بحـث
المواضيع الأخيرة
سبتمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 |
دخول
من أخطاء أحاديث صحيح البخارى أن الإفك كان اتهاما لعاشة أم المؤمنين رضى الله عنها
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
من أخطاء أحاديث صحيح البخارى أن الإفك كان اتهاما لعاشة أم المؤمنين رضى الله عنها
باب حديث الإفك
4141 - حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا إبراهيم بن سعد عن صالح عن ابن شهاب قال حدثني عروة بن الزبير وسعيد بن المسيب وعلقمة بن وقاص وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود عن عائشة زوج النبي (ص)حين قال لها أهل الإفك ما قالوا وكلهم حدثني طائفة من حديثها وبعضهم كان أوعى لحديثها من بعض وأثبت له اقتصاصا وقد وعيت عن كل رجل منهم الحديث الذي حدثني عن عائشة وبعض حديثهم يصدق بعضا وإن كان بعضهم أوعى له من بعض قالوا قالت عائشة كان رسول الله (ص)إذا أراد سفرا أقرع بين أزواجه فأيهن (فأيتهن) خرج سهمها خرج بها رسول الله (ص)معه قالت عائشة فأقرع بيننا في غزوة غزاها فخرج فيها سهمي فخرجت مع رسول الله (ص)بعد ما أنزل الحجاب فكنت أحمل في هودجي (هودج) وأنزل فيه فسرنا حتى إذا فرغ رسول الله (ص)من غزوته تلك وقفل ودنونا من المدينة قافلين آذن ليلة بالرحيل فقمت حين آذنوا بالرحيل فمشيت حتى جاوزت الجيش فلما قضيت شأني أقبلت إلى رحلي فلمست صدري فإذا عقد لي من جزع ظفار (أظفار) قد انقطع فرجعت فالتمست عقدي فحبسني ابتغاؤه قالت وأقبل الرهط الذين كانوا يرحلوني (يرحلون بي) فاحتملوا هودجي فرحلوه (فحملوه) على بعيري الذي كنت أركب عليه وهم يحسبون أني فيه وكان النساء إذ ذاك خفافا لم يهبلن ولم يغشهن اللحم إنما يأكلن العلقة من الطعام فلم يستنكر القوم خفة الهودج حين رفعوه وحملوه وكنت جارية حديثة السن فبعثوا الجمل فساروا ووجدت عقدي بعد ما استمر الجيش فجئت منازلهم وليس بها منهم داع ولا مجيب فتيممت منزلي الذي كنت به (فيه) وظننت أنهم سيفقدوني (سيفقدونني) فيرجعون إلي فبينا أنا جالسة في منزلي غلبتني عيني فنمت وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم فعرفني حين رآني وكان رآني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي و والله ما تكلمنا بكلمة ولا سمعت منه كلمة غير استرجاعه وهوى حتى أناخ راحلته فوطئ على يدها فقمت إليها فركبتها فانطلق يقود بي الراحلة حتى أتينا الجيش موغرين في نحر الظهيرة وهم نزول قالت فهلك من (في من) هلك وكان الذي تولى كبر الإفك عبد الله بن أبي ابن (عبد الله بن أبي ابن سلول قال عروة أخبرت أنه كان يشاع ويتحدث به عنده فيقره ويستمعه ويستوشيه وقال عروة أيضا لم يسم من أهل الإفك أيضا إلا حسان بن ثابت ومسطح بن أثاثة وحمنة بنت جحش في ناس آخرين لا علم لي بهم غير أنهم عصبة كما قال الله تعالى وإن كبر ذلك يقال له عبد الله بن أبي ابن سلول قال عروة كانت عائشة تكره أن يسب عندها حسان وتقول إنه الذي قال
فإن أبي ووالده وعرضي * لعرض محمد منكم وقاء
قالت عائشة فقدمنا المدينة فاشتكيت حين قدمت شهرا والناس يفيضون في قول أصحاب الإفك لا أشعر بشيء من ذلك وهو يريبني في وجعي أني لا أعرف من رسول الله (ص)اللطف (اللطف) الذي كنت أرى منه حين أشتكي إنما يدخل علي رسول الله (ص)فيسلم ثم يقول كيف تيكم ثم ينصرف فذلك يريبني ولا أشعر بالشر حتى خرجت حين نقهت فخرجت مع أم (فخرجت معي أم) مسطح قبل المناصع وكان متبرزنا وكنا لا نخرج إلا ليلا إلى ليل وذلك قبل أن نتخذ الكنف قريبا من بيوتنا قالت وأمرنا أمر العرب الأول في البرية قبل الغائط وكنا نتأذى بالكنف أن نتخذها عند بيوتنا قالت فانطلقت أنا وأم مسطح وهي ابنة أبي رهم بن المطلب بن عبد مناف وأمها بنت صخر بن عامر خالة أبي بكر الصديق وابنها مسطح بن أثاثة بن عباد بن المطلب فأقبلت أنا وأم مسطح قبل بيتي حين فرغنا من شأننا فعثرت أم مسطح في مرطها فقالت تعس مسطح فقلت لها بئس ما قلت أتسبين رجلا شهد بدرا فقالت أي هنتاه (هنتاه) ولم تسمعي ما قال قالت وقلت ما قال فأخبرتني بقول أهل الإفك قالت فازددت مرضا على مرضي فلما رجعت إلى بيتي دخل علي رسول الله (ص)فسلم ثم قال كيف تيكم فقلت له أتأذن لي أن آتي أبوي قالت وأريد أن أستيقن الخبر من قبلهما قالت فأذن لي رسول الله (ص)فقلت لأمي يا أمتاه ماذا يتحدث الناس قالت يا بنية (بنية) هوني عليك فوالله لقلما كانت امرأة قط وضيئة عند رجل يحبها لها ضرائر إلا كثرن (أ كثرن) عليها قالت فقلت سبحان الله أولقد تحدث الناس بهذا قالت فبكيت تلك الليلة حتى أصبحت لا يرقأ لي دمع ولا أكتحل بنوم ثم أصبحت أبكي قالت ودعا رسول الله (ص) علي بن أبي طالب وأسامة بن زيد حين استلبث الوحي يسألهما ويستشيرهما في فراق أهله قالت فأما أسامة فأشار على رسول الله (ص)بالذي يعلم من براءة أهله وبالذي يعلم لهم في نفسه فقال أسامة أهلك (أهلك) ولا نعلم إلا خيرا وأما علي فقال يا رسول الله لم يضيق الله عليك والنساء سواها كثير وسل الجارية تصدقك قالت فدعا رسول الله (ص)بريرة فقال أي بريرة هل رأيت من شيء يريبك قالت له بريرة والذي بعثك بالحق ما رأيت عليها أمرا قط أغمصه غير أنها (أكثر من أنها) جارية حديثة السن تنام عن عجين أهلها فتأتي الداجن فتأكله قالت فقام رسول الله (ص)من يومه فاستعذر من عبد الله بن أبي وهو على المنبر فقال يا معشر المسلمين من يعذرني من رجل قد بلغني عنه أذاه في أهلي والله ما علمت على أهلي إلا خيرا ولقد ذكروا رجلا ما علمت عليه إلا خيرا وما يدخل على أهلي إلا معي قالت فقام سعد بن معاذ أخو بني عبد الأشهل فقال أنا يا رسول الله أعذرك فإن كان من الأوس ضربت عنقه وإن كان من إخواننا من الخزرج أمرتنا ففعلنا أمرك قالت فقام رجل من الخزرج وكانت أم حسان بنت عمه من فخذه وهو سعد بن عبادة وهو سيد الخزرج قالت وكان قبل ذلك رجلا صالحا ولكن احتملته الحمية فقال لسعد كذبت لعمر الله لا تقتله ولا تقدر على قتله ولو كان من رهطك ما أحببت أن يقتل فقام أسيد بن حضير وهو ابن عم سعد فقال لسعد بن عبادة كذبت لعمر الله لنقتلنه فإنك منافق تجادل عن المنافقين قالت فثار الحيان الأوس والخزرج حتى هموا أن يقتتلوا ورسول الله (ص)قائم على المنبر قالت فلم يزل رسول الله (ص)يخفضهم حتى سكتوا وسكت قالت فبكيت يومي ذلك كله لا يرقأ لي دمع ولا أكتحل بنوم قالت وأصبح أبواي عندي وقد بكيت ليلتين ويوما لا يرقأ لي دمع ولا أكتحل بنوم حتى إني لأظن أن البكاء فالق كبدي فبينا أبواي جالسان عندي وأنا أبكي فاستأذنت علي امرأة من الأنصار فأذنت لها فجلست تبكي معي قالت فبينا نحن على ذلك دخل رسول الله (ص)علينا فسلم ثم جلس قالت ولم يجلس عندي منذ قيل ما قيل قبلها وقد لبث شهرا لا يوحى إليه في شأني بشيء قالت فتشهد رسول الله (ص)حين جلس ثم قال أما بعد يا عائشة إنه بلغني عنك كذا وكذا فإن كنت بريئة فسيبرئك الله وإن كنت ألممت بذنب فاستغفري الله وتوبي إليه فإن العبد إذا اعترف ثم تاب تاب الله عليه قالت فلما قضى رسول الله (ص)مقالته قلص دمعي حتى ما أحس منه قطرة فقلت لأبي أجب رسول الله (ص)عني فيما قال فقال أبي والله ما أدري ما أقول لرسول الله (ص)فقلت لأمي أجيبي رسول الله (ص)فيما قال قالت أمي والله ما أدري ما أقول لرسول الله (ص)فقلت وأنا جارية حديثة السن لا أقرأ من القرآن كثيرا إني والله لقد علمت لقد سمعتم هذا الحديث حتى استقر في أنفسكم وصدقتم به فلئن قلت لكم إني بريئة لا تصدقوني (لا تصدقونني) ولئن اعترفت لكم بأمر والله يعلم أني منه بريئة لتصدقني فوالله لا أجد لي ولكم مثلا إلا أبا يوسف حين قال [فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون] ثم تحولت واضطجعت (فاضطجعت) على فراشي والله يعلم أني حينئذ بريئة وأن الله مبرئي ببراءتي ولكن والله ما كنت أظن أن الله منزل في شأني وحيا يتلى لشأني في نفسي كان أحقر من أن يتكلم الله في بأمر ولكن (ولكني) كنت أرجو أن يرى رسول الله (ص)في النوم رؤيا يبرئني الله بها فوالله ما رام رسول الله (ص)مجلسه ولا خرج أحد من أهل البيت حتى أنزل عليه فأخذه ما كان يأخذه من البرحاء حتى إنه ليتحدر (لينحدر) منه من العرق مثل الجمان وهو في يوم شات من ثقل القول الذي أنزل عليه قالت فسري عن رسول الله (ص)وهو يضحك فكانت أول كلمة تكلم بها أن قال يا عائشة أما الله فقد برأك قالت فقالت لي أمي قومي إليه فقلت والله لا أقوم إليه فإني (وإني) لا أحمد إلا الله عز وجل قالت وأنزل الله تعالى [إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم] العشر الآيات ثم أنزل الله هذا في براءتي قال أبو بكر الصديق وكان ينفق على مسطح بن أثاثة لقرابته منه وفقره والله لا أنفق على مسطح شيئا أبدا بعد الذي قال لعائشة ما قال فأنزل الله [ولا يأتل أولو الفضل منكم] إلى قوله [غفور رحيم] قال أبو بكر الصديق بلى والله إني لأحب أن يغفر الله لي فرجع إلى مسطح النفقة التي كان ينفق عليه وقال والله لا أنزعها منه أبدا قالت عائشة وكان رسول الله (ص)سأل زينب بنت جحش عن أمري فقال لزينب ماذا علمت أو رأيت فقالت يا رسول الله أحمي سمعي وبصري والله ما علمت إلا خيرا قالت عائشة وهي التي كانت تساميني من أزواج النبي (ص)فعصمها الله بالورع قالت وطفقت أختها حمنة تحارب لها فهلكت فيمن هلك * قال ابن شهاب فهذا الذي بلغني من حديث هؤلاء الرهط ثم قال عروة قالت عائشة والله إن الرجل الذي قيل له ما قيل ليقول سبحان الله فوالذي نفسي بيده ما كشفت من كنف أنثى قط قالت ثم قتل بعد ذلك في سبيل الله
الأخطاء فى الحديث عدة أولها أن الإفك كان اتهام لعائشة بالزنى وهو ما يخالف أن الافك كان اتهام لجماعة المؤمنين بممارسة الزنى الجماعى من خلال تبادل الزوجات بدليل أن اللهطلب من المؤمنين أن يظنوا جميعا فى أنفسهم الخير فقال :
"لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا وقالوا هذا إفك مبين"
فلو كان فى واحد وواحدة لقال مؤمن ومؤمنة ولكنه هنا المؤمنون والمؤمنات كجماعة
وأيضا الدليل أن الغرض كان اشاعة الفاحشة فى المسلمين وهذا لا يتحقق إلا باتهام جماعى كما قال تعالى :
"إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة فى الذين آمنوا لهم عذاب أليم فى الدنيا والآخرة"
وثانيها سفر النساء مع الرجال فى الغزو وهو ما يخالف أنه لا يوجد مجاهدات فالجهاد عمل رجالى كما قال تعالى :
" فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة"
وأخذ النساء فى القتال يعرضهن للخطر ممثل فى السبى والاغتصاب والقتل
4141 - حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا إبراهيم بن سعد عن صالح عن ابن شهاب قال حدثني عروة بن الزبير وسعيد بن المسيب وعلقمة بن وقاص وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود عن عائشة زوج النبي (ص)حين قال لها أهل الإفك ما قالوا وكلهم حدثني طائفة من حديثها وبعضهم كان أوعى لحديثها من بعض وأثبت له اقتصاصا وقد وعيت عن كل رجل منهم الحديث الذي حدثني عن عائشة وبعض حديثهم يصدق بعضا وإن كان بعضهم أوعى له من بعض قالوا قالت عائشة كان رسول الله (ص)إذا أراد سفرا أقرع بين أزواجه فأيهن (فأيتهن) خرج سهمها خرج بها رسول الله (ص)معه قالت عائشة فأقرع بيننا في غزوة غزاها فخرج فيها سهمي فخرجت مع رسول الله (ص)بعد ما أنزل الحجاب فكنت أحمل في هودجي (هودج) وأنزل فيه فسرنا حتى إذا فرغ رسول الله (ص)من غزوته تلك وقفل ودنونا من المدينة قافلين آذن ليلة بالرحيل فقمت حين آذنوا بالرحيل فمشيت حتى جاوزت الجيش فلما قضيت شأني أقبلت إلى رحلي فلمست صدري فإذا عقد لي من جزع ظفار (أظفار) قد انقطع فرجعت فالتمست عقدي فحبسني ابتغاؤه قالت وأقبل الرهط الذين كانوا يرحلوني (يرحلون بي) فاحتملوا هودجي فرحلوه (فحملوه) على بعيري الذي كنت أركب عليه وهم يحسبون أني فيه وكان النساء إذ ذاك خفافا لم يهبلن ولم يغشهن اللحم إنما يأكلن العلقة من الطعام فلم يستنكر القوم خفة الهودج حين رفعوه وحملوه وكنت جارية حديثة السن فبعثوا الجمل فساروا ووجدت عقدي بعد ما استمر الجيش فجئت منازلهم وليس بها منهم داع ولا مجيب فتيممت منزلي الذي كنت به (فيه) وظننت أنهم سيفقدوني (سيفقدونني) فيرجعون إلي فبينا أنا جالسة في منزلي غلبتني عيني فنمت وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم فعرفني حين رآني وكان رآني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي و والله ما تكلمنا بكلمة ولا سمعت منه كلمة غير استرجاعه وهوى حتى أناخ راحلته فوطئ على يدها فقمت إليها فركبتها فانطلق يقود بي الراحلة حتى أتينا الجيش موغرين في نحر الظهيرة وهم نزول قالت فهلك من (في من) هلك وكان الذي تولى كبر الإفك عبد الله بن أبي ابن (عبد الله بن أبي ابن سلول قال عروة أخبرت أنه كان يشاع ويتحدث به عنده فيقره ويستمعه ويستوشيه وقال عروة أيضا لم يسم من أهل الإفك أيضا إلا حسان بن ثابت ومسطح بن أثاثة وحمنة بنت جحش في ناس آخرين لا علم لي بهم غير أنهم عصبة كما قال الله تعالى وإن كبر ذلك يقال له عبد الله بن أبي ابن سلول قال عروة كانت عائشة تكره أن يسب عندها حسان وتقول إنه الذي قال
فإن أبي ووالده وعرضي * لعرض محمد منكم وقاء
قالت عائشة فقدمنا المدينة فاشتكيت حين قدمت شهرا والناس يفيضون في قول أصحاب الإفك لا أشعر بشيء من ذلك وهو يريبني في وجعي أني لا أعرف من رسول الله (ص)اللطف (اللطف) الذي كنت أرى منه حين أشتكي إنما يدخل علي رسول الله (ص)فيسلم ثم يقول كيف تيكم ثم ينصرف فذلك يريبني ولا أشعر بالشر حتى خرجت حين نقهت فخرجت مع أم (فخرجت معي أم) مسطح قبل المناصع وكان متبرزنا وكنا لا نخرج إلا ليلا إلى ليل وذلك قبل أن نتخذ الكنف قريبا من بيوتنا قالت وأمرنا أمر العرب الأول في البرية قبل الغائط وكنا نتأذى بالكنف أن نتخذها عند بيوتنا قالت فانطلقت أنا وأم مسطح وهي ابنة أبي رهم بن المطلب بن عبد مناف وأمها بنت صخر بن عامر خالة أبي بكر الصديق وابنها مسطح بن أثاثة بن عباد بن المطلب فأقبلت أنا وأم مسطح قبل بيتي حين فرغنا من شأننا فعثرت أم مسطح في مرطها فقالت تعس مسطح فقلت لها بئس ما قلت أتسبين رجلا شهد بدرا فقالت أي هنتاه (هنتاه) ولم تسمعي ما قال قالت وقلت ما قال فأخبرتني بقول أهل الإفك قالت فازددت مرضا على مرضي فلما رجعت إلى بيتي دخل علي رسول الله (ص)فسلم ثم قال كيف تيكم فقلت له أتأذن لي أن آتي أبوي قالت وأريد أن أستيقن الخبر من قبلهما قالت فأذن لي رسول الله (ص)فقلت لأمي يا أمتاه ماذا يتحدث الناس قالت يا بنية (بنية) هوني عليك فوالله لقلما كانت امرأة قط وضيئة عند رجل يحبها لها ضرائر إلا كثرن (أ كثرن) عليها قالت فقلت سبحان الله أولقد تحدث الناس بهذا قالت فبكيت تلك الليلة حتى أصبحت لا يرقأ لي دمع ولا أكتحل بنوم ثم أصبحت أبكي قالت ودعا رسول الله (ص) علي بن أبي طالب وأسامة بن زيد حين استلبث الوحي يسألهما ويستشيرهما في فراق أهله قالت فأما أسامة فأشار على رسول الله (ص)بالذي يعلم من براءة أهله وبالذي يعلم لهم في نفسه فقال أسامة أهلك (أهلك) ولا نعلم إلا خيرا وأما علي فقال يا رسول الله لم يضيق الله عليك والنساء سواها كثير وسل الجارية تصدقك قالت فدعا رسول الله (ص)بريرة فقال أي بريرة هل رأيت من شيء يريبك قالت له بريرة والذي بعثك بالحق ما رأيت عليها أمرا قط أغمصه غير أنها (أكثر من أنها) جارية حديثة السن تنام عن عجين أهلها فتأتي الداجن فتأكله قالت فقام رسول الله (ص)من يومه فاستعذر من عبد الله بن أبي وهو على المنبر فقال يا معشر المسلمين من يعذرني من رجل قد بلغني عنه أذاه في أهلي والله ما علمت على أهلي إلا خيرا ولقد ذكروا رجلا ما علمت عليه إلا خيرا وما يدخل على أهلي إلا معي قالت فقام سعد بن معاذ أخو بني عبد الأشهل فقال أنا يا رسول الله أعذرك فإن كان من الأوس ضربت عنقه وإن كان من إخواننا من الخزرج أمرتنا ففعلنا أمرك قالت فقام رجل من الخزرج وكانت أم حسان بنت عمه من فخذه وهو سعد بن عبادة وهو سيد الخزرج قالت وكان قبل ذلك رجلا صالحا ولكن احتملته الحمية فقال لسعد كذبت لعمر الله لا تقتله ولا تقدر على قتله ولو كان من رهطك ما أحببت أن يقتل فقام أسيد بن حضير وهو ابن عم سعد فقال لسعد بن عبادة كذبت لعمر الله لنقتلنه فإنك منافق تجادل عن المنافقين قالت فثار الحيان الأوس والخزرج حتى هموا أن يقتتلوا ورسول الله (ص)قائم على المنبر قالت فلم يزل رسول الله (ص)يخفضهم حتى سكتوا وسكت قالت فبكيت يومي ذلك كله لا يرقأ لي دمع ولا أكتحل بنوم قالت وأصبح أبواي عندي وقد بكيت ليلتين ويوما لا يرقأ لي دمع ولا أكتحل بنوم حتى إني لأظن أن البكاء فالق كبدي فبينا أبواي جالسان عندي وأنا أبكي فاستأذنت علي امرأة من الأنصار فأذنت لها فجلست تبكي معي قالت فبينا نحن على ذلك دخل رسول الله (ص)علينا فسلم ثم جلس قالت ولم يجلس عندي منذ قيل ما قيل قبلها وقد لبث شهرا لا يوحى إليه في شأني بشيء قالت فتشهد رسول الله (ص)حين جلس ثم قال أما بعد يا عائشة إنه بلغني عنك كذا وكذا فإن كنت بريئة فسيبرئك الله وإن كنت ألممت بذنب فاستغفري الله وتوبي إليه فإن العبد إذا اعترف ثم تاب تاب الله عليه قالت فلما قضى رسول الله (ص)مقالته قلص دمعي حتى ما أحس منه قطرة فقلت لأبي أجب رسول الله (ص)عني فيما قال فقال أبي والله ما أدري ما أقول لرسول الله (ص)فقلت لأمي أجيبي رسول الله (ص)فيما قال قالت أمي والله ما أدري ما أقول لرسول الله (ص)فقلت وأنا جارية حديثة السن لا أقرأ من القرآن كثيرا إني والله لقد علمت لقد سمعتم هذا الحديث حتى استقر في أنفسكم وصدقتم به فلئن قلت لكم إني بريئة لا تصدقوني (لا تصدقونني) ولئن اعترفت لكم بأمر والله يعلم أني منه بريئة لتصدقني فوالله لا أجد لي ولكم مثلا إلا أبا يوسف حين قال [فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون] ثم تحولت واضطجعت (فاضطجعت) على فراشي والله يعلم أني حينئذ بريئة وأن الله مبرئي ببراءتي ولكن والله ما كنت أظن أن الله منزل في شأني وحيا يتلى لشأني في نفسي كان أحقر من أن يتكلم الله في بأمر ولكن (ولكني) كنت أرجو أن يرى رسول الله (ص)في النوم رؤيا يبرئني الله بها فوالله ما رام رسول الله (ص)مجلسه ولا خرج أحد من أهل البيت حتى أنزل عليه فأخذه ما كان يأخذه من البرحاء حتى إنه ليتحدر (لينحدر) منه من العرق مثل الجمان وهو في يوم شات من ثقل القول الذي أنزل عليه قالت فسري عن رسول الله (ص)وهو يضحك فكانت أول كلمة تكلم بها أن قال يا عائشة أما الله فقد برأك قالت فقالت لي أمي قومي إليه فقلت والله لا أقوم إليه فإني (وإني) لا أحمد إلا الله عز وجل قالت وأنزل الله تعالى [إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم] العشر الآيات ثم أنزل الله هذا في براءتي قال أبو بكر الصديق وكان ينفق على مسطح بن أثاثة لقرابته منه وفقره والله لا أنفق على مسطح شيئا أبدا بعد الذي قال لعائشة ما قال فأنزل الله [ولا يأتل أولو الفضل منكم] إلى قوله [غفور رحيم] قال أبو بكر الصديق بلى والله إني لأحب أن يغفر الله لي فرجع إلى مسطح النفقة التي كان ينفق عليه وقال والله لا أنزعها منه أبدا قالت عائشة وكان رسول الله (ص)سأل زينب بنت جحش عن أمري فقال لزينب ماذا علمت أو رأيت فقالت يا رسول الله أحمي سمعي وبصري والله ما علمت إلا خيرا قالت عائشة وهي التي كانت تساميني من أزواج النبي (ص)فعصمها الله بالورع قالت وطفقت أختها حمنة تحارب لها فهلكت فيمن هلك * قال ابن شهاب فهذا الذي بلغني من حديث هؤلاء الرهط ثم قال عروة قالت عائشة والله إن الرجل الذي قيل له ما قيل ليقول سبحان الله فوالذي نفسي بيده ما كشفت من كنف أنثى قط قالت ثم قتل بعد ذلك في سبيل الله
الأخطاء فى الحديث عدة أولها أن الإفك كان اتهام لعائشة بالزنى وهو ما يخالف أن الافك كان اتهام لجماعة المؤمنين بممارسة الزنى الجماعى من خلال تبادل الزوجات بدليل أن اللهطلب من المؤمنين أن يظنوا جميعا فى أنفسهم الخير فقال :
"لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا وقالوا هذا إفك مبين"
فلو كان فى واحد وواحدة لقال مؤمن ومؤمنة ولكنه هنا المؤمنون والمؤمنات كجماعة
وأيضا الدليل أن الغرض كان اشاعة الفاحشة فى المسلمين وهذا لا يتحقق إلا باتهام جماعى كما قال تعالى :
"إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة فى الذين آمنوا لهم عذاب أليم فى الدنيا والآخرة"
وثانيها سفر النساء مع الرجال فى الغزو وهو ما يخالف أنه لا يوجد مجاهدات فالجهاد عمل رجالى كما قال تعالى :
" فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة"
وأخذ النساء فى القتال يعرضهن للخطر ممثل فى السبى والاغتصاب والقتل
مواضيع مماثلة
» من أخطاء أحاديث كتاب البخارى حكاية الإفك كانت فى عائشة أم المؤمنين
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود سيادة بين المؤمنين
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العهد بين المؤمنين وكفار قريش كان خارج مكة
» من أخطاء صحيح البخارى حادثة الإفك كانت فى زوجة من زوجات النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب البخارى مشاركة حسان بن ثابت فى الإفك
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود سيادة بين المؤمنين
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العهد بين المؤمنين وكفار قريش كان خارج مكة
» من أخطاء صحيح البخارى حادثة الإفك كانت فى زوجة من زوجات النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب البخارى مشاركة حسان بن ثابت فى الإفك
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخروج للمسجد بعد الوضوء صلاة
اليوم في 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المشائين فى الظلم للمساجد لهم نور وحدهم
اليوم في 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفاضل أعمال الصلاة فى الأجر بسبب المكان والجماعية أو الفردية
اليوم في 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مساواة المصلى بالحاج والمسبح الضحى كالمعتمر
اليوم في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود البعيد عن المسجد أعظم أجرا من القريب
اليوم في 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة العشاء تساوى قيام نصف ليلة إذا صليت فى جماعة
اليوم في 6:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ثقل صلاتى العشاء والفجر على المنافقين
اليوم في 6:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حتمية الصلاة فى المسجد
اليوم في 6:08 am من طرف Admin
» نظرات في كتاب النصائح الرحمانية
اليوم في 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجوب الصلاة فى المساجد العامة فقط
أمس في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إرادته حرق بيوت الذين لا يصلون فى المسجد
أمس في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أحب الأعمال المشى
أمس في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الوسيلة هى أعلى درجات الجنة
أمس في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود استجابة الدعاء بين الآذان والإقامة
أمس في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الفجر يكون ليلا
أمس في 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود هروب الشيطان من الآذان
أمس في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود شهادة الرطب واليابس للمؤذن
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصيام كان تطوعا فى أول الأمر
أمس في 5:36 am من طرف Admin
» عمر الأمة...
أمس في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض على من نزل الآذان
الثلاثاء سبتمبر 10, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الوحى بالآذان كان للصحابة
الثلاثاء سبتمبر 10, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مكان عمر أثناء حديث الآذان
الثلاثاء سبتمبر 10, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى سن الصلاة
الثلاثاء سبتمبر 10, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الإبل خلقت من الشياطين
الثلاثاء سبتمبر 10, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون بابل ملعونة
الثلاثاء سبتمبر 10, 2024 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون محمد(ص) بن عبد المطلب
الثلاثاء سبتمبر 10, 2024 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله قبل وجه المصلى
الثلاثاء سبتمبر 10, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مكان البصق فى الصلاة
الثلاثاء سبتمبر 10, 2024 5:46 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب الكشف عن مجاوزة هذه الأمة الألف
الثلاثاء سبتمبر 10, 2024 5:30 am من طرف Admin
» الرد على القول باختلاف الأعمار بسبب اختلاف المكان
الإثنين سبتمبر 09, 2024 8:11 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمر بصلاة ليست مفروضة
الإثنين سبتمبر 09, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيما يقال عند دخول المسجد
الإثنين سبتمبر 09, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة صلاة النساء فى المساجد
الإثنين سبتمبر 09, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أعظم الذنوب نسيان سورة من القرآن
الإثنين سبتمبر 09, 2024 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مناشدة الحصى للنبى (ص)
الإثنين سبتمبر 09, 2024 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مواد بناء المسجد النبوى
الإثنين سبتمبر 09, 2024 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى تغيير أبو بكر للمسجد
الإثنين سبتمبر 09, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى زمن النوم عن صلاة الصبح فى الخلاء
الإثنين سبتمبر 09, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب ممثل وفاة الرسول (ص) قبلهم ومجىء أمراء يؤخرون الصلاة
الإثنين سبتمبر 09, 2024 5:45 am من طرف Admin