بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قراءة فى كتاب رسالة إلى الرياضي
الورد فى القرآن Icon_minitime1أمس في 8:15 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى اسفار المرأة عن وحهها فى الشهادة
الورد فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى رد شهادة الذميين كلهم
الورد فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:44 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى شهادة النصرانى إذا أسلم
الورد فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:44 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى شهادة قبول شهادة المملوك وردها
الورد فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:43 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى شهادة الغبد على الحر
الورد فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:42 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى شهادة المملوك
الورد فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى رد شهادة المملوك
الورد فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى رد شهادة البعض
الورد فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى عدم قبول شهادة البعض
الورد فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:38 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب الأربعون الحديثية في آداب المساجد الإسلامية
الورد فى القرآن Icon_minitime1الخميس سبتمبر 29, 2022 6:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى أن من المسلمين من لا تقبل شهادته
الورد فى القرآن Icon_minitime1الخميس سبتمبر 29, 2022 6:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى سماح المالك للعبد بالاستدانة
الورد فى القرآن Icon_minitime1الخميس سبتمبر 29, 2022 6:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى عدم ضمان الورثة لدين العبد
الورد فى القرآن Icon_minitime1الخميس سبتمبر 29, 2022 6:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فتوى للتهرب من الدين
الورد فى القرآن Icon_minitime1الخميس سبتمبر 29, 2022 6:23 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى احتساب هدية المدين للدائن من ضمن الدين
الورد فى القرآن Icon_minitime1الخميس سبتمبر 29, 2022 6:22 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى القرض الجار للمنفعة
الورد فى القرآن Icon_minitime1الخميس سبتمبر 29, 2022 6:21 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى رد مال دائن بعينه
الورد فى القرآن Icon_minitime1الخميس سبتمبر 29, 2022 6:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى الدين على من اعترف به من الورثة
الورد فى القرآن Icon_minitime1الخميس سبتمبر 29, 2022 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى بيع دار المدين لسد الدين
الورد فى القرآن Icon_minitime1الخميس سبتمبر 29, 2022 6:18 am من طرف Admin

» نظرات فى كتاب فريضة الحج وجواز النيابة فيها
الورد فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 28, 2022 6:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى حبس المدين إذا لم يسدد وليس معه مال
الورد فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 28, 2022 6:10 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى بيع دار المدين لسد الدين
الورد فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 28, 2022 6:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى قسمة مال المسلم فى الغنيمة بعد أخذ الكفار له
الورد فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 28, 2022 6:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى عدم رد العبد الهارب عند اسره كغنيمة لصاحبه المسلم
الورد فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 28, 2022 6:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى وجود سبى للمسلمين
الورد فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 28, 2022 6:06 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى اطلاق اسم المال على أولاد المسلمين
الورد فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 28, 2022 6:05 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى عدد أسهم الفارس
الورد فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 28, 2022 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى وجود سهم فى الغنيمة للفرس
الورد فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 28, 2022 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى تقسيم الغنيمة على من لم يحضر القتال
الورد فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 28, 2022 6:03 am من طرف Admin

» قراءة فى جزء فيه من روى عن النبي (ص) من الصحابة في الكبائر
الورد فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 27, 2022 7:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى وجوب إتمام الصلاة فى أربعة أماكن
الورد فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 27, 2022 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى ثواب الصلاة فى الحرمين أكثر
الورد فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 27, 2022 5:56 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى إتمام الصلاة بمكة
الورد فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 27, 2022 5:52 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حج المدين
الورد فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 27, 2022 5:51 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى أفضلية البدء بمكة أو بالمدينة
الورد فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 27, 2022 5:50 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الواحب على المعتمر بعد عمرته
الورد فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 27, 2022 5:49 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى عدد العمر فى السنة
الورد فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 27, 2022 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى وجود عمرة فى كل شهر
الورد فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 27, 2022 5:47 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى ذكر المحجوج عنه فى كل المواطن
الورد فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 27, 2022 5:46 am من طرف Admin

أكتوبر 2022
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

الورد فى القرآن

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

الورد فى القرآن Empty الورد فى القرآن

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 5:20 am

الورد فى القرآن
وردوا إلى الله مولاهم الحق
قال تعالى بسورة الأنعام
"هنالك تبلوا كل نفس ما أسلفت وردوا إلى الله مولاهم الحق وضل عنهم ما كانوا يفترون " وضح الله أن هنالك والمراد عند ذلك الوقت تبلوا كل نفس ما أسلفت والمراد تعلم كل نفس ما عملت فى الدنيا عن طريق تسلم الكتب المنشرة وهم ردوا إلى الله مولاهم الحق والمراد وهم قد أعيدوا إلى جزاء الله إلههم العدل وضل عنهم ما كانوا يفترون والمراد وتبرأ منهم الذى كانوا يزعمون أنهم يعبدون
وبئس الورد المورود
قال تعالى بسورة هود
"يقدم قومه يوم القيامة فأوردهم النار وبئس الورد المورود " وضح الله أن فرعون يقدم قومه يوم القيامة أى يقود شعبه يوم البعث فيوردهم النار أى فيدخلهم جهنم وهو بئس الورد المورود أى قبح المكان المدخول وهذا يعنى أنه كما "بئس الرفد المرفود "وهم أتبعوا فى هذه لعنة والمراد أصيبوا فى الدنيا بعقاب
ونسوق المجرمين إلى جهنم وردا
قال تعالى بسورة مريم
"فلا تعجل عليهم إنما نعد لهم عدا يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا ونسوق المجرمين إلى جهنم وردا " نهى الله نبيه(ص)عن أن يعجل لهم والمراد أن يطلب لهم سرعة العذاب والسبب هو أنه يعد لهم عدا أى يحصى لهم إحصاء والمراد يسجل لهم أعمالهم تسجيلا كاملا ووضح له أن فى يوم القيامة يحشر المتقين إلى الرحمن وفدا والمراد أن فى يوم البعث يسوق المطيعين لحكم الله إلى جنة الله زمراوهو يسوق المجرمين إلى جهنم وردا والمراد وهو يدخل الكافرين إلى النار زمرا مصداق لقوله بسورة الزمر"وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا
أنتم لها واردون
قال تعالى بسورة الصافات
"إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون لو كان هؤلاء آلهة ما وردوها " وضح الله للمؤمنين أن الكفار وفسرهم أنهم ما يعبدون من دون الله وهو الذى يطيعون من سوى الله وهو أهواء أنفسهم حصب جهنم أى وقود النار مصداق لقوله بسورة البقرة "النار التى وقودها الناس"وهم لها واردون أى داخلون ،ووضح لنا أن لو كان هؤلاء وهم أهواء الأنفس –وليس المعبودين كأسماء مثل عيسى (ص)- ما وردوها أى ما دخلوا النار
فكانت وردة كالدهان
قال تعالى بسورة الرحمن
"فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان " وضح الله للناس أن السماء إذا انشقت أى تفتحت فى يوم القيامة أبوابا فكانت وردة كالدهان والمراد فأصبحت متفتحة مثل الدهان وهو الطلاء الذى كله خروم
وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم
قال تعالى بسورة يوسف
"وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم فأدلى دلوه قال يا بشرى هذا غلام وأسروه بضاعة " وضح الله أن سيارة أى مارة أى مسافرين أتوا بالقرب من البئر فأرسلوا واردهم والمراد فبعثوا رسولهم إلى البئر لجلب الماء فأدلى دلوه أى فأنزل دلوه وهو آنية لحمل الماء من البئر وهو ينظر فرأى غلام فقال يا بشرى هذا غلام والمراد يا فرحتى هذا ولد وهو فرح لأنه يعرف أنه سيكسب من خلفه وأسروه بضاعة والمراد واتخذوه سلعة وهذا يعنى أنهم جعلوه أسير يبيعونه
وإن منكم إلا واردها
قال تعالى بسورة مريم
"وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا ثم ننجى الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا" وضح الله للناس إن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا والمراد إن كل مخلوق وارد على النار أى واقف أمام النار فالوارد هو البالغ حد الشىء وهذا يعنى أن الناس كلهم يقفون خارج سور النار وهذا كان على الله واجبا مفروضا أى حكما مقدرا من قبل فرضه الله على نفسه ،ثم ننجى الذين اتقوا أى ننقذ أى نبعد الذين أطاعوا حكم الله وهم المؤمنين عن النار فهم لا يدخلونها أبدا ولا يقربوها مصداق لقوله بسورة الأنبياء"إن الذين سبقت لهم الحسنى أولئك عنها مبعدون لا يسمعون حسيسها "ونذر الظالمين فيها جثيا أى ونترك الكافرين بها مقيمين .
ولما ورد ماء مدين
قال تعالى بسورة القصص
"ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون ووجد من دونهم امرأتين تذودان قال ما خطبكما قالتا لا نسقى حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير " وضح الله أن موسى (ص)ورد ماء مدين والمراد وصل عين الماء التى فى بلدة مدين فوجد عليه أمة من الناس يسقون والمراد فلقى عند العين جماعة من البشر يروون أنعامهم ووجد من دونهم امرأتين تذودان والمراد ولقى من قبلهم فى مكان بعيد عنهم فتاتين تقفان مع أنعامهما تدفعانهما عن القوم وأنعامهم فسألهما موسى (ص):ما خطبكما أى ما الذى جعلكما تقفان هكذا دون سقى ؟فقالتا :لا نسقى حتى يصدر الرعاء أى لا نروى حتى ينتهى الرعاة من السقى وأبونا شيخ كبير أى ووالدنا رجل عجوز ،وهذا يعنى أن أسباب وقوفهما تلك الوقفة هى أنهما لا تريدان الإختلاط بالرجال الذين يسقون وإن والدهما شيخ عجوز لا يقدر على العمل
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 89894
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 54
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى