بحـث
المواضيع الأخيرة
سبتمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 |
دخول
من أخطاء أحاديث كتاب البخارى أم عائشة زعمت أن الضرات هن من افترين الإفك
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
من أخطاء أحاديث كتاب البخارى أم عائشة زعمت أن الضرات هن من افترين الإفك
باب [لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا] إلى قوله [الكاذبون]
4750 - حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن يونس عن ابن شهاب قال أخبرني عروة بن الزبير وسعيد بن المسيب وعلقمة بن وقاص وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود عن حديث عائشة زوج النبي (ص)حين قال لها أهل الإفك ما قالوا فبرأها الله مما قالوا وكل حدثني طائفة من الحديث وبعض حديثهم يصدق بعضا وإن كان بعضهم أوعى له من بعض الذي حدثني عروة عن عائشة أن عائشة زوج النبي (ص)قالت كان رسول الله (ص)إذا أراد أن يخرج أقرع بين أزواجه فأيتهن خرج سهمها خرج بها رسول الله (ص)معه قالت عائشة فأقرع بيننا في غزوة غزاها فخرج سهمي فخرجت مع رسول الله (ص)بعدما نزل الحجاب فأنا أحمل في هودجي وأنزل فيه فسرنا حتى إذا فرغ رسول الله (ص)من غزوته تلك وقفل ودنونا من المدينة قافلين آذن ليلة بالرحيل فقمت حين آذنوا بالرحيل فمشيت حتى جاوزت الجيش فلما قضيت شأني أقبلت إلى رحلي فإذا عقد لي من جزع ظفار (أظفار) قد انقطع فالتمست عقدي وحبسني ابتغاؤه وأقبل (فأقبل) الرهط الذين كانوا يرحلون لي فاحتملوا هودجي فرحلوه على بعيري الذي كنت ركبت وهم يحسبون أني فيه وكان النساء إذ ذاك خفافا لم يثقلهن اللحم إنما تأكل العلقة من الطعام فلم يستنكر القوم خفة الهودج حين رفعوه وكنت جارية حديثة السن فبعثوا الجمل وساروا فوجدت عقدي بعدما استمر الجيش فجئت منازلهم وليس بها داع ولا مجيب فأممت (فأممت) منزلي الذي كنت به وظننت أنهم سيفقدوني
(سيفقدونني) فيرجعون إلي فبينا أنا جالسة في منزلي غلبتني عيني فنمت وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش فأدلج فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم فأتاني فعرفني حين رآني وكان رآني (يراني) قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي ووالله ما كلمني كلمة ولا سمعت منه كلمة غير استرجاعه حتى (حين) أناخ راحلته فوطئ على يديها (يدها) فركبتها فانطلق يقود بي الراحلة حتى أتينا الجيش بعدما نزلوا موغرين في نحر الظهيرة فهلك من هلك وكان الذي تولى الإفك عبد الله بن أبي ابن سلول فقدمنا المدينة فاشتكيت حين قدمت شهرا والناس يفيضون في قول أصحاب الإفك لا أشعر بشيء من ذلك وهو يريبني في وجعي أني لا أعرف من رسول الله (ص)اللطف (اللطف) الذي كنت أرى منه حين أشتكي إنما يدخل علي رسول الله (ص)فيسلم ثم يقول كيف تيكم ثم ينصرف فذاك الذي يريبني ولا أشعر بالشر حتى خرجت بعدما نقهت فخرجت معي أم مسطح قبل المناصع وهو متبرزنا وكنا لا نخرج إلا ليلا إلى ليل وذلك قبل أن نتخذ الكنف قريبا من بيوتنا وأمرنا أمر العرب الأول في التبرز قبل الغائط فكنا نتأذى بالكنف أن نتخذها عند بيوتنا فانطلقت أنا وأم مسطح وهي ابنة أبي رهم بن عبد مناف وأمها بنت صخر بن عامر خالة أبي بكر الصديق وابنها مسطح بن أثاثة فأقبلت أنا وأم مسطح قبل بيتي وقد فرغنا من شأننا فعثرت أم مسطح في مرطها فقالت تعس مسطح فقلت لها بئس ما قلت أتسبين رجلا شهد بدرا قالت أي هنتاه أولم تسمعي ما قال قالت قلت وما قال فأخبرتني بقول أهل الإفك فازددت مرضا على مرضي قالت فلما رجعت إلى بيتي ودخل علي رسول الله (ص)تعني سلم ثم قال كيف تيكم فقلت أتأذن لي أن آتي أبوي قالت وأنا حينئذ أريد أن أستيقن الخبر من قبلهما قالت فأذن لي رسول الله (ص)فجئت أبوي فقلت لأمي يا أمتاه ما يتحدث الناس قالت يا بنية هوني عليك فوالله لقلما كانت امرأة قط وضيئة (وضيئة) عند رجل يحبها ولها ضرائر إلا كثرن (أكثرن) عليها قالت فقلت سبحان الله ولقد (أولقد) تحدث الناس بهذا قالت فبكيت تلك الليلة حتى أصبحت لا يرقأ لي دمع ولا أكتحل بنوم حتى أصبحت أبكي فدعا رسول الله (ص)علي بن أبي طالب وأسامة بن زيد حين استلبث الوحي يستأمرهما في فراق أهله قالت فأما أسامة بن زيد فأشار على رسول الله (ص)بالذي يعلم من براءة أهله وبالذي يعلم لهم في نفسه من الود فقال يا رسول الله أهلك وما (أهلك ولا) نعلم إلا خيرا وأما علي بن أبي طالب فقال يا رسول الله لم يضيق الله عليك والنساء سواها كثير وإن تسأل الجارية تصدقك قالت فدعا رسول الله (ص)بريرة فقال أي بريرة هل رأيت من شيء يريبك قالت بريرة لا والذي بعثك بالحق إن رأيت عليها أمرا أغمصه عليها أكثر من أنها جارية حديثة السن تنام عن عجين أهلها فتأتي الداجن فتأكله فقام رسول الله (ص)فاستعذر يومئذ من عبد الله بن أبي ابن سلول قالت فقال رسول الله (ص)وهو على المنبر يا معشر المسلمين من يعذرني من رجل قد بلغني أذاه في أهل بيتي فوالله ما علمت على (في) أهلي إلا خيرا ولقد ذكروا رجلا ما علمت عليه إلا خيرا وما كان يدخل على أهلي إلا معي فقام سعد بن معاذ الأنصاري فقال يا رسول الله أنا أعذرك منه إن كان من الأوس ضربت عنقه وإن كان من إخواننا من الخزرج أمرتنا ففعلنا أمرك قالت فقام سعد بن عبادة وهو سيد الخزرج وكان قبل ذلك رجلا صالحا ولكن احتملته الحمية فقال لسعد كذبت لعمر الله لا تقتله ولا تقدر على قتله فقام أسيد بن حضير (الحضير) وهو ابن عم سعد بن معاذ فقال لسعد بن عبادة كذبت لعمر الله لنقتلنه فإنك منافق تجادل عن المنافقين فتثاور الحيان الأوس والخزرج حتى هموا أن يقتتلوا ورسول الله (ص)قائم على المنبر فلم يزل رسول الله (ص)يخفضهم حتى سكتوا (سكنوا) وسكت قالت فبكيت (فمكثت) يومي ذلك لا يرقأ لي دمع ولا أكتحل بنوم قالت فأصبح أبواي عندي وقد بكيت ليلتين ويوما لا أكتحل بنوم ولا يرقأ لي دمع يظنان أن البكاء فالق كبدي قالت فبينما هما جالسان (جالسين) عندي وأنا أبكي فاستأذنت علي امرأة من الأنصار فأذنت لها فجلست تبكي معي قالت فبينا نحن على ذلك (فبينا نحن كذلك) دخل علينا رسول الله (ص)فسلم ثم جلس قالت ولم يجلس عندي منذ قيل ما قيل قبلها وقد لبث شهرا لا يوحى إليه في شأني قالت فتشهد رسول الله (ص)حين جلس ثم قال أما بعد يا عائشة فإنه قد بلغني عنك كذا وكذا فإن كنت بريئة فسيبرئك الله وإن كنت ألممت بذنب فاستغفري الله وتوبي إليه فإن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب إلى الله تاب الله عليه قالت فلما قضى رسول الله (ص)مقالته قلص دمعي حتى ما أحس منه قطرة فقلت لأبي أجب رسول الله (ص)فيما قال قال والله ما أدري ما أقول لرسول الله (ص)فقلت لأمي أجيبي رسول الله (ص)قالت ما أدري ما أقول لرسول الله (ص)قالت فقلت وأنا جارية حديثة السن لا أقرأ كثيرا من القرآن إني والله لقد علمت لقد سمعتم هذا الحديث حتى استقر في أنفسكم وصدقتم به فلئن قلت لكم إني بريئة والله يعلم أني بريئة لا تصدقوني (لا تصدقونني) بذلك ولئن اعترفت لكم بأمر والله يعلم أني منه بريئة لتصدقني والله ما أجد لكم مثلا إلا قول أبي يوسف قال [فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون] قالت ثم تحولت فاضطجعت على فراشي قالت وأنا حينئذ أعلم أني بريئة وأن الله مبرئي ببراءتي ولكن والله ما كنت أظن أن الله منزل في شأني وحيا يتلى ولشأني في نفسي كان أحقر من أن يتكلم الله في بأمر يتلى ولكن )ولكنني) كنت أرجو أن يرى رسول الله (ص) في النوم رؤيا يبرئني الله بها قالت فوالله ما رام رسول الله (ص)ولا خرج أحد من أهل البيت حتى أنزل عليه فأخذه ما كان يأخذه من البرحاء حتى إنه ليتحدر منه مثل الجمان من العرق وهو في يوم شات من ثقل القول الذي ينزل عليه قالت فلما سري عن رسول الله (ص)سري عنه وهو يضحك فكانت أول كلمة تكلم بها يا عائشة أما الله عز وجل فقد برأك فقالت أمي قومي إليه قالت فقلت لا والله لا أقوم إليه ولا أحمد إلا الله عز وجل فأنزل (وأنزل) الله عز وجل [إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه] العشر الآيات كلها فلما أنزل الله هذا في براءتي قال أبو بكر الصديق وكان ينفق على مسطح بن أثاثة لقرابته منه وفقره والله لا أنفق على مسطح شيئا أبدا بعد الذي قال لعائشة ما قال فأنزل الله [ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم] قال أبو بكر بلى والله إني أحب أن يغفر الله لي فرجع إلى مسطح النفقة التي كان ينفق عليه وقال والله لا أنزعها منه أبدا قالت عائشة وكان رسول الله (ص)يسأل (سأل) زينب ابنة جحش عن أمري فقال يا زينب ماذا علمت أو رأيت فقالت يا رسول الله أحمي سمعي وبصري ما علمت إلا خيرا قالت وهي التي كانت تساميني من أزواج رسول الله (ص)فعصمها الله بالورع وطفقت أختها حمنة تحارب لها فهلكت فيمن هلك من أصحاب الإفك"
الروسة بها العديد من ألأخطاء :
الأول أن أم عائشة زعمت أن الضرات هن من افترين الإفك وهو ما ينافض اتهام عبد الله بن أبى سلول بع من قبل النبى(ص)
الثانى أن حمنة أخت وينين من ضمن أصحاب الإفك وهو ما يخالف أن من اخترعوه كلهم رجال بدليل قوله الذى والذين وامرىء فى قوله تعالى "
"إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم لكل امرىء منهم ما اكتسب من الإثم والذى تولى كبره منهم له عذاب عظيم
هذا بالآضافة إلى أنه لا يوجد فى القصة القرآنية أى إشارة إلى أن المتهم واحد والمتهمة واحدة ,غنما القصة بينت أنه اتهام جماعى لفريق من المؤمنين والمؤمنات بالزنى الجماعى وهو ما يسمى بتبادل الزوجات والأزواج وفى هذا قال :
"ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا"
بألآضافة إلى أن نهاية القصة تتحدث عن إشاعة الفاحشة واشاعة الفاحشة تعنى اتهام عدد كبير وليس اتهام رجل وامرأة باشاعة للفاحشة وقى هذا قال تعالى :
"إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة فى الذين آمنوا لهم عذاب أليم فى الدنيا والآخرة"
4750 - حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن يونس عن ابن شهاب قال أخبرني عروة بن الزبير وسعيد بن المسيب وعلقمة بن وقاص وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود عن حديث عائشة زوج النبي (ص)حين قال لها أهل الإفك ما قالوا فبرأها الله مما قالوا وكل حدثني طائفة من الحديث وبعض حديثهم يصدق بعضا وإن كان بعضهم أوعى له من بعض الذي حدثني عروة عن عائشة أن عائشة زوج النبي (ص)قالت كان رسول الله (ص)إذا أراد أن يخرج أقرع بين أزواجه فأيتهن خرج سهمها خرج بها رسول الله (ص)معه قالت عائشة فأقرع بيننا في غزوة غزاها فخرج سهمي فخرجت مع رسول الله (ص)بعدما نزل الحجاب فأنا أحمل في هودجي وأنزل فيه فسرنا حتى إذا فرغ رسول الله (ص)من غزوته تلك وقفل ودنونا من المدينة قافلين آذن ليلة بالرحيل فقمت حين آذنوا بالرحيل فمشيت حتى جاوزت الجيش فلما قضيت شأني أقبلت إلى رحلي فإذا عقد لي من جزع ظفار (أظفار) قد انقطع فالتمست عقدي وحبسني ابتغاؤه وأقبل (فأقبل) الرهط الذين كانوا يرحلون لي فاحتملوا هودجي فرحلوه على بعيري الذي كنت ركبت وهم يحسبون أني فيه وكان النساء إذ ذاك خفافا لم يثقلهن اللحم إنما تأكل العلقة من الطعام فلم يستنكر القوم خفة الهودج حين رفعوه وكنت جارية حديثة السن فبعثوا الجمل وساروا فوجدت عقدي بعدما استمر الجيش فجئت منازلهم وليس بها داع ولا مجيب فأممت (فأممت) منزلي الذي كنت به وظننت أنهم سيفقدوني
(سيفقدونني) فيرجعون إلي فبينا أنا جالسة في منزلي غلبتني عيني فنمت وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش فأدلج فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم فأتاني فعرفني حين رآني وكان رآني (يراني) قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي ووالله ما كلمني كلمة ولا سمعت منه كلمة غير استرجاعه حتى (حين) أناخ راحلته فوطئ على يديها (يدها) فركبتها فانطلق يقود بي الراحلة حتى أتينا الجيش بعدما نزلوا موغرين في نحر الظهيرة فهلك من هلك وكان الذي تولى الإفك عبد الله بن أبي ابن سلول فقدمنا المدينة فاشتكيت حين قدمت شهرا والناس يفيضون في قول أصحاب الإفك لا أشعر بشيء من ذلك وهو يريبني في وجعي أني لا أعرف من رسول الله (ص)اللطف (اللطف) الذي كنت أرى منه حين أشتكي إنما يدخل علي رسول الله (ص)فيسلم ثم يقول كيف تيكم ثم ينصرف فذاك الذي يريبني ولا أشعر بالشر حتى خرجت بعدما نقهت فخرجت معي أم مسطح قبل المناصع وهو متبرزنا وكنا لا نخرج إلا ليلا إلى ليل وذلك قبل أن نتخذ الكنف قريبا من بيوتنا وأمرنا أمر العرب الأول في التبرز قبل الغائط فكنا نتأذى بالكنف أن نتخذها عند بيوتنا فانطلقت أنا وأم مسطح وهي ابنة أبي رهم بن عبد مناف وأمها بنت صخر بن عامر خالة أبي بكر الصديق وابنها مسطح بن أثاثة فأقبلت أنا وأم مسطح قبل بيتي وقد فرغنا من شأننا فعثرت أم مسطح في مرطها فقالت تعس مسطح فقلت لها بئس ما قلت أتسبين رجلا شهد بدرا قالت أي هنتاه أولم تسمعي ما قال قالت قلت وما قال فأخبرتني بقول أهل الإفك فازددت مرضا على مرضي قالت فلما رجعت إلى بيتي ودخل علي رسول الله (ص)تعني سلم ثم قال كيف تيكم فقلت أتأذن لي أن آتي أبوي قالت وأنا حينئذ أريد أن أستيقن الخبر من قبلهما قالت فأذن لي رسول الله (ص)فجئت أبوي فقلت لأمي يا أمتاه ما يتحدث الناس قالت يا بنية هوني عليك فوالله لقلما كانت امرأة قط وضيئة (وضيئة) عند رجل يحبها ولها ضرائر إلا كثرن (أكثرن) عليها قالت فقلت سبحان الله ولقد (أولقد) تحدث الناس بهذا قالت فبكيت تلك الليلة حتى أصبحت لا يرقأ لي دمع ولا أكتحل بنوم حتى أصبحت أبكي فدعا رسول الله (ص)علي بن أبي طالب وأسامة بن زيد حين استلبث الوحي يستأمرهما في فراق أهله قالت فأما أسامة بن زيد فأشار على رسول الله (ص)بالذي يعلم من براءة أهله وبالذي يعلم لهم في نفسه من الود فقال يا رسول الله أهلك وما (أهلك ولا) نعلم إلا خيرا وأما علي بن أبي طالب فقال يا رسول الله لم يضيق الله عليك والنساء سواها كثير وإن تسأل الجارية تصدقك قالت فدعا رسول الله (ص)بريرة فقال أي بريرة هل رأيت من شيء يريبك قالت بريرة لا والذي بعثك بالحق إن رأيت عليها أمرا أغمصه عليها أكثر من أنها جارية حديثة السن تنام عن عجين أهلها فتأتي الداجن فتأكله فقام رسول الله (ص)فاستعذر يومئذ من عبد الله بن أبي ابن سلول قالت فقال رسول الله (ص)وهو على المنبر يا معشر المسلمين من يعذرني من رجل قد بلغني أذاه في أهل بيتي فوالله ما علمت على (في) أهلي إلا خيرا ولقد ذكروا رجلا ما علمت عليه إلا خيرا وما كان يدخل على أهلي إلا معي فقام سعد بن معاذ الأنصاري فقال يا رسول الله أنا أعذرك منه إن كان من الأوس ضربت عنقه وإن كان من إخواننا من الخزرج أمرتنا ففعلنا أمرك قالت فقام سعد بن عبادة وهو سيد الخزرج وكان قبل ذلك رجلا صالحا ولكن احتملته الحمية فقال لسعد كذبت لعمر الله لا تقتله ولا تقدر على قتله فقام أسيد بن حضير (الحضير) وهو ابن عم سعد بن معاذ فقال لسعد بن عبادة كذبت لعمر الله لنقتلنه فإنك منافق تجادل عن المنافقين فتثاور الحيان الأوس والخزرج حتى هموا أن يقتتلوا ورسول الله (ص)قائم على المنبر فلم يزل رسول الله (ص)يخفضهم حتى سكتوا (سكنوا) وسكت قالت فبكيت (فمكثت) يومي ذلك لا يرقأ لي دمع ولا أكتحل بنوم قالت فأصبح أبواي عندي وقد بكيت ليلتين ويوما لا أكتحل بنوم ولا يرقأ لي دمع يظنان أن البكاء فالق كبدي قالت فبينما هما جالسان (جالسين) عندي وأنا أبكي فاستأذنت علي امرأة من الأنصار فأذنت لها فجلست تبكي معي قالت فبينا نحن على ذلك (فبينا نحن كذلك) دخل علينا رسول الله (ص)فسلم ثم جلس قالت ولم يجلس عندي منذ قيل ما قيل قبلها وقد لبث شهرا لا يوحى إليه في شأني قالت فتشهد رسول الله (ص)حين جلس ثم قال أما بعد يا عائشة فإنه قد بلغني عنك كذا وكذا فإن كنت بريئة فسيبرئك الله وإن كنت ألممت بذنب فاستغفري الله وتوبي إليه فإن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب إلى الله تاب الله عليه قالت فلما قضى رسول الله (ص)مقالته قلص دمعي حتى ما أحس منه قطرة فقلت لأبي أجب رسول الله (ص)فيما قال قال والله ما أدري ما أقول لرسول الله (ص)فقلت لأمي أجيبي رسول الله (ص)قالت ما أدري ما أقول لرسول الله (ص)قالت فقلت وأنا جارية حديثة السن لا أقرأ كثيرا من القرآن إني والله لقد علمت لقد سمعتم هذا الحديث حتى استقر في أنفسكم وصدقتم به فلئن قلت لكم إني بريئة والله يعلم أني بريئة لا تصدقوني (لا تصدقونني) بذلك ولئن اعترفت لكم بأمر والله يعلم أني منه بريئة لتصدقني والله ما أجد لكم مثلا إلا قول أبي يوسف قال [فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون] قالت ثم تحولت فاضطجعت على فراشي قالت وأنا حينئذ أعلم أني بريئة وأن الله مبرئي ببراءتي ولكن والله ما كنت أظن أن الله منزل في شأني وحيا يتلى ولشأني في نفسي كان أحقر من أن يتكلم الله في بأمر يتلى ولكن )ولكنني) كنت أرجو أن يرى رسول الله (ص) في النوم رؤيا يبرئني الله بها قالت فوالله ما رام رسول الله (ص)ولا خرج أحد من أهل البيت حتى أنزل عليه فأخذه ما كان يأخذه من البرحاء حتى إنه ليتحدر منه مثل الجمان من العرق وهو في يوم شات من ثقل القول الذي ينزل عليه قالت فلما سري عن رسول الله (ص)سري عنه وهو يضحك فكانت أول كلمة تكلم بها يا عائشة أما الله عز وجل فقد برأك فقالت أمي قومي إليه قالت فقلت لا والله لا أقوم إليه ولا أحمد إلا الله عز وجل فأنزل (وأنزل) الله عز وجل [إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه] العشر الآيات كلها فلما أنزل الله هذا في براءتي قال أبو بكر الصديق وكان ينفق على مسطح بن أثاثة لقرابته منه وفقره والله لا أنفق على مسطح شيئا أبدا بعد الذي قال لعائشة ما قال فأنزل الله [ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم] قال أبو بكر بلى والله إني أحب أن يغفر الله لي فرجع إلى مسطح النفقة التي كان ينفق عليه وقال والله لا أنزعها منه أبدا قالت عائشة وكان رسول الله (ص)يسأل (سأل) زينب ابنة جحش عن أمري فقال يا زينب ماذا علمت أو رأيت فقالت يا رسول الله أحمي سمعي وبصري ما علمت إلا خيرا قالت وهي التي كانت تساميني من أزواج رسول الله (ص)فعصمها الله بالورع وطفقت أختها حمنة تحارب لها فهلكت فيمن هلك من أصحاب الإفك"
الروسة بها العديد من ألأخطاء :
الأول أن أم عائشة زعمت أن الضرات هن من افترين الإفك وهو ما ينافض اتهام عبد الله بن أبى سلول بع من قبل النبى(ص)
الثانى أن حمنة أخت وينين من ضمن أصحاب الإفك وهو ما يخالف أن من اخترعوه كلهم رجال بدليل قوله الذى والذين وامرىء فى قوله تعالى "
"إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم لكل امرىء منهم ما اكتسب من الإثم والذى تولى كبره منهم له عذاب عظيم
هذا بالآضافة إلى أنه لا يوجد فى القصة القرآنية أى إشارة إلى أن المتهم واحد والمتهمة واحدة ,غنما القصة بينت أنه اتهام جماعى لفريق من المؤمنين والمؤمنات بالزنى الجماعى وهو ما يسمى بتبادل الزوجات والأزواج وفى هذا قال :
"ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا"
بألآضافة إلى أن نهاية القصة تتحدث عن إشاعة الفاحشة واشاعة الفاحشة تعنى اتهام عدد كبير وليس اتهام رجل وامرأة باشاعة للفاحشة وقى هذا قال تعالى :
"إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة فى الذين آمنوا لهم عذاب أليم فى الدنيا والآخرة"
مواضيع مماثلة
» من أخطاء أحاديث كتاب البخارى حكاية الإفك كانت فى عائشة أم المؤمنين
» من أخطاء أحاديث كتاب البخارى مشاركة حسان بن ثابت فى الإفك
» من أخطاء أحاديث كتاب البخارى وجود قرآن فى عائشة أم المؤمنين
» من أخطاء أحاديث كتاب البخارى النبى (ص)كان أحب الناس لقلبه عائشة وأبيها
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى مدح عائشة لنفسها
» من أخطاء أحاديث كتاب البخارى مشاركة حسان بن ثابت فى الإفك
» من أخطاء أحاديث كتاب البخارى وجود قرآن فى عائشة أم المؤمنين
» من أخطاء أحاديث كتاب البخارى النبى (ص)كان أحب الناس لقلبه عائشة وأبيها
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى مدح عائشة لنفسها
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أحب الأعمال لله الصلاة
أمس في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة الصبح فى الغلس
أمس في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى وقت صلاة الفجر
أمس في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة العشاء لم تفرض إلا على الأمة الأخيرة
أمس في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة المغرب
أمس في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود طلوع الشمس وغروبها بين قرنى الشيطان
أمس في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الفجر يكون قبل طلوع الشمس
أمس في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة وسطى
أمس في 5:40 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب تطهير الفؤاد من أدران من أباح دخول الرجال على المغيبة لكثرة الأعداد
أمس في 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود شدة الحر من فيح جهنم
السبت سبتمبر 07, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة للظهر
السبت سبتمبر 07, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة الصبح فى الظلام
السبت سبتمبر 07, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدد الصلوات خمس صلوات
السبت سبتمبر 07, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الأعرابى الجنة بسبب عمله للصلوات الخمس والصيام والزكاة والحج فقط
السبت سبتمبر 07, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بول الكلاب فى المسجد فى عهد النبى(ص)
السبت سبتمبر 07, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجلوس فى المسجد دون صلاة
السبت سبتمبر 07, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الغسل من بول الأنثى والنضح من بول الذكر
السبت سبتمبر 07, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حكم بول الرضيع
السبت سبتمبر 07, 2024 5:39 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب دعاء ذي النون
السبت سبتمبر 07, 2024 5:26 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى المفعول بالثوب الذى فيه المنى
الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الأمر بوجوب الختان
الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:40 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود التبكير لصلاة الجمعة يزيد أجر المصلى
الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الاغتسال من أربع ليس منها القذارة
الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الخطوة تحسب بأجر عمل سنة صيامها وقيامها
الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:37 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داودالصلاة تكفر ذنوب الوقت بعدها حتى الصلاة الأخرى
الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:36 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود وجوب الاستحمام يوم الجمعة
الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:36 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود وجود اجر على الصلاة نفسها مرتين
الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:35 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فيما نسب للنبى(ص) فعله
الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:34 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب إبهاج أهل الصناعة بدراسة حديث(بعثت بالسيف بين يدي الساعة)
الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود اغتسال الرجل الغريب أمام الجارية
الخميس سبتمبر 05, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى الممسوح من الذراع
الخميس سبتمبر 05, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى عدد الأيدى الضاربة
الخميس سبتمبر 05, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى الممسوح فى اليد
الخميس سبتمبر 05, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى المفعول بالصعيد على اليد
الخميس سبتمبر 05, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود البحث عن القلادة أو العقد ليلا فى الظلام
الخميس سبتمبر 05, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود نزول آية التيمم بعد الهجرة للمدينة
الخميس سبتمبر 05, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود النفاس فى كل النساء أربعين يوما
الخميس سبتمبر 05, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى حكم صلاة المستحاضة
الخميس سبتمبر 05, 2024 5:36 am من طرف Admin
» قراءة فى بعض من كتاب الخلاصة في شرحِ حديثِ الوليِّ
الخميس سبتمبر 05, 2024 5:22 am من طرف Admin