بحـث
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
دخول
ردا على فرائض شحرور الستة عشر
صفحة 1 من اصل 1
ردا على فرائض شحرور الستة عشر
الفرائض والتى ذكرت فيها الكلمات من جذر فرض هى:
1-عدد زوجات المسلم وعدد زوجات النبى (ص) ورد فى قوله تعالى: "ما كان على النبى من حرج فيما فرض الله له سنة الله فى الذين خلوا من قبل وكان أمر الله قدرا مقدورا " وأيضا ثوله:
"قد علمنا ما فرضنا عليهم فى أزواجهم وما ملكت أيمانهم لكيلا يكون عليك حرج"
2-فريضة المهر وقد تكرر ذكرها فى عدة أقوال هى :
قوله تعالى"وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم إلا أن يعفون أو يعفو الذى بيده عقدة النكاح"وقوله تعالى"
"لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة"
وقوله تعالى" فأتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة"
3-البقرة الفارض وهى ليست فرضا لحكم وإنما هى وصف ابقرة فى قوله تعالى :
قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هى قال إنه يقول إنها بقرة لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك فافعلوا ما تؤمرون"
4- السورة المفروضة وهى ليست حكما وإتما عشرات الأحكام المذكورة فى سورة النور فى قوله تعالى:
"سورة أنزلناها وفرضناها وأنزلنا فيها آيات بينات لعلكم تذكرون"
5- فرض القرآن وهو ليس حكما مفروضا على المسلمين وإنما على النبى(ص) لقوله تعالى:
"إن الذى فرض عليك القرآن لرادك لمعاد
6-فرض المسلم الحج على نفسه وهو ليس فريضة على من الله حسب النص "فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال فى الحج"
7- التحلل من الأيمان فى قوله تعالى :
" قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم :
8- فرض الميراث فى قوله تعالى :
"يوصيكم الله فى أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث فإن كان له اخوة فلأمه السدس من بعد وصية يوصى بها أو دين آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب نفعا فريضة من الله "
وأيضا فى قوله تعالى :
" للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيبا مفروضا"
9- الصدقات وهى فرض على الأغنياء كما فى قوله تعالى :
"إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى الرقاب والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله :
10- النصيب المفروض الذى افترضه إبليس لنفسه فى قوله تعالى :
"وإن يدعون إلا شيطانا مريدا لعنه الله وقال لأتخذن من عبادك نصيبا مفروضا "
هذا كل ما ورد فى المصحف من الكلمات المأخوذة من جذر فرض والأحكام المفروضة حسبها ست أحكام فقط هى1- عدد زوجات المسلم2- المهر-3 الحج4- التحلل من الأيمان 5- الميراث 6- الصدقات
وسواء هذا أو ذاك لا يوافق الرقم 16 الذى قاله عادل نقلا عن شحرور الفرائض مع أننا لو طبقنا النص الشيطانى يكون عادل وشحرور يصدقون الشيطان فى نصيبه أيضا
وحتى لو أحضرنا أحكام سورة النور باعتبارها مفروضة كلها فسيكون العدد أكثر من 16فهناك فيها :
أحكام سورة النور
1-الجلد "الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ "
عدم الرحمة بالزناة " وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِر"
2-شهود عذاب الزناة " وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ"
حرمة زواج الزماة من المسلمين والمسلمات "الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَٰلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ"
3-حكم الرامين للمحصنات كذب"وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ"
4- حكم الزواج الرانى لزوجته بالزنى"وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ"
5- حكم المرأة التى تدفع عن نفسها الزنى وعقابه"وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ"
6- عقاب مشيعى الفاحشة "إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ"
7- عدم اتلاع خطوات الشيطان"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ "
8-إتيان الأغنياءالمل للمحتاجين" وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا"
9- زواج الكفار بالكافرات"الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ " 10- زواج المسلمين بالمسلمات"وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ"
11-الاستئناس والتسليم على أهل البيت"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىٰ أَهْلِهَا ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ"
12-عدم دخول البيوت فى حالة عدم وجود الرجال"فإن لم تجدوا فيها أحدا فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم"
13- الرجوع إذا طلبت نساء البيت من القارع الرجوع" وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم"
14- عدم عقاب من يدخل البيوت غير المسكونة بغير إذن "ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتا غير مسكونة فيها متاع لكم"
15-وجوب حفظ الفرج " ويحفظن فروجهن" و "ويحفظوا فروجهم"
16- وجوب غض البصر "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "و "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن"
17- وجوب عدم ابداء الزينة وهى الجسم إلا المباح كشفه عند الله"ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها"
18- وجوب الضرب بالخمار على الجيب"وليضربن بخمرهن على جيوبهن"
19- المسموح للمرأة بابداء الزينة أمامهم" ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو أبائهن أو أباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهم أو اخوانهن أو بنى اخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولى الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء"
20- عدم الضرب النساء بالأرجل "ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن"
21- وجوب نكاح المسلمات حرات أو عبدات "وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم"
22-استغفاف الفقراء عن الزواج حتى غناهم""وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله"
23- غفران الله للعازبة المكرهة على عدم الزواج" ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم"
24- حرمة إكراه النساء على العزوبية "ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا"
25- وجوب ذكر اسم الله فى البيوت وهى المساجد"ويذكر فيها اسمه"
26- وجوب رفع بيوت الله "فى بيوت أذن الله أن ترفع "
27- قول المسامين عند الدعوة لحكم الله "إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا"
28- وجوب طاعة الله والرسول"قل أطيعوا الله وأطيعوا الرسول"
29- حرمة الظن وهو الحسب لأن الكفار يعجزون الله "لا تحسبن الذين كفروا معجزين فى الأرض"
30- استئذان غير البالغين وملك اليمين عند الدخول على الأب والأم "يا أيها الذين آمنوا ليستئذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء "
31- إباحة وضع الثياب عند الظهيرة "وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة"
32-الطواف فى البيت بعد أوقات الثلاث بلا استئذان"ثلاث عورات لكم ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن طوافون عليكم بعضكم على بعض"
33--استئذان البالغين عند الدخول على الأب والأم "وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستئذنوا كما استئذن الذين من قبلهم "
34- تحفيف القواعد للثياب غير مظهرات للجسم"والقواعد من النساء اللاتى لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة"
35-استعفاف القواعد عن تخفيف الثياب "وأن يستعففن خير لهن"
36-عدم الحرج من الأكل من البيوت فرديا أو جماعيا"ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت أبائكم أو بيوت أمهاتكم أو بيوت اخوانكم أو بيوت أخواتكم أو بيوت أعمامكم أو بيوت عماتكم أو بيوت أخوالكم أو بيوت خالاتكم أو ما ملكتم مفاتحه أو صديقكم ليس عليكم جناح أن تأكلوا جميعا أو أشتاتا"
37- إلقاء ساكن البيت السلام عند دخوله بيته على من فيه"فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة"
38–الإذن حسب رؤية النبى(ص) أو القائد "فإذا استئذنوك لبعض شأنهم فإذن لمن شئت منهم واستغفر لهم الله"
39-الاستئذان فى الجهاد""إن المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله وإذا كانوا معه على أمر جامع لم يذهبوا حتى يستئذنوه إن الذين يستئذنونك أولئك الذين يؤمنون بالله ورسوله
40- الحذر من مخالفة أمر النبى"فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم"
41- النهى عن جعل دعاء النبى كدعاء الناس""لا تجعلوا دعاء الرسول كدعاء بعضكم بعضا
هذه أحكام تعاملات وأما أحكام الإيمان فمنها
42- العلم بملكية الله لمن فى السموات والأرض"ألا إن لله ما فى السموات والأرض"
43- العلم بعلم الله بكل شىء" قد يعلم ما أنتم عليه ويوم يرجعون إليه فينبئهم بما عملوا والله بكل شىء عليم
44 العلم يغفران الله ورحمته " واستغفر لهم الله إن الله غفور رحيم"
وهناك غيرها ولكن اكتفى بهذا فمن عنده عقل سيقتنع بأن كلام عادل وشحرور هو خطأ واضح
إذن هناك سورة واحدة بها أكثر من أربعين حكما ومع هذا لا شحرور ولا عادل يعترفون بها رغم أن السورة كلها فروض 1-عدد زوجات المسلم وعدد زوجات النبى (ص) ورد فى قوله تعالى: "ما كان على النبى من حرج فيما فرض الله له سنة الله فى الذين خلوا من قبل وكان أمر الله قدرا مقدورا " وأيضا ثوله:
"قد علمنا ما فرضنا عليهم فى أزواجهم وما ملكت أيمانهم لكيلا يكون عليك حرج"
2-فريضة المهر وقد تكرر ذكرها فى عدة أقوال هى :
قوله تعالى"وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم إلا أن يعفون أو يعفو الذى بيده عقدة النكاح"وقوله تعالى"
"لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة"
وقوله تعالى" فأتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة"
3-البقرة الفارض وهى ليست فرضا لحكم وإنما هى وصف ابقرة فى قوله تعالى :
قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هى قال إنه يقول إنها بقرة لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك فافعلوا ما تؤمرون"
4- السورة المفروضة وهى ليست حكما وإتما عشرات الأحكام المذكورة فى سورة النور فى قوله تعالى:
"سورة أنزلناها وفرضناها وأنزلنا فيها آيات بينات لعلكم تذكرون"
5- فرض القرآن وهو ليس حكما مفروضا على المسلمين وإنما على النبى(ص) لقوله تعالى:
"إن الذى فرض عليك القرآن لرادك لمعاد
6-فرض المسلم الحج على نفسه وهو ليس فريضة على من الله حسب النص "فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال فى الحج"
7- التحلل من الأيمان فى قوله تعالى :
" قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم :
8- فرض الميراث فى قوله تعالى :
"يوصيكم الله فى أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث فإن كان له اخوة فلأمه السدس من بعد وصية يوصى بها أو دين آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب نفعا فريضة من الله "
وأيضا فى قوله تعالى :
" للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيبا مفروضا"
9- الصدقات وهى فرض على الأغنياء كما فى قوله تعالى :
"إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى الرقاب والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله :
10- النصيب المفروض الذى افترضه إبليس لنفسه فى قوله تعالى :
"وإن يدعون إلا شيطانا مريدا لعنه الله وقال لأتخذن من عبادك نصيبا مفروضا "
هذا كل ما ورد فى المصحف من الكلمات المأخوذة من جذر فرض والأحكام المفروضة حسبها ست أحكام فقط هى1- عدد زوجات المسلم2- المهر-3 الحج4- التحلل من الأيمان 5- الميراث 6- الصدقات
وسواء هذا أو ذاك لا يوافق الرقم 16 الذى قاله عادل نقلا عن شحرور الفرائض مع أننا لو طبقنا النص الشيطانى يكون عادل وشحرور يصدقون الشيطان فى نصيبه أيضا
وحتى لو أحضرنا أحكام سورة النور باعتبارها مفروضة كلها فسيكون العدد أكثر من 16فهناك فيها :
أحكام سورة النور
1-الجلد "الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ "
عدم الرحمة بالزناة " وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِر"
2-شهود عذاب الزناة " وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ"
حرمة زواج الزماة من المسلمين والمسلمات "الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَٰلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ"
3-حكم الرامين للمحصنات كذب"وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ"
4- حكم الزواج الرانى لزوجته بالزنى"وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ"
5- حكم المرأة التى تدفع عن نفسها الزنى وعقابه"وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ"
6- عقاب مشيعى الفاحشة "إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ"
7- عدم اتلاع خطوات الشيطان"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ "
8-إتيان الأغنياءالمل للمحتاجين" وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا"
9- زواج الكفار بالكافرات"الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ " 10- زواج المسلمين بالمسلمات"وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ"
11-الاستئناس والتسليم على أهل البيت"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىٰ أَهْلِهَا ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ"
12-عدم دخول البيوت فى حالة عدم وجود الرجال"فإن لم تجدوا فيها أحدا فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم"
13- الرجوع إذا طلبت نساء البيت من القارع الرجوع" وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم"
14- عدم عقاب من يدخل البيوت غير المسكونة بغير إذن "ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتا غير مسكونة فيها متاع لكم"
15-وجوب حفظ الفرج " ويحفظن فروجهن" و "ويحفظوا فروجهم"
16- وجوب غض البصر "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "و "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن"
17- وجوب عدم ابداء الزينة وهى الجسم إلا المباح كشفه عند الله"ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها"
18- وجوب الضرب بالخمار على الجيب"وليضربن بخمرهن على جيوبهن"
19- المسموح للمرأة بابداء الزينة أمامهم" ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو أبائهن أو أباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهم أو اخوانهن أو بنى اخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولى الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء"
20- عدم الضرب النساء بالأرجل "ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن"
21- وجوب نكاح المسلمات حرات أو عبدات "وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم"
22-استغفاف الفقراء عن الزواج حتى غناهم""وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله"
23- غفران الله للعازبة المكرهة على عدم الزواج" ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم"
24- حرمة إكراه النساء على العزوبية "ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا"
25- وجوب ذكر اسم الله فى البيوت وهى المساجد"ويذكر فيها اسمه"
26- وجوب رفع بيوت الله "فى بيوت أذن الله أن ترفع "
27- قول المسامين عند الدعوة لحكم الله "إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا"
28- وجوب طاعة الله والرسول"قل أطيعوا الله وأطيعوا الرسول"
29- حرمة الظن وهو الحسب لأن الكفار يعجزون الله "لا تحسبن الذين كفروا معجزين فى الأرض"
30- استئذان غير البالغين وملك اليمين عند الدخول على الأب والأم "يا أيها الذين آمنوا ليستئذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء "
31- إباحة وضع الثياب عند الظهيرة "وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة"
32-الطواف فى البيت بعد أوقات الثلاث بلا استئذان"ثلاث عورات لكم ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن طوافون عليكم بعضكم على بعض"
33--استئذان البالغين عند الدخول على الأب والأم "وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستئذنوا كما استئذن الذين من قبلهم "
34- تحفيف القواعد للثياب غير مظهرات للجسم"والقواعد من النساء اللاتى لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة"
35-استعفاف القواعد عن تخفيف الثياب "وأن يستعففن خير لهن"
36-عدم الحرج من الأكل من البيوت فرديا أو جماعيا"ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت أبائكم أو بيوت أمهاتكم أو بيوت اخوانكم أو بيوت أخواتكم أو بيوت أعمامكم أو بيوت عماتكم أو بيوت أخوالكم أو بيوت خالاتكم أو ما ملكتم مفاتحه أو صديقكم ليس عليكم جناح أن تأكلوا جميعا أو أشتاتا"
37- إلقاء ساكن البيت السلام عند دخوله بيته على من فيه"فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة"
38–الإذن حسب رؤية النبى(ص) أو القائد "فإذا استئذنوك لبعض شأنهم فإذن لمن شئت منهم واستغفر لهم الله"
39-الاستئذان فى الجهاد""إن المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله وإذا كانوا معه على أمر جامع لم يذهبوا حتى يستئذنوه إن الذين يستئذنونك أولئك الذين يؤمنون بالله ورسوله
40- الحذر من مخالفة أمر النبى"فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم"
41- النهى عن جعل دعاء النبى كدعاء الناس""لا تجعلوا دعاء الرسول كدعاء بعضكم بعضا
هذه أحكام تعاملات وأما أحكام الإيمان فمنها
42- العلم بملكية الله لمن فى السموات والأرض"ألا إن لله ما فى السموات والأرض"
43- العلم بعلم الله بكل شىء" قد يعلم ما أنتم عليه ويوم يرجعون إليه فينبئهم بما عملوا والله بكل شىء عليم
44 العلم يغفران الله ورحمته " واستغفر لهم الله إن الله غفور رحيم"
وهناك غيرها ولكن اكتفى بهذا فمن عنده عقل سيقتنع بأن كلام عادل وشحرور هو خطأ واضح
مواضيع مماثلة
» كتاب الدروز المقدس -أول فرائض الموحدين
» تناقض حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها مع القرآن
» تناقض حديث من صبر على أداء فرائض الله فله300درجة مع القرآن
» نقد كتاب حديث الستة من التابعين
» خطأ أن السنن وهى الأحكام أخذت عن الصحابة الستة
» تناقض حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها مع القرآن
» تناقض حديث من صبر على أداء فرائض الله فله300درجة مع القرآن
» نقد كتاب حديث الستة من التابعين
» خطأ أن السنن وهى الأحكام أخذت عن الصحابة الستة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 10:43 pm من طرف Admin
» الرد على سؤال عن الذبيح من هو ؟
أمس في 8:15 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القعود في المسجد للحديث
أمس في 6:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم رد لطمة العباس بدعوى أن العباس منه وهو منه
أمس في 6:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما عض الرجل فى غزوة العسرة
أمس في 6:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نوع المعترض فى قضية ثنية الربيع
أمس في 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ترك المرأة تعترض على حكم الله
أمس في 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النبى (ص) لم يقض بعقاب في قضية قطع الأذن
أمس في 6:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ريح للجنة تشم من مسيرة زمنية
أمس في 6:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى طول مسيرة شم الجنة
أمس في 6:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى
أمس في 6:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما فى صحيفة على
أمس في 6:21 am من طرف Admin
» نظرات فى مقال فسيولوجية السمو الروحي
أمس في 6:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقل محدد أى دية محددة لكل شىء
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقوبة الزانى المتزوج
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قتيلة اليهودى تكلمت أم أشارت؟
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم قتل المعاهد فى عهده إذا قتل
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ماهية ديات بنو النضير وبنو فريظة
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ولى القتيل إذا قتل القاتل يحمل إثم المقتول
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل القاتل والمقتول فى حديث ذو النسعة
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقاب للزناة من فئة الثيب
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أصغر المتكلمين فى حديث القسامة
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:07 am من طرف Admin
» قراءة فى توهم فريجولي .. الواحد يساوي الجميع
الأربعاء أبريل 17, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجز إطعام الأعداد الكبيرة من القصعة الصغيرة
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الملائكة للأرض عند الافطار
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشارب فى إناء الفضة يجرجر بطنه فى النار
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما يشرب ابن مسعود
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نبيذ الجر
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد مواد أوعية الخمر
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى طينة الخبال عصارة أهل جهنم
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)هو من حرم الخمر
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد مواد الخمر
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:12 am من طرف Admin
» نظرات في مقال ثقافة العين عين الثقافة تحويل العقل إلى ريسيفر
الثلاثاء أبريل 16, 2024 5:59 am من طرف Admin
» نظرات بمقال هل تعلم أن مكالمات الفيديو(السكايب) كانت موجودة قبل 140 عام
الإثنين أبريل 15, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تحديد أن الخمر من خمس
الإثنين أبريل 15, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى مدمن الخمر فى الدنيا لا يشربها فى الأخرة
الإثنين أبريل 15, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى الكافر يأكل فى 7 أمعاء
الإثنين أبريل 15, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى أكثر الطعام بركة أخره
الإثنين أبريل 15, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى أكل الشيطان اللقمة الساقطة مع الناس
الإثنين أبريل 15, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيمن اقترح عمل الطعام للنبى(ص)
الإثنين أبريل 15, 2024 5:40 am من طرف Admin