بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في قتل الفئة الباغية عمار بن ياسر
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1اليوم في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى صاحب النعل
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1اليوم في 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أخر من كان مع النبى(ص) في حجرة عائشة
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1اليوم في 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو مقتل على ومكان ضربة القاتل
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1اليوم في 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) لم يبلغ الآية للناس وإنما بلغها على
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1اليوم في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى شفاء على بوضع ثوب النبى(ص) عليه
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1اليوم في 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى خطبة على لفاطمة
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1اليوم في 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اعتبار الحسين والحسين ابنا رسول الله(ص)
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1اليوم في 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود سيادة فى الجنة فى القيامة
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1اليوم في 5:34 am من طرف Admin

» نقد مقال لعنة مومياء الثلج أوتزي الرجل الغامض
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1اليوم في 5:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى سيدا شباب أهل الجنة
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1أمس في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اتهام النبى(ص) نفسه بالزنى مع ابنته
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1أمس في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أبو ولد النبى(ص)
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1أمس في 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى طلب النبى (ص)من على تطليق ابنته فى حالة زواجه من غيرها
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1أمس في 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى نزول ملك من السماء لزيارة النبى(ص) لأنه لم يكن رآه
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1أمس في 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كون على أخ النبى(ص)
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1أمس في 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أبو بكر وعمر كلاهما خطب فاطمة من النبى(ص)
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1أمس في 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود صنم فوق الكعبة
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول على على النبى(ص) بلا إذن فقط فى السحر
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» قراءة بمقال التحكم بالعقل أكثر مشاريع المخابرات الأمريكية سرية
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1أمس في 5:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وراثة على للنبى(ص)
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود بيت على في المسجد
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو كراهية الناس لعلى
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى باغض على منافق
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الله يبغض من يبغض على
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىوجود سبى أى استحياء
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى موالاة على وحده
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سب على هو سب للنبى (ص)
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أسر النساء
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:46 am من طرف Admin

» نظرات في مقال طب أكلة لحوم البشر ومصاصين الدماء
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:32 am من طرف Admin

» الرد على من قال بعدم عدل الله ورحمته بسبب أكل الحيوان للحيوان
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 10:29 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عدم استماع الرسول(ص) لدعوى أربعة ضد على بدون تحقيق
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض في عدد من سمعوا ولاية على
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على وحده مولى كل مؤمن
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى لا يبلغ براءة إلا رجل من اهل النبى (ص)
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على من أهل محمد(ص) وأبو بكر ليس من أهله
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أمين محمد (ص)
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سبى الذرية
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كون على من محمد(ص) ومحمد من على
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على وارث النبى(ص)
نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:39 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة

اذهب الى الأسفل

نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة Empty نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة

مُساهمة من طرف Admin الإثنين مارس 02, 2020 4:48 am

نقد كتاب فضل يوم التروية وعرفة
مؤلف الكتاب أو بالأحرى جامع رواياته هو أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي، الشهير بابن قدامة المقدسي (المتوفى: 620هـ) وموضوعه الروايات التى رويت فى فضل يومى التروية وعرفة والعديد من الروايات لا تتعلق باليومين وألان لتناول الروايات بالنقد :
"1 - أخبرنا أبو الفتح محمد بن عبد الباقي بن أحمد بن سلمان، قال: أنبا أبو محمد رزق الله بن عبد الوهاب التميمي، إجازة، قال: أنبا أبو الفتح محمد بن أحمد بن أبي الفوارس الحافظ، إجازة، ثنا أحمد بن محمد بن رميح، ثنا أحمد بن الخضر المروزي، ثنا علي بن حجر، ثنا حماد بن معمر، عن زيد بن رفيع، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله (ص): «من صام يوم التروية أعطاه الله مثل ثواب أيوب على بلائه، وإن صام يوم عرفة أعطاه الله مثل ثواب عيسى ابن مريم، وإن لم يأكل يوم النحر حتى يصلي أعطاه الله ثواب من صلى ذلك اليوم، وإن مات - إلى ثلاثين يوما - مات شهيدا»
الخطأ الأول أن من صام يوم التروية أعطاه الله مثل ثواب أيوب على بلائه، وإن صام يوم عرفة أعطاه الله مثل ثواب عيسى ابن مريم وهو ما يخالف أن الله لا يعطى على عمل واحد أجرا مثل أعمال نبيين(ص) طوال عمرهما لكون هذا ظلم وهو ما حرمه الله على نفسه بقوله "وما ربك بظلام للعبيد" فالله عدل يجازى على العمل الصالح فى كل زمن بأجر واحد
والخطأ الثانى أن من لم يأكل يوم النحر حتى يصلي أعطاه الله ثواب من صلى ذلك اليوم، وإن مات - إلى ثلاثين يوما - مات شهيدا فالله لا يساوى بين الصائم القاعد وبين المجاهد لقوله تعالى " فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "
"2 - وأخبرنا محمد، أنبأنا رزق الله بن عبد الوهاب، أنبأنا محمد، أنبا أبو محمد عبد الله بن محمد الأصبهاني، أنبا عبد الله بن محمد بن سوار، ثنا أيوب لآل الأشعري، ثنا علي بن علي الحميري، عن الكلبي، عن أبي صالح، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله (ص): «صوم يوم التروية كفارة سنة، وصوم يوم عرفة كفارة سنتين»
الخطأ هنا هو أن صيام يوم التروية كفارة سنة ويوم عرفة يكفر ذنوب سنتين وهو يخالف أن العمل الصالح وهو الحسنة تكفر سيئات الماضى فقط مصداق لقوله تعالى "إن الحسنات يذهبن السيئات "ولو كان العمل يكفر الذنوب بعده لقال كل واحد اعمل هذا العمل مثل صيام يوم عرفة ثم أعمل ما أريد من ذنوب لأنها مغفورة حسب ذلك وهو تخريف وجنون لأن الكفار عند ذلك سيفعلون كل سنة عمل صالح ومن ثم يغفر الله لهم طبقا للقول أليس هذا جنونا ؟
3 - وأخبرنا محمد، أنبأنا رزق الله بن عبد الوهاب، أنبأنا محمد، ثنا عبد الله بن محمد بن جعفر، ثنا ابن أبي حاتم، ثنا هارون بن إسحاق، ثنا ابن عيينة، عن جابر، عن أبي جعفر، قال: «إنما سميت التروية لأنهم يتروون منها إلى منى»"
هنا سبب تسمية يوم التروية التروى إلى منى وهو ما يناقض كون سببها التروى وهو أخذ الرواء وهو الماء لعرفات فى قولهم :
4 - أخبرنا عمر بن أحمد الوراق، ثنا أحمد بن نصر، ثنا أحمد بن إسماعيل، ثنا المعافى بن سليمان، ثنا موسى بن أعين، عن إسحاق، يعني: ابن أبي راشد، عن الزهري، قال: إن يوم التروية سمي يوم التروية لأنهم، أو لأن عرفات لم يكن لها ماء، فكانوا يتروون منها من الماء إليها"
5 - حدثنا عبد الله بن محمد، ثنا عبد الرحمن، ثنا هارون، ثنا ابن عيينة، عن عبد الملك، عن عطاء، قال: إنما سميت عرفات لأن جبريل عليه السلام كان يري إبراهيم صلى الله عليهما المناسك، فيقول: عرفت"
الخطأ أن سبب تسمية عرفات بهذا الاسم رد إبراهيم(ص) على جبريل(ص) عرفت عدة مرات وهو ما يناقض أن البيت موضوع منذ أول الناس لقوله تعالى "إن اول بيت وضع للناس للذى ببكة مباركا" فقد حج آدم(ص) ونوح(ص) وهود(ص) وصالح(ص) وغيرهم ممن كانوا قبل إبراهيم(ص)
6 - حدثنا عبد الله بن محمد، ثنا عبد الله بن رسته، ثنا عبد السلام بن عمر الجني، ثنا عزرة بن قيس، حدثتني أم الفيض مولاة عبد الملك بن مروان، أنها قالت: قد سألت عبد الله بن مسعود: هذا الحديث عن رسول الله (ص)؟ قال: " نعم، ما من عبد أو أمة دعا هذه الدعوات ليلة عرفة ألف مرة، وهي عشر كلم، لم يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه، إلا قطيعة رحم، أو مآثم، وهي: سبحان الذي في السماء عرشه، سبحان الذي في الأرض موطئه، سبحان الذي في البحر سبيله، سبحان الذي في النار سلطانه، سبحان الذي في الجنة رحمته، سبحان الذي في القبور قضاؤه، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي وضع الأرض، سبحان الذي في الهواء روحه، سبحان الذي لا ملجأ منه إلا إليه "
الخبل فى الرواية أن الكلمات العشر ليس فيها أى دعوة وإنما هى تسبيح وليس دعاء
والخبل الأخر جعل موطء لله فى الأرض كأنه يمشى وجعل طريق لله فى البحر وكأنه يعوم وهو ما يخالف أن الله لا يشبه الخلق كما قال "ليس كمثله شىء"
وهذا الدعاء فى ليلة عرفات يتناقض مع وجوب التكبير وحده من فجر عرفة حتى عصر أخر يوم من أيام التشريق فى الرواية التالية:
7 - حدثنا عبد الله بن محمد، ثنا أبو يعلى، ثنا يحيى بن أيوب المقابري، ثنا حيان بن إبراهيم، ثنا عبد الرحمن بن سابط، عن جابر، قال: «كان النبي (ص) يكبر يوم عرفة من صلاة الفجر إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق»
رواية خاطئة فمن يقدر على التكبير المستمر ليل نهار ثلاثة أيام أو أربعة بلياليها دون انقطاع ؟
والله لا يطلب ترديد أقوال ككلمتى الله أكبر أو حتى عدة جمل ليل نهار لأن المطلوب وهو التكبير يتعارض مع قوله تعالى "واذكروا الله عند المشعر الحرام" فذكر الله غير التكبير فلو اعتبرنا الذكر كلاما هو عند غالبية الناس فالذكر يشمل أقوال كثيرة وليس التكبير فقط
التكبير فى يوم عرفة يناقض كون التكبير فى أيام التشريق فى الرواية التالية:
8 - حدثنا عبد الله بن محمد، ثنا محمد بن يحيى بن منده، ثنا هناد، ثنا وكيع، عن حسن بن صالح، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال: " كنا نقول في التكبير أيام التشريق: الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد، ثم نقول لله "
9 - حدثنا أبو سعد محمد بن عبد الله بن إبراهيم المروزي، ثنا عبد الله بن محمود، ثنا علي بن حجر، ثنا شعيب بن صفوان، عن الفضيل بن فضالة، عن علي بن زيد، عن يوسف، أن عليا، عليه السلام، قال: " أحب كلمة إلى الله: لا إله إلا الله، لا يقبل الله العمل إلا من أهلها، والتي تليها: سبحان الله، صلاة الملائكة، والتي تليها: الحمد لله، شكر أهل الجنة، والتي تليها: الله أكبر، تعظيم الله، والتي تليها: لا حول ولا قوة إلا بالله، استسلام "
والخطأ هنا أن أحب الكلام لله هو لا إله إلا الله سبحان الله الله أكبر لا حول ولا قوة إلا بالله وهو يخالف كون كل كلام الله طيب بدليل تساوى كل الأذكار فى الأجر عشر حسنات كما أن الملائكة ليس كل كلامها لا إله إلا الله وتسبيح وإنما هو بعض منه فمنه الإستغفار مصداق لقوله تعالى بسورة غافر "ويستغفرون للذين أمنوا "ومن الاستغفار الصلاة على النبى(ص) فقد قال بسورة الأحزاب "إن الله وملائكته يصلون على النبى "
10 - أخبرنا محمد بن عبد الله الشافعي، ثنا عمر بن حفص السدوسي، ثنا إبراهيم بن مهران ابن أخت رواد بن الجراح، ثنا شريك بن عبد الله النخعي، عن منصور بن المعتمر، عن إبراهيم، عن عبد الله، قال: بينما نحن جلوس مع رسول الله (ص) إذ أقبل معاذ بن جبل، فسلم على رسول الله (ص)، فكلمه رسول الله بكلمات، فقال معاذ: لا حول ولا قوة إلا بالله، فقال له رسول الله (ص): «تدري ما تفسير لا حول ولا قوة إلا بالله؟» قال: الله ورسوله أعلم، قال: «لا حول عن معصية الله إلا بقوة الله، ولا قوة على طاعة الله إلا بقوة الله» .ثم ضرب رسول الله (ص)، على كتف معاذ، فقال: «هكذا حدثني به جبريل عن رب العالمين»
رواية ناقصة فكما ان القدرة على عدم المعصية لله والطاعة لله تكون بقدرة وهى مشيئة الله فإن القدرة على معصية الله وطاعة غيره تكون بقدرته وهى مشيئته كما قال تعالى :
"وما تشاءون إلا أن يشاء الله "
11 - حدثنا أبو علي بن الصواف، ثنا محمد بن يحيى المروزي، ثنا علي بن عاصم، ثنا حماد بن زيد، عن غيلان، عن عبد الله بن معبد، عن أبي قتادة، قال: جاء رجل إلى رسول الله (ص) يسأله عن صوم يوم عرفة، فقال: «يكفر السنة الماضية والسنة الباقية» .
هذا حديث صحيح أخرجه مسلم"
الخطأ أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنة قبلية وسنة بعدية وهو يخالف أن العمل الصالح وهو الحسنة تكفر سيئات الماضى فقط مصداق لقوله تعالى "إن الحسنات يذهبن السيئات "ولو كان العمل يكفر الذنوب بعده لقال كل واحد اعمل هذا العمل مثل صيام يوم عرفة ثم أعمل ما أريد من ذنوب لأنها مغفورة حسب ذلك وهو تخريف وجنون لأن الكفار عند ذلك سيفعلون كل سنة عمل صالح ومن ثم يغفر الله لهم طبقا للقول أليس هذا جنونا ؟
12 - أخبرنا مخلد بن جعفر، ثنا ابن جرير، ثنا أحمد بن الفرج الحمصي، ثنا عبد الملك بن الماجشون، ثنا مالك، عن إبراهيم بن أبي عبلة، عن طلحة بن عبيد الله بن كريز، أن رسول الله (ص)، قال: «ما رئي إبليس يوما هو فيه أصغر ولا أحقر ولا أدحض من يوم عرفة، وذلك لما يرى من تنزيل الرحمة، والعفو عن الذنوب، إلا ما رأى يوم بدر» .قالوا: يا رسول الله، وما رأى يوم بدر؟ قال: «رأى جبريل يزع الملائكة»
الخطأ ظهور إبليس للناس فى الأرض وهو ما يخالف كونه فى النار من يوم خروجه من النار مصداق لقوله تعالى "اخرج منهما مذءوما مدحورا "وقوله "وإن عليك لعنتى إلى يوم الدين "واللعنة هى العذاب والعذاب النارى فى السماء مصداق لقوله تعالى "وفى السماء رزقكم وما توعدون "
13 - حدثنا عبد الله بن محمد، ثنا محمد بن العباس، نا أحمد بن إبراهيم الدورقي، ثنا عبد الله بن موسى، ثنا موسى بن عبيدة، عن أخيه عبد الله عن عبيدة، عن علي بن أبي طالب، عليه السلام، قال: قال رسول الله (ص): " أكثر دعاء محمد ودعاء الأنبياء قبلي بعرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم اجعل في قلبي نورا، وفي سمعي نورا، وفي بصري نورا، اللهم اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، وأعوذ بك من وسواس الصدر ومن شتات الأمر، ومن فتنة القبر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يلج في الليل وشر ما يلج في النهار، وشر ما تهب به الرياح، وشر بوائق الدهر ".وفي لفظ آخر: «لك الحمد كما نقول وخير مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، ولك يا رب تراثي، اللهم إني أسألك خير ما تجري به الريح»
الخطأ وجود فتنة القبر وهو ما يخالف أن الجنة والنار فى السماء مصداق لقوله تعالى "وفى السماء رزقكم وما توعدون "والملائكة يقولون للمؤمنين سلام عليكم ادخلوا الجنة ولا يسألونهم مصداق لقوله تعالى "الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون "ويقولون للكفار بلى إن الله عليم بما كنتم تعملون مصداق لقوله "الذين تتوفاهم الملائكة ظالمى أنفسهم فألقوا السلم ما كنا نعمل من سوء بلى إن الله عليم بما كنتم تعملون فادخلوا أبواب جهنم خالدين فيها "
14 - حدثنا عبد الله بن محمد، ثنا محمد بن عبد الله بن الحسن الأصبهاني، ثنا محمد بن بكير، ثنا عطاف بن خالد، حدثني إسماعيل بن رافع، عن أنس بن مالك، قال: كنت مع رسول الله (ص) في مسجد منى قاعدا، فأتاه رجل من الأنصار ورجل من ثقيف، فسلما عليه وقالا: جئنا نسألك، فقال: «إن شئتما أخبرتكما بما جئتماني تسألاني عنه فعلت، وإن شئتما أمسكت فتسألاني فعلت» .
قالا: أخبرنا يا رسول الله نزدد إيمانا ونزدد يقينا، قال الأنصاري للثقفي: سل رسول الله، قال: بل أنت، فإني أعرف لك لبقك فاسأله، قال: أخبرني يا رسول الله، قال: «جئتني تسألني عن مخرجك من بيتك تؤم البيت الحرام، ما لك فيه؟ وعن ركعتيك بعد الطواف، ما لك فيهما؟ وعن طوافك بين الصفا والمروة، ما لك فيه؟ وعن وقوفك عشية عرفة، وما لك فيه؟ وعن رميك الجمار، وما لك فيه؟ وعن نحرك، وما لك فيه؟» يعني: الإفاضة، قال: والذي بعثك بالحق، لعن هذا جئتك.
قال: " إذا خرجت من بيتك تؤم البيت، لا تضع ناقتك خفا ولا ترفعه إلا كتب الله عز وجل لك بها حسنة، ومحى عنك خطيئة، ورفع لك بها درجة، وأما ركعتاك بعد الطواف فكعتق سبعين رقبة من ولد إسماعيل، وأما طوافك بالصفا والمروة فكعتق سبعين رقبة، وأما وقوفك عشية عرفة فإن الله سبحانه يهبط إلى سماء الدنيا فيباهي بهم الملائكة، فيقول: هؤلاء عبادي جاءوني شعثا من كل فج عميق، يرجون رحمتي ومغفرتي، فلو كان ذنوبهم عدد الرمل وكعدد القطر أو كزبد البحر لغفرتها، أفيضوا عبادي مغفورا لكم، ولمن شفعتم له.وأما رميك الجمار فلك بكل حصاة منها رميتها غفران كبيرة من الكبائر الموبقات، وأما حلاقك رأسك فبكل شعرة حلقتها حسنة، ويمحى عنك خطيئة "، قال: يا رسول الله، فإن كانت الذنوب أقل من ذلك؟ قال: " إذا يدخر لك ذلك في حسناتك، وأما طوافك بالبيت بعد ذلك فإنك تطوف ولا ذنب لك، يأتي ملك حتى يضع يده على كتفك، فيقول: اعمل لما يستقبل، فقد غفر لك ما مضى"
الخطأ هنا هو علم النبى(ص) بالغيب ممثلا فى سبب مجىء الرجلين وأسئلتهم وهو ما يناقض أنه لا يعلم الغيب كما قال تعالى على لسانه "لو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسنى السوء"
15 - حدثنا أبو عمرو أحمد بن محمد الشيرجي، ثنا أبو لبيد محمد بن إدريس، ثنا سويد بن سعيد، ثنا عبد الرحيم بن زيد يعني العمي، عن أبيه، عن وهب بن منبه، عن معاذ بن جبل، قال: قال رسول الله (ص): " من أحيا الليالي الأربع وجبت له الجنة: ليلة التروية، وليلة عرفة، وليلة النحر، وليلة الفطر "
الخطأ هو تخصيص الليالى الأربع فقط دون سائر الليالى وهو ما يخالف أن قيام اى ليلة يدهل الجنة من جانب المسلم كما قال تعالى "إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثى الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك"
16 - حدثنا أبو سعيد محمد بن عبد الله المروزي، ثنا عبد الله بن محمود، ثنا إبراهيم بن عبد الله الخلال، أنبا عبد الله بن المبارك، أنبا عكرمة بن عمار، أنبا ضمضم، قال: دخلت مسجد المدينة، فناداني شيخ، فقال: يا يماني، تعال وما أعرفه، فقال: لا تقولن لرجل: والله لا يغفر الله لك، أو: والله لا يدخلك الله الجنة أبدا قلت: ومن أنت يرحمك الله؟ قال أبو هريرة قلت: إن هذه كلمة يقولها أحدنا لبعض أهله إذا غضب، أو لزوجته، أو لخادمه، قال: فإني سمعت رسول الله (ص) يقول: " إن رجلين كانا في بني إسرائيل متحابين، أحدهما مجتهدا، والآخر يقول: كأنه مذنب، فجعل يقول: أقصر عما أنت عليه، فيقول: خلني وربي، حتى وجده يوما على ذنب استعظمه، فقال: خلني وربي، أبعثت علي رقيبا؟ فقال: والله لا يغفر الله لك أبدا، أو لا يدخلك الجنة أبدا، قال: فبعث الله إليهما ملكا فقبض أرواحهما، فاجتمعا عنده، فقال للمذنب: ادخل الجنة برحمتي، وقال للآخر: أحظرت رحمتي على عبدي؟ اذهبوا به إلى النار ".قال أبو هريرة: والله لقد تكلم بكلمة أذهبت دنياه وآخرته"
الخطأ فى الرواية هو إدخال النار من نصح الأخر ونهاه عن المنكر وأخبره أنه لا يدخل الجنة بسبب إصراره على الذنوب وإدخال المصر الجنة وهو ما يناقض أن الله أدخل النار من يقول سيغفر الله لى التى تعنى خلنى وربى وهو يرتكب الذنب مرارا وتكرارا فى قوله تعالى : "فخلف من بعدهم خلف ورثوا الكتاب يأخذون عرض هذا الأدنى ويقولون سيغفر لنا وإن يأتهم عرض مثله يأخذوه ألم يؤخذ عليهم ميثاق الكتاب أن لا يقولوا على الله إلا الحق"
وقال الجامع للروايات :
"آخره والحمد لله رب العالمين وصلواته على سيدنا محمد النبي وآله.
أخبرني شمس الدين أبو الفتح نصر الله بن عبد العزيز بن صالح ابن عبدوس أن سماعنا لهذا الجزء على نسخته , وأنه شاهد ذلك , والله تعالى أعلم"
ثم روى التالى وهو لا علاقة له بيومى التروية وعرفات :
18 - وأخبرنا أبو الفتح محمد بن عبد الباقي بن أحمد بن سلمان، قراءة عليه سنة إحدى وستين وخمس مائة، قال: أنبا أبو عبد الله مالك بن أحمد بن إبراهيم البانياسي الفراء، قراءة عليه وأنا أسمع، ثنا أبو الفتح محمد بن أحمد بن أبي الفوارس الحافظ الحنبلي، إملاء، ثنا أبو عيسى بكار بن أحمد بن بكار المقرئ، أنبا أحمد بن الحسن الصوفي، ثنا الترجماني، حدثني صالح، عن أبي عمران الجوني، عن أبي الجلد، قال: قرأت في مسألة داود ربه عز وجل، قال: أي رب، كيف لي أن أشكرك وأنا لا أصل إلى شكري إلا بنعمتك؟ قال: فأتاه الوحي أن: يا داود، ألست تعلم أن الذي بك من النعم مني؟ قال: بلى يا رب، قال: فإني أرضى بذلك منك شكرا"
كلام ليس من الوحى والمعنى صحيح فالشكر هو ما شرعه الله من الطاعات وعدم العصيان
وقال مؤلف الكتاب "من ههنا مدرج على شيوخ ابن أبي الفوارس"
19 - حدثنا أبو العباس محمد بن إبراهيم بن محمد المروزي الشيخ الصالح، ثنا جعفر بن محمد الخراساني، ثنا أبو بكر بن عفان، حدثني الحسين ابن الربيع، سمعت أبا إسحاق الفزاري يقول: سمعت حبيبي الفضيل بن عياض، يقول: خمس من السعادة: اليقين في القلب، والورع في الدين، والزهد في الدنيا، والحياء، والعلم"
الخطأ كون الزهد فى الدنيا من الدين وهو ما يناقض أن الله أحل للمسلمين متاع الدنيا الطيب فقال :
"قل من حرم زينة الله التى أخرج لعباده والطيبات من الرزق"
20 - حدثنا أبو بكر أحمد بن جعفر بن سلم، ثنا الأبار، ثنا محمد بن علي بن الحسن بن شقيق، سمعت عبدان، يقول: قال عبد الله، يعني: ابن المبارك: الإسناد عندي من الدين، لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء، فإذا قيل له: من حدثك؟ بقى"
الخطأ كون الإسناد من الدين فأما إسناد الكلام لصاحبه فمن طاعة الإسلام فى نقل الأقوال فى القضايا وأما فى إثبات الدين فهو ما يناقض كون الدين يحفظه الله وليس رواة الناس كما قال تعالى "إنا أنزلنا الذكر وإنا له لحافظون"
21 - حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر، بأصبهان، ثنا محمد بن عبد الله بن الحسن، ثنا سلمة بن شبيب، ثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا أبو الفضل اليمامي، قال: قال علي بن أبي طالب، رضي الله عنه: " النعم ستة: أولها الإسلام، والثاني القرآن كلام الله، والثالث محمد رسول الله، والرابعة الستر، والخامسة العافية، والسادسة الغنى عن الناس "
الخطأ أن النعم ستة فقط وهو ما يناقض كونها لا يحصيها الإنسان كما قال تعالى "وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها"
22 - حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن القرشي، ثنا عثمان بن أحمد الدقيقي، ثنا محمد بن أحمد بن المهدي، قال: سمعت علي بن الموفق، ما لا أحصي، بقول الله: اللهم إن كنت تعلم أني أعبدك خوفا من نارك فعذبني بها، وإن كنت تعلم أني أعبدك حبا مني لجنتك وشوقا إليها فاحرمنيها، وإن كنت تعلم أني إنما أعبدك حبا مني لك وشوقا إلى وجهك الكريم فأبحنيه مرة، واصنع بي ما شئت"
كلام مجنون فالله يعبد لثوابه وخوفا من عذابه كما قال تعالى "ويدعوننا رغبا ورهبا"وكل المؤمنين يرجو رحمة الله وهى جنته كما قال تعالى "إن الذين أمنوا والذين هاجروا وجاهدوا فى سبيل الله أولئك يرجون رحمة الله"
23 - قرأت على شيخنا أبي الفتح محمد بن عبد الباقي، أخبركم أبو بكر أحمد بن الحسين بن زكريا الطريثيثي، سنة ثمان وثمانين وأربع مائة، قال: أنبا أبو علي الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن شاذان، قال: أنبا إسماعيل بن علي بن إسماعيل، نا الحارث بن محمد بن أبي أسامة، ثنا يزيد بن هارون، ثنا أزهر بن سنان القرشي، ثنا محمد بن واسع، قال: قدمت مكة فلقيت بها سالم بن عبد الله بن عمر، فحدثني عن أبيه، عن جده عمر بن الخطاب، أن رسول الله (ص) قال: " من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير، كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحى عنه ألف ألف سيئة، ورفع له ألف ألف درجة "أو قال: «بنى له بيتا في الجنة» .شك يزيد، قال: قدمت خراسان، وأتيت قتيبة بن مسلم، فقلت: أتيتك بهدية، فحدثته الحديث، فكان قتيبة يركب في موكبه حتى يأتي السوق، فيقولها ثم ينصرف"
الخطأ أن أجر الذكر ألف ألف حسنة ورفع ألف ألف درجة ومحو ألف ألف سيئة وهو ما يخالف أن الذكر هو عمل صالح أى حسنة بعشر أمثالها مصداق لقوله تعالى "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها "كما أن الجنة كلها درجتين مصداق لقوله تعالى "وفضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "كما أن الحسنات تذهب السيئات كلها قلت أو كثرت عن ألف ألف مصداق لقوله "إن الحسنات يذهبن السيئات"
24 - وبالإسناد قال إسماعيل: ثنا محمد بن علي بن زيد الصائغ، بمكة، ثنا زهدم بن الحارث المكي، ثنا حفص بن غياث، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عباس، عن أبي بن كعب، عن النبي (ص) قال: " أتاني جبريل، فقال: يا محمد، أتيتك بكلمات لم آت بهن أحدا قبلك، قل: يا من أظهر الجميل وستر على القبيح، ولم يأخذ بالجريرة، ولم يهتك الستر، يا عظيم العفو، ويا كريم المن، ويا عظيم الصفح، يا صاحب كل نجوى، ويا مبتدئا بالنعم قبل استحقاقها، ويا منتهى كل شكوى، ويا رباه ويا سيداه، ويا مناه ويا غاية رغبتاه، أسألك أن لا تشوي وجهي بالنار "
الخطأ هو الزعم أن جبريل قال: يا محمد، أتيتك بكلمات لم آت بهن أحدا قبلك وهو ما يناقض كون الوحى للرسل (ص) واحد كما قال تعالى " ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك"
25 - وأخبرنا أبو الفتح محمد بن عبد الباقي، قراءة عليه، قال: أنبا أبو محمد رزق الله بن عبد الوهاب بن عبد العزيز التميمي، قال: أنبا أبو الحسين علي بن محمد بن عبد الله بن بشران، نا أبو جعفر محمد بن عمرو بن البختري، نا يحيى بن أبي طالب، أنبا عبد الوهاب بن عطاء، أنبا محمد بن عمرو، عن سعد بن سعيد، عن عمر بن ثابت، عن أبي أيوب، عن النبي (ص)، أنه قال: «من صام رمضان، ثم أتبعه بست من شوال فقد صام الدهر كله»
الخطأ إباحة صوم غير رمضان فهو بدعة لم يشرعها الله فالصوم كما قال تعالى "فمن شهد منكم الشهر فليصمه" والكل الحلال أكثر ثوابا من الصوم فثلاث وجبات بثرثين حينة لبنما الرواية تقول ان الصوم36 يوم مثل صوم السنة أى360 حسنة أى اليوم بعشر حسنات و30 أعظم من10 كما أن الصوم جعله الله من العقوبات على الذنوب كالحنث فى اليمين والظهار
26 - قال عبد الوهاب، أنبا طلحة بن عمرو، عن ابن طاوس، أن أباه، كان يصوم بعد الفطر ستة أيام، ويقول: يعدل صيام السنة ثلاثين كذا بعشرة أشهر وستة أيام بشهرين"
نفس الخطأ فى الرواية السابقة
27 - قال أبو جعفر البحتري، ثنا سعدان بن نصر، ثنا علي بن عاصم، عن الحسن، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله (ص): «ما جرع عبد جرعة أعظم أجرا عند الله تبارك وتعالى من جرعة غيظ كظمها ابتغاء وجه الله عز وجل»
الخطأ أن جرعة الغيظ المكظومة أعظم أجرا من أى جرعة أخرى وهو ما يخالف كونهما سواء فى الثواب كما قال تعالى "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها"
28 - قال أبو جعفر: ثنا محمد بن أحمد البراء، قال: أنشدني عبد الله بن محمد: يا نفس حسبك من لهو ومن لعب ... ومن مكاثرة بالجاه والأدب
في الموت لي شغل عن ذاك فاتعظي ... وبادري وأعدي الزاد من كثب
يا نفس لا تعتطي خلفا بكثرته ... إلا أخا ورع للموت مرتقب
أليس لي عبرة فيمن تقدمني ... إلى المقابر بيتي منهما وأبي
أصل وفرع أصيبا كنت فرعهما ... فما بقى الغصن بعد الفرع والشعب"
شعر وعظى
30 - وأخبرنا أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن هلال الدقاق، قال: أنبا أبو الحسين عاصم بن الحسن بن محمد بن علي بن عاصم، أنبا أبو عمر عبد الواحد بن محمد بن عبد الله بن مهدي ، أنبا أبو عبد الله محمد بن مخلد العطار حدثنا طاهر بن خالد بن نزار الأيلي، حدثني أبي، أخبرني إبراهيم يعني ابن طهمان، حدثني الحجاج بن الحجاج، عن أبي الزبير، عن أبي علقمة، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله (ص): «من سبح دبر الصلاة مائة تسبيحة، وهلل مائة تهليلة، غفر له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر»
الخطأ تخصيص التسبيح والتهليل بدبر الصلاة والمسلم مغفور له إذا فعل أى عمل صالح شرعه الله فى أى وقت
31 - وبه قال إبراهيم، حدثني موسى بن عقبة، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله (ص): «لولا أن أشق على أمتي ما تخلفت خلف سرية تخرج في سبيل الله أبدا، ولكن لا أجد سعة فأحملهم فيخرجون معي، ولا يجدون سعة فيخرجون معي، ولا تطيب أنفسهم أن يتخلفوا بعدي، مثل المجاهد في سبيل الله مثل الصائم القانت الذي لا يفتر عن صيام ولا صلاة حتى يرجع منا ما رجع، يكفل الله لمن يخرج من بيته لا يخرجه إلا الجهاد وتصديقا بكلماته إن توفاه أدخله الجنة أو رده إلى بيته الذي خرج منه مع ما نال من أجر أو غنيمة»
الخطأ تسوية المجاهد بالصائم القانت الذي لا يفتر عن صيام ولا صلاة وهو ما يناقض أن المجاهد اقضل منه كما قال تعالى " فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة"
32 - وأخبرنا أبو المعالي أحمد بن عبد الغني بن محمد بن حنيفة، قال: أنبا أبو غالب محمد بن الحسن بن أحمد البقال، قال: أنبا أبو عبد الله أحمد بن عبد الله بن الحسين بن إسماعيل المحاملي، قال: أنبا أبو بكر محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي، ثنا الحارث بن محمد بن أبي أسامة، ثنا يزيد بن هارون، أنبا أبو مالك الأشجعي، قال: قلت لأبي: يا أبه، إنك قد صليت خلف رسول الله (ص)، وخلف أبي بكر، وخلف عمر، وخلف عثمان، وخلف علي، أكانوا يقنتون في الفجر؟ قال: «أي بني، محدث»
الخبل هنا هو العودة لصلاة الناس وليس لحكم الله فى كتابه كما قال تعالى "وما اختلفتم فيه من شىء فحكمه إلى الله"
33 - وبه قال الشافعي، ثنا عبد الله بن محمد بن مضر الثقفي، ثنا محمد بن عبد الله الأنصاري، ثنا حميد، عن أنس، قال: لما رجعنا من غزوة تبوك، قال رسول الله (ص): «إن بالمدينة أقواما ما سرتم مسيرا ولا قطعتم واديا إلا كانوا معكم» .قالوا: يا رسول الله، وهم بالمدينة مقيمون؟ قال: «نعم، حبسهم العذر»
الخبل هو أن من لم يسر مع المجاهدين لمكان الحرب كان معهم حيثما تواجدوا فى مكان الحرب والسير لها وهو خبل فمن المحال ان يتواجد الإنسان فى مكانين فى وقت واحد ولو كان الرسول(ص) من قال لقال ثواب المعذور الذى لم يأت معنا مثل ثواب أى مجاهد فيكم كما قال تعالى
34 - وبه قال الشافعي، ثنا موسى بن سهل، ثنا عبد الله بن بكر أبو وهب السهمي، ثنا فائد أبو الورقاء، عن عبد الله بن أبي أوفى، عن النبي (ص)، قال: " من قال إحدى عشرة مرة: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، أحدا صمدا لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد، كتب الله له تبارك وتعالى ألفي ألف حسنة، ومن زاد زاده الله "
الخطأ أن من قال إحدى عشرة مرة: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، أحدا صمدا لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد، كتب الله له تبارك وتعالى ألفي ألف حسنة وهو ما يخالف أن الذكر هو عمل صالح أى حسنة بعشر أمثالها مصداق لقوله تعالى "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها "
35 - وبه قال: قال رسول الله (ص): " من كانت له حاجة إلى الله تبارك وتعالى، أو إلى أحد من بني آدم، فليتوضأ، فليحسن الوضوء، ثم ليصل ركعتين، ثم يثني على الله عز وجل، ويصلي على النبي (ص)، ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل ذنب، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين "
الخطأ وجود صلاة الحاجة وهو أمر لم يشرعه الله ويتعارض مع القول إذا سألت فاسأل الله
36 - وبه قال الشافعي، ثنا موسى بن سهل، ثنا يزيد بن هارون، أنبا فائد بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن أبي أوفى، قال: قال رسول الله (ص): «والذي نفسي بيده، لا يلي مسلم يتيما، يحسن، أو فيحسن ولايته، ويضع يده على رأسه إلا رفعه الله عز وجل بكل شعرة درجة، وكتب له بكل شعرة حسنة ومحى عنه بكل شعرة سيئة»
الخطأ أن أجر واضع يده على رأس اليتيم رفع الله له بكل شعرة درجة، وكتابة بكل شعرة حسنة ومحو بكل شعرة سيئة وهو ما يخالف أن الذكر هو عمل صالح أى حسنة بعشر أمثالها مصداق لقوله تعالى "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها "كما أن الجنة كلها درجتين مصداق لقوله تعالى "وفضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "كما أن الحسنات تذهب السيئات كلها قلت أو كثرت عن ألف ألف مصداق لقوله "إن الحسنات يذهبن السيئات"
37 - قرئ على أبي بكر أحمد بن المقرب بن الحسين الكرخي، وأنا أسمع، أخبركم الشريف أبو الفوارس طراد بن محمد الزينبي، أنبا أبو نصر أحمد بن محمد بن حسنون النرسي، ثنا أبو جعفر محمد بن عمرو بن البختري، ثنا محمد بن عبد الملك الدقيقي، ثنا إسماعيل بن أبان الوراق، حدثني محمد بن أبان، عن علقمة بن مرثد، عن ابن بريدة، عن أبيه، قال: كان النبي (ص) إذا دخل السوق، قال: «بسم الله، اللهم إني أسألك خير ما في هذه السوق، وخير ما فيها، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها، اللهم إني أعوذ بك أن أصيب فيها صفقة خاسرة»
المعنى صحيح
38 - وبه قال الدقيقي: ثنا سلم بن سلام الواسطي، أنبا شعبة، عن سهيل، وأخيه صالح بن أبي صالح، عن أبيهما، عن رجل من أسلم، أنه لدغ فأتى النبي (ص)، فشكى ذلك إليه، فقال: " لو قلت حين أمسيت: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم يضرك شيء "
والخطأ أن الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام تشفى الأمراض وما شاكلها وهو تخريف لأن لو كان الدعاء ومنه الرقى تشفى فالسؤال الآن لماذا خلق الله الأدوية ووصف بعضها فى القرآن مثل عسل النحل بقوله "يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس "ولو كان النبى – وهو لم يقل حديث مما ورد فى الكتاب كله ولو كان النبى يعلم بأثر الدعاء أو الرقية لشفى نفسه والصحابة من الأمراض ولشفى الناس باعتبار أن هذا معجزة أم أنه كان يأمر الناس بها وينسى نفسه ؟
39 - وبه قال ابن البختري، ثنا ابن أبي العوام محمد بن أحمد، قال: سمعت أبا عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل، رضوان الله عليه، يسأل أبا النضر هاشم بن القاسم عن هذا الحديث، فسمعت هاشم بن القاسم، يقول: ثنا عبد العزيز بن النعمان القرشي، أنبا يزيد بن حيان، عن عطاء، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله (ص): " لا يجتمع حب هؤلاء الأربعة إلا في قلب مؤمن: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي، رضي الله عنهم "
الخطأ وجوب حب الأربعة وهو ما يخالف أن الكراهية وهى الغل تحدث بين المسلمين فى الدنيا وتنزع فى الآخرة كما قال تعالى "ونزعنا ما فى صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين" وإنما الواجب على المسلم هو العدل بحيث لا يؤذى أحدا منهم وهو قوله تعالى "رحماء بينهم"
40 - وأخبرنا الشيخ أبو بكر المقرب، قال: أنبا طراد، أنبا أبو الفرج أحمد بن محمد بن عمر بن الحسن، أنبا أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد القزويني، ثنا محمد بن أيوب الرازي، ثنا عبد الرحمن بن المبارك، ثنا أبو عوانة، عن أبي بشر، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، عن النبي (ص)، قال: «أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل»
والخطأ أفضلية الصيام والصدقة فى المحرم عن باقى الشهور والحق هو أن الأعمال لا تتفاضل بسبب اختلاف الزمن والسبب هو أن الله حدد الأجر فى كل مكان وزمان تحديدا واضحا هو أن العمل بعشر حسنات وفى هذا قال تعالى "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها "والعمل الإنفاقى ب700أو 1400حسنة كما قال"مثل الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل فى كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء "والخطأ الأخر هو أن المحرم شهر الله وهو تخريف لأن الشهور كلها شهور الله لكونه خالقها
41 - وأخبرنا أبو بكر، قال: أنبا طراد، ثنا أبو الفرج، قال: أنبا أبو سعيد الحسن بن السيرافي، ثنا أبو بكر محمد بن أبي الأزهر، عن أبيه، قال: سمعت أبا عبد الله بن الأعرابي، يحدث بإسناد لم أحفظه بهذا الاستغفار: اللهم إني أستغفرك لكل ذنب تبت إليك منه ثم عاودته، وأستغفرك لكل شيء جعلته لك خالصا على نفسي ثم لم أف به، وأستغفرك لكل عمل عملته أردت به وجهك فخالطه ما ليس لك، وأستغفرك لما دعاني إليه الهوى من قبول الرخص فيما أتيته، واشتبه علي مما هو عندك حرام، وأستغفرك للنعم التي أنعمت بها علي فقويت بها على معاصيك، وأستغفرك للذنوب التي لا يعلمها غيرك ولا يسعها إلا حلمك وعفوك يا من عرفنا نفسه لا تشغلنا عنك بغيرك، وأسقط عنا ما كان لغيرك يا أرحم الراحمين، وأستغفرك لكل يمين سلفت مني فحنثت فيها، إنك أنت الغفور الرحيم "
المستفاد الاستغفار واجب ومعنى الرواية صحيح
42 - قرئ على أبي محمد عبد الله بن عبد الصمد بن عبد الرزاق السلمي، وأنا أسمع، أخبركم أبو القاسم علي بن الحسين بن عبد الله الربعي، قال: أنبا أبو الحسن بن محمد بن محمد بن محمد بن إبراهيم بن مخلد البزاز، ثنا أبو جعفر البحتري، ثنا الحسن بن ثواب التغلبي، قال: سألت أحمد بن حنبل، رحمه الله، عن الحلبي عمار بن عثمان، فقال: كان شيخا ثقة، فحدثته حديثا عنه، فقلت: حدثني عمار بن عثمان الحلبي أبو عثمان، حدثني جعفر بن سليمان الضبعي، عن ثابت، عن أنس، قال: جاء أعرابي إلى النبي (ص)، فقال له: يا رسول الله علمني خيرا فأخذ النبي (ص) بيده، فقال: " قل: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، والله أكبر "قال: فعقد الأعرابي على يده، ثم مضى فتفكر، ثم رجع، فتبسم النبي (ص)، فقال عليه السلام: «تفكر البائس» فجاء فقال: يا رسول الله، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، هذه لله تبارك وتعالى، فما لي؟ فقال له النبي (ص): " يا أعرابي، إذا قلت: سبحان الله، قال الله: صدقت، وإذا قلت: الحمد لله، قال الله: صدقت، وإذا قلت: لا إله إلا الله، قال الله عز وجل: صدقت، وإذا قلت: الله أكبر، قال الله عز وجل: صدقت، فإذا قلت: اللهم اغفر لي، قال الله: قد فعلت، فإذا قلت: اللهم ارحمني، قال الله عز وجل: قد فعلت، وإذا قلت: اللهم ارزقني، قال الله: قد فعلت " قال: فعقد الأعرابي على سبع في يده، ثم ولى"
بالقطع الرسول(ص) عندما يعلم أحدا الخير وهو الإسلام لابد أن يشرح له ماهيته وبعض الأحكام التى تواجهه يوميا كالصلاة ومعاملة الناس ومنهم الزوجات والأولاد وليس كلمات لن تفيده فى تعامله فى الدنيا مع بقية الخلق


Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 96074
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى