بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الرد على من قال بعدم عدل الله ورحمته بسبب أكل الحيوان للحيوان
المرى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 10:29 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عدم استماع الرسول(ص) لدعوى أربعة ضد على بدون تحقيق
المرى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض في عدد من سمعوا ولاية على
المرى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على وحده مولى كل مؤمن
المرى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى لا يبلغ براءة إلا رجل من اهل النبى (ص)
المرى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على من أهل محمد(ص) وأبو بكر ليس من أهله
المرى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أمين محمد (ص)
المرى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سبى الذرية
المرى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كون على من محمد(ص) ومحمد من على
المرى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على وارث النبى(ص)
المرى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:39 am من طرف Admin

» نظرات في بحث أشباح بلا أرواح
المرى فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:24 am من طرف Admin

» الرد على من قال أن محمد(ص) هو اسم الكتاب
المرى فى القرآن Icon_minitime1الأحد مايو 26, 2024 9:27 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود آل على
المرى فى القرآن Icon_minitime1الأحد مايو 26, 2024 5:56 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو ضرب خاصف النعل على الدين
المرى فى القرآن Icon_minitime1الأحد مايو 26, 2024 5:55 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الغفران يقع بلا استغفار بقول الكلمات المذكورة
المرى فى القرآن Icon_minitime1الأحد مايو 26, 2024 5:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود باب لعلى فى المسجد
المرى فى القرآن Icon_minitime1الأحد مايو 26, 2024 5:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتال الملائكة في الأرض مع على
المرى فى القرآن Icon_minitime1الأحد مايو 26, 2024 5:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتال الناس حتى يقولوا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله
المرى فى القرآن Icon_minitime1الأحد مايو 26, 2024 5:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى معجزة شفاء عين على بالتفل فيها
المرى فى القرآن Icon_minitime1الأحد مايو 26, 2024 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى لمن أعطى اللواء
المرى فى القرآن Icon_minitime1الأحد مايو 26, 2024 5:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على من محمد(ص) كهارون(ص) من موسى(ص)
المرى فى القرآن Icon_minitime1الأحد مايو 26, 2024 5:50 am من طرف Admin

» نقد كتاب عظيم الأجر في قراءة القرآن
المرى فى القرآن Icon_minitime1الأحد مايو 26, 2024 5:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أحب الخلق لله أبو بكر وعمر
المرى فى القرآن Icon_minitime1السبت مايو 25, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على من يؤدى عن النبى(ص)
المرى فى القرآن Icon_minitime1السبت مايو 25, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فيمن عبد الله أولا
المرى فى القرآن Icon_minitime1السبت مايو 25, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى مدح الرجل لنفسه
المرى فى القرآن Icon_minitime1السبت مايو 25, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اعتبار الطفل مسلم لأنه صلى
المرى فى القرآن Icon_minitime1السبت مايو 25, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى زواج أبو بكر من أسماء بنت عميس زوجة جعفر
المرى فى القرآن Icon_minitime1السبت مايو 25, 2024 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود هجرة للحبشة
المرى فى القرآن Icon_minitime1السبت مايو 25, 2024 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىدخول أم سليم الجنة وهى حية في الدنيا لم تمت
المرى فى القرآن Icon_minitime1السبت مايو 25, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى جبريل دخل حجرة عائشة مع النبى (ص) وهما تحت اللحاف
المرى فى القرآن Icon_minitime1السبت مايو 25, 2024 5:32 am من طرف Admin

» قراءة في مقال الطاقة الروحية براهين من العالم الآخر
المرى فى القرآن Icon_minitime1السبت مايو 25, 2024 5:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام
المرى فى القرآن Icon_minitime1الجمعة مايو 24, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الله أمر ابراهيم(ص) ببناء بيت
المرى فى القرآن Icon_minitime1الجمعة مايو 24, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فيما كان مع هاجر
المرى فى القرآن Icon_minitime1الجمعة مايو 24, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى ابراهيم (ص)واسماعيل(ص) يبنيان البيت
المرى فى القرآن Icon_minitime1الجمعة مايو 24, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى المسلم في الأرض هو إبراهيم(ص) وسارة فقط
المرى فى القرآن Icon_minitime1الجمعة مايو 24, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص) بالغيب الممثل فى موته وموته فاطمة بعده قبل أى أحد اخر من أهله
المرى فى القرآن Icon_minitime1الجمعة مايو 24, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص) بالغيب الممثل فى دخول خديجة بنت خويلد الجنة قبل موتها في الدنيا
المرى فى القرآن Icon_minitime1الجمعة مايو 24, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص) بالغيب الممثل فى كون أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة
المرى فى القرآن Icon_minitime1الجمعة مايو 24, 2024 5:36 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

المرى فى القرآن

اذهب الى الأسفل

المرى فى القرآن Empty المرى فى القرآن

مُساهمة من طرف Admin الجمعة فبراير 11, 2022 6:26 am

المرى فى القرآن
فالنار موعده فلا تك فى مرية منه
قال تعالى بسورة هود
" ومن يكفر به من الأحزاب فالنار موعده فلا تك فى مرية منه إنه الحق من ربك ولكن أكثر الناس لا يؤمنون"وضح الله لنا أن المؤمنين يؤمنون به بالوحى من الأحزاب وهى الفرق فالنار موعده والمراد أن جهنم هى مقامه وطلب الله من نبيه(ص)أن يقول فلا تك فى مرية منه والمراد فلا تكن فى شك من الوحى وهذا يعنى ألا يكذب الوحى لأنه الحق من ربه والمراد العدل من عند الرب ولكن أكثر الناس لا يعلمون والمراد ولكن أغلب الخلق لا يشكرون أى لا يؤمنون
"فلا تك فى مرية مما يعبد هؤلاء
قال تعالى بسورة هود
"فلا تك فى مرية مما يعبد هؤلاء ما يعبدون إلا كما يعبد آباؤهم من قبل " طلب الله من نبيه(ص)ألا يكون فى مرية مما يعبد الكفار والمراد ألا يصبح فى شك من الذى يتبع الكفار ووضح له أنهم يعبدون كما يعبد آباؤهم والمراد أنهم يتبعون كما كان يتبع آباؤهم وهو أهواء أنفسهم مصداق لقوله بسورة القصص"فاعلم أنما يتبعون أهواءهم
ولا يزال الذين كفروا فى مرية منه
قال تعالى بسورة الحج
"ولا يزال الذين كفروا فى مرية منه حتى تأتيهم الساعة أو يأتيهم عذاب يوم عقيم "وضح الله أن لا يزال الذين كفروا فى مرية منه والمراد أن يستمر الذين كذبوا بحكم الله فى كفر بحكم الله أى يظل الذين اختلفوا فى الإسلام فى شك منه حتى تأتيهم الساعة أى حتى تجيئهم القيامة وفسرها بأنها عذاب يوم عقيم أى عقاب يوم عاقر والمراد لا يلد أى لا يجىء يوم بعده وهو يوم يكون الحكم وهو الأمر فيه لله
فلا تكن فى مرية من لقائه
قال تعالى بسورة السجدة
" فلا تكن فى مرية من لقائه " طلب من رسوله(ص)ألا يكن فى مرية من لقائه والمراد ألا يصبح فى كفر بجزاء الله
ألا إنهم فى مرية من لقاء ربهم
قال تعالى بسورة فصلت
"ألا إنهم فى مرية من لقاء ربهم " وضح الله أن الكفار فى مرية من لقاء ربهم والمراد أن الكفار فى شك من جزاء خالقهم وهو البعث والحساب
الحق من ربك فلا تكونن من الممترين
قال تعالى بسورة البقرة
"الحق من ربك فلا تكونن من الممترين "يفسره قوله تعالى بسورة يونس"ولا تكونن من الذين كذبوا بآيات الله "وقوله بسورة الأنعام "ولا تكونن من المشركين "فالممترين هم المكذبين بآيات الله هم المشركين والمعنى الصدق من خالقك فلا تصبحن من الكافرين ،يطلب الله من رسوله (ص)ألا يكون من الممترين أى الكافرين بدين الله
ثم قال له كن فيكون الحق من ربك فلا تكونن من الممترين
قال تعالى بسورة آل عمران
"إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون الحق من ربك فلا تكونن من الممترين " وضح الله لرسوله(ص)أن مثل عيسى (ص)عند الله كمثل آدم(ص)والمراد أن خلق عيسى (ص)يشبه خلق أدم(ص)فى أن كلاهما تم خلقه من تراب والمراد أنشأه من طين وكلاهما قال الله له كن فكان والمراد وكلاهما تم خلقه بقول تواجد فتواجد ووضح الله لرسوله (ص)أن ذلك هو الحق من ربه أى العدل أى الصدق فى أمر عيسى(ص)ويطلب منه ألا يكون من الممترين وهم الكافرين بدين الله
أنه منزل من ربك بالحق فلا تكونن من الممترين
قال تعالى بسورة الأنعام
"والذين أتيناهم الكتاب يعلمون أنه منزل من ربك بالحق فلا تكونن من الممترين" وضح الله للنبى(ص)أن الذين أتاهم الكتاب والمراد أن الذين أعطاهم الوحى السابق يعلمون أنه منزل من الله بالحق والمراد يعرفون أنه موحى من عند الله بالعدل وهو حكمه وينهاه الله أن يكون من الممترين أى الجاهلين أى المشركين وهم العصاة لحكمه مصداق لقوله بسورة الأنعام"فلا تكونن من الجاهلين"
لقد جاءك الحق من ربك فلا تكونن من الممترين
قال تعالى بسورة يونس
" لقد جاءك الحق من ربك فلا تكونن من الممترين " وضح الله لنبيه(ص)أنه جاءك الحق أى لقد أتاك العلم من ربك أى إلهك ،وينهاه أن يكون من الممترين أى المشركين وهم الكافرين مصداق لقوله بسورة الأنعام"ولا تكونن من المشركين"
وأجل مسمى عنده ثم أنتم تمترون
قال تعالى بسورة الأنعام
"هو الذى خلقكم من طين ثم قضى أجلا وأجل مسمى عنده ثم أنتم تمترون" وضح الله للناس أنه خلقهم من طين أى أنشأهم من تراب معجون بالماء ووضح لهم أنه قضى أجلا والمراد وحدد لكل واحد منهم عمرا وهو أجل مسمى أى عمر معدود أى محدد عنده أى لديه لا يعرفه سواه ووضح لهم أنهم مع هذا يمترون أى يكفرون بحكم خالقه
بل جئناك بما كانوا فيه يمترون
قال تعالى بسورة الحجر
"فلما جاء آل لوط المرسلون قال إنكم قوم منكرون قالوا بل جئناك بما كانوا فيه يمترون وأتيناك بالحق وإنا لصادقون " وضح الله أن المرسلون وهم الملائكة المبعوثون لما جاءوا آل لوط والمراد لما حضروا فى مسكن أسرة لوط(ص)قال لهم لوط(ص)إنكم قوم منكرون والمراد إنكم ناس أغراب أى جاهلون لا تدرون بأى بلد نزلتم وقد قال هذا لأنه لم يكن يعلم حقيقتهم فقالوا له :بل جئناك بما كانوا فيه يمترون والمراد لقد أتيناك بالذى كانوا به يكذبون وهو عذاب الله
ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذى فيه يمترون
قال تعالى بسورة مريم
"ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذى فيه يمترون " وضح الله أن ذلك أى والمراد أن قصة عيسى ابن أى ولد مريم (ص)هى قول الحق وهو حديث الصدق الذى فيه يمترون والمراد الذى به يكذبون وهذا يعنى أن النصارى يكذبون بهذه القصص الحق
إن هذا ما كنتم تمترون
قال تعالى بسورة الدخان
"إن شجرة الزقوم طعام الأثيم كالمهل يغلى فى البطون كغلى الحميم خذوه فاعتلوه إلى سواء الجحيم ثم صبوا فوق رأسه من عذاب الحميم ذق إنك أنت العزيز الكريم إن هذا ما كنتم تمترون" وضح الله أن شجرة وهى نبات الزقوم وهو الضريع هو طعام الأثيم والمراد أكل الكافر فى النار وثمر الزقوم يشبه المهل وهو الزيت المغلى الذى يغلى فى البطون أى يقطع الأمعاء والمراد يحرق فى الأجواف كغلى الحميم والمراد كحرق الغساق وهو السائل المغلى ويقول الله للملائكة ،خذوه أى قيدوه فاعتلوه إلى سواء الجحيم والمراد فسوقوه إلى وسط النار ثم صبوا فوق رأسه من عذاب الحميم والمراد ثم ضعوا على دماغه من ماء الغساق المؤلم وقولوا له :ذق إنك أنت العزيز الكريم والمراد اعلم الألم إنك أنت الناصر العظيم وهذا قول الهدف منه السخرية من الكفار لأنهم لا يعزون أنفسهم وليسوا كرماء يكرمون أنفسهم ،وقولوا لهم إن هذا ما كنتم تمترون أى تكذبون س
وإنه لعلم الساعة فلا تمترن بها
قال تعالى بسورة الزخرف
"ولو نشاء لجعلنا منكم ملائكة فى الأرض يخلفون وإنه لعلم الساعة فلا تمترن بها " وضح الله للناس أنه لو يشاء لجعل منهم ملائكة فى الأرض يخلفون والمراد أنه لو يريد لخلق من البشر ملائكة فى الأرض يعيشون وهذا يعنى أنه لم يرد تحويل بعض البشر لملائكة يعيشون فى الأرض ،ووضح إنه علم الساعة والمراد إن نزول الملائكة فى القيامة الأرض هو حادث أى علامة حدوث القيامة وطلب منه ألا يمترن بها والمراد ألا يكذب بالقيامة
أفتمارونه على ما يرى
قال تعالى بسورة النجم
"ما كذب الفؤاد ما رأى أفتمارونه على ما يرى " وضح الله أن الفؤاد ما كذب ما رأى والمراد أن عقل محمد(ص)ما كفر بما عرف من الوحى ويسألهم أفتمارونه على ما يرى والمراد أفتجادلونه فيما يعرف ؟ والغرض من السؤال إخبارهم بالإمتناع عن تكذيب محمد (ص)فيما يقول
فبأى آلاء ربك تتمارى
قال تعالى بسورة النجم
"أنه أهلك عادا الأولى وثمود فما أبقى وقوم نوح من قبل إنهم كانوا أظلم وأطغى والمؤتفكة أهوى فغشاها ما غشى فبأى آلاء ربك تتمارى هذا نذير من النذر الأولى " وضح الله لنبيه (ص)أنه أهلك والمراد دمر كل من عاد الأولى وهى قبيلة عاد السابق ذكرها فى الوحى وثمود وقوم وهم شعب نوح(ص)والمؤتفكة وهم قوم لوط (ص)والسبب أنهم كانوا أظلم وفسرها بأنهم أطغى وفسرها بأنهم أهوى أى أكفر أى أجرم وقد غشاها ما غشى والمراد وقد أصاب كل منهم الذى أصاب من أنواع الهلاك ،ويسأل الله الإنسان فبأى آلاء ربك تتمارى والمراد فبأى آيات خالقك تكذب؟والغرض من السؤال هو ألا يكذب الفرد بأى آية من آيات الله ووضح له أن هذا نذير من النذر الأولى والمراد أن هذا خبر أى عبرة من القرون السابقة يجب أن يعتبر بها
ولقد أنذرهم بطشتنا فتماروا بالنذر
قال تعالى بسورة القمر
"ولقد أنذرهم بطشتنا فتماروا بالنذر " وضح الله لنبيه (ص)أن لوط(ص) أنذرهم بطشة الله والمراد أخبرهم بعقاب الله فتماروا بالنذر والمراد فكذبوا بالعقوبات
فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا
قال تعالى بسورة الكهف
" قل ربى أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليلا فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا" طلب الله من نبيه(ص)أن يقول للناس ربى أعلم بعدتهم أى إلهى أعرف بعدد أهل الكهف ما يعلمهم إلا قليلا والمراد ما يعرفهم سوى عدد قليل من الناس ثم يطلب الله من نبيه(ص)ألا يمارى فيهم إلا مراء ظاهرا والمراد ألا يجادل فى عددهم إلا جدال واضح ينتصر فيه ويطلب منهم ألا يستفتى فيهم منهم أحدا والمراد ألا يسأل فى أهل الكهف من الناس إنسانا لأنه قد عرفه العدو الحقيقى
إن الذين يمارون فى الساعة
قال تعالى بسورة الشورى
" والذين آمنوا مشفقون منها ويعلمون أنها الحق ألا إن الذين يمارون فى الساعة لفى ضلال بعيد " وضح الله أن الذين آمنوا مشفقون والمراد والذين صدقوا بوقوعها خائفون من عذابها والمؤمنون يعلمون أنها الحق أى يعرفون أنها الصدق المتحقق مستقبلا والذين يمارون فى الساعة وهم الذين يكذبون بالآخرة فى ضلال بعيد أى فى عذاب مستمر

Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 96044
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى