بحـث
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
دخول
ردا على نظرية شحرور فى الميراث
صفحة 1 من اصل 1
ردا على نظرية شحرور فى الميراث
قال عادل عصمت :
الكلالة فى كتاب ربى تعنى أن الزوج/ الزوجه المتوفى (ليس له ابناء تحته أو آباء فوقه فتعطى تركته لزوجته واخوته
ثلثين للزوجه + ثلث لاخواته
فإن لم يكن له اخوه فتذهب كل تركته لزوجته، وهذه هى الكلالة الاولى،"
أولا من قال لك أن الكلالة ليس له آباء ؟
الآية واضحة فى كونه من ليس له أولاد فقط وهذا هو نص الآي’:
"يستفتونك قل الله يفتيكم فى الكلالة إن امرؤ هلك ليس له ولد"
ومن ثم فالتركة لا توزع كما قلت فالزوجة فى حالة عدم الولد نصيبها واضح وهو الربع كما قال تعالى :
"ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد"
وأما الاخوة فقد بين الله إن كانت أخت واحدة ترث النصف وهو قوله:
"إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك"
وأما إن كانت الميتة هى الأخت فالأخ يرث كل الميراث وحده كما قال تعالى :
"إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك وهو يرثها إن لم يكن لها ولد"
وأما إذا الاخوة اثنين من النساء قترثان الثلثين لكل واحدة منهما الثلث كما قال تعالى "إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك وهو يرثها إن لم يكن لها ولد فإن كانتا اثنتين فلهما الثلثان مما ترك"
وفى حالة كثرة الإخوة بنين وبنات فتقسم حسب للذكر مثل حظ ألنثيين وهو قوله فى نهاية الآية:
"وإن كانوا إخوة رجالا ونساء فللذكر مثل حظ الأنثيين"
وأما قولك التالى:
"اما حالة الكلاله الثانيه المذكورة فى الايه 176 من سوره النساء وهى حالة غياب زوجته أيضا اى لا تحته اولاد ولا فوقه أبوين وزوجته متوفاه أيضا ويسميه ربى هلك فتذهب التركه كاملة لاخوته وتوزع وفقا لقوانين الإرث الواردة فى الآية 11 من سوره النساء"
والخطأ أيضا فى الكلام هو الحديث عن عدم وجود أب للكلالة فهو قد يكون موجودا وقد لا يكون موجودا هو والأم وقد بين الله كيفية توزيع ميراث الكلالة فى حالة عدم وجود الاخوة ووجود الأبوين وهو الثلثين للأب والثلث للأم سواء كانت التركة كاملة لهما أو بعد أخذ الزوجة نصيبها وهو الربع فقال :
فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث"
وأما فى حالة وجود الأبوين والاخوة فيقسم الباقى بعد أخذ الزوجة ميراثها وهو الربع إن كان له زوجة وأما إن لم يكن له زوجة فالتركة تقسم كالتالى :
الأم السدس والأب السدسين أى الثلث والاخوة النصف وفى هذا قال تعالى " فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث فإن كان له اخوة فلأمه السدس من بعد"
الكلالة فى كتاب ربى تعنى أن الزوج/ الزوجه المتوفى (ليس له ابناء تحته أو آباء فوقه فتعطى تركته لزوجته واخوته
ثلثين للزوجه + ثلث لاخواته
فإن لم يكن له اخوه فتذهب كل تركته لزوجته، وهذه هى الكلالة الاولى،"
أولا من قال لك أن الكلالة ليس له آباء ؟
الآية واضحة فى كونه من ليس له أولاد فقط وهذا هو نص الآي’:
"يستفتونك قل الله يفتيكم فى الكلالة إن امرؤ هلك ليس له ولد"
ومن ثم فالتركة لا توزع كما قلت فالزوجة فى حالة عدم الولد نصيبها واضح وهو الربع كما قال تعالى :
"ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد"
وأما الاخوة فقد بين الله إن كانت أخت واحدة ترث النصف وهو قوله:
"إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك"
وأما إن كانت الميتة هى الأخت فالأخ يرث كل الميراث وحده كما قال تعالى :
"إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك وهو يرثها إن لم يكن لها ولد"
وأما إذا الاخوة اثنين من النساء قترثان الثلثين لكل واحدة منهما الثلث كما قال تعالى "إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك وهو يرثها إن لم يكن لها ولد فإن كانتا اثنتين فلهما الثلثان مما ترك"
وفى حالة كثرة الإخوة بنين وبنات فتقسم حسب للذكر مثل حظ ألنثيين وهو قوله فى نهاية الآية:
"وإن كانوا إخوة رجالا ونساء فللذكر مثل حظ الأنثيين"
وأما قولك التالى:
"اما حالة الكلاله الثانيه المذكورة فى الايه 176 من سوره النساء وهى حالة غياب زوجته أيضا اى لا تحته اولاد ولا فوقه أبوين وزوجته متوفاه أيضا ويسميه ربى هلك فتذهب التركه كاملة لاخوته وتوزع وفقا لقوانين الإرث الواردة فى الآية 11 من سوره النساء"
والخطأ أيضا فى الكلام هو الحديث عن عدم وجود أب للكلالة فهو قد يكون موجودا وقد لا يكون موجودا هو والأم وقد بين الله كيفية توزيع ميراث الكلالة فى حالة عدم وجود الاخوة ووجود الأبوين وهو الثلثين للأب والثلث للأم سواء كانت التركة كاملة لهما أو بعد أخذ الزوجة نصيبها وهو الربع فقال :
فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث"
وأما فى حالة وجود الأبوين والاخوة فيقسم الباقى بعد أخذ الزوجة ميراثها وهو الربع إن كان له زوجة وأما إن لم يكن له زوجة فالتركة تقسم كالتالى :
الأم السدس والأب السدسين أى الثلث والاخوة النصف وفى هذا قال تعالى " فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث فإن كان له اخوة فلأمه السدس من بعد"
رد: ردا على نظرية شحرور فى الميراث
النقطة الأخرى فى وراثة الذكر مرتبن قدر الأنثى أن الزوجة ترث فى حالة عدم وجود ولد للزوج الربع كما قال تعالى: وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ" بينما هو يرث النصف وهو قدرها مرتين ربح+ربع = نصف وفى هذا قال تعالى "وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ: وفى حالة وجود ولد ترث هى الثمن من زوجها كما قال تعالى :فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم"وهو يرث الضعف أى قدرها مرتين ثمن+ ثمن= ربع وفى هذا قال تعالى"فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ" ونجد أن الأم وهى الأنثى ترث الثلث بينما يرث الأب الذكر الثلثين فى قوله تعالى "وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ ۚ"
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقل محدد المقدار من الإبل أو الذهب أو الفضة
اليوم في 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مقادير الدية
اليوم في 6:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم القاضى فى القتل
اليوم في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أمر الرسول(ص) بالعفو في قضايا القصاص
اليوم في 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أمر القاضى بالعفو
اليوم في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى بنى إسرائيل لم يكن عليهم الدية
اليوم في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود نصف العقل
اليوم في 6:39 am من طرف Admin
» قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة
اليوم في 6:29 am من طرف Admin
» الرد على من زعم أن القرآن أخذ معانيه من أمية بن أبى الصلت
أمس في 10:43 pm من طرف Admin
» الرد على سؤال عن الذبيح من هو ؟
أمس في 8:15 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القعود في المسجد للحديث
أمس في 6:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم رد لطمة العباس بدعوى أن العباس منه وهو منه
أمس في 6:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما عض الرجل فى غزوة العسرة
أمس في 6:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نوع المعترض فى قضية ثنية الربيع
أمس في 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ترك المرأة تعترض على حكم الله
أمس في 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النبى (ص) لم يقض بعقاب في قضية قطع الأذن
أمس في 6:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ريح للجنة تشم من مسيرة زمنية
أمس في 6:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى طول مسيرة شم الجنة
أمس في 6:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى
أمس في 6:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما فى صحيفة على
أمس في 6:21 am من طرف Admin
» نظرات فى مقال فسيولوجية السمو الروحي
أمس في 6:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقل محدد أى دية محددة لكل شىء
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقوبة الزانى المتزوج
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قتيلة اليهودى تكلمت أم أشارت؟
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم قتل المعاهد فى عهده إذا قتل
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ماهية ديات بنو النضير وبنو فريظة
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ولى القتيل إذا قتل القاتل يحمل إثم المقتول
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل القاتل والمقتول فى حديث ذو النسعة
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقاب للزناة من فئة الثيب
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أصغر المتكلمين فى حديث القسامة
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:07 am من طرف Admin
» قراءة فى توهم فريجولي .. الواحد يساوي الجميع
الأربعاء أبريل 17, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجز إطعام الأعداد الكبيرة من القصعة الصغيرة
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الملائكة للأرض عند الافطار
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشارب فى إناء الفضة يجرجر بطنه فى النار
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما يشرب ابن مسعود
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نبيذ الجر
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد مواد أوعية الخمر
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى طينة الخبال عصارة أهل جهنم
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)هو من حرم الخمر
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:13 am من طرف Admin