بحـث
المواضيع الأخيرة
ديسمبر 2023
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
الوقت فى القرآن
صفحة 1 من اصل 1
الوقت فى القرآن
الوقت فى القرآن
يوم الوقت المعلوم
وضح الله لنبيه(ص)أن إبليس قال :رب فانظرنى إلى يوم يبعثون والمراد إلهى أخرنى إلى يوم يعودون فقال الله له فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم والمراد فإنك من المؤخرين إلى يوم الموعد المحدد وهذا يعنى أن الله استجاب لطلبه لأنه كتب عمره من قبل هكذا ولكنه لا يعلم موعد موته بالدقيقة والساعة لأنه لا يعلم متى تحدث القيامة
وفى هذا قال تعالى:
"قال رب فانظرنى إلى يوم يبعثون قال فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم "
إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا
وضح الله للمؤمنين أن الصلاة أى طاعة الدين كانت على المؤمنين أى المصدقين بحكم الله كتابا موقوتا أى فرضا مفروضا أى حكما واجبا
وفى هذا قال تعالى:
"إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا"
قل هى مواقيت للناس والحج
وضح الله أن المسلمين سألوا الرسول (ص)عن الأهلة وهى القمر فى أول الشهور ما سبب وجوده ؟فقال الله لهم يطلب الله من رسوله (ص) أن يعرف المسلمين أن الأهلة عبارة عن مواقيت أى محددات تحدد للخلق مواعيد حقوقهم كالديون وعدة المطلقة والأرملة ومحددات للحج وهو زيارة الكعبة فى الشهور الأربعة الحرم
وفى هذا قال تعالى:
"يسألونك عن الأهلة قل هى مواقيت للناس والحج "
فتم ميقات ربه أربعين ليلة
وضح الله لنا أنه واعد موسى(ص)والمراد وقت لموسى(ص)ثلاثين ليلة فى الجبل وأتمها أى وأكملها بعشر ليال فتم ميقات ربه والمراد فكمل بهم مدة إلهه أربعين ليلة لغرض أراده الله
وفى هذا قال تعالى:
"وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة "
ولما جاء موسى لميقاتنا
وضح الله أن موسى(ص)لما جاء ميقات ربه والمراد لما ذهب لموعد الله على الجبل وكلمه ربه أى وحدثه أى وأوحى له فقال رب أرنى أنظر إليك والمراد إلهى اجعلنى أشاهدك وهذا يعنى أنه أراد أن يشاهد الله عيانا فقال الله له "لن ترانى" أى لن تشاهد ذاتى عيانا وهذا يعنى استحالة رؤية الله
وفى هذا قال تعالى:
"ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرنى أنظر إليك قال لن ترانى "
واختار موسى قومه سبعين رجلا لميقاتنا
وضح الله أن موسى(ص)اختار من قومه والمراد اصطفى من شعبه سبعين رجلا أى ذكرا والسبب ميقات أى الموعد الذى حدده الله لهم بناء على طلب الشعب رؤية الله بقولهم كما فى سورة البقرة"وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة "
وفى هذا قال تعالى:
"واختار موسى قومه سبعين رجلا لميقاتنا "
فجمع السحرة لميقات يوم معلوم
وضح الله أن فرعون جمع السحرة لميقات يوم معلوم والمراد لم المخادعين من أجل المباراة فى موعد يوم معروف هو يوم الزينة
وفى هذا قال تعالى:
"فجمع السحرة لميقات يوم معلوم "
إن الأولين والأخرين لمجموعون إلى ميقات
طلب الله من نبيه (ص) أن يقول للكفار:إن الأولين وهم السابقين فى الزمن والأخرين وهم المتأخرين فى الزمن لمجموعون إلى ميقات يوم معلوم والمراد لمبعوثون فى موعد يوم معروف لله وحده
وفى هذا قال تعالى:
" قل إن الأولين والأخرين لمجموعون إلى ميقات يوم معلوم "
إن يوم الفصل ميقاتهم أجمعين
وضح الله أن يوم الفصل وهو يوم الدين أى الحكم العادل ميقاتهم أجمعين أى موعد الناس كلهم
وفى هذا قال تعالى:
"إن يوم الفصل ميقاتهم أجمعين "
إن يوم الفصل كان ميقاتا
وضح الله للناس أن يوم الفصل وهو يوم الحكم وهو يوم الساعة كان ميقاتا أى موعدا محددا مصداق لقوله بسورة القمر "بل الساعة موعدهم"
وفى هذا قال تعالى:
"إن يوم الفصل كان ميقاتا "
وإذا الرسل أقتت
وضح الله أن إذا النجوم وهى الكواكب طمست أى انكدرت أى تحطمت وإذا السماء فرجت أى فتحت أى كشطت وإذ الجبال وهى الرواسى نسفت أى سيرت أى هدمت وإذا الرسل أقتت والمراد أى أجلت والمراد أخبرت بتأخير الحكم فى خلافهم مع الناس ويسأل لأى يوم أجلت والمراد لأى يوم أخرت الرسل للحكم؟ويجيب ليوم الفصل وهو يوم الحكم العادل وما أدراك ما يوم الفصل والمراد والذى عرفك ما يوم الحكم
وفى هذا قال تعالى:
"فإذا النجوم طمست وإذا السماء فرجت وإذا الجبال نسفت وإذا الرسل أقتت لأى يوم أجلت ليوم الفصل "
لا يجليها لوقتها إلا هو
وضح الله لنبيه(ص) أن الكفار يسألونه عن الساعة والمراد يستفهمون منه عن موعد القيامة أيان مرساها أى متى وعد حدوثها مصداق لقوله بسورة الأنبياء"متى هذا الوعد "ويطلب الله من نبيه(ص)أن يقول لهم إنما علمها عند ربى والمراد إنما معرفة موعد حدوثها خاص بإلهى لا يجليها إلا لوقتها إلا هو والمراد لا يكشفها إلا حينها إلا هو وهذا يعنى أنه لا يظهر موعد حدوث القيامة إلا ساعة حدوثه
وفى هذا قال تعالى:
"يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربى لا يجليها لوقتها إلا هو"
يوم الوقت المعلوم
وضح الله لنبيه(ص)أن إبليس قال :رب فانظرنى إلى يوم يبعثون والمراد إلهى أخرنى إلى يوم يعودون فقال الله له فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم والمراد فإنك من المؤخرين إلى يوم الموعد المحدد وهذا يعنى أن الله استجاب لطلبه لأنه كتب عمره من قبل هكذا ولكنه لا يعلم موعد موته بالدقيقة والساعة لأنه لا يعلم متى تحدث القيامة
وفى هذا قال تعالى:
"قال رب فانظرنى إلى يوم يبعثون قال فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم "
إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا
وضح الله للمؤمنين أن الصلاة أى طاعة الدين كانت على المؤمنين أى المصدقين بحكم الله كتابا موقوتا أى فرضا مفروضا أى حكما واجبا
وفى هذا قال تعالى:
"إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا"
قل هى مواقيت للناس والحج
وضح الله أن المسلمين سألوا الرسول (ص)عن الأهلة وهى القمر فى أول الشهور ما سبب وجوده ؟فقال الله لهم يطلب الله من رسوله (ص) أن يعرف المسلمين أن الأهلة عبارة عن مواقيت أى محددات تحدد للخلق مواعيد حقوقهم كالديون وعدة المطلقة والأرملة ومحددات للحج وهو زيارة الكعبة فى الشهور الأربعة الحرم
وفى هذا قال تعالى:
"يسألونك عن الأهلة قل هى مواقيت للناس والحج "
فتم ميقات ربه أربعين ليلة
وضح الله لنا أنه واعد موسى(ص)والمراد وقت لموسى(ص)ثلاثين ليلة فى الجبل وأتمها أى وأكملها بعشر ليال فتم ميقات ربه والمراد فكمل بهم مدة إلهه أربعين ليلة لغرض أراده الله
وفى هذا قال تعالى:
"وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة "
ولما جاء موسى لميقاتنا
وضح الله أن موسى(ص)لما جاء ميقات ربه والمراد لما ذهب لموعد الله على الجبل وكلمه ربه أى وحدثه أى وأوحى له فقال رب أرنى أنظر إليك والمراد إلهى اجعلنى أشاهدك وهذا يعنى أنه أراد أن يشاهد الله عيانا فقال الله له "لن ترانى" أى لن تشاهد ذاتى عيانا وهذا يعنى استحالة رؤية الله
وفى هذا قال تعالى:
"ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرنى أنظر إليك قال لن ترانى "
واختار موسى قومه سبعين رجلا لميقاتنا
وضح الله أن موسى(ص)اختار من قومه والمراد اصطفى من شعبه سبعين رجلا أى ذكرا والسبب ميقات أى الموعد الذى حدده الله لهم بناء على طلب الشعب رؤية الله بقولهم كما فى سورة البقرة"وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة "
وفى هذا قال تعالى:
"واختار موسى قومه سبعين رجلا لميقاتنا "
فجمع السحرة لميقات يوم معلوم
وضح الله أن فرعون جمع السحرة لميقات يوم معلوم والمراد لم المخادعين من أجل المباراة فى موعد يوم معروف هو يوم الزينة
وفى هذا قال تعالى:
"فجمع السحرة لميقات يوم معلوم "
إن الأولين والأخرين لمجموعون إلى ميقات
طلب الله من نبيه (ص) أن يقول للكفار:إن الأولين وهم السابقين فى الزمن والأخرين وهم المتأخرين فى الزمن لمجموعون إلى ميقات يوم معلوم والمراد لمبعوثون فى موعد يوم معروف لله وحده
وفى هذا قال تعالى:
" قل إن الأولين والأخرين لمجموعون إلى ميقات يوم معلوم "
إن يوم الفصل ميقاتهم أجمعين
وضح الله أن يوم الفصل وهو يوم الدين أى الحكم العادل ميقاتهم أجمعين أى موعد الناس كلهم
وفى هذا قال تعالى:
"إن يوم الفصل ميقاتهم أجمعين "
إن يوم الفصل كان ميقاتا
وضح الله للناس أن يوم الفصل وهو يوم الحكم وهو يوم الساعة كان ميقاتا أى موعدا محددا مصداق لقوله بسورة القمر "بل الساعة موعدهم"
وفى هذا قال تعالى:
"إن يوم الفصل كان ميقاتا "
وإذا الرسل أقتت
وضح الله أن إذا النجوم وهى الكواكب طمست أى انكدرت أى تحطمت وإذا السماء فرجت أى فتحت أى كشطت وإذ الجبال وهى الرواسى نسفت أى سيرت أى هدمت وإذا الرسل أقتت والمراد أى أجلت والمراد أخبرت بتأخير الحكم فى خلافهم مع الناس ويسأل لأى يوم أجلت والمراد لأى يوم أخرت الرسل للحكم؟ويجيب ليوم الفصل وهو يوم الحكم العادل وما أدراك ما يوم الفصل والمراد والذى عرفك ما يوم الحكم
وفى هذا قال تعالى:
"فإذا النجوم طمست وإذا السماء فرجت وإذا الجبال نسفت وإذا الرسل أقتت لأى يوم أجلت ليوم الفصل "
لا يجليها لوقتها إلا هو
وضح الله لنبيه(ص) أن الكفار يسألونه عن الساعة والمراد يستفهمون منه عن موعد القيامة أيان مرساها أى متى وعد حدوثها مصداق لقوله بسورة الأنبياء"متى هذا الوعد "ويطلب الله من نبيه(ص)أن يقول لهم إنما علمها عند ربى والمراد إنما معرفة موعد حدوثها خاص بإلهى لا يجليها إلا لوقتها إلا هو والمراد لا يكشفها إلا حينها إلا هو وهذا يعنى أنه لا يظهر موعد حدوث القيامة إلا ساعة حدوثه
وفى هذا قال تعالى:
"يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربى لا يجليها لوقتها إلا هو"
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى وجود الملائكة مع الإنسان فى الأرض ليلا ونهارا
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى الأمر بالركعتين قبل الفجر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد ركعات صلاة النبى(ص) قياما فى الوتر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى كون عائشة أعلم الناس بوتر الرسول(ص)
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى كون الوتر حق أى فرض
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى الوتر سنة سنها النبى(ص)
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى الأمر بالوتر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى كون صلاة الليل مثنى مثنى
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى الوتر بثلاث سور فقط
» نظرات فى بحث صحراء الربع الخالي و لغز المدينة الضائعة تحت الرمال
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الوتر عند كبر سن النبى(ص)
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ثبات ركعات الوتر وتغيرها
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى فرض القيام على المسلمين فى أول الإسلام سنة
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى دخول بلال البيت على الرسول (ص)وهو فى حجر زوجاته دون سلام ولا استئذان
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى رقم ركعة الوتر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى متى يدخل المؤذن على النبى(ص)
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى سجود رجل بقدر خمسين آية
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد الركعات من وضع القيام
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى صيام النبى (ص)لشعبان
» قراءة مقال حقيقة أم خرافات ألعاب العالم الآخر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى تقسيمات الصلاة البعدية بعد العشاء
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض في عدد ركعات الصلاة البعدية بعد العشاء
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى بيات الشاب ابن عباس فى الحجرة مع الزوجين
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض في عدد الركعات بعد العشاء
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض في تقسيم الصلاة بعد العشاء
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى النبى(ص) تنام عينه ولا ينام قلبه
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الصلاة البعدية بعد العشاء
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة العتمة وصلاة الصبح أفضل فى الأجر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة المغرب ثلاثا فى السفر
» قراءة فى بحث عقدة أوديب ما بين الأسطورة والعلم
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض في الصلاة البعدية بعد العصر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى وجود صلاة وسطى من الخمس
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما حدث مع زيد
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الصلاة الوسطى
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى نقص الصلاة فى السفر داخل بلاد المسلمين
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد الركعات القبلية والبعدية
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عد الركعات قبل الظهر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى نقص الصلاة عند السفر
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الركعات التى يتم بعدها التسليم