بحـث
المواضيع الأخيرة
أكتوبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
اتباع ذو القرنين (ص) الأسباب
صفحة 1 من اصل 1
اتباع ذو القرنين (ص) الأسباب
اتباع الأسباب :
أمر الله ذو القرنين (ص)بسبب أى بوحى أى بحكم فاتبعه أى أطاعه وهو الخروج للقتال وقد خرج بجيشه حتى إذا بلغ مغرب الشمس والمراد حتى إذا وصل فى نهاية النهار إلى عين حمئة والمراد لنهر فى وقت فيضانه به طمى وجد الشمس صورتها تغيب فى مياه النهر ووجد عند النهر قوما فأوحى الله له فقال إما أن تعذب أى تعاقب وإما أن تتخذ فيهم حسنا أى وإما أن تفعل بهم معروفا فقال ذو القرنين (ص)أما من ظلم أى كفر فسوف نعذبه أى نعاقبه أى نقتله ثم يرد أى يرجع إلى ربه فيعذبه عذابا نكرا أى فيدخله جحيما عظيما وأما من أمن أى صدق بحكم الله وعمل صالحا أى وفعل خيرا فله جزاء الحسنى أى فله دخول الجنة وسنقول له من أمرنا يسرا أى وسنتحدث معه حديثا يطالبه بالسهل من الحكم وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف "فاتبع سببا حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب فى عين حمئة ووجد عندها قوما قلنا يا ذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذابا نكرا وأما من أمن وعمل صالحا فله جزاء الحسنى وسنقول له من أمرنا يسرا "وهذا يعنى أنه حارب الكفار وقتلهم عقابا لهم على ما فعلوه من اعتداءات وبعد ذلك صدر سبب أى أمر من الله له بالخروج فخرج بجيشه حتى إذا بلغ مطلع الشمس أى حتى وصل فى بداية النهار وجد الشمس تطلع والمراد لقى الشمس تشرق على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا والمراد لا يلبسون أى ملابس فهم عرايا وقد أحاط الله بخبره معهم حيث دعاهم للإسلام وعاقب من اعتدى منهم وأحسن لمن أحسن منهم وفى هذا قال بسورة الكهف "ثم اتبع سببا حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا كذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا "ثم صدر سبب أى وحى أى أمر ثالث من الله له فاتبعه أى فأطاعه فخرج بجيشه حتى إذا بلغ بين السدين وهما الجبلين وجد من دونهما قوما أى لقى عند سفحهما ناسا لا يكادون يفقهون قولا والمراد لا يريدون يفهمون وحيا من الله فهم كفار فتحدثوا معه فقالوا :يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون فى الأرض أى ظالمون فى البلاد فهل نجعل لك خرجا والمراد فهل نعطيك أجرا على أن تجعل أى تقيم بيننا وبينهم سدا أى حاجزا منيعا قال ما مكنى فيه ربى خيرا أى ما قدرنى عليه إلهى أفضل فأعينونى بقوة أى فساعدونى بعملكم أجعل بينكم أى أقيم بينكم وبينهم سدا ،أتونى زبر الحديد والمراد أحضروا لى قطع الحديد ،فلما أحضروا الحديد وضعه معهم فى موضع السد فساوى بين الصدفين أى فوضعه بين الجبلين أى فوقهما ثم قال للقوم انفخوا والمراد أوقدوا النار حتى إذا أصبح الحديد نارا متقدة قال للقوم أتونى أفرغ عليه قطرا والمراد أحضروا لى نحاسا أضعه على الحديد فأحضروه له فوضعه فما استطاعت أى ما قدرت يأجوج ومأجوج أن ينقبوه أى يهدموه أى يخرجوا منه فقال لهم ذو القرنين (ص)هذا من رحمة أى عطاء ربى فإذا جاء وعد ربى جعله دكا والمراد فإذا أتى ميقات إلهى لخروجهم جعله مهدوما وكان وعد إلهى صدقا وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف "ثم اتبع سببا حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون فى الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا قال ما مكننى فيه ربى خير فأعينونى بقوة اجعل بينكم وبينهم ردما أتونى زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال أتونى أفرغ عليه قطرا فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا قال هذا رحمة من ربى فإذا جاء وعد ربى جعله دكاء وكان وعد ربى حقا ".
أمر الله ذو القرنين (ص)بسبب أى بوحى أى بحكم فاتبعه أى أطاعه وهو الخروج للقتال وقد خرج بجيشه حتى إذا بلغ مغرب الشمس والمراد حتى إذا وصل فى نهاية النهار إلى عين حمئة والمراد لنهر فى وقت فيضانه به طمى وجد الشمس صورتها تغيب فى مياه النهر ووجد عند النهر قوما فأوحى الله له فقال إما أن تعذب أى تعاقب وإما أن تتخذ فيهم حسنا أى وإما أن تفعل بهم معروفا فقال ذو القرنين (ص)أما من ظلم أى كفر فسوف نعذبه أى نعاقبه أى نقتله ثم يرد أى يرجع إلى ربه فيعذبه عذابا نكرا أى فيدخله جحيما عظيما وأما من أمن أى صدق بحكم الله وعمل صالحا أى وفعل خيرا فله جزاء الحسنى أى فله دخول الجنة وسنقول له من أمرنا يسرا أى وسنتحدث معه حديثا يطالبه بالسهل من الحكم وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف "فاتبع سببا حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب فى عين حمئة ووجد عندها قوما قلنا يا ذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذابا نكرا وأما من أمن وعمل صالحا فله جزاء الحسنى وسنقول له من أمرنا يسرا "وهذا يعنى أنه حارب الكفار وقتلهم عقابا لهم على ما فعلوه من اعتداءات وبعد ذلك صدر سبب أى أمر من الله له بالخروج فخرج بجيشه حتى إذا بلغ مطلع الشمس أى حتى وصل فى بداية النهار وجد الشمس تطلع والمراد لقى الشمس تشرق على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا والمراد لا يلبسون أى ملابس فهم عرايا وقد أحاط الله بخبره معهم حيث دعاهم للإسلام وعاقب من اعتدى منهم وأحسن لمن أحسن منهم وفى هذا قال بسورة الكهف "ثم اتبع سببا حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا كذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا "ثم صدر سبب أى وحى أى أمر ثالث من الله له فاتبعه أى فأطاعه فخرج بجيشه حتى إذا بلغ بين السدين وهما الجبلين وجد من دونهما قوما أى لقى عند سفحهما ناسا لا يكادون يفقهون قولا والمراد لا يريدون يفهمون وحيا من الله فهم كفار فتحدثوا معه فقالوا :يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون فى الأرض أى ظالمون فى البلاد فهل نجعل لك خرجا والمراد فهل نعطيك أجرا على أن تجعل أى تقيم بيننا وبينهم سدا أى حاجزا منيعا قال ما مكنى فيه ربى خيرا أى ما قدرنى عليه إلهى أفضل فأعينونى بقوة أى فساعدونى بعملكم أجعل بينكم أى أقيم بينكم وبينهم سدا ،أتونى زبر الحديد والمراد أحضروا لى قطع الحديد ،فلما أحضروا الحديد وضعه معهم فى موضع السد فساوى بين الصدفين أى فوضعه بين الجبلين أى فوقهما ثم قال للقوم انفخوا والمراد أوقدوا النار حتى إذا أصبح الحديد نارا متقدة قال للقوم أتونى أفرغ عليه قطرا والمراد أحضروا لى نحاسا أضعه على الحديد فأحضروه له فوضعه فما استطاعت أى ما قدرت يأجوج ومأجوج أن ينقبوه أى يهدموه أى يخرجوا منه فقال لهم ذو القرنين (ص)هذا من رحمة أى عطاء ربى فإذا جاء وعد ربى جعله دكا والمراد فإذا أتى ميقات إلهى لخروجهم جعله مهدوما وكان وعد إلهى صدقا وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف "ثم اتبع سببا حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون فى الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا قال ما مكننى فيه ربى خير فأعينونى بقوة اجعل بينكم وبينهم ردما أتونى زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال أتونى أفرغ عليه قطرا فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا قال هذا رحمة من ربى فإذا جاء وعد ربى جعله دكاء وكان وعد ربى حقا ".
مواضيع مماثلة
» ذو القرنين واتباع الأسباب
» الارتقاء فى الأسباب
» بلوغ الأسباب
» بلوغ الأسباب
» ما معنى تقطع الأسباب بالكفار ؟
» الارتقاء فى الأسباب
» بلوغ الأسباب
» بلوغ الأسباب
» ما معنى تقطع الأسباب بالكفار ؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 6:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى العشر التى بها ليلة القدر فى رمضان
أمس في 6:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتكاف المسلمين شهرا كاملا
أمس في 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى تعيين ليلة القدر
أمس في 6:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود طلوع الشمس ليس لها شعاع
أمس في 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى قيام الليل فى رمضان
أمس في 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نسبة نقص لله هو الملل
أمس في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الوتر بأعداد زوجية
أمس في 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى ترتيب ركعات الليل
أمس في 6:46 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد
أمس في 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بيات ابن عباس فى حجرة زوجية الرسول(ص)
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة من الوقوف
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى كيفية الصلاة بعد الركعة التاسعة
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النبى(ص) تنام عينه ولا ينام قلبه
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض اخر فى عدد ركعات صلاة الليل
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السجود قدر خمسين آية
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد ركعات الليل
الخميس أكتوبر 03, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة الجهر والاسرار فى الصلاة
الخميس أكتوبر 03, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اسماع المصلى غيره قراءته
الخميس أكتوبر 03, 2024 5:57 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب القوامة
الخميس أكتوبر 03, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أفضل الأعمال أجرا هو طول القيام
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الله للسماء
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كتابة العمل دون عمله
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نضح الرجل وجه المرأة بالماء لكى تصلى قيام الليل
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمر بعدم ترك قيام الليل
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عقد الشيطان على رأس الإنسان
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود غفران الخطأ
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون صلاة الليل والنهار مثنى مثنى
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى صلاة النبى(ص) الضحى
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:46 am من طرف Admin
» قراءة فى خطبة محبة الله عز وجل
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الركعات فى أول النهار تحفظ المصلى أخر النهار
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مساواة أجر الحج بالصلاة والصوم وغيرهم
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود طلوع الشمس وغروبها بين قرنى الشيطان
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى نافلة بعد العصر
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أبواب السماء تفتح للركعات الأربع قبل الظهر
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله يحرم المصلى أربع قبل الظهر وبعده على النار
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر بالقراءة فى الصلاة حتى عرفت السور المقروة
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة نوافل قبل الصلوات وبعدها
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أجر صلاة12 ركعة تطوعا هو بيت فى الجنة
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:44 am من طرف Admin
» حرمة بقاء المرأة فى عصمة زوجها الكافر إذا أسلمت
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:31 am من طرف Admin