بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
الغسل فى القرآن
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
الغسل فى القرآن
الغسل فى القرآن
الغسل هو الوضوء و الاستحمام وهو صب الماء على كل أعضاء الجسم الظاهرة من الخارج وغسل بعض الأعضاء
الواجب غسله فى الوضوء :
الغسل هو مس الماء للعضو سواء بصبه على العضو أو بمسحه بالماء ومن ثم فكل الأعضاء تغسل بمعنى يمسها الماء فى الوضوء وهى :
الوجه واليدين حتى المرفقين والرأس والرجلين وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة :
"فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرفقين وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين "
أنواع الغسل :
هناك نوعين من الغسل :
الأول الغسل الجزئى وهو الوضوء كما قال تعالى بسورة المائدة :
"فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرفقين وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين "
الثانى الغسل الكلى وهو المذكور فى قوله تعالى بسورة النساء :
"ولا جنبا إلا عابرى سبيل حتى تغتسلوا "
حالة وجوب الغسل الجزئى:
يكون الغسل الجزئى واجبا عند إرادة القيام للصلاة كما قال تعالى بسورة المائدة :
"إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرفقين وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين "
حالة وجوب الغسل الكلى للصلاة :
يكون الغسل الكلى واجبا للصلاة عند الجنابة وهى الجماع أو الاحتلام مع الإنزال وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة :
"ولا جنبا إلا عابرى سبيل حتى تغتسلوا "
الحالة التى استثناها الله من الغسل الكلى للصلاة :
استثنى الله من المجنبين وهم المواقعين لزوجاتهم أو المحتلمين المنزلين المنى عابرى السبيل وهم المجاهدون المسافرون للقتال فلا يجب عليهم الغسل وقت القتال وإنما يصلوا وهم جنب بالوضوء أو التيمم وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة :
"ولا جنبا إلا عابرى سبيل حتى تغتسلوا"
المريض والاغتسال :
الطبيب هو من يقرر اغتسال المرضى فمنهم من يباح له الاغتسال كما ورد فى سورة ص عندما طلب الله من أيوب (ص) الاغتسال فقال بسورةص :
"هذا مغتسل بارد وشراب "
ومنهم من يحرم عليهم الاغتسال بسبب الحرج وهو الضرر ومنهم المحروقين ومن أجريت لهم عمليات جراحية شقت فيها أجزاء كبيرة من الجلد ولم يمر عليها وقت طويل وفى هذا قال تعالى بسورة الفتح :
"ولا على المريض حرج "
وجوب الغسل الكلى لغير الصلاة :
يجب الغسل الكلى لسبب غير الصلاة فى الحالات التالية :
-الذى توسخ جسمه بسبب العمل أو السفر حيث دخل الغبار والتراب فى جسمه لأن الوسخ يسبب حرج أى ضرر للقذر وفى هذا قال تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
-المرضى الذين يجب استحمامهم بماء بارد مثلا لإنزال السخونة فى أجسامهم أو بسبب وجود أورام تستوجب وضعها فى ماء بارد حتى تزول وفيهم قال تعالى بسورة الفتح :
" ولا على المريض حرج "
وجوب الغسل الجزئى لغير الصلاة :
يجب الغسل الجزئى للأعضاء التى توسخت بطين أو لون أو شىء أخر كاليدين والرجلين والوجه وذلك من باب منع الحرج وهو الأذى عن المتوسخ وذلك تصديقا لقوله تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
مادة الغسل :
الغسل الطبيعى يكون بالماء لقوله تعالى بسورة المائدة :
"فإن لم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا "
الغسل بغير الماء :
الغسل يكون بالماء مصداق لقول الله بسورة المائدة :
"فإن لم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا "
ولكن هناك حالات لا يقوم الماء بتنظيف القذارة فى أعضاء الجسم نظرا لدهنية أو للزوجة المادة الموسخة أو لكونها تجف وتمسك فى الجلد أو الظفر أو الشعر ومن ثم يجب غسل تلك الأعضاء بمواد نفطية أو ما شاكلها وذلك من باب منع الحرج وهو الأذى عن المسلم تصديقا لقوله تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
اغتسال الكفار فى النار :
بين الله لنا أن الكفار يعذبون بالاغتسال حيث يصب فوق رءوسهم الحميم وهى مواد ساخنة تحرق الجلد ويقال لكل واحد منهم ذق إنك أنت العزيز الكريم وفى هذا قال تعالى بسورة الدخان :
"خذوه فاعتلوه إلى سواء الجحيم ثم صبوا فوق رأسه من عذاب الحميم ذق إنك أنت العزيز الكريم "
اغتسال المسلمون فى الجنة :
لابد أن المسلمون يغتسلون فى الجنة بمواد تسعدهم وتجعلهم فى راحة ما داموا يريدون ذلك كما قال تعالى بسورة فصلت :
"ولكم فيها ما تشتهى أنفسكم ولكم فيها ما تدعون "
الأعضاء التى يجب غسلها فى الجسم فى غير الوضوء :
يجب غسل عضوى الاخراج القضيب وفتحة الشرج أو المهبل وفتحة الشرج عند التبول أو التبرز سواء كان ذلك استعدادا للصلاة أو استعدادا للتخلص مما يضايق الجسم والنفس والسبب هو منع الحرج أى الأذى عن الجسم وعن الملابس تصديقا لقوله تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
الغسل الواجب وهو مرتبط بالجسم :
الغسل الواجب المرتبط بالجسم هو غسل ملابس الذكر أو الأنثى فهذا شىء لابد منه عندما تتسخ الملابس أو تتغير رائحتها بسبب العرق وتفاعله مع الغبار وغسله منع للحرج وهو المنظر الذى يضايق النظر والأنف تصديقا لقوله تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
الغسل الواجب المرتبط بالإنسان أيضا:
غسل أطعمة الإنسان والأوانى التى تقدم فيه واجب منعا للحرج وهو نقل الأمراض للإنسان تصديقا لقوله تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
هل هناك فرق فى الغسل بالماء العذب والمالح ؟
الغسل مباح بالماءين ولكن الغسل بالماء العذب أكثر أمنا من الماء المالح الذى يعمل على تآكل الطبقة السطحية من الجلد بسبب الملح الموجود فيه ومن ثم لا يجب الإكثار من الغسل بتلك المياه المالحة إلا لضرورة
الاغتسال بماء المطر :
جعل الله ماء المطر ماء طهورا وهو ما يعنى أنه صالح للغسل به وفى هذا قال تعالى بسورة الفرقان :
"وأنزلنا من السماء ماء طهورا "
تسخين المياه للغسل :
يباح تسخين ماء الغسل إذا كانت برودته تضر المغتسل وفى منع الحرج وهو الضرر قال تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
الغسل بالثلج :
تمرير الثلج على الجلد يوقع الغسل ما دام يسيل من الثلج نقط بسبب حرارة الجلد ولكنه فى الغالب الأعم أمر مؤلم ومن ثم يكون محرما إلا فى حالة عدم وجود ماء سائل أو تراب وفى منع أذاه قال تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
الغسل هو الوضوء و الاستحمام وهو صب الماء على كل أعضاء الجسم الظاهرة من الخارج وغسل بعض الأعضاء
الواجب غسله فى الوضوء :
الغسل هو مس الماء للعضو سواء بصبه على العضو أو بمسحه بالماء ومن ثم فكل الأعضاء تغسل بمعنى يمسها الماء فى الوضوء وهى :
الوجه واليدين حتى المرفقين والرأس والرجلين وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة :
"فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرفقين وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين "
أنواع الغسل :
هناك نوعين من الغسل :
الأول الغسل الجزئى وهو الوضوء كما قال تعالى بسورة المائدة :
"فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرفقين وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين "
الثانى الغسل الكلى وهو المذكور فى قوله تعالى بسورة النساء :
"ولا جنبا إلا عابرى سبيل حتى تغتسلوا "
حالة وجوب الغسل الجزئى:
يكون الغسل الجزئى واجبا عند إرادة القيام للصلاة كما قال تعالى بسورة المائدة :
"إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرفقين وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين "
حالة وجوب الغسل الكلى للصلاة :
يكون الغسل الكلى واجبا للصلاة عند الجنابة وهى الجماع أو الاحتلام مع الإنزال وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة :
"ولا جنبا إلا عابرى سبيل حتى تغتسلوا "
الحالة التى استثناها الله من الغسل الكلى للصلاة :
استثنى الله من المجنبين وهم المواقعين لزوجاتهم أو المحتلمين المنزلين المنى عابرى السبيل وهم المجاهدون المسافرون للقتال فلا يجب عليهم الغسل وقت القتال وإنما يصلوا وهم جنب بالوضوء أو التيمم وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة :
"ولا جنبا إلا عابرى سبيل حتى تغتسلوا"
المريض والاغتسال :
الطبيب هو من يقرر اغتسال المرضى فمنهم من يباح له الاغتسال كما ورد فى سورة ص عندما طلب الله من أيوب (ص) الاغتسال فقال بسورةص :
"هذا مغتسل بارد وشراب "
ومنهم من يحرم عليهم الاغتسال بسبب الحرج وهو الضرر ومنهم المحروقين ومن أجريت لهم عمليات جراحية شقت فيها أجزاء كبيرة من الجلد ولم يمر عليها وقت طويل وفى هذا قال تعالى بسورة الفتح :
"ولا على المريض حرج "
وجوب الغسل الكلى لغير الصلاة :
يجب الغسل الكلى لسبب غير الصلاة فى الحالات التالية :
-الذى توسخ جسمه بسبب العمل أو السفر حيث دخل الغبار والتراب فى جسمه لأن الوسخ يسبب حرج أى ضرر للقذر وفى هذا قال تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
-المرضى الذين يجب استحمامهم بماء بارد مثلا لإنزال السخونة فى أجسامهم أو بسبب وجود أورام تستوجب وضعها فى ماء بارد حتى تزول وفيهم قال تعالى بسورة الفتح :
" ولا على المريض حرج "
وجوب الغسل الجزئى لغير الصلاة :
يجب الغسل الجزئى للأعضاء التى توسخت بطين أو لون أو شىء أخر كاليدين والرجلين والوجه وذلك من باب منع الحرج وهو الأذى عن المتوسخ وذلك تصديقا لقوله تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
مادة الغسل :
الغسل الطبيعى يكون بالماء لقوله تعالى بسورة المائدة :
"فإن لم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا "
الغسل بغير الماء :
الغسل يكون بالماء مصداق لقول الله بسورة المائدة :
"فإن لم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا "
ولكن هناك حالات لا يقوم الماء بتنظيف القذارة فى أعضاء الجسم نظرا لدهنية أو للزوجة المادة الموسخة أو لكونها تجف وتمسك فى الجلد أو الظفر أو الشعر ومن ثم يجب غسل تلك الأعضاء بمواد نفطية أو ما شاكلها وذلك من باب منع الحرج وهو الأذى عن المسلم تصديقا لقوله تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
اغتسال الكفار فى النار :
بين الله لنا أن الكفار يعذبون بالاغتسال حيث يصب فوق رءوسهم الحميم وهى مواد ساخنة تحرق الجلد ويقال لكل واحد منهم ذق إنك أنت العزيز الكريم وفى هذا قال تعالى بسورة الدخان :
"خذوه فاعتلوه إلى سواء الجحيم ثم صبوا فوق رأسه من عذاب الحميم ذق إنك أنت العزيز الكريم "
اغتسال المسلمون فى الجنة :
لابد أن المسلمون يغتسلون فى الجنة بمواد تسعدهم وتجعلهم فى راحة ما داموا يريدون ذلك كما قال تعالى بسورة فصلت :
"ولكم فيها ما تشتهى أنفسكم ولكم فيها ما تدعون "
الأعضاء التى يجب غسلها فى الجسم فى غير الوضوء :
يجب غسل عضوى الاخراج القضيب وفتحة الشرج أو المهبل وفتحة الشرج عند التبول أو التبرز سواء كان ذلك استعدادا للصلاة أو استعدادا للتخلص مما يضايق الجسم والنفس والسبب هو منع الحرج أى الأذى عن الجسم وعن الملابس تصديقا لقوله تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
الغسل الواجب وهو مرتبط بالجسم :
الغسل الواجب المرتبط بالجسم هو غسل ملابس الذكر أو الأنثى فهذا شىء لابد منه عندما تتسخ الملابس أو تتغير رائحتها بسبب العرق وتفاعله مع الغبار وغسله منع للحرج وهو المنظر الذى يضايق النظر والأنف تصديقا لقوله تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
الغسل الواجب المرتبط بالإنسان أيضا:
غسل أطعمة الإنسان والأوانى التى تقدم فيه واجب منعا للحرج وهو نقل الأمراض للإنسان تصديقا لقوله تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
هل هناك فرق فى الغسل بالماء العذب والمالح ؟
الغسل مباح بالماءين ولكن الغسل بالماء العذب أكثر أمنا من الماء المالح الذى يعمل على تآكل الطبقة السطحية من الجلد بسبب الملح الموجود فيه ومن ثم لا يجب الإكثار من الغسل بتلك المياه المالحة إلا لضرورة
الاغتسال بماء المطر :
جعل الله ماء المطر ماء طهورا وهو ما يعنى أنه صالح للغسل به وفى هذا قال تعالى بسورة الفرقان :
"وأنزلنا من السماء ماء طهورا "
تسخين المياه للغسل :
يباح تسخين ماء الغسل إذا كانت برودته تضر المغتسل وفى منع الحرج وهو الضرر قال تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
الغسل بالثلج :
تمرير الثلج على الجلد يوقع الغسل ما دام يسيل من الثلج نقط بسبب حرارة الجلد ولكنه فى الغالب الأعم أمر مؤلم ومن ثم يكون محرما إلا فى حالة عدم وجود ماء سائل أو تراب وفى منع أذاه قال تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
مواضيع مماثلة
» الغسل فى القرآن
» الغسل فى القرآن
» الغسل فى القرآن
» حكم الغسل بالماء والسدر لمدة سبعة أيام وإتباع الغسل في كل مرة بصدقة
» صفة الغسل:::
» الغسل فى القرآن
» الغسل فى القرآن
» حكم الغسل بالماء والسدر لمدة سبعة أيام وإتباع الغسل في كل مرة بصدقة
» صفة الغسل:::
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود المسيخ الدجال
أمس في 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الإخلاص والمعوذتين كافيتان من كل شر
أمس في 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تفضيل المعوذتين على باقى القرآن
أمس في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المعوذتين
أمس في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجهر في الصلاة بالقراءة
أمس في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المعوذتين خير السور
أمس في 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كلام الله بعضه أحب إلى الله من بعض
أمس في 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى افضل الجهاد جهاد الكلمة
أمس في 5:57 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال فن التحقيق الجنائي في الجرائم الإلكترونية
أمس في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو وجود أمراء كذبة ظلمة بعده
الخميس مايو 09, 2024 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حوض أى عين أى نهر واحد للنبى (ص)
الخميس مايو 09, 2024 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النصيحة تكون لله وكتابه
الخميس مايو 09, 2024 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جلوس القوم في الكعبة للكلام
الخميس مايو 09, 2024 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المدينة تنفى كيرها وخبثها
الخميس مايو 09, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى موافقة المرأة على ارتكاب محرم
الخميس مايو 09, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد شروط المبايعة
الخميس مايو 09, 2024 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الهجرة
الخميس مايو 09, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الهجرة عمل لا مثل له
الخميس مايو 09, 2024 5:19 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال مونوتشوا رعب في سماء لوكناو الهندية
الخميس مايو 09, 2024 5:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التفرقة بين المهاجرين في الأجر
الأربعاء مايو 08, 2024 5:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موضوع البيعة
الأربعاء مايو 08, 2024 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى شروط البيعة
الأربعاء مايو 08, 2024 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الله للسماء
الأربعاء مايو 08, 2024 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضحك الله
الأربعاء مايو 08, 2024 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود لبس لله هو رداء الكبر
الأربعاء مايو 08, 2024 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدجال أعور وأن الله ليس بأعور
الأربعاء مايو 08, 2024 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الله
الأربعاء مايو 08, 2024 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود الملائكة مع الإنسان فى الأرض ليلا ونهارا
الأربعاء مايو 08, 2024 5:24 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال مستقبل قريب
الأربعاء مايو 08, 2024 5:10 am من طرف Admin
» من هو هارون أخو مريم؟
الثلاثاء مايو 07, 2024 8:50 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الإقرار بأن الله فى السماء
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرحمة الإلهية غلبت الغضب الإلهى
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجنة غير رضوان الله
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القبول الإنسانى بقبول الله
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلم والحياء جبل عليهما الأشج
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أصابع لله
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود كف عضوى لله
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:32 am من طرف Admin