسبت رهينة "والخطأ الأخر اتصال الأنا بما قبل الشعور وهو تخريف لأن الشعور وهو العلم بالشىء ليس له قبل وبعد وإنما المعلوم عند الناس أن المجهول هو ما يسمى دراسته قبل العلم وإما بعد الدراسة فيصبح علما إذا عرفت حقيقته وإما يظل مجهولا إذا لم تعرف حقيقته ومن ثم فليس هناك شىء يسمى ما قبل الشعور .
-قال "فى حين أن الرأى الأخر الذى يذهب إلى أن الظاهرة النفسية هى فى ذاتها لا شعورية يتيح لعلم النفس أن يتبوأ مكانه بوصفه علما طبيعيا بين العلوم الأخرى "ص43 والخطأ هنا هو أن الظاهرة النفسية لا شعورية وهو تخريف لأن معنى نفى الشعور عن النفس هو أن الإنسان ليس مسئولا أمام الله عن أى عمل لأنه لا يشعر حسب رأى هؤلاء المجانين وهو ما يخالف قوله بسورة المدثر "كل نفس بما كسبت رهينة "والسؤال الآن كيف يكون هناك شىء اسمه علم نفس إذا كانت كل النفوس ليس بها شعور أى علم ؟وهذا يعنى عدم وجود أى علم فى الوجود .
-قال "وبذا نكون قد أضفنا للعمليات النفسية كيفيات ثلاثة فهى إما شعورية أو قبل شعورية أو لاشعورية "ص46 الباطل هنا هو أن العمليات النفسية لها ثلاث كيفيات الشعور واللاشعور وقبل الشعور وهو تخريف لأن الإنسان كله شعور أى علم وإلا ما فرض الله عليه شىء من الأحكام لأنه لا يشعر ولذا قال تعالى بسورة البقرة "لا يكلف نفسا إلا وسعها " .
-قال "ويرتبط فعل الشعور قبل كل شىء بالمدركات التى تتلقاها أعضاء جسمنا من العالم الخارجى "ص47 الخطأ هنا هو أن الشعور يحدث بسبب المدركات المتلقاة من العالم الخارجى عن طريق أعضاء الجسم وهو تخريف لأن الشعور وهو العلم يحدث إما بسبب المدركات التى تتلقاها أعضاء الجسم من العالم الخارجى وإما بسبب التفكير والتخيل لأشياء غير موجودة فى العالم الخارجى فمثلا مخترع السيارة أو الطائرة لم يتلقاها من العالم الخارجى لعدم وجودها فيه وإنما تلقاها من تفكيره وخياله .
-قال"وفى حالة النوم تقل هذه المقاومات ويندفع المضمون اللاشعورى وبذلك يتوفر شرط تكون الأحلام "ص47 الباطل هنا أن شرط تكون الأحلام اندفاع المضمون اللاشعورى فى حالة النوم الذى تقل فيه المقاومات وهو تخريف لأن الأحلام تعبير عما يحدث فى المستقبل فحلم يوسف (ص)عن السجود له عبر عن موقف حدث له مع أبويه واخوته فى المستقبل وحلم إبراهيم (ص)بذبح ولده عبر عن موقف سيتحقق فى المستقبل وهو محاولته ذبح الولد وحلم ساقى الملك وخبازه فى سورة يوسف عبرت عما سيحدث لهما فى المستقبل وحلم ملك مصر عبر عما سيحدث لمصر خلال 14 سنة فى المستقبل ومن ثم فالأحلام تعبر عن المستقبل .
-قال "والأخطاء التى تنشأ بسهولة وتحدث عادة فى الأحلام نطلق عليها اسم الهلوسات "ص48 الخطأ هنا أن أخطاء الأحلام تسمى هلوسات وهو تخريف لأن الأحلام ليست هلوسات إلا عند الجهلة وماهيتها تعبير عما يحدث فى المستقبل للإنسان بصورة رمز أو غيره وقد سبقت حاشية الملك فرويد فى التسمية لما قالت عن حلم الملك "أضغاث أحلام "
-قال "والنوم حالة من هذا النوع لذلك كان النشاط النفسى الذى يتبدى أثناءه فى صورة الأحلام أنسب موضوع للدرس "ص22 والباطل هنا هو أن الأحلام فى النوم نشاط نفسى وهو تخريف لأن الأحلام ليست نشاطا نفسيا يقوم به الإنسان وإنما الله هو الذى يحدثها فى نفس الإنسان لقوله بسورة الأنفال "إذ يريكهم الله فى منامك "وقوله بسورة الإسراء "وما جعلنا الرؤيا التى أريناك "فالإنسان ليس له إرادة فى الحلم لأنه شىء مفروض عليه من الله .
-قال "ولكنا نعرف أن الحلم 000وقد يكون خلوا من المعنى "ص52 والخطأ هنا هو أن الحلم قد يكون خلوا من المعنى وهو تخريف لأن كل حلم له معنى ولكن يعرفه فقط من يستطيع تفسير الأحلام كما علمه الله وكل حلم له معنى سواء عرفه الناس أو لم يعرفوه والحق هو أن الجهل بالتفسير من الناس وليس من الحلم .
-قال "وتقدم لنا دراسة صياغة الحلم مثالا ممتازا عن النحو الذى تفرض به مواد اللاشعور فى الهو أصيلة كانت أم مكبوتة نفسها على الأنا فتصبح قبل شعورية "ص53 والباطل هنا أن الحلم تفرضه مواد اللاشعور على الأنا وهو تخريف لأن الله هو الذى يفرض الحلم لقوله بسورة الأنفال "إذ يريكهم الله فى منامك ".
-قال "إن ثمة طريقين لتكون الحلم فإما أن يكون لحافز غريزى مقموع عادة (رغبة لا شعورية )من القوة ما يكفى للتأثير فى الأنا أثناء النوم أو أن يتسنى لميل مستبعد من حياة اليقظة "ص53 الخطأ هنا هو أن الحلم ناتج إما من رغبة لا شعورية مكبوتة أو ميل مستبعد من حياة اليقظة وكما سبق أن قلنا فالحلم مفروض على الإنسان من الله كما قال بسورة الأنفال "إذ يريكهم الله فى منامك ".
-قال "فالأحلام تعيد ذكريات نسيها الحالم وليست فى متناوله عند يقظته "ص54 والباطل هنا هو أن الأحلام تعيد ذكريات الماضى وهو ما يخالف أن الأحلام كلها عبارة عن أحداث تقع فى المستقبل كما تدل على ذلك كل الأحلام الواردة فى القرآن
-قال "ففى تلك الأحلام التى تنبعث عن بواقى اليوم السابق التى لم تحل والتى لم يعترها أثناء النوم إلا تعزيز من اللاشعور "ص60 وهو مثل السابق فالأحلام تعبير عن المستقبل .
-قال "إذن فالحلم ذهان بكل ما يصاحبه من سخافات وهذيان وأوهام "ص65 والخطأ هنا هو وصف الحلم بأنه ذهان وهو تخريف لأن الذهان عند القوم مرض نفسى بينما الحلم ليس شىء يفعله الإنسان بإرادته وإنما هو شىء مفروض عليه من الله أما السخافات والأوهام فى الحلم فليست سوى رموز لأشياء تقع فى المستقبل .
-قال "واللاشعور هو الكيفية الوحيدة المهيمنة فى الهو فالهو واللاشعور متصلان اتصالا وثيقا شأن اتصال الأنا بما قبل الشعور بل إن الرابطة هنا أوثق "ص 49 الخطأ الأول هو أن اللاشعور هو المهيمن على الهو لأن اللاشعور هو العدم وهو غير موجود بالإنسان ولو كان موجودا أو مهيمنا على الإنسان لما كان على الإنسان مسئولية وهو ما يخالف أن كل إنسان محاسب بسبب شعوره وفى هذا قال تعالى بسورة المدثر "كل نفس بما كسبت رهينة "والخطأ الأخر اتصال الأنا بما قبل الشعور وهو تخريف لأن الشعور وهو العلم بالشىء ليس له قبل وبعد وإنما المعلوم عند الناس أن المجهول هو ما يسمى دراسته قبل العلم وإما بعد الدراسة فيصبح علما إذا عرفت حقيقته وإما يظل مجهولا إذا لم تعرف حقيقته ومن ثم فليس هناك شىء يسمى ما قبل الشعور .
مواضيع مماثلة
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا5
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا1
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا2
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا4
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا5
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا1
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا2
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا4
بيت الله :: الفئة الأولى :: علم النفس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في مواضع مقتل الكفار
اليوم في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى قتل أطفال الكفار
اليوم في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سبى الأطفال والنساء يوم قريظة
اليوم في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى من قتله العبد الصالح كان طفلا
اليوم في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى خيار المسلمين أولاد المشركين
اليوم في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى جهاز الرجل كان تحت نملة
اليوم في 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى معجزة الثبات على الخيل بضرب الرجل على صدره
اليوم في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تحليل السبى فى حيبر
اليوم في 5:32 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال أضخم المخلوقات التي مشت على وجه الارض
اليوم في 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىتناقض فى عدد من تعرضوا لمن قال لا إله إلا الله
أمس في 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أخذ العقيلى بذنب الثقفيين
أمس في 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الإقرار بأن الله فى السماء
أمس في 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتال من كفر بالله
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الاغارة على الناس دون قتال منهم
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتل ابن خطل في الكعبة
أمس في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى النبى(ص) أشار بقتل ذرارى وهم أطفال الكفار
أمس في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عهد السلام بين قريش والمسلمين وقع في الحديبية
أمس في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود ستة آلاف نفس في دار
أمس في 5:47 am من طرف Admin
» الاحتضار فى القرآن
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في المخدج وأصحابه وصفاته
الجمعة مايو 31, 2024 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى لون شعرات رجل الطائفة المارقة
الجمعة مايو 31, 2024 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان العثور على جثة رجل الطائفة المارقة
الجمعة مايو 31, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى من شهد حديث الطائفة المارقة
الجمعة مايو 31, 2024 6:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان شعرات رجل الطائفة المارقة
الجمعة مايو 31, 2024 6:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى زمن ظهور الطائفة المارقة
الجمعة مايو 31, 2024 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب ممثل في المارقين وقتال على لهم
الجمعة مايو 31, 2024 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى صفة رجل الطائفة المارقة
الجمعة مايو 31, 2024 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى حدوث الخلاف بين الصحابة وزوال الدولة الإسلامية وتحولها لكافرة فى عهد الصحابة
الجمعة مايو 31, 2024 6:23 am من طرف Admin
» الموضة الممرضة والقاتلة
الجمعة مايو 31, 2024 6:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في قتل الفئة الباغية عمار بن ياسر
الخميس مايو 30, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى صاحب النعل
الخميس مايو 30, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أخر من كان مع النبى(ص) في حجرة عائشة
الخميس مايو 30, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو مقتل على ومكان ضربة القاتل
الخميس مايو 30, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) لم يبلغ الآية للناس وإنما بلغها على
الخميس مايو 30, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى شفاء على بوضع ثوب النبى(ص) عليه
الخميس مايو 30, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى خطبة على لفاطمة
الخميس مايو 30, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اعتبار الحسين والحسين ابنا رسول الله(ص)
الخميس مايو 30, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود سيادة فى الجنة فى القيامة
الخميس مايو 30, 2024 5:34 am من طرف Admin
» نقد مقال لعنة مومياء الثلج أوتزي الرجل الغامض
الخميس مايو 30, 2024 5:21 am من طرف Admin