بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في دخول عبد الله بن سلام الجنة
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1اليوم في 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل مقتل القادة الثلاثة وتولى خالد القيادة
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1اليوم في 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نزول الملائكة الأرض لتظليل أبو جابر
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1اليوم في 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى جليبيب قتل السبعة ثم قتلوه
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1اليوم في 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى معجزة اضاءة العصى
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1اليوم في 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تمييز كل صحابى بصفة
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1اليوم في 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في دخول بلال وعمر الجنة
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1اليوم في 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الجهر بالقرآن في يوم الجمعة
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1اليوم في 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حارثة في جنان كثيرة
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1اليوم في 5:59 am من طرف Admin

» قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1اليوم في 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في كون الرجل من أهل الجنة
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1أمس في 5:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حدوث معجزة إهتزاز العرش لموت سعد
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حكم الله هو سبى الذرارى وقتل الأطفال البالغين دون قتال
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بدخول سعد الجنة وهو ما زال حى
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1أمس في 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1أمس في 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود حوارى واحد لكل نبى و
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1أمس في 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أمر عثمان بالاستخلاف
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1أمس في 5:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى امر النبى(ص) الجبل بالسكون وهو الهدوء فسكن
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1أمس في 5:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تقرير دخول عشرة الجنة فقط
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1أمس في 5:20 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1أمس في 5:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى استخلاف الرسول (ص)لأبى بكر ثم عمر ثم أبى عبيدة
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وصف أبو عبيدة بالأمانة وحده
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تبشير عشرة فقط بالجنة
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نساء النبى (ص)ليسوا أهل بيته
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العباس من محمد(ص) ومحمد(ص) من العباس
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى اصلاح الحسن بين فئتين بعد وفاته
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مقتل الثلاثة وتولى خالد قيادة الجيش
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مدة الخلافة
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:31 am من طرف Admin

» الميسر والقمار فى القرآن
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كفر من يكره على
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة هى شفاء على بالبصق فى عينيه على الفور
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)و
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون محمد(ص) من على وعلى من محمد(ص)
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على بمثابة هارون(ص) من موسى(ًص)
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد الصاحبيين
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى قتل عثمان
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خوف الشيطان من عمر
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود غيرة في الجنة
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:46 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:34 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

نقد كتاب الرزق بيد الله وحده

اذهب الى الأسفل

نقد كتاب الرزق بيد الله وحده Empty نقد كتاب الرزق بيد الله وحده

مُساهمة من طرف Admin الخميس أبريل 08, 2021 5:55 am

نقد كتاب الرزق بيد الله وحده
الكتاب فى مكتبة الإكسير الشاملة بلا مؤلف ويستهل الكاتب الكتاب بالتفرقة بين الرزق والملكية فيقول:
"الرزق غير الملكية، لأن الرزق هو العطاء، فرزق معناها أعطى وأما الملكية فهي حيازة الشيء بكيفية من الكيفيات التي أجاز الشرع حيازة المال بها"
ثم بين الرجل ان الرزق حلال وحرام فقال:
"ويكون الرزق حلالا ويكون حراما، وكله يقال عنه إنه رزق فالمال الذي يأخذه المقامر من غيره في لعب القمار رزق، لأنه مال أعطاه الله لكل منهما حين باشر حالة من الحالات التي يحصل فيها الرزق"
قطعا الرزق من عند الله كله حلال والبشر هم من يحللونه او يحرمونه كما قال تعالى :
""قل أرأيتم ما أنزل الله لكم من رزق فجعلتم منه حراما وحلالا قل الله أذن لكم أم على الله تفترون"
ولم يطلق الله على الخمر اسم الرزق لكونها حراما فقال:
"ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا"
فسمى الحلال رزق حسن ولم يسم السيىء من المال رزقا حسنا وإنما اطلق عليه الاسم الحقيقة وهى السكر
ومن ثم كل ما أعطاه الله يكون حلالا ولكن البشر هم من يستخدمونه فى السوء فيكون حراما أو يستخدمونه فى الحلال وهو الطيب أى الحسن والحرام منه هو صناعة إنسانية فالإنسان هو من اخترع الخمور وهو من اخترع شرب الدم المسفوح وهو من اخترع أكل الميتة وهو من اخترع أكل مال اليتيم وهو من اخترع أخذ مال الأخ كصاحب النعاج الكثيرة الذى أراد أخذ نعجة أخيه الوحيدة
وتناول الكاتب مسألة كون البشر يرزقون أنفسهم فقال :
"وقد غلب على الناس الظن بأنهم هم الذين يرزقون أنفسهم، ويعتبرون الأوضاع التي يحوزون فيها الثروة- أي المال أو المنفعة - أسبابا للرزق، وإن كانوا يقولون بألسنتهم أن الرزاق هو الله فإنهم يرون أن الموظف الذي يأخذ راتبا معينا بكده وجهده هو الذي رزق نفسه، وحين يبذل مجهودا منه، أو يسعى بوسائل متعددة لزيادة راتبه، إنه هو الذي رزق نفسه هذه الزيادة، والتاجر الذي يربح مالا بسعيه في التجارة هو الذي رزق نفسه، والطبيب الذي يعالج المرضى هو الذي رزق نفسه، وهكذا يرون أن كل شخص يباشر عملا يكسب منه مالا هو الذي رزق نفسه، فأسباب الرزق عند هؤلاء محسوسة ملموسة، وهي الأوضاع التي تؤدي إلى كسب المال، والذي يقوم بهذه الأوضاع هو الذي يرزق هذا المال، سواء أكان نفس المرزوق أو غيره، وإنما جاء هذا القول للناس من كونهم لم يدركوا حقيقة الحالات التي يأتيهم فيها الرزق، فظنوها أسبابا لعدم تمييزهم بين السبب والحالة والحقيقة أن هذه الأوضاع التي يأتي فيها الرزق هي حالات حصل فيها الرزق وليست أسبابا للزرق ولو كانت أسبابا لما تخلفت مطلقا، مع أن المشاهد حسا أنها تتخلف فقد تحصل هذه الحالات ولا يأتي الرزق وقد يحصل الرزق دون حصولها فلو كانت أسبابا لنتج عنها المسبب حتما وهو الرزق، وبما أنه لا ينتج عنها حتما، وإنما يأتي حين تكون، وقد يتخلف الرزق مع وجودها، فدل على أنها ليست أسبابا وإنما هي حالات فقد يشتغل الموظف طول الشهر ثم يحجز على معاشه لسداد دين سابق، أو للإنفاق على من وجب عليه نفقته، أو لتسديد ضرائب فيكون في هذه الحالة حصل الوضع الذي يأتي بالرزق وهو عمل الموظف، ولم يحصل الرزق إذ لم يأخذ أجره وقد يكون شخص في القدس في بيته فيأتيه ساعي البريد بأن قريبه فلانا الذي في أمريكا قد مات، وأنه وارثه الوحيد، وأن أمواله قد آلت إليه فليقبضها بنفسه أو بواسطة معتبرة، فهذا رزق قد جاءه وهو لا يعلمه أو قد يهبط جانب من بيته فيجد مالا مخبوءا فيأخذه فلو كانت الأوضاع التي تحصل من الإنسان سببا للرزق لما تخلفت، ولما جاء الرزق إلا إذا وجدت والمشاهد إنها تتخلف فدل على أنها حالات، وليست أسبابا والحوادث التي يحصل فيها الرزق دون سبب ظاهر أكثر من أن تحصى، فحوادث الأكل والسفر وترك الأكل المهيأ للأكل وغير ذلك مشاهد محسوس، مما يدل على أن الأوضاع التي يحصل فيها الرزق عادة هي حالات للرزق وليست أسبابا
على أنه بالإضافة إلى ذلك لا يمكن اعتبار الحالات التي يأتي الرزق حين توجد، أسبابا للرزق، ولا الشخص الذي قام بها هو الذي أتى بالرزق بواسطتها، لأن ذلك يتعارض مع نص القرآن القطعي الثبوت والقطعي الدلالة وإذا تعارض أي شيء مع نص قطعي الدلالة قطعي الثبوت يتعين الأخذ بالنص القطعي قطعا دون أي تردد، ويرفض غيره؛ قولا واحدا لأن ما ثبت بالدليل القطعي أنه من الله يجب أن يؤخذ به ويترك غيره ولذلك فإن الحقيقة التي يجب على المسلم أن يسلم بها، هي أن الرزق من الله وليس من الإنسان"
المؤلف هنا فهم خطأ أن الرزق من الله وليس من الإنسان فالإنسان عندما يسعى وراء الرزق فهو يرزق نفسه وهذا هو رزق الله له فكل فعل إنسانى هو فعل إلهى فى نفس التوقيت كما قال تعالى :
" وما تشاءون إلا ان يشاء الله"
وقد أوجب الله السعى وهو الابتغاء من فضل الله فقال :
" فإذا قضيت الصلاة فانتشروا فى الأرض وابتغوا من فضل الله"
وسمى الله هذا المشى فى مناكب الأرض فقال:
"هو الذى جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا فى مناكبها وكلوا من رزقه"
ومن ثم فمعنى أن الله يزرق الإنسان أن الإنسان يعمل بحكم الله فى السعى وأما الذى غاب عن المؤلف فهو أن الرزق الذى بلا سعى هو نتيجة تشريعات الله كالورث والهبة والوصية ومن ثم فالكل يدخل تحت مسمى الرزق الإلهى وهو العطاء الإلهى
وقد سمى الله عطاء البشر للبشر رزق منهم فقال :
وإذا حضر القسمة أولوا القربى واليتامى والمساكين فارزقوهم منه"
وقال:
"ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التى جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها"
وقال:
"وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف"
ومن ثم كما قلت المسألة أن الفعل الإنسانى أو المخلوقاتى يحدث فى نفس وقت الخلق الإلهى له كما قال تعالى :
" وما تشاءون إلا أن يشاء الله "
وحاول المؤلغ أن يثبت كلامه بنقل الآيات الدالة على كون الله هو الرازق وحده بمعنى أن الوحيد الذى يفعل الرزق أى يعطيه فقال:
وقد وردت الآيات الكثيرة التي تدل بصراحة لا تقبل التأويل، على أن الرزق من الله تعالى وحده وليس من الإنسان وهذا ما يجعلنا نجزم بأن ما نشاهده من وسائل وأساليب يأتي فيها الرزق، إنما هي حالات يحصل أن يأتي الرزق فيها فالله تعالى يقول: {وكلوا مما رزقكم الله} {الذي خلقكم ثم رزقكم} {أنفقوا مما رزقكم الله} {إن الله يرزق من يشاء} {الله يرزقها وإياكم} {ليرزقنهم الله} {يبسط الرزق لمن يشاء} {فابتغوا عند الله الرزق} {وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها} {إن الله هو الرزاق} فهذه الآيات وغيرها كثير، قطعية الثبوت قطعية الدلالة، ولا تحتمل إلا معنى واحدا لا يقبل التأويل، وهو أن الرزق من الله وحده لا من غيره وأن الله وحده هو الرزاق، فالرزق بيد الله وحده"
وقد غفل المؤلف عن الايات التى جعل الله فيها البشر واجب عليهم أن يرزقوا بعضهم وقد سبق أن ذكرنا بعضا منها
وقد عاد لتكرار نفس الخطأ فى الفقرة التالية فقال:
"إلا أن الله أمر عباده بالقيام بأعمال جعل فيهم القدرة على الاختيار بأن يباشروا فيها الحالات التي يأتي فيها الرزق فهم الذين يباشرون جميع الحالات التي يأتي فيها الرزق باختيارهم، ولكن ليست هذه الحالات هي سبب الرزق، وليسوا هم الذين ياتون بالرزق، كما هو صريح نص الآيات بل الله هو الذي يرزقهم في هذه الحالات، بغض النظر عن كون الرزق حلالا أو حراما وبغض النظر عن كون هذه الحالات قد أوجبها الله أو حرمها أو أباحها، وبغض النظر عن كونها قد حصل فيها الرزق أم لم يحصل غير أن الإسلام قد بين الكيفية التي يجوز للمسلم أن يباشر فيها الحالة التي يحصل فيها الرزق، والكيفية التي لا يجوز أن يباشرها فبين أسباب التملك لا أسباب الرزق، وحصر الملكية بهذه الأسباب فليس لأحد أن يملك الرزق إلا بسبب شرعي، لأنه هو الرزق الحلال وما عداه فهو رزق حرام، وإن كان الرزق كله - حلالا وحراما - من الله سبحانه وتعالى"
وتناول فى نهاية سؤال عن ما هية رزق الإنسان فقال :
"بقيت مسألة واحدة وهي: هل رزق الشخص هو كل ما يحوزه وإن لم ينتفع به، أم أن رزقه هو الذي ينتفع به فقط؟
والجواب على ذلك أن آيات القرآن تدل على أن رزق الإنسان هو كل ما حازه سواء أنتفع به أم لم ينتفع، قال الله تعالى: {ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام} {يبسط الرزق لمن يشاء} {ومن قدر عليه رزقه} {أنفقوا مما رزقكم} {كلوا من طيبات ما رزقناكم} {وارزقوهم فيها واكسوهم} {وارزق أهله من الثمرات}{كلوا واشربوا من رزق الله} فإن هذه الآيات صريحة في إطلاق اسم الرزق على كل ما حازه، وهو بالطبع يطلق على كل ما انتفع به فلا يخصص الرزق فيما انتفع به فقط دون مخصص، لأن الآيات عامة ودلالتها عامة ولا يقال حين يأخذ أحد منك مالك سرقة أو غصبا أو اختلاسا إنه أخذ منك رزقك، بل يقال إنه أخذ رزقه منك فالإنسان حين يحوز المال فقد أخذ رزقه، وحين يؤخذ منه المال لا يكون أخذ رزقه، بل يكون من حاز المال أخذ رزقه منه، فلا يأخذ أحد رزق أحد وإنما يأخذ الشخص رزقه هو من غيره"
قطعا أدخلنا الرجل فى متاهة أخرى هى حكاية الرزق المأخوذ من الغير فهو يقول أن المأخوذ منه رزقه لم يرزق وهو ما يخالف أن من أخذ ورث أخيه فقد أخذ رزقه لأن الله حكم أن هذا رزق فلان بحكم القرآن ومن ثم ليس شرطا ان يكون المال فى حوزة الإنسان حتى يكون رزقا بدليل أن اليتامى يحرمون من أموالهم حتى لا يضيعوها حتى يرشدوا ويقوم الوصى برزقهم منها وفى هذا قال تعالى:
"ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التى جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن أنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم"
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95972
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» أخطاء كتاب أنشودة المولى الهندوسى الشكل الكونى أن أرجونا وحده هو من رأى الله فى شكله
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الله يعطى داود(ص) الأرض ثوابا له كلها وحده
» الرد على مقال لا صلاه إلا على الله وحده ،، ولا صلاه إلا إلى الله وحده
» تفسير"إنما تعبدون من دون الله أوثانا وتخلقون إفكا إن الذين تعبدون من دون الله لا يملكون لكم رزقا فابتغوا عند الله الرزق
» تفسير"إنما تعبدون من دون الله أوثانا وتخلقون إفكا إن الذين تعبدون من دون الله لا يملكون لكم رزقا فابتغوا عند الله الرزق واعبدوه

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى