بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
الأكواب فى القرآن
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
الأكواب فى القرآن
الأكواب فى القرآن
الأكواب :
هى شكل اسطوانى قصير أو طويل أو مخروطى له قاعدة من الأسفل ومن فوق مفتوح لوضع الشراب كالماء والعصائر والسوائل
الأباريق :
أكواب كبيرة يصب منها الشراب فى الأكواب الصغيرة من فتحة فيها وهذه الفتحة ممتدة لخارج الإناء طويلة أو قصيرة
الكئوس:
أكواب من نوع معين يقال لها عروة أى مكان تمسك منه بأصابع اليد
مشروبات المسلمون فى الأكواب والكئوس:
يشرب المسلمون من أربعة أشياء هى الماء الزلال والخمر والعسل واللبن وفى هذا قال تعالى بسورة محمد :
"مثل الجنة التى وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير أسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى"
وتسمى تلك الأشربة بأسماء كالمعين والزنجبيل والكافور والرحيق المختوم وفى هذا قال تعالى بسورة الإنسان :
"إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا"وقال بنفس السورة :
"ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا عينا فيها تسمى سلسبيلا" وقال بسورة المطففين "يسقون من رحيق مختوم ختامه مسك"
مواد صناعة أكواب وأباريق الجنة :
تصنع الأكواب من الفضة وفى هذا قال تعالى بسورة الإنسان :
" ويطاف عليهم بأنية من فضة وأكوابا كانت قواريرا قواريرا من فضة قدروها تقديرا "
وهذه هى الدرجة الثانية فى الجنة للقاعدين وأما الدرجة الأولى وهى درجة المجاهدين فتصنع من الذهب وفى هذا قال تعالى بسورة الزخرف :
"الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تحبرون يطاف عليهم بصحاف من ذهب وأكواب"
محضرو الأكواب للمسلمين فى الجنة :
الذين يجلبون الأكواب للمسلمين والمسلمات فى الجنة هم الغلمان أو الولدان المخلدون وفى هذا قال تعالى بسورة الواقعة :
"يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين"
شرب الكفار فى جهنم فى أكواب :
يشربون فى شوب أى كوب بالطبع من مادة مؤلمة وهم يشربون فيه الحميم بعد اكلهم ثمار الزقوم وهو الغساق أى الماء أو العصير الكريه الذى يحرق البطون وفى هذا قال تعالى بسورة الصافات:
"أذلك خيرا نزلا أم شجرة الزقوم إنا جعلناها فتنة للظالمين إنها شجرة تخرج فى أصل الجحيم طلعها كأنه رءوس الشياطين فإنهم لآكلون منها فمالئون منها البطون ثم إن لهم عليها لشوبا من حميم "
تصنيع أكواب وأباريق الدنيا من الفضة :
لا يجوز تصنيع أكواب وأباريق الدنيا من المعادن الغالية لكون هذا نوع من التبذير المنهى عنه فى قوله تعالى بسورة الإسراء:
"ولا تبذر تبذيرا "
تصنيع أكواب وأباريق الدنيا من الذهب :
لا يجوز تصنيع أكواب وأباريق الدنيا من المعادن الغالية لكون هذا نوع من التبذير المنهى عنه فى قوله تعالى بسورة الإسراء:
"ولا تبذر تبذيرا "
حكم استعمال الإنسان الاكواب التى شربت منها الكلاب:
الأكواب الكبيرة التى شربت منها الكلاب لا يجوز استعمالها فى شرب الناس إلا بعد غسلها عدة مرات فى القول المأثور أنها سبع مرات والسبب هو أن لسان الكلاب وأحناكها أو أفواهها دوما مفتوحة مما يجعلها عرضة لدخول الجراثيم فيها ومن ثم فالعملية لا تتعلق بما يسمى خطأ نجاسة الكلب وإنما تتعلق بصحة الناس خاصة أن الكلاب عندها داء الكلب المعروف خطورته وغيره من الأمراض التى قد تنتقل إلى الإنسان عن طريق تلوث الأكواب
حكم عمل الأكواب وهى المساقى للحيوانات الداجنة :
يجوز عمل المساقى لشرب الحيوانات الداجنة خصيصا لأنها تحافظ على الماء وتجعل الحيوان مستريح فبدلا من أن يبحث عن الماء فى أماكن كثيرة ومتباعدة يجده أمامه
حكم عمل مساقى للحيوانات كالقطط والكلاب:
يجوز عمل أكواب أى مساقى كبيرة خاصة للقطط والكلاب المرباة عند البيوت حتى لا تنقل الأمراض للناس من باب قوله تعالى بسورة الحج " وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
حكم الإسلام فى بقايا الشراب فى الأكواب:
بقايا الشراب فى الأكواب والكيزان يتم شربها خاصة إذا كانت مواد مكلفة بها سكر وعصير ما دام الشاربون ليس عندهم مرض من باب قوله تعالى بسورة الحج " وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
غسل الأكواب كل مرة يقدم فيها الشراب:
لا يجب غسل الأكواب المنزلية كل مرة يقدم فيها الشراب فالكوب الذى تبقى بعض منه فيه من أحدهم يكب ما فيه فى إبريق أو الشفشق ويقدم فى نفس الكوب ما دام مغطى ولا يغسل ويجوز غسل الكوب فى كل مرة ولكن قد يعتبر هذا الغسل إسراف ما دام الكوب نظيفا وليس فيه ما يغم النفس أو يضرها
حكم أكواب محلات العصير والطعام :
أكواب محلات العصير ومحلات الطعام تختلف عن أكواب المنازل بسبب تناول ناس كثيرين فيها قد يكون بعض منهم حامل لمرض كالتيفود والصفراء ينتقل بسبب استعمال الكوب أو لمسه ومن ثم يجب غسلها جيدا وهذا من باب عدم إحراج أى إيذاء الناس كما قال تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
حكم تقديم بعض عصائر المحلات فى أكواب سبق أن قدمت لشارب لم يشرب منها سوى القليل :
لا يجوز هذا كما قلنا منعا للحرج وهو الأذى الممثل فى نقل المرض بين الآكلين والشاربين وفى هذا قال تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
المواد الجائز تصنيع الأكواب والأباريق منها:
يجوز تصنيع الأكواب والأباريق من كل المواد عدا :
-المواد الغالية الثمن لكون هذا نوع من الإسراف المنهى عنه بقوله تعالى بسورة الإسراء "ولا تبذر تبذيرا "
-المواد المضرة بالإنسان وهى المواد التى تتحلل وتدخل فى الطعام من باب عدم الحرج وهو أذى الإنسان وفى هذا قال تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
أفضل أنواع الأكواب والأباريق :
كل نوع من الأكواب والأباريق له مزايا وعيوب ولكن يعتبر الزجاج والفخار أفضل أنواعها صحيا
حكم الأكواب والأباريق المستحدثة كالزجاج المقاوم للحرارة والسيراميك:
هذه الأكواب والأباريق ما دامت غير غالية فهى مباحة ولكن أسعارها الحالية تعتبر غالية نوع من التبذير المحرم كما أن الكثير من الناس لا يستعملونها وإنما يضعونها فى دولاب للفخر بها وهو أمر محرم
حكم إعارة الأكواب والأباريق :
يجوز للمسلمات إعارة بعضهن البعض الأكواب والأباريق فى المناسبات الوليمية كالأعراس والسبوع والمآتم من باب قوله تعالى بسورة المائدة :
"وتعاونوا على البر والتقوى "
حكم إتلاف كوب أو إبريق للغير :
الواجب هو إحضار كوب أو إبريق مماثل للإناء التالف أو إعطاء ثمنه لصاحب الإناء ويجوز لصاحب أو صاحبة الإناء التنازل عن حقها فى الإناء المماثل أو فى ثمنه من باب العفو بين المسلمين
الواجب فى الأكواب والأباريق التالفة:
يجب على الدولة الإسلامية جمع الأكواب والأباريق التالفة من البيوت وإعطاء أهل البيوت بدلا منها مع فارق سعر بسيط وعلى كل صاحبة بيت جمع أكوابها التالفة فى كيس ثم تسليمها لجامعى القمامة
حكم استعمال الأكواب والأباريق الكفار:
يجوز استعمال أكواب وأباريق الكفار بعد تطهيرها بغسلها لأنهم قد يكونون قد وضعوا فيها خمرا أو سقوا فيها حيوانات ناقلة للأمراض
الشرب مع كفار أهل الكتاب فى الأكواب والأباريق :
يجوز الشرب معهم فى تلك الأكواب والأباريق لكون طعامهم وشرابهم محلل لنا سوى الخمور كما قال تعالى بسورة المائدة:
" وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم" إلا إذا عرف الإنسان أن بعضهم يتناول المحرمات فيها
حكم الإسلام فى الأكواب والأوانى الورقية :
مباح استخدامها ما دامت تصنع من مواد غير ضارة بصحة الناس من باب قوله تعالى بسورة الحج:
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
والله تعالى أعلى وأعلم
الأكواب :
هى شكل اسطوانى قصير أو طويل أو مخروطى له قاعدة من الأسفل ومن فوق مفتوح لوضع الشراب كالماء والعصائر والسوائل
الأباريق :
أكواب كبيرة يصب منها الشراب فى الأكواب الصغيرة من فتحة فيها وهذه الفتحة ممتدة لخارج الإناء طويلة أو قصيرة
الكئوس:
أكواب من نوع معين يقال لها عروة أى مكان تمسك منه بأصابع اليد
مشروبات المسلمون فى الأكواب والكئوس:
يشرب المسلمون من أربعة أشياء هى الماء الزلال والخمر والعسل واللبن وفى هذا قال تعالى بسورة محمد :
"مثل الجنة التى وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير أسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى"
وتسمى تلك الأشربة بأسماء كالمعين والزنجبيل والكافور والرحيق المختوم وفى هذا قال تعالى بسورة الإنسان :
"إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا"وقال بنفس السورة :
"ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا عينا فيها تسمى سلسبيلا" وقال بسورة المطففين "يسقون من رحيق مختوم ختامه مسك"
مواد صناعة أكواب وأباريق الجنة :
تصنع الأكواب من الفضة وفى هذا قال تعالى بسورة الإنسان :
" ويطاف عليهم بأنية من فضة وأكوابا كانت قواريرا قواريرا من فضة قدروها تقديرا "
وهذه هى الدرجة الثانية فى الجنة للقاعدين وأما الدرجة الأولى وهى درجة المجاهدين فتصنع من الذهب وفى هذا قال تعالى بسورة الزخرف :
"الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تحبرون يطاف عليهم بصحاف من ذهب وأكواب"
محضرو الأكواب للمسلمين فى الجنة :
الذين يجلبون الأكواب للمسلمين والمسلمات فى الجنة هم الغلمان أو الولدان المخلدون وفى هذا قال تعالى بسورة الواقعة :
"يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين"
شرب الكفار فى جهنم فى أكواب :
يشربون فى شوب أى كوب بالطبع من مادة مؤلمة وهم يشربون فيه الحميم بعد اكلهم ثمار الزقوم وهو الغساق أى الماء أو العصير الكريه الذى يحرق البطون وفى هذا قال تعالى بسورة الصافات:
"أذلك خيرا نزلا أم شجرة الزقوم إنا جعلناها فتنة للظالمين إنها شجرة تخرج فى أصل الجحيم طلعها كأنه رءوس الشياطين فإنهم لآكلون منها فمالئون منها البطون ثم إن لهم عليها لشوبا من حميم "
تصنيع أكواب وأباريق الدنيا من الفضة :
لا يجوز تصنيع أكواب وأباريق الدنيا من المعادن الغالية لكون هذا نوع من التبذير المنهى عنه فى قوله تعالى بسورة الإسراء:
"ولا تبذر تبذيرا "
تصنيع أكواب وأباريق الدنيا من الذهب :
لا يجوز تصنيع أكواب وأباريق الدنيا من المعادن الغالية لكون هذا نوع من التبذير المنهى عنه فى قوله تعالى بسورة الإسراء:
"ولا تبذر تبذيرا "
حكم استعمال الإنسان الاكواب التى شربت منها الكلاب:
الأكواب الكبيرة التى شربت منها الكلاب لا يجوز استعمالها فى شرب الناس إلا بعد غسلها عدة مرات فى القول المأثور أنها سبع مرات والسبب هو أن لسان الكلاب وأحناكها أو أفواهها دوما مفتوحة مما يجعلها عرضة لدخول الجراثيم فيها ومن ثم فالعملية لا تتعلق بما يسمى خطأ نجاسة الكلب وإنما تتعلق بصحة الناس خاصة أن الكلاب عندها داء الكلب المعروف خطورته وغيره من الأمراض التى قد تنتقل إلى الإنسان عن طريق تلوث الأكواب
حكم عمل الأكواب وهى المساقى للحيوانات الداجنة :
يجوز عمل المساقى لشرب الحيوانات الداجنة خصيصا لأنها تحافظ على الماء وتجعل الحيوان مستريح فبدلا من أن يبحث عن الماء فى أماكن كثيرة ومتباعدة يجده أمامه
حكم عمل مساقى للحيوانات كالقطط والكلاب:
يجوز عمل أكواب أى مساقى كبيرة خاصة للقطط والكلاب المرباة عند البيوت حتى لا تنقل الأمراض للناس من باب قوله تعالى بسورة الحج " وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
حكم الإسلام فى بقايا الشراب فى الأكواب:
بقايا الشراب فى الأكواب والكيزان يتم شربها خاصة إذا كانت مواد مكلفة بها سكر وعصير ما دام الشاربون ليس عندهم مرض من باب قوله تعالى بسورة الحج " وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
غسل الأكواب كل مرة يقدم فيها الشراب:
لا يجب غسل الأكواب المنزلية كل مرة يقدم فيها الشراب فالكوب الذى تبقى بعض منه فيه من أحدهم يكب ما فيه فى إبريق أو الشفشق ويقدم فى نفس الكوب ما دام مغطى ولا يغسل ويجوز غسل الكوب فى كل مرة ولكن قد يعتبر هذا الغسل إسراف ما دام الكوب نظيفا وليس فيه ما يغم النفس أو يضرها
حكم أكواب محلات العصير والطعام :
أكواب محلات العصير ومحلات الطعام تختلف عن أكواب المنازل بسبب تناول ناس كثيرين فيها قد يكون بعض منهم حامل لمرض كالتيفود والصفراء ينتقل بسبب استعمال الكوب أو لمسه ومن ثم يجب غسلها جيدا وهذا من باب عدم إحراج أى إيذاء الناس كما قال تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
حكم تقديم بعض عصائر المحلات فى أكواب سبق أن قدمت لشارب لم يشرب منها سوى القليل :
لا يجوز هذا كما قلنا منعا للحرج وهو الأذى الممثل فى نقل المرض بين الآكلين والشاربين وفى هذا قال تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
المواد الجائز تصنيع الأكواب والأباريق منها:
يجوز تصنيع الأكواب والأباريق من كل المواد عدا :
-المواد الغالية الثمن لكون هذا نوع من الإسراف المنهى عنه بقوله تعالى بسورة الإسراء "ولا تبذر تبذيرا "
-المواد المضرة بالإنسان وهى المواد التى تتحلل وتدخل فى الطعام من باب عدم الحرج وهو أذى الإنسان وفى هذا قال تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
أفضل أنواع الأكواب والأباريق :
كل نوع من الأكواب والأباريق له مزايا وعيوب ولكن يعتبر الزجاج والفخار أفضل أنواعها صحيا
حكم الأكواب والأباريق المستحدثة كالزجاج المقاوم للحرارة والسيراميك:
هذه الأكواب والأباريق ما دامت غير غالية فهى مباحة ولكن أسعارها الحالية تعتبر غالية نوع من التبذير المحرم كما أن الكثير من الناس لا يستعملونها وإنما يضعونها فى دولاب للفخر بها وهو أمر محرم
حكم إعارة الأكواب والأباريق :
يجوز للمسلمات إعارة بعضهن البعض الأكواب والأباريق فى المناسبات الوليمية كالأعراس والسبوع والمآتم من باب قوله تعالى بسورة المائدة :
"وتعاونوا على البر والتقوى "
حكم إتلاف كوب أو إبريق للغير :
الواجب هو إحضار كوب أو إبريق مماثل للإناء التالف أو إعطاء ثمنه لصاحب الإناء ويجوز لصاحب أو صاحبة الإناء التنازل عن حقها فى الإناء المماثل أو فى ثمنه من باب العفو بين المسلمين
الواجب فى الأكواب والأباريق التالفة:
يجب على الدولة الإسلامية جمع الأكواب والأباريق التالفة من البيوت وإعطاء أهل البيوت بدلا منها مع فارق سعر بسيط وعلى كل صاحبة بيت جمع أكوابها التالفة فى كيس ثم تسليمها لجامعى القمامة
حكم استعمال الأكواب والأباريق الكفار:
يجوز استعمال أكواب وأباريق الكفار بعد تطهيرها بغسلها لأنهم قد يكونون قد وضعوا فيها خمرا أو سقوا فيها حيوانات ناقلة للأمراض
الشرب مع كفار أهل الكتاب فى الأكواب والأباريق :
يجوز الشرب معهم فى تلك الأكواب والأباريق لكون طعامهم وشرابهم محلل لنا سوى الخمور كما قال تعالى بسورة المائدة:
" وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم" إلا إذا عرف الإنسان أن بعضهم يتناول المحرمات فيها
حكم الإسلام فى الأكواب والأوانى الورقية :
مباح استخدامها ما دامت تصنع من مواد غير ضارة بصحة الناس من باب قوله تعالى بسورة الحج:
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
والله تعالى أعلى وأعلم
مواضيع مماثلة
» الأكواب فى القرآن
» ما هى الأكواب ؟
» ما حكم إعارة الأكواب والأباريق ؟
» ما حكم استعمال الأكواب والأباريق الكفار ؟
» ما الواجب فى الأكواب والأباريق التالفة؟
» ما هى الأكواب ؟
» ما حكم إعارة الأكواب والأباريق ؟
» ما حكم استعمال الأكواب والأباريق الكفار ؟
» ما الواجب فى الأكواب والأباريق التالفة؟
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موضوع البيعة
اليوم في 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى شروط البيعة
اليوم في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الله للسماء
اليوم في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضحك الله
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود لبس لله هو رداء الكبر
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدجال أعور وأن الله ليس بأعور
اليوم في 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الله
اليوم في 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود الملائكة مع الإنسان فى الأرض ليلا ونهارا
اليوم في 5:24 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال مستقبل قريب
اليوم في 5:10 am من طرف Admin
» من هو هارون أخو مريم؟
أمس في 8:50 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الإقرار بأن الله فى السماء
أمس في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرحمة الإلهية غلبت الغضب الإلهى
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجنة غير رضوان الله
أمس في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القبول الإنسانى بقبول الله
أمس في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلم والحياء جبل عليهما الأشج
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
أمس في 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أصابع لله
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود كف عضوى لله
أمس في 5:32 am من طرف Admin
» نظرات فى مقال ماذا يوجد عند حافة الكون؟
أمس في 5:17 am من طرف Admin
» معنى خيانة زوجتا نوح(ص)ولوط(ص)
الإثنين مايو 06, 2024 5:12 pm من طرف Admin
» هل كان لنوح(ص)ذرية غير الولد الكافر ؟
الإثنين مايو 06, 2024 4:54 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أيدى جسدية لله
الإثنين مايو 06, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القرب المكانى الإلهى بالذراع والباع والمشى والهرولة
الإثنين مايو 06, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى مفاتح الغيب خمسة
الإثنين مايو 06, 2024 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين اللامة لها تأثير ضار على المنظور له
الإثنين مايو 06, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المرض يذهب بالمسح باليد والكلام
الإثنين مايو 06, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عذاب القبر
الإثنين مايو 06, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
الإثنين مايو 06, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة عشر ملائكة لكلمة الرجل
الإثنين مايو 06, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بخلقه في امساكه الكون بيدين عضويتين
الإثنين مايو 06, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تظليل السحابة للنبى(ص)
الإثنين مايو 06, 2024 5:58 am من طرف Admin
» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
الإثنين مايو 06, 2024 5:39 am من طرف Admin
» الرد على كون السنة للشر والعام للخير
الأحد مايو 05, 2024 9:44 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سبى منه جويرية
الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يقبض ويبسط اليدين
الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب واحد للجنة
الأحد مايو 05, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
الأحد مايو 05, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول يا حى يا قيوم دعاء
الأحد مايو 05, 2024 6:40 am من طرف Admin