بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السلام عليكم أو عليك تحية الموتى
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1أمس في 7:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستئذان في مكان عام
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1أمس في 7:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الله يعطى رسوله(ص) كل ما سأل
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1أمس في 7:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تغيير اسم الرجل دون سبب يبيح ذلك
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1أمس في 7:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في استشهاد عمر مستقبلا
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1أمس في 7:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود شر للثياب
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1أمس في 7:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القمر هو الغاسق الواقب
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1أمس في 7:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جعل لله جهة
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1أمس في 7:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحليل صوم التطوع
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1أمس في 7:24 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال قصص الأطفال والشياطين هل تصدق؟
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1أمس في 7:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اتهام الرسول(ص) بالسفه
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أكل الشيطان مع الناس
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الشيطان يريد الأكل مع الناس دون تسمية
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التعوذ عند الجماع يقى المولود من الشيطان فى الضرر
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى القبر به عذاب
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى من السيد
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) توضأ وصب وضوءه بما فيه من وسخ على على
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى إصلاح الحسن بين الفئتين
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العين تؤذى الغير
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:35 am من طرف Admin

» قراءة في مقال طفل النجوم جمجمة حيرت العلماء
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى فرار الشيطان من عمر
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:55 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وصف النبى(ص) بصفة المنافق الذى غير وجهه أمام الناس
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير سىء على المنظور له
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) رجل خواف يخاف من أمر الناس بالمعروف
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التثاؤب من الشيطان
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى حق المسلم على المسلم خمس فقط
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى ترك المنكر بلزوم البيت من قبل المسلمين
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى افتداء النبى(ص) الزبير بأبويه
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى افتداء النبى(ص) سعد بأبويه
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:38 am من طرف Admin

» التشابه بين أسفار العهد الجديد والقرآن
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الشيطان يهرب إذا ذكر الإنسان عند دخوله وطعامه
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 02, 2024 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الشعر فى المسجد
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 02, 2024 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الكلام في المسجد بكلام الجاهلية والشعر والضحك
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 02, 2024 5:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض احر فى قول جويرية فى التسبيح
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 02, 2024 5:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى العدد الذى قالته جويرية
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 02, 2024 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى حديث جويرية فى التسبيح
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 02, 2024 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى الحساب على الحرف أو العبارة
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 02, 2024 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد التسبيحات والتكبرات والتحميدات
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 02, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى مائة تسبيحة تكتب ألف حسنة وتحط ألف سيئة
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 02, 2024 5:45 am من طرف Admin

» نظرات فى مقال عندما يكون بطل الرواية أعقل من مؤلفها
من أظلم الناس؟ Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 02, 2024 5:34 am من طرف Admin

يوليو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

من أظلم الناس؟

اذهب الى الأسفل

من أظلم الناس؟ Empty من أظلم الناس؟

مُساهمة من طرف Admin الأحد أغسطس 25, 2013 8:53 pm

أظلم الناس
قال تعالى بسورة الأنعام ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو كذب بالحق لما جاءه أليس فى جهنم مثوى للكافرين "المعنى ومن أضل ممن نسب إلى الرب كفرا أو كفر بالعدل لما أتاه أليس فى النار مقام للمكذبين؟،يبين الله أن الأظلم وهو الضال مصداق لقوله بسورة القصص"ومن أضل"التى تفسر "من أظلم "هو من افترى على الله كذبا والمراد الذى قال على الله زورا وهو من اخترع دين ثم نسبه لله وفسره بأنه كذب بالحق لما جاءه أى كفر بالعدل لما بلغه من الله عن طريق الرسل (ص)ويسأل الله أليس فى جهنم مثوى للكافرين والمراد أليس فى النار مأوى للمتكبرين مصداق لقوله بسورة السجدة "فمأواهم النار "وقوله بسورة الزمر"أليس فى جهنم مثوى للمتكبرين "وهذا يعنى أن مقام الكفار هو النار
قال تعالى بسورة الأعراف"فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو كذب بآياته إنه لا يفلح المجرمون"المعنى فمن أكفر من الذى نسب إلى الله باطلا أو كفر بأحكامه إنه لا يفوز الكافرون ،يبين الله للنبى(ص) أن الأظلم وهو الكافر هو من افترى على الله كذبا والمراد الذى قال على الله باطلا أى نسب إلى دين الله أحكام لم يقلها الله وهو الذى كذب بآياته أى كفر بأحكام الله والمراد الذى كفر بالصدق مصداق لقوله بسورة الزمر"فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق إذ جاءه "ويبين لنا أنه لا يفلح المجرمون والمراد أنه لا يفوز الكافرون برحمة الله مصداق لقوله بسورة المؤمنون"إنه لا يفلح الكافرون
قال تعالى بسورةالأنعام ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو قال أوحى إلى ولم يوح إليه شىء ومن قال سأنزل مثل ما أنزل الله ولو ترى إذ الظالمون فى غمرات الموت والملائكة باسطوا أيديهم اخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن آياته تستكبرون "المعنى ومن أضل من الذى نسب إلى الرب باطلا أو قال أنزل لى ولم ينزل له وحى ومن قال سأوحى شبه الذى أوحى الرب ولو تشاهد وقت الكافرون فى سكرات الوفاة والملائكة مادوا أذاهم :أبعدوا أنفسكم الآن تعاقبون عقاب الذل بالذى كنتم تنسبون إلى الرب سوى العدل وكنتم لأحكامه تخالفون،يبين الله لنبيه (ص)أن الأظلم وهو الضال أى الكافر هو الذى افترى على الله كذبا والمراد نسب إلى دين الله باطلا وهو ما لم يقله الله والأظلم هو أيضا من قال:أوحى إلى أى أنزل الله لى الوحى وهو لم يوح إليه شىء والمراد وهو لم ينزل له وحى من الله ،والأظلم أيضا من قال:سأنزل مثل ما أنزل الله والمراد سأشرع شبه الذى شرع الرب وهو قولهم بسورة الأنفال"ولو نشاء قلنا مثل هذا "وهذا يعنى أنه يريد أن يضع حكم مشابه لحكم الله ،ويبين الله لنبيه (ص)أنه لو يرى الظالمين فى غمرات الموت والمراد لو يشاهد الكافرين فى سكرت الوفاة وهى لحظات الإنتقال من الدنيا للبرزخ حيث النار والملائكة باسطوا أيديهم والمراد والملائكة مادوا أذاهم للكفار يقولون لهم بسخرية :اخرجوا أنفسكم والمراد أنقذوا ذواتكم من النار
قال تعالى بسورةالأنعام"ومن الإبل اثنين ومن البقر اثنين قل أالذكرين حرم أم الأنثيين أما اشتملت عليه أرحام الأنثيين أم كنتم شهداء إذ وصاكم الله بهذا فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا ليضل الناس بغير علم إن الله لا يهدى القوم الظالمين" المعنى ومن الجمال فردين ومن البقر فردين قل هل الرجلين منع أم المرأتين أما احتوت عليه بطون المرأتين هل كنتم حضور حين فرض الله عليكم هذا ؟فمن أكفر ممن نسب إلى الله باطلا ليعلم الخلق بدون وحى ،إن الله لا يرحم الناس الكافرين،يبين الله لنا أن باقى أفراد الأنعام هم من الإبل وهى الجمال اثنين أى فردين ذكر وأنثى ومن البقر اثنين أى فردين هما الذكر والأنثى ،ويطلب الله من رسوله(ص)أن يسأل الكفار:أالذكرين حرم أم الأنثيين والمراد هل منع الله الرجلين أم المرأتين؟والغرض من السؤال إخبارهم أن الله لم يحرم ذكر أو أنثى من الأنعام عليهم ،ويقول:أما اشتملت عليه أرحام الأنثيين أى أما احتوت على الذكر والأنثى بطون المرأتين؟والغرض من السؤال أن لا داعى لتحريم أيا منهما لأنهما خرجا من بطن واحدة ومن ثم حكمهما واحد،ويسأل أم كنتم شهداء إذ وصاكم الله بهذا والمراد هل كنتم حاضرين حين وصاكم أى أمركم الله فى الوحى المنزل عليكم كلكم بهذه الأحكام؟والغرض من السؤال هو إخبارهم بكذبهم على الله حيث نسبوا له ما لم يقله،ويبين للنبى(ص)أن ليس هناك أظلم ممن افترى على الله كذبا والمراد أن ليس هناك أكفر من الذى نسب إلى الله باطلا وهذا يعنى حرمة نسبة التشريعات إلى الله ما لم تكن فى وحيه والسبب فى افتراء الكافر الذى كذب على الله هو أن يضل الناس بغير علم والمراد أن يعلم الخلق بدون وحى الله حتى يتركوا دين الله ويبين له أنه لا يهدى القوم الظالمين أى لا يحب الناس الكافرين مصداق لقوله بسورة آل عمران"فإن الله لا يحب الكافرين "والمراد أنه لا يرحم الكافرين .
قال تعالى بسورةهود"أن تقولوا إنما أنزل الكتاب على طائفتين من قبلنا وإن كنا عن دراستهم لغافلين أو تقولوا لو أنا أنزل علينا الكتاب لكنا أهدى منهم فقد جاءكم بينة من ربكم وهدى ورحمة فمن أظلم ممن كذب بآيات الله وصدف عنها سنجزى الذين يصدفون عن آياتنا سوء العذاب بما كانوا يصدفون"المعنى كى لا تقولوا إنما أوحى الحكم إلى جماعتين ممن سبقونا وإن كنا عن تعلمهم لساهين أو تقولوا لو أنا أوحى لنا الحكم لكنا أرشد منهم فقد أتاكم برهان من إلهكم أى نفع أى رشاد فمن أكفر ممن كفر بأحكام الله أى أعرض عنها سنذيق الذين يعرضون عن أحكامنا أعظم العقاب بالذى كانوا يكفرون ،يبين الله للناس أنه أنزل لهم الوحى وهو القرآن وتفسيره والمراد كى لا يحتجوا فى الآخرة قائلين:إنما أنزل الكتاب على طائفتين من قبلنا والمراد إنما أوحى الحكم إلى جماعتين ممن سبقونا أى اليهود والنصارى وإنا كنا عن دراستهم غافلين والمراد وإنا كنا عن تعلمهم ساهين وهذا يعنى أنهم لم يعرفوا بهم أى لم يبلغوا بهم ،وحتى لا يقولوا فى الآخرة لو أنا أنزل علينا الكتاب والمراد لو أنا أوحى لنا الحكم الإلهى لكنا أهدى أى أرشد أى أعقل منهم بطاعتنا له ،ويبين لهم أنهم جاءهم بينة من ربهم أى أنهم أتاهم نور من إلههم مصداق لقوله بسورة المائدة"قد جاءكم نور وكتاب مبين"وفسر البينة بأنها هدى أى رحمة والمراد نفع لمن أطاعه وبين لهم أن ليس هناك أظلم ممن كذب بآيات الله والمراد ليس هناك أكفر من الذى أعرض عن أحكام الله وفسر هذا بأنه صدف أى أعرض أى كفر بها مصداق لقوله بسورة الكهف"ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه فأعرض عنها "ويبين لهم أنه سيجزى الذين يصدفون عن آياته سوء العذاب والمراد أنه سيمس الذين كذبوا بأحكام الله أعظم العقاب والسبب ما كانوا يصدفون أى يفسقون أى يكفرون وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام"والذين كذبوا بآياتنا يمسهم العذاب بما كانوا يفسقون" .
قال تعالى بسورة العنكبوت"ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو كذب بالحق لما جاءه "المعنى ومن أضل ممن نسب إلى الرب كفرا أو كفر بالعدل لما أتاه ،يبين الله أن الأظلم وهو الضال مصداق لقوله بسورة القصص"ومن أضل"التى تفسر "من أظلم "هو من افترى على الله كذبا والمراد الذى قال على الله زورا وهو من اخترع دين ثم نسبه لله وفسره بأنه كذب بالحق لما جاءه أى كفر بالعدل لما بلغه من الله عن طريق الرسل (ص) "
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 96446
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى