بحـث
المواضيع الأخيرة
يناير 2023
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 | 31 |
دخول
ردا على نظرية شحرور فى الميراث
ردا على نظرية شحرور فى الميراث
قال عادل عصمت :
الكلالة فى كتاب ربى تعنى أن الزوج/ الزوجه المتوفى (ليس له ابناء تحته أو آباء فوقه فتعطى تركته لزوجته واخوته
ثلثين للزوجه + ثلث لاخواته
فإن لم يكن له اخوه فتذهب كل تركته لزوجته، وهذه هى الكلالة الاولى،"
أولا من قال لك أن الكلالة ليس له آباء ؟
الآية واضحة فى كونه من ليس له أولاد فقط وهذا هو نص الآي’:
"يستفتونك قل الله يفتيكم فى الكلالة إن امرؤ هلك ليس له ولد"
ومن ثم فالتركة لا توزع كما قلت فالزوجة فى حالة عدم الولد نصيبها واضح وهو الربع كما قال تعالى :
"ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد"
وأما الاخوة فقد بين الله إن كانت أخت واحدة ترث النصف وهو قوله:
"إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك"
وأما إن كانت الميتة هى الأخت فالأخ يرث كل الميراث وحده كما قال تعالى :
"إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك وهو يرثها إن لم يكن لها ولد"
وأما إذا الاخوة اثنين من النساء قترثان الثلثين لكل واحدة منهما الثلث كما قال تعالى "إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك وهو يرثها إن لم يكن لها ولد فإن كانتا اثنتين فلهما الثلثان مما ترك"
وفى حالة كثرة الإخوة بنين وبنات فتقسم حسب للذكر مثل حظ ألنثيين وهو قوله فى نهاية الآية:
"وإن كانوا إخوة رجالا ونساء فللذكر مثل حظ الأنثيين"
وأما قولك التالى:
"اما حالة الكلاله الثانيه المذكورة فى الايه 176 من سوره النساء وهى حالة غياب زوجته أيضا اى لا تحته اولاد ولا فوقه أبوين وزوجته متوفاه أيضا ويسميه ربى هلك فتذهب التركه كاملة لاخوته وتوزع وفقا لقوانين الإرث الواردة فى الآية 11 من سوره النساء"
والخطأ أيضا فى الكلام هو الحديث عن عدم وجود أب للكلالة فهو قد يكون موجودا وقد لا يكون موجودا هو والأم وقد بين الله كيفية توزيع ميراث الكلالة فى حالة عدم وجود الاخوة ووجود الأبوين وهو الثلثين للأب والثلث للأم سواء كانت التركة كاملة لهما أو بعد أخذ الزوجة نصيبها وهو الربع فقال :
فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث"
وأما فى حالة وجود الأبوين والاخوة فيقسم الباقى بعد أخذ الزوجة ميراثها وهو الربع إن كان له زوجة وأما إن لم يكن له زوجة فالتركة تقسم كالتالى :
الأم السدس والأب السدسين أى الثلث والاخوة النصف وفى هذا قال تعالى " فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث فإن كان له اخوة فلأمه السدس من بعد"
الكلالة فى كتاب ربى تعنى أن الزوج/ الزوجه المتوفى (ليس له ابناء تحته أو آباء فوقه فتعطى تركته لزوجته واخوته
ثلثين للزوجه + ثلث لاخواته
فإن لم يكن له اخوه فتذهب كل تركته لزوجته، وهذه هى الكلالة الاولى،"
أولا من قال لك أن الكلالة ليس له آباء ؟
الآية واضحة فى كونه من ليس له أولاد فقط وهذا هو نص الآي’:
"يستفتونك قل الله يفتيكم فى الكلالة إن امرؤ هلك ليس له ولد"
ومن ثم فالتركة لا توزع كما قلت فالزوجة فى حالة عدم الولد نصيبها واضح وهو الربع كما قال تعالى :
"ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد"
وأما الاخوة فقد بين الله إن كانت أخت واحدة ترث النصف وهو قوله:
"إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك"
وأما إن كانت الميتة هى الأخت فالأخ يرث كل الميراث وحده كما قال تعالى :
"إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك وهو يرثها إن لم يكن لها ولد"
وأما إذا الاخوة اثنين من النساء قترثان الثلثين لكل واحدة منهما الثلث كما قال تعالى "إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك وهو يرثها إن لم يكن لها ولد فإن كانتا اثنتين فلهما الثلثان مما ترك"
وفى حالة كثرة الإخوة بنين وبنات فتقسم حسب للذكر مثل حظ ألنثيين وهو قوله فى نهاية الآية:
"وإن كانوا إخوة رجالا ونساء فللذكر مثل حظ الأنثيين"
وأما قولك التالى:
"اما حالة الكلاله الثانيه المذكورة فى الايه 176 من سوره النساء وهى حالة غياب زوجته أيضا اى لا تحته اولاد ولا فوقه أبوين وزوجته متوفاه أيضا ويسميه ربى هلك فتذهب التركه كاملة لاخوته وتوزع وفقا لقوانين الإرث الواردة فى الآية 11 من سوره النساء"
والخطأ أيضا فى الكلام هو الحديث عن عدم وجود أب للكلالة فهو قد يكون موجودا وقد لا يكون موجودا هو والأم وقد بين الله كيفية توزيع ميراث الكلالة فى حالة عدم وجود الاخوة ووجود الأبوين وهو الثلثين للأب والثلث للأم سواء كانت التركة كاملة لهما أو بعد أخذ الزوجة نصيبها وهو الربع فقال :
فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث"
وأما فى حالة وجود الأبوين والاخوة فيقسم الباقى بعد أخذ الزوجة ميراثها وهو الربع إن كان له زوجة وأما إن لم يكن له زوجة فالتركة تقسم كالتالى :
الأم السدس والأب السدسين أى الثلث والاخوة النصف وفى هذا قال تعالى " فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث فإن كان له اخوة فلأمه السدس من بعد"
رد: ردا على نظرية شحرور فى الميراث
النقطة الأخرى فى وراثة الذكر مرتبن قدر الأنثى أن الزوجة ترث فى حالة عدم وجود ولد للزوج الربع كما قال تعالى: وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ" بينما هو يرث النصف وهو قدرها مرتين ربح+ربع = نصف وفى هذا قال تعالى "وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ: وفى حالة وجود ولد ترث هى الثمن من زوجها كما قال تعالى :فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم"وهو يرث الضعف أى قدرها مرتين ثمن+ ثمن= ربع وفى هذا قال تعالى"فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ" ونجد أن الأم وهى الأنثى ترث الثلث بينما يرث الأب الذكر الثلثين فى قوله تعالى "وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ ۚ"
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود الملائكة فى القبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع الموتى لكلام الأحياء لهم
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى شهادة الناس تدخل الميت الجنة أو النار
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وسيلة عذاب المنتحر ما انتحر به
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى المنتحرون كلهم يدخلون النار
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وضع الجريد على القبر يخفف عذاب المذنبين
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ولادة المولود على الملة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب الممثل فى الدجال
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إحلال الله مكة للنبى (ص)ساعة من نهار وحده
» نظرات فى كتاب المارمونية خدعة تحولت إلى دين
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النبى (ص)أوتى مفاتيح الأرض
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ظهور ملك الموت للناس
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الملكين الأرض فى القبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى رجم الزناة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى متبع الجنازة له قيراطان
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى أجر المصلى على الجنازة قيراط
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى التكبير على الجنازات
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع المخلوقات كلها عدا الإنسان صوت النفس الميتة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العذاب يكون بسبب اللسان وكذلك الرحمة
» نقد كتاب تهافت التحريفية الجديدة لا وجود لنبي اسمه محمد(ص)
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى التصدق يرفع درجة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الخلاف بين الصحابة فى حكم
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميت ببكاء غيره
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميتة بذنب غيرها
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تغيير خلقة الله بالدهن باللون الأصفر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى اخراج الرجل من قبره للنفث فى فيه والباسه قميصه
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تضفير شعر المرأة الميتة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الحقو وهو الإزار سينفع ابنته
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى خروج ناس من النار بعد دخولهم إياها
» نظرات فى الرسالة البحرانية معنى الفناء بالله
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى علم النبى(ص) بالغيب الممثل فى استشهاد القادة الثلاثة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الملائكة للتظليل على عبد الله بن حرام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حقوق المسلم على المسلم خمسة فقط
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نهى عن 7 وذكر 6
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى دخول من لا يشرك بالله الجنة مع زناه وسرقته
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الجهر بالصلاة حتى يعلم المأمومين ما يقرأ الإمام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى هروب الشيطان من الآذان حتى يكون بالروحاء
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارىدنو الجنة والنار من المصلى فى الأرض
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العفريت كان يريد أذى النبى (ص)