بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
الأدب الإباحى(5)
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
الأدب الإباحى(5)
أدب الإستهزاء :
هو ما يسمونه أدب الهجاء وهو على نوعين إسلامى وكفرى والإسلامى يلتزم بأحكام الإسلام وهو أن يكون رد فعل على اعتداء الجانب الأخر سواء كان الإعتداء فعلا أو قولا وقد نهانا الله عن قول السوء إلا فى حالة الظلم من الأخرين فعندها يباح لنا قول السوء فيه دون عقاب وفى هذا قال تعالى بسورة النساء"لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم "والأدب الاستهزائى الكفرى يبدأ بالإستهزاء دون عدوان من الطرف المستهزىء به وقد نهانا عن هذا فقال بسورة الحجرات "لا يسخر قوم من قوم "و "ولا نساء من نساء" و"ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب "والإستهزاء هو السخرية هو اللمز هو التنابز بالألقاب ومن نصوص الاستهزاء الكفرى قول بشار بن برد مستحقرا العرب :
ولا حدا قــط أبى خلــــف بعير جرب
ولا أتى حنظلــة يثقــــبها من سغب
ولا أتى عرفطــة يخــــبطها بالخشب
ولا شــوينا ورلا مـــنضنضا بالذنب
ولا تقصعــت ولا أحكب صنب الحـزب
ولا اصطلى قط أبى مفحجا للهــــب
كلا ولا كـان أبى يركب شـرجى قـتب
إنا ملوك لم نــزل فى ســالفات الحقـب
ورغم أن النص ظاهريا ليس استهزاء لأن ما ذكره من الأفعال ليس عيبا ولا عارا على من يفعله إلا أنه قصد به التحقير بدليل جعل قومه ملوك وما داموا كذلك فغيرهم عبيد أذلة وهذا هو من الهجاء العظيم وقال يحيى بن عبد العظيم الجزار مستهزئا بزوجة أبيه :
تزوج الشيخ أبى شيخــة لـيس لها عقل ولا ذهن
لو برزت صورتها فى الدجى ما جـسرت تبصرها الجن
كأنها فى فرشها رمـــة وشعرهـا من حولها قطن
وقائل قال فما ســـنها فقلت ما فى فمها أسنان
فهنا جعل المرأة مجنونة وجعل الجن تخاف من رؤيتها وشبهها بالرمة وهو كفر وقال الشاعر :
يا غراب البين أسمعت فقـل إنـــما تنطق شيئا قد فعل
كل عيش ونعيم زائـــل وبنات الــدهر يلعبن بكل
أبلغا حسان عنى آيـــة فقريض الشعر يشفى ذا الغلل
كم قتلنا من كريم سيــد ماجد الجدين مقــدام بطل
ليت أشياخى ببدر شهـدوا جزع الخزرج من وقع الأسل
قد قتلنا القرم من أشياخهم وعدلنا ميل بدر فاعتــدل
الشاعر هنا يستهزىء بالمسلمين وحقائق القرآن ويعارضها ومن أمثلة نصوص الإستهزاء الإسلامى الرد على قول الشاعر السابق وهو :
ذهبت بابن الزبعرى وقعة كان منا الفضل فيها لو عدل
ولقد نلتـم ونلنا منكم وكذاك الحرب أحيـانا دول
إذ شددنا شـدة صادقة فأجآناكم إلى سفح الجبـل
إذ تولون على أعقابكم هربا فى الشعب أشباه الرسل
وعلونا يوم بـدر بالتقى طاعة الله وتصديق الرسـل
وتركنا فى قريـش عورة يوم بدر وأحاديث مــثل
التعابير الكاذبة من علامات الأدب الإباحى :
يرفض الأدب الإسلامى التعابير غير الواقعية أى الكاذبة والسبب أنها تخالف حقيقة الأمر بينما يشيع هذا فى الأدب الإباحى ويعتبر هذا فيه من فنية التعبير الجيد ومن أمثلة هذه التعابير قول أحمد بن المعذل :
قال لى أنت أخو الكلب وفى ظنه أنه قد هجانى واجــتهد
أحمد الــــله تعالى أنه ما درى أنى أخو عبد الصمد
والتعبير غير الواقعى هو أخو الكلب فالإنسان ليس أخ للكلب فى النوع فهى مخالفة للحقيقة ومنها قول أبو تمام فى عبد الصمد بن المعذل :
أفى تنظم قول الزرو والفـــند وأنت أنزر من لا شىء فى العدد
اشرجت قلبى من بغضى على حرق كأنها حركات الروح فى الجسد
والتعبير الكاذب هو أنت أنزر من لا شىء فى العدد فهو يعنى أنه أقل من الصفر وهو كناية عن أنه معدوم وهذا كذب فإذا كان معدوما فكيف يهجو شيئا غير موجود إلا إذا كان مجنونا ؟ومنها قول عبد الله بن علقمة فى حبيشة :
فإن يقتلونى يا حبيش فلم يـدع هــواك لهم منى سوى غلة الصدر
وأنت التى أخليت لحمى من دمى وعظمى وأسبلت الدموع على نحرى
والتعبير الكاذب "وأنت التى أخليت لحمى من دمى وعظمى "فليس هناك إنسان لحمه خالى من الدم والعظم سواء كان يحب امرأة أم لا يحب وقول إحدى الجوارى للمهدى
هدية منى إلى المهدى تفاحة تقطف من خدى
محمرة مصفرة طيبت كــأنها من جنة الخلد
فالكذب قولها "تفاحة تقطف من خدى "فالتفاح يقطف من الشجر وليس من الخدود ولو وضعت أداة تشبيه لجاز هذا ولكنها لم تضع فوقعت فى الكذب وقول رابعة العدوية :
أحبك حبين حب الهــوى وحبا لأنـــك أهل لذاكا
فأما الذى هو حب الهـوى فشغلى بذكـرك عمن سواكا
وأما الذى أنت أهل لــه فكشفك للحجب حتى أراكا
فلا الحمد فى ذا ولا ذاك لى ولكن لك الحمد فى ذا وذاكا
فالتعبيرات الكاذبة هنا هى كشفك للحجب حتى أراكا فالله لا يكشف عن ذاته بالرؤية لأحد لقوله بسورة الأعراف"لن ترانى "وقولها فلا الحمد فى ذا ولا ذاك لى فالحمد تنفيه عن نفسها أى تنفى وقوع الحمد منها رغم أنها تحمد ثم تنسبه لله فى الشطر الثانى والحمد كأى عمل يقع من المخلوق والخالق فى نفس الوقت مصداق لقوله بسورة الإنسان "وما تشاءون إلا أن يشاء الله ".
والحمد لله أولا وأخرا .
هو ما يسمونه أدب الهجاء وهو على نوعين إسلامى وكفرى والإسلامى يلتزم بأحكام الإسلام وهو أن يكون رد فعل على اعتداء الجانب الأخر سواء كان الإعتداء فعلا أو قولا وقد نهانا الله عن قول السوء إلا فى حالة الظلم من الأخرين فعندها يباح لنا قول السوء فيه دون عقاب وفى هذا قال تعالى بسورة النساء"لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم "والأدب الاستهزائى الكفرى يبدأ بالإستهزاء دون عدوان من الطرف المستهزىء به وقد نهانا عن هذا فقال بسورة الحجرات "لا يسخر قوم من قوم "و "ولا نساء من نساء" و"ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب "والإستهزاء هو السخرية هو اللمز هو التنابز بالألقاب ومن نصوص الاستهزاء الكفرى قول بشار بن برد مستحقرا العرب :
ولا حدا قــط أبى خلــــف بعير جرب
ولا أتى حنظلــة يثقــــبها من سغب
ولا أتى عرفطــة يخــــبطها بالخشب
ولا شــوينا ورلا مـــنضنضا بالذنب
ولا تقصعــت ولا أحكب صنب الحـزب
ولا اصطلى قط أبى مفحجا للهــــب
كلا ولا كـان أبى يركب شـرجى قـتب
إنا ملوك لم نــزل فى ســالفات الحقـب
ورغم أن النص ظاهريا ليس استهزاء لأن ما ذكره من الأفعال ليس عيبا ولا عارا على من يفعله إلا أنه قصد به التحقير بدليل جعل قومه ملوك وما داموا كذلك فغيرهم عبيد أذلة وهذا هو من الهجاء العظيم وقال يحيى بن عبد العظيم الجزار مستهزئا بزوجة أبيه :
تزوج الشيخ أبى شيخــة لـيس لها عقل ولا ذهن
لو برزت صورتها فى الدجى ما جـسرت تبصرها الجن
كأنها فى فرشها رمـــة وشعرهـا من حولها قطن
وقائل قال فما ســـنها فقلت ما فى فمها أسنان
فهنا جعل المرأة مجنونة وجعل الجن تخاف من رؤيتها وشبهها بالرمة وهو كفر وقال الشاعر :
يا غراب البين أسمعت فقـل إنـــما تنطق شيئا قد فعل
كل عيش ونعيم زائـــل وبنات الــدهر يلعبن بكل
أبلغا حسان عنى آيـــة فقريض الشعر يشفى ذا الغلل
كم قتلنا من كريم سيــد ماجد الجدين مقــدام بطل
ليت أشياخى ببدر شهـدوا جزع الخزرج من وقع الأسل
قد قتلنا القرم من أشياخهم وعدلنا ميل بدر فاعتــدل
الشاعر هنا يستهزىء بالمسلمين وحقائق القرآن ويعارضها ومن أمثلة نصوص الإستهزاء الإسلامى الرد على قول الشاعر السابق وهو :
ذهبت بابن الزبعرى وقعة كان منا الفضل فيها لو عدل
ولقد نلتـم ونلنا منكم وكذاك الحرب أحيـانا دول
إذ شددنا شـدة صادقة فأجآناكم إلى سفح الجبـل
إذ تولون على أعقابكم هربا فى الشعب أشباه الرسل
وعلونا يوم بـدر بالتقى طاعة الله وتصديق الرسـل
وتركنا فى قريـش عورة يوم بدر وأحاديث مــثل
التعابير الكاذبة من علامات الأدب الإباحى :
يرفض الأدب الإسلامى التعابير غير الواقعية أى الكاذبة والسبب أنها تخالف حقيقة الأمر بينما يشيع هذا فى الأدب الإباحى ويعتبر هذا فيه من فنية التعبير الجيد ومن أمثلة هذه التعابير قول أحمد بن المعذل :
قال لى أنت أخو الكلب وفى ظنه أنه قد هجانى واجــتهد
أحمد الــــله تعالى أنه ما درى أنى أخو عبد الصمد
والتعبير غير الواقعى هو أخو الكلب فالإنسان ليس أخ للكلب فى النوع فهى مخالفة للحقيقة ومنها قول أبو تمام فى عبد الصمد بن المعذل :
أفى تنظم قول الزرو والفـــند وأنت أنزر من لا شىء فى العدد
اشرجت قلبى من بغضى على حرق كأنها حركات الروح فى الجسد
والتعبير الكاذب هو أنت أنزر من لا شىء فى العدد فهو يعنى أنه أقل من الصفر وهو كناية عن أنه معدوم وهذا كذب فإذا كان معدوما فكيف يهجو شيئا غير موجود إلا إذا كان مجنونا ؟ومنها قول عبد الله بن علقمة فى حبيشة :
فإن يقتلونى يا حبيش فلم يـدع هــواك لهم منى سوى غلة الصدر
وأنت التى أخليت لحمى من دمى وعظمى وأسبلت الدموع على نحرى
والتعبير الكاذب "وأنت التى أخليت لحمى من دمى وعظمى "فليس هناك إنسان لحمه خالى من الدم والعظم سواء كان يحب امرأة أم لا يحب وقول إحدى الجوارى للمهدى
هدية منى إلى المهدى تفاحة تقطف من خدى
محمرة مصفرة طيبت كــأنها من جنة الخلد
فالكذب قولها "تفاحة تقطف من خدى "فالتفاح يقطف من الشجر وليس من الخدود ولو وضعت أداة تشبيه لجاز هذا ولكنها لم تضع فوقعت فى الكذب وقول رابعة العدوية :
أحبك حبين حب الهــوى وحبا لأنـــك أهل لذاكا
فأما الذى هو حب الهـوى فشغلى بذكـرك عمن سواكا
وأما الذى أنت أهل لــه فكشفك للحجب حتى أراكا
فلا الحمد فى ذا ولا ذاك لى ولكن لك الحمد فى ذا وذاكا
فالتعبيرات الكاذبة هنا هى كشفك للحجب حتى أراكا فالله لا يكشف عن ذاته بالرؤية لأحد لقوله بسورة الأعراف"لن ترانى "وقولها فلا الحمد فى ذا ولا ذاك لى فالحمد تنفيه عن نفسها أى تنفى وقوع الحمد منها رغم أنها تحمد ثم تنسبه لله فى الشطر الثانى والحمد كأى عمل يقع من المخلوق والخالق فى نفس الوقت مصداق لقوله بسورة الإنسان "وما تشاءون إلا أن يشاء الله ".
والحمد لله أولا وأخرا .
مواضيع مماثلة
» الأدب الإباحى(1)
» الأدب الإباحى(3)
» الأدب الإباحى(4)
» ماهية الأدب الإباحى
» الأقوال الخاطئة فى الأدب الإباحى
» الأدب الإباحى(3)
» الأدب الإباحى(4)
» ماهية الأدب الإباحى
» الأقوال الخاطئة فى الأدب الإباحى
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة هى شفاء على بالبصق فى عينيه على الفور
اليوم في 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)و
اليوم في 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون محمد(ص) من على وعلى من محمد(ص)
اليوم في 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على بمثابة هارون(ص) من موسى(ًص)
اليوم في 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد الصاحبيين
اليوم في 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى قتل عثمان
اليوم في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خوف الشيطان من عمر
اليوم في 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود غيرة في الجنة
اليوم في 6:46 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
اليوم في 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون عمر من المحدثين وهم الملهمين الوحى
أمس في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزات هى كلام البقرة والذئب للرجل
أمس في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم معرفة الصحابة بحكم الله في الحاكم خاصة الأنصار
أمس في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب لأمة أو جماعة معينة أو لمن يعمل عمل محدد لدخول الجنة
أمس في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعلان الرسول(ص) أكثر من يحبهم
أمس في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص)ليس له أخلاء
أمس في 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في الحرورية
أمس في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أن يتبوأ القائل مكانه فى جهنم
أمس في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أول المحاسبين هم الشهيد والعالم والغنى المرائين
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» المعية الإلهية فى القرآن
أمس في 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى شخصية الغامز
الأربعاء مايو 15, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الملائكة للأرض
الأربعاء مايو 15, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحسد فى اثنتين هما من معه القرآن ومن معه المال
الأربعاء مايو 15, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خلق العباد كلهم حنفاء مسلمين
الأربعاء مايو 15, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أقل عدد لقراءة القرآن ثلاثة فأكثر
الأربعاء مايو 15, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد الليالى التى هى أقل ما يمكن لقراءة القرآن
الأربعاء مايو 15, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة القرآن في ليلة
الأربعاء مايو 15, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المهر قرآن وخاتم حديد
الأربعاء مايو 15, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجنة منازل أى درجات بعدد آيات القرآن
الأربعاء مايو 15, 2024 5:36 am من طرف Admin
» نقد رسالة في جواب شريف بن الطاهر عن عصمة المعصوم
الأربعاء مايو 15, 2024 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجهر بالقراءة فى الصلوات وسماع المصلين للإمام يقرأ
الثلاثاء مايو 14, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أبا موسى أعطى مزمارا من مزامير آل داود
الثلاثاء مايو 14, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الله ما أباح شىء كتغنى نبى(ص) حسن الصوت بالقرآن
الثلاثاء مايو 14, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القارىء الشاق عليه القرآن له أجران
الثلاثاء مايو 14, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خير الأمة معلم القرآن
الثلاثاء مايو 14, 2024 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب الممثل الفتن بعد النبى (ص)والهدن
الثلاثاء مايو 14, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سورة الإخلاص ثلث القرآن
الثلاثاء مايو 14, 2024 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم الرد على الرجل بأنه لا يزيد على سورة الزلزلة
الثلاثاء مايو 14, 2024 5:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى فى المسبحات آية خير من ألف آية
الثلاثاء مايو 14, 2024 5:31 am من طرف Admin
» نظرات فى مقال أسرار وخفايا رموز العالم القديم
الثلاثاء مايو 14, 2024 5:18 am من طرف Admin