بحـث
المواضيع الأخيرة
يونيو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا1
بيت الله :: الفئة الأولى :: علم النفس
صفحة 1 من اصل 1
نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا1
نقد الموجز فى التحليل النفسى
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد هذا بيان للأخطاء الواردة فى كتاب الموجز فى التحليل النفسى لكاتبه سيجموند فرويد والأخطاء فيه مكررة وقد حاولنا عدم ذكرها أكثر من مرة قدر الإمكان والآن لذكر الأخطاء :
-قال "فإن ما نسميه نفسنا (الحياة النفسية )معروف لدينا على نحوين الأول عضوها الجسمى ومسرحها ذاتهما أى المخ(الجهاز العصبى )والثانى أفعالنا الشعورية وهى معطيات مباشرة 000وكل ما يقع بين هذين الطرفين مجهول لنا "ص25 وأول الأخطاء هو انقسام نفسنا للجسم (الجهاز العصبى )والأفعال الشعورية وهو ما يخالف أن كيان الإنسان ينقسم لجسم يشمل الأعضاء المعروفة طبيا وليس الجهاز العصبى وحده وفى الجسم قال تعالى بسورة البقرة "وزاده بصطة فى الجسم "وإلى النفس قال بسورة الزمر "الله يتوفى الأنفس حين موتها "وقد بين الله لنا أنه يزوج النفوس للأجسام فى الأخرة فقال بسورة التكوير "وإذا النفوس زوجت "وثانى الأخطاء وجود مجهول يقع بين الجسم والنفس وهو تخريف لعدم وجود الثالث ولو كان المقصود بالمجهول الاتصال بينهما فهو معروف وليس مجهول حيث كل منهما يؤثر ويتأثر بالأخر .
-قال "وقد أطلقنا على أقدم هذه المناطق أو المنظمات النفسية اسم الهو ومضمونه كل ما هو موروث كل ما يظهر عند الميلاد كل ما هو مثبت فى الجبلة "ص26 والخطأ هنا هو أن الهو هو كل شىء موروث يظهر عند الميلاد وهو ما يخالف أن النفس تولد ولا تعلم شىء أى صفحة بيضاء وفى هذا قال تعالى بسورة النحل "والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا ".
-قال "وبتأثير العالم الخارجى الواقعى المحيط بنا يطرأ على جزء من الهو تغيير خاص فما كان فى الأصل طبقة لحائية مزودة بأعضاء لتلقى المنبهات وبأجهزة للوقاية ينشأ عندنا تنظيم خاص00 00 نسميه الأنا "ص26 أول خطأ هنا هو ظهور الأنا بسبب تأثير العالم الخارجى وهو تخريف لأن أجزاء النفس كلها موجودة عند الولادة ولكنها تظهر حسب الظروف فمثلا شهوة الأكل تكون أولها ممثلة فى الرضاعة وفى سن بعد العاشرة تظهر الشهوة الجنسية غالبا وفى الأربعين يكتمل نضوج العقل وثانى الأخطاء أن الهو ليس سوى طبقة لحائية مزودة بأعضاء جسمية ويخالف هذا كون النفس ليست جزء من الجسم بدليل أن الله يرسلها خارج الجسم عند النوم مصداق لقوله بسورة الزمر "الله يتوفى الأنفس حين موتها والتى لم تمت فى منامها فيمسك التى قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى ".
-قال "والأنا يسعى وراء اللذة ويتجنب الألم "ص27 والخطأ هنا هو سعى الأنا وراء اللذة وإبعادها للألم والحق هو أن النفس ليس هدفها فى الإسلام اللذة وتجنب الألم فى الدنيا وإنما هدفها طاعة وحى الله سواء كانت نتيجة الطاعة لذة أو ألم فمثلا عليها القتال رغم كراهيتنا له لقوله تعالى بسورة البقرة "كتب عليكم القتال وهو كره لكم "لأنه يجلب لها الألم والجزء الساعى وراء اللذة وتجنب الألم فى النفس سماه الله الشهوات أى الهوى الضال أى الشيطان أى القرين وليس الأنا .
-قال "وكراسب من رواسب فترة الطفولة الطويلة التى يعيش فيها الإنسان الناشىء معتمدا على والديه تتكون فى الأنا منظمة خاصة يمتد فيها تأثير الوالدين هذا ويطلق عليها اسم الأنا الأعلى "ص27 الخطأ هنا هو أن الأنا الأعلى يتكون من تأثير الوالدين وهذا تخريف لأن الأنا الأعلى وهو العقل يتكون من تأثيرات مختلفة هى تأثيرات المخلوقات المحيطة بالإنسان بالإضافة إلى أنه يكون نفسه بنفسه فى أحيان عديدة عن طريق تفكيره الخاص به مثل محاولة التجربة والخطأ والعقل ليس راسب طفولى كما يقول وإنما هو يتكون تدريجيا من بداية الحياة ويكبر عند البلوغ لدرجة وجود رشد يجعل الطفل رجلا أو امرأة مستقل عن الكبار ماليا مصداق لقوله بسورة النساء "وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم "ويصل العقل لنضجه فى سن الأربعين لقوله بسورة الأحقاف "حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة
".الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد هذا بيان للأخطاء الواردة فى كتاب الموجز فى التحليل النفسى لكاتبه سيجموند فرويد والأخطاء فيه مكررة وقد حاولنا عدم ذكرها أكثر من مرة قدر الإمكان والآن لذكر الأخطاء :
-قال "فإن ما نسميه نفسنا (الحياة النفسية )معروف لدينا على نحوين الأول عضوها الجسمى ومسرحها ذاتهما أى المخ(الجهاز العصبى )والثانى أفعالنا الشعورية وهى معطيات مباشرة 000وكل ما يقع بين هذين الطرفين مجهول لنا "ص25 وأول الأخطاء هو انقسام نفسنا للجسم (الجهاز العصبى )والأفعال الشعورية وهو ما يخالف أن كيان الإنسان ينقسم لجسم يشمل الأعضاء المعروفة طبيا وليس الجهاز العصبى وحده وفى الجسم قال تعالى بسورة البقرة "وزاده بصطة فى الجسم "وإلى النفس قال بسورة الزمر "الله يتوفى الأنفس حين موتها "وقد بين الله لنا أنه يزوج النفوس للأجسام فى الأخرة فقال بسورة التكوير "وإذا النفوس زوجت "وثانى الأخطاء وجود مجهول يقع بين الجسم والنفس وهو تخريف لعدم وجود الثالث ولو كان المقصود بالمجهول الاتصال بينهما فهو معروف وليس مجهول حيث كل منهما يؤثر ويتأثر بالأخر .
-قال "وقد أطلقنا على أقدم هذه المناطق أو المنظمات النفسية اسم الهو ومضمونه كل ما هو موروث كل ما يظهر عند الميلاد كل ما هو مثبت فى الجبلة "ص26 والخطأ هنا هو أن الهو هو كل شىء موروث يظهر عند الميلاد وهو ما يخالف أن النفس تولد ولا تعلم شىء أى صفحة بيضاء وفى هذا قال تعالى بسورة النحل "والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا ".
-قال "وبتأثير العالم الخارجى الواقعى المحيط بنا يطرأ على جزء من الهو تغيير خاص فما كان فى الأصل طبقة لحائية مزودة بأعضاء لتلقى المنبهات وبأجهزة للوقاية ينشأ عندنا تنظيم خاص00 00 نسميه الأنا "ص26 أول خطأ هنا هو ظهور الأنا بسبب تأثير العالم الخارجى وهو تخريف لأن أجزاء النفس كلها موجودة عند الولادة ولكنها تظهر حسب الظروف فمثلا شهوة الأكل تكون أولها ممثلة فى الرضاعة وفى سن بعد العاشرة تظهر الشهوة الجنسية غالبا وفى الأربعين يكتمل نضوج العقل وثانى الأخطاء أن الهو ليس سوى طبقة لحائية مزودة بأعضاء جسمية ويخالف هذا كون النفس ليست جزء من الجسم بدليل أن الله يرسلها خارج الجسم عند النوم مصداق لقوله بسورة الزمر "الله يتوفى الأنفس حين موتها والتى لم تمت فى منامها فيمسك التى قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى ".
-قال "والأنا يسعى وراء اللذة ويتجنب الألم "ص27 والخطأ هنا هو سعى الأنا وراء اللذة وإبعادها للألم والحق هو أن النفس ليس هدفها فى الإسلام اللذة وتجنب الألم فى الدنيا وإنما هدفها طاعة وحى الله سواء كانت نتيجة الطاعة لذة أو ألم فمثلا عليها القتال رغم كراهيتنا له لقوله تعالى بسورة البقرة "كتب عليكم القتال وهو كره لكم "لأنه يجلب لها الألم والجزء الساعى وراء اللذة وتجنب الألم فى النفس سماه الله الشهوات أى الهوى الضال أى الشيطان أى القرين وليس الأنا .
-قال "وكراسب من رواسب فترة الطفولة الطويلة التى يعيش فيها الإنسان الناشىء معتمدا على والديه تتكون فى الأنا منظمة خاصة يمتد فيها تأثير الوالدين هذا ويطلق عليها اسم الأنا الأعلى "ص27 الخطأ هنا هو أن الأنا الأعلى يتكون من تأثير الوالدين وهذا تخريف لأن الأنا الأعلى وهو العقل يتكون من تأثيرات مختلفة هى تأثيرات المخلوقات المحيطة بالإنسان بالإضافة إلى أنه يكون نفسه بنفسه فى أحيان عديدة عن طريق تفكيره الخاص به مثل محاولة التجربة والخطأ والعقل ليس راسب طفولى كما يقول وإنما هو يتكون تدريجيا من بداية الحياة ويكبر عند البلوغ لدرجة وجود رشد يجعل الطفل رجلا أو امرأة مستقل عن الكبار ماليا مصداق لقوله بسورة النساء "وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم "ويصل العقل لنضجه فى سن الأربعين لقوله بسورة الأحقاف "حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة
مواضيع مماثلة
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا5
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا2
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا3
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا4
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا5
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا2
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا3
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا4
بيت الله :: الفئة الأولى :: علم النفس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في مواضع مقتل الكفار
اليوم في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى قتل أطفال الكفار
اليوم في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سبى الأطفال والنساء يوم قريظة
اليوم في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى من قتله العبد الصالح كان طفلا
اليوم في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى خيار المسلمين أولاد المشركين
اليوم في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى جهاز الرجل كان تحت نملة
اليوم في 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى معجزة الثبات على الخيل بضرب الرجل على صدره
اليوم في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تحليل السبى فى حيبر
اليوم في 5:32 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال أضخم المخلوقات التي مشت على وجه الارض
اليوم في 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىتناقض فى عدد من تعرضوا لمن قال لا إله إلا الله
أمس في 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أخذ العقيلى بذنب الثقفيين
أمس في 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الإقرار بأن الله فى السماء
أمس في 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتال من كفر بالله
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الاغارة على الناس دون قتال منهم
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتل ابن خطل في الكعبة
أمس في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى النبى(ص) أشار بقتل ذرارى وهم أطفال الكفار
أمس في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عهد السلام بين قريش والمسلمين وقع في الحديبية
أمس في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود ستة آلاف نفس في دار
أمس في 5:47 am من طرف Admin
» الاحتضار فى القرآن
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في المخدج وأصحابه وصفاته
الجمعة مايو 31, 2024 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى لون شعرات رجل الطائفة المارقة
الجمعة مايو 31, 2024 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان العثور على جثة رجل الطائفة المارقة
الجمعة مايو 31, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى من شهد حديث الطائفة المارقة
الجمعة مايو 31, 2024 6:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان شعرات رجل الطائفة المارقة
الجمعة مايو 31, 2024 6:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى زمن ظهور الطائفة المارقة
الجمعة مايو 31, 2024 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب ممثل في المارقين وقتال على لهم
الجمعة مايو 31, 2024 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى صفة رجل الطائفة المارقة
الجمعة مايو 31, 2024 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى حدوث الخلاف بين الصحابة وزوال الدولة الإسلامية وتحولها لكافرة فى عهد الصحابة
الجمعة مايو 31, 2024 6:23 am من طرف Admin
» الموضة الممرضة والقاتلة
الجمعة مايو 31, 2024 6:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في قتل الفئة الباغية عمار بن ياسر
الخميس مايو 30, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى صاحب النعل
الخميس مايو 30, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أخر من كان مع النبى(ص) في حجرة عائشة
الخميس مايو 30, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو مقتل على ومكان ضربة القاتل
الخميس مايو 30, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) لم يبلغ الآية للناس وإنما بلغها على
الخميس مايو 30, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى شفاء على بوضع ثوب النبى(ص) عليه
الخميس مايو 30, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى خطبة على لفاطمة
الخميس مايو 30, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اعتبار الحسين والحسين ابنا رسول الله(ص)
الخميس مايو 30, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود سيادة فى الجنة فى القيامة
الخميس مايو 30, 2024 5:34 am من طرف Admin
» نقد مقال لعنة مومياء الثلج أوتزي الرجل الغامض
الخميس مايو 30, 2024 5:21 am من طرف Admin