بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صيام الدهر هو صيام 36يوم
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1اليوم في 6:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى وصل شوال برمضان
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1اليوم في 6:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمر بصيام رمضان والذى يليه وكل أربع وخميس
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1اليوم في 6:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صيام النبى (ص)لشعبان ورمضان معا
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1اليوم في 6:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صيام بعد شهر رمضان أفضله ما فى شهر المحرم
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1اليوم في 6:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة الصوم فى غير رمضان
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1اليوم في 6:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صيام داود 15 يوما من الشهر
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1اليوم في 6:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى صوم السبت
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1اليوم في 6:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن صوم الجمعة إلا مع خميس أو سبت
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1اليوم في 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الأيام المنهى عن صومها
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1اليوم في 6:18 am من طرف Admin

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1اليوم في 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القىء يفطر
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1أمس في 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الصوم فى السفر
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1أمس في 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحليل الصوم فى السفر
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1أمس في 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نفع الصيام عن الغير
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1أمس في 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود فطار يوم من رمضان عمدا من غير سبب لا يكفره صيام العمر كله
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1أمس في 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كفارة جماع رمضان اطعام ستين مسكينا
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1أمس في 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة القبلة فى رمضان للشيوخ
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1أمس في 5:58 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التقبيل فى الصوم
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1أمس في 5:58 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب ممثل فى حياة رويفع بعده
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1أمس في 5:56 am من طرف Admin

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1أمس في 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القىء يفطر
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1الخميس نوفمبر 14, 2024 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة الإكتحال كله
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1الخميس نوفمبر 14, 2024 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرسول (ص)ليس كهيئة البشر
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1الخميس نوفمبر 14, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى افطار الحاجم والمحجوم
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1الخميس نوفمبر 14, 2024 5:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الحاجم والمحجوم مفطران
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1الخميس نوفمبر 14, 2024 5:31 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرسول (ص)ليس كهيئة البشر
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1الخميس نوفمبر 14, 2024 5:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود خلاف بين صيام المسلمين فى عهد النبى(ص) ومن قبلهم
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1الخميس نوفمبر 14, 2024 5:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن رأى الهلال
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1الخميس نوفمبر 14, 2024 5:28 am من طرف Admin

» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1الخميس نوفمبر 14, 2024 5:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى شعبان
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة الصوم فى شعبان ورمضان معا
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة الصوم فى شعبان
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود منى منحر وكل فجاج مكة منحر
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود رمضان شهر عيد
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشهر 29 فقط
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمة الإسلامية أمة أمية
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الفدية للاطاقة كانت رخصة ونسخت
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحريم جماع الليل على المسلمين
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:18 am من طرف Admin

» رءوس السنة
ذم فرعون وضلاله Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:05 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

ذم فرعون وضلاله

اذهب الى الأسفل

ذم فرعون وضلاله Empty ذم فرعون وضلاله

مُساهمة من طرف Admin الإثنين سبتمبر 30, 2013 7:26 pm

ذم فرعون وضلاله
قال تعالى بسورة يونس "فما آمن لموسى إلا ذرية من قومه على خوف من فرعون وملائهم أن يفتنهم وإن فرعون لعال فى الأرض وإنه لمن المسرفين"المعنى فما صدق بموسى(ص)إلا جماعة من أهله على رهبة من فرعون وشعبهم أن يعاقبهم وإن فرعون لظالم فى البلاد أى إنه من الكافرين ،يبين الله للنبى (ص)أن موسى (ص)آمن به ذرية من قومه والمراد صدق برسالته عدد قليل من بنى إسرائيل على خوف من فرعون وملائهم والمراد رغم خشيتهم من فرعون وأغنياء بنى إسرائيل أن يفتنهم والمراد أن يعذبوهم ليردوهم عن الحق وإن فرعون لعال فى الأرض والمراد لمفسد فى البلاد مصداق لقوله بسورة القصص "إنه كان من المفسدين " وفسر هذا بأنه من المسرفين وهم المفرطين فى دين الله أى الكافرين .
قال تعالى بسورة هود"ولقد أرسلنا موسى بآياتنا وسلطان مبين إلى فرعون وملائه فاتبعوا أمر فرعون وما أمر فرعون برشيد "المعنى ولقد بعثنا موسى (ص)بعلاماتنا أى قوة كبرى إلى فرعون وقومه فأطاعوا حكم فرعون وما حكم فرعون بعادل ،يبين الله لنبيه(ص)أنه أرسل أى بعث موسى (ص)إلى فرعون وملائه وهم قومه بآياته وهى علاماته الدالة على قدرته وفسرها بأنها سلطان مبين أى قوة كبرى مصداق لقوله بسورة الأعراف"ثم بعثنا موسى من بعدهم بآياتنا "فكانت النتيجة أنهم اتبعوا أمر فرعون والمراد أنهم أطاعوا رأى فرعون وما أمر فرعون برشيد أى وما رأى فرعون بعادل وهذا يعنى أن رأيه ضال مصداق لقوله بسورة طه"وأضل فرعون قومه ".
قال تعالى بسورة الإسراء "قال لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السموات والأرض بصائر وإنى لأظنك يا فرعون مثبورا"المعنى قال لقد عرفت ما أرسل هؤلاء إلا خالق السموات والأرض هاديات وإنى لأعرفك يا فرعون خاسرا ،يبين الله لنبيه (ص)أن موسى (ص)قال لفرعون :لقد علمت أى لقد عرفت ما أنزل أى ما أعطى هؤلاء إلا رب أى خالق السموات والأرض بصائر أى هاديات أى براهين على الحق ،وهذا يعنى أن الله أرسل الآيات لترشد الناس إلى صدق رسالة موسى (ص)وقال وإنى لأظنك يا فرعون مثبورا أى وإنى لأعرفك يا فرعون هالكا وهذا يعنى أن موسى (ص)متأكد من تكذيب فرعون له ومن ثم هلاكه ودخوله العذاب .
قال تعالى بسورة طه"فأتبعهم فرعون بجنوده فغشيهم من اليم ما غشيهم وأضل فرعون قومه وما هدى "المعنى فذهب فرعون بعسكره فأصابهم من البحر الذى أهلكهم وأهلك فرعون شعبه أى ما رحم ،يبين الله لنبيه(ص)أن فرعون أتبعهم بجنوده أى خرج خلفهم بجيشه فكانت النتيجة أن غشيهم من اليم ما غشيهم والمراد أن أصابهم من البحر الذى أهلكهم وهو الغرق مصداق لقوله بسورة الزخرف"فأغرقناهم أجمعين"ويبين له أن فرعون أضل قومه أى أهلك شعبه وفسر هذا بأنه ما هدى أى ما رحم والمراد ما جلب لهم السعادة .
قال تعالى بسورة القصص"إن فرعون علا فى الأرض وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح أبنائهم ويستحى نساءهم إنه كان من المفسدين "المعنى إن فرعون طغى فى البلاد وفرق ناسها فرقا يستوهن جماعة منهم يقتل أولادهم ويستخدم إناثهم إنه كان من المسرفين،يبين الله لنبيه (ص)أن فرعون علا فى الأرض والمراد طغى فى البلاد مصداق لقوله بسورة طه"إنه طغى "وهذا يعنى أنه حكم البلاد بالظلم حيث جعل أهلها شيعا والمراد قسم ناسها فرقا يستضعف طائفة والمراد يستعبد جماعة منهم يذبح أبنائهم أى يقتل أولادهم مصداق لقوله بسورة الأعراف"يقتلون أبناءكم "ويستحى نساءهم والمراد ويستخدم إناثهم أى يجعلهم خدم أى إماء لقومه إنه كان من المفسدين وهم المجرمين أى المسرفين مصداق لقوله بسورة الدخان "إنه كان عاليا من المسرفين ".
قال تعالى بسورة القصص"ونريد أن نمن على الذين استضعفوا فى الأرض ونجعلهم الوارثين ونمكن لهم فى الأرض ونرى فرعون وهامان وجنودهما ما كانوا يحذرون "المعنى ونحب أن ننعم على الذين استذلوا فى البلاد أى نعينهم حكاما أى نجعلهم المالكين أى نحكمهم فى البلاد ونشهد فرعون وهامان وعسكرهما الذى كانوا يخافون،يبين الله لنبيه (ص)أنه يريد أن يمن على الذين استضعفوا فى الأرض والمراد يحب أن ينعم على الذين ذلوا فى البلاد وهم بنى إسرائيل وفسر هذا بأنه يريد أن يجعلهم الوارثين أى المالكين للأرض المباركة وفسر هذا بأنه يمكن لهم فى الأرض والمراد يحكمهم فى البلاد وهى مشارق ومغارب الأرض المباركة مصداق لقوله بسورة الأعراف "وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التى باركنا فيها"ويبين له أنه يريد أن يرى والمراد يشهد كل من فرعون وهامان وزيره وجنودهما وهم عسكرهما ما كانوا يحذرون أى الذى كانوا يخافون وهو ما رآه فرعون من زوال ملكه هو وقومه على يد أحد بنى إسرائيل فى الحلم وتفسيره بهذا التفسير
قال تعالى بسورة القصص"وقال فرعون يا أيها الملأ ما علمت لكم من إله غيرى فأوقد لى يا هامان على الطين فاجعل لى صرحا لعلى أطلع إلى إله موسى وإنى لأظنه من الكاذبين "المعنى وقال فرعون يا أيها الحضور ما عرفت لكم من رب سواى فأشعل لى يا هامان على الطين فابن لى مصعدا لعلى أصعد إلى رب موسى وإنى لأعرفه مفتريا ،يبين الله لنبيه (ص)أن فرعون قال لقومه:يا أيها الملأ وهم الحاضرين ما علمت لكم من إله غيرى والمراد ما عرفت لكم من رب سواى ،وهذا يعنى أن فرعون ادعى الألوهية وأنه الإله الوحيد ليس معه غيره ،وقال فأوقد لى يا هامان على الطين والمراد فأشعل لى يا هامان النار فى التراب المعجون بالماء فاجعل لى صرحا والمراد فابن لى بالطين المشوى سلما،ومن قوله هذا يتضح أنه ليس إله لأن الإله لا يحتاج للآخرين كما احتاج فرعون لهامان ،وقال لعلى أطلع إلى إله موسى والمراد كى أصعد إلى رب موسى ،وهذا يعنى أن فرعون اعتقد أن الله فى مكان هو السماء يصعد إليه عن طريق سلم مبنى وذلك ليقاتله وقال وإنى لأظنه من الكاذبين والمراد وإنى لأعرف موسى من المفترين ،وهذا يعنى أن فرعون يعتقد أن موسى (ص)كذب فى قوله بوجود رب سواه .
قال تعالى بسورة غافر"يا قوم لكم الملك اليوم ظاهرين فى الأرض فمن ينصركم من بأس الله إن جاءنا قال فرعون ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد"المعنى يا شعبى لكم الحكم الآن منتصرين فى البلاد فمن ينقذكم من عذاب الرب إن أتانا قال فرعون ما أعرفكم إلا الذى أعرف وما أرشدكم إلا طريق الخير لكم ،يبين الله لنبيه (ص)أن الرجل المؤمن قال للقوم:يا قوم أى يا أهلى لكم الملك وهو الحكم اليوم ظاهرين فى الأرض أى حاكمين للبلاد فمن ينصركم من بأس الله إن جاءنا والمراد فمن يمنع عنكم عقاب الله إن أتانا ؟والغرض من قوله هو إخبارهم أن لا أحد سيقدر على منع عذاب الله إذا أتى إليهم فقال لهم فرعون :ما أريكم إلا ما أرى والمراد ما أعلمكم إلا ما أعلم والمراد"ما علمت لكم من إله غيرى "كما قال بسورة القصص وفسر هذا بقوله وما أهديكم إلا سبيل الرشاد والمراد وما أقول لكم إلا حكم الخير لكم وهذا يعنى أن فرعون هو الذى يعرف القوم دينهم باعتباره إلههم
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 97802
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى