بحـث
المواضيع الأخيرة
سبتمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 |
دخول
الله فى القرآن (2)
2 مشترك
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى القرآن
صفحة 1 من اصل 1
الله فى القرآن (2)
العرش الإلهى :
يقصد به كرسى العرش وهو رمز لملك الله لكل شىء فى الكون وقد ورد عنه التالى بالقرآن :
-أن الملائكة تحيط بالعرش الإلهى مسبحة بحمد الله تعالى وفى هذا قال تعالى بسورة الزمر "وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم" .
-أن الملائكة للكرسى قسمين :
الأول حملة العرش الثانى الذين حول العرش وهم الذين يحيطون به وفى هذا قال تعالى بسورة غافر "الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ".
-أن عدد الملائكة الذين يحملون كرسى العرش فى يوم القيامة هو ثمانية ملائكة لقوله بسورة الحاقة "والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية ".
-كرسى العرش فى السماء وليس فوقها لأن الملائكة ومنها حملة العرش متواجدة فى أرجاء وهى نواحى السماء مصداق لقوله بسورة الحاقة "وانشقت السماء فهى يومئذ واهية والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية "فهنا الملائكة فى أرجاء وهى نواحى السماء ،زد على هذا أنهم حول أى جانب العرش من كل ناحية وما داموا محيطون به من كل النواحى فهو فى السماء لأنهم هم فى السماء مصداق لقوله تعالى بسورة النجم "وكم من ملك فى السموات " وفى إحاطتهم بالعرش قال تعالى بسورة غافر "الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم "وقال بسورة الزمر "وترى الملائكة حافين من حول العرش "
الأحاديث الكاذبة عن الكرسى متناقضة فى مكان الكرسى ففى كتاب إثبات العلو نجد العبارات التالية الدالة على كون الكرسى خارج أى فوق السموات وأيضا دالة على أن الله خارج السموات أو فى السموات :
من العبارات الدالة على كون الكرسى والله خارج السموات :
"وعرشه فوق سمواته "و"فيذكره الله تعالى من فوق عرشه من فوق سبع سموات "و"رسول الله الذى فوق السموات من عال "و"فأنزل الله براءتك من فوق سبع سموات "
من العبارات الدالة على كون الكرسى والله فى السماء :
"إن الله خلق سموات سبعا فاختار العليا فسكنها "و"لما ألقى إبراهيم فى النار قال إنك واحد فى السماء "و" فقال له إبراهيم يا شيخ من ربك قال الذى فى السماء"و"كان داود 00 ثم يقول إليك رفعت رأسى يا عامر السماء "و"دخل أبو بكر 00 ومن كان يعبد الله فإن الله فى السماء لا يموت"
الإستواء على العرش :
قال تعالى بسورة طه "الرحمن على العرش استوى" وقال فى سورة يونس"ثم استوى على العرش"
الاستواء الالهى على العرش يفسر حسب قوله تعالى فى سورة الشورى :
"ليس كمثله شىء"فإذا كان الاستواء عند البشر هو جلوس الملك على كرسى العرش وهذا الجلوس يعتبر عندنا آية الملك : فإن استواء الله يخالف ذلك مخالفة تامة لأن الله ليس له مكان فى الكون ، إذا الاستواء يقصد به الوحى إلى العرش وهو الكون الممثل فى السموات والأرض والوحى هو قوله لهما ائتيا طوعا أو كرها مصداق لقوله تعالى بسورة فصلت "فلما قضاهن سبع سموات قال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين "وعليه فمعنى إستواء الله على العرش هو الوحى للسموات والأرض أسلما أى ائتيا " ومما ينبغى قوله أن كلمة العرش أتت بمعنى الكون فى قوله بسورة هود "وكان عرشه على ماء "أى وكان كونه من ماء فالكون خلق من الماء مصداق لقوله بسورة الأنبياء "وجعلنا من الماء كل شىء حى"
واستواء الله فى مثل قوله بسورة فصلت"ثم استوى إلى السماء وهى دخان فقضاهن سبع سموات "يعنى ثم أوحى الله إلى السماء وهى دخان أن ازدادى اتساعا فخلقهن سبع سموات بعد أن زاد اتساعها وهو سمكها والوحى الخالق كما هو معروف يكون بكلمة كن مصداق لقوله تعالى بسورة مريم "سبحانه إذا قضى أمرا أن يقول له كن فيكون "
يد الله :
مما ينبغى قوله أن رغم استعمال الله لكلمات مثل يد ووجه .... بمعانى غير الأعضاء الجسمية فى القرآن مثل كلمة أيدى فى قوله بسورة الروم "ظهر الفساد فى البر والبحر بما كسبت أيدى الناس "فمعناها نفوس الناس لأنها هى التى تكسب مصداق لقوله بسورة غافر "تجزى كل نفس بما كسبت "ومثل معنى وجه فى قوله بسورة آل عمران "ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن "فمعناه نفسه مصداق لقوله بسورة الصافات "ومن ذريتهما محسن وظالم لنفسه مبين "رغم ذلك فقد فسر البعض الكلمات المضافة إلى الله كيد ووجه على أنها أعضاء رغم معرفتهم أن الله لا يشبهه أى مخلوق والآن للحديث عن يد الله :
-قالت اليهود يد الله مغلولة أى عطاء الله ممنوع أى رزق الله معطل وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "قالت اليهود يد الله مغلولة "والدليل أن الله رد على القول بأن يداه مبسوطتان أى رزقه معطى كيف يريد وفى هذا قال تعالى فى نفس الآية "بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء ".
-قال بسورة الفتح "إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم "فيد الله هنا تعنى قوة أى نصر الله والمعنى نصر الله هو نصرهم .
-قال بسورة الملك "تبارك الذى بيده الملك "يد الله هنا بمعنى أمره والمعنى دام الذى بأمره الحكم .
-قال بسورة آل عمران "بيدك الخير "أى بأمرك النفع .
وجه الله :
قال تعالى بسورة البقرة "ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله "وجه الله هنا بمعنى خلق الله ففى أى جهة ننظر نرى خلق الله حولنا .
قال تعالى بسورة الليل "وما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى "وجه الرب هنا بمعنى ثواب الله فالإنسان يبتغى ثواب الله وهو رحمته .
قال تعالى بسورة القصص "كل شىء هالك إلا وجهه "وجه الله هنا هو جزاء الله وهو الجنة و النار فكلاهما باق لا يفنى وفى بقاء رزق الجنة قال تعالى بسورة النحل "ما عندكم ينفد وما عند الله باق ".
قال تعالى بسورة الرحمن "ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام "وجه الرب هنا هو جزاء الله ".
مقام الله :
قال تعالى بسورة النازعات "وأما من خاف مقام ربه "مقام الله هنا هو عذاب الله لأن الرسول (ص)قال أنه يخاف منه فى قوله بسورة الأنعام "إنى أخاف إن عصيت ربى عذاب يوم عظيم ".
قال تعالى بسورة إبراهيم "ذلك لمن خاف مقامى وخاف وعيد "فسر الله هنا المقام بأنه الوعيد وهو العذاب فالواو هى واو التفسير .
قال تعالى بسورة الرحمن "ولمن خاف مقام ربه جنتان "ومقام الله هنا هو عذاب الله فهو الشىء الوحيد الذى نخافه من الله .
يمين الله :
قال تعالى بسورة الزمر "والسموات مطويات بيمينه " والمراد بأمره فالسموات طويت بأمر الله لأن الطى أمر وهو يصبح واقعا بكلمة كن مصداق لقوله بسورة مريم "سبحانه إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون ".
قبضة الله :
قال تعالى بسورة الزمر "والأرض جميعا قبضته يوم القيامة " فقبضته تعنى ملكه أى تحت سيطرته أى بأمره يعمل كل شىء فيها .
عين الله :
قال تعالى بسورة هود"واصنع الفلك بأعيينا ووحينا "فأعين الله فسرها ما بعده وهو وحى الله أى أمر الله .
قال تعالى بسورة طه "ولتصنع على عينى "أى ولتربى بأمرى فالله ينمى موسى (ص)برعايته
ما نفى الله عن نفسه :
نفى الله عن نفسه فى القرآن التالى :
الاستحياء وهو الخوف من الأخرين وقد نفاه الله عن نفسه فقال بسورة البقرة "إن الله لا يستحى أن يضرب مثلا ".
الغفلة وهى الجهل بما يعمل العباد وقد نفاه الله عن نفسه بقوله بسورة البقرة "وما الله بغافل عما تعملون ".
أن له ولد وقد نفاه بقوله بسورة الإخلاص "لم يلد ".
السنة وهى المرض والنوم وهو الموت المؤقت ونفاه بقوله بسورة البقرة "لا تأخذه سنة ولا نوم ".
إخلاف الميعاد وهو تغيير العهد الذى أخذه على نفسه وقد نفاه بقوله بسورة آل عمران "إن الله لا يخلف الميعاد ".
حب الله للكفرة وهو رحمته لهم بإدخالهم الجنة وقد نفاه بقوله بسورة آل عمران "فإن الله لا يحب الكافرين ".
إضاعة أجر المسلمين وهو ظلمهم وقد نفاه بقوله بسورة آل عمران "إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا " .
الظلم وهو نقص حقوق الخلق وقد نفى الله ذلك عن نفسه فقال بسورة آل عمران "وأن الله ليس بظلام للعبيد ".
أنه مغلول اليد والمراد أنه ممنوع من غيره فى التصرف فى خزائن رزقه وقد نفى الله هذا بقوله بسورة المائدة "وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء"
أنه ليس له شريك فى الملك أى مقاسم فى حكم الكون وقد نفاه بقوله بسورة الإسراء "ولم يكن له شريك فى الملك ".
أنه له ولى من الذل والمراد أن له ناصر يرفع عنه الهزيمة وقد نفاه بقوله بسورة الإسراء "ولم يكن له ولى من الذل "
أن الله يضل أى يبعد عن الحق وقد نفى هذا بقوله بسورة طه "لا يضل ربى"
أنه ينسى الشىء أى يغيب عن علمه الشىء وقد نفى ذلك فقال بسورة طه "لا يضل ربى ولا ينسى ".
أنه يجار عليه أى أنه يساعده غيره لينتصر وقد نفى هذا بقوله بسورة المؤمنون "وهو يجير ولا يجار عليه " .
أنه يموت أى يهلك وقد نفى هذا بقوله بسورة الفرقان "وتوكل على الحى الذى لا يموت"
أنه يصيبه اللغوب وهو التعب وقد نفى هذا بقوله بسورة ق "وما مسنا من لغوب ".
أنه يسأل عما يفعل وهو ما نفاه بقوله بسورة الأنبياء "لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون ".
أنه يخاف عاقبة الشىء والمراد أنه يخشى أذى من أى فعل يفعله وقد نفاه بقوله بسورة الشمس "ولا يخاف عقباها ".
شئون الله :
الله فى كل يوم له شأن والمراد أن الله له فى كل يوم عمل يعمله وفى هذا قال بسورة الرحمن "يسئله من فى السموات والأرض كل يوم هو فى شأن "وهذا الشأن هو تدبير أمر السموات والأرض والدليل قوله بسورة يونس "ثم استوى على العرش يدبر الأمر"وقوله بسورة الرعد "كل يجرى لأجل مسمى يدبر الأمر "والتدبير هو إصدار الأوامر إلى الخلق عن طريق كلمة كن التى يوحى بها إليه مصداق لقوله تعالى بسورة مريم "سبحانه إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون "
وليس معنى أنه كل يوم فى شأن أنه يتغير وإنما هو يغير إرادة نفسه بنفسه وقطعا هو لا يتحرك لأنه ليس فى مكان
يقصد به كرسى العرش وهو رمز لملك الله لكل شىء فى الكون وقد ورد عنه التالى بالقرآن :
-أن الملائكة تحيط بالعرش الإلهى مسبحة بحمد الله تعالى وفى هذا قال تعالى بسورة الزمر "وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم" .
-أن الملائكة للكرسى قسمين :
الأول حملة العرش الثانى الذين حول العرش وهم الذين يحيطون به وفى هذا قال تعالى بسورة غافر "الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ".
-أن عدد الملائكة الذين يحملون كرسى العرش فى يوم القيامة هو ثمانية ملائكة لقوله بسورة الحاقة "والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية ".
-كرسى العرش فى السماء وليس فوقها لأن الملائكة ومنها حملة العرش متواجدة فى أرجاء وهى نواحى السماء مصداق لقوله بسورة الحاقة "وانشقت السماء فهى يومئذ واهية والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية "فهنا الملائكة فى أرجاء وهى نواحى السماء ،زد على هذا أنهم حول أى جانب العرش من كل ناحية وما داموا محيطون به من كل النواحى فهو فى السماء لأنهم هم فى السماء مصداق لقوله تعالى بسورة النجم "وكم من ملك فى السموات " وفى إحاطتهم بالعرش قال تعالى بسورة غافر "الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم "وقال بسورة الزمر "وترى الملائكة حافين من حول العرش "
الأحاديث الكاذبة عن الكرسى متناقضة فى مكان الكرسى ففى كتاب إثبات العلو نجد العبارات التالية الدالة على كون الكرسى خارج أى فوق السموات وأيضا دالة على أن الله خارج السموات أو فى السموات :
من العبارات الدالة على كون الكرسى والله خارج السموات :
"وعرشه فوق سمواته "و"فيذكره الله تعالى من فوق عرشه من فوق سبع سموات "و"رسول الله الذى فوق السموات من عال "و"فأنزل الله براءتك من فوق سبع سموات "
من العبارات الدالة على كون الكرسى والله فى السماء :
"إن الله خلق سموات سبعا فاختار العليا فسكنها "و"لما ألقى إبراهيم فى النار قال إنك واحد فى السماء "و" فقال له إبراهيم يا شيخ من ربك قال الذى فى السماء"و"كان داود 00 ثم يقول إليك رفعت رأسى يا عامر السماء "و"دخل أبو بكر 00 ومن كان يعبد الله فإن الله فى السماء لا يموت"
الإستواء على العرش :
قال تعالى بسورة طه "الرحمن على العرش استوى" وقال فى سورة يونس"ثم استوى على العرش"
الاستواء الالهى على العرش يفسر حسب قوله تعالى فى سورة الشورى :
"ليس كمثله شىء"فإذا كان الاستواء عند البشر هو جلوس الملك على كرسى العرش وهذا الجلوس يعتبر عندنا آية الملك : فإن استواء الله يخالف ذلك مخالفة تامة لأن الله ليس له مكان فى الكون ، إذا الاستواء يقصد به الوحى إلى العرش وهو الكون الممثل فى السموات والأرض والوحى هو قوله لهما ائتيا طوعا أو كرها مصداق لقوله تعالى بسورة فصلت "فلما قضاهن سبع سموات قال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين "وعليه فمعنى إستواء الله على العرش هو الوحى للسموات والأرض أسلما أى ائتيا " ومما ينبغى قوله أن كلمة العرش أتت بمعنى الكون فى قوله بسورة هود "وكان عرشه على ماء "أى وكان كونه من ماء فالكون خلق من الماء مصداق لقوله بسورة الأنبياء "وجعلنا من الماء كل شىء حى"
واستواء الله فى مثل قوله بسورة فصلت"ثم استوى إلى السماء وهى دخان فقضاهن سبع سموات "يعنى ثم أوحى الله إلى السماء وهى دخان أن ازدادى اتساعا فخلقهن سبع سموات بعد أن زاد اتساعها وهو سمكها والوحى الخالق كما هو معروف يكون بكلمة كن مصداق لقوله تعالى بسورة مريم "سبحانه إذا قضى أمرا أن يقول له كن فيكون "
يد الله :
مما ينبغى قوله أن رغم استعمال الله لكلمات مثل يد ووجه .... بمعانى غير الأعضاء الجسمية فى القرآن مثل كلمة أيدى فى قوله بسورة الروم "ظهر الفساد فى البر والبحر بما كسبت أيدى الناس "فمعناها نفوس الناس لأنها هى التى تكسب مصداق لقوله بسورة غافر "تجزى كل نفس بما كسبت "ومثل معنى وجه فى قوله بسورة آل عمران "ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن "فمعناه نفسه مصداق لقوله بسورة الصافات "ومن ذريتهما محسن وظالم لنفسه مبين "رغم ذلك فقد فسر البعض الكلمات المضافة إلى الله كيد ووجه على أنها أعضاء رغم معرفتهم أن الله لا يشبهه أى مخلوق والآن للحديث عن يد الله :
-قالت اليهود يد الله مغلولة أى عطاء الله ممنوع أى رزق الله معطل وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة "قالت اليهود يد الله مغلولة "والدليل أن الله رد على القول بأن يداه مبسوطتان أى رزقه معطى كيف يريد وفى هذا قال تعالى فى نفس الآية "بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء ".
-قال بسورة الفتح "إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم "فيد الله هنا تعنى قوة أى نصر الله والمعنى نصر الله هو نصرهم .
-قال بسورة الملك "تبارك الذى بيده الملك "يد الله هنا بمعنى أمره والمعنى دام الذى بأمره الحكم .
-قال بسورة آل عمران "بيدك الخير "أى بأمرك النفع .
وجه الله :
قال تعالى بسورة البقرة "ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله "وجه الله هنا بمعنى خلق الله ففى أى جهة ننظر نرى خلق الله حولنا .
قال تعالى بسورة الليل "وما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى "وجه الرب هنا بمعنى ثواب الله فالإنسان يبتغى ثواب الله وهو رحمته .
قال تعالى بسورة القصص "كل شىء هالك إلا وجهه "وجه الله هنا هو جزاء الله وهو الجنة و النار فكلاهما باق لا يفنى وفى بقاء رزق الجنة قال تعالى بسورة النحل "ما عندكم ينفد وما عند الله باق ".
قال تعالى بسورة الرحمن "ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام "وجه الرب هنا هو جزاء الله ".
مقام الله :
قال تعالى بسورة النازعات "وأما من خاف مقام ربه "مقام الله هنا هو عذاب الله لأن الرسول (ص)قال أنه يخاف منه فى قوله بسورة الأنعام "إنى أخاف إن عصيت ربى عذاب يوم عظيم ".
قال تعالى بسورة إبراهيم "ذلك لمن خاف مقامى وخاف وعيد "فسر الله هنا المقام بأنه الوعيد وهو العذاب فالواو هى واو التفسير .
قال تعالى بسورة الرحمن "ولمن خاف مقام ربه جنتان "ومقام الله هنا هو عذاب الله فهو الشىء الوحيد الذى نخافه من الله .
يمين الله :
قال تعالى بسورة الزمر "والسموات مطويات بيمينه " والمراد بأمره فالسموات طويت بأمر الله لأن الطى أمر وهو يصبح واقعا بكلمة كن مصداق لقوله بسورة مريم "سبحانه إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون ".
قبضة الله :
قال تعالى بسورة الزمر "والأرض جميعا قبضته يوم القيامة " فقبضته تعنى ملكه أى تحت سيطرته أى بأمره يعمل كل شىء فيها .
عين الله :
قال تعالى بسورة هود"واصنع الفلك بأعيينا ووحينا "فأعين الله فسرها ما بعده وهو وحى الله أى أمر الله .
قال تعالى بسورة طه "ولتصنع على عينى "أى ولتربى بأمرى فالله ينمى موسى (ص)برعايته
ما نفى الله عن نفسه :
نفى الله عن نفسه فى القرآن التالى :
الاستحياء وهو الخوف من الأخرين وقد نفاه الله عن نفسه فقال بسورة البقرة "إن الله لا يستحى أن يضرب مثلا ".
الغفلة وهى الجهل بما يعمل العباد وقد نفاه الله عن نفسه بقوله بسورة البقرة "وما الله بغافل عما تعملون ".
أن له ولد وقد نفاه بقوله بسورة الإخلاص "لم يلد ".
السنة وهى المرض والنوم وهو الموت المؤقت ونفاه بقوله بسورة البقرة "لا تأخذه سنة ولا نوم ".
إخلاف الميعاد وهو تغيير العهد الذى أخذه على نفسه وقد نفاه بقوله بسورة آل عمران "إن الله لا يخلف الميعاد ".
حب الله للكفرة وهو رحمته لهم بإدخالهم الجنة وقد نفاه بقوله بسورة آل عمران "فإن الله لا يحب الكافرين ".
إضاعة أجر المسلمين وهو ظلمهم وقد نفاه بقوله بسورة آل عمران "إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا " .
الظلم وهو نقص حقوق الخلق وقد نفى الله ذلك عن نفسه فقال بسورة آل عمران "وأن الله ليس بظلام للعبيد ".
أنه مغلول اليد والمراد أنه ممنوع من غيره فى التصرف فى خزائن رزقه وقد نفى الله هذا بقوله بسورة المائدة "وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء"
أنه ليس له شريك فى الملك أى مقاسم فى حكم الكون وقد نفاه بقوله بسورة الإسراء "ولم يكن له شريك فى الملك ".
أنه له ولى من الذل والمراد أن له ناصر يرفع عنه الهزيمة وقد نفاه بقوله بسورة الإسراء "ولم يكن له ولى من الذل "
أن الله يضل أى يبعد عن الحق وقد نفى هذا بقوله بسورة طه "لا يضل ربى"
أنه ينسى الشىء أى يغيب عن علمه الشىء وقد نفى ذلك فقال بسورة طه "لا يضل ربى ولا ينسى ".
أنه يجار عليه أى أنه يساعده غيره لينتصر وقد نفى هذا بقوله بسورة المؤمنون "وهو يجير ولا يجار عليه " .
أنه يموت أى يهلك وقد نفى هذا بقوله بسورة الفرقان "وتوكل على الحى الذى لا يموت"
أنه يصيبه اللغوب وهو التعب وقد نفى هذا بقوله بسورة ق "وما مسنا من لغوب ".
أنه يسأل عما يفعل وهو ما نفاه بقوله بسورة الأنبياء "لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون ".
أنه يخاف عاقبة الشىء والمراد أنه يخشى أذى من أى فعل يفعله وقد نفاه بقوله بسورة الشمس "ولا يخاف عقباها ".
شئون الله :
الله فى كل يوم له شأن والمراد أن الله له فى كل يوم عمل يعمله وفى هذا قال بسورة الرحمن "يسئله من فى السموات والأرض كل يوم هو فى شأن "وهذا الشأن هو تدبير أمر السموات والأرض والدليل قوله بسورة يونس "ثم استوى على العرش يدبر الأمر"وقوله بسورة الرعد "كل يجرى لأجل مسمى يدبر الأمر "والتدبير هو إصدار الأوامر إلى الخلق عن طريق كلمة كن التى يوحى بها إليه مصداق لقوله تعالى بسورة مريم "سبحانه إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون "
وليس معنى أنه كل يوم فى شأن أنه يتغير وإنما هو يغير إرادة نفسه بنفسه وقطعا هو لا يتحرك لأنه ليس فى مكان
رد: الله فى القرآن (2)
صدقت فكتب الحديث تخبرنا بالمتناقض ومن ثم يجب أن نرجع للقرآن لمعرفة ايه الصحيح فى الحديث
جودة- عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 31/07/2009
مواضيع مماثلة
» تناقض حديث أن رسول الله سئل أى العباد أفضل درجة عند الله يوم القيامة قال الذاكرون الله مع القرآن
» تناقض حديث من لقى الله وليس له أثر فى سبيل الله لقى الله وفيه ثلمة مع القرآن
» تناقض حديث فأول من يدعو به رجل جمع القرآن ورجل قتل فى سبيل الله مع القرآن
» تناقض حديث من هداه الله للإسلام وعلمه القرآن ثم شكا الفاقة مع القرآن
» أخطاء كتاب معجزة القرآن للشعراوى خطأ أن القرآن صفة من صفات الله هو كلامه
» تناقض حديث من لقى الله وليس له أثر فى سبيل الله لقى الله وفيه ثلمة مع القرآن
» تناقض حديث فأول من يدعو به رجل جمع القرآن ورجل قتل فى سبيل الله مع القرآن
» تناقض حديث من هداه الله للإسلام وعلمه القرآن ثم شكا الفاقة مع القرآن
» أخطاء كتاب معجزة القرآن للشعراوى خطأ أن القرآن صفة من صفات الله هو كلامه
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 8:40 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دعوة النبى (ص)على راكب الحمار بالشلل
اليوم في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مرور الكلب والحمار والمرأة واليهودى والمجوسى والخنزير والجدى يقطع الصلاة
اليوم في 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الكلب الأسود شيطان
اليوم في 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الوقوف 40 يوما أو شهرا أو سنة خيرا من المرور بين يدى المصلى
اليوم في 5:56 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المدروء أى المدفوع سواء إنسان أو غيره من المخلوقات شيطان
اليوم في 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قاطع الصلاة شيطان
اليوم في 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تخيير صفوف النساء والرجال وتشريرها فى الصلاة
اليوم في 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الصف الذى يصلى الله عليه وملائكته
اليوم في 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة الله وملائكته على ميامن الصفوف فقط
اليوم في 5:51 am من طرف Admin
» قراءة فى بحث جوازُ اغتيالِ الكافرِ المُحارب
اليوم في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشيطان يدخل بين الصفوف
أمس في 6:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين قسمين أولهما ذوى الأحلام والنهى وثانيهما غير ذوى الأحلام
أمس في 6:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة الله وملائكته على الصفوف الأول فقط
أمس في 6:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مكان النعال من المصلى
أمس في 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الصلاة بالنعال
أمس في 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة فى النعال فى المساجد
أمس في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ذكر عيسى (ص)فى سورة المؤمنين
أمس في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الضفرة هى كفل أى مقعد الشيطان من الإنسان
أمس في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حكم السدل
أمس في 6:03 am من طرف Admin
» نظرات في بحث رسول الله(ص) والجنس تحت المجهر دراسة وتحليل
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أمر المسبل باعادة الوضوء رغم أن الوضوء لم ينتقض
السبت سبتمبر 14, 2024 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسبل ليس من الله فى حل ولا حرام
السبت سبتمبر 14, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة النساء خلف الصبيان فى المساجد
السبت سبتمبر 14, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحويل رافع رأسه فى الصلاة لرأس حمار
السبت سبتمبر 14, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مفتاح الصلاة الطهور
السبت سبتمبر 14, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بيات الولد فى غرفة الزوجين
السبت سبتمبر 14, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حركات الصلاة
السبت سبتمبر 14, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الواقف على الدكان
السبت سبتمبر 14, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمون بعضهم أبرار وبعضهم فجار
السبت سبتمبر 14, 2024 5:40 am من طرف Admin
» الانابة فى القرآن
السبت سبتمبر 14, 2024 5:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عقاب القاتلين بغير ما قتلا به المرأة
الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى سبب الامامة
الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود امامة السفيه وهو الطفل
الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى شرط الامامة
الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو عدم وجود ائمة للصلاة
الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى تكرار الصلاة مرتين
الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن السعى للصلاة
الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحليل صلاة النساء فى المساجد
الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرجل أجره هو أجر كل المصلين وأجره معهم
الجمعة سبتمبر 13, 2024 6:08 am من طرف Admin