بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجهر بالقراءة فى الصلوات وسماع المصلين للإمام يقرأ
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1اليوم في 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أبا موسى أعطى مزمارا من مزامير آل داود
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1اليوم في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الله ما أباح شىء كتغنى نبى(ص) حسن الصوت بالقرآن
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1اليوم في 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القارىء الشاق عليه القرآن له أجران
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1اليوم في 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خير الأمة معلم القرآن
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1اليوم في 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب الممثل الفتن بعد النبى (ص)والهدن
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1اليوم في 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سورة الإخلاص ثلث القرآن
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1اليوم في 5:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم الرد على الرجل بأنه لا يزيد على سورة الزلزلة
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1اليوم في 5:31 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى فى المسبحات آية خير من ألف آية
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1اليوم في 5:31 am من طرف Admin

» نظرات فى مقال أسرار وخفايا رموز العالم القديم
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1اليوم في 5:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة الآيات من سورة الكهف يعصمن من الدجال
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الأرض كلها مسجد وطهور
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1أمس في 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الصحابى للجن الممثل فى الغول
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1أمس في 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الملائكة لسماع القرآن من ابن حضير
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1أمس في 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى البيت المقروء فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1أمس في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ملاك غير جبريل نزل بفاتحة الكتاب وخواتيم البقرة
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1أمس في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى إسرار القراءة فى النفس فى الصلاة
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1أمس في 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الفاتحة هى السبع المثانى
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1أمس في 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1أمس في 5:34 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال آثار غامضة ... هل هي أكاذيب أم بقايا حضارات منسية؟
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1أمس في 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) لم يبين لهم الأنفال من براءة
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة الآيتين الأخيرتان من البقرة كافية لقيام الليل
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اسماء الأربعة جامعى القرآن
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أخذ القرآن من أربع فقط
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القرآن جمع على يد الصحابة بعد موت النبى (ص)
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) كان أجود ما يكون في رمضان
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول القرآن بلغة قريش
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اختلاف كتب الوحى عن القرآن
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الوحى على النبى(ص) وهو يغط في النوم
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:32 am من طرف Admin

» خرافة وهم سبق الرؤية .. ديجا فو
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عقاب الزناة الثيب بالثيب والبكر بالبكر والثيب جلد مائة ثم رجم
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قيام الليل يكون بالتكبير والحمد والتسبيح عشرا
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود دعاء اسمه سيد الاستغفار
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجلوس في المسجد لغير الصلاة
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعتبار الله صاحب وخليفة
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التعوذ من العيون
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما يساوى الكفر
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعتبار الفقر مماثل للكفر
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعتبار الدين مماثل للكفر
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:35 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال هستيريا
نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:20 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

نقد كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا

اذهب الى الأسفل

نقد  كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا  Empty نقد كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا

مُساهمة من طرف Admin الأحد أغسطس 18, 2019 6:07 am

نقد كتاب فضائل رمضان لابن أبي الدنيا
1 - أخبرنا الشيخ الأمين الثقة الأصيل عز الدين أبو عبد الرحيم عبد الرحمن بن عبد المنعم بن الحصر بن شبل الحارثي قراءة عليه وأنا أسمع في يوم عاشوراء عام أربع وثلاثين وستمائة ببستان السمع بأرض السهم من بيت لهيا من كورة غوطة دمشق ، قيل له : أخبركم القاضي الإمام مفتي الفرق أبو سعد عبد الله بن محمد بن هبة الله بن أبي عصرون قراءة عليه وأنت تسمع في العشر الأواخر من شهر رمضان سنة ثلاث وسبعين وخمسمائة ، فأقر به ، قال : أنا أبو بكر محمد بن علي الفرضي المقرئ عرف بالمزرفي ح وأخبرنا الشيخ الصالح الزاهد المعمر أبو الحسن علي بن أبي عبد الله بن أبي الحسن المقير بقراءتي عليه في أوائل سنة أربع وثلاثين وستمائة بجامع دمشق قلت له : أخبركم الشيخ أبو الكرم المبارك بن الشهرزوري إجازة قالا : أنا القاضي الشريف أبو الحسين محمد بن علي بن المهتدي قال المزرفي قراءة عليه وأنا أسمع ، وقال الشهرزوري إجازة قال : أنا أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن محمد الطبري : قثنا عمر بن الحسن قال : نا أبو بكر عبد الله بن محمد بن عبيد القرشي قثنا عبيد الله بن عمر الجشمي ، قثنا زائدة بن أبي الرقاد ، قال : حدثني زياد النميري ، عن أنس بن مالك ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب قال : " اللهم بارك لنا في رجب وشعبان ، وبلغنا رمضان "
الخطأ الدعاء ببلوغ رمضان عند دخول رجب والمفروض أن يبلغه شعبان ثم رمضان معا
2 - حدثنا خالد بن خداش ، قثنا عبد الله بن وهب ، قال : أنا عمرو بن الحارث ، عن عبد الملك بن عبد الملك ، حدثه عن مصعب بن أبي ذئب ، عن القاسم بن محمد بن أبي بكر ، عن أبيه أو عن عمه ، عن جده ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى سماء الدنيا ، فيغفر لكل بشر ما خلا مشركا ، أو إنسانا في قلبه شحناء "
3 - حدثنا هارون بن عمر القرشي ، قال : نا الوليد بن مسلم ، عن عبد الله بن لهيعة ، قال : حدثني إسحاق بن عبد الله ، عن مكحول ، عن خالد بن معدان ، عن كثير بن مرة ، قال : أدركت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدثون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا لم أنسه : " أن الله عز وجل يغفر في ليلة النصف من شعبان لكل عبد ، إلا لمشرك أو مشاحن "
والخطأ المشترك بين الروايتين نزول الله للسماء فى ليلة النصف من شعبان ليغفر للمستغفرين ويخالف هذا أن الله تعالى عن المكان فكيف ينزل فى المكان ؟كما أن الله يغفر لمن يستغفره دون نزول لقوله بسورة النساء "ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما "
4 - حدثنا إبراهيم بن عبد الرحمن ، قال : ثنا ابن المبارك ، قال : أنا الحجاج بن أرطاة ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن عروة ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ذكر النصف من شعبان فقال : " يغفر الله فيه الذنوب أكثر من عدد شعر غنم كلب "5 - حدثنا إبراهيم ، قال : نا ابن المبارك ، قال : أنا الحجاج ، عن مكحول ، عن كثير بن مرة ، قال : " يغفر الله من الذنوب ، إلا لمشرك أو مشاحن " قال عبد الله : سمعت الأوزاعي يفسر المشاحن فقال : كل صاحب بدعة فارق عليها أمته"
والخطأ المشترك نزول الله للسماء وهو يخالف أن الله ليس جسم حتى ينزل مكان كما أن نزوله فى مكان هو السماء الدنيا هنا يعنى أنه يشبه خلقه فى الأفعال والصفات وهو ما يخالف قوله بسورة الشورى "ليس كمثله شىء "كما أن الله يغفر فى غير ذلك من الأيام وهو خارج الكون فما الحاجة إلى نزوله – وهو لا ينزل – فى تلك الأيام إذا كان ما يفعله فى هذه الأيام يفعله باستمرار .
6 - حدثني محمد بن الحسين بن سوار ، قال : ثنا ليث بن سعد ، عن عقيل ، عن ابن شهاب ، عن عثمان بن أبي المغيرة بن الأخنس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " تقطع الآجال من شعبان إلى شعبان ، حتى إن الرجل لينكح ، ويولد له وقد خرج اسمه في الموتى "
7 - حدثنا علي بن الجعد ، قال : أنا أبو مغيرة ، عن محمد بن سوقة ، عن عكرمة ، في قوله تعالى : فيها يفرق كل أمر حكيم . قال : " ليلة النصف من شعبان ، يدبر أمر السنة ، وتنسخ الأموات من الأحياء ، ويكتب الحاج ، فلا ينقص منهم ولا يزيد فيهم أحد "
8 - حدثنا عبد الله بن خيران ، قال : ثنا المسعودي ، عن مهاجر أبي الحسن ، عن عطاء بن يسار ، قال : " لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر أكثر صياما منه في شعبان ، وذلك لأنه تنسخ فيه آجال من يموت إلى العام المقبل "
الخطأ المشترك بين الروايات الثلاث قطع الآجال فى شعبان وهو ما يخالف أن كل شىء يحدث فى الأرض أو غيرها مكتوب قبل خلق الكون ولن تعاد كتابته مرة أخرى كما قال تعالى ""ما أصاب من مصيبة فى الأرض ولا فى أنفسكم إلا فى كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير"
ونلاحظ التناقض بين الذى يكتب فى شعبان ففى الرواية الأولى النكاح والولادة وفى الثانية الحجاج
9 - أخبرنا ابن إدريس ، عن أبي الحسن الحسيني ، عن محمد العرزمي ، عن محمد بن علي ، رفعه قال : " من صلى ليلة النصف من رمضان ، وليلة النصف من شعبان مائة ركعة يقرأ فيها بـ قل هو الله أحد ألف مرة ، لم يمت حتى يبشر بالجنة"
نلاحظ الجنون وهو صلاة مائة ركعة يقرأ فيها قل هو الله أحد ألف مرة فى ليلة وهو ما يساوى ألف دقيقة والليلة متوسطها 12 ساعة حتى ولو اعتبرناها15×60=900 دقيقة ومن ثم فالليلة لن تكفى قراءة سورة الإخلاص ألف مرة زد على هذا مائة ركعة يساوى أقله100 دقيقة أخرى
10 - حدثني محمد بن سليمان لوين الأسدي قال : ثنا أبو إسماعيل القناد ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه ، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه "
الخطأ وجود اكثر من ليلة للقدر وهو ليلة واحدة هى التى نزل فيها القرآن كما قال تعالى "إنا أنزلناه فى ليلة القدر"
11 - حدثنا محمد بن سليمان ، قثنا ابن المبارك ، عن يحيى بن أيوب ، عن عبد الله بن قارط ، قال لوين : الناس يقولون قريط ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من صام رمضان وعرف حدوده ، وحفظ ما ينبغي له أن يحفظ ، كفر ما قبله "
المستفاد صوم رمضان مقبول إذا حافظ المسلم على أحكامه وهو يمحو كل الذنوب قبله كما قال تعالى "إن الحسنات يذهبن السيئات"
12 - حدثنا أبو خيثمة ، قال : ثنا سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه"14 - حدثنا محمد بن يزيد ، ثنا سفيان ، قثنا محمد بن فضيل ، قثنا يحيى بن سعيد ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صام رمضان إيمانا واح تسابا غفر له ما تقدم من ذنبه "
المستفاد صوم رمضان مقبول يمحو كل الذنوب قبله كما قال تعالى "إن الحسنات يذهبن السيئات"
13- حدثنا خلف بن هشام ، قال : ثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يبشر أصحابه : " قد جاءكم شهر مبارك رمضان ، افترض الله عز وجل عليكم صيامه ، تفتح فيه أبواب الجنة ، وتغلق فيه أبواب الجحيم ، ويغل فيه الشياطين ، فيه ليلة خير من ألف شهر ، من حرم خيرها فقد حرم" "15 - ثنا عبد الرحمن بن صالح ، ثنا معتمر بن سليمان التيمي ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال وهو يبشر أصحابه : " قد جاءكم رمضان ، شهر مبارك ، افترض الله عز وجل عليكم صيامه ، تفتح فيه أبواب الجنة ، وتغلق فيه أبواب الجحيم ، وتغل فيه الشياطين ، فيه ليلة خير من ألف شهر ، من حرم خيرها فقد حرم "
والخطأ المشترك بين الروايات تصفيد الشياطين فى رمضان فلا يخلصون للذنوب التى يعملها الناس فى غيره وهذا تخريف فالشياطين لا تمتنع عن إيقاع الناس فى الذنوب فى رمضان أو غيره بدليل ما نراه من ذنوب غيرنا وذنوب أنفسنا .
16 - حدثني محمد بن إسماعيل بن أبي سمينة البصري ، قال : ثنا مكي بن إبراهيم ، قال : ثنا كثير بن زيد ، عن عمرو بن تميم ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " والذي يحلف به ، لقد أظلكم شهر ما أظل المسلمين شهر قط خير لهم منه ، ولا أتى على المنافقين شهر قط أضر عليهم منه ، إن الله عز وجل ليكتب نوافله ، وأجره قبل أن يدخله ، إن المؤمن ليعد فيه القوة للعبادة ، وإن المنافق ليعد فيه الغفلات ، فهو غنم للمؤمن ، ووزر على المنافق " ، أو كلمة نحوها"
الخطأ كتابة الأجر والنوافل قبل دخول رمضان وعملها وهو تخريف فالأجر لا يكتب إلا عند عمله كما قال تعالى "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها" وقال " أن ليس للإنسان إلا ما سعى" فكيف يكتب الذى لم يسعه الإنسان
17 - حدثنا أبو نصر التمار ، قال : ثنا القاسم بن الفضل الحداني ، عن النضر يعني ابن شيبان ، قال : قلت لأبي سلمة يعني ابن عبد الرحمن ، حدثني بشيء سمعته من أبيك ، يحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " إن الله فرض عليكم صيام شهر رمضان ، وسن لكم قيامه ، فمن صامه وقامه إيمانا واحتسابا خرج من الذنوب كيوم ولدته أمه "
المستفاد صوم رمضان وقيامه مقبول يمحو كل الذنوب قبله كما قال تعالى "إن الحسنات يذهبن السيئات"
18 - حدثنا الحسين بن الحسن ، قثنا يزيد بن هارون ، قال : أنا هشام بن أبي هشام ، عن محمد بن محمد بن الأسود ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أعطيت أمتي في شهر رمضان خمس خصال ، لم تعطها أمة قبلها ، خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، وتستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا ، وتصفد فيه مردة الشياطين ، ولا يخلصون فيه إلى ما كانوا يخلصون في غيره ، ويزين الله كل يوم جنته ويقول : يوشك عبادي الصائمون أن يلقوا عنهم المؤونة والأذى ويصيرون إليك ، ويغفر لهم في آخر ليلة " ، قيل : يا رسول الله : هي ليلة القدر ؟ ، قال : " لا ، ولكن العامل يوفى أجره إذا قضى عمله "
الخطأ الأول هو أن خلوف فم الصائم عند الله أطيب من ريح المسك من أمة محمد(ص)ويخالف هذا أن الله فرض الصيام على كل الأمم وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم "ومن ثم فالخلوف متحقق فى الكل والخطأ الأخر هو تصفيد الشياطين فى رمضان فلا يخلصون للذنوب التى يعملها الناس فى غيره وهذا تخريف فالشياطين لا تمتنع عن إيقاع الناس فى الذنوب فى رمضان أو غيره بدليل ما نراه من ذنوب غيرنا وذنوب أنفسنا .
19 - حدثنا النضر بن طاهر البصري ، قال : ثنا سلام بن سليم ، وليس بأبي الأحوص ، عن فطر بن خليفة ، عن عامر بن واثلة ، قال أبو بكر الصديق ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله تبارك وتعالى بنى جنانا كلها من ياقوت أحمر ، أساسها وأعاليها شبكت بالذهب ، عليها ستور السندس ، والإستبرق ، وكل جنة طولها مائة عام ، وعرضها مائة عام ، في كل جنة مائة ألف قصر ، في كل قصر قبة بيضاء ، سماؤها زبرجد أخضر ، الأنهار تطرد في حيطانها ، والأشجار دانية عليها " ، يقول : هذه الجنة صاحبها ينعم فلا يبأس ، ويخلد لا يموت ، لا تبلى ثيابه ، ولا يفنى شبابه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تلك جنان بنيت لمن صام شهر رمضان ، يهبها الله لأهلها يوم الفطر "
الحديث مجموعة من التخاريف فالجنة وهى مكان لا تقاس بالعام وهو زمن وإنما تقاس بالمسافة وأما هبتها للصائمين يوم الفطر فجنون أخر فكم عدد من الصائمين يموت يوم الفطر ؟ إنه عدد قليل ومن ثم فالهبة يوم الفطر لا تقع كما أن المسلمين جميعا صاموا وأصحاب الأعذار يعتبرون صواما لأن ما بهم من أعذار ليس منهم وإنما من عند الله
20 - حدثنا عبد الرحمن بن واقد ، ثنا ضمرة بن ربيعة ، ثنا بشر بن إسحاق ، عن جابر بن يزيد ، عن أبي جعفر ، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا استهل هلال شهر رمضان أقبل على الناس بوجهه ، ثم قال : " اللهم أهله علينا بالأمن ، والإيمان ، والسلامة ، والإسلام ، والعافية المجللة ، ورفع الأسقام ، والعون على الصيام والصلاة وتلاوة القرآن ، اللهم سلمنا لرمضان ، وسلمه لنا ، وتسلمه منا حتى يخرج رمضان وقد غفرت لنا ، ورحمتنا ، وعفوت عنا " ، ثم يقبل على الناس بوجهه فيقول : " أيها الناس ، إن هذا شهر رمضان ، غلت فيه الشياطين ، وغلقت فيه أبواب جهنم ، وفتحت فيه أبواب الجنان ، ونادى مناد كل ليلة : هل من سائل فيعطى ، هل من مستغفر فأغفر له ، اللهم أعط كل منفق خلفا ، وعجل لكل ممسك تلفا ، حتى إذا كان يوم الفطر نادى مناد من السماء ، اليوم يوم الجائزة ، فاغدوا فبادروا خذوا جوائزكم " قال أبو جعفر : جوائز لا تشبه جوائز الأمراء"
الخطأ تصفيد الشياطين فى رمضان فلا يخلصون للذنوب التى يعملها الناس فى غيره وهذا تخريف فالشياطين لا تمتنع عن إيقاع الناس فى الذنوب فى رمضان أو غيره بدليل ما نراه من ذنوب غيرنا وذنوب أنفسنا
21 - حدثني عبد الرحمن بن واقد ، قال : ثنا ضمرة بن ربيعة ، عن نصر بن إسحاق ، عن جابر ، عن أبي جعفر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أتى عليه شهر رمضان صحيحا مسلما ، صام نهاره ، وصلى وردا من ليله ، وغض بصره ، وحفظ فرجه ولسانه ويده ، وحافظ على صلاته مجموعة ، وبكر إلى جمعه ، فقد صام الشهر ، واستكمل الأجر ، وأدرك ليلة القدر ، وفاز بجائزة الرب " قال أبو جعفر جائزة لا تشبه جوائز الأمراء"
الخطأ أنه ذكر حفظ فرجه ولسانه ويده فقط والمفروض هو حفظ كل الأعضاء كالبصر والسمع والرجل التى لم تذكرها الرواية
22 - حدثنا محمد بن أبي سمينة ، قال : ثنا عبد الله بن رجاء ، قال : ثنا جرير بن أيوب ، عن الشعبي ، عن نافع بن بردة ، عن ابن مسعود : أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول وقد أهل شهر رمضان : " لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها " ، فقال رجل من خزاعة : ثنا فقال : " إن الجنة تزين لرمضان من رأس الحول إلى رأس الحول ، فإذا كان أول يوم من شهر رمضان هبت ريح من تحت العرش ، فصفقت ورق الجنة ، فينظرن الحور العين إلى ذلك ، فيقلن : رب اجعل لنا من عبادك في هذا الشهر أزواجا تقر أعيننا بهم ، وتقر أعينهم بنا ، قال : فما من عبد يصوم رمضان إلا زوج زوجة من الحور العين ، في خيمة من درة مجوفة ، كما نعت الله عز وجل : حور مقصورات في الخيام على كل امرأة منهن سبعون حلة ، ليس منها حلة على لون الأخرى ، وتعطى سبعون لونا من الطيب ، ليس منها لون على ريح الآخر ، لكل واحدة منهن سرير من ياقوتة حمراء ، موشح بالدر ، على كل سرير سبعون فراشا بطائنها من إستبرق ، وفوق السبعين فراشا سبعون أريكة ، لكل امرأة منهن سبعون ألف وصيفة لحاجتها ، وسبعون ألف وصيف ، مع كل وصيف صفحة من ذهب ، فيها لون من طعام تجد لآخر لقمة فيه لذة لا تجد لأوله ، ويعطى زوجها مثل ذلك ، على سرير من ياقوت أحمر ، عليه سواران من ذهب موشح بياقوت أحمر ، هذا لكل يوم صامه من رمضان ، سوى ما عمل من الحسنات "
الخطأ هو كون الحور العين غير نساء الناس ولا يدخل الجنة إلا المسلمون والمسلمات بعملهم ووجود الحور العين المزعومات من غير المسلمات فى الدنيا هو ضرب من الخبل يخالف قوله تعالى "وتلك الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون" فالحور العين المزعومات من غير نساء الدنيا لم يعملن شىء حتى يستحققن دخول الجنة
ونلاحظ الخبل وهو لبس المرأة سبعون حلة فوق بعضهم وهو ما يخالف كون الغرض منهم الجماع الذى يطلب التعرى وليس لبس 70 ثوبا كما ان الله لم يذكر وصفاء ولا وصيفات فى الجنة وإنما يوجد ولدان مخلدون يقومون على خدمة المسلمين والمسلمات
23 - حدثنا علي بن جعفر الأحمر ، قثنا إسحاق بن منصور ، عن الحسن بن صالح ، عن أبي بشر عبد الله بن بشر ، عن الزهري ، قال : " تسبيحة في رمضان أفضل من ألف تسبيحة في غيره "25 - حدثني الحسن بن الصباح ، قثنا إسحاق بن حكيم ، عن عبد الله بن المبارك ، عن أبي بكر بن أبي مريم ، قال : سمعت مشيختنا ، يقولون : " إذا حضر شهر رمضان ، قد حضر مطهر ، ويقولون : انبسطوا بالنفقة فيه ، فإنها تضاعف كالنفقة في سبيل الله عز وجل ، ويقولون : التسبيحة فيه أفضل من ألف تسبيحة في غيره "
الخطأ العام هنا هو أن تسبيحة فى رمضان أجرها أفضل من ألف تسبيحة فى غيره .
والخطأ مخالفة الأجور فيها للأجر فى القرآن وهو عشر حسنات للعمل غير المالى مصداق لقوله تعالى بسورة الأنعام "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها "والعمل المالى ب700 أو 1400حسنة مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "مثل الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل فى كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء "وأما السيئات فتمحا كلها مصداق لقوله تعالى بسورة هود"إن الحسنات يذهبن السيئات
24 - حدثني أبو جعفر الأدمي ، قال : ثنا أبو اليمان ، عن أبي بكر بن أبي مريم ، عن ضمرة بن حبيب ، وراشد بن سعد ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " انبسطوا في النفقة في شهر رمضان ، فإن النفقة فيه كالنفقة في سبيل الله "
الخطأ التبسط فى النفقة فى رمضان وهو ما يخالف حرمة التبسط كا البسط كما قال تعالى "ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا" فالمسلم معتدل فى النفقة فى اى وقت كما قال تعالى "والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما"
26 - حدثنا محمد بن أبي شيبة ، ثنا عبد الله بن رجاء المكي ، قال : ثنا جرير بن أيوب ، قال : ثنا الشعبي ، عن قيس بن خالد الجهني ، قال : " إن كل يوم يصومه العبد في رمضان يجيء يوم القيامة في غمامة من نور ، في تلك الغمامة قصر من در له سبعون ألف باب من ياقوتة حمراء "
الخطأ كون يوم الصوم غمامة من نور بها قصر من در له سبعون ألف باب من ياقوتة حمراء تأتى مع المؤمن وهو ما يخالف أن العمل كله يكون نور فى أيدى المؤمنين اليمنى كما قال تعالى " يوم لا يخزى الله النبى والذين آمنوا معه نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم"
27 - حدثنا الحسن بن الصباح ، قال : ثنا شاذان ، عن حماد بن سلمة ، قال : " كان ثابت البناني ، وحميد الطويل رحمهما الله يتطيبان ويغتسلان لأربع وعشرين وثلاث وعشرين من شهر رمضان ، ويحبان أن يطيب المسجد بنضوح "
خبل أخر فالله لم يجعل للتطيب والاغتسال وقت محدد وإنما جعل لهم أسباب توجب الغسل وليس من ضمنها الاغتسال فى أيام محددة
28 - حدثنا عبد الرحمن بن صالح ، قثنا محمد بن فضيل ، قال : ثنا العلاء بن المسيب ، عن أبيه ، وخيثمة ، قالا : كان يقال : من صام رمضان ثم مات من عامه ذلك دخل الجنة35 - حدثنا محمد بن يزيد العجلي ، قثنا ابن فضيل ، قال : ثنا العلاء بن المسيب ، عن أبيه ، وخيثمة ، قالا : " كان يقال : من صام رمضان ثم مات من عامه ذلك دخل الجنة "
الخطأ المشترك بين الروايتين أن صوم رمضان يدخل الجنة بعد مرور ما بعد رمضان ثم الموت والمفروض أن المسلم يدخل الجنة بعمله الصالح كله شرط أن يكون أخر ما عمله صالحا
29 - حدثني أبي رحمه الله ، قال : أنا علي بن شقيق ، عن الحسين بن واقد ، عن مروان المفقع ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال : " ذهب الظمأ ، وابتلت العروق ، وثبت الأجر إن شاء الله "
المستفاد الكلام الصالح عند الفطر
30 - حدثني محمد بن الحارث الخراز ، قال : ثنا سنان بن حاتم ، قثنا جعفر بن سليمان ، قثنا حباب القطعي ، عن أبي إسحاق الهمداني ، قال : " خرج علي بن أبي طالب عليه السلام في أول ليلة من شهر رمضان والقناديل تزهر ، وكتاب الله يتلى في المساجد ، فقال : نور الله لك يا عمر بن الخطاب في قبرك ، كما نورت مساجد الله بالقرآن "
الخطأ تنوير قبر عمر والقبور أساسا مظلمة والموتى قد صعدت أنفسهم وهى أرواحهم للسماء حيث الجنة والنار الموعودتين كما قال تعالى "وفى السماء رزقكم وما توعدون"
31 - حدثنا إسحاق بن إسماعيل ، قال : ثنا سفيان ، عن هلال الوزان ، قثنا عبد الله بن عكيم ، قال : كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول إذا دخل شهر رمضان : " ألا إن هذا كتب الله عليكم صيامه ، ولم يكتب عليكم قيامه ، فمن قام منكم فإنها من نوافل الخير التي قال الله عز وجل ، ومن لا فلينم على فراشه ، وليتق أحدكم أن يقول : أصوم إن صام فلان ، وأقوم إن قام فلان ، من صام أو قام فليجعل ذلك لله ، ثم رفع يده فقال : ألا لا يتقدم الشهر منكم أحد ، ألا لا تصوموا حتى تروه ، ثم صوموا حتى تروه ، فإن أغمي عليكم فأتموا العدة ثلاثين ، وأقلوا اللغو في مساجد الله ، وليعلم أحدكم أنه في صلاة ما انتظر الصلاة ، ألا ولا تفطروا حتى تروا الليل يغسق على الظراب "
الخطأ أن الصوم والفطر يكون بالرؤية وأنه قد يكون الشهر بالرؤية 29 أو 30 يوما وهو ما يخالف أن يكون بالعد كما قال تعالى "هو الذى جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب"
32 - حدثنا هارون بن عمر القرشي ، قثنا أنس بن عياض ، قال : حدثني بكير بن مسمار ، عن خراش الكعبي ، قال : التقى أبو هريرة وكعب الأحبار ، فقال أبو هريرة : يا كعب ، كيف تجد هذا الشهر في كتاب الله عز وجل ؟ يعني رمضان ، فقال كعب : لا أخبرك حتى تخبرني ما قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم : فقال أبو هريرة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يقوم أحد رمضان ويصومه إيمانا واحتسابا إلا غفر له " . فقال كعب : والذي نفسي بيده ، إنه في كتاب الله عز وجل حطة34 - حدثني علي بن الجعد ، قال : أخبرني يزيد بن عياض بن جعدبة ، قال : ثنا بكير بن مسمار ، عن عبد الله بن خراش ، عن أبي هريرة ، قال : قال كعب رحمهما الله : ألا تحدثني بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الشهر ؟ ، يعني رمضان ، قال أبو هريرة : وتخبرني كيف تجده في كتاب الله عز وجل ؟ ، قال كعب : يا أبا هريرة أخبرني أنت ، قال أبو هريرة رحمه الله : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يصومه أحد ويقومه إيمانا واحتسابا ، إلا غفر الله له " ، فقال كعب رحمه الله : صدق الله ، إنه في كتاب الله عز وجل لحطة
الخطأ المشترك بين الروايتين كون رمضان فى كتاب الله حطة وهو نص لا وجود له فى المصحف الموجود بين أيدينا
33 - حدثنا خالد بن مرداس ، قال : ثنا أيوب بن جابر ، عن أبي إسحاق ، عن هبيرة ، عن ابن مسعود ، قال : " سيد الشهور شهر رمضان ، وسيد الأيام يوم الجمعة "
يتعارض القول مع قولهم "إن أعظم الأيام عند الله يوم النحر "رواه أبو داود فهنا أعظم يوم يوم النحر وهو يأتى فى أى يوم من الأسبوع وهو ما يناقض قولهم عن يوم الجمعة سيد الأيام لأنه حدد الجمعة والأخر لم يحدد .
36 - حدثنا أبو سعيد المدني ، قال : ثنا إسحاق بن محمد الفروي ، قال : حدثنا يزيد بن عبد الملك ، عن سعيد بن أبي سعيد ، عن أبي هريرة ، قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " شهر رمضان يكفر ما بين يديه إلى شهر رمضان المقبل "
الخطأ الأول هنا هو أن ال رمضان يكفر ما بين يديه إلى شهر رمضان المقبل وهو ما يتعارض مع أن الحسنات وهى الأعمال الصالحة تكفر السيئات قبلها وفى هذا قال تعالى بسورة هود"إن الحسنات يذهبن السيئات "
37 - حدثنا الحسن بن علي ، قثنا هشام بن عمار ، . قال : ثنا سلام بن سوار ، قثنا مسلمة بن الصلت ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أول شهر رمضان رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار "
المستفاد أن الشهر كله شهر سلام فالرحمة هى المغفرة هى العتق من النار
38 - حدثنا محمد بن بكار ، قال : ثنا ابن أبي الزناد ، عن عمرو بن أبي عمرو ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رب قائم حظه من قيامه السهر ، ورب صائم حظه من صيامه العطش "
الخطأ أن الصائم ليس له له إلا العطش من صومه وهو ما يخالف ان العطش والجوع وكبت الرغبة فى الجماع
39 - حدثنا أبو خيثمة ، قال : ثنا سفيان بن عيينة ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، رواية ، قال : " إذا أصبح أحدكم يوما صائما فلا يرفث ، ولا يجهل ، فإن امرؤ شاتمه أو قاتله ، فليقل : إني صائم ، إني صائم "
المستفاد الصائم لا يرتكب الذنوب أيا كانت ومن استفزه ليرتكب ذنبا عليه أن يعظه بقوله إنى صائم
40-حدثني القاسم بن هاشم ، قثنا يحيى بن نصر بن حاجب القرشي ، قال : ثنا هلال بن خباب ، قال سمعت ابن الحنفية ، يقول : " ليصم سمعك وبصرك ، ولسانك ، وبدنك ، فلا تجعل يوم فطرك مثل يوم صومك ، واتق أذى الخادم "
المستفاد الصائم لا يرتكب الذنوب أيا كانت بواسطة جوارحه أو غيرها
41 - حدثني حمزة بن العباس ، قال : أنا علي بن حجر ، قال : أنا يوسف بن زياد ، عن همام بن يحيى الملجمي ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن سلمان ، رحمه الله ، قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان فقال : " أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم ، شهر مبارك ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر ، شهر جعل الله صيامه فريضة ، وقيام ليله تطوعا ، من تقرب فيه بخصلة من خصال الخير ، كان كمن أدى فريضة فيما سواه ، ومن أدى فيه فريضة ، كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه ، وهو شهر الصبر ، والصبر ثوابه الجنة ، وشهر المواساة ، وشهر يزاد في رزق المؤمن فيه ، من فطر فيه صائما كان مغفرة لذنوبه ، وعتق رقبته من النار ، وكان له مثل أجره ، من غير أن ينقص من أجره شيء " ، قالوا : يا رسول الله : ليس كلنا يجد ما يفطر الصائم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يعطي الله تعالى هذا الثواب من فطر صائما على مذقة لبن ، أو تمرة ، أو شربة من ماء ، ومن أشبع صائما سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة ، وهو شهر أوله رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار ، ومن خفف فيه عن مملوكه غفر الله له وأعتقه من النار ، استكثروا فيه من أربع خصال ، خصلتان ترضون بهما ربكم تعالى وخصلتان لا غنى بكم عنهما ، فأما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم : فشهادة أن لا إله إلا الله ، وتستغفرونه ، وأما التي لا غنى بكم عنهما : فتسألون الله الجنة ، وتعوذون به من النار "
الأخطاء عدة فى الرواية نكتفى بالأخطاء التالية:
- والخطأ وجود حوض واحد للنبى (ص)وهو يخالف أن كل مسلم له حوضان أى عينان مصداق لقوله بسورة الرحمن "ولمن خاف مقام ربه جنتان فبأى آلاء ربكما تكذبان ذواتا أفنان فبأى آلاء ربكما تكذبان فيهما عينان تجريان ".
-والخطأ فى الأجر هو القول من أدى فيه فريضة ، كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه فالأجر واحد فى كل الأيام كما قال تعالى "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها"
42 - حدثنا شجاع بن مخلد ، قال : ثنا هشيم ، قال : أنا داود يعني ابن أبي هند ، عن الوليد بن عبد الرحمن الجرشي ، عن جبير بن نفير الحضرمي ، عن أبي ذر ، رحمه الله ، قال : " شهدنا مع النبي صلى الله عليه وسلم رمضان ، فلم يقم بنا في شيء من الشهر حتى كان ليلة سابعة بقيت قال : فقام بنا إلى نحو من ثلث الليل ، قال : ثم لم يقم ليلة سادسة بقيت ، فلما كان ليلة خامسة بقيت قام إلى نحو من شطر الليل ، قال : فقلت : يا رسول الله ، لو نفلتنا قيام هذه الليلة ، فقال : " إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلته " قال : ثم لم يقم بنا ليلة رابعة بقيت ، فلما كانت ليلة ثالثة بقيت قام بنا حتى خشينا أن يفوتنا الفلاح ، قلت : وما الفلاح ؟ ، قال : السحور ، قال : وأيقظ أهله وبناته ونساءه "
الرواية تخالف الروايات المعروفة فى كتب الصحاح وهى أنه لم يقم بأحد وإنما كان يصلى وحده فصلوا خلفه ليلتين ثم وعظهم بالصلاة فى البيوت فى الثالثة
والصلاة ثلاث ليال فقط فى الشهر يناقض صلاة القوم الشهر كله فى الروايات الثلاث التالية:
48 - حدثنا شجاع بن مخلد ، قال : ثنا هشيم ، قال : أنا يونس بن عبيد ، عن الحسن : " أن عمر بن الخطاب جمع الناس على أبي بن كعب ، فكان يصلي بهم عشرين ليلة من الشهر ، ولا يقنت بهم إلا في النصف الثاني ، فإذا كانت العشر الأواخر تخلف يصلي في بيته ، فكانوا يقولون : أبق أبي "
49 - حدثنا شجاع بن مخلد ، قال : ثنا هشيم ، قال : أنبا عبد الملك ، عن عطاء بن أبي رباح ، قال : " كانوا يصلون في شهر رمضان عشرين ركعة ، والوتر ثلاثا "
50 - حدثنا شجاع ، ثنا هشيم ، أنبا يونس ، قال : " شهدت الناس قبل وقعة ابن الأشعث وهم في شهر رمضان ، فكان يؤمهم عبد الرحمن بن أبي بكر صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وسعيد بن أبي الحسن ، ومروان العبدي ، فكانوا يصلون بهم عشرين ركعة ، ولا يقنتون إلا في النصف الثاني ، وكانوا يختمون القرآن مرتين "
53 - حدثنا شجاع بن مخلد ، قال : ثنا هشيم ، قال منصور : أنبا الحسن ، قال : كانوا يصلون عشرين ركعة ، فإذا كانت العشر الأواخر زاد ترويحة شفعين55 - حدثنا هاشم بن الوليد ، قال : ثنا أبو بكر بن عياش ، قال : أخبرني الربيع بن سحيم ، عن زيد بن وهب ، قال : " كان عمر يروحنا في رمضان ما يذهب رجل إلى سلع من المسجد "
وما سبق من روايات صلاة التراويح يناقض كونها بدعة ليست من الإسلام فى الرواية التالية:
54 - حدثنا شجاع ، قثنا هشيم ، قال : أنبا زكريا بن أبي مريم الخزاعي ، قال : سمعت أبا أمامة الباهلي ، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " أحدثتم قيام شهر رمضان ولم يكتب عليكم ، إنما كتب عليكم الصيام ، فدوموا على القيام إذا فعلتموه ، ولا تتركوه ، فإن ناسا من بني إسرائيل ابتدعوا بدعة لم يكتبها الله عليهم ابتغوا بها رضوان الله ، فلم يرعوها حق رعايتها ، فعاقبهم الله بتركها ، قال : ورهبانية ابتدعوها ، ما كتبناها عليهم إلى آخر الآية "
كما أن روايات جمع المسلمين على إمام فى التراويح كأبى يناقض الرواية التالية التى تقول أنهم كانوا يصلون بلا إمام منفردين "
56 - حدثنا شجاع ، قال : ثنا هشيم ، قال : أنبا مغيرة ، عن إبراهيم ، قال : " كان المتهجدون يصلون في شهر رمضان في ناحية المسجد يصلون لأنفسهم ، ولا يأتمون بإمام "
43 - حدثنا أحمد بن إبراهيم ، قال : ثنا محمد بن فضيل ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي عبد الرحمن ، عن علي ، كرم الله وجهه : " أنه كان يؤمهم في شهر رمضان "
45 - حدثنا محمد بن يزيد ، قال : سمعت أبا بكر بن عياش ، قال : قال رجل لعطاء بن السائب : " أقام بهم علي عليه السلام في شهر رمضان ؟ ، فقال : يأخذ بكلام الصبيان ، والله لقد قام بهم "
46 - حدثنا محمد بن يزيد ، قال : ثنا ابن فضيل ، قال : ثنا عطاء بن السائب ، عن أبيه : أن عليا عليه السلام قام بهم في شهر رمضان
المستفاد من الروايات الثلاث صلاة على إمام بالمسلمين فى صلوات رمضان
44 - حدثنا داود بن عمرو الضبي ، قثنا علي بن هاشم ، عن جرير ، عن أبي الأشعث الجدلي ، قال : " غزوت على عهد علي عليه السلام ثلاث غزوات ، ولقد صليت معه بالليل في رمضان تطوعا ، وكان إذا فرغ القارئ خرج فأوتر بثلاث "
51 - حدثنا عبد الرحمن بن واقد ، قال : ثنا ضمرة بن ربيعة ، عن ابن شوذب ، قال : " كان أيوب السختياني يؤم أهل مسجده في شهر رمضان ، وكان يصلي في كل ركعة بثلاثين آية ، ويقوم فيما بين الترويحتين لنفسه بثلاثين آية ، يقول لهم : الصلاة الصلاة ، وكان إذا أوتر دعا بدعاء القرآن ، ويؤمن من خلفه ، وهم سكوت ، وكان من آخر ما يقول يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويقول : اللهم استعملنا بسنته ، وأوزعنا بهديه ، واجعلنا للمتقين إماما ، قال ثم يخر قال : وإذا كان ليلة الفطر اغتسل وغسل ثوبيه للإحرام الذي أحرم فيهما ، فكان إذا فرغ من الصلاة دعا بدعوات ، قال : فالتقى حميد ويونس بن عبيد ، وأيوب ، قال حميد الطويل ليونس : أما علمت أن أيوب قد صار يقص ، فتبسموا "
فى الروايات السابقة الصلاة ركعات وهو ما يخالف أنها قراءة للقرآن فى الروايات التالية:
47 - حدثنا خلف بن هشام ، قال : ثنا أبو الأحوص ، عن عبد الأعلى ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، قال : " كان يؤمنا في رمضان فيقرأ بنا عشر آيات "
57 - حدثنا شجاع ، قال : قثنا هشيم ، قال : أنبا يونس بن عبيد ، عن ابن سيرين : " أن عائشة كانت تأمر غلاما لها فيصلي في رمضان ، يقرأ في المصحف "
52 - حدثنا حجاج بن يوسف ، قال : ثنا عارم ، قال : ثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، قال : سمعت الحجاج بن يوسف ، حين دخل شهر رمضان يقول : " ما أعلم أحدكم يقول : الليلة ليلة القدر ، فإذا جاءت ليلة أخرى قال : الليلة ليلة القدر "
58 - حدثنا عبيد الله بن عمر الجشمي ، قال : ثنا حكيم بن حزام أبو سمير ، وكان من العابدين ، قال : ثنا علي بن زيد بن جدعان ، عن سعيد بن المسيب ، عن سلمان الفارسي ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من فطر صائما في رمضان من كسب حلال ، صلت عليه الملائكة ليالي رمضان كلها ، وصافحه جبريل عليه السلام ليلة القدر ، ومن صافحه جبريل يرق قلبه ، وتكثر دموعه " فقال رجل : يا رسول الله ، أرأيت إن لم يكن ذاك عنده ؟ قال : " بقبضة من طعام " قال : أفرأيت إن لم يكن ذاك عنده ؟ قال : " ففلقة خبز " قال : أفرأيت إن لم يكن ذاك عنده ؟ قال : " فمذقة من لبن " قال : أفرأيت إن لم يكن ذاك عنده ؟ قال : " فشربة من ماء "
الخطأ حدوث آية معجزة هى مصافحة جبريل(ص) لمن فطر صائما من كسب حلال فى رمضان وهو ما يناقض ان الله منع الآيات المعجزات فقال "وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون"
59 - حدثنا خالد بن خداش ، قال : ثنا أبو عوانة ، عن قتادة ، وعبد العزيز بن صهيب ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تسحروا ؛ فإن في السحور بركة "
المستفاد السحور نافع للصائمين فى النهار
60 - حدثنا سعيد بن سليمان ، عن حفص بن غياث ، عن أشعث ، عن أبي هبيرة ، عن جده شيبان قال : " دخلت المسجد فاستئذنت وتنحنحت ، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يتسحر ، فقال : " هلم أبا يحيى الغداء " ، قلت : إني أريد الصوم قال : " وأنا أريد الصوم لكن مؤذننا في بصره شيء ، فأذن قبل أن يطلع الفجر "
المستفاد أن الليل الأكل مباح فيه حتى يطلع النهار وهو النور عقب اختفاء النجوم
61 - حدثنا عبد الله بن شبيب ، قثنا يحيى بن محمد الحارثي ، قال : حدثني عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن ابن عمر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " نعم غداء المؤمن السحور ، إن الله وملائكته يصلون على المتسحرين "
المستفاد السحور نافع للصائمين فى النهار
62 - حدثنا علي بن الجعد ، قال : أخبرني بحر السقاء ، عن عمران القصير ، عن أبي سعيد الإسكندراني ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الجماعة بركة ، والثريد بركة ، والسحور بركة ، تسحروا فإنه يزيد في القوة ، تسحروا ولو على جرع من ماء ، صلوات الله على المتسحرين "
المستفاد السحور نافع للصائمين فى النهار
63 - حدثنا علي بن الجعد ، قال : أخبرنا إسماعيل بن عياش ، قال : حدثني زمعة بن صالح ، عن سلمة بن وهرام ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " استعينوا بقائلة النهار على قيام الليل ، واستعينوا بأكلة السحر على الصيام "
المستفاد السحور نافع للصائمين فى النهار
راحة القيلولة مفيد للصائم
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95912
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى