بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كلام الرسول (ص) لله كلاما خارج نطاق الصلاة
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1اليوم في 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمر بالعتاقة فى صلاة الكسوف
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1اليوم في 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى صلاة الكسوف عن وجودها أو عدمه
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1اليوم في 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر فى صلاة الكسوف
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1اليوم في 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الإسرار فى صلاة الكسوف
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1اليوم في 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض أخر فى عدد ركوعات صلاة الكسوف
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1اليوم في 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد ركوعات صلاة الكسوف
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1اليوم في 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جعل لله جهة مكانية
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1اليوم في 5:57 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود استجابة الله للدعاء
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1اليوم في 5:56 am من طرف Admin

» نظرات فى كتاب الإجماع السكوتي
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1اليوم في 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود رفع اليدين فى الدعاء
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1أمس في 6:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داودتناقض فى ماهية الاستسقاء
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1أمس في 6:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحويل الرداء فى الصلاة
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1أمس في 6:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر فى صلاة الاستسقاء
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1أمس في 6:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر فى الصلاة بالتكبير والقراءة
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1أمس في 6:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اشتراك النساء مع الرجال فى الصلاة واعتزال الحيض للصلاة
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1أمس في 6:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر بالقراءة عند الصلاة
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1أمس في 6:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تكفير صلاة الجمعة ذنوب عشر أيام مستقبلية
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1أمس في 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود منكر المنكر صلاته باطلة
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1أمس في 6:16 am من طرف Admin

» حكم الرهائن
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1أمس في 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تأخير المسلم المتباعد عن الخطيب فى الجنة
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1الخميس سبتمبر 26, 2024 6:13 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر بالقراءة فى الصلاة
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1الخميس سبتمبر 26, 2024 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ذم النبى (ص للخطيب بسبب قوله ومن يعصهما فقد غوى
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1الخميس سبتمبر 26, 2024 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن الصلاة نصف النهار يوم الجمعة
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1الخميس سبتمبر 26, 2024 6:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن صنع المنبر
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1الخميس سبتمبر 26, 2024 6:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حلة عمر
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1الخميس سبتمبر 26, 2024 6:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر بالقراءة فى الجمعة
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1الخميس سبتمبر 26, 2024 6:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مكان أول جمعة خارج المسجد النبوى
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1الخميس سبتمبر 26, 2024 6:06 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مكان صلاة المطر
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1الخميس سبتمبر 26, 2024 6:05 am من طرف Admin

» قراءة فى خطبة مكانة الصحابة وفضائلهم
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1الخميس سبتمبر 26, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم وجوب الصلاة على العبد المملوك
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن تجب عليه صلاة الجمعة
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الجمعة على من سمع النداء
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى كفارة ترك الجمعة
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اختلاف أجر الجمعة بحسب الانصات واللغو
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة الجمعة تكفر ذنوب عشرة أيام فى المستقبل
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:10 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى موعد ساعة الاستجابة يوم الجمعة
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عرض الصلاة على الرسول (ص)بعد الموت فى قبره
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:08 am من طرف Admin

» هل الرسول(ص) حى ؟
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود ساعة استجابة يوم الجمعة
نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 24, 2024 6:33 am من طرف Admin

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟

اذهب الى الأسفل

نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟ Empty نقد البيان الشيوعى أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟

مُساهمة من طرف Admin الخميس مارس 13, 2014 4:04 pm

قال"
15. أ فلم يكن إلغاء الملكية الخاصة ممكنا في الماضي ؟
كلا. إن كل تحول في علاقات الملكية وكل تغير في النظام الاجتماعي هما النتيجة الضرورية لظهور قوى منتجة جديدة لم تعد تتلاءم مع علاقة الملكية القديمة. إذ هكذا برزت الملكية الفردية للوجود. ذلك أنها لم تكن موجودة منذ بدء التاريخ. وعندما انبثق في أواخر القرون الوسطى نمط جديد للإنتاج في شكل ماينفاكتورة، أخذ ينمو في تناقض تام مع الملكية الإقطاعية والحرفية السائدة آنذاك. وبحكم عدم ملاءمة الإنتاج المانيفاكتوري لعلاقات الملكية القديمة، ولد ذلك شكلا جديدا من أشكال الملكية هي الملكية الخاصة. وفعلا، فبالنسبة للمانيفاكتورة، كما بالنسبة للمرحلة الأولى من مراحل نمو الصناعة الكبرى، لم يكن ثمة من شكل ممكن للملكية غير الملكية الخاصة. كما لم يكن ثمة شكل مجتمعي ممكن غير المجتمع المرتكز أساسا على الملكية الخاصة. وطالما لم يكن بالإمكان إنتاج كمية من البضائع تكفي، لا فقط لسد حاجيات المجتمع، بل لإبقاء فائض معين منها يسمح بتراكم الرأسمال الاجتماعي وبتطوير القوى المنتجة، لا بد أن توجد طبقة مسيطرة تتصرف بالقوى المنتجة وطبقة أخرى فقيرة ومضطهدة. إن تركيبة كل هاتين الطبقتين وطابعهما يتوقفان على درجة تطور الإنتاج. فمجتمع القرون الوسطى، القائم على زراعة الأرض، يعطينا السيد الإقطاعي والقن. وفي نهاية القرون الوسطى تعطينا المدن المعلم الحرفي والصانع والعامل اليومي. ويعطينا القرن السابع عشر صاحب المانيفاكتورة والعامل. والقرن التاسع عشر، الصناعي الكبير (البرجوازي) والبروليتاريا.
وهكذا يتضح أن القوى المنتجة لم تبلغ بعد بما فيه الكفاية درجة من النمو تمكنها من إنتاج ما يكفي الجميع وتجعل من الملكية الخاصة عبئا وعائقا لنموها. أما اليوم:
إثر نمو الصناعة الكبيرة، أنشأت الرساميل وتطورت القوى المنتجة على نحو لم يسبق له مثيل وتوفرت الوسائل الضرورية للزيادة سريعا في القوى المنتجة إلى ما لا نهاية له.
تمركزت القوى المنتجة أكثر فأكثر بين أيدي حفنة من البرجوازيين، بينما يُـقذف بالأغلبية الكبرى من الشعب إلى مصاف العمال التي يغدو وضعها أشد بؤسا وأصعب احتمالا في الوقت الذي تتضاعف فيه ثروات البرجوازيين.
تضاعفت القوى المنتجة بسهولة كبيرة مما جعلها تتجاوز إطار الملكية الخاصة والنظام البرجوازي إلى حد أنها أصبحت تثير بلا انقطاع أعنف الاضطرابات الخطيرة على النظام الاجتماعي. اليوم إذن والحالة تلك، فإن القضاء على الملكية الخاصة لم يعد فقط ممكنا بل أصبح ضروريا على الإطلاق"
الرجل ينفى عدم وجود الملكية الخاصة فى القديم وما نعرفه من القرآن هو أن آدم (ص) وأولاده لم تكن لهم ملكية خاصة وإنما كانت الملكية للكل على حد سواء وقد بين القرآن لنا أن المجتمع المسلم فى بدايته فى المدينة قام على أساس إلغاء الملكية الخاصة ولكن ليس بالعنف وإنما برضا الناس حيث قام الأنصار بإشراك المهاجرين فيما يملكون وأصبح الكل إخوة بل إن بعض الأنصار تنازل عن بعض من نصيبه الأخر لبعض المهاجرين وهو قوله " ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة " بل إن الحكم فى الملكية كان هو توارث الفريقين دون وجود قرابة بينهم ثم نسخ الحكم فيما بعد وأصبح توارث الأقارب ولكن بعدما استقرت الأسس الاقتصادية وهى الشراكة فى المال بين الكل
.
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 97303
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى