بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في قتل الفئة الباغية عمار بن ياسر
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1اليوم في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى صاحب النعل
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1اليوم في 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أخر من كان مع النبى(ص) في حجرة عائشة
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1اليوم في 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو مقتل على ومكان ضربة القاتل
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1اليوم في 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) لم يبلغ الآية للناس وإنما بلغها على
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1اليوم في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى شفاء على بوضع ثوب النبى(ص) عليه
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1اليوم في 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى خطبة على لفاطمة
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1اليوم في 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اعتبار الحسين والحسين ابنا رسول الله(ص)
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1اليوم في 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود سيادة فى الجنة فى القيامة
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1اليوم في 5:34 am من طرف Admin

» نقد مقال لعنة مومياء الثلج أوتزي الرجل الغامض
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1اليوم في 5:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى سيدا شباب أهل الجنة
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1أمس في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اتهام النبى(ص) نفسه بالزنى مع ابنته
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1أمس في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أبو ولد النبى(ص)
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1أمس في 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى طلب النبى (ص)من على تطليق ابنته فى حالة زواجه من غيرها
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1أمس في 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى نزول ملك من السماء لزيارة النبى(ص) لأنه لم يكن رآه
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1أمس في 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كون على أخ النبى(ص)
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1أمس في 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أبو بكر وعمر كلاهما خطب فاطمة من النبى(ص)
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1أمس في 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود صنم فوق الكعبة
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول على على النبى(ص) بلا إذن فقط فى السحر
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» قراءة بمقال التحكم بالعقل أكثر مشاريع المخابرات الأمريكية سرية
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1أمس في 5:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وراثة على للنبى(ص)
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود بيت على في المسجد
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو كراهية الناس لعلى
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى باغض على منافق
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الله يبغض من يبغض على
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىوجود سبى أى استحياء
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى موالاة على وحده
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سب على هو سب للنبى (ص)
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أسر النساء
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:46 am من طرف Admin

» نظرات في مقال طب أكلة لحوم البشر ومصاصين الدماء
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:32 am من طرف Admin

» الرد على من قال بعدم عدل الله ورحمته بسبب أكل الحيوان للحيوان
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 10:29 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عدم استماع الرسول(ص) لدعوى أربعة ضد على بدون تحقيق
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض في عدد من سمعوا ولاية على
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على وحده مولى كل مؤمن
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى لا يبلغ براءة إلا رجل من اهل النبى (ص)
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على من أهل محمد(ص) وأبو بكر ليس من أهله
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أمين محمد (ص)
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سبى الذرية
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كون على من محمد(ص) ومحمد من على
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على وارث النبى(ص)
نقد جزء مؤمل Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:39 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

نقد جزء مؤمل

اذهب الى الأسفل

نقد جزء مؤمل Empty نقد جزء مؤمل

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء مارس 10, 2020 4:16 am

نقد جزء مؤمل
جامع الروايات هو مؤمل بن إيهاب الرملي
قال أنا أبو الفضل أحمد بن عبد الله بن نصر بن هلال السلمي أنا أبو عبد الرحمن المؤمل بن إهاب حدثنا مالك بن سعير عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أقال أخاه أقال الله عثرته يوم القيامة " إسناده لا بأس به وهو صحيح"
المستفاد من عاون مسلما أثابه الله
"أخبرنا أحمد ثنا المؤمل بن إهاب ثنا زيد بن الحباب ثنا الحسين بن واقد ثنا حصين بن عبد الرحمن عن أبي وائل عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه سلم أتاني جبريل في خضر معلق بالدر " إسناده ضعيف وهو جيد"
الخطأ مجىء جبريل فى خضر معلق بالدر وهو كلام لا فائدة منه فالدر وهو اللؤلؤ لن يزيد الملاك جمالا ولا هو يعنيه
"أخبرنا أحمد ثنا المؤمل بن إهاب ثنا سيار بن حاتم ثنا عمران بن خالد الخزاعي ثنا ثابت البناني عن أنس بن مالك قال دخل سلمان على عمر رضى الله عنهم فألقى له وسادة فقال سلمان الله أكبر صدق الله ورسوله فقال عمر إيه أبا عبد الله ما صدق الله ورسوله فقال سلمان دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم فألقى لى وسادة فقال يا سلمان أيما رجل دخل على أخيه المسلم فألقى له وسادة إكراما له غفر له " إسناده ضعيف"
المستفاد العمل الصالح كإلقاء الوسادة للمسلم يغفر الذنوب للملقى إكراما لأخيه
"أخبرنا أحمد ثنا المؤمل ثنا النضر بن محمد أخبرني أبو أويس ثنا العلاء عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ابن آدم مالي مالي وإنما لك من مالك ثلاث ما أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت أو أعطيت فأمضيت وما سوى ذلك فهو ذاهب وتاركه للناس " اخرجه مسلم"
المستفاد المال يفيد فى الطعام واللباس وإعطاء الغير
"أخبرنا أحمد ثنا المؤمل ثنا محمد بن عبيد ثنا الأحوص بن حكيم عن خالد بن معدان عن عبادة بن الصامت قال أمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في شملة قد خالف بين طرفها وعقدها في قفاه " إسناده ضعيف وهو صحيح"
الخطأ الصلاة في شملة قد خالف بين طرفها وعقدها في قفاه فهذه اللبسة تؤذى المصلى وتضايقه ولا يجوز الصلاة بتلك الطريقة إلا أن يكون المسلم ليس لديه ملابس غيرها
"أخبرنا أحمد ثنا المؤمل ثنا عبد الرزاق عن جعفر عن أبي العلاء عن أبي غالب عن أبي أمامة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صنفان لا تنالهما شفاعتي إمام غشوم ظلوم وكل غال مارق " إسناده حسن"
الخطأ وجود صنفين لا تنفعهما الشفاعة إمام غشوم ظلوم وكل غال مارق والشفاعة لا تنفع لأى صاحب معصية لم يتب منها فالشفاعة لكل الأمة وهى لكل من تابوا وعملوا صالحا كما قال تعالى "ويكون الرسول عليكم شهيدا"
"أخبرنا أحمد ثنا المؤمل ثنا عصام بن خالد عن صفوان بن عمرو بن سليم بن عامر الخبائري وأبي اليمان الهوزني عن أبي أمامة الباهلي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله عز وجل وعدني أن يدخل من أمتى الجنة سبعين ألفا بغير حساب فقال يزيد بن الأخنس والله يا رسول الله ما هؤلاء في أمتك إلا مثل الذباب الأصهب في الذبان فقال إن الله وعدني أن يدخل الجنة من أمتى سبعين ألفا من كل ألف سبعين ألفا وثلاث حثيات من حثيات ربي عز وجل " إسناده صحيح
الخطأ تشبيه الله بالخلق فى قوله حثيات من حثيات ربى الذى يعنى ثلاث مرات ملء اليد والرب كما قال "ليس كمثله شىء "فإذا كان لخلقه يد تملأ وتفرغ فهو ليس له يد بهذا المعنى لأنه لا يشبه خلقه
"أخبرنا أحمد ثنا المؤمل ثنا عبد الرازق أنا معمر عن الزهري عن عروة عن مروان بن الحكم عن عبد الرحمن بن عبد يغوث عن أبي بن كعب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من الشعر حكمة " متواتر أخبرنا أحمد ثنا المؤمل ثنا ابن أبي أويس عن أبيه عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت من الشعر حكمة " متواتر أخبرنا أحمد ثنا المؤمل ثنا محمد بن كناسة عن هشام بن عروة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من الشعر حكمة " متواتر"
المستفاد من كلام الشعر طلام حسن طيب يوافق حكم الله
"أخبرنا أحمد ثنا المؤمل حدثنا محمد بن يوسف الفريابي ثنا أبو بكر عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة رجل باع رجلا مرابحة فكذبه ورجل حلف على يمين كاذبة بعد العصر ورجل منع فضل ماء عن أهل الطريق " إسناده ضعيف وهو صحيح"
الخطأ عدم تكليم الله أى عدم نظر الله أى خصومة الله أى غضب الله أى إبغاض الله لأولئك المذكورون فقط ونلاحظ أن الله لا يتكلم فى الوحى إلا عن الكفار وليس عن أصحاب أفعال معينة فالله يغضب ويخاصم ولا ينظر ولا يكلم ويمقت أى من يفعل فعل من أفعال الكفر التى تعد بالمئات
"أخبرنا أحمد ثنا المؤمل ثنا عبد الرزاق عن معمر عن ثابت عن أنس رضي الله عنه قال كان للنبي صلى الله عليه وسلم صديق في البادية يقال له زاهر وكان يهدي للنبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم يجهز عليه وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول زاهر باديتنا ونحن حاضروه فأتاه ذات يوم وهو في السوق فأخذه من خلفه فقال من يشترى منى العبد فلما عرف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يأل أن يلصق ظهره ببطن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إذن تجدني يا رسول الله كاسدا فقال لكنك عند الله لست بكاسد وأنت عند الله غال " إسناده حسن"
جواز المزاح الطيب مع الأصحاب
"أخبرني أحمد ثنا المؤمل ثنا عبد الرزاق أنا ابن جريج أخبرني أبو الزبير سمعت جابر بن عبد الله يقول أخبرني عمر بن الخطاب رضى الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لئن عشت لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع إلا مسلما " صحيح"
الخطأ طرد اليهود والنصارى من جزيرة العرب فلا يجوز طرد أحد من مكانه بلا جريمة تستوجب ذلك وهى الخيانة وقد وصف الله الطرد من البيوت لكون الفتنة التى هى أشد من القتل فقال "والفتنة اشد من القتل"
"أخبرنا أحمد ثنا المؤمل حدثني عبد الرزاق أنا بشر بن رافع الحارثي عن يحيى بن أبي كثير أن أبا عبيدة بن عبد الله أخبره أن أباه كان يكره السدل في الصلاة وذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكرهه " إسناده ضعيف وهو حسن إن شاء الله تعالى"
الخطأ كراهية السدل وهو مباح لتغطية أى شىء قد يظهر من العورة
أخبرنا أحمد ثنا المؤمل حدثنى عبد الرزاق أنا بشر بن رافع الحارثي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم السلام اسم من اسماء الله وضعه في الأرض فأفشوه بينكم " اسناده ضعيف وهو صحيح"
الخطأ كون السلام وحده اسم من اسماء الله وضعه في الأرض فكل أسماء الله موجودة فى الأرض فى كتب الوحى وهى محفوظة كما قال تعالى "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"
"أخبرنا أحمد ثنا المؤمل ثنا أبو عامر العقدي ثنا زهير عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن القاسم عن عائشة رضى الله عنها وعن عطاء بن يسار عن ميمونة رضى الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كل مسكر حرام " متواتر"
المستفاد كل مادة غيبت العقل محرم تناولها
"أخبرنا أحمد ثنا المؤمل ثنا سيار عن جعفر عن ثابت عن أنس رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حبب إلى النساء والطيب وجعل قرة عينى في الصلاة " إسناده صالح وهو حسن"
الخطأ تحبيب الطيب والنساء للنبى(ص)ويخالف هذا أن الله حبب للمسلمين ومنهم النبى (ص)الإيمان وزينه فى قلوبهم مصداق لقوله تعالى "ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه فى قلوبهم "وأما النساء فهى محببة للناس وهم الكفار مصداق لقوله تعالى "زين للناس حب الشهوات من البنين والنساء "
"أخبرنا أحمد ثنا المؤمل ثنا عبد الرزاق أنبا معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر رضى الله عنهما قال كان الرجل في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى رؤيا قصها على رسول الله صلى الله عليه وسلم فتمنيت أن أرى رؤيا أقصها على رسول الله صلى الله عليه وسلم وكنت غلاما عزبا شابا وكنت أنام في المسجد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فرأيت في المنام كأن ملكين أتياني فذهبا بي إلى النار فإذا هي مطوية كطي البئر وإذا لها قرن كقرن البئر قال فرأيت فيها ناسا قد عرفتهم فجعلت أقول أعوذ بالله من النار قال فلقيني ملك فقال لن ترع قال فقتها على حفصة فقصصتها حفصة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل قال فكان بعد لا ينام من الليل إلا القليل"
الخطأ النوم فى المسجد وهو ما يخالف أنه لم يبن للنوم وإنما لذكر الله كما قال تعالى "فى بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له بالغدو والأصال رجال"
"أخبرنا أحمد ثنا المؤمل ثنا المؤمل بن إسماعيل ثنا حماد بن سلمة عن يحيى بن سعيد عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن معمر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحتكر إلا خاطئ " إسناده ضعيف على شذوذ فيه وهو صحيح"
"أخبرنا أحمد ثنا المؤمل ثنا يزيد بن هارون أنا محمد بن إسحاق عن محمد ابن إبراهيم عن سعيد بن المسيب عن معمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحتكر إلا خاطئ " وهذا سند حسن صحيح
" أخبرنا أحمد ثنا المؤمل ثنا يزيد بن هارون أنا أصبغ بن يزيد عن أبي بشر عن أبي الزاهرية عن كثير بن مرة الحضرمي عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تربص بالطعام أربعين يوما فقد برئ من الله وبرئ الله منه " إسناده ضعيف"
المستفاد من الروايات الثلاث كون محتكر الطعام كافر
"أخبرنا أحمد ثنا المؤمل ثنا عبد الله بن الوليد العدني ثنا سفيان عن الأعمش وابن أبجر عن عبد الرحمن بن سعيد عن أبيه قال قال حذيفة كيف بكم إذا نزل راكب بين أظهركم فحال بين اليتامى والأرامل ما أفاء الله على رسوله صلى الله عليه وسلم وقال المال مالنا " إسناده صحيح"
الخطأ العلم بالغيب ممثل فى الراكب مانع الفىء وهو ما يخالف أنه لا أحد يعلم الغيب كما قال تعالى " فقل إنما الغيب لله"
"أخبرنا أحمد ثنا المؤمل ثنا سيار ثنا أبو عوانة عن قتادة عن أبي بردة قال قال لى أبي يا بني لو رأيتنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا وقد أصابنا المطر حسبت أن ريحنا ريح الضأن " إسناد فيه ضعف لعنعنة قتادة"
المستفاد المطر قد يغير رائحة الملابس
أخبرنا أحمد ثنا المؤمل ثنا النضر بن محمد ثنا عكرمة بن عمار ثنا أبو زميل سماك الحنفي عن مالك بن مرثد عن أبيه عن أبي ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تبسمك في وجه أخيك صدقة " إسناده حسن"
المستفاد التبسم فى وجوه الناس عمل صالح
"أخبرنا أحمد ثنا المؤمل ثنا عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن ابن أبي مليكة عن عائشة قالت ما كان خلق أبغض إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكذب إن كان الرجل ليكذب عنده الكذبه فلأن آل عليه في نفسه حتى يعلم أن قد أحدث منها توبة " إسناده حسن"
المستفاد حرمة الكذب دون عذر شرعى
وجوب توبة الكاذب بلا عذر
"أخبرنا أحمد ثنا المؤمل ثنا زيد بن الحباب ثنا ابن لهيعة له عن عبد الله بن هبيرة عن أبي غسان عن عقبة بن عامر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل إشارة الصلاة عشر حسنات"
الخطأ أن الإشارة فى الصلاة بعشر حسنات والمعنى غامض وهو يخالف أن الصلاة عمل صالح وهى كلها بعشر حسنات كما قال تعالى "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها"
أخبرنا أحمد ثنا المؤمل ثنا رواد بن الجراح منذ خمسين سنة ثنا أبو سعد عن أنس بن مالك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من ألقى جلباب الحياء فلا غيبة له " قال مؤمل فلما اختلط رواد رفع هذا الحديث ودلسوا ذلك عليه منكر"
المستفاد المجاهر بالذنوب ليس له غيبة
"أخبرنا أحمد ثنا المؤمل ثنا زيد بن الحباب قال جعفر عن على ابن على الرفاعي عن أبي المتوكل الناجي عن أبي سعيد الخدري قال كان رسول
الله صلى الله عليه وسلم إذا افتتح الصلاة يقول سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك " إسناده حسن وهو صحيح"
الخطأ وجود افتتاح للصلاة بقول سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك وهو ما يخالف أن الصلاة قراءة للقرآن وليس أى كلام
"أخبرنا أحمد ثنا المؤمل ثنا عبد الرزاق أنا الثوري عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب قال أول من قدم الخطبة مروان فقام إليه رجل فقال يا مروان خالفت خالف الله بك قال يا فلان ترك ما هنالك فقال أبو سعيد الخدري أما هذا فقد قضى ما عليه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من رأى منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان"
والخطأ هو حدوث الفتنة كتولى مروان وخطبته ويخالف هذا أن الفتنة وهى زوال الدولة الإسلامية لا يحدث فى عهد الصحابة وإنما فى عهد الخلف وهم أولاد الصحابة أو من بعدهم مصداق لقوله تعالى "فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا "
"أخبرنا أحمد قال سئل المؤمل عن ميمون بن مهران فقال قد روى عن ابن عباس وسئل المؤمل عن رفع الأيدي في الصلاة قال المؤمل والرفع حسن برأيى"
الخطأ رفع الأيدى فى الصلاة فالصلاة يجب فيها السكون والإقلال من حركة الجسم
"أخبرنا أحمد قال سئل المؤمل وأنا أسمع عن الإيمان والإسلام أواحد هو فقال الإسلام أعلى من الإيمان وأدار دائرة كبيرة وأخرى في وسطها أصغر منها فقال هذا الإيمان في الإسلام وإذا عمل العبد بالإيمان فهو في هذه وإذا عمل بالمعاصي خرج من هذه إلى هذه"
حديث خبل فالمفروض ثلاث دوائر وليس اثنين لكون المعاصى ليست من الإيمان ولا من الإسلام وإنما هى الكفر الذى يدخل النار كما قال تعالى "ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبدا"
"أخبرنا أحمد ثنا المؤمل ثنا المؤمل بن إسماعيل عن أبي عوانة قال أدركت الناس بالبصرة ولا يحلق قفاه إلا مخنث " إسناده حسن"
الخطأ أن من يحلق القفا مخنث والحلق موجود فى المسلمين فغا وغيره كما قال تعالى "لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رءوسكم ومقصرين"
"أخبرنا أحمد ثنا المؤمل ثنا أبو داود ثنا المبارك عن الحسن أنه كره أن يزن بالشعير " ضعيف"
النص ناقص وغير مفهوم فما هو الموزون بالشعير ؟
"حديث موسى بن عامر المرى أخبرنا أحمد ثنا أبو عامر موسى بن عامر المرى ثنا الوليد بن مسلم ثنا أبو عمرو عن الزهري عن مجمع بن جارية عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يقتل ابن مريم الدجال بباب لد " ضعيف وله شاهد صحيح"
الخطأ بعث عيسى (ص)بعد موته فى الدنيا لقتل الدجال وهو يخالف منع الله البعث وهو الرجوع للدنيا بقوله "وحرام على قرية أهلكناها أنهم لا يرجعون "ولو كان عيسى (ص)يبعث قبل القيامة لوجب بعث يحيى (ص)لأن القول "والسلام على يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا "فى عيسى (ص)قيل فى يحيى (ص)"والسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا "ولا ذكر ليحيى (ص)ومن ثم فهى كاذبة
أخبرنا أحمد ثنا أبو عامر ثنا الوليد عن ابن لهيعة عن أبي قبيل عن عبد الله ابن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا ملك عتيق العرب وعتيق الروم كانت الملاحم على أيديهما " إسناده ضعيف"
أخبرنا أحمد ثنا أبو عامر ثنا الوليد ثنا ابن لهيعة عن كعب بن علقمة حدثنى حسان بن كريب سمعت أبا النجم يقول سمعت أبا ذر يقول إنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول سيكون بمصر رجل من بني أمية أخنس يلي سلطانا ثم غلب عليه أو ينزع منه فيفر إلى الروم فيأتي بهم إلى الاسكندرية فيقاتل أهل الإسلام بها فذلك أول الملاحم " إسناده ضعيف"
والخطأ المشترك بين الروايتين علم النبى (ص)أو غيره بالغيب وهو ما يخالف أن الله طلب من نبيه(ص)أن يعلن أنه لا يعرف الغيب فقال "ولا أعلم الغيب "وقال " لو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسنى السوء"
"أخبرنا أحمد ثنا أبو عامر ثنا الوليد ثنا ابن لهيعة عن خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن أبي سلمة عن نافع بن جبير عن ابن عباس أن مسيلمة قدم في جيش عظيم حتى نزل في نخل أبيه الحارث بناحية المدينة فبلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يقول إن جعل لى محمد الأمر من بعده تبعته فخرج إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه ثابت بن قيس بن شماس الأنصاري ليس معه غيره وفي يده جريدة حتى وقف عليه فقال له أنت الذي تقول كذا وكذا لو سألتني هذه ما أعطيتك ودفع شيئا من الأرض ولئن أدبرت ليعقرنك الله وهذا ثابت يجيبك عنى وإني لأحسبك الذي رأيت قال ابن عباس فطلبت رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه فحدثني أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رأيت كأن في يدي سوارين من ذهب فأهمني شأنهما فأوحى إلى أن انفخهما فنفختهما فطارا فأولتها كذابين يخرجان من بعدي العنسى صاحب صنعاء ومسيلمة صاحب اليمامة " إسناده ضعيف وهو صحيح"
والخطأ علم النبى (ص)أو غيره بالغيب وهو ما يخالف أن الله طلب من نبيه(ص)أن يعلن أنه لا يعرف الغيب فقال "ولا أعلم الغيب "وقال " لو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسنى السوء"
"أخبرنا أحمد ثنا أبو عامر ثنا الوليد أخبرني شيبان عن ليث عن بشر عن أنس بن مالك سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بين يدى الدجال نيف وسبعون دجالا " منكر"
هنا كذا وسبعين دجالا وهو ما يناقض كونه واحد فى الرواية التالية:
"أخبرنا أحمد ثنا أبو عامر ثنا الوليد حدثني مالك عن نعيم بن عبد الله المجمر عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال على أنقاب المدينة ملائكة لا يدخلها الدجال ولا الطاعون"
"أخبرنا أحمد ثنا أبو عامر ثنا الوليد ثنا أبو عمرو عن إسحاق بن عبد الله ابن أبي طلحة حدثني أنس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال إلا مكة والمدينة ليس نقب من أنقابها إلا عليه الملائكة صافين تحرسها فينزل بالسبخة فترجف المدينة ثلاث رجفات يخرج إليه منها كل كافر ومنافق"
والخطأ المشترك بين الروايتين أن الملائكة موجودة فى أرض المدينة لمنع الطاعون والدجال وهو يخالف أن الملائكة لا تنزل الأرض لعدم اطمئنانها فيها مصداق لقوله تعالى "قل لو كان فى الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا "وهى موجودة فى السماء فقط مصداق لقوله "وكم من ملك فى السماء " كما أن الطاعون يدخل كل الأماكن والمدينة المعروفة حاليا دخلها عدة مرات كما هو معروف تاريخيا
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 96074
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى