بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
العرش فى القرآن
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
العرش فى القرآن
العرش فى القرآن
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد :
هذا كتاب العرش فى القرآن
حقيقة استواء الله على العرش :
القرآن وضح لنا الحق وهو أن الله ليس فى مكان لأنه كان ولا مكان فوفقا لقوله تعالى بسورة الشورى :
"ليس كمثله شىء "
فإنه إذا كانت الأشياء كلها فى المكان فالله يختلف عنها فى إنه ليس فى المكان
زد على هذا أن كرسى العرش فى القرآن فى السماء وليس فوقها لأن الملائكة ومنها حملة العرش متواجدة فى أرجاء وهى نواحى السماء مصداق لقوله تعالى بسورة الإنشقاق:
"وانشقت السماء فهى يومئذ واهية والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية "
زد على هذا أن الله وصف الملائكة بأنهم حول العرش وتحته لأنه فوق بعضهم فى قوله بسورة غافر :
"الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم "
وقوله تعالى بسورة الزمر :
"وترى الملائكة حافين من حول العرش "
وما دامت الملائكة تحمل العرش وحوله فهو فى السماء لأن الله قال أن مكانهم هو السماء بقوله بسورة النجم :
"وكم من ملك فى السموات "
وقال بسورة الإسراء :
"لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا "
وأما الإستواء فى قوله تعالى بسورة فصلت :
"ثم استوى إلى السماء وهى دخان فقضاهن سبع سموات فى يومين "
فيعنى ثم أوحى الله إلى السماء وهى دخان أن ازدادى اتساعا فخلقهن سبع سموات بعد أن زاد اتساعها وهو سمكها والوحى كما هو معروف هو كلام والخلق يتم بكلمة كن لقوله بسورة مريم :
"إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون "
ولا يوجد فى القرآن ما يدل على الفوقية المكانية المزعومة لله لأن كل الفوقية والتحتية منسوبة للعباد وليس لله وما يوجد هو قوله بسورة الأنعام :
"وهو القاهر فوق عباده "
يعنى الغالب لخلقه أى الهازم لخلقه الكفار وخوف الله من فوقهم يعنى خوف عذاب الله فالنار فى السماء فهى والجنة الوعد للكفار والمسلمين فى قوله تعالى بسورة الذاريات : "وفى السماء رزقكم وما توعدون "
ولو اعتبرنا الله فى السماء – وهو قول باطل- كما يقولون بسبب قوله تعالى بسورة الملك:
"أأمنتم من فى السماء أن يرسل عليكم حاصبا "
لوجب أن تعبره فى الأرض لقوله تعالى بسورة الأنعام :
"وهو الله فى السموات وفى الأرض "
وكل منهم يعنى والله إله من فى السموات ومن فى الأرض كما بقوله تعالى بسورة الزخرف :
"وهو الذى فى السماء إله وفى الأرض إله"
وأما الاستشهاد بقول فرعون الذى قصه الله فى سورة غافر
"أطلع إلى إله موسى "
فاستشهاد خاطىء لأن قول الكافر لا يثبت شىء فى دين الله وإلا اعتبرنا كل أقوال الكفار فى القرآن مثبتة لأحكام مثل إنكار البعث والقيامة والحساب
الله ذو العرش:
قال تعالى بسورة غافر:
"رفيع الدرجات ذو العرش "وضح الله لنبيه (ص)أن الله رفيع الدرجات والمراد مزيد العطايا لمن يريد ذو العرش أى صاحب الملك
رب العرش العظيم
قال تعالى بسورة التوبة :
"فإن تولوا فقل حسبى الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم "وضح الله لنبيه (ص)أن الناس إن تولوا أى كفروا بحكم الله فعليه أن يقول لهم :حسبى الله أى ناصرى أى حامينى هو الله لا إله إلا هو أى لا رب سواه والمراد لا خالق غيره ،عليه توكلت أى بطاعة حكمه احتميت من العذاب وهو رب العرش العظيم وهو خالق الكون الكريم
وقال تعالى بسورة المؤمنون:
"قل من رب السموات السبع رب العرش العظيم سيقولون الله " طلب الله من نبيه (ص)أن يسأل الكفار من رب أى خالق السموات السبع رب أى خالق العرش العظيم أى الكون الكريم ووضح له أنهم سيقولون أى سيجيبون الله هو خالقهم
رب العرش الكريم:
قال تعالى بسورة المؤمنون:
"فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم "وضح الله أنه تعالى أى ارتفع أى علا على الآلهة المزعومة لأنه أفضل منها وهو الملك أى الحاكم للكون الحق وهو العدل فى حكمه لا إله إلا هو أى لا رب سواه وهو رب العرش الكريم أى خالق الكون العظيم
الودود ذو العرش المجيد :
قال تعالى بسورة البروج:
"إن بطش ربك لشديد إنه يبدىء ويعيد وهو الغفور الودود ذو العرش المجيد "وضح الله للنبى (ص)أن بطش ربه شديد والمراد أن عذاب خالقه وهو يبدىء أى يخلق أى يحيى ويعيد أى ويبعث للحياة بعد الموت وهو الغفور الودود أى العفو النافع لمن يطيع حكمه وهو ذو العرش المجيد أى رب الكون العظيم والمراد مالك الكون الكبير.
الرحمن على العرش استوى:
قال تعالى بسورة طه:
""الرحمن على العرش استوى له "وضح الله لنبيه(ص)أنه هو الرحمن أى النافع استوى على العرش أى أوحى إلى الملك والمراد نزل على الكون الوحى
الرب استوى على العرش:
قال تعالى بسورة الأنعام :
"إن ربكم الله الذى خلق السموات والأرض فى ستة أيام ثم استوى على العرش "وضح الله لنا أن ربنا وهو إلهنا هو الله الذى خلق أى فطر السموات والأرض والمراد هو الذى أنشأهما ثم استوى على العرش أى أوحى إلى الكون أنه مالكه،
الله استوى على العرش :
قال تعالى بسورة الرعد:
"الله الذى رفع السموات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش "وضح الله للناس أن الله هو الذى رفع السموات بغير عمد يرونها والمراد حمل السموات على الأرض بغير أعمدة يشاهدونها وهذا يعنى وجود أعمدة خفية تحمل السموات فوق الأرض ،ووضح لهم أنه استوى على العرش والمراد أوحى إلى الملك وهو الكون أنه مالكه الواجب الطاعة
الاستواء على العرش:
قال تعالى بسورة يونس:
"إن ربكم الله الذى خلق السموات والأرض فى ستة أيام ثم استوى على العرش "وضح الله للناس أن ربهم وهو خالقهم هو الله الذى خلق أى أنشأ وقد خلقهم فى ستة أيام والمراد ستة آلاف عام بحساب البشر ووضح أنه استوى على العرش والمراد أن الله أوحى إلى الكون عند خلقه للسموات والأرض أنه ملك المخلوقات كلها
العرش على الماء :
قال تعالى بسورة هود:
" وكان عرشه على الماء ليبلوكم أيكم أحسن عملا "وضح الله للمؤمنين أن عرشه وهو ملكه أى كونه من ماء أى مخلوق من الماء والسبب فى خلق الكون أن يبلونا أينا أحسن عملا والمراد أن يختبرنا ليعرف أينا أفضل دينا
سبحان الله رب العرش:
قال تعالى بسورة الأنبياء:
"لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون"وضح الله أن لو كان فى السموات والأرض آلهة أى أرباب والمراد لو كان للسموات والأرض عدة خالقين سوى الله لفسدتا أى لخربتا والمراد لتم تدميرها ،ووضح أن الله سبحانه عما يصفون أى تعالى عن الذى يشركون والمراد أن الله كبر على الآلهة التى يزعمون
سبحان رب السموات والأرض رب العرش:
قال تعالى بسورة الزخرف:
"سبحان رب السموات والأرض رب العرش عما يصفون "بين الله أن سبحان رب والمراد تعالى إله السموات والأرض أى رب العرش أى رب الكون وهو الملك عما يصفون أى عن الذى يشركون وهذا يعنى أن الله أفضل من الآلهة المزعومة لكونه الإله وحده وهم ليسوا آلهة
سؤال الخبير عن المستوى على العرش:
قال تعالى بسورة الفرقان
" ثم استوى على العرش فسئل به خبيرا "وضح الله لنبيه (ص)أن الله هو الذى استوى على العرش والمراد وقد أوحى إلى الكون وقت خلقه له أنه ملك الكون الواجب طاعته ويطلب منه أن يسأل عنه خبيرا والمراد إن يستفهم عن الله عالما بوحيه
ابتغاء السبيل لذى العرش:
قال تعالى بسورة الإسراء:
"قل لو كان معه آلهة كما يقولون إذا لإبتغوا إلى ذى العرش سبيلا " طلب الله من نبيه(ص)أن يقول للناس لو كان معه آلهة والمراد لو كان مع الله شركاء إذا لابتغوا إلى ذى العرش سبيلا والمراد إذا لوجدوا إلى صاحب الملك طريقا وهذا يعنى أن فى حالة تعدد الأرباب كان الحادث هو أن الأرباب ستجد طريق لقهر الرب صاحب العرش وعليه ستشاركه فى الملك أو تخلعه منه ولكن لا يوجد شىء من ذلك
الملائكة حول العرش:
قال تعالى بسورة الزمر :
"وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم "وضح الله لنبيه (ص)أنه يرى الملائكة حافين من حول العرش والمراد أنه يشاهد الملائكة واقفين محيطين بكرسى العرش وهم يسبحون بحمد ربهم والمراد وهم يعملون بأمر إلههم
حملة العرش:
قال تعالى بسورة غافر:
"الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم "المعنى وضح الله أن الذين يحملون العرش ومن حوله والمراد أن الملائكة التى ترفع كرسى الملك الإلهى فوقهم ومن يحيطون بالكرسى من بعدهم يسبحون بحمد ربهم والمراد يعملون بأمر خالقهم وهو شريعته
عدد حملة العرش:
قال تعالى بسورة الحاقة:
" والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية "وضح الله أن الملك على أرجائها والمراد والملائكة فى نواحى السماء متواجدين ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية والمراد ويرفع كرسى إلهك أعلاهم ثمانية ملائكة والكرسى هو رمز لملك الله للكون وليس للجلوس
الرسول الكريم عند ذى العرش:
قال تعالى بسورة التكوير:
"فلا أقسم بالخنس الجوار الكنس والليل إذا عسعس والصبح إذا تنفس إنه لقول رسول كريم ذى قوة عند ذى العرش مكين مطاع ثم أمين "أقسم والمراد يحلف الله بالخنس وهى النجوم الغائبات نهارا الجوار وهن النجوم السائرات والكنس وهن النجوم الدائرات فى المدارات وهذا يعنى قسمه بالنجوم وبالليل إذا عسعس أى يغشى أى يظلم والصبح وهو النهار إذا تنفس أى أنار أى تجلى وهو يقسم على أن القرآن هو قول رسول كريم أى وحى مبلغ عظيم والرسول ذى قوة عند ذى العرش مكين والمراد صاحب مرة أى شدة لدى صاحب الكون وهو أمين أى مخلص فى عمله
رفع الأبوين على العرش:
قال تعالى بسورة يوسف :
"ورفع أبويه على العرش وخروا له سجدا "وضح الله أن يوسف(ص)رفع أبويه على العرش والمراد أجلس والديه على كرسى الملك فخروا له سجدا والمراد فأقر الأبوان والاخوة له مطيعين تكريما له
جنات معروشات وغير معروشات:
قال تعالى بسورة الأنعام:
"وهو الذى أنشأ جنات معروشات وغير معروشات "وضح الله للمؤمنين أنه هو الذى أنشأ أى خلق كل من الجنات المعروشات والمراد الحدائق المسكونات وهى التى ينظمها أى يزرعها الإنسان والجنات غير المعروشات وهى الحدائق غير المسكونات وهى الغابات .
ما يعرش النحل :
قال تعالى بسورة النحل:
"وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذى من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون"وضح الله أنه أوحى أى ألقى حكما للنحل هو أن اتخذى بيوتا والمراد اجعلى مساكنا لك الجبال وهى الرواسى ،والشجر وهو الأشجار ،مما يعرشون أى من الذى يبنى الناس للنحل من الخلايا وهذا يعنى أن المخلوقات تتلقى أحكام مثل الإنسان وذلك من خلال الوحى المنزل
العرش العظيم لملكة سبأ :
قال تعالى بسورة النمل:
"إنى وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شىء ولها عرش عظيم "وضح الله أن الهدهد قال لسليمان(ص)إنى وجدت امرأة تملكهم والمراد إنى لقيت أنثى تحكمهم وهذا يعنى أن حاكم سبأ هو امرأة،وأوتيت من كل شىء والمراد وأعطيت من كل سبب وهو كل نوع من أنواع الرزق ،ولها عرش عظيم والمراد ولها كرسى كبير وهذا يعنى أن لها كرسى كبير رمز لملكها
الإتيان بعرش ملكة سبأ :
قال تعالى بسورة النمل:
"قال يا أيها الملأ أيكم يأتينى بعرشها قبل أن يأتونى مسلمين "وضح الله أن سليمان (ص)قال للملأ وهم الحاضرين عنده من الجيش :أيكم يأتينى بعرشها قبل أن يأتونى مسلمين والمراد من منكم يحضر هنا كرسى ملكها قبل أن يجيئونى مطيعين ؟وهذا يعنى أنه يطلب منهم إحضار كرسى ملك ملكة سبأ الذى تجلس عليه بشرط أن يكون لديه قبل موعد حضورهم لديه مسلمين
تنكير عرش ملكة سبأ :
قال تعالى بسورة النمل:
"نكروا لها عرشها ننظر أتهتدى أم تكون من الذين لا يهتدون "وضح الله أن سليمان(ص)قال للحاضرين نكروا لها عرشها والمراد غيروا لها معالم كرسى ملكها والسبب ننظر أتهتدى أم تكون من الذين لا يهتدون أى نعرف هل تعرف كرسيها أم تكون من الذين لا يعرفون،فالغرض من تغيير مظاهر الكرسى هو أن يعلم مدى علمها بكرسيها
سؤال ملكة سبأ أهكذا عرشك؟
قال تعالى بسورة النمل:
"فلما جاءت قيل أهكذا عرشك قالت كأنه هو "وضح الله أن الملكة لما أتت عند سليمان (ص)سألها أهكذا عرشك أى كرسى ملكك ؟ فأجابت كأنه هو والمراد إنه يشبهه وهذا يعنى أنها عرفت وفهمت
تدمير ما كان يعرش قوم فرعون :
قال تعالى بسورة الأعراف:
" ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون"وضح الله لنبيه(ص)أنه دمر ما كان يصنع فرعون وقومه والمراد أهلك كيد فرعون وهو خططه للقضاء على بنى إسرائيل ودمر ما كانوا يعرشون أى يبنون من مبانى يقصد بها عداوة الله كالصرح الذى أراد أن يطلع عليه فرعون لقتل إله موسى(ص)
صاحب الجنتين الخاوية على عروشها:
قال تعالى بسورة الكهف:
"وأحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهى خاوية على عروشها ويقول يا ليتنى لم أشرك بربى أحدا"ضح الله للناس أن ثمر وهو حديقة الرجل أحيط به أى أهلك إهلاكا تاما فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها والمراد فأصبح يضرب يديه ببعضهما وهى خاوية على عروشها والمراد وهى خالية من الثمر على غصونها وهذا يعنى أن الهلاك النازل بها لم يجعل لها أى ثمر وإن كان أبقى على الأشجار ميتة بمعنى أنها خشب فقط ،عند ذلك قال الرجل:يا ليتنى لم أشرك بربى أحدا أى يا ليتنى لم أعبد مع خالقى أحدا
القرية الظالمة الخاوية على عروشها:
قال تعالى بسورة الحج:
"فكأين من قرية أهلكناها وهى ظالمة فهى خاوية على عروشها وبئر معطلة وقصر مشيد " سأل الله :فكأين من قرية أهلكناها وهى ظالمة والمراد فكم من أصحاب بلدة قصمناها وهى مذنبة والغرض من السؤال إخبار الكل أن الله دمر الكثير من الأقوام بسبب ظلمهم فهذه القرى خاوية على عروشها والمراد خالية من ساكنيها لموتهم وفيها بئر معطلة أى نهر والمراد مصدر للمياه جاف وفيها قصر مشيد أى بيت مبنى والمراد بيوت مبنية ليس بها ساكنيها
المرور على القرية الخاوية على عروشها :
قال تعالى بسورة البقرة :
"أو كالذى مر على قرية وهى خاوية على عروشها قال أنى يحى هذه الله بعد موتها "وضح الله لرسوله(ص) أن عليه أن يأخذ الدرس أيضا من قصة الرجل الذى مر أى فات على قرية وهى بلدة خاوية على عروشها والمراد خالية إلا من مساكنها فقال:أنى يحى أى يعيد الله هذه بعد موتها أى وفاتها
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد :
هذا كتاب العرش فى القرآن
حقيقة استواء الله على العرش :
القرآن وضح لنا الحق وهو أن الله ليس فى مكان لأنه كان ولا مكان فوفقا لقوله تعالى بسورة الشورى :
"ليس كمثله شىء "
فإنه إذا كانت الأشياء كلها فى المكان فالله يختلف عنها فى إنه ليس فى المكان
زد على هذا أن كرسى العرش فى القرآن فى السماء وليس فوقها لأن الملائكة ومنها حملة العرش متواجدة فى أرجاء وهى نواحى السماء مصداق لقوله تعالى بسورة الإنشقاق:
"وانشقت السماء فهى يومئذ واهية والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية "
زد على هذا أن الله وصف الملائكة بأنهم حول العرش وتحته لأنه فوق بعضهم فى قوله بسورة غافر :
"الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم "
وقوله تعالى بسورة الزمر :
"وترى الملائكة حافين من حول العرش "
وما دامت الملائكة تحمل العرش وحوله فهو فى السماء لأن الله قال أن مكانهم هو السماء بقوله بسورة النجم :
"وكم من ملك فى السموات "
وقال بسورة الإسراء :
"لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا "
وأما الإستواء فى قوله تعالى بسورة فصلت :
"ثم استوى إلى السماء وهى دخان فقضاهن سبع سموات فى يومين "
فيعنى ثم أوحى الله إلى السماء وهى دخان أن ازدادى اتساعا فخلقهن سبع سموات بعد أن زاد اتساعها وهو سمكها والوحى كما هو معروف هو كلام والخلق يتم بكلمة كن لقوله بسورة مريم :
"إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون "
ولا يوجد فى القرآن ما يدل على الفوقية المكانية المزعومة لله لأن كل الفوقية والتحتية منسوبة للعباد وليس لله وما يوجد هو قوله بسورة الأنعام :
"وهو القاهر فوق عباده "
يعنى الغالب لخلقه أى الهازم لخلقه الكفار وخوف الله من فوقهم يعنى خوف عذاب الله فالنار فى السماء فهى والجنة الوعد للكفار والمسلمين فى قوله تعالى بسورة الذاريات : "وفى السماء رزقكم وما توعدون "
ولو اعتبرنا الله فى السماء – وهو قول باطل- كما يقولون بسبب قوله تعالى بسورة الملك:
"أأمنتم من فى السماء أن يرسل عليكم حاصبا "
لوجب أن تعبره فى الأرض لقوله تعالى بسورة الأنعام :
"وهو الله فى السموات وفى الأرض "
وكل منهم يعنى والله إله من فى السموات ومن فى الأرض كما بقوله تعالى بسورة الزخرف :
"وهو الذى فى السماء إله وفى الأرض إله"
وأما الاستشهاد بقول فرعون الذى قصه الله فى سورة غافر
"أطلع إلى إله موسى "
فاستشهاد خاطىء لأن قول الكافر لا يثبت شىء فى دين الله وإلا اعتبرنا كل أقوال الكفار فى القرآن مثبتة لأحكام مثل إنكار البعث والقيامة والحساب
الله ذو العرش:
قال تعالى بسورة غافر:
"رفيع الدرجات ذو العرش "وضح الله لنبيه (ص)أن الله رفيع الدرجات والمراد مزيد العطايا لمن يريد ذو العرش أى صاحب الملك
رب العرش العظيم
قال تعالى بسورة التوبة :
"فإن تولوا فقل حسبى الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم "وضح الله لنبيه (ص)أن الناس إن تولوا أى كفروا بحكم الله فعليه أن يقول لهم :حسبى الله أى ناصرى أى حامينى هو الله لا إله إلا هو أى لا رب سواه والمراد لا خالق غيره ،عليه توكلت أى بطاعة حكمه احتميت من العذاب وهو رب العرش العظيم وهو خالق الكون الكريم
وقال تعالى بسورة المؤمنون:
"قل من رب السموات السبع رب العرش العظيم سيقولون الله " طلب الله من نبيه (ص)أن يسأل الكفار من رب أى خالق السموات السبع رب أى خالق العرش العظيم أى الكون الكريم ووضح له أنهم سيقولون أى سيجيبون الله هو خالقهم
رب العرش الكريم:
قال تعالى بسورة المؤمنون:
"فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم "وضح الله أنه تعالى أى ارتفع أى علا على الآلهة المزعومة لأنه أفضل منها وهو الملك أى الحاكم للكون الحق وهو العدل فى حكمه لا إله إلا هو أى لا رب سواه وهو رب العرش الكريم أى خالق الكون العظيم
الودود ذو العرش المجيد :
قال تعالى بسورة البروج:
"إن بطش ربك لشديد إنه يبدىء ويعيد وهو الغفور الودود ذو العرش المجيد "وضح الله للنبى (ص)أن بطش ربه شديد والمراد أن عذاب خالقه وهو يبدىء أى يخلق أى يحيى ويعيد أى ويبعث للحياة بعد الموت وهو الغفور الودود أى العفو النافع لمن يطيع حكمه وهو ذو العرش المجيد أى رب الكون العظيم والمراد مالك الكون الكبير.
الرحمن على العرش استوى:
قال تعالى بسورة طه:
""الرحمن على العرش استوى له "وضح الله لنبيه(ص)أنه هو الرحمن أى النافع استوى على العرش أى أوحى إلى الملك والمراد نزل على الكون الوحى
الرب استوى على العرش:
قال تعالى بسورة الأنعام :
"إن ربكم الله الذى خلق السموات والأرض فى ستة أيام ثم استوى على العرش "وضح الله لنا أن ربنا وهو إلهنا هو الله الذى خلق أى فطر السموات والأرض والمراد هو الذى أنشأهما ثم استوى على العرش أى أوحى إلى الكون أنه مالكه،
الله استوى على العرش :
قال تعالى بسورة الرعد:
"الله الذى رفع السموات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش "وضح الله للناس أن الله هو الذى رفع السموات بغير عمد يرونها والمراد حمل السموات على الأرض بغير أعمدة يشاهدونها وهذا يعنى وجود أعمدة خفية تحمل السموات فوق الأرض ،ووضح لهم أنه استوى على العرش والمراد أوحى إلى الملك وهو الكون أنه مالكه الواجب الطاعة
الاستواء على العرش:
قال تعالى بسورة يونس:
"إن ربكم الله الذى خلق السموات والأرض فى ستة أيام ثم استوى على العرش "وضح الله للناس أن ربهم وهو خالقهم هو الله الذى خلق أى أنشأ وقد خلقهم فى ستة أيام والمراد ستة آلاف عام بحساب البشر ووضح أنه استوى على العرش والمراد أن الله أوحى إلى الكون عند خلقه للسموات والأرض أنه ملك المخلوقات كلها
العرش على الماء :
قال تعالى بسورة هود:
" وكان عرشه على الماء ليبلوكم أيكم أحسن عملا "وضح الله للمؤمنين أن عرشه وهو ملكه أى كونه من ماء أى مخلوق من الماء والسبب فى خلق الكون أن يبلونا أينا أحسن عملا والمراد أن يختبرنا ليعرف أينا أفضل دينا
سبحان الله رب العرش:
قال تعالى بسورة الأنبياء:
"لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون"وضح الله أن لو كان فى السموات والأرض آلهة أى أرباب والمراد لو كان للسموات والأرض عدة خالقين سوى الله لفسدتا أى لخربتا والمراد لتم تدميرها ،ووضح أن الله سبحانه عما يصفون أى تعالى عن الذى يشركون والمراد أن الله كبر على الآلهة التى يزعمون
سبحان رب السموات والأرض رب العرش:
قال تعالى بسورة الزخرف:
"سبحان رب السموات والأرض رب العرش عما يصفون "بين الله أن سبحان رب والمراد تعالى إله السموات والأرض أى رب العرش أى رب الكون وهو الملك عما يصفون أى عن الذى يشركون وهذا يعنى أن الله أفضل من الآلهة المزعومة لكونه الإله وحده وهم ليسوا آلهة
سؤال الخبير عن المستوى على العرش:
قال تعالى بسورة الفرقان
" ثم استوى على العرش فسئل به خبيرا "وضح الله لنبيه (ص)أن الله هو الذى استوى على العرش والمراد وقد أوحى إلى الكون وقت خلقه له أنه ملك الكون الواجب طاعته ويطلب منه أن يسأل عنه خبيرا والمراد إن يستفهم عن الله عالما بوحيه
ابتغاء السبيل لذى العرش:
قال تعالى بسورة الإسراء:
"قل لو كان معه آلهة كما يقولون إذا لإبتغوا إلى ذى العرش سبيلا " طلب الله من نبيه(ص)أن يقول للناس لو كان معه آلهة والمراد لو كان مع الله شركاء إذا لابتغوا إلى ذى العرش سبيلا والمراد إذا لوجدوا إلى صاحب الملك طريقا وهذا يعنى أن فى حالة تعدد الأرباب كان الحادث هو أن الأرباب ستجد طريق لقهر الرب صاحب العرش وعليه ستشاركه فى الملك أو تخلعه منه ولكن لا يوجد شىء من ذلك
الملائكة حول العرش:
قال تعالى بسورة الزمر :
"وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم "وضح الله لنبيه (ص)أنه يرى الملائكة حافين من حول العرش والمراد أنه يشاهد الملائكة واقفين محيطين بكرسى العرش وهم يسبحون بحمد ربهم والمراد وهم يعملون بأمر إلههم
حملة العرش:
قال تعالى بسورة غافر:
"الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم "المعنى وضح الله أن الذين يحملون العرش ومن حوله والمراد أن الملائكة التى ترفع كرسى الملك الإلهى فوقهم ومن يحيطون بالكرسى من بعدهم يسبحون بحمد ربهم والمراد يعملون بأمر خالقهم وهو شريعته
عدد حملة العرش:
قال تعالى بسورة الحاقة:
" والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية "وضح الله أن الملك على أرجائها والمراد والملائكة فى نواحى السماء متواجدين ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية والمراد ويرفع كرسى إلهك أعلاهم ثمانية ملائكة والكرسى هو رمز لملك الله للكون وليس للجلوس
الرسول الكريم عند ذى العرش:
قال تعالى بسورة التكوير:
"فلا أقسم بالخنس الجوار الكنس والليل إذا عسعس والصبح إذا تنفس إنه لقول رسول كريم ذى قوة عند ذى العرش مكين مطاع ثم أمين "أقسم والمراد يحلف الله بالخنس وهى النجوم الغائبات نهارا الجوار وهن النجوم السائرات والكنس وهن النجوم الدائرات فى المدارات وهذا يعنى قسمه بالنجوم وبالليل إذا عسعس أى يغشى أى يظلم والصبح وهو النهار إذا تنفس أى أنار أى تجلى وهو يقسم على أن القرآن هو قول رسول كريم أى وحى مبلغ عظيم والرسول ذى قوة عند ذى العرش مكين والمراد صاحب مرة أى شدة لدى صاحب الكون وهو أمين أى مخلص فى عمله
رفع الأبوين على العرش:
قال تعالى بسورة يوسف :
"ورفع أبويه على العرش وخروا له سجدا "وضح الله أن يوسف(ص)رفع أبويه على العرش والمراد أجلس والديه على كرسى الملك فخروا له سجدا والمراد فأقر الأبوان والاخوة له مطيعين تكريما له
جنات معروشات وغير معروشات:
قال تعالى بسورة الأنعام:
"وهو الذى أنشأ جنات معروشات وغير معروشات "وضح الله للمؤمنين أنه هو الذى أنشأ أى خلق كل من الجنات المعروشات والمراد الحدائق المسكونات وهى التى ينظمها أى يزرعها الإنسان والجنات غير المعروشات وهى الحدائق غير المسكونات وهى الغابات .
ما يعرش النحل :
قال تعالى بسورة النحل:
"وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذى من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون"وضح الله أنه أوحى أى ألقى حكما للنحل هو أن اتخذى بيوتا والمراد اجعلى مساكنا لك الجبال وهى الرواسى ،والشجر وهو الأشجار ،مما يعرشون أى من الذى يبنى الناس للنحل من الخلايا وهذا يعنى أن المخلوقات تتلقى أحكام مثل الإنسان وذلك من خلال الوحى المنزل
العرش العظيم لملكة سبأ :
قال تعالى بسورة النمل:
"إنى وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شىء ولها عرش عظيم "وضح الله أن الهدهد قال لسليمان(ص)إنى وجدت امرأة تملكهم والمراد إنى لقيت أنثى تحكمهم وهذا يعنى أن حاكم سبأ هو امرأة،وأوتيت من كل شىء والمراد وأعطيت من كل سبب وهو كل نوع من أنواع الرزق ،ولها عرش عظيم والمراد ولها كرسى كبير وهذا يعنى أن لها كرسى كبير رمز لملكها
الإتيان بعرش ملكة سبأ :
قال تعالى بسورة النمل:
"قال يا أيها الملأ أيكم يأتينى بعرشها قبل أن يأتونى مسلمين "وضح الله أن سليمان (ص)قال للملأ وهم الحاضرين عنده من الجيش :أيكم يأتينى بعرشها قبل أن يأتونى مسلمين والمراد من منكم يحضر هنا كرسى ملكها قبل أن يجيئونى مطيعين ؟وهذا يعنى أنه يطلب منهم إحضار كرسى ملك ملكة سبأ الذى تجلس عليه بشرط أن يكون لديه قبل موعد حضورهم لديه مسلمين
تنكير عرش ملكة سبأ :
قال تعالى بسورة النمل:
"نكروا لها عرشها ننظر أتهتدى أم تكون من الذين لا يهتدون "وضح الله أن سليمان(ص)قال للحاضرين نكروا لها عرشها والمراد غيروا لها معالم كرسى ملكها والسبب ننظر أتهتدى أم تكون من الذين لا يهتدون أى نعرف هل تعرف كرسيها أم تكون من الذين لا يعرفون،فالغرض من تغيير مظاهر الكرسى هو أن يعلم مدى علمها بكرسيها
سؤال ملكة سبأ أهكذا عرشك؟
قال تعالى بسورة النمل:
"فلما جاءت قيل أهكذا عرشك قالت كأنه هو "وضح الله أن الملكة لما أتت عند سليمان (ص)سألها أهكذا عرشك أى كرسى ملكك ؟ فأجابت كأنه هو والمراد إنه يشبهه وهذا يعنى أنها عرفت وفهمت
تدمير ما كان يعرش قوم فرعون :
قال تعالى بسورة الأعراف:
" ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون"وضح الله لنبيه(ص)أنه دمر ما كان يصنع فرعون وقومه والمراد أهلك كيد فرعون وهو خططه للقضاء على بنى إسرائيل ودمر ما كانوا يعرشون أى يبنون من مبانى يقصد بها عداوة الله كالصرح الذى أراد أن يطلع عليه فرعون لقتل إله موسى(ص)
صاحب الجنتين الخاوية على عروشها:
قال تعالى بسورة الكهف:
"وأحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهى خاوية على عروشها ويقول يا ليتنى لم أشرك بربى أحدا"ضح الله للناس أن ثمر وهو حديقة الرجل أحيط به أى أهلك إهلاكا تاما فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها والمراد فأصبح يضرب يديه ببعضهما وهى خاوية على عروشها والمراد وهى خالية من الثمر على غصونها وهذا يعنى أن الهلاك النازل بها لم يجعل لها أى ثمر وإن كان أبقى على الأشجار ميتة بمعنى أنها خشب فقط ،عند ذلك قال الرجل:يا ليتنى لم أشرك بربى أحدا أى يا ليتنى لم أعبد مع خالقى أحدا
القرية الظالمة الخاوية على عروشها:
قال تعالى بسورة الحج:
"فكأين من قرية أهلكناها وهى ظالمة فهى خاوية على عروشها وبئر معطلة وقصر مشيد " سأل الله :فكأين من قرية أهلكناها وهى ظالمة والمراد فكم من أصحاب بلدة قصمناها وهى مذنبة والغرض من السؤال إخبار الكل أن الله دمر الكثير من الأقوام بسبب ظلمهم فهذه القرى خاوية على عروشها والمراد خالية من ساكنيها لموتهم وفيها بئر معطلة أى نهر والمراد مصدر للمياه جاف وفيها قصر مشيد أى بيت مبنى والمراد بيوت مبنية ليس بها ساكنيها
المرور على القرية الخاوية على عروشها :
قال تعالى بسورة البقرة :
"أو كالذى مر على قرية وهى خاوية على عروشها قال أنى يحى هذه الله بعد موتها "وضح الله لرسوله(ص) أن عليه أن يأخذ الدرس أيضا من قصة الرجل الذى مر أى فات على قرية وهى بلدة خاوية على عروشها والمراد خالية إلا من مساكنها فقال:أنى يحى أى يعيد الله هذه بعد موتها أى وفاتها
مواضيع مماثلة
» كرسى العرش فى القرآن فى السماء
» تناقض حديث والكرسى فى العرش المجيد مع القرآن
» تناقض حديث أنفق بلال ولا تخش من ذى العرش إقلال مع القرآن
» تناقض حديث الطابع معلق بقائمة العرش مع القرآن
» تناقض حديث يقوم داود يوم القيامة عند ساق العرش مع القرآن
» تناقض حديث والكرسى فى العرش المجيد مع القرآن
» تناقض حديث أنفق بلال ولا تخش من ذى العرش إقلال مع القرآن
» تناقض حديث الطابع معلق بقائمة العرش مع القرآن
» تناقض حديث يقوم داود يوم القيامة عند ساق العرش مع القرآن
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حدوث معجزة إهتزاز العرش لموت سعد
أمس في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حكم الله هو سبى الذرارى وقتل الأطفال البالغين دون قتال
أمس في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بدخول سعد الجنة وهو ما زال حى
أمس في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
أمس في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود حوارى واحد لكل نبى و
أمس في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أمر عثمان بالاستخلاف
أمس في 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى امر النبى(ص) الجبل بالسكون وهو الهدوء فسكن
أمس في 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تقرير دخول عشرة الجنة فقط
أمس في 5:20 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
أمس في 5:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى استخلاف الرسول (ص)لأبى بكر ثم عمر ثم أبى عبيدة
السبت مايو 18, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وصف أبو عبيدة بالأمانة وحده
السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تبشير عشرة فقط بالجنة
السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نساء النبى (ص)ليسوا أهل بيته
السبت مايو 18, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العباس من محمد(ص) ومحمد(ص) من العباس
السبت مايو 18, 2024 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة
السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى اصلاح الحسن بين فئتين بعد وفاته
السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مقتل الثلاثة وتولى خالد قيادة الجيش
السبت مايو 18, 2024 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مدة الخلافة
السبت مايو 18, 2024 5:31 am من طرف Admin
» الميسر والقمار فى القرآن
السبت مايو 18, 2024 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كفر من يكره على
الجمعة مايو 17, 2024 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة هى شفاء على بالبصق فى عينيه على الفور
الجمعة مايو 17, 2024 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)و
الجمعة مايو 17, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون محمد(ص) من على وعلى من محمد(ص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على بمثابة هارون(ص) من موسى(ًص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد الصاحبيين
الجمعة مايو 17, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى قتل عثمان
الجمعة مايو 17, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خوف الشيطان من عمر
الجمعة مايو 17, 2024 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود غيرة في الجنة
الجمعة مايو 17, 2024 6:46 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
الجمعة مايو 17, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون عمر من المحدثين وهم الملهمين الوحى
الخميس مايو 16, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزات هى كلام البقرة والذئب للرجل
الخميس مايو 16, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم معرفة الصحابة بحكم الله في الحاكم خاصة الأنصار
الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب لأمة أو جماعة معينة أو لمن يعمل عمل محدد لدخول الجنة
الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعلان الرسول(ص) أكثر من يحبهم
الخميس مايو 16, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص)ليس له أخلاء
الخميس مايو 16, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في الحرورية
الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أن يتبوأ القائل مكانه فى جهنم
الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أول المحاسبين هم الشهيد والعالم والغنى المرائين
الخميس مايو 16, 2024 5:37 am من طرف Admin
» المعية الإلهية فى القرآن
الخميس مايو 16, 2024 5:32 am من طرف Admin