بحـث
المواضيع الأخيرة
ديسمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 | 31 |
دخول
من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التقاضى فى المسجد
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التقاضى فى المسجد
2254 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا ابن أبي عدي، أخبرنا هشام بن حسان، حدثني عكرمة، عن ابن عباس، أن هلال بن أمية قذف امرأته عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بشريك بن سحماء، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «البينة أو حد في ظهرك». قال: يا رسول الله، إذا رأى أحدنا رجلا على امرأته يلتمس البينة؟ فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «البينة وإلا فحد في ظهرك». فقال هلال: والذي بعثك بالحق نبيا، إني لصادق، ولينزلن الله في أمري ما يبرئ به ظهري من الحد. فنزلت: {والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم} [النور: 6]، فقرأ حتى بلغ {من الصادقين} [النور: 9] فانصرف النبي صلى الله عليه وسلم، فأرسل إليهما، فجاءا، فقام هلال بن أمية، فشهد، والنبي صلى الله عليه وسلم، يقول: «الله يعلم أن أحدكما كاذب، فهل منكما من تائب؟»، ثم قامت فشهدت، فلما كان عند الخامسة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين، وقالوا لها: إنها موجبة، قال ابن عباس: فتلكأت ونكصت حتى ظننا أنها سترجع، فقالت: لا أفضح قومي سائر اليوم، فمضت، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أبصروها، فإن جاءت به أكحل العينين، سابغ الأليتين، خدلج الساقين، فهو لشريك بن سحماء»، فجاءت به كذلك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «لولا ما مضى من كتاب الله، لكان لي ولها شأن»، قال أبو داود: «وهذا مما تفرد به أهل المدينة حديث ابن بشار حديث هلال»
2255 - حدثنا مخلد بن خالد الشعيري، حدثنا سفيان، عن عاصم بن كليب، عن أبيه، عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر رجلا حين أمر المتلاعنين، أن يتلاعنا أن يضع يده على فيه عند الخامسة، يقول: «إنها موجبة»
2256 - حدثنا البن علي، حدثنا يزيد بن هارون، حدثنا عباد بن [ص:277] منصور، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: جاء هلال بن أمية وهو أحد الثلاثة، الذين تاب الله عليهم، فجاء من أرضه عشيا فوجد عند أهله رجلا، فرأى بعينه وسمع بأذنه، فلم يهجه حتى أصبح، ثم غدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إني جئت أهلي عشاء، فوجدت عندهم رجلا، فرأيت بعيني، وسمعت بأذني، فكره رسول الله صلى الله عليه وسلم ما جاء به، واشتد عليه، فنزلت: {والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم فشهادة أحدهم} [النور: 6] الآيتين كلتيهما، فسري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «أبشر يا هلال، قد جعل الله عز وجل لك فرجا ومخرجا»، قال هلال: قد كنت أرجو ذلك من ربي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أرسلوا إليها»، فجاءت، فتلاها عليهما رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذكرهما وأخبرهما أن عذاب الآخرة أشد من عذاب الدنيا، فقال هلال: والله لقد صدقت عليها، فقالت: قد كذب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لاعنوا بينهما»، فقيل لهلال: اشهد، فشهد أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين، فلما كانت الخامسة قيل له يا هلال: اتق الله، فإن عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة، وإن هذه الموجبة التي توجب عليك العذاب، فقال: والله لا يعذبني الله عليها كما لم يجلدني عليها، فشهد الخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين، ثم قيل لها: اشهدي، فشهدت أربع شهادات بالله، إنه لمن الكاذبين، فلما كانت الخامسة قيل لها: اتقي الله، فإن عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة، وإن هذه الموجبة التي توجب عليك العذاب، فتلكأت ساعة، ثم قالت: والله لا أفضح قومي، فشهدت الخامسة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين، ففرق رسول الله صلى الله عليه وسلم بينهما، وقضى أن لا يدعى ولدها لأب، ولا ترمى، ولا يرمى ولدها، ومن رماها أو رمى ولدها فعليه الحد، وقضى أن لا بيت لها عليه، ولا قوت من أجل أنهما يتفرقان من غير طلاق، ولا متوفى عنها، وقال: «إن جاءت به أصيهب [ص:278] أريصح أثيبج حمش الساقين فهو لهلال، وإن جاءت به أورق جعدا جماليا خدلج الساقين سابغ الأليتين فهو للذي رميت به»، فجاءت به أورق جعدا جماليا خدلج الساقين سابغ الأليتين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لولا الأيمان لكان لي ولها شأن»، قال عكرمة: «فكان بعد ذلك أميرا على مضر وما يدعى لأب»
2257 - حدثنا أحمد بن حنبل، حدثنا سفيان بن عيينة، قال: سمع عمرو، سعيد بن جبير يقول: سمعت ابن عمر يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للمتلاعنين: «حسابكما على الله، أحدكما كاذب، لا سبيل لك عليها»، قال: يا رسول الله، مالي؟ قال: «لا مال لك، إن كنت صدقت عليها فهو بما استحللت من فرجها، وإن كنت كذبت عليها فذلك أبعد لك»
2258 - حدثنا أحمد بن محمد بن حنبل، حدثنا إسماعيل، حدثنا أيوب، عن سعيد بن جبير، قال: قلت لابن عمر: رجل قذف امرأته، قال: فرق رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أخوي بني العجلان، وقال: «الله يعلم أن أحدكما كاذب، فهل منكما تائب؟»، يرددها ثلاث مرات، فأبيا ففرق بينهما
2259 - حدثنا القعنبي، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن رجلا لاعن امرأته في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم، وانتفى من ولدها «ففرق رسول الله صلى الله عليه وسلم بينهما، وألحق الولد بالمرأة»، قال أبو داود: الذي تفرد به مالك قوله: «وألحق الولد بالمرأة»، وقال يونس، عن الزهري، عن سهل بن سعد، في حديث اللعان وأنكر حملها فكان ابنها يدعى إليها
الخطأ المشترك بين أحاديث اللعان فى تلك الحكاية الكاذبة هو التقاضى فى المسجد والمساجد لذكر الله وهو الصلاة فقط كما قال تعالى :
" فى بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه"
2255 - حدثنا مخلد بن خالد الشعيري، حدثنا سفيان، عن عاصم بن كليب، عن أبيه، عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر رجلا حين أمر المتلاعنين، أن يتلاعنا أن يضع يده على فيه عند الخامسة، يقول: «إنها موجبة»
2256 - حدثنا البن علي، حدثنا يزيد بن هارون، حدثنا عباد بن [ص:277] منصور، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: جاء هلال بن أمية وهو أحد الثلاثة، الذين تاب الله عليهم، فجاء من أرضه عشيا فوجد عند أهله رجلا، فرأى بعينه وسمع بأذنه، فلم يهجه حتى أصبح، ثم غدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إني جئت أهلي عشاء، فوجدت عندهم رجلا، فرأيت بعيني، وسمعت بأذني، فكره رسول الله صلى الله عليه وسلم ما جاء به، واشتد عليه، فنزلت: {والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم فشهادة أحدهم} [النور: 6] الآيتين كلتيهما، فسري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «أبشر يا هلال، قد جعل الله عز وجل لك فرجا ومخرجا»، قال هلال: قد كنت أرجو ذلك من ربي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أرسلوا إليها»، فجاءت، فتلاها عليهما رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذكرهما وأخبرهما أن عذاب الآخرة أشد من عذاب الدنيا، فقال هلال: والله لقد صدقت عليها، فقالت: قد كذب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لاعنوا بينهما»، فقيل لهلال: اشهد، فشهد أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين، فلما كانت الخامسة قيل له يا هلال: اتق الله، فإن عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة، وإن هذه الموجبة التي توجب عليك العذاب، فقال: والله لا يعذبني الله عليها كما لم يجلدني عليها، فشهد الخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين، ثم قيل لها: اشهدي، فشهدت أربع شهادات بالله، إنه لمن الكاذبين، فلما كانت الخامسة قيل لها: اتقي الله، فإن عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة، وإن هذه الموجبة التي توجب عليك العذاب، فتلكأت ساعة، ثم قالت: والله لا أفضح قومي، فشهدت الخامسة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين، ففرق رسول الله صلى الله عليه وسلم بينهما، وقضى أن لا يدعى ولدها لأب، ولا ترمى، ولا يرمى ولدها، ومن رماها أو رمى ولدها فعليه الحد، وقضى أن لا بيت لها عليه، ولا قوت من أجل أنهما يتفرقان من غير طلاق، ولا متوفى عنها، وقال: «إن جاءت به أصيهب [ص:278] أريصح أثيبج حمش الساقين فهو لهلال، وإن جاءت به أورق جعدا جماليا خدلج الساقين سابغ الأليتين فهو للذي رميت به»، فجاءت به أورق جعدا جماليا خدلج الساقين سابغ الأليتين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لولا الأيمان لكان لي ولها شأن»، قال عكرمة: «فكان بعد ذلك أميرا على مضر وما يدعى لأب»
2257 - حدثنا أحمد بن حنبل، حدثنا سفيان بن عيينة، قال: سمع عمرو، سعيد بن جبير يقول: سمعت ابن عمر يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للمتلاعنين: «حسابكما على الله، أحدكما كاذب، لا سبيل لك عليها»، قال: يا رسول الله، مالي؟ قال: «لا مال لك، إن كنت صدقت عليها فهو بما استحللت من فرجها، وإن كنت كذبت عليها فذلك أبعد لك»
2258 - حدثنا أحمد بن محمد بن حنبل، حدثنا إسماعيل، حدثنا أيوب، عن سعيد بن جبير، قال: قلت لابن عمر: رجل قذف امرأته، قال: فرق رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أخوي بني العجلان، وقال: «الله يعلم أن أحدكما كاذب، فهل منكما تائب؟»، يرددها ثلاث مرات، فأبيا ففرق بينهما
2259 - حدثنا القعنبي، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن رجلا لاعن امرأته في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم، وانتفى من ولدها «ففرق رسول الله صلى الله عليه وسلم بينهما، وألحق الولد بالمرأة»، قال أبو داود: الذي تفرد به مالك قوله: «وألحق الولد بالمرأة»، وقال يونس، عن الزهري، عن سهل بن سعد، في حديث اللعان وأنكر حملها فكان ابنها يدعى إليها
الخطأ المشترك بين أحاديث اللعان فى تلك الحكاية الكاذبة هو التقاضى فى المسجد والمساجد لذكر الله وهو الصلاة فقط كما قال تعالى :
" فى بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه"
مواضيع مماثلة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى التقاضى فى المسجد
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وضع الصدقة للمساكين فى المسجد
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حتمية الصلاة فى المسجد
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجلوس فى المسجد دون صلاة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفريق الثياب فى المسجد
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وضع الصدقة للمساكين فى المسجد
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حتمية الصلاة فى المسجد
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجلوس فى المسجد دون صلاة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفريق الثياب فى المسجد
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود باقى الورث بعد الفرائض هو لأول رجل ذكر من الأقارب
أمس في 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصحابة لا يعرفون حكم ورث الجد
أمس في 6:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أخر آية نزلت في الكلالة
أمس في 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود معرفة الرسول(ص) أن جابر لا يموت بسبب مرضه
أمس في 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة العمل عن المسلم
أمس في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جواز العمل عن الغير
أمس في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كتابة الصدقة الجارية للميت بعد وفاته
أمس في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود توزيع أرض خيبر على المحاربين
أمس في 6:02 am من طرف Admin
» كوارث المصلحين
أمس في 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نفع العمل للغير
الأحد ديسمبر 01, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حصر الكبائر فى سبع أو تسع
الأحد ديسمبر 01, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد الموبقات
الأحد ديسمبر 01, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نسخ الوصية
الأحد ديسمبر 01, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرثاء لسعد بموته بمكة
الأحد ديسمبر 01, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود من يسكن البادية يجفو
الأحد ديسمبر 01, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الكل مما أكل كلب الصيد
الأحد ديسمبر 01, 2024 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود و فرض قتل الكلاب على المسلمين باستثناء
الأحد ديسمبر 01, 2024 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود الكلب مع المسلم ينقص أجره
الأحد ديسمبر 01, 2024 6:11 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال اكتشاف مواهب الصبيان وتنميتها
الأحد ديسمبر 01, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الولد يذبح له شاتين والبنت شاة فى السبوع
السبت نوفمبر 30, 2024 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نفع العمل عن الغير
السبت نوفمبر 30, 2024 6:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرخصة لفرد واحد
السبت نوفمبر 30, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد ما ذبح النبى(ص)
السبت نوفمبر 30, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التضحية عن الغير الميت و
السبت نوفمبر 30, 2024 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجوب التضحية على المسلمين قادرين وغير قادرين
السبت نوفمبر 30, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المؤمن الساكن مع الكفار كافر
السبت نوفمبر 30, 2024 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود سبى فى حرب المسلمين
السبت نوفمبر 30, 2024 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة القدوم من السفر
السبت نوفمبر 30, 2024 6:36 am من طرف Admin
» نظرات فى المحرمات فى التجارة
السبت نوفمبر 30, 2024 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نهى الرجال الراجغين من السفر عن دخول بيوتهم إلا بعد اخبار الزوجات
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود شفاعة النبى(ص) لأمته
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:56 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة عند القدوم من السفر ركعتين
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مهاجمة معبودات الأخرين دون قتال منهم
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التكبير عند كل مرتفع
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمر بقتل كعب دون أن يقتل أحد
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود علم النبى (ص) بالغيب الممثل فى مصالحة المسلمين للروم
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حابس الفيل حبس ناقة النبى (ص)
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد رسل مسيلمة
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:49 am من طرف Admin
» الاستعانة بالجن
الجمعة نوفمبر 29, 2024 6:33 am من طرف Admin