بحـث
المواضيع الأخيرة
يونيو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
هل كانت أقدام الكفار على رأس الرسول (ص)وابوبكر فى الغار؟
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفتاوى
صفحة 1 من اصل 1
هل كانت أقدام الكفار على رأس الرسول (ص)وابوبكر فى الغار؟
السؤال هل كانت أقدام الكفار على رأس الرسول (ص)وابوبكر فى الغار؟
الجواب
اختبأ النبى (ص)وصاحبه فى الغار وهو كهف – يسمى عندهم ثور -وقد طاردهم الكفار حتى وصلوا لقرب الغار فخاف الصديق وحزن فقال النبى له(ص)لا تحزن إن الله معنا وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة "إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا إذ هما فى الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا "وقد روى فى الإختبار حكايات عدة منها :
-حدثنا أنس بن مالك أن أبا بكر الصديق حدثه قال نظرت إلى أقدام المشركين على رؤسنا ونحن فى الغار فقلت يا رسول الله لو أن أحدهم نظر إلى قدميه أبصرنا تحت قدميه فقال يا أبا بكر ما ظنك بإثنين الله ثالثهما "_صحيح مسلم ج4كتاب فضائل الصحابة ص1854)وهى رواية كاذبة للتالى
-أن الآية ليس بها ما يدل على قرب الكفار من الغار بينما القول يبين وصولهم لباب الغار
- التناقض بين قوله "نظرت إلى أقدام المشركين على رؤسنا "فهو يدل على وقوف المشركين على رءوسهم حقا وقوله "نظر إلى قدميه أبصرنا تحت قدميه أيضا يدل على نفس المعنى ولكن التناقض هو فى قدرته على النظر لأقدامهم وهو تحتها فلو وقف إنسان على رأس إنسان لاستحال على التحتى أن يرى أقدام الذى فوق رأسه ما لم تكن بارزة أمام عينيه ولو برزت لوقع من فوقه
- أن الصاحبين تحدثا والمشركين فوقهم ومع هذا لم يسمعوهم قطعا هذا تخريف لأن المختبىء يكتم أنفاسه حتى لا يسمعها من يبحث عنه فكيف يخالفون الحذر هنا أليس هذا جنونا ؟
- أن القول فى الآية "لا تحزن إن الله معنا "يخالف القول يا أبا بكر ما ظنك بإثنين الله ثالثهما "فأولهما نهى وثانيهما سؤال وهو تناقض
زد على هذا أن القول فى الآية لا تحزن إن الله معنا يخالف القول فى رواية البخارى "يا نبى الله لو أن بعضهم طأطأ بصره رأنا قال اسكت يا أبا بكر اثنان الله ثالثهما "والمخالفة هى فى النهى فى الآية والأمر فى الرواية اسكت فلو كان الأمر اطمئن أو افرح لكان معناه والنهى واحد ولكن السكوت غير عدم الحزن زد على هذا وجود علامة وضع ظاهرة فى رواية البخارى تتمثل فى قول القائل "طأطأ بصره "فمن المعروف أن النظر لا يطاطأ وإنما الرأس أو الرقبة التى تطاطأ فمهما فعل النظر أى البصر للنظر لأسفل فلابد أولا من حركة الرقبة
- إن الظاهر من الروايات هو أن فتحة الغار من أعلى وليست من الجوانب والذى أعرفه جيدا هو أن فتحات الكهوف والغيران تكون من الجوانب وليس من الرأس أى القمة فالروايات تبين لنا أن فتحة الغار كانت من أعلى فى قوله "نظرت إلى أقدام المشركين على رؤسنا "وأما ما يكون له فتحة من أعلى فيسمى حفرة
-أن من غير المعقول وقوف النبى (ص)والصديق فى فتحة الغار لأن هذا يكشفهما وإنما المعقول هو الإختبار فى جانب بعيد عن الفتحة لا يظهر منهما أى شىء
الجواب
اختبأ النبى (ص)وصاحبه فى الغار وهو كهف – يسمى عندهم ثور -وقد طاردهم الكفار حتى وصلوا لقرب الغار فخاف الصديق وحزن فقال النبى له(ص)لا تحزن إن الله معنا وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة "إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا إذ هما فى الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا "وقد روى فى الإختبار حكايات عدة منها :
-حدثنا أنس بن مالك أن أبا بكر الصديق حدثه قال نظرت إلى أقدام المشركين على رؤسنا ونحن فى الغار فقلت يا رسول الله لو أن أحدهم نظر إلى قدميه أبصرنا تحت قدميه فقال يا أبا بكر ما ظنك بإثنين الله ثالثهما "_صحيح مسلم ج4كتاب فضائل الصحابة ص1854)وهى رواية كاذبة للتالى
-أن الآية ليس بها ما يدل على قرب الكفار من الغار بينما القول يبين وصولهم لباب الغار
- التناقض بين قوله "نظرت إلى أقدام المشركين على رؤسنا "فهو يدل على وقوف المشركين على رءوسهم حقا وقوله "نظر إلى قدميه أبصرنا تحت قدميه أيضا يدل على نفس المعنى ولكن التناقض هو فى قدرته على النظر لأقدامهم وهو تحتها فلو وقف إنسان على رأس إنسان لاستحال على التحتى أن يرى أقدام الذى فوق رأسه ما لم تكن بارزة أمام عينيه ولو برزت لوقع من فوقه
- أن الصاحبين تحدثا والمشركين فوقهم ومع هذا لم يسمعوهم قطعا هذا تخريف لأن المختبىء يكتم أنفاسه حتى لا يسمعها من يبحث عنه فكيف يخالفون الحذر هنا أليس هذا جنونا ؟
- أن القول فى الآية "لا تحزن إن الله معنا "يخالف القول يا أبا بكر ما ظنك بإثنين الله ثالثهما "فأولهما نهى وثانيهما سؤال وهو تناقض
زد على هذا أن القول فى الآية لا تحزن إن الله معنا يخالف القول فى رواية البخارى "يا نبى الله لو أن بعضهم طأطأ بصره رأنا قال اسكت يا أبا بكر اثنان الله ثالثهما "والمخالفة هى فى النهى فى الآية والأمر فى الرواية اسكت فلو كان الأمر اطمئن أو افرح لكان معناه والنهى واحد ولكن السكوت غير عدم الحزن زد على هذا وجود علامة وضع ظاهرة فى رواية البخارى تتمثل فى قول القائل "طأطأ بصره "فمن المعروف أن النظر لا يطاطأ وإنما الرأس أو الرقبة التى تطاطأ فمهما فعل النظر أى البصر للنظر لأسفل فلابد أولا من حركة الرقبة
- إن الظاهر من الروايات هو أن فتحة الغار من أعلى وليست من الجوانب والذى أعرفه جيدا هو أن فتحات الكهوف والغيران تكون من الجوانب وليس من الرأس أى القمة فالروايات تبين لنا أن فتحة الغار كانت من أعلى فى قوله "نظرت إلى أقدام المشركين على رؤسنا "وأما ما يكون له فتحة من أعلى فيسمى حفرة
-أن من غير المعقول وقوف النبى (ص)والصديق فى فتحة الغار لأن هذا يكشفهما وإنما المعقول هو الإختبار فى جانب بعيد عن الفتحة لا يظهر منهما أى شىء
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» تحت أقدام الكفار
» الرسول(ص) ثانى اثنين إذ هما فى الغار
» هل عمل الكفار على طرد الرسول(ص) قبل هجرته من مكة ؟
» جنون أن الأشياء التى حمت النبى (ص) فى الغار أشياء شاهدها الكفار
» هل كانت الكلاب تبول وتقبل وتدبر في مسجد الرسول(ص)
» الرسول(ص) ثانى اثنين إذ هما فى الغار
» هل عمل الكفار على طرد الرسول(ص) قبل هجرته من مكة ؟
» جنون أن الأشياء التى حمت النبى (ص) فى الغار أشياء شاهدها الكفار
» هل كانت الكلاب تبول وتقبل وتدبر في مسجد الرسول(ص)
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفتاوى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى دحول البيت
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حرمة الإختلاء بالمرأة لوجود الشيطان معهما
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب ممثل في صلاحية ثلاثة أجيال قم انتشار الفساد
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم دخول الرجال على النساء والأزواج أو الاباء أو الاخوة أو الأبناء غير موجودين
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سؤال النساء النبى(ص) النفقة عليهن معصية
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى انفاق المرأة على زوجها
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو كون النساء أكثر أهل جهنم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أجر للخازن وهو لم يفعل شيئا
» الاسم فى القرآن
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الفىء كان يوزع على النبى(ص) واهله والسلاح والكراع
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد دنانير الأفضلية
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وعظ الملائكة كل صباح
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على وفاطمة كانوا عرايا ليس لهم لبس
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم سؤال أى حساب الرجل عند ضرب زوجته دون استثناء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نهى النبى(ص) عن ضرب النساء بلا استثناء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اباحة الزوجة جماع جاريتها
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن ضرب النساء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القسم على عدم جماع الزوجات شهرا
» نظرات فى مقال تحديات مجنونة: كسر حدود التحمل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أضر فتنة على الرجال النساء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أعظم الناس حقا على المرأة زوجها
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)هو من يشرع من عنده
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم مجىء المسافر ليلا لبيته حيث زوجته
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خلق المرأة من ضلع أعوج
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى زواج الودود الولود
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اجتماع النسوة وقيامهن بهذا الكلام المسجوع
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجوب شكر المرأة لزوجها
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تفضيل بعض المسلمين على بعض دون سبب
» نظرات فى مقال باربي الاوكرانية وحلم الدمى البشرية
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحليل التقبيل فى رمضان
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحليل الختان
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ترخيص الكذب في ثلاث فقط
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سير المرأة فى صورة شيطان
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى إباحة جماع المرأة من أعلى فى الحيض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم المجامع فى الحيض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود كفارة مالية لذنب مباشرة الحائض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جماع الجوارى بلا زواج
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشبه من علو نطفة على نطفة
» قراءة فى مقال أنين الموتى ورعب القبور