بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
مسألة المتولدات فى علم الكلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
مسألة المتولدات فى علم الكلام
المتولدات :
قال الفتى المتولدات موضوعنا اليوم .
قال المعلم ما عندك فيها ؟
قال الفتى :قال فريق المتولدات من فعل الله وقال فريق من الأفعال ما لا يمكن إضافته لفاعل لأنها متولدات كالذى يموت وقد فعل السبب ووجد المتولد بعده فلا يجوز إضافته للميت وقد لا يجوز إضافته لله تعالى بسبب قبح المتولد مثلا وقال فريق المتولدات أفعال لا فاعل لها وقال فريق يصح من الإنسان أن يفعل الألوان والطعوم والروائح والرؤية والسمع وسائر الادراكات على سبيل التولد إذا فعل أسبابها وقال فريق إنها فعل الله بإيجاب الطبع على معنى أن الله طبع الحجر طبعا يذهب إذا وقع وطبع الحيوان طبعا يألم إذا ضرب وقال فريق المتولدات اختيار الله لا طبع الجسم وقال فريق إن الإنسان لا يفعل إلا فى نفسه وما حدث عند فعله كذهاب الحجر عند الدفع واحتراق الحطب عند مجامعة النار والألم عند الضربة فالله سبحانه الخالق له وكذلك هو المبتدىء له .
قال المعلم يمكننا أن حصر الخلاف فى النقاط التالية :
من هو خالق المتولدات ؟هل يفعل الإنسان المتولدات ؟
قال الفتى :السؤال الأول كانت له الإجابات التالية:
-الله هو الخالق -المخلوق هو خالقها – لا خالق لها.
قال المعلم المتولدات خالقها كلها هو الله لأنه خالق كل شىء مصداق لقوله بسورة الرعد "قل الله خالق كل شىء "ويقول القرآن أن المتولدات يفعلها الخلق فى نفس الوقت الذى يفعلها الله فيه بدليل قوله تعالى بسورة الإنسان "وما تشاءون إلا أن يشاء الله "أى وما تفعلون إلا أن يفعل الله .
قال الفتى إذا فالله خلق والإنسان فاعل .
قال المعلم نعم وفعل الإنسان خلقه .
قال الفتى وما الدليل على خلق الإنسان للشىء ؟
قال المعلم قوله بسورة العنكبوت "وتخلقون إفكا "فهنا نسب الله عمل الإفك للإنسان وسماه خلقا وقوله بسورة آل عمران "أنى أخلق لكم من الطين كهيئة الطير "ومما لا شك فيه أن الخلق الإلهى يختلف عن الخلق من المخلوق فالأول يكون بكلمة كن والأخر يكون عن طريق أعضاء الجسم .
قال الفتى :نعود للنقطة الثانية هل يخلق الإنسان المتولدات ؟
قال المعلم :اعلم يا فتى أن الإنسان يقدر على خلق متولدات ولا يقدر على فعل متولدات أخرى فالمتولدات مثل الألوان والطعوم والرؤية والسمع لا يقدر الإنسان على خلقها .
قال الفتى وما السبب ؟
قال المعلم السبب هو أن كل واحد من هذه الأمور يحدث بوجود أسبابه الخالقة له فمثلا اللون يوجد بسبب وجود الضوء ومثلا الطعم يوجد بسبب تلاقى المطعوم بحبيبات التذوق فى الفم والرائحة توجد بسبب تلامس الهواء الحامل لها بحبيبات الشم فى الأنف والإنسان لا يقدر على إيجاد هذه الأسباب من العدم فلا هو قادر على إيجاد الحبيبات ولا هو قادر على إيجاد الأعضاء التى فيها الحبيبات ولا هو قادر على خلق الأشياء المولدة لرائحة من نبات أو حيوان ،من أجل هذا بين الله لنا أن الإنسان عاجز عن خلق ذبابة وهذا بقوله بسورة الحج"إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له ".
قال الفتى وهل يقدر الإنسان على خلق متولدات ؟
قال المعلم أقدر الله الإنسان على خلق بعض المتولدات مثل صناعة التماثيل وفى هذا قال تعالى على لسان إبراهيم (ص)بسورة العنكبوت "إنما تعبدون من دون الله أوثانا "وقال بسورة الأنبياء "ما هذه التماثيل التى أنتم لها عاكفون "فالتماثيل متولدة من صياغة الإنسان للأحجار أو للأخشاب .
قال الفتى نعود للنقطة الأولى ونتساءل هل المتولدات طبع طبع الله به المخلوق أم أنها اختيار الله يجبر عليه المخلوق ؟
قال المعلم المخلوقات من حيث أفعالها بعضها يطيع حبا وبعضها يطيعه كرها .
قال الفتى فسر هذا .
قال المعلم إن إسلام المخلوقات يحدث من بعضها طوعا أى حبا فى الطاعة ويحدث من بعضها كرها أى جبرا .
تساءل الفتى وما الدليل ؟
قال المعلم :قوله تعالى بسورة آل عمران "وله أسلم من فى السموات والأرض طوعا وكرها "وعليه فالمتولدات يحدثها البعض طوعا والبعض الأخر يحدثها كرها .
قال الفتى المتولدات موضوعنا اليوم .
قال المعلم ما عندك فيها ؟
قال الفتى :قال فريق المتولدات من فعل الله وقال فريق من الأفعال ما لا يمكن إضافته لفاعل لأنها متولدات كالذى يموت وقد فعل السبب ووجد المتولد بعده فلا يجوز إضافته للميت وقد لا يجوز إضافته لله تعالى بسبب قبح المتولد مثلا وقال فريق المتولدات أفعال لا فاعل لها وقال فريق يصح من الإنسان أن يفعل الألوان والطعوم والروائح والرؤية والسمع وسائر الادراكات على سبيل التولد إذا فعل أسبابها وقال فريق إنها فعل الله بإيجاب الطبع على معنى أن الله طبع الحجر طبعا يذهب إذا وقع وطبع الحيوان طبعا يألم إذا ضرب وقال فريق المتولدات اختيار الله لا طبع الجسم وقال فريق إن الإنسان لا يفعل إلا فى نفسه وما حدث عند فعله كذهاب الحجر عند الدفع واحتراق الحطب عند مجامعة النار والألم عند الضربة فالله سبحانه الخالق له وكذلك هو المبتدىء له .
قال المعلم يمكننا أن حصر الخلاف فى النقاط التالية :
من هو خالق المتولدات ؟هل يفعل الإنسان المتولدات ؟
قال الفتى :السؤال الأول كانت له الإجابات التالية:
-الله هو الخالق -المخلوق هو خالقها – لا خالق لها.
قال المعلم المتولدات خالقها كلها هو الله لأنه خالق كل شىء مصداق لقوله بسورة الرعد "قل الله خالق كل شىء "ويقول القرآن أن المتولدات يفعلها الخلق فى نفس الوقت الذى يفعلها الله فيه بدليل قوله تعالى بسورة الإنسان "وما تشاءون إلا أن يشاء الله "أى وما تفعلون إلا أن يفعل الله .
قال الفتى إذا فالله خلق والإنسان فاعل .
قال المعلم نعم وفعل الإنسان خلقه .
قال الفتى وما الدليل على خلق الإنسان للشىء ؟
قال المعلم قوله بسورة العنكبوت "وتخلقون إفكا "فهنا نسب الله عمل الإفك للإنسان وسماه خلقا وقوله بسورة آل عمران "أنى أخلق لكم من الطين كهيئة الطير "ومما لا شك فيه أن الخلق الإلهى يختلف عن الخلق من المخلوق فالأول يكون بكلمة كن والأخر يكون عن طريق أعضاء الجسم .
قال الفتى :نعود للنقطة الثانية هل يخلق الإنسان المتولدات ؟
قال المعلم :اعلم يا فتى أن الإنسان يقدر على خلق متولدات ولا يقدر على فعل متولدات أخرى فالمتولدات مثل الألوان والطعوم والرؤية والسمع لا يقدر الإنسان على خلقها .
قال الفتى وما السبب ؟
قال المعلم السبب هو أن كل واحد من هذه الأمور يحدث بوجود أسبابه الخالقة له فمثلا اللون يوجد بسبب وجود الضوء ومثلا الطعم يوجد بسبب تلاقى المطعوم بحبيبات التذوق فى الفم والرائحة توجد بسبب تلامس الهواء الحامل لها بحبيبات الشم فى الأنف والإنسان لا يقدر على إيجاد هذه الأسباب من العدم فلا هو قادر على إيجاد الحبيبات ولا هو قادر على إيجاد الأعضاء التى فيها الحبيبات ولا هو قادر على خلق الأشياء المولدة لرائحة من نبات أو حيوان ،من أجل هذا بين الله لنا أن الإنسان عاجز عن خلق ذبابة وهذا بقوله بسورة الحج"إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له ".
قال الفتى وهل يقدر الإنسان على خلق متولدات ؟
قال المعلم أقدر الله الإنسان على خلق بعض المتولدات مثل صناعة التماثيل وفى هذا قال تعالى على لسان إبراهيم (ص)بسورة العنكبوت "إنما تعبدون من دون الله أوثانا "وقال بسورة الأنبياء "ما هذه التماثيل التى أنتم لها عاكفون "فالتماثيل متولدة من صياغة الإنسان للأحجار أو للأخشاب .
قال الفتى نعود للنقطة الأولى ونتساءل هل المتولدات طبع طبع الله به المخلوق أم أنها اختيار الله يجبر عليه المخلوق ؟
قال المعلم المخلوقات من حيث أفعالها بعضها يطيع حبا وبعضها يطيعه كرها .
قال الفتى فسر هذا .
قال المعلم إن إسلام المخلوقات يحدث من بعضها طوعا أى حبا فى الطاعة ويحدث من بعضها كرها أى جبرا .
تساءل الفتى وما الدليل ؟
قال المعلم :قوله تعالى بسورة آل عمران "وله أسلم من فى السموات والأرض طوعا وكرها "وعليه فالمتولدات يحدثها البعض طوعا والبعض الأخر يحدثها كرها .
مواضيع مماثلة
» مسألة الخلود فى علم الكلام
» مسألة الاستطاعة فى علم الكلام
» مسألة الصراط فى علم الكلام
» مسألة الإمامة فى علم الكلام
» مسألة أل البيت فى علم الكلام
» مسألة الاستطاعة فى علم الكلام
» مسألة الصراط فى علم الكلام
» مسألة الإمامة فى علم الكلام
» مسألة أل البيت فى علم الكلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القرب المكانى الإلهى بالذراع والباع والمشى والهرولة
اليوم في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى مفاتح الغيب خمسة
اليوم في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين اللامة لها تأثير ضار على المنظور له
اليوم في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المرض يذهب بالمسح باليد والكلام
اليوم في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عذاب القبر
اليوم في 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
اليوم في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة عشر ملائكة لكلمة الرجل
اليوم في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بخلقه في امساكه الكون بيدين عضويتين
اليوم في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تظليل السحابة للنبى(ص)
اليوم في 5:58 am من طرف Admin
» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
اليوم في 5:39 am من طرف Admin
» الرد على كون السنة للشر والعام للخير
أمس في 9:44 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سبى منه جويرية
أمس في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يقبض ويبسط اليدين
أمس في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب واحد للجنة
أمس في 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
أمس في 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول يا حى يا قيوم دعاء
أمس في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى غفران الذنوب دون استغفار
أمس في 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمية تعديد الأسماء دعاء
أمس في 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السؤال كان عن الصلاة على النبى(ص) وحده ولكن جواب الأحاديث هو الصلاة على الراد وعلى إبراهيم(ص)
أمس في 6:37 am من طرف Admin
» المنافقون فى القرآن
أمس في 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة الحسنة التى لم تعمل
السبت مايو 04, 2024 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود اسم أعظم لله يجيب به الدعاء ويعطى به السؤال
السبت مايو 04, 2024 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلف بغير الله كفر
السبت مايو 04, 2024 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدد أسماء الله 99
السبت مايو 04, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الأطفال الجنة بلا عمل
السبت مايو 04, 2024 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المطلوب عمله عند رؤيا السوء
السبت مايو 04, 2024 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى رؤيا النبى(ص) فى السوارين
السبت مايو 04, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى رؤيا النبى(ص) فى عمر
السبت مايو 04, 2024 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اختبار الله لنبيه(ص)باللبن والخمر
السبت مايو 04, 2024 5:19 am من طرف Admin
» النهار فى القرآن
السبت مايو 04, 2024 5:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في كون الرجل القادم من أهل الجنة
الجمعة مايو 03, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما رأى خزيمة فى حلمه
الجمعة مايو 03, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم الرؤيا من الله ومن الشيطان
الجمعة مايو 03, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم النبوة إلى أجزاء
الجمعة مايو 03, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد أجزاء النبوة
الجمعة مايو 03, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الصلاة فيها دعاء وتعظيم
الجمعة مايو 03, 2024 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين لها أذى على المنظور له
الجمعة مايو 03, 2024 5:56 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السحر أذى النبى (ص)
الجمعة مايو 03, 2024 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ابتلاء الرجل على قدر مكانته
الجمعة مايو 03, 2024 5:54 am من طرف Admin