بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى توريث أهل البلد للميت
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى توريث أهل البلد للميت
( 28 توريث ذوي الأرحام دون الموالي )
6391 - أخبرنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني قال ثنا خالد يعني بن الحارث عن شعبة قال أخبرني عبد الرحمن بن الأصبهاني أنه سمع مجاهدا يحدث عن عروة بن الزبير عن عائشة أنها ذكرت أن مولى لرسول الله (ص)توفي فذكروا له ميراثه فقال هل هاهنا أحد من أهل أرضه قالوا نعم فادفعوه إليه
6392 - أخبرني عبد الله بن محمد بن تميم المصيصي قال ثنا حجاج يعني بن محمد الأعور قال حدثني شعبة عن عبد الرحمن بن الأصبهاني عن مجاهد بن وردان رجل من أهل المدينة وأثنى عليه خيرا عن عروة عن عائشة نحوه
6393 - أخبرنا محمد بن المثنى أبو موسى ومحمد بن بشار بندار عن عبد الرحمن يعني بن مهدي قال ثنا سفيان يعني الثوري عن عبد الرحمن بن الأصبهاني عن مجاهد بن وردان عن عروة بن الزبير عن عائشة أن مولى للنبي (ص)خر من عذق نخلة فمات فأتى النبي (ص)بميراثه فقال هل له من رحم أو نسب قالوا لا قال انظروا بعض أهله وقال بن بشار أهل قومه فأعطوه إياه
6394 - أخبرني محمد بن المثنى أبو موسى عن أبي أحمد واسمه محمد بن عبد الله الزهري قال ثنا شريك عن جبريل بن أحمر عن عبد الله بن بريدة عن أبيه أن رجلا من خزاعة مات ولم يترك وارثا فقال النبي (ص)اطلبوا له عصبة فلم يجدوا فقال النبي (ص)أعطوه أكبر خزاعة
6395 - أخبرني هلال بن العلاء بن هلال كوفي قال ثنا أبي قال ثنا عباد قال ثنا أبو بكر بن أحمر عن عبد الله بن بريدة عن أبيه أن رجلا أتى النبي (ص)فقال يا رسول الله إن عندي ميراث رجل من الأزد وإني لم أجد أزديا أدفعه إليه قال انطلق فالقزازدة عاما أو قال حولا فانطلق ثم أتاه فجر العام الثاني فقال يا رسول الله (ص)لم أجد أزديا قال انطلق فادفعه إلى أول خزاعي تلقاه فلما أدبر قال علي الرجل فرجع فقال انطلق فادفعه إلى أكبر خزاعة
6396 - أخبرنا محمد بن إسماعيل بن سمرة الكوفي وأخبرنا أحمد بن حرب الموصلي قالا ثنا المحاربي واسمه عبد الرحمن بن محمد عن جبريل بن أحمر عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال أتى النبي (ص)رجل فقال إن عندي ميراث رجل من الأزد ولست أجد أزديا أدفعه إليه قال فاذهب فالتمس أزديا حولا فأتاه بعد الحول فقال له لم أجد أزديا أدفعه إليه قال فاذهب فانظر غير خزاعة وقال محمد بن إسماعيل كبير خزاعة فادفعه إليه
6397 - أخبرنا محمد بن العلاء قال ثنا بن إدريس قال سمعت جبريل بن أحمر عن بن بريدة قال جاء رجل إلى رسول الله (ص)فقال يا رسول الله إن في يدي ميراث رجل من الأزد وساق الحديث مرسل
الخطأ المشترك توريث أهل البلد للميت وهو ما يخالف ان الورث للأقارب والزوجات وهن المعقود عليهم اليمين كما قال تعالى :
"ولكل جعلنا موالى مما ترك الوالدان والأقربون والذين عقدت أيمانكم فأتوهم نصيبهم
6391 - أخبرنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني قال ثنا خالد يعني بن الحارث عن شعبة قال أخبرني عبد الرحمن بن الأصبهاني أنه سمع مجاهدا يحدث عن عروة بن الزبير عن عائشة أنها ذكرت أن مولى لرسول الله (ص)توفي فذكروا له ميراثه فقال هل هاهنا أحد من أهل أرضه قالوا نعم فادفعوه إليه
6392 - أخبرني عبد الله بن محمد بن تميم المصيصي قال ثنا حجاج يعني بن محمد الأعور قال حدثني شعبة عن عبد الرحمن بن الأصبهاني عن مجاهد بن وردان رجل من أهل المدينة وأثنى عليه خيرا عن عروة عن عائشة نحوه
6393 - أخبرنا محمد بن المثنى أبو موسى ومحمد بن بشار بندار عن عبد الرحمن يعني بن مهدي قال ثنا سفيان يعني الثوري عن عبد الرحمن بن الأصبهاني عن مجاهد بن وردان عن عروة بن الزبير عن عائشة أن مولى للنبي (ص)خر من عذق نخلة فمات فأتى النبي (ص)بميراثه فقال هل له من رحم أو نسب قالوا لا قال انظروا بعض أهله وقال بن بشار أهل قومه فأعطوه إياه
6394 - أخبرني محمد بن المثنى أبو موسى عن أبي أحمد واسمه محمد بن عبد الله الزهري قال ثنا شريك عن جبريل بن أحمر عن عبد الله بن بريدة عن أبيه أن رجلا من خزاعة مات ولم يترك وارثا فقال النبي (ص)اطلبوا له عصبة فلم يجدوا فقال النبي (ص)أعطوه أكبر خزاعة
6395 - أخبرني هلال بن العلاء بن هلال كوفي قال ثنا أبي قال ثنا عباد قال ثنا أبو بكر بن أحمر عن عبد الله بن بريدة عن أبيه أن رجلا أتى النبي (ص)فقال يا رسول الله إن عندي ميراث رجل من الأزد وإني لم أجد أزديا أدفعه إليه قال انطلق فالقزازدة عاما أو قال حولا فانطلق ثم أتاه فجر العام الثاني فقال يا رسول الله (ص)لم أجد أزديا قال انطلق فادفعه إلى أول خزاعي تلقاه فلما أدبر قال علي الرجل فرجع فقال انطلق فادفعه إلى أكبر خزاعة
6396 - أخبرنا محمد بن إسماعيل بن سمرة الكوفي وأخبرنا أحمد بن حرب الموصلي قالا ثنا المحاربي واسمه عبد الرحمن بن محمد عن جبريل بن أحمر عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال أتى النبي (ص)رجل فقال إن عندي ميراث رجل من الأزد ولست أجد أزديا أدفعه إليه قال فاذهب فالتمس أزديا حولا فأتاه بعد الحول فقال له لم أجد أزديا أدفعه إليه قال فاذهب فانظر غير خزاعة وقال محمد بن إسماعيل كبير خزاعة فادفعه إليه
6397 - أخبرنا محمد بن العلاء قال ثنا بن إدريس قال سمعت جبريل بن أحمر عن بن بريدة قال جاء رجل إلى رسول الله (ص)فقال يا رسول الله إن في يدي ميراث رجل من الأزد وساق الحديث مرسل
الخطأ المشترك توريث أهل البلد للميت وهو ما يخالف ان الورث للأقارب والزوجات وهن المعقود عليهم اليمين كما قال تعالى :
"ولكل جعلنا موالى مما ترك الوالدان والأقربون والذين عقدت أيمانكم فأتوهم نصيبهم
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى توريث الأرض أو توزيعها في الجهاد
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى نفع الحى للميت
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى نفع ثلاث أعمال للميت بعد موته
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى غسل الله للميت بماء والثلج والبرد
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى لا خير فى ولد الزنى
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى نفع الحى للميت
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى نفع ثلاث أعمال للميت بعد موته
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى غسل الله للميت بماء والثلج والبرد
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى لا خير فى ولد الزنى
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستئذان في مكان عام
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الله يعطى رسوله(ص) كل ما سأل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تغيير اسم الرجل دون سبب يبيح ذلك
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في استشهاد عمر مستقبلا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود شر للثياب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القمر هو الغاسق الواقب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جعل لله جهة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحليل صوم التطوع
» قراءة فى مقال قصص الأطفال والشياطين هل تصدق؟
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اتهام الرسول(ص) بالسفه
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أكل الشيطان مع الناس
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الشيطان يريد الأكل مع الناس دون تسمية
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التعوذ عند الجماع يقى المولود من الشيطان فى الضرر
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى القبر به عذاب
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى من السيد
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) توضأ وصب وضوءه بما فيه من وسخ على على
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى إصلاح الحسن بين الفئتين
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العين تؤذى الغير
» قراءة في مقال طفل النجوم جمجمة حيرت العلماء
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى فرار الشيطان من عمر
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وصف النبى(ص) بصفة المنافق الذى غير وجهه أمام الناس
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير سىء على المنظور له
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) رجل خواف يخاف من أمر الناس بالمعروف
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التثاؤب من الشيطان
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى حق المسلم على المسلم خمس فقط
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى ترك المنكر بلزوم البيت من قبل المسلمين
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى افتداء النبى(ص) الزبير بأبويه
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى افتداء النبى(ص) سعد بأبويه
» التشابه بين أسفار العهد الجديد والقرآن
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الشيطان يهرب إذا ذكر الإنسان عند دخوله وطعامه
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الشعر فى المسجد
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الكلام في المسجد بكلام الجاهلية والشعر والضحك
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض احر فى قول جويرية فى التسبيح
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى العدد الذى قالته جويرية
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى حديث جويرية فى التسبيح
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى الحساب على الحرف أو العبارة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد التسبيحات والتكبرات والتحميدات
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى مائة تسبيحة تكتب ألف حسنة وتحط ألف سيئة
» نظرات فى مقال عندما يكون بطل الرواية أعقل من مؤلفها