بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العقل وهو الدية على أسرة القاتلة
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1اليوم في 6:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقل محدد المقدار من الإبل أو الذهب أو الفضة
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1اليوم في 6:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مقادير الدية
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1اليوم في 6:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم القاضى فى القتل
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1اليوم في 6:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أمر الرسول(ص) بالعفو في قضايا القصاص
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1اليوم في 6:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أمر القاضى بالعفو
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1اليوم في 6:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى بنى إسرائيل لم يكن عليهم الدية
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1اليوم في 6:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود نصف العقل
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1اليوم في 6:39 am من طرف Admin

» قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1اليوم في 6:29 am من طرف Admin

» الرد على من زعم أن القرآن أخذ معانيه من أمية بن أبى الصلت
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1أمس في 10:43 pm من طرف Admin

» الرد على سؤال عن الذبيح من هو ؟
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1أمس في 8:15 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القعود في المسجد للحديث
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1أمس في 6:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم رد لطمة العباس بدعوى أن العباس منه وهو منه
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1أمس في 6:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما عض الرجل فى غزوة العسرة
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1أمس في 6:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نوع المعترض فى قضية ثنية الربيع
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1أمس في 6:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ترك المرأة تعترض على حكم الله
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1أمس في 6:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النبى (ص) لم يقض بعقاب في قضية قطع الأذن
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1أمس في 6:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ريح للجنة تشم من مسيرة زمنية
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1أمس في 6:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى طول مسيرة شم الجنة
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1أمس في 6:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1أمس في 6:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما فى صحيفة على
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1أمس في 6:21 am من طرف Admin

» نظرات فى مقال فسيولوجية السمو الروحي
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1أمس في 6:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقل محدد أى دية محددة لكل شىء
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقوبة الزانى المتزوج
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قتيلة اليهودى تكلمت أم أشارت؟
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم قتل المعاهد فى عهده إذا قتل
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:13 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ماهية ديات بنو النضير وبنو فريظة
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ولى القتيل إذا قتل القاتل يحمل إثم المقتول
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل القاتل والمقتول فى حديث ذو النسعة
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقاب للزناة من فئة الثيب
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أصغر المتكلمين فى حديث القسامة
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:07 am من طرف Admin

» قراءة فى توهم فريجولي .. الواحد يساوي الجميع
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجز إطعام الأعداد الكبيرة من القصعة الصغيرة
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الملائكة للأرض عند الافطار
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشارب فى إناء الفضة يجرجر بطنه فى النار
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما يشرب ابن مسعود
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نبيذ الجر
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد مواد أوعية الخمر
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى طينة الخبال عصارة أهل جهنم
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)هو من حرم الخمر
ردا على نظرية شحرور فى الميراث Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:13 am من طرف Admin

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

ردا على نظرية شحرور فى الميراث

اذهب الى الأسفل

ردا على نظرية شحرور فى الميراث Empty ردا على نظرية شحرور فى الميراث

مُساهمة من طرف Admin الإثنين يونيو 28, 2021 5:58 am

قال عادل عصمت :
الكلالة فى كتاب ربى تعنى أن الزوج/ الزوجه المتوفى (ليس له ابناء تحته أو آباء فوقه فتعطى تركته لزوجته واخوته
ثلثين للزوجه + ثلث لاخواته
فإن لم يكن له اخوه فتذهب كل تركته لزوجته، وهذه هى الكلالة الاولى،"
أولا من قال لك أن الكلالة ليس له آباء ؟
الآية واضحة فى كونه من ليس له أولاد فقط وهذا هو نص الآي’:
"يستفتونك قل الله يفتيكم فى الكلالة إن امرؤ هلك ليس له ولد"
ومن ثم فالتركة لا توزع كما قلت فالزوجة فى حالة عدم الولد نصيبها واضح وهو الربع كما قال تعالى :
"ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد"
وأما الاخوة فقد بين الله إن كانت أخت واحدة ترث النصف وهو قوله:
"إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك"
وأما إن كانت الميتة هى الأخت فالأخ يرث كل الميراث وحده كما قال تعالى :
"إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك وهو يرثها إن لم يكن لها ولد"
وأما إذا الاخوة اثنين من النساء قترثان الثلثين لكل واحدة منهما الثلث كما قال تعالى "إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك وهو يرثها إن لم يكن لها ولد فإن كانتا اثنتين فلهما الثلثان مما ترك"
وفى حالة كثرة الإخوة بنين وبنات فتقسم حسب للذكر مثل حظ ألنثيين وهو قوله فى نهاية الآية:
"وإن كانوا إخوة رجالا ونساء فللذكر مثل حظ الأنثيين"
وأما قولك التالى:
"اما حالة الكلاله الثانيه المذكورة فى الايه 176 من سوره النساء وهى حالة غياب زوجته أيضا اى لا تحته اولاد ولا فوقه أبوين وزوجته متوفاه أيضا ويسميه ربى هلك فتذهب التركه كاملة لاخوته وتوزع وفقا لقوانين الإرث الواردة فى الآية 11 من سوره النساء"
والخطأ أيضا فى الكلام هو الحديث عن عدم وجود أب للكلالة فهو قد يكون موجودا وقد لا يكون موجودا هو والأم وقد بين الله كيفية توزيع ميراث الكلالة فى حالة عدم وجود الاخوة ووجود الأبوين وهو الثلثين للأب والثلث للأم سواء كانت التركة كاملة لهما أو بعد أخذ الزوجة نصيبها وهو الربع فقال :
فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث"
وأما فى حالة وجود الأبوين والاخوة فيقسم الباقى بعد أخذ الزوجة ميراثها وهو الربع إن كان له زوجة وأما إن لم يكن له زوجة فالتركة تقسم كالتالى :
الأم السدس والأب السدسين أى الثلث والاخوة النصف وفى هذا قال تعالى " فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث فإن كان له اخوة فلأمه السدس من بعد"

Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95652
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ردا على نظرية شحرور فى الميراث Empty رد: ردا على نظرية شحرور فى الميراث

مُساهمة من طرف Admin الإثنين يونيو 28, 2021 2:20 pm

النقطة الأخرى فى وراثة الذكر مرتبن قدر الأنثى أن الزوجة ترث فى حالة عدم وجود ولد للزوج الربع كما قال تعالى: وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ" بينما هو يرث النصف وهو قدرها مرتين ربح+ربع = نصف وفى هذا قال تعالى "وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ: وفى حالة وجود ولد ترث هى الثمن من زوجها كما قال تعالى :فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم"وهو يرث الضعف أى قدرها مرتين ثمن+ ثمن= ربع وفى هذا قال تعالى"فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ" ونجد أن الأم وهى الأنثى ترث الثلث بينما يرث الأب الذكر الثلثين فى قوله تعالى "وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ ۚ"
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95652
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى