بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الملائكة الأرض للسياحة فيها
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1اليوم في 6:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رفع المصلى على النبى(ص) عشر درجات
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1اليوم في 6:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجوب الصلاة على النبى (ص) في المجالس
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1اليوم في 6:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التفرقة بين الرسل(ص) بالصلاة على إبراهيم(ص) ومحمد(ص) فقط
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1اليوم في 6:06 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الوسيلة هى أعلى درجات الجنة
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1اليوم في 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الثواب بقدر عتق عشر رقاب أو رقبة
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1اليوم في 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى محو القول لعشر سيئات فقط
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1اليوم في 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضغطة فى القبر الأرضى
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1اليوم في 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء يمنع الضرر
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1اليوم في 6:02 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال محاكمة الحيوان
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1اليوم في 5:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الكلمة كنز ما تحت الجنة
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1أمس في 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القول يحفظ من الضرر طوال النهار أو الليل
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد مرات القول
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1أمس في 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جمع الناس في الكعبة للكلام
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1أمس في 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى إباحة اقتناء الخدم
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1أمس في 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جعل عرق النبى(ص) طيبا
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1أمس في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الصلاة في النعال فى المساجد
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1أمس في 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خلع النعل الثانية إذا انقطعت الأولى
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1أمس في 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى غسل الاناء سبع مرات من نجاسة الكلب
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1أمس في 5:35 am من طرف Admin

» غرائب الأحلام فى القرآن
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1أمس في 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أشد الناس عذابا المصورون
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 6:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رمى ما في صلبان من المنافع
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 6:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود تكليف باحياء المصورين لصورهم الدنيوية في الآخرة
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 6:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نازع القرام
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 6:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الملائكة البيوت أو سيرها مع الصحابة فى الأرض التى ليس فيها كلب أو صورأو جرس
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 6:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم الرسوم إلا ما فى الأثواب من الرقم
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 6:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبستين فقط
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 6:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ما كان أسفل من الكعبين من الثياب فى النار
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 6:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم تكليم الله أى عدم نظر الله أى خصومة الله أى غضب الله أى إبغاض الله لأولئك المذكورون فقط
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 6:20 am من طرف Admin

» نظرات فى مقال قطع الأصابع في ثقافات الشعوب
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2024 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السلام عليكم أو عليك تحية الموتى
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستئذان في مكان عام
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الله يعطى رسوله(ص) كل ما سأل
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تغيير اسم الرجل دون سبب يبيح ذلك
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في استشهاد عمر مستقبلا
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود شر للثياب
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القمر هو الغاسق الواقب
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جعل لله جهة
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحليل صوم التطوع
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:24 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال قصص الأطفال والشياطين هل تصدق؟
 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Icon_minitime1الجمعة يوليو 05, 2024 7:08 am من طرف Admin

يوليو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه

اذهب الى الأسفل

 ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه Empty ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه

مُساهمة من طرف Admin الجمعة مايو 30, 2014 8:53 pm

برهان ثالث قال أبو محمد رضي الله عنه ما لا نهاية له فلا سبيل إلى الزيادة فيه إذ معنى الزيادة إنما هو أن تضيف قدمنا في الدليل الأول فصح من كل ذلك أن ما لا نهاية له فلا سبيل إلى وجوده بالفعل وما لم يوجد إلا بعد ما لا نهاية له فلا سبيل إلى وجوده إلى ذي النهاية شيئا من جنسه يزيد ذلك في عدده أو في مساحته فإن كان الزمان لا أول له يكون به متناهيا في عدده الآن فأذن كل ما زاد فيه ويزيد مما يأبى من الأزمنة منه فإنه لا يزيد ذلك في عدد الزمان شيئا وفي شهادة الحس أن كل ما وجد من الأعوام على الأبد إلي زماننا هذا الذي هو وقت ولاية هشام المعتمد بالله هو أكثر من كل ما وجد من الأعوام على الأبد إلى وقت هجرة رسول الله صلى الله عليه و سلم فإن لم يكن هذا صحيحا فيجب إذن أنه إذا دار زحل دورة واحدة في كل ثلاثين سنة وزحل لم يزل يدور دار الفلك الأكبر في تلك الثلاثين سنة إحدى عشرة الف دورة غيرة خمسين دورة والفلك لم يزل يدور وإحدى عشرة ألف غير خمسين دورة أكثر من دورة واحدة بلا شك فإذن ما لا نهاية له أكثر مما لا نهاية له بنحو إحدى عشرة ألف مرة وهذا محال لما قدمنا ولأن ما لا نهاية له فلا يمكن البتة أن يكون عدد أكثر منه بوجه من الوجوه فوجبت في الزمان من قبل ابتدائه ضرورة ولا مخلص منها ويجب أيضا من ذلك أن الحس يوجب ضرورة أن أشخاص الإنس مضافة إلى أشخاص الخيل أكثر من أشخاص الإنس مفردة عن أشخاص الخيل ولو كانت الأشخاص لا نهاية لها لوجب أن ما لا نهاية له أكثر مما لا نهاية له وهذا محال ممتنع لا يتشكل في العقل ولا يمكن وأيضا فلا شك في أن الزمان مذ كان إلى وقت الهجرة جزء للزمان مذ كان إلى وقتنا هذا وبلا شك أيضا في أن الزمان مذ كان إلى وقتنا هذا كل للزمان مذ كان إلى وقت الهجرة ولما بعده إلى وقتنا هذا فلا يخلو الحكم في هذه القضية من أحد ثلاثة أوجه لا رابع لها إما أن يكون الزمان مذ كان موجودا إلى وقتنا هذا أكثر من الزمان مذ كان إلى عصر الهجرة وأما أن يكون أقل منه وإما أن يكون مساويا له فإن كان الزمان مذ كان إلى وقتنا هذا من الزمان مذ كان إلى وقت الهجرة فالكل أقل من الجزء والجزء أكثر من الكل وهذا هو الاختلاط وعين المحال إذ لا يخيل على أحد أن الكل أكثر من الجزء وهذا ما لا شك فيه ببديهة العمل وضرورة الحس وإن كان مساويا له فالكل مساو للجزء وهذا عين المحال والتخليط وإن كان أكثر منه وهذا هو الذي لا شك فيه فالزمان مذ كان إلى وقت الهجرة ذو نهاية ومعنى الجزء إنما هو إبعاض الشيء ومعنى الكل إنما هو جملة الإيعاض فالكل والجزء واقعان في كل ذي أبعاض والعالم ذو أبعاض هكذا توجد حاملاته ومحمولاته وأزمانها فالعالم كل لا بعاضه وابعاضه أجزاء له والنهاية كما قدمنا لازمة لكل ذي كل وذي أجزاء والزمان هو مدة بقاء الجرم ساكنا أو متحركا ولو فارقه لم يكن الجرم موجودا ولا كان الزمان أيضا موجودا والجرم والزمان موجودان فكلاهما لم يفارق صاحبه والزمان ذو أول والجرم ذو أول وهذا مما لا أنفكاك له البتة وأما ما لم يأت بعد من زمان أو شخص أو عرض فليس كل ذلك شيئا فلا يقع على شيء من ذلك عدد ولا نهاية ولا يوصف بشيء أصلا لأنه لا وجود له بعد فإذا وجد لزمه حينئذ ما لزم سائر ما قد وجد من أجناسه وأنواعه من النهاية والعدد وغير ذلك من الصفات وأيضا فلا شك في أن ما وقع من الزمان ووجد من الزمان إلى يومنا هذا مساو لما من يومنا هذا إلى ما وقع من الزمان معكوسا وواجب فيه الزيادة بما يأتي من الزمان والمساوي لا يقع إلا في ذي نهاية فالزمان متناه ضرورة وقد ألزمت بعض الملحدين وهو ثابت بن محمد الجرجاني في هذا البرهان فأراد أن يعكسه على في بقاء الباري عز و جل ووجودنا إياه فأخبرته بأن هذا شغب ضعيف مضمحل ساقط لأن الباري تعالى ليس في زمان ولا له مدة لأن الزمان إنما هو حركة كل ذي الزمان وانتقاله من مكان إلى مكان أو مدة بقائه ساكنا في مكان واحد والباري تعالى ليس متحركا ولا ساكنا ولاشك أنه ليس في زمان ولا له مدة ولا هو في مكان أصلا وليس هو جرما ولا جوهرا ولا عرضا ولا عددا ولا جنسا ولا نوعا ولا فصلا ولا شخصا ولا متحركا ولا ساكنا وإنما هو تعالى حق في ذاته موجود مطلق بمعنى أنه معلوم لا إله غيره واحد لا واحد في العالم سواه مخترع للموجودات كلها دونه لا يشبه شيئا من خلقه بوجه من الوجوه وبالله تعالى التوفيق قال أبو محمد رضي الله عنه وقد نبه الله تعالى على هذا الدليل وحصره في قوله تعالى يزيد في الخلق ما يشاء
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 96476
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى